اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

يعنى أيييييييه رأى ؟


مصرى

Recommended Posts

المناقشات العامة

االمناقشات العامة و الآراء الحرة أيا كان موضوعها و التى يصعب تبويبها

رئساء منتدى freefreer, Ragaai

هذا هو عنوان الباب .. لكن يبدو أنه أصبح من الضرورى التوقف لتعريف "الآراء الحرة" .. يعنى أيه رأى ؟

فالرأى له من الأهمية والقدسية ما يوجب احترامه وتقديره .. ولكن هل كل طرح يعد رأيا .. أم أن الرأى له شروط ينبغى توافرها له حتى يسمى رأيا ؟ :?

وعلى طريقة أختنا الشعنونة "يعنى أييييييييه رأى ؟ :D

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

:D :D

يا كزززززوووووفيييييي يا كزوووووفففففيييي

:D

يا سيدي في "راييييي" المتواضع :wink:

معنى كلمة راياو تبقى حتة زلطة تعور

او مجرد بالووووووونة مهوية مالهاش اي لازمة

حاجا معاك في جيبك وقت اللزوم تطلعه ترميها يا اما في وش اللي قدامك يا اما على الأرض

وانت واختيارك

ممكن تبقى صاروخ جبار يعور ويفرقع

او مجرد بمبة تعمل صوت عالي

شايفين الحككككككككككم :D :roll: :D :D :D

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق
شارك

:D :D

يا كزززززوووووفيييييي يا كزوووووفففففيييي

:D

يا سيدي في "راييييي" المتواضع :wink:

معنى كلمة راياحاجا معاك في جيبك وقت اللزوم تطلعه ترميها يا اما في وش اللي قدامك يا اما على الأرض

وانت واختيارك

ممكن تبقى صاروخ جبار يعور ويفرقع

او مجرد بمبة تعمل صوت عالي

او حتة زلطة تعور تعور

او مجرد بالوووووونة مهوية مالهاش اي لازمة :D

شايفين الحككككككككككم :D :roll: :D :D :lo

معلش خطأ مطبعى :D

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق
شارك

في جيبك  وقت اللزوم تطلعه ترميها يا اما في وش اللي قدامك يا اما على الأرض .. وانت واختيارك

ممكن تبقى صاروخ جبار يعور ويفرقع .. او مجرد بمبة تعمل صوت عالي

او حتة زلطة تعور .. او مجرد بالوووووونة مهوية مالهاش اي لازمة :D 

:D

كلالالالالالام جميييييل يا شانا

انتى عبرتى فعلا عن استخدامات الكلمة أو توظيفها عمال على بطال .. لكن اليس من الأفضل أن يكون هناك تعريف لمعنى كلمة "رأى" نستطيع من خلاله أن نفرق بين الصاروخ وباللوووووووووونه :?:

يعنى مثلا الفيلسوف الاسلامى ابن رشد بيقول فى مؤلفه "تهافت التهافت" : لو لم يكن لموجود موجود فعل يخصه .. لم يكن له طبيعة تخصه .. ولو لم يكن له طبيعة تخصه .. ماكان له إسم يخصه ولا حد ..

فإذا طبقنا هذه القاعدة الفلسفية الجوهرية على ما يسمى "الرأى" فلا بد أن تكون هناك طبيعة وصفات للرأى والا ماكان له اسم يخصه ولما كان هناك ما يسمى لغو أو سخف أو سفسطة أو ترهات فى وصف بعض الحديث دون بعضه .

يعنى برضه نرجع ونقول يعنى أيييييييه رأى :?:

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

كلالالام جميل يا مصري

وانا كنت بفكر فيه من كام يوم

وها اقولك كنت بفكر في ايه

ايام موضوع الوطنجية الأونطجية انا فوجئت بردي على حضرتك

اي نعم انا عندي راي محدد لكني اكتشفت ان الراي دا ممكن يكون شيء نسبي!!!! :D

مش حاجا ثابتا يعني؟

مثلا اوقات انا اكره مصر عمىىى اكرهها فعلا وفي عز دا لو جه اي حد نطق بس على مصر اقوم اكله!!!!

