اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ومن الحب ما ...... قتل


Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

كل يوم أفتح صندوق بريدي (الهوتميل) فأراه مفعما بالرسائل .. لا أخفي عليكم معظمها يذهب إلى صندوق القمامة حتى دون ان أفتحه ..

هذه مشكلة عامة .. فمثلا .. فلان يصر على إرسال نصف دستة من الرسائل في آن واحد .. وكأننا لا شغل لنا سوى الخضوع لمزاجه في ذلك اليوم ..

شكرا على خاصية الشطب من أول نظرة ..

رسالة وردتني اليوم .. كادت أن تلقى المصير المعتاد .. لولا نظرة حانية أطلت تشع أمام عيناي من عنوانها .. رق قلبي وجال بخاطر نوع من حب الاطلاع .. لم لا أرى مافيها ..

استغرق توضيب الرسالة حتى تصلح للقراءة أكثر من ساعة .. لقد كانت تستحق مني هذا العناء ..

شئ بذل فيه صاحبه جهدا ملموسا ..

وفيما أنا أنسقها لمع اسم "مسلمة إيجيبشان" وموضوعها عن الحب .. لماذا ؟ لا ادري!! الفرق كبير بين هذا الذي بين أناملي وما تقدمت به "مسلمة" ولكنه طائف طاف بي ..

طبعا لا يصلح ما أمامي ان يوضع هناك عند الخت المصون مسلمة ...

تعالوا نتصفحه على مهل ..

أسماء الحب ومراحله

وضعوا للحب أسماء كثيرة منها المحبة والهوى والصبوة والشغف والوجد والعشق والنجوى والشوق والوصب والاستكانة والود والخُلّة والغرام والهُيام والتعبد.

وهناك أسماء أخرى كثيرة أمسكنا عن ذكرها التقطت من خلال ما ذكره المحبون في أشعارهم وفلتات ألسنتهم وأكثرها يعبر عن العلاقة العاطفية بين الرجل والمرأة.

الهوى

يقال إنه ميْل النفس، وفعْلُهُ: هَوِي، يهوى، هَوىً، وأما: هَوَىَ يَهوي فهو للسقوط، ومصدره الهُويّ.

وأكثر ما يستعمل الهَوَى في الحبِّ المذموم، قال تعالى: (وأمَا من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى * فإنَّ الجَنَّة هي المأْوى ) [النازعات 40-41] .

وقد يستعمل في الحب الممدوح استعمالا مقيداً، منه قول النبي صلى الله عليه وسلم: [لا يؤْمن أحدكم حتى يكون هَواهُ تبعاً لما جئتُ بِه].صححه النووي

وجاء في الصحيحين عن "عروة بن الزبير" – رضي الله عنه - قال: (كانت خولة بنت حكيم: من اللائي وهبن أنفسهن للنبي صلى الله عليه وسلم، فقالت "عائشة" رضي الله عنها : أما تستحي المرأة أن تهَبَ نفسها للرَّجُل؟ فلمّا نزلت ( تُرْجي من تشاء مِنْهُنَّ )(الأحزاب51 ) قلت: يا رسول الله ما أرى ربَّك إلا يُسارعُ في هواك"

والصَّبْوة

وهي الميل إلى الجهل، فقد جاء في القرأن الكريم على لسان سيدنا "يوسف" عليه السلام قوله تعالى: ( وإلا تَصرفْ عني كيدَهن أصبُ إليهنَّ وأكنُ من الجاهلين ).[يوسف30]

والصّبُوة غير الصّبابة التي تعني شدة العشق، ومنها قول الشاعر:

تشكّى المحبون الصّبابة لَيْتني *** تحملت ما يلقون من بينهم وحدْي

والشغف

هو مأخوذ من الشّغاف الذي هو غلاف القلب، ومنه قول الله تعالى واصفاً حال امرأة العزيز في تعلقها بيوسف عليه السلام ( قد شغفها حُباً )، قال "ابن عباس" رضي الله عنهما في ذلك دخل حُبه تحت شغاف قلبها.

