اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

حزب الإخوان .. هل يسعى فعلا إلى دولة مدنية ؟


أبو محمد

Recommended Posts

السلام عليكم

الاخ الحبيب ابو محمد جزاك الله خيرا لا ذلت انتظر اجابتك عاى سؤالى لو سمحت

(اخى ابو محمد ... الله عز و جل خلقك و خلقنى و خلق الكون كله و يامرك ان تنفذ شرعه فى الارض فماذا انت قائل ؟)

و هذا يا اخى هو لب الموضوع لنتفق عليه ثم لننظر ما بعد ذلك من تفاصيل التفاصيل .

و يا اخى الدعوه لتطبيق شرع الله ليست لغه خطابه و شعارات نرددها فى الهواء يا اخى عندما ننزل فى قبورنا سوف يتم سؤالنا من ربنا و ما ديننا ومن نبينا.. فماذا سنقول.

اخى لنتفق اولا على المبداء ثم بعد ذلك نشرح ( بتشديد الشين ) منهج حزب الاخوان و غيرهم ممن يتقدم لحمل لواء لا اله الا الله

الا ترى اختلاف الاخوان داخليا علامه ايجابيه تدحض مقوله الاستبداد الا ننظر الى النصف الملئ من الكوب .

الاخ الكريم justtrying اشعر بانك تظلم الاخوان و من على منهجهم عندما تصفهم بانهم اتباع ايران ...

اخى الا يستحقون وصفا اكرم من ذلك و لماذا تتوقع هذا المصير تحت حكم الاسلام الا تعتقد يا اخى ان الله اكبر من هؤلاء الذين تخاف من ان يفعلوا بنا الافاعيل اذا تم تطبيق حكم الله ( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ(6) إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ (7) الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ (8)سوره الفجر

اخى الله اكبر من هؤلاء و اقدر عليهم و من كان الله معه .... فمن عليه ؟

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 61
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

السلام عليكم

الاخ الكريم ابو محمد

بالمعنى المفهوم و المعروف تاريخيا على الاقل و اخذا عن الكاثوليكيه الاوروبيه فى نموذج الدوله الدينيه فهو نموذج مرفوض شكلا و موضوعا و وصول اوروبا ذات المرجعيه الدينيه المحرفه كان نتيجه طبيعيه و انا بالطبع لست مع هذا المفهوم .

اخى الكريم احسنت بادراج المقال اعلاه ل د. ابو العلا ماضى و الذى تحدث فيه بشكل اكاديمى واضح و مبسط عن الفروق بين المفاهيم الثلاثه المطروحه لانظمه الحكم.

إذا كان المفهوم الثالث بان يتولى الحكم اهل التخصص فبالتاكيد هذا هو المطلوب و هذا عين ما نص عليه التشريع الاسلامى

الا نقرا ليل نهار ( وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلاَّ رِجَالاً نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنتُمْ لا تَعْلَمُونَ (7) الانبياء

الاسلام اول تشريع يؤمن جدا بالتخصص و ان يتم اعطاء كل ذى قدر قدره و نظره بسيطه جدا الى تاريخ الدوله الاسلاميه منذ عهد الصديق و لنرى كيف المرور بطريق الاخذ بالتخصص و التمشى مع تطور العصر مرورا بعمر الذى له اسهامات لوضع اسس الدوله الحديثه بمعنى الكلمه ثم النهضه الهائله مع الدوله الامويه و التوسعات ثم قمه رونق التطور الحضارى و العلمى فى جميع مناحى الحياه مع الدوله العباسيه و كيف كانت بغداد و نظره الى اسس العلوم الحديثه فى جامعات اوروبا و العالم من روادها ؟

كل التطور الحضارى و الذى ظهر مع ظهور الاسلام و نما معه كان رواد هذا التطور علماء تعلموا دينهم اولا ثم بعد ذلك تعلموا كل علوم الحياه و لنقراء سير حياه ابن حيان(الكيميائى) مثلا او ابن سينا (الطبيب الاسطوره ).... و النماذج كثيره

لا مانع ان يتبواء صاحب التخصص مكانه و يدير ذلك و لا يضير ذلك بل يجب ان يكون له خلفيه دينيه صحيحه .

لو المهندس يتقى الله لن يغش فى المبانى ...مثلا لو الطبيب يتقى الله فلن يغش مرضاه و المدرس و......

لا يقول عاقل ان يتولى الحكم شخص او مجموعه تستأثر بكل شئ و لكن يجب ان يكون الاسلام هو المحرك لكل شئ.

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى أبو محمد

تحية عطرة ..

لو فرشنا بساطً من الشك والريبة تحت أقدامنا فلن نخطو فوقه خطوة واحدة أبداً

ففى حين أن الصياغة توحى بأن الرأى النهائى سيكون للبرلمان إلا أن نفس الصياغة تحتوى على اللغم الذى يفجر هذا الإيحاء ويبعثره أشلاء .. فالفقرة تبدأ ب "فى غير الأحكام الشرعية القطعية المستندة إلى نصوص قطعية الثبوت والدلالة" ..

يا سيدى الصياغة لا توحى .. الصياغة تقول فى كلامات واضحة ويكون للسلطة التشريعية القرار النهائى ، كما تقول ولها أن تراجع اللجنة فى قرارها بالتالى لها أن لا تفعل ذلك ، بالتالى فهيبة ووضع السلطة التشريعية واضح ومذكور بوضوح .

بل على العكس تماماً لو اردنا الدقة فأنه بالعامية "روح اللجنة " فى يد السلطة التشريعية ..لأنه حكم تحديد شروط منتخبى الهيئة بقانون وكما قلت بكونه قانون يملك المجلس التشريعى حق الموافقة والتعديل عليه .

ومن وجهة نظرى المتواضعة . وجود جهتين يراقب كلاهما الآخر أى اللجنة والمجلس .. أرى أن ذلك الحل الأمثل لفترة إنتقالية تعيد للمجلس التشريعى وضعه ومكانته وليعتاد ممثلى الشعب دورهم الحقيقى وسط إنتخاب حر ونزيه وصوت حقيقى شعبى مسموع وليتعاد الناس مفهوم قيمة الصوت والإنتخاب

وفى خلال تلك الفترة وكما تضمن برنامج الإخوان بالفعل حول الأزهر

كفالة استقلاله استقلاًلا تامًا عن السلطة السياسية و أن يتيح له حرية الفكر والحركة والدعوة،.ومن جوانب التطوير والنهوض بالمؤسسات الأزهرية ما يلي:

الاهتمام بالمعلم الأزهري، من حيث تكوينه الشخصي، وتأهيله العلمي، ورفع كفاءته فى ضوء أحدث الوسائل التعليمية المعاصرة من خلال التدريب المستمر،ورفع مستواه المعيشي حتى يستطيع الإبداع والابتكار والتجويد في مهمته.

تطوير المناهج على أساس الأصالة الفكرية والوسطية المعتدلة والتي تضمن تكوين العقلية الباحثة الناقدة المجتهدة لا الحافظة الملقنة فقط مع الحرص على استخدام الوسائل المعاصرة، خاصة العمل على إيجاد وسائل حديثة تعالج كافة المشكلات المعاصرة من وجهة النظر الإسلامية وتلك التي تحقق الشخصية الإسلامية القوية القادرة على حمل الرسالة الإسلامية في العصر الحديث إلى جميع أرجاء العالم.

تطوير جامعة الأزهر مع ضمان الحفاظ على سمتها المميز كأعظم جامعة إسلامية في العالم، والتوسع الجغرافي بإنشاء فروع لها ودعمها لتؤدى رسالتها.

تفعيل دور مجمع البحوث الإسلامية، بانتخاب أعضائه، من بين علماء وأساتذة الأزهر المبرزين ومن الجامعات المماثلة على مستوى العالم الإسلامي، و العمل على انتظام اجتماعاته ووضع آلية دقيقة للبحث والدراسة وتحديد نسبة معينة من الأصوات لل وصول إلى الرأي النهائي ونسبة أعلى للعدول عنها والتزام كافة المؤسسات الرسمية والأهلية بهذا الرأي.

الاهتمام بقطاع الوعظ والإرشاد وتحريره من الضغوط السياسية والأمنية في إطا ٍ ر من الوسطية والاعتدال.

ضرورة تحقيق استقلال الأزهر جامعًا وجامعة استقلا ً لا كام ً لا وحقيقيا عن السلطة التنفيذية بكلِّ درجاتها.

دعم إدارة البعوث الإسلامية و رعاية المبعوثين و الوافدين.