الله؟

انا اتجنيت والا ايه؟؟ :roll:

بلاش موضوع الوطن لأنه شائك شوية

لو جيت تشوف اي حاجا في حياتنا

هتلاقي انه في اراء ليك اتغيرت في حاجات معينة

وبالتالي هانضطر نوصل لكلمة مبدا

المفروض ان المبدا ثوابت انما الراي ماهو الا ترجمة لفظية او فعلية للمبدا؟؟ صح والا ايه؟

لكن برضه نفاجا انه في مباديء اتغيرت فينا برضه!!

اففف

حاجا تحير :(

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق
شارك

الرأي هو ، ما تراه من شيء ما ، حسب زاوية تواجدك بالنسبة لهذا الشيء

وزاوية تواجدك ، يحددها ، ثقافتك ووعيك بمصالح معينة تخصك

وثقافتك تحددها أشياء كثيرة

ووعيك بمصالحك يحددها أشياء كثيرة

إيه رأيكم في الكلام ده

<span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'>

عقول لا ذقون
</span></span></span>
رابط هذا التعليق
شارك

وهناك مثال معروف لا أتذكر تفاصيلة ولكن بقي المعنى

وهو عندما اقترب مجموعة من العميان من فيل ضخم وهم لا يعرفوا هذا الحيوان مسبقا

فمن كان بجوار الزلومة تصور الفيل بشكل ، ومن كان بجوار الذيل تصوره بشكل ..... وهكذا

ونحن من زاوية ما نبحث عن الحقيقة ، ولكننا لم نصل إليها ، وبالتالي كل منا يبعد عن الحقيقة بمسافة مختلفة عن

الآخرين وبالتالي يراها بشكل مختلف ، ولهذا تتعدد الآراء ،

ولو كان كل الناس تعرف نفس الشيء بنفس الطريقة ، لاختفت كلمة رأي

وهي فعلا ( مختفية ) أو قليلة في العلوم الطبيعية

لسببين

أولهما أن المصالح مختفية ، يعني مفيش مصلحة لي أن تكون الذرة مثلا بالشكل الفلاني

ثانيا أن مناهج البحث مقارنة بحجم الظواهر الطبيعية فيها درجة عالية من الكفاية ، وبالتالي فالنتائج بها درجة

عالية من الصحة

أما بخصوص المجتمعات فعلى العكس

المصالح متضاربة ، يعني أن الرائي غير منفصل عن المرئي ، كما لو كنا نسأل واحد عن رأيه في نفسه مثلا ،

وهذا يختلف بطبيعة الحال عن رأيه في غيره

ثانيا مناهج البحث ، أو حتى أدوات تكوين الرأي ، غير كافية مقارنة بضخامة الظواهر الاجتماعية وتعدد

العوامل المؤثرة فيها

<span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'>

عقول لا ذقون
</span></span></span>
رابط هذا التعليق
شارك

لو جيت تشوف اي حاجا في حياتنا 

هتلاقي انه في اراء ليك اتغيرت في حاجات معينة 

وبالتالي هانضطر نوصل لكلمة مبدا 

المفروض ان المبدا ثوابت انما الراي ماهو الا ترجمة لفظية او فعلية للمبدا؟؟ صح والا ايه؟ 

:lol: :lol: :lol:

:idea: :idea: :idea: هايلة يا شانا .. دانتى فيلسوفة بصحيح :) .. أشكرك جدا .. قدمتى لى طرف الخيط لفكرة شغلت تفكيرى اليوم كله وبحثت فى بعض الكتب المتاحة لى ولكن للأسف لم أجد فيها تعريفا للرأى رغم أنها تتحدث عنه من جوانب متعددة ..

وجدت نفسى مقتنعا بكلامك .. لابد أن هناك علاقة بين الرأى والمبدأ .. وكمان المنهج الفكرى ..

أتصور أن الرأى هو الحكم أو القرار الذهنى الناتج عن تعامل المبدأ مع الموقف .. أما المنهج الفكرى فهو الخيط الذى يربط الآراء المتعددة فى المواقف المختلفة بالمبدأ ..

لأنه بدون المنهج تحدث ازدواجية فى المعايير .. بمعنى أن الرأى يصدر فى كل موقف استنادا الى مبدأ مختلف .. وبالتالى لا يصير رأيا بل سفسطة .