والوجد

وعُرف بأنه الحب الذي يتبعه الحزن بسبب ما.

والكَلَفُ

وهو شدة التعلق والولع، وأصل اللفظ من المشقة، يقول الله تعالى: ( لا يُكلف الله نفساً إلا وُسْعَهَا )[البقرة286] . وقال الشاعر:

فتعلمي أن قد كلِفْتُ بحبكم *** ثم اصنعي ما شئت عن علم

العشق

وكما يقال عنه: أمرّ هذه الأسماءُ وأخبثها، وقلّ استعمال العرب القدماء له، ولا نجده إلا في شعر المتأخرين، وعُرِّف بأنه فرط الحب. قال الفراء:

العشق نبت لزج، وسُمّى العشق الذي يكون في الإنسان لِلصُوقهِ بالقلب.

الجوى

الحرقة وشدة الوجد من عشق أو حُزْن.

الشوق

هو سفر القلب إلى المحبوب، وارتحال عواطفه ومشاعره، وقد جاء هذا الاسم في حديث نبوي شريف، إذ روى عن "عمار بن ياسر" رضي الله عنه أنه صلى صلاة فأوجز فيها، فقيل له: أوجزت يا " أبا اليقظان " !!

فقال: لقد دعوت بدعوات سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم" يدعو بهن:

(اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني إذا كانت الحياة خيراً لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي، وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الغضب والرضى، وأسألك القصد في الفقر والغنى،

وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضى بعد القضاء، وأسألك بَرَد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مُضرة، ولا فتنة ضالة، اللهم زيِّنَّا بزينة الإيمان، واجعلنا هُداة مهتدين).

وقال بعض العارفين :(لما علم الله شوق المحبين إلى لقائه، ضرب لهم موعداً للقاء تسكن به قلوبهم)

الوصَب ُ

وهو ألم الحب ومرضه، لأن أصل الوصب المرض، وفي الحديث الصحيح: (لا يصيب المؤمن من همّ ولا وصب حتى الشوكة يشاكها إلا كفّر الله بها من خطاياه).

وقد تدخل صفة الديمومة على المعنى، قال تعالى: ( ولهم عذابٌ واصبٌ ) [الصافات9] وقال سبحانه: (وله الدينُ واصباً ) .[النحل 52]

الاستكانة

وهي من اللوازم والأحكام والمتعلقات، وليست اسماً مختصاً، ومعناها على الحقيقة : الخضوع، قال تعالى: ( فما استكانوا لربهم وما يتضرعون )[المؤمنون 76]، وقال: ( فما وَهَنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضَعُفوا وما

استكانوا )[آل عمران146] .

وكأن المحب خضع بكليته إلى محبوبته، واستسلم بجوارحه وعواطفه، واستكان إليه.

الوُدّ

وهو خالص الحب وألطفه وأرقّه، وتتلازم فيه عاطفة الرأفة والرحمة، يقول الله تعالى: (وهو الغفور الودود) [البروج14]، ويقول سبحانه: (إن ربي رحيم ودود)[هود90] .

الخُلّة

وهي توحيد المحبة، وهي رتبة أو مقام لا يقبل المشاركة، ولهذا اختص بها في مطلق الوجود الخليلان "إبراهيم" و"محمد" صلوات الله وسلامه عليهما، قال تعالى: (واتَخَذَ اللهُ إبراهيم خليلاً)[النساء125] .

وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( إنّ الله اتخذني خليلاً كما اتخذ إبراهيم خليلاً) وقال صلى الله عليه وسلم: (لو كنت متخذاً من أهل الأرض خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً، ولكن صاحبكم خليل الرحمن)، وقال صلى الله عليه وسلم: ( إني أبرأ إلى كل خليل من خلته).

