اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

كلمات في إدارة الوقت


mesryforever

Recommended Posts

كلمات في إدارة الوقت لا ينكرأحد بأن الوقت هو الحياة , فعمر الإنسان عبارة عن أيام , كما قال الحسن البصري :

" يابن آدم , إنما أنت أيام ,إذا ذهب يوم ذهب بعضك " .

والأيام ما هي إلا ساعات ودقائق لهذا على المرء أن يتفكر أين يذهب يومه , والإسلام إهتم بإدارة الوقت الخاص إضافة إلى إدارة وقت العمل وحثه على اغتنامه وعدم إضاعته , فهو من الأمور التي يسأل عنها الإنسان يوم القيامة فعن أبي برزة الأسلمي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لاتزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع

"عن عمره فيم أفناه , وعن شبابه فيما أبلاه . وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه , وعن علمه ماذا عملفيه ."

والإسلام نظم حياة المسلم ووقته فقد نظم نومه واستيقاظه , وأداءه للشعائر , وإنطلاقه إلى ميدان الحياة , ليجعل عمله كله عبادة لله سبحانه وتعالى يقوم على أساس الشعائر كلها وعلى أساس من ذكر الله الملازم له .

وإذا أردنا أن نقدرأعمار هذه الأمه فقد روي عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" أعمار أمتي ما بين الستين إلى السبعين وأقلهم من يجوز ذلك ."

فإذا أخذنا بفرضيةلأن العمر سبعون سنة , اعلم رحمك الله بأن كل خمس دقائق تقضيها يومياً تقدر منإجمالي عمرك بثلاثة أشهر تقريباً , وأن كل ساعة تقضيها يومياً تقدر ب ثلاث سنوات منإجمالي عمركوبناء على هذه الفرضية فوقت الإنسان يتوزع يومياً على ما يلي :

سبع ساعات نوم ثمان ساعات عملساعة بالهاتفساعة ونصف أكل نصف ساعةقضاء حاجةساعة استرخاء ساعة بين الأصحاب والأصدقاءساعتان بالسيارةبهذا يكون إجمال الوقت المستهلك يومياً 22 ساعة بما يعادل 66 سنة من إجماليالسبعين سنة .

فما تبقى من عمرك هو 4 سنوات تقريباً فما أنت فاعله ؟قد يسألسائل ما المقصود بهذه الإحصائية :! هل لاننام أم نأكل أو لانركب السيارة ولانجلس معالأصحاب ؟ليس هذا المقصود !! ولكن هذا هو يومك فاعرف قيمته , وعليك بتجديدالنية في أعمالك كلها لكي لاتحرم الأجر , فإذا أردت أن تأكل فجدد نيتك بأن إطعامكلأطفالك لك فيها أجر " في كل كبد رطبة أجر .

إذا علمت ذلك فعليك استثمار وقتكالاستثمار الأمثل بحيث لاتضيعه وحاول أن تقدر الأمر كما ينبغي.

فلتسأل نفسك لم؟وكيف؟ومتى ؟وأين ؟ ونظم وقتك لكي لاتفقد الكثير منه بدون فائدة وتأتي يوم لاينفعمال ولابنون وتقول ليتني فعلت وليتني قلت !

واعلم غفر الله لي ولك إنك مساءل عنهذا الوقت !!! فإن لم يكن لك فهو عليك وان المغزى من من خلق الخلق هو عبادة اللهوهذا هو الهدف الحقيقي والرئيس الذي يجب أن يكون في حياتك وعلى جوارحك أن تتحركوتعمل لتحقيق هذا الهدف وأن باقي الأعمال يفترض أن تصب في صالح هذا الأمر .

قال أبن القيم رحمه الله يبين هذه الحقيقة بقولة : وقت الإنسان هو عمره في الحقيقة , وهو مادة حياته الأبدية في النعيم المقيم ومادة معيشته الضنك في العذاب الأليم , وهو يمر مر السحاب , فمن كان وقته للهو بحياته وعمره وغيرذلك ليس محسوباً من حياته ... فإذا قطع وقته في الغفلةوالسهو والأماني الباطلة وكان خير ما قطعه به النوم والبطالة و فموت هذا خير منحياته .

ويقول إبن الجوزي :" لا ينبغي للإنسان أن يعرف شرف زمانه وقدر وقته , فلا يضيع منه لحظة في غير قربة , ويقدم فيه الأفضل فالأفضل من القول والعمل ولتكن نيته في الخير قائمة من غير فتور بما لايعجز عنه البدن من العمل .

وفي هذا يذكرالله تعالى موقفين للإنسان يندم فيهما على ضياع وقته حيث لاينفع الندم :

أولهما

: ساعة الاحتضار حين يستدبر الإنسان الدنيا ويستقبل الآخرة ويتمنى لومنح مهلة منالزمن ليصلح ما فسد ويتدارك ما فات قال تعالى : يأيها الذين آمنوا لاتلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله ومن يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون وأنفقوا ممارزقناكم من قبل أن يأتي أحدكم الموت فيقول رب لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدق وأكن من الصالحين .

ويكون الجواب على هذه الأمنية ولن يؤخر الله نفساً إذا جاء أجلهاوالله خبير بما تعملون

ثانيهما

: في الآخرة .. حيث توفي كل نفس ما عملت وتجزى بما كسب تويدخل أهل الجنة الجنة , وأهل النار النار و هنالك يتمنى أهل النار لويعودون مرة أخرى على الحياة ليبدؤوا من جديد عملاً صالحاً .

والذين كفروا لهم نار جهنم لا يقضى عليهم فيموتوا ولا يخفف عنهم من عذابها كذلك نجزي كل كفور وهم يصطرخون فيها ربنا أخرجنا نعمل صالحاً غير الذي كنا نعمل أو لم نعمركم ما يتذكر فيهمن تذكر وجائكم النذير فذوقوا فما للظالمين من نصيروما أحسن مقولة الحسنالبصري : أدركت أقواماً كانوا على أوقاتهم شد منكم حرصاً على دراهمكم ودنانيركم , فلنحرص على الوقت ولنحافظ عليه .

ولنستفيد منه كله فيما ينفعنا في الدين والدنيا وفيما يعود على الأمة بالخير والسعادة والنماء الروحي والمادي فعندما تفكر في تمضية وقتك , فكر بما يعود عليك بالنفع في آخرتك لأن معظم وقتك ذاهب بالحسبة السابقة وإذا عرفنا ذلك يا معشر المسلمين , فلنحرص على الاستفادة الكاملة منالوقت فإن إضاعة الوقت علامة المقت .

منقول للإفادة

tnislamic7qy4.jpg

---------------------------------------------------------------------------------------------------------

tn5b4ca4217ero5.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...