اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أسئلة فى اللغة


ragab2

Recommended Posts

هنا

نكتب أسئلة لكل من يستفهم عن شيئ غامض فى لغتنا العربية الجميلة

وسأبدأ بأسئلة

1 - متى

تكتب ألف واو الجماعة .. ؟

وهل تكتب فى صيغة الأمر .. مثل فى كلمة العبوا

2 - كيف

تكتب كلمة مقتطفات أم مقطتفات أم مقططفات

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

هنا

نكتب أسئلة لكل من يستفهم عن شيئ غامض فى لغتنا العربية الجميلة

وسأبدأ بأسئلة

1 - متى تكتب ألف واو الجماعة .. ؟

وهل تكتب فى صيغة الأمر .. مثل فى كلمة العبوا

ايوة تكتب في الامر

2 - كيف تكتب كلمة مقتطفات أم مقطتفات أم مقططفات

الاولى

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

ما هو نوع المبتدأ وحالة الرفع فى الآتي

1- اللاعبون متنافسون

2- الشركاء’ متفقون

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

أخونا الطفشان

اجابتك مقتضبة

أقصد متى لا تكتب ألف واو الجماعة

هل فى حالة الجزم فقط

تاأخ الفاضل فارو

أعتقد الشركاء مبتدأ مرفوع جمع تكسير

والله أعلم

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

تاأخ الفاضل فارو

أعتقد الشركاء مبتدأ مرفوع جمع تكسير

والله أعلم

الأخ رجب

اللاعبون مبتدأ مرفوع بالواو وجمع مذكر سالم

الشركاء كما ذكرت مبتدأ مرفوع بالضمة وجمع تكسير

لغة عجيبة يجب تبسيطها

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

ما هي صفة المبتدأ فى الجمل الآتية

1- رجلٌ كريمٌ عندنا

2- طالب’ إحسان واقف

3- ماظالمٌ ناجحٌ

4- هل رجلٌ فيكم

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى فارو...

كبداية يجب أن نعلم ان المبتدأ يجب أن يكون معرفا... و التعريف يكون :

* باستخدام (ال)

* بالإضافة (يعنى يأتى مضاف إليه بعد المبتدأ)

* أن يكون المبتدأ علم (اسم شخص - اسم بلد ... إلخ)

أما لو كان المبتدأ نكرة وليس من سبيل لتعريفه، فيأتى فى أخر الجملة و يسمى "مبتدأ مؤخر" و أشهر مثال على المبتدأ المؤخر هو جملة " فى بيتنا رجل" فالأساس فى الجملة أن تكون "رجل فى بيتنا" و لكن لأن المبتدأ غير معرف فنقل لأخر الجملة..

1- رجلٌ كريمٌ عندنا

هذه الحالة لغويا غير صحيحة و يجب أن تكون "عندنا رجل كريم"

عند = حرف جر

نا = ضمير فى محل اسم مجرور بعند

شبه الجملة من الجار و المجرور فى محل رفع خبر مقدم (عكس البتدأ المؤخر)

رجل = مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة

كريم = صفة/ نعت لكلمة "رجل" مرفوع بالضمة الظاهرة لأن الموصوف مرفوع

2- طالب’ إحسان واقف

طالب = مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة لأنه معرف بالإضافة

إحسان = مضاف إليه مجرور بالكسرة

واقف = خبر مرفوع بالضمة الظاهرة

3- ماظالمٌ ناجحٌ

(مش عارفاها بصراحةبس أظن أنها كالآتى)

ما = أداة نفى فى محل رفع مبتدأ أول

ظالم = مبتدأ ثانى مرفوع بالضمة

ناجح = خبر مرفوع بالضمة

4- هل رجلٌ فيكم

مثل المثال الأول التركيبة غير صحيحة و يجب أن تكون كالآتى :

"هل فيكم رجل"

هل = أداة استفهام لا محل لها من الإعراب

فى = حرف جر

كم = ضمير فى محل جر اسم مجرور بفى

شبه الجملة من الجار و المجرور فى محل رفع خبر مقدم

رجل = مبتدأ مؤخر لأنه غير معرف

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى فارو...

كبداية يجب أن نعلم ان المبتدأ يجب أن يكون معرفا... 

الأخت كليوباترا

كلامك سليم ... ولكن

المبتدأ قد يقع نكرة فى الحالات الآتية

1- إذا كان موصوفًا ... رجل كريم عندنا

2- إذا أضيف إلى نكرة ... طالب , نكرة ... أضيف إلى نكرة , إحسان , واقف

3- إذا سبقه نفى ... ما ظالم ناجح ... ظالم نكرة لأنه مسبوق بنفى

4- إذا سبقه إستفهام ... هل رجل فيكم / بينكم ... رجل نكرة لأنه مسبوق بإستفهام .