زيادة الميزانيات الموجهة للأزهر و إعادة أوقافه إليه

إعادة تشكيل هيئة كبار العلماء بالانتخاب واختيار شيخ الأزهر بالانتخاب من بين أعضائها

أعتقد أنه بعودة الأزهر مؤسسة قوية يثق فيها القاصى والدانى ولها ثقلها ومكانتها .. سيصغى له - أى للأزهر - الجميع بوجود اللجنة أو بدونها كما كان يحدث وقت أن كان الأزهر منارة يلتف الجميع حوله ويصغى لعلمائه الجميع ، وبالطبع هذا رأيي الخاص ..

النقطة الثانية

فى غير الأحكام الشرعية القطعية المستندة إلى نصوص قطعية الثبوت والدلالة

رغم أن النقطة لا يختلف عليها إثنين على علم شرعى كافٍٍ لتفسير معنى الأحكام الشرعية الثابتة على نص قطعى ، إلا أننى أتفق معاك فى وجوب تقنين تلك النقطة وضمها لقانون الإنتخاب حتى لا يترك شىء للتأويل أو التفسير المغلوط ..

أما بخصوص أخطاء الصياغة فهو أمر وارد ويحدث دائماَ والدساتير تتعدل وتحتاج إلى تغيير فما بالك بالإصدار الأول لبرنامج حزب سياسى ، أما بخصوص تعليق عصام العريان وأخرون على بعض نقاط البرنامج . فأنا أرى ذلك ظاهرة صحية وليست مشكلة .. فطبيعى أن تتباين وجهات النظر وتختلف الآراء والأهم هنا هو ألية الإختلاف والوصول إلى إتفاق أدى إلى خروج البرنامج بما يحمل من إنتقادات حتى من بعض منتسبى الإخوان .

ورغم ما يحمل البرنامج من أخطاء ، ورغم ما تحمل الجماعة من إرث ، ورغم ما أنتقده فيهم ، ورغم " طظ " مرشدهم الشهيرة .. إلا أنهم الأفضل والأقوى بلا نقاش والأقدر على إحداث تغيير وإنقاذ البلاد من وحل التوريث والنهب والسرقة والإستبداد والطغيان والإحتكار والرشوة والفساد والمحسوبية وبطش السلطات التنفيذية .

ولا يوجد غيرهم ، ولا يمكن إعداد غيرهم فى الأربعة سنوات المتبقية - أو أقل - لتولى زمام الأمور ..

فإن مضت تلك السنوات القليلة دون تغيير ، فسيعيد أولادنا تكرار هذا الحوار مرة أخرى ولكن بعد ثلاثون عاماً .

من فضلك ..دعنى أرى كيف تتحدث حتى أعرفك .. ودعنى أرى كيف تختلف حتى أحترمك .

رابط هذا التعليق
شارك

في الدستور دافع إبراهيم عيسى رئيس التحرير عن برنامج حزب الإخوان وقال أنه يعكس صدق الجماعة مع نفسها ...نقرأ: (لا اعرف سر الإحساس بالصدمة الذي انتاب كثرين عندما قرأوا برنامج الإخوان المسلمين الذي قدموه في عدد محدود من النسخ (والغريبة أن مصر كلها شافته).. استغرب الكثيرون من موقف الإخوان المسلمين من المرأة ومن تولى الأقباط منصب الرئيس (مش لما المسلمين يتولوه الأول فالمنصب ليس مفتوحا لا للاقباط ولا للمسلمين بل مغلق للتوريث)

كذلك كانت هناك صدمة حقيقية لدي الكثيرين مما ذكره الإخوان عن هيئة علماء تراقب أو ترفض وتوافق على التشريعات ، والحقيقة أنني أنا الذي اشعر بمفاجأة عميقة من أن كثيرا من الناس مستغربون ومصدومون من برنامج الإخوان ، وكأننا لا نعرف أن الإخوان جماعة أصولية دينيا محافظة وتقليدية فكريا إلا اليوم .. شعرت أن البعض كان يظن أن الإخوان جماعة ثورية أو أصبحت فريقا يساريا تقدميا فلما قرأ برنامجهم ووجد ما وجده من مواقفهم المتحفظة السلفية في كثير من النقاط انزعج وأنصدم و انهزم ، وهو كلام يجعلني شخصيا أعيد النظر في قدرة الجماعة الثقافية في مصر على متابعة وقرأته الواقع ، فالإخوان جماعة كانت صادقة جدا مع نفسها متسقة كلية مع فكرها حين أصدرت برنامجها على هذا القدر الهائل من الوضوح والشفافية ، بدون مراوغات ومناورات أو ادعاءات بأفكار ومبادئ لا

تؤمن بها لمجرد الحظوة برضا البعض أو القدرة على محالفة البعض الآخر . اليقين عندي أن هذا البرنامج الإخواني ومن غيره أن الإخوان جماعة سلفية فقهيا محافظة دينيا وصارمة تنظيميا ومع ذلك فيجب أن ننتصر لحق الإخوان في العمل السياسي السلمي ونتصدى للنظام الباطش الذي لا يكف عن مطاردة هذه الجماعة وأعضائها، ولابد على أي ديمقراطي حقيقي ان يؤمن بحق جماعة الإخوان في السعى للحكم أو للسلطة عبر صناديق الانتخابات وبأصوات الناخبين ولا يصح أبدا لأي محترم أن يقف مؤيدا للمحاكم العسكرية ولا حتى المدنية لأعضاء جماعة سلمية تسعى لتغيير مجتمعها بالعمل الحزبي أو الأهلي أو المدني، ومن حق الإخوان أن يرفعوا الشعار الذي يريدونه وهذا ليس تفضلا ولا مكرمة للإخوان بل هو حقهم ، فلا يمكن أن نرهن حق الإخوان بمدى رضانا الشخصي عن برنامجهم السياسي فهم أحرار "يقولوا اللي يقولوه ويعملوا اللي يعملوه وأحنا مالنا أساسا"، الفيصل والحكم بين الجميع هو الإيمان بالديمقراطية وبالعمل السلمي وتداول السلطة ، غيركده منيش حد له

حاجة عند الإخوان .. أما أننا نريد أن نصنع جماعة على مزاجنا نحن هتقول لهم آمنوا بكذا او احذفوا كذا ، ونتمنى ان نحول الإخوان الى جماعة يسارية او علمانية حتى شرافق مع احلامنا نعن او نكسب فصيلأ جماهيريا عريضا وضغما يقول ها نريد نحن ان نقول ويدفع هو الثمن ونحن مختبئون فى الذرة ، فهذا كلام مضحك مبكى.. وهذه بالضبط كارثة الحياة السياسية فى مصر، فكاننا لا يجب ان نوافق على وجود وتواجد الإخوان وانتشار عضويتها فى كل نجع فى البلد ونشر افكارها ، ونجاح رجالها فى الانتخابات لم لا لو وافق الإخوان على أفكارنا نعن .. ديمقراطية ايه دى يا اخواتى، مش موجودة فى الكتب خالص . . الإخوان جماعة من حقها ان تعتقد ما تريد وان تتبنى ما تشاء، ليس لأحد أن يفرض عليها شيئا أو يجبرها على أمر أو فكر.. ثم لو كان فكر الإ خوان لا يعجبنا فهذا حقنا لكن لايترتب عليه أي تغيير في حق الإخوان .)

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الكريم justtrying اشعر بانك تظلم الاخوان و من على منهجهم عندما تصفهم بانهم اتباع ايران ...

اخى الا يستحقون وصفا اكرم من ذلك و لماذا تتوقع هذا المصير تحت حكم الاسلام الا تعتقد يا اخى ان الله اكبر من هؤلاء الذين تخاف من ان يفعلوا بنا الافاعيل اذا تم تطبيق حكم الله ( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ(6) إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ (7) الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ (8)سوره الفجر

اخى الله اكبر من هؤلاء و اقدر عليهم و من كان الله معه .... فمن عليه ؟

بص يا اخ ابو عمر

لا أعلم من أين يأتي الأخوان بكل هذه الأموال في حملاتهم الانتخابية وفروعهم ومكاتبهم وأنشطتهم .. هناك يد خفية وراء ذلك ولا يخفى علينا أن حماس تعلنها صراحة بأنها تأخذ أموالا من أيران المجوسية ومن المعروف بأن حماس ليست إلا فرعا وامتدادا لمنهج الأخوان المفلس وهو الوصول للحكم بأي طريقة كانت وكلنا شاهدنا هذا الذي يدعى إسماعيل هنية هداه الله وهو يقف بين الآلاف من الروافض ويصلي معهم ويسجد بينهم ولا حول ولا قوة إلا بالله فهذا هو الضلال البعيد نسأل الله له الهداية

إن هؤلاء المجوس الروافض هم ألعن وأبغض وأشر من اليهود في وقتنا الحاضر إن هؤلاء اللاهثين وراء السلطة والسلطان ويسلكون طرقا غير نزيهه من أجل الوصول إلى مبتغاهم نسأل الله أن يردهم مردا جميلا

وأنا لست ضد تطبيق الشريعة الإسلامية ولكن أنكر على الأخوان وأتباعهم من اتباع إيران الرافضية المجوسية

الروافض هم اخطر وألعن من اليهود وإن المد المجوسي الإيراني ألعن وأبغض من إسرائيل وإن امتلاك إيران لسلاحا نوويا سيغير خريطة الشرق الأوسط بأسرها والله على ما اقول شهيد ...