وقيل: لما كانت الخلّة مرتبة لا تقبل المشاركة امتحن الله سبحانه نبيه "إبراهيم" – الخليل- بذبح ولده لما

أخذ شعبة من قلبه، فأراد سبحانه أن يخلّص تلك الشعبة ولا تكون لغيره، فامتحنه بذبح ولده، فلما أسلما لأمر الله، وقدّم إبراهيم عليه السلام محبة الله تعالى على محبة الولد، خلص مقام الخلة وصفا من كل شائبة، فدي الولدُ بالذبح.

ومن ألطف ما قيل في تحقيق الخلّة : إنها سميت كذلك لتخللها جميع أجزاء الروح وتداخلها فيها، قال الشاعر:

قد تخلَّلْتِ مسلك الروح مِني *** وبذا سُمِّي الخليل خليلاً

وقال بعض العلماء المحققين :

قد ظن بعض من لا علم عنده أن الحبيب أفضل من الخليل، وقال: "محمد حبيب الله، و"إبراهيم خليل الله، وهذا باطل من وجوه كثيرة:

منها : أن الخلّة خاصة، والمحبة عامة، فإن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين، وقال في عباده المؤمنين: ( يُحبُّهم

ويُحبونه )[المائدة54] .

ومنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم نفى أن يكون له من أهل الأرض خليل، وأخبر أن أحب النساء إليه عائشة رضي الله عنها، ومن الرجال أبوها .

ومنها : أنه صلى الله عليه وسلم قال: ( لو كنت متخذاً من أهل الأرض خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً ولكن أُخوّة الإسلام ومودته).

ومنها: أنه صلى الله عليه وسلم قال: [إن الله اتخذني خليلاً كما اتخذ إبراهيم خليلاً].

الغرامُ

وهو الحب اللازم، ونقصد باللازم التحمل، يقال: رجلٌ مُغْرم، أي مُلْزم بالدين، قال "كُثِّير عَزَّة":

قضى كل ذي دينٍ فوفّى غريمه *** و"عزَّة" ممطول مُعنًّى غريمُها

ومن المادة نفسها قول الله تعالى عن جهنم: ( إنَّ عذابها كان غراماً ) أي لازماً دائماً.

الهُيام

وهو جنون العشق، وأصله داء يأخذ الإبل فتهيم لا ترعى، والهيم (بكسر الهاء) الإبل العطاش، فكأن العاشق المستهام قد استبدّ به العطش إلى محبوبه فهام على وجهه لا يأكل ولا يشرب ولا ينام، وانعكس ذلك على كيانه النفسي والعصبي فأضحى كالمجنون، أو كاد يجنّ فعلاً على حد قول شوقي :

ويقول تكاد تُجَـنُّ به ** فأقول وأوشك أعبُده

عنوان الحلقة القادمة: (الحب العذري)

فإلى هناك ...

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

آه .. الحب ...... أصعب من عضة الكلب (محمود شكوكو)

الحب العذري

هو حب عف لأنه حرم المتعة الجسدية، وهو عاطفة صادقة لأنه يدوم ويستمر ويبقي على الرغم من الحرمان والجوي والفراق القاتل … ثم هو ذلك حب يتسامي فيه صاحبة، لانه يحرص على القيم الإنسانية والمثل العليا ولا يقف عند مجرد الحسرة والندم على الحرمان، من متع الحب العذري وصال الحبيب .

فالحب العذري حب جارف قوي عارم فهو حب لا يلتقي فيه الحبيبان مما يجعل صاحبة يقاسي اشد ايام حياته فليله نهار ونهاره عذاب كما عاشها أصحابها .

وفي هذا الحب يصدق فيه الإنسان مع حبيبة بان يعطية الوفاء والعهد

وان نظرت الي غزل الحب العذري تجد انه الغزل المسيطر عليه هو عزل العف الخالي من الجنس .