على مأذكر ... طه خسين طالب بتسهيل اللغة العربية .

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى فارو

إذا أضيف إلى نكرة ... طالب , نكرة ... أضيف إلى نكرة , إحسان , واقف

إحسان هنا اسم معرف لأنه علم... يعنى اسم شخص...

تحياتى و شكرا على معلوماتك ... :D

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

أخونا الطفشان

اجابتك مقتضبة

أقصد متى لا تكتب ألف واو الجماعة

هل فى حالة الجزم فقط

اترك الاجابة لمن هم اقدر مني في اللغة

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم .. أضيف على حدود علمى ..

أصل الفعل "قطف"

الباقى هى زيادات تفيد معانى معينة .. مثل اصطناع الشيئ او تعمد فعلة .. على غير طبيعته أو اصله

قطف - اقتطف

قبس - اقتبس

فعل - افتعل

و الله أعلم

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

واو الجماعة ..

الأفعال التى تنتهى ب واو و نون كالجمع المذكر السالم (يلعبون)

اذا حدث ما يتسبب فى (حذف) النون .. فتحل محلها الف ..

الجمع المذكر السالم ينصب و يجزم بحذف النون

و يكون هذا اذا سبقة اداه من ادوات النصب أو الجزم - و الجزم هنا معناة القطع و اليقيم (أجزم بأن هذا الأمر صحيح)

يلعبون - لم يلعبوا - العبوا بجد و اخلاص (لأن فعل الأمر أظن بيكون مبنى على السكون بينما النون دائما عليها فتحة فاذا هناك تعارض فتحذف النون )

و الله اعلم

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

العام الماضي او اللي قبله

استضافت فرنسا مؤتمر ضخم جدا لمعلمي اللغة الفرنسية في العالم ... و طرح المؤتمر قضايا في منتهي الاهمية ...... تتعلق بمستقبل اللغة الفرنسية والاضمحلال لدورها في عديد من بلاد العالمفمن رايهم ان اللغة الفرنسية و تدريسها بالشكل الحالي ... بالطريقة التي تمليها فرنسا علي العالم يضر اكثر ما يفيد ....و ان هذه الدول تعاني بشدة من تلك القضية فالفرنسية تعتبر اللغة الوطنية للكثير من الدول الافريقية

لكن القواعد النحوية المعقدة و التركيبات الشاذة للكثير من قواعد اللغة الفرنسية و تدريس العديد من القواعد التي لا تستخدم في الحياة اليومية اصبحت عبا لا يمكن احتماله و تمنع انتشار اللغة المفروض انها اللغه القومية بين الشعوب الافريقية ....مما يؤدي الي مشاكل اجتماعية و تنموية كبيرة

و كان في رايهم ان علي اللغة الفرنسية ان تطور نفسها و ان علي الباريسيين الدين يضعوا المناهج للافارقة ان يتخذوا قرار شجاع بتغير و الغاء الكثير من القواعد النحوية الغير جادة و الاهتمام بتدريس الفرنسية التي تفيد في الحياة اليومية

ملحوظة... من ايام الملك لويس 14 كان هناك حوار فكري عنيف بين انصار parler beau اي الكلام بشكل منمق و جميل و انصار parler bien

اي ماقل و دل و ان الكلام يخدم المعني المراد توصيله و الاستغناء عن الحواشي التعبيرية و النحوية الغير مفيدة..

و انتصر اصحاب الكلام المنمق و اصبحت اللغة الفرنسية بمجهود الكثيرين من المتحذلقين اداة للتعبير الجمالي و اصبحت جزا لا يتجزا من اي مجتمع استقراطي اجنبي

لكن الان الصورة اختلفت parler beau الكلام المنمق لا يناسب افريقي يتعلم اللغة الفرنسية كلغة اجنبية في وطن يعتبرها لغتة الاولي

شايفين المفارقة ...و بيطلع عينه في تعلم اشياء لن يستخدمها اطلاقا لمجرد ارضاء ذوي الياقات البيضاء الباريسيين

و كطبيعة الفرنسيين الكلام ثار قلقهم و لكنهم ليسوا مستعدين اطلاقا لاتخاذ خطوات هامة في مثل هذا الاتجاه رغم صرخات بعض الخبراء ان اللغة الفرنسية قد تفقد ارضيتها في افريقيا لحساب اللغة الانجليزية