نقول للأخوان اتقوا الله في انفسكم .. لا نريد سلطتكم ولا حكمكم ولا حتى رائحتكم النتنة التي تفوح منها رائحة الروافض المجوس إلا أن تعودوا وتتبرئوا من هؤلاء الروافض الملاعيين عليهم لعائن الله في الدنيا والآخرة

وأعلم أخي الكريم بأن مسألة الروافض تلك .. والله والله والله هم أخطر خطر يهدد الإسلام لأنهم يهاجمون العقيدة الإسلامية نفسها وأركان الإسلام

وارجو أن تعذرني إن كنت استخدمت اسلوبا شديدا ولكن الموضوع جد خطير وهذه المسألة لا تبسيط فيها ولا تهاون.

والسلام عليكم

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخ الحبيب ابو محمد جزاك الله خيرا لا ذلت انتظر اجابتك عاى سؤالى لو سمحت

(اخى ابو محمد ... الله عز و جل خلقك و خلقنى و خلق الكون كله و يامرك ان تنفذ شرعه فى الارض فماذا انت قائل ؟)

و هذا يا اخى هو لب الموضوع لنتفق عليه ثم لننظر ما بعد ذلك من تفاصيل التفاصيل .

و يا اخى الدعوه لتطبيق شرع الله ليست لغه خطابه و شعارات نرددها فى الهواء يا اخى عندما ننزل فى قبورنا سوف يتم سؤالنا من ربنا و ما ديننا ومن نبينا.. فماذا سنقول.

اخى لنتفق اولا على المبداء ثم بعد ذلك نشرح ( بتشديد الشين ) منهج حزب الاخوان و غيرهم ممن يتقدم لحمل لواء لا اله الا الله

وعليكم السلام أبا عمر

يا أخى الفاضل ..

لماذا تصر على مخاطبة الناس وكأنك الوحيد المسلم المؤمن ؟ ..

لماذا تصر - فى موضوع يطرح للنقاش برنامج حزب سياسى - على تحويل دفة الحوار إلى مناقشة كتب سيد قطب وما عمرت به عن الحاكمية وعن معنى "لا إله إلا الله" ؟ إن كنت تريد شرح ما جاء فى "معالم فى الطريق" و "فى ظلال القرآن" لى ، فأبشرك بأننى قد قرأتهما ووعيت ما فيهما من أكثر من أربعين سنة فى وقت كان لمسهما كافيا للذهاب فى رحلة لا عودة منها إلى أن يشاء الله .. وإن كنت تريد شرح ما جاء فيهما للأفاضل أعضاء "محاورات المصريين" فلك مطلق الحرية لأن تفعل ذلك ، ولكن فى موضوع مستقل

أما أنا فإننى أتوجه إليك باعتذارى - مقدما - لأننى سأحاول المحافظة على وحدة هذا الموضوع الذى نحاول فيه أن نصل إلى إجابة على السؤال الذى جاء فى عنوانه "حزب الإخوان .. هل يسعى فعلا إلى دولة مدنية؟ "

السلام عليكم

الاخ الكريم ابو محمد

بالمعنى المفهوم و المعروف تاريخيا على الاقل و اخذا عن الكاثوليكيه الاوروبيه فى نموذج الدوله الدينيه فهو نموذج مرفوض شكلا و موضوعا و وصول اوروبا ذات المرجعيه الدينيه المحرفه كان نتيجه طبيعيه و انا بالطبع لست مع هذا المفهوم .

اخى الكريم احسنت بادراج المقال اعلاه ل د. ابو العلا ماضى و الذى تحدث فيه بشكل اكاديمى واضح و مبسط عن الفروق بين المفاهيم الثلاثه المطروحه لانظمه الحكم.

إذا كان المفهوم الثالث بان يتولى الحكم اهل التخصص فبالتاكيد هذا هو المطلوب و هذا عين ما نص عليه التشريع الاسلامى

الا نقرا ليل نهار ( وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلاَّ رِجَالاً نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنتُمْ لا تَعْلَمُونَ (7) الانبياء

حسنا أبا عمر

هذه بداية جيدة .. ليتك تقرأ برنامج حزب الإخوان على ضوء مقالة المهندس/ أبو العلا ماضى وكيل مؤسسى حزب الوسط (حزب مدنى ذو مرجعية إسلامية) وهو إخوانى قديم لفظته الجماعة ربما لأفكاره الأكثر نضوجا التى تظهر فى هذا الاقتباس من "رؤية حزب الوسط للدولة المدنية" ..

لقد اختمرت في ذهن مؤسسي الوسط بعد طول عناء وعميق فكر أن ما دار في أدبيات الحركات الإسلامية المختلفة من فكرة ضرورة قيام " الدولة الإسلامية " أو حتى " الخلافة الإسلامية " هو تفكير أقرب إلى المراهقة الفكرية منه إلى النضج الفكري ، لأنه لا يوجد في مبادئ الإسلام الواردة في القرآن الكريم أو السنة النبوية الصحيحة أي تحديد أو تفصيل لشكل نظام الحكم أو شكل الدولة الواجب تبني نموذجها ولكن الوارد هي القيم الحاكمة لهذه الدولة من العدل والشورى والمساواة ...الخ ،وعليه فالخلافة ليست نظاما ورد نصه في أحكام الإسلام الثابتة بقدر كونها تسمية لمنصب رئيس الدولة في ذلك الحين بل تم استخدام تعبير الخليفة وأمير المؤمنين للتعبير عن هذا الموقع وبالتالي الدولة الإسلامية كان لها شكل قديم وأصبح لها الآن شكل حديث ، فحينما نتحدث عن النموذج القديم للدولة الإسلامية نقول " الدولة الإسلامية القديمة " وحينما نتحدث عن واقع الدولة الإسلامية الآن نقول " الدولة الإسلامية الحديثة " فلا يوجد في ذهن مؤسسي الوسط شكلا مختلف عن الشكل القائم الآن وإن كان هناك إضافة فستكون في القيم المطلوب تفعيلها في الدولة الإسلامية الحديثة .

وعليه فنحن ( في حزب الوسط ) لا نقبل نموذج الدولة الدينية كما عًّرفناها في أول هذا المقال من حيث حكم علماء الدين أو رجال الدين أو قيام دولة على أساس ديني محض في عضوية هذه الدولة ، ولكن نقبل وننادي وندعم الدولة المدنية الحديثة القائمة على سلطة الشعب في التشريع وكما ورد بالنص في برنامج حزب الوسط الجديد في المحور السياسي " الشعب مصدر جميع السلطات التي يجب الفصل بينها واستقلال كل منها عن الأخرى في إطار من التوازن العام ، وهذا المبدأ يتضمن حق الشعب في أن يشرع لنفسه وبنفسه القوانين التي تتفق ومصالحه "

وكذلك يؤمن المؤسسون بتوزيع السلطات بين السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية كما يؤمنون بأساس المساواة التامة في الحقوق والواجبات بكافة أشكالها ومنها السياسية بين الرجل والمرأة والمسلم وغير المسلم على أساس المواطنة الكاملة ، ويؤمون بالتعديدة الفكرية والدينية والسياسية والثقافية ، ويؤمنون بتداول السلطة واحترام رأي الناخبين ، والالتزام بالقانون وكونه حكم بين كل الأطراف والإقرار بكافة الحقوق من حقوق الإنسان وكل الحريات ...الخ ، فهذه أهم ملامح الدولة المدنية الحديثة التي نقبل بها ونرفض كل أشكال الدولة الدينية التي تقوم على فكرة أن هناك حكم باسم الله وأن هناك من يمثل إرادة الله ويعبر عنها مهما كان هذا الشخص أو الجهة أو الجماعة أو الحزب فكل هذا غير مقبول .

فأعتقد أنك بعد قراءة المقال ستكون معنا على نفس طول الموجة عندما نتكلم عن "الدولة المدنية" ، و "الدولة الدينية" .. وأعتقد أنك ستغير من لهجة خطابك إلى من يرفض "الدولة الدينية" .. مثل العبد الفقير إلى الله

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى Huss.