وقد نشاء الحب العذري في بادية الحجاز ونجد وكان بمثابة رد فعل للغزل اللاهي في المدن، فلوعة شاعر البادية بتصوير عاطفتهم في ثوب جديد عف، يرضي عنه الخلق، ويوفق بين مطالب الجسد والروح .

وقد نشاء الحب العذري بعد السلام، واتضحت سماته في عهد الأمويين .

وقد عاش هذا الحب قيس ابن الملوح وليلي وقد تجد قصيدة المؤنسة هي القصيدة الأكثر شيوعا في حيات قيس فقد كان يرددها دائما وكانت تؤنسه في خلوته عندما كان يهيم بها . وهي قصيدة طويلة جدا نأخذ منها بعض المقتطفات التي يقول قيس في مطلعها:

تذكرت ليلي والسنين الخواليا *** وأيام لا نخشي على اللهو ناهيا

ويوم كظل الرمح، قصرت ظله *** بليلي فهالني ماكنت ناسيا

بتمدين لاحت نار ليلي، وصحبتي**** بذات الغضي نزجي المطي النواحيا

فياليل كم من حاجة لى مهمهة *** إذا جئتكم بالليل لم أدر ما هيا

لحي الله أقوما يقولون أننا **** وجدنا طوال الدهر للحب شافيا

خليلي، لأ والله لا أملك الذي**** قضي الله في ليلي، ولا قضي ليا

قضاها لغيري، وابتلاني بحبها **** فهلا بشئ غير ليلي ابتلاني

فيا رب سو الحب بيني وبينها**** يكون كافيا لا علي ولا ليا

فما طلع النجم الذي يهتدي به**** ولا الصبح إلا هيجا ذكرها ليا

فاشهدو عند الله اني احبها **** فهذا لها عندي، فما عندها ليا

قضي الله بالمعروف منها لغيرنا *** وبالشوق مني والغرام قضي ليا

معذبتي لولاك ما كنت هائما**** أبيت سخين العين حيران باكيا

معذبتي قد طال وجدي وشفني**** هواك فيا للناس قو عزائيا

ألا يا حمام العراق أعنني**** على شجي وابكين مثل بكائيا

يقولون ليلى في العراق مريضة**** فيا ليتني كنتالطبيب المداويا

فيا رب إذ صيرت ليلي هي المنى**** غرامي لهايزداد إلا تماديا

----------------------------------------------------------------------

قيس وليلى

ولا يذكر الحب في شعرنا العربي إلا ويذكر مع مجنون ليلى هذا الاسم الأسطورة، الذي صارع علما على نوع الحب هو الحب العذري

ونأخذ لمحة علي حيات قيس وحبيبته ليلي عاش مجنون في عصر الدوله الامويه ،استمرت حياته حتى عام سبعين من الهجرة، وأن اسمه الكامل هو قيس بن الملوح بن عامر بن صعصعة، وان ليلي التي احبها وهام بها وقضي بسبب حبها هي ليلي بنت مهدي بن سعد بن كعب بن ربيعة … وان كليهما نشأ في بيت ذي ثراء وافر وخير كثير .

ولكن ما هي أولا حكايه هذا الحب العذري ؟

في رحاب الصحراء العريبة وتحت خيامها، وظلال كثبانها ومنعطفات أوديتها .، نما وترعرع حب الفروسية الأصيل فالبادية ايقضت وجدان الشاعر العربي الحديث عن الحب فقد أحبا قيس ليله منذو الصغر وترعرعا حتى الكبر وقصتهما طويله جدا ولكن السبب الذي بعد قيس عن ليلى هو التشبيب والغزل الصريح مظنه صله بها قبل الزواج، ومبعث ريبة في أن الزواج لم يتم بينهما إلا ستر للعار .

وتحرم ليلي على قيس وتجبر على الزواج من غيره ولا يحتمل قيس وقع الكارثة، فيهيم على وجهه ويختبل عقله وتدركه المنية وهو علي هذا الحال ..شاردا ذا هل اللب فيما يشبه الجنون .

----------------------------------------------------------------------

جميل بثينه

وقد لحق بقيس ابن الملوح جميل بن معمر وحبيبته بثينه ومن هذا الشاعر نتعرف على ارقي نمازج الحب

العذري واصفها وأصدقها وترا وأشدها حرارة، وهو شعر يمتلى بشكاوي النفس وما يلاقيه المحب المتيم من

تباريج الوجد وقسوة البعد ومرارة الحرمان ولكن مع ذلك صادق اللوعة، عف الضمير واللسان ‘ رصين التعبير غني القلب مرفوف الحي والشعور . ثم هو شاعر عاشق يرضي من محبوبته بالقليل، بل اقل القليل وقد نجده انه دائم الحديث عن بخل حبيبته . ولكنه حديث الرضي المستسلم لا يسخط ولا يغضب ولا يتمرد ولا يهدد ولا يتوعد أو يثور، وانما هو مكتف بمجرد الاشاره الي بخل بثينه بكل ما من شانه يملا حياته نعيما وبهجة، بخلها الوصال، باللقاء بري الصدي المتعطش .

ويحدثنا التاريخ أن جميل بن عبد الله بن معمر العذري قد سبت فؤادة بثينه بنت حبا بن جن بن ربيعة العذري . فالشاعر وحبيبته ينتميان لشجره واحدة في النسب ويقيمان معا في مكان واحد هو وادي القري وهو موضع في الحجاز قرب المدينة

وكما حدث لقيس بن الملوح وليلاه بعد أن ذاعت قصة حبهما وتناقلت أخبارهما الركبان، فحرمت عليه وزوجت غيره، حدث هذا لجميل وبثينه بعد أن ذاع شعره فيها وهيامه بها، وتحدث به الناس في القبيلة وخارج القبيلة جتئ إذا جاء جميل إلى أبيها خاطبا ورففضه أبوها خشية أن يقال انه زوجها ستر لعارها . وتزوجت بثينة إلي فتي من عذره : هو نبيه بن الأسود، ولكن زوجهما لا يمنع جميلا عنها، فهو يزورها خفية في بيت زوجها، ويقول فيها القصيدة بعد القصيدة، وهي تساعدة أحيانا ثم تصد عنه أحيانا أخري، وهو في الحالين مستطار اللب طائر العقل، مسلوب القلب وتمضي الأيام ويدب اليأس في قلب جميل، فيهاجر إلى مصر ويمرض فيها مرضه الأخير .. حتى إذا حضرته الوفاة كانت أخر كلماته من اجل بثينه حبا وتذكرا وتعلقا ووفاء حتى الرمق الأخير، ويموت جميل سنة اثنين وثمانون للهجرة. ويبقي من بعده صوته الشعري المتوهج بالحرارة والصدق، ينطبق بعذريته وصدق حبه ومكابدته ..

ألا إنها ليست تجود لذي الهوى**** بل البخل منها شيمة وخلائق

وماذا عسي الواشون ان يتحدثوا**** سوى ان يقولوا إنني لك عاشق

نعم صدق الواشون انت كريمة **** على وان لم تصف منك الخلائق

أحبابي إليكم اشهر قصائد جميل وأطولها ولكني سآتيكم بمقتطفات منها وهذا الغزل العذري على لسان جميل إضرابه اعمق التأثير في النفس شديد أثاره للعاطفة وهو عزل لا يتوقف عند مجرد التشبيب بمحاسن المرآة ومفاتنها –

على عادة الشعر العربي القديم – وانما هو يتجاوز ذلك إلى الامتلاء الروحي بنفس الشاعر ومشاعره وآلامها وآمالها، والتعبير عن الطبيعة العفة الصادقة للحب التي تربطه بحبيبته التي وقف عليها قلبه دون سائر النساء .

(وإذا أردتم الاستفسار عن هذا يرجى مراسلتي).

ويقول جميل

ألا ليت ريعان الشباب جديد **** ودهر تولي –يابثين – يعود

فنبقي كما نكون، وانتمو **** قريب واذا ما تبذلين زهيد

خليلي ما ألقي من الوجد باطن **** ودمعي بما أخفي الغداه – شهيد

إذا قلت ما بي يا بثينه قاتلي **** من الحب، قالت : ثابد ويزيد

وان قلت ردي بعض عقلي اعش به**** تولت وقالت : ذاك منك بعيد

فلا انا مردود بما جئت طالبا**** ولا حبها فيما يبيد يبيد

وقلت لها : بيني وبينك فاعلمي **** من الله ميثاق له عهود

وافنيت عمري بانتظاري وعدها **** وأبليت فيها الدهر وهو جديد

ويحسب نسوان من الجهل أنني **** إذا جئت إهين كنت أريد

فاقسم طرفي بينهن فيستوي **** وفي الصد بون بينهن بعيد

ألا ليت شعري هل أبيتن ليه **** بوادي القري إني إذن لسعيد

وهل اهبط ارضا تظل ريحها **** لها بالثنايا القاويات وئيد

يموت الهوي مني إذا ما لقيتها **** ويحيا ّأفارقتها فيعود

يقولون : جاهد يا جميل بغزوه **** واي جهاد غيرهن أريد

لكل حديث عندهن بشاشه **** وكل قتيل عندهن شهيد

علقت الهوي منها وليدا فلم يزل **** الي اليوم حبها ينمي حبها ويزيد

فهل ألقين ببثينه ليلة **** تجود لنا من ودها ونجود

من كان في حبي بثسنه يمتري**** فبرقاء ذي ضال على شهيد

وهكذا حكم على جميل كما حكم على قيس ونرحل مع قصة من قصص الحب العذري وهي قيس ابن ذريح بن الأحباب بن سنه وينتهي نسبة إلى حزيمة من عرب الشمال ويقولون انه من أعراب الحجاز، أما لبني هذه التي تتغني بها قيس، وصار منسوبا أليها، فهي لبني بنت أحباب أم معمر، من بني كعب من خزاعة، يصفونها بأنها كانت مديدة القامة، يخالط سواد عينها زرقة، حلوه المنظر والكلام ويقولون أنها كانت بهية الطلعة، عذبه الكلام سهله المنطق . وتبدأ قصة قيس من هذه أصوره واعذروني أن اختصرت القصة فهي شيقة جدا يحبها كل قلبا يملى روحة الحب والحنان والطيبة والعطف ليس مثل قلوب ناس أهل الزمن هذا الملي بالحقد والخيانة . وقد تسبب بجروح كثيره في قلوب العاشقين والمحبين ؟ !

إليكم القصة :

في أحد زيارات قيس لأخواله، اشتد به الحر فشعر بالظماء، فوقف على خيمة والرجال غائبون، فطلب ماء فبرزت له لبني فسقته واعجب بها، وطلبت له أن يستريح عندهم حتى تخف وطاه القيظ( الصحراء) فلبها وتحادثا، فملكت عليه فؤاده . وملك عليها فؤادها، وقدم أبوها فرحب به ونحر له، واحتفي وأكرمه . وانصرف قيس وقد غلب عليه الهوي .

فأنطقه شعر وراه الرواة، وشاع في المجالس .

ونأتي هنا كي نقول أن الحب العذري قد وصل إلى اللقاء وهذا شئ كبير ؟وتزوج قيس من لبني ويجتمع شمل المحبين، ويقيمان أمدا في ظل السعادة ورافه وهناء متصل . ولكن قيسا وحيد والدية الثريين – ينسبة حبه للبني

وزواجه منها كل شئ أخر في حياته .فتغضب أمه لما تري من اغتصاب امرأة أخري له فتكيد لزوجته وتتفنن في الإيقاع بينهما .. وخاصة أن لبني لم تنجب من قيس ويستمر الحال