إذن الرأى هو :

حكم أو قرار عقلى .. قائم على مبدأ واحد .. مستند الى منهج ثابت فى التفكير :arrow:

إذن فان الرأى يجب أن يتضمن المبدأ الذى قام عليه والمنهج الذى ربط به بين المبدأ والموقف للوصول الى النتائج فى صورة الحكم أو القرار الذهنى أو الرأى .. وذلك كحيثيات لابد منها لهذا الرأى . :arrow:

وهكذا يا شانا نستطيع أن نفرق بين الصاروخ والبالونة .. :lol: نستطيع أن نفرق بين الرأى والسفسطة التى يمكن وصفها بأنها مجرد اجتهادات فكرية متسرعة لا تستند الى مبدأ أو منهج . :idea:

فلا يلق أحد بقفازه فى وجهنا بعد الآن ويقول هذا رأيى فاحترموه .. فالرأى له إذن قواعد ومواصفات تحكمه .. فاذا اكتملت حيثياته وجب احترامه بغض النظر عن اتفاقنا أو اختلافنا معه .. وبغض النظر عن عدد المؤيدين أو المعارضين له .. لأنه فى النهاية يصير رأيا يتمتع بحق الحرية .. ولو كان رأيا متفردا فى مواجهة مجتمع بأكمله كمال قال جون ستيوارت ميل .

لكن برضه نفاجا انه في مباديء اتغيرت فينا برضه!!

نأتى بعد ذلك لحكاية تغيير المبدأ .. أعتقد فى امكان حدوثه ، ومن التقسيمات المعروفة لرجال الدولة استنادا الى هذا المعيار ـ قابلية تغيير المذهب ـ هناك المذهبيون الذين يفضلون الموت على مبدأهم .. أمثال هتلر مثلا .. بينما هناك من يؤمن بتغيير المبدأ تبعا لتغير الظروف مثل السادات .. ويقال عنه رجل الدولة الانتهازى وهذا ليس طعنا فى الوطنية ولكنه مبدأ يرى فيه أنه يحقق صالح الوطن ..

وبما إن المسألة بقى فيها هتلر والسادات .. فأعتقد أن تغيير المبادىء موش عيب !! :roll: ولكن طبعا مع وجوب خضوعها فى جميع الأحوال للقيم والمثل العليا السائدة فى المجتمع مثل العدل .. الشورى .. المساوة .. الحرية .. السلام .. الحق .. الخير .. الجمال ..

وكمان المبادىء ليست جوارب أو أصناف من السجائر يمكن تغييرها فى الساعة الواحدة 5 مرات .. بل أن مشروعية تغيير المبدأ تقتضى حدوث تغير جوهرى فى الظروف ومرور وقت كاف للتعامل مع الظروف الجديدة وتولد خبرة عن هذا التعامل تؤدى الى الوصول الى قناعة بفشل المبدأ القائم وانبلاج ثم تبلور عناصر مبدأ جديد ..

ونصل من هذا الى أنه لا توجد مبادىء معلبة .. جاهزة للاعتناق .. انما المبادىء لها تفصيلات ذاتية وان كانت جميعها تستند الى هرم القيم المجتمعية .. وتبعا لترتيب القيم فى هذا الهرم وأيها أقرب الى القمة يكون تعريف المذهب الذى يميل اليه هذا المبدأ .

ويمكن القول أن المذهب هو منظومة من المبادىء تحكم حياة الانسان وسلوكه وتفكيره فى مختلف النواحى الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية ..

وتبقى مشكلة من ليس لديهم مبدأ من الأساس !! :D

ثقافتك ووعيك بمصالح معينة تخصك .. وثقافتك تحددها أشياء كثيرة .. ووعيك بمصالحك يحددها أشياء كثيرة

وهذا ما أجاب عليه الأخ طه حينما قرر أن الرأى يتطلب ثقافة ووعيا .. وأن كلاهما لهما محددات تتحكم فى مدى توافرهما للفرد .. ولكن أعتقد أن البحث عن الحقيقة موضوع آخر

والآن .. ما رأيكم دام فضلكم ؟ :lol:

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

:) :lol:

من بعض ما عندكم يا فندم.. :roll:

عجبتني قوي موضوع ان المباديء مش معلية وانها تفصيل

كلمة "شيك" فعلا :lol:

وكلام الأستاذ طه منطقي وجميل

لأنه حللها علميا ومعمليا بعيد عن النفسيا

وبما ان المهنة تحكم...:lol: ف انا ها اتكلم نفسيا..

احنا اتفقنا ان المبدا مفروض يكون ثابت

او متغير على على زمن طويل.. يعني نسبيا ثابت.. (تفصيل)

طب المبدا دا اللي هوا الأساس مفروض يكون مرتكز على الدين والقيم وووو....