أشكرك على اهتمامك بالموضوع ، واسمح لى أن يكون ردى متداخلا مع مشاركتك "بلون مختلف" حتى لا تكثر الاقتباسات وتتداخل

--------------------------------------------------------

عزيزى أبو محمد

تحية عطرة ..

لو فرشنا بساطً من الشك والريبة تحت أقدامنا فلن نخطو فوقه خطوة واحدة أبداً

---------------------------------------------------------

أوافقك على ذلك إذا اتخذنا من الشك والريبة أسلوبا فى تعاملنا مع من حولنا ومنهجا فى تصريف أمور حياتنا .. أما فيما يتعلق بأمر يتوقف عليه مصير أمة وشعب وأبناء وأحفاد فإن "سوء الظن من حُسن الفِطَن" خصوصا إذا كان له ما يبرره من مواقف وتجارب سابقة .

---------------------------------------------------------

ففى حين أن الصياغة توحى بأن الرأى النهائى سيكون للبرلمان إلا أن نفس الصياغة تحتوى على اللغم الذى يفجر هذا الإيحاء ويبعثره أشلاء .. فالفقرة تبدأ ب "فى غير الأحكام الشرعية القطعية المستندة إلى نصوص قطعية الثبوت والدلالة" ..

يا سيدى الصياغة لا توحى .. الصياغة تقول فى كلامات واضحة ويكون للسلطة التشريعية القرار النهائى ، كما تقول ولها أن تراجع اللجنة فى قرارها بالتالى لها أن لا تفعل ذلك ، بالتالى فهيبة ووضع السلطة التشريعية واضح ومذكور بوضوح .

بل على العكس تماماً لو اردنا الدقة فأنه بالعامية "روح اللجنة " فى يد السلطة التشريعية ..لأنه حكم تحديد شروط منتخبى الهيئة بقانون وكما قلت بكونه قانون يملك المجلس التشريعى حق الموافقة والتعديل عليه .

--------------------------------------------------------

"بالتالى لها أن لا تفعل" هذا بالضبط ما ينبغى علينا أن نخشاه ونحسب له الحساب ..

-------------------------------------------------------

ومن وجهة نظرى المتواضعة . وجود جهتين يراقب كلاهما الآخر أى اللجنة والمجلس .. أرى أن ذلك الحل الأمثل لفترة إنتقالية تعيد للمجلس التشريعى وضعه ومكانته وليعتاد ممثلى الشعب دورهم الحقيقى وسط إنتخاب حر ونزيه وصوت حقيقى شعبى مسموع وليتعاد الناس مفهوم قيمة الصوت والإنتخاب

--------------------------------------------------------

بدون أن أسألك عن عمرك يا عزيزى ، فإن قولك هذا يذكرنى بما قاله لنا قادة 23 يوليو عندما أطاحوا بمحمد نجيب الذى أراد عودة الجيش إلى ثكناته وعودة الحياة البرلمانية وتسليم أمر البلاد إلى ذوى الخبرة من زعمائها السياسيين بعد قيام "الحركة المباركة" بتطهير الأحزاب .. قالوا لنا إن الشعب غير مستعد لممارسة حريته وغير مؤهل للأخذ بخيار الديموقراطية والحياة النيابية .. ووعدونا بفترة انتقالية تعود بعدها الحياة البرلمانية أنقى وأزهى مما كانت عليه فى "العهد البائد" ... وما عادت وما رأيناها إلى الآن .. بل عطلوا الدستور وفرضوا الوصاية على الشعب وعلموه نظام الحزب الواحد من "هيئة تحرير" إلى "اتحاد قومى" إلى "اتحاد اشتراكى عربى" حتى خرجت أجيال لا تدرى ما هى الحياة البرلمانية واستقلال السلطات ، أجيال معذورة فى تقبل أى حل .. خاصة عندما يكون مغلفا بغلاف طاهر مثل غلاف الدين ... وإذا كان شباب "الحركة المباركة" لم يأخذوا برأى شيخهم وآراء شيوخ الأمة فى ذلك الوقت .. فأمام شباب اليوم فرصة لمعرفة أسباب ما وصلنا إليه .. وهم "أى شباب اليوم" الأعلى صوتا بالشكوى من تردى الأوضاع الراهنة واستبداد النظام السياسى

---------------------------------------------------------

وفى خلال تلك الفترة وكما تضمن برنامج الإخوان بالفعل حول الأزهر

كفالة استقلاله استقلاًلا تامًا عن السلطة السياسية و أن يتيح له حرية الفكر والحركة والدعوة،.ومن جوانب التطوير والنهوض بالمؤسسات الأزهرية ما يلي:

الاهتمام بالمعلم الأزهري، من حيث تكوينه الشخصي، وتأهيله العلمي، ورفع كفاءته فى ضوء أحدث الوسائل التعليمية المعاصرة من خلال التدريب المستمر،ورفع مستواه المعيشي حتى يستطيع الإبداع والابتكار والتجويد في مهمته.

تطوير المناهج على أساس الأصالة الفكرية والوسطية المعتدلة والتي تضمن تكوين العقلية الباحثة الناقدة المجتهدة لا الحافظة الملقنة فقط مع الحرص على استخدام الوسائل المعاصرة، خاصة العمل على إيجاد وسائل حديثة تعالج كافة المشكلات المعاصرة من وجهة النظر الإسلامية وتلك التي تحقق الشخصية الإسلامية القوية القادرة على حمل الرسالة الإسلامية في العصر الحديث إلى جميع أرجاء العالم.

تطوير جامعة الأزهر مع ضمان الحفاظ على سمتها المميز كأعظم جامعة إسلامية في العالم، والتوسع الجغرافي بإنشاء فروع لها ودعمها لتؤدى رسالتها.

تفعيل دور مجمع البحوث الإسلامية، بانتخاب أعضائه، من بين علماء وأساتذة الأزهر المبرزين ومن الجامعات المماثلة على مستوى العالم الإسلامي، و العمل على انتظام اجتماعاته ووضع آلية دقيقة للبحث والدراسة وتحديد نسبة معينة من الأصوات لل وصول إلى الرأي النهائي ونسبة أعلى للعدول عنها والتزام كافة المؤسسات الرسمية والأهلية بهذا الرأي.

الاهتمام بقطاع الوعظ والإرشاد وتحريره من الضغوط السياسية والأمنية في إطا ٍ ر من الوسطية والاعتدال.

ضرورة تحقيق استقلال الأزهر جامعًا وجامعة استقلا ً لا كام ً لا وحقيقيا عن السلطة التنفيذية بكلِّ درجاتها.

دعم إدارة البعوث الإسلامية و رعاية المبعوثين و الوافدين.

زيادة الميزانيات الموجهة للأزهر و إعادة أوقافه إليه

إعادة تشكيل هيئة كبار العلماء بالانتخاب واختيار شيخ الأزهر بالانتخاب من بين أعضائها

أعتقد أنه بعودة الأزهر مؤسسة قوية يثق فيها القاصى والدانى ولها ثقلها ومكانتها .. سيصغى له - أى للأزهر - الجميع بوجود اللجنة أو بدونها كما كان يحدث وقت أن كان الأزهر منارة يلتف الجميع حوله ويصغى لعلمائه الجميع ، وبالطبع هذا رأيي الخاص ..

--------------------------------------------------------

وأنا أوافقك على هذا الرأى .. مَن مِنا لا يريد للأزهر أن يتبوأ ما يستحقه من مكانة ؟ .. ولكن اسمح لى باستجلاء بعض الغموض فى العبارة الأولى من اقتباسك من البرنامج .. إذا كان الأزهر سيكون مستقلا عن السلطة السياسية (لم توضح العبارة إذا كان الاستقلال عن السلطة التنفيذية أو التشريعية أو كليهما) .. فما هى علاقة هيئة كبار العلماء بالأزهر وعلاقة الأزهر بهيئة كبار العلماء .. خصوصا أن فى شئون الأزهر الكثير والكثير جدا مما يتعلق "بالأحكام الشرعية القطعية المستندة على نصوص قطعية الثبوت والدلالة" وهى الأمور التى لا سلطة فيها على سلطة هيئة كبار العلماء ؟؟؟؟؟

--------------------------------------------------------

النقطة الثانية

فى غير الأحكام الشرعية القطعية المستندة إلى نصوص قطعية الثبوت والدلالة

رغم أن النقطة لا يختلف عليها إثنين على علم شرعى كافٍٍ لتفسير معنى الأحكام الشرعية الثابتة على نص قطعى ، إلا أننى أتفق معاك فى وجوب تقنين تلك النقطة وضمها لقانون الإنتخاب حتى لا يترك شىء للتأويل أو التفسير المغلوط ..

--------------------------------------------------------

ليت الأمر بهذه البساطة .. فما من اختلاف بين أبناء الأمة إلا وعلى رأس كل فريق قائد أو قادة "على علم شرعى كافٍ"

--------------------------------------------------------

أما بخصوص أخطاء الصياغة فهو أمر وارد ويحدث دائماَ والدساتير تتعدل وتحتاج إلى تغيير فما بالك بالإصدار الأول لبرنامج حزب سياسى ، أما بخصوص تعليق عصام العريان وأخرون على بعض نقاط البرنامج . فأنا أرى ذلك ظاهرة صحية وليست مشكلة .. فطبيعى أن تتباين وجهات النظر وتختلف الآراء والأهم هنا هو ألية الإختلاف والوصول إلى إتفاق أدى إلى خروج البرنامج بما يحمل من إنتقادات حتى من بعض منتسبى الإخوان .

-------------------------------------------------------

وما رأيك فى قول عصام العريان "كان الصمت أفضل" فيما يختص بقضية تولى الأقباط أو المرأة منصب رئيس الدولة أو رئيس الحكومة ؟ ... أهذه هى شفافية من يتحدثون عن تفعيل قيم القرآن ؟ وإذا كانت هاتين القضيتين مما يُفضَّل فيهما الصمت .. فكم من القضايا الأخرى صمت البرنامج عنها ولكنها فى أجندة مخفية ، تخرج عند اللزوم وعندما تكون الظروف مواتية ؟ ... هل وصل التأثر بنظام الدولة الدينية الشيعية فى إيران إلى حد تطبيق مبدأ التقية مع "شعبنا الحبيب" كما أسماه البرنامج ؟

-------------------------------------------------------

ورغم ما يحمل البرنامج من أخطاء ، ورغم ما تحمل الجماعة من إرث ، ورغم ما أنتقده فيهم ، ورغم " طظ " مرشدهم الشهيرة .. إلا أنهم الأفضل والأقوى بلا نقاش والأقدر على إحداث تغيير وإنقاذ البلاد من وحل التوريث والنهب والسرقة والإستبداد والطغيان والإحتكار والرشوة والفساد والمحسوبية وبطش السلطات التنفيذية .

ولا يوجد غيرهم ، ولا يمكن إعداد غيرهم فى الأربعة سنوات المتبقية - أو أقل - لتولى زمام الأمور ..

فإن مضت تلك السنوات القليلة دون تغيير ، فسيعيد أولادنا تكرار هذا الحوار مرة أخرى ولكن بعد ثلاثون عاماً .

-------------------------------------------------------

يااااااه !!!! .... بلا نقاش ؟؟؟؟ .. فلماذا يطرح الأفضل والأقوى والأقدر برنامجهم للنقاش إذن ؟؟؟؟

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

في الدستور دافع إبراهيم عيسى رئيس التحرير عن برنامج حزب الإخوان وقال أنه يعكس صدق الجماعة مع نفسها ...نقرأ: (لا اعرف سر الإحساس بالصدمة الذي انتاب كثرين عندما قرأوا برنامج الإخوان المسلمين الذي قدموه في عدد محدود من النسخ (والغريبة أن مصر كلها شافته).. استغرب الكثيرون من موقف الإخوان المسلمين من المرأة ومن تولى الأقباط منصب الرئيس (مش لما المسلمين يتولوه الأول فالمنصب ليس مفتوحا لا للاقباط ولا للمسلمين بل مغلق للتوريث)

كذلك كانت هناك صدمة حقيقية لدي الكثيرين مما ذكره الإخوان عن هيئة علماء تراقب أو ترفض وتوافق على التشريعات ، والحقيقة أنني أنا الذي اشعر بمفاجأة عميقة من أن كثيرا من الناس مستغربون ومصدومون من برنامج الإخوان ، وكأننا لا نعرف أن الإخوان جماعة أصولية دينيا محافظة وتقليدية فكريا إلا اليوم .. شعرت أن البعض كان يظن أن الإخوان جماعة ثورية أو أصبحت فريقا يساريا تقدميا فلما قرأ برنامجهم ووجد ما وجده من مواقفهم المتحفظة السلفية في كثير من النقاط انزعج وأنصدم و انهزم ، وهو كلام يجعلني شخصيا أعيد النظر في قدرة الجماعة الثقافية في مصر على متابعة وقرأته الواقع ، فالإخوان جماعة كانت صادقة جدا مع نفسها متسقة كلية مع فكرها حين أصدرت برنامجها على هذا القدر الهائل من الوضوح والشفافية ، بدون مراوغات ومناورات أو ادعاءات بأفكار ومبادئ لا

تؤمن بها لمجرد الحظوة برضا البعض أو القدرة على محالفة البعض الآخر . اليقين عندي أن هذا البرنامج الإخواني ومن غيره أن الإخوان جماعة سلفية فقهيا محافظة دينيا وصارمة تنظيميا ومع ذلك فيجب أن ننتصر لحق الإخوان في العمل السياسي السلمي ونتصدى للنظام الباطش الذي لا يكف عن مطاردة هذه الجماعة وأعضائها، ولابد على أي ديمقراطي حقيقي ان يؤمن بحق جماعة الإخوان في السعى للحكم أو للسلطة عبر صناديق الانتخابات وبأصوات الناخبين ولا يصح أبدا لأي محترم أن يقف مؤيدا للمحاكم العسكرية ولا حتى المدنية لأعضاء جماعة سلمية تسعى لتغيير مجتمعها بالعمل الحزبي أو الأهلي أو المدني، ومن حق الإخوان أن يرفعوا الشعار الذي يريدونه وهذا ليس تفضلا ولا مكرمة للإخوان بل هو حقهم ، فلا يمكن أن نرهن حق الإخوان بمدى رضانا الشخصي عن برنامجهم السياسي فهم أحرار "يقولوا اللي يقولوه ويعملوا اللي يعملوه وأحنا مالنا أساسا"، الفيصل والحكم بين الجميع هو الإيمان بالديمقراطية وبالعمل السلمي وتداول السلطة ، غيركده منيش حد له

حاجة عند الإخوان .. أما أننا نريد أن نصنع جماعة على مزاجنا نحن هتقول لهم آمنوا بكذا او احذفوا كذا ، ونتمنى ان نحول الإخوان الى جماعة يسارية او علمانية حتى شرافق مع احلامنا نعن او نكسب فصيلأ جماهيريا عريضا وضغما يقول ها نريد نحن ان نقول ويدفع هو الثمن ونحن مختبئون فى الذرة ، فهذا كلام مضحك مبكى.. وهذه بالضبط كارثة الحياة السياسية فى مصر، فكاننا لا يجب ان نوافق على وجود وتواجد الإخوان وانتشار عضويتها فى كل نجع فى البلد ونشر افكارها ، ونجاح رجالها فى الانتخابات لم لا لو وافق الإخوان على أفكارنا نعن .. ديمقراطية ايه دى يا اخواتى، مش موجودة فى الكتب خالص . . الإخوان جماعة من حقها ان تعتقد ما تريد وان تتبنى ما تشاء، ليس لأحد أن يفرض عليها شيئا أو يجبرها على أمر أو فكر.. ثم لو كان فكر الإ خوان لا يعجبنا فهذا حقنا لكن لايترتب عليه أي تغيير في حق الإخوان .)

أوافق على الجملة الأخيرة ... أما معظم ما سبقها وخاصة ما يتميز "بخفة الدم" فلا أراه إلا لزوم التوزيع واستمرار "مصادر التمويل"

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

لا أعلم من أين يأتي الأخوان بكل هذه الأموال في حملاتهم الانتخابية وفروعهم ومكاتبهم وأنشطتهم .. هناك يد خفية وراء ذلك ولا يخفى علينا أن حماس تعلنها صراحة بأنها تأخذ أموالا من أيران المجوسية ومن المعروف بأن حماس ليست إلا فرعا وامتدادا لمنهج الأخوان المفلس وهو الوصول للحكم بأي طريقة كانت وكلنا شاهدنا هذا الذي يدعى إسماعيل هنية هداه الله وهو يقف بين الآلاف من الروافض ويصلي معهم ويسجد بينهم ولا حول ولا قوة إلا بالله فهذا هو الضلال البعيد نسأل الله له الهداية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عزيزى شست تراينك بصراحة بحثت فى ويكييديا وجدت هذا عن مصدر الاموال

تمويل الإخوان ذاتي ،بمعنى أن الاخوان يعتمدون على تمويل اعضاء الجماعة للأنشطة المختلفة التي يمارسها الإخوان ،ووفقاً للنظام الأساسي للجماعة فإن اعضاء الجماعة مقسمين على حسب ما تصنفهم الجماعة إلى مؤيد ومنتسب ومنتظم وعامل،على التوالي ووفقاً لآليات تحددها الجماعة يتم تصعيد العضو من مرحلة أو تصنيف إلى آخر وذلك بعد اجتياز عدد من الاختبارات السلوكية والتثقيفية داخل الجماعة،وعليه يبدأ العضو في دفع اشتراك شهري للجماعة يقتطع من دخله الشهري بحد أدنى 3% وحد أقصى 7%، ويستثنى من ذلك الإخوان المصنفين كمؤيدين والطلاب وأصحاب الدخول الضعيفة من هم دخلهم دون ال 300 جنيه مصري شهرياً (الدولار ب 5.6 جنيه). كما أن بعض الانشطة التي يمارسها الاخوان تمول نفسها ذاتياً مثل المستشفيات ودور الرعاية التي تقدم خدماتها نظير رسوم الخدمة

مصادر التمويل

وده طبعا انا شاكك فى صحته لاننا كلنا عارفين الحملات الانتخابية تتكلف اموال طائلة واعتقد انه فى سنه من السنين احتل الاخوان 88 مقعدا فى البرلمان يعنى لو فرضنا ان الفرد يحتاج الى تكلفه مقدارها 500000 خمسمائة الف جنية كفرض دعاية وحملة انتخابيه

يكون مجموع الاجمالى للاعضاء مجتمعين 44000000 هل هذا مصدرها استقفطاعات من الرواتب طب كيف يقومون بالصرف على النشاطات الخيرية التى لا تدر اى ارباح سوى ارباح زهيده كما يقولون ؟؟ غير رواتب الاعضاء طبعا غير الاعانات غير المشروعات التى لم اسمع عنها من قبل انها بتمويل اخوانى على الاقل فى محافظتي سوى مجموعة من المطبوعات اخوان المسلمين اختى المحجبة اخى المسلم وكل عام وانتم بخير

وبعد اذنكم انا ليا نظره تانية خالص بالنسبة للترشيح ونظامه لهم

المرشد العاميُنتخب المرشد العام عن طريق الهيئة التأسيسية ويجب ألا تقل عضويته في الهيئة التأسيسية عن 5 سنوات، وبعد انتخابه يبايعه أعضاء الجماعة، ويظل المرشد في منصبه لمدة خمس سنوات، قابلة للتجديد ، بعدها يجب أن يتولى المنصب غيره من أبناءالجماعة[بحاجة لمصدر] ، وفي حالة وفاته أو عجزه يقوم وكيله بعمله إلى أن تتجمع الهيئة التأسيسية لانتخاب مرشد جديد، وكذلك يمكن للهيئة التأسيسية ان تنحي المرشد إذا خالف واجبات منصبه.

<a href="http://" target="_blank"></a>

مكتب الارشاد العام

يتكون مكتب الارشاد العام من اثنى عشر عضوا، تسعة من القاهرة وثلاثة من الأقاليم، ويتم أختيار أعضاءه عن طريق الاقتراع السري،(

وتحت قبة كنيسة السيستين المدهشة يصوت الكرادلة لاختيار البابا الجديد في طي السرية المطلقة. )

ومدة العضوية في مكتب الارشاد سنتان قابلة للتجديد، ومكتب الارشاد يشرف على أعمال الجماعة وادارتها كما أنه يضع السياسات ويعمل على تنفيذها

غير انه بحسب الإخوان فإن إنتخاب المرشد لا يتم حاليا إلا بواسطة اعضاء مكتب الإرشاد حيث يتذرع الإخوان بمخاوف امنية من اجتماع الهيئة التأسيسية حيث انه في عام 1995 قامت قوات الأمن بالقبض على غالبية المشاركين فيه وتم تحويلهم إلى محاكمات عسكرية حكمت على كثيرين منهم بالسجن مدد تتراوح من ثلاث إلى خمس سنوات.

اجد بعض التشابه وان لم اكن خاظىء بينهم وبين طريقة اختيار بابا الفاتيكان لا اعلم لما تذكرت هذا لكننى كنت قرأت كيفية اختيار بابا الفاتكيان مع احترامى للجميع فأين الديمقراطية فى اختيار رئيس الجماعة المفروض ان الجميع يبايعه وليس مجموعة من الاعضاء

طريقة الانتخاب ليست كخلافه او انتخابات بين الافراد الخلافة ان يقوم الامير بتنصيب شخص معين كخلف له بعد مماته او انتهاء حكمه لكنى لا اجد هنا نظام خلافة

نقاط غير واضحة فى كل موضوع يدور حول الاخوان كأننى اتصفح فى عالم يملأه الضباب اسمع صوت يقول لا اله الا الله جهرا لكن هناك اناس يتهامسون فى الخفاء يدبرون ويخططون تحت غطاء لا اعلم اهدافه

شكرا وارجو ان تكون مداخلتى واضحة فهى مجرد وجهة نظر او رأى فى الاخوان ولا اتوجه بها الى اى شخص معين

تم تعديل بواسطة amrhoras

الدنيا يومان

يوم لك ويوم علبك

فافعل ماشئت

لكن تذكر

كما تدين تدان

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى أبو محمد ..

"بالتالى لها أن لا تفعل" هذا بالضبط ما ينبغى علينا أن نخشاه ونحسب له الحساب ..

عفواً لم أفهم هذه النقطة .. هل تخشى أن لا ترجع السلطة التشريعية إلى لجنة كبار العلماء ؟

قولك هذا يذكرنى بما قاله لنا قادة 23 يوليو عندما أطاحوا بمحمد نجيب الذى أراد عودة الجيش إلى ثكناته وعودة الحياة البرلمانية وتسليم أمر البلاد إلى ذوى الخبرة من زعمائها السياسيين بعد قيام "الحركة المباركة" بتطهير الأحزاب .. قالوا لنا إن الشعب غير مستعد لممارسة حريته وغير مؤهل للأخذ بخيار الديموقراطية والحياة النيابية .. ووعدونا بفترة انتقالية تعود بعدها الحياة البرلمانية أنقى وأزهى مما كانت عليه فى "العهد البائد" ... وما عادت وما رأيناها إلى الآن .. بل عطلوا الدستور وفرضوا الوصاية على الشعب وعلموه نظام الحزب الواحد من "هيئة تحرير" إلى "اتحاد قومى" إلى "اتحاد اشتراكى عربى" حتى خرجت أجيال لا تدرى ما هى الحياة البرلمانية واستقلال السلطات ، أجيال معذورة فى تقبل أى حل .. خاصة عندما يكون مغلفا بغلاف طاهر مثل غلاف الدين ... وإذا كان شباب "الحركة المباركة" لم يأخذوا برأى شيخهم وآراء شيوخ الأمة فى ذلك الوقت .. فأمام شباب اليوم فرصة لمعرفة أسباب ما وصلنا إليه .. وهم "أى شباب اليوم" الأعلى صوتا بالشكوى من تردى الأوضاع الراهنة واستبداد النظام السياسى

يا عزيزى المقارنة ظالمة والقياس مع فارق مهول فشتان الفرق - بين رأيي الخاص وبين ما فعله لصوص الثورة ..

فهم دعوا إلى نهاية كل شىء .. وهؤلاء يطرحون بين يديك بدايات كل شىء ويفتحون الباب أمام كل ناخب وصوت وحزب وترشيح وكل منصب بإنتخاب .. ياأخى حتى فى العائلات المتبقية والتى لا يزال فيها تواصل وود تجد أصحاب القرار من الجيل الوسط يستمعون إلى نصائح الجدود والأباء - الرأى الإستشارى - وهذا أمر طبيعى وبتقنينه لن يكون هناك مجال للقيل والقال .

وأنا أوافقك على هذا الرأى .. مَن مِنا لا يريد للأزهر أن يتبوأ ما يستحقه من مكانة ؟ .. ولكن اسمح لى باستجلاء بعض الغموض فى العبارة الأولى من اقتباسك من البرنامج .. إذا كان الأزهر سيكون مستقلا عن السلطة السياسية (لم توضح العبارة إذا كان الاستقلال عن السلطة التنفيذية أو التشريعية أو كليهما) .. فما هى علاقة هيئة كبار العلماء بالأزهر وعلاقة الأزهر بهيئة كبار العلماء .. خصوصا أن فى شئون الأزهر الكثير والكثير جدا مما يتعلق "بالأحكام الشرعية القطعية المستندة على نصوص قطعية الثبوت والدلالة" وهى الأمور التى لا سلطة فيها على سلطة هيئة كبار العلماء ؟؟؟؟؟

يا سيدى الكريم .. لماذا لا نصغى جميعاً لتلك الكلمة السحرية .. إنتخاب

مجمع البحوث ، يتم إنتخاب أعضائه ..

شيخ الأزهر يتم إنتخابه من هيئة كبار العلماء العلماء

هيئة كبار العلماء يتم إنتخابها من علماء الدين البارزين والمشهود لهم .

قواعد الإنتخاب وشوط الأهلية تحدد بقانون يقره ويملك حق تعديله المجالس التشريعية ..

إنتخاب يا سادة .. هل نسينا حق هذه الكلمة ؟!

أنا المواطن سأنتخب عن حق عضو مجلسى الشعب والشورى وسيحتل المقعد فعلاً من أراه مناسب ..

هذا العضو سيصوت على إنشاء أو تعديل قانون يقر بشروط ترشيح وإنتخاب أعضاء هيئة كبار العلماء

يقوم من تتوافر فيهم الأهلية والشروط بإنتخاب أعضاء الهيئة ..

يقوم اعضاء الهيئة بإنتخاب شيخ الأزهر

حتى وإن حملت تلك الخطوات أخطاء .. فإن منظومتها كفيلة بلفظ أى شىء غير سوى فيها على الفور ..

ليت الأمر بهذه البساطة .. فما من اختلاف بين أبناء الأمة إلا وعلى رأس كل فريق قائد أو قادة "على علم شرعى كافٍ"

أجبت هذه النقطة بالفعل فى وجوب إضافة النقطة الخاصة بالأحكام القطعية إلى القانون لتقنينها ووضعها فى مكانها الطبيعى بيد السلطة التشريعية .

وما رأيك فى قول عصام العريان "كان الصمت أفضل" فيما يختص بقضية تولى الأقباط أو المرأة منصب رئيس الدولة أو رئيس الحكومة ؟ ... أهذه هى شفافية من يتحدثون عن تفعيل قيم القرآن ؟ وإذا كانت هاتين القضيتين مما يُفضَّل فيهما الصمت .. فكم من القضايا الأخرى صمت البرنامج عنها ولكنها فى أجندة مخفية ، تخرج عند اللزوم وعندما تكون الظروف مواتية ؟ ... هل وصل التأثر بنظام الدولة الدينية الشيعية فى إيران إلى حد تطبيق مبدأ التقية مع "شعبنا الحبيب" كما أسماه البرنامج ؟

وما رأيك فى الحديث الذى يقول " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيرا أو ليصمت " هل هو تقية ؟

عصام العريان - من وجهة نظره التى تحمل الصواب أو الخطأ - لم يرى فى ذلك خير .. ... هو حر يا أخى .. التقية فعلاً لو كان قال "عفارم والله كلمتين مية مية" وهو يضمر غير ذلك ، وقلت مسبقاً ايضاً -فى رأيي الخاص- تلك ظاهرة صحية وليست العكس ، ولكن إلقاء الكلمات فى الأفواه وتأويل الأحاديث وتوجيهات الإعلام الموجه هى التى تبرز وجوه الخلاف وتضخم كلمة وتخفى الأخرى ..

وأى من القضايا الأخرى التى تغافل عنها البرنامج .. إيدى على كتفك .. إطرحها ودعنا نتحدث فيها .. فكلنا هذا الرجل والوطن الذى يتحدثون عنه هو وطنا رغم أنف الجميع ..

يااااااه !!!! .... بلا نقاش ؟؟؟؟ .. فلماذا يطرح الأفضل والأقوى والأقدر برنامجهم للنقاش إذن ؟؟؟؟

إن كنت ترى فى كلماتى مغالطة فأشر لى عليها . . ودلل على أيهما الأفضل والأقوى والأقدر على تولى زمام الأمور من الحزب الوطنى خلال الفترة المتبقية .

أسقط الإخوان من حساباتك ومن الساحة السياسية فى مصر .. هل ترى شيئاً أخر ؟!! أنتظر رد على هذه النقطة لو أمكن .

ولا علاقة بين كونهم الأفضل وعرض برنامجهم للنقاش .. ذلك يحسب لهم لا عليهم ..

عزيزى أبو محمد أرى أنك تحولت إلى موقف الهجوم على الإخوان ودفعتنى إلى مقاعد المدافعين .. ويعلم الله إنى لست كذلك ..

بل ربما أنظر للأمور بنظرة واقعية بينما أضع يدى على قلبى من القادم ..

و فى أغلب الظن ، سأنتقل إلى صفوف المعارضين - أو بمعنى أدق سأظل فى صفوف المعارضين - لو وصول الإخوان للحكم

فى تناقض قد يبدوا غريباً للبعض .. لكنه من وجهة نظرى واقعى ..

من فضلك ..دعنى أرى كيف تتحدث حتى أعرفك .. ودعنى أرى كيف تختلف حتى أحترمك .

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخ الحبيب ابو محمد

حاشا لله ان اظن اننى المسلم الوحيد او اظن فيك غير ذلك و تكرارى للسؤال الذى تتهرب من الاجابه عليه او تتجاهله ليس الا عين الموضوع الذى نحن بصدده لان الاخوان يقفون تحت رايه لا اله الا الله او هكذا يدعون و لم نرى منهم عكس ذلك على الاقل حتى الان . و مدنيه الدوله المنشوده لا تتعارض بحال مع مفاهيم الاسلام و انما تنبعث منها .

اكرر هذا الحزب (السياسى )له خلفيه دينيه و هما فى المنظور الاسلامى لا ينفكون عن بعضهما فالاسلام دين حياه و النزعه العلمانيه التى تحتضر الان فى العالم كله بما فى ذلك معاقل العلمانيه فى العالم اصبحت الان فى المتحف التاريخى شاهده على ان البقاء دائما للاصلح الا و هو الاسلام .

بالمناسبه لا اقصد ابدا تحويل النقاش الى كتب سيد قطب رحمه الله او غيره لان تلك المفاهيم ليست من بنات افكار سيد قطب او غيره و انما هى منذاربعه عشر قرنا منذ ان من الله علينا بهذا الدين فهذا هو ديننا شاء من شاء و ابى من ابى .

اكرر يا ابو محمد .... الله الذى خلقك و خلقنى و خلق كل شئ و انزل الينا شرعه ليحكمنا هل توافق على ذلك ام لا ؟

لو قلت نعم نبدا فى تناول منهج حزب الاخوان بشكل منهجى و كيفما شئت

لو قلت لا ..... فلا حول و لا قوه الا بالله .

بالمناسبه اقسم بالله انى لا و لم اكن يوما منتسبا للاخوان كتنظيم و لكنى اتحدث الان كمسلم يدافع عن دينه الذى يتصدى الاخوان الان لتطبيقه و لو جاء غيرهم لكنت معه فالحق احق ان يتبع .

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

اكرر يا ابو محمد .... الله الذى خلقك و خلقنى و خلق كل شئ و انزل الينا شرعه ليحكمنا هل توافق على ذلك ام لا ؟

لو قلت نعم نبدا فى تناول منهج حزب الاخوان بشكل منهجى و كيفما شئت

لو قلت لا ..... فلا حول و لا قوه الا بالله .

بالمناسبه اقسم بالله انى لا و لم اكن يوما منتسبا للاخوان كتنظيم و لكنى اتحدث الان كمسلم يدافع عن دينه الذى يتصدى الاخوان الان لتطبيقه و لو جاء غيرهم لكنت معه فالحق احق ان يتبع .

مع انك قمت بسؤال ابو محمد الفاضل خصصتله السؤال لكننى سأقوم بالرد عليك كلنا مسلمون بالله وحده لا شريك به وان سيدنا محمدا رسول الله وذلك ليش منهج الاخوان وحدهم هذا منهج جميع المسلمون وجيمعنا نحلم بأن يحكمنا شرع الله ولا يحكمنا من يتستر تحت غطاء الاسلام لمصلحة ما لا يعلمها الا الله

انت قولت الحق الاحق ان يتبع وانا اضيف عليك شيء صغير بالعقل بالعقل بالعقل بالعقل بالعقل بالعقل

شكرا

الدنيا يومان

يوم لك ويوم علبك

فافعل ماشئت

لكن تذكر

كما تدين تدان

رابط هذا التعليق
شارك

سلام عليكم

انا عندي احساس اننا بندور في حلقة مفرغة صراحة

اريد فقط التنويه للأخوة بأن ما حدث لحماس ومن ثم الشعب الفلسطيني هو تجربة وواقع سيحدث لمصر إن وصل الإخوان للحكم

ماذا جنت حماس من الديموقراطية المزعومة ؟ وهو أساس باطل شرعا للوصول للحكم !!

ماذا جنت حماس من الوصول للحكم من أساسه ؟

ماذا جنى الشعب الفلسطيني من وصول حماس للحكم ؟

ماذا قدمت حماس للشعب الفلسطيني ؟

وإلى أين ذهبت حماس واتبعت من أجل المال ؟! أين ذهب هنية ليلهث وراء الدولارات من أجل السلطة ؟؟

الأخوان تهاونوا في أمور دينية كبيرة جدا ولا حول ولا قوة إلا بالله .. وقد نالت حماس ما تستحق ونال هذا الهنية ما يستحق وعادت حماس منهزمة منكسرة ولله الحمد من هذه العملية السياسية التي اقحمت نفسها فيها.

وهذا درس لكل من اتبع أمريكا وأعوانها من شعارات الديموقراطية الواهية فقد وصلت بما كانوا يملون عليهم من تطبيق الديموقراطية وها هم قد طبقوها ووصلوا للحكم عن طريقها وبعد ؟؟؟ .. !!!

وهذا ايضا درس لكل جماعة إسلامية تسلك الطريق السياسي وهي لا تمتلك خيارات فهذه هي نهايتها.

والسلام عليكم

تم تعديل بواسطة justtrying
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخ العزيز amrhoras

الحق احق ان يتبع بالشرع بالشرع بالشرع بالشرع بالشرع بالشرع .. :closedeyes:

جزاك الله خيرا

( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين (162)لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين (163) سورة الانعام )

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام

هذا ما فعله اسماعيل هنيه فى ايران و لكم التعليق

0912pol.p2.n3-n3.jpg

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام

هذا ما فعله اسماعيل هنيه فى ايران و لكم التعليق

0912pol.p2.n3-n3.jpg

1- ماعلاقة موضوع الاخوان والحكم المدنى باسماعيل هنية؟ أم ترى ان اسماعيل هنية هو يمثل الاخوان فرع غزة؟

2- لماذا يجلس اسماعيل هنية هكذا بينما المصلون ساجدون؟ ام تراهم يسجدون لاله غير إِلَهَنَا؟ ام ان ظهره يؤلمه؟ لاأظن ذلك ، فهو لايصلى بل ينظر الى الكاميرا ، الا اذا كانت احدى الصور المفبركة.

عموما هذا ليس من صلب الموضوع ، ولا اريد الخروج عن السياق الاساسى للموضوع.

لازلت اقرأ برنامج الاخوان الذى صدر فى اغسطس وقد قمت بتحويله الى نص يمكن نقله هنا على صورة ابواب منفصلة ،وسيتم ذلك اليوم او غدا ان شاء الله.

تم تعديل بواسطة Mohammad

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخ العزيز محمد

متابعه للحوار مع الزميل justtrying بخصوص حماس و التنازل و التهاون الذى تكلم عنه قمت بإدراج تلك الصوره لرئيس الوزراء الفلسطينى المنتخب رغم انف العلمانيين و اتباعهم من سفهاء فتح و غيرهم و كانت اثناء زيارته لايران لكسر الحصار المفروض على الفلسطينيين فى غزه بعد وصول المسلمين للحكم لاول مره فى المنطقه برغبه الناس و عن طريق صناديق الانتخاب و تظهر تلك الصوره معدن ذلك الرجل المسلم الذى و هو فى امس الحاجه هو و شعبه للمال و الدعم الا ان ذلك لم يكن ليدفعه ليتنازل عن عقيدته و يشارك هؤلاء الشيعه الذين هم على ضلال بين وواضح.

و مساعدتهم للفلسطينيين له ماربه عندهم و ليس فيه طبعا دعم للسنه فى فلسطين و لكنها المصالح و لعبه التوازن .

كأنى به يوجه رساله بنظراته تلك الى الكاميرا يقول فيها لا تقلقوا فانى و ان كنت محتاجا الى الاموال و الدعم فلن افرط فى دينى

و لله درك با ابو العبد .

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

ادى النقاش مع هؤلاء الاخوة

(الافكار ليست ليد قطب وانما هى افكار الاسلام)

يعنى اختلف معايا او مع سيد قطب=اختلف مع الاسلام

(والشيعة على باطل)

يا أخى اذا كان منهم بعض الفرق التى انحرفت فالكثير منهم مسلمون

ولا داعى للفرقة بين المذاهب

ووالله العظيم انا سنى قبل ما تقول اى حاجة

بلاش لعبة احتكار الدين ربنا يكرمكوا

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخ العزيز محمد

متابعه للحوار مع الزميل justtrying بخصوص حماس و التنازل و التهاون الذى تكلم عنه قمت بإدراج تلك الصوره لرئيس الوزراء الفلسطينى المنتخب رغم انف العلمانيين و اتباعهم من سفهاء فتح و غيرهم و كانت اثناء زيارته لايران لكسر الحصار المفروض على الفلسطينيين فى غزه بعد وصول المسلمين للحكم لاول مره فى المنطقه برغبه الناس و عن طريق صناديق الانتخاب و تظهر تلك الصوره معدن ذلك الرجل المسلم الذى و هو فى امس الحاجه هو و شعبه للمال و الدعم الا ان ذلك لم يكن ليدفعه ليتنازل عن عقيدته و يشارك هؤلاء الشيعه الذين هم على ضلال بين وواضح.

و مساعدتهم للفلسطينيين له ماربه عندهم و ليس فيه طبعا دعم للسنه فى فلسطين و لكنها المصالح و لعبه التوازن .

كأنى به يوجه رساله بنظراته تلك الى الكاميرا يقول فيها لا تقلقوا فانى و ان كنت محتاجا الى الاموال و الدعم فلن افرط فى دينى

و لله درك با ابو العبد .

يا اخي اتق الله .. لا حول ولا قوة إلا بالله

اتق الله في نفسك .. منطقك غريب

خلاص اوكي يتهاونوا شوية مع اسرائيل ويعترفوا بيها عشان الفلوس ايه المشكلة يعني .. هنعترف بيها شوية ونضحك عليهم ناخد منهم شوية ملايين وبعدين نبءه نقولهم وضحكنا عليكم وعليكم واحد :roseop:

وبالمرة كمان يا استاذ ابو عمرو يروح يوقف مع اليهود عند حائط البراق ومش هيصلي معاهم اكيد .. بس هيقف شوية معاهم عشان خاطر شوية دولارات .. ايه رأيك ؟؟ !!! نفس المنطق

لا أريد الإطالة عليك اخي الكريم لكن لو تحدثت عن الأخوان وما للأخوان من ذلات عفانا الله وإياك من الذلل لسردنا الكثير والكثير ولكن نسأل الله العفو فكلنا نخطيء ونصيب ولا نتعصب أو نتحيز لجماعة دون أخرى، نحن نريد المنطق السليم القويم الذي يتماشى مع كتاب الله وسنه نبيه

هذا هو منطق الأخوان ولا حول ولا قوة إلا بالله .. اي شيء من أجل السلطة لا رابط لا ظابط فقط الوصول للسلطة

نسأل الله أن يهدي المسلمين جميعا

والسلام عليكم

تم تعديل بواسطة justtrying
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام

هذا ما فعله اسماعيل هنيه فى ايران و لكم التعليق

0912pol.p2.n3-n3.jpg

1- ماعلاقة موضوع الاخوان والحكم المدنى باسماعيل هنية؟ أم ترى ان اسماعيل هنية هو يمثل الاخوان فرع غزة؟

2- لماذا يجلس اسماعيل هنية هكذا بينما المصلون ساجدون؟ ام تراهم يسجدون لاله غير إِلَهَنَا؟ ام ان ظهره يؤلمه؟ لاأظن ذلك ، فهو لايصلى بل ينظر الى الكاميرا ، الا اذا كانت احدى الصور المفبركة.

عموما هذا ليس من صلب الموضوع ، ولا اريد الخروج عن السياق الاساسى للموضوع.

لازلت اقرأ برنامج الاخوان الذى صدر فى اغسطس وقد قمت بتحويله الى نص يمكن نقله هنا على صورة ابواب منفصلة ،وسيتم ذلك اليوم او غدا ان شاء الله.

بص يا سيدي الاخ اسماعيل هنية لم يصلي خلفهم وهذة كانت صلاة الجمعة ذلك بأن الروافض يصلون الجمعة 4 ركعات وليس ركعتين :roseop::Head:

ولماذا فهذا موضوع آخر كبير وليه أبعاد أخرى ليست بموضوعنا :Head: :sad:

فقط حبيت اشرحلك الموقف

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...