هل ينطبق الكلام علي اللغة العربية .... و هل حان الوقت لدراسة اساليب تدريس اللغة و ازالة حواشي غير مفيدة ليبقي ما هو مفيد و ما يمكن ان نتذكرة بدون الحاجة لطوفان من المعلومات التي لا حاجة لها و كله بيتنسي في الاخر

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

القط كاتون

و الفأر راتون

و النهر عندهم يدعي ريفارو

سنبل و هو بيتعلم انجليزي لو حد فاكر... سنبل نفسه اتعلم عربي كده

هل مصير اللغة العربية أن تبقي حبيسة ألفية ابن مالك... حتي بعد ألف سنة من كتباتها

نظرة علي مناهج اللغة العربية .... في المدارس ... مازلنا ندرس شعر الهجاء و المدح و الفخر ... الجرير و الفرزدق ...و أبو نواس... إمرؤ القيس

.... و الشعر الحديث قوي قوي يعود لعهد المازني و أحمد شوقي و بعد السادة الموجهين الاول في وزارة التعليم

هل صلاح عبد الصبور و نصار عبد الله و امل دنقل و وليد منير يكتبون بالرومانية.........

هل قصص يوسف ادريس و محمد المنسي قنديل ... عار علي اللغة العربية ....

هل النحو العربي يمكن أن يدرس بدون حشو فارغ ... و بطريقة أكثر سلاسة .... تستهدف أن يتكلم الناس فعلا عربية فصحي سليمة بدون فزلكة و بدون أخطاء كوميدية أم أن مصير أغلبية الشعب الفصحي بلكنة القصري و المعلم رضا

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع رائع :)

هل فيه قاعده سهله تشرح إمتى الهمزه تتحط فوق السطر وإمتى فوق الشرطه؟

مثلا...أبناءهم ولا أبنائها؟ أحباءها ولا أحبائها؟ زملاءها ولا زملائها؟ وهكذا...

ولا مفيش قاعده...لازم نكون عارفين وخلاص...

جزاكم الله خيرا مقدما...

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

...أبناءهم 

أنا لست علامة فى اللغة العربية ولم أسمع عن وضع الهمزة عدا فى حالة النداء والإستفهام , ولكن إذا وضعت امام ... أبنـــاء ... وخلف ... هــــم ... فربما تصبح كلمتين مختلفتين عند النطق .... وإذا كتبت...أبنـــــا ئهم ... فستصبح كلمة واحدة ... لذا وضع الهمزة يتبع النطق ... هذا رأى عبد الله

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

0-0,10,.png

0-0,6,43,.png

0-0,13,14,.png

0-0,57,.png

0-0,38,.png

صدق الله العظيم

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم .. يمكن القياس على هذا جميع الأسماء المشابهة ..

القاعدة (هنا) .. اذا كانت الكلمة منصوبة و الهمزة عليها فتحة تكون على السطر .. مجرورة و الهمزة تحتها كسرة تكون على كرسى أو شرطة أو ايا كان مسماها (ئـ ) .. و اذا كانت مرفوعة و عليها ضمة تكون على واو ..

و القران الكريم أعظم مصدر لعلوم النحو و الصرف .. مع مراعاة أن لغة الكتابة قديمة .. و الله أعلم .. و شكرا

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

إذا كان الحرف قبل الهمزة ساكن أو حرف مد تكتب الهمزة على السطر :

شى ء - أبناء - وضو ء.

إذا كان الحرف قبل الهمزة مفتوح تكتب على الألف :

اقرأ - أنشأ ...إلخ

إذا كان الحرف قبل الهمزة مكسور تكتب على الياء:

أنشئ (فعل أنشأ مبنى للمجهول) - مهترئ

إذا كان الحرف قل الهمزة مضموم يتكتب على الواو:

رؤساء - سؤدد

عزيزى فرى...... القياس على الكلمات فى المصحف قد توقع الناس فى أخطاء كثيرة حيث أن الكتابة المصحفية تتبع الكثير من الشواذ مثل "الصلوة = الصلاة، ءال = آل... إلخ"

لكم جميعا أطيب تحياتى...

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

يلعبون - لم يلعبوا - العبوا بجد و اخلاص (لأن فعل الأمر أظن بيكون مبنى على السكون بينما النون دائما عليها فتحة فاذا هناك تعارض فتحذف النون ) 

أخونا العزيز فرى

أعتقد أن لم الجازمة تحذف ألف واو الجماعة فتكون .. لم يلعبو

بعكس لا الناهية فنقول مثلا .. لا يلعبوا

وفى الأمر أعتقد تكون .. لا تلعبوا

والخلاصة

كما فهمتها أن ألف واو الجماعة تحذف فقط فى حالة لم الجازمة

والله أعلم

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...