تمام لحد هنا

احيانا نفسيا الأنسان بيخالف مبداه لمجرد العند... او الغضب

ايا ماكان

ناخد برايه بقى ساعتها؟؟

بلاش...

شخصية مبادئها تنحرف عن المجموعه

اسمعله واقول هوا حر في رايه!؟؟؟ :?

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق
شارك

أخي العزيز مصري

الإنسان بصفة عامة دائم البحث عن حقائق الأشياء والأمور المحيطة به

وفي النهاية فكل فرد سيكون لديه بعض الحقائق عنها ، تختلف من فرد لفرد أو من مجتمع لمجتمع

ويتحدد رأي الشخص في قضية ما بناء على تقاطع محورين

الثقافة

والمصلحة

فلو اثنين بيتناقشوا في موضوع وواحد فاهم نص نص وواحد فاهم ربع ربع ، سنجد رأيين مختلفين

فيكون هنا الاختلاف بسبب درجة المعرفة بالحقيقة

ثم ولو كانت مصالحهم فيه متضاربة

فكل واحد سيوظف معارفه بخصوص هذا الموضوع ، بشكل يؤدي إلى تأكيد رأيه الذي يخدم مصلحته ، أمام

الآخر

وقد يتعمد كل منهما إلى تجاهل حقائق معروفة له لأنها لا تخدمه ، وتضخيم أو وتصغير حقائق أخرى لنفس

الهدف

ولذلك قلنا الثقافة التي المعرفة جزء منها + الأيديولوجيات والأفكار المسبقة والأذواق وغيرها

<span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'>

عقول لا ذقون
</span></span></span>
رابط هذا التعليق
شارك

احنا اشتركنا دلوقت فى وضع قاعدة أو تعريف للرأى .. والقاعدة تثبت صحتها عند الطبيق .

دلوقت تعالى نطبق القاعدة على التساؤل الذى طرحتيه

احيانا نفسيا الأنسان بيخالف مبداه لمجرد العند... او الغضب 

ايا ماكان .. ناخد برايه بقى ساعتها؟؟ شخصية مبادئها تنحرف عن المجموعه اسمعله واقول هوا حر في رايه!؟؟؟

طبقا للتعريف فإن ذلك لا يعد رأيا .. بل يمكن أن يسمى ما يصدر عن الانسان فى لحظات الغضب بأنه لغو مثلا .. لأن الرأى هو "حكم أو قرار عقلى .. قائم على مبدأ واحد .. مستند الى منهج ثابت فى التفكير

أى يجب أن يتضمن الرأى حيثياته التى تتمثل فى المبدأ الذى قام عليه والمنهج الذى ربطه بالموقف للوصول الى النتائج .. :)

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

شعنونة

كلام مية المية صح في حكاية الجانب النفسي

بس أقصد الوضع النفسي العام له ، وكمان المجتمعات لها وضع نفسي عام

وقد تحدث تقلبات نفسية تؤدي إلى زيادة الحدة أو الهدوء في الآراء

وحكاية المبادئ

فيه حاجات نقول إن مفيهاش كلام كثير

منها القيم التي يتربى عليها الإنسان قبل أن يكون له رأي

وهذه تتغير على مسافات طويلة

ولكن قد تأثر فيها الثقافة المتكونة بعد ذلك من خلال القراءة أو وسائل الإعلام أو الاختلاط بشعوب أخرى وهكذا

<span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'>

عقول لا ذقون
</span></span></span>
رابط هذا التعليق
شارك

تمام .. تمام كل هذا يتفق مع ما سبق ذكره ويدعمه

وقد تحدث تقلبات نفسية تؤدي إلى زيادة الحدة أو الهدوء في الآراء

طبيعى لأن المبدأ يستند الى قيم المجتمع وطبعا ثقافته الموروثة فمثلا الثأر بمعنى وجوب الانتقام الشخصى من القاتل .. يعد مبدأ فى مجتمع لكنه ليس كذلك فى مجتمع آخر ..

فيه حاجات نقول إن مفيهاش كلام كثير .. منها القيم التي يتربى عليها الإنسان قبل أن يكون له رأي

تمام .. المهم أن يكون الرأى أو الحكم العقلى على الأمور مستندا الى مبدأ (واضح ثابت) وهو بدوره يستند فى بعضه الى ذلك .

وهذه تتغير على مسافات طويلة .. ولكن قد تأثر فيها الثقافة المتكونة بعد ذلك من خلال القراءة أو وسائل الإعلام أو الاختلاط بشعوب أخرى وهكذا

أمر طبيعى .. وزيادة الموروث أو المكتسب الثقافى يؤدى الى مزيد من الوضوح فى المبدأ ومزيد من العمق فى الرأى ..

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم :D

وحشتونى كلكم ..

مممممممم الرأى !!!!! مممممممم

قديما وفى امبراطوريه افسادكو كان هناك تعريف للرأى بأنه:

هو هذا القول الذى يضع صاحبه تحت طائله القانون ويعرضه للمسائله القانونيه ويجعله عرضه للاعتقال والتنكيل

ثم تتطور التعريف الى :

هو كل قول بطابق أو لا يطابق وجهه النظر الرسميه للسلطات و يضع صاحبه تحت طائله القانون ويعرضه للمسائله القانونيه ويجعله عرضه للاعتقال والتنكيل

وبعد التطور العظيم فى دوله افسادكو ظهر تعربف اكثر ديمقراطيه وواقعيه وهو :

هو كل قول او تفكير يبنى عليه موقف ورد فعل تظهره الجوارح ويضع صاحبه تحت طائله القانون ويعرضه للمسائله القانونيه ويجعله عرضه للاعتقال والتنكيل

وفى الوقت الراهن اصبح التعريف اكثر وضوحا وهو :

كل قول أو تفكير أو موقف يحدث به صاحبه ويدفعه الى اتخاذ المواقف التى تتطابق مع هذا القول أو الموقف و يضع صاحبه تحت طائله القانون ويعرضه للمسائله القانونيه ويجعله عرضه للاعتقال والتنكيل

و....و.....

السلام عليكم

الا انى اكلت يوم اكل الثور الابيض

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...
ويضع صاحبه تحت طائله القانون ويعرضه للمسائله القانونيه ويجعله عرضه للاعتقال والتنكيل

عزيزى اللمبى .. أوجزت وأصبت عين الحقيقة :D

فالرأى طبقا لما وصلنا اليه من تعريف هو حكم أو قرار عقلى .. وطبعا من شروط الحكم أو القرار أن يكون وليد إرادة حرة .. وإلا كان إذعان لحكم آخرين يملكون الثواب أو العقاب بالصورة التى حدثنا عنها الأخ اللمبى .

لذلك لا يمكن تصور صدور رأى بالمعنى المحدد من مسلوب الارداة أو شخص واقع تحت سيطرة الآخرين أو تأثيرهم .. ولا أتصور أن يستطيع مثل هذا الشخص أن يقدم حيثيات صحيحة لما يطرحه تحت مسمى رأى ..

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي اللمبي

احييك بشدة على هذا التعريف بالتطور التاريخي الدقيق للغاية، فهو يعكس واقعنا للاسف

و اسمح لي ان اكتبه بالخط العريض لكي يقرأه الجميع بوضوح:

قديما وفى امبراطوريه افسادكو كان هناك تعريف للرأى بأنه:

هو هذا القول الذى يضع صاحبه تحت طائله القانون ويعرضه للمسائله القانونيه ويجعله عرضه للاعتقال والتنكيل

ثم تتطور التعريف الى :

هو كل قول بطابق أو لا يطابق وجهه النظر الرسميه للسلطات و يضع صاحبه تحت طائله القانون ويعرضه للمسائله القانونيه ويجعله عرضه للاعتقال والتنكيل

وبعد التطور العظيم فى دوله افسادكو ظهر تعربف اكثر ديمقراطيه وواقعيه وهو :

هو كل قول او تفكير يبنى عليه موقف ورد فعل تظهره الجوارح ويضع صاحبه تحت طائله القانون ويعرضه للمسائله القانونيه ويجعله عرضه للاعتقال والتنكيل

وفى الوقت الراهن اصبح التعريف اكثر وضوحا وهو :

كل قول أو تفكير أو موقف يحدث به صاحبه ويدفعه الى اتخاذ المواقف التى تتطابق مع هذا القول أو الموقف و يضع صاحبه تحت طائله القانون ويعرضه للمسائله القانونيه ويجعله عرضه للاعتقال والتنكيل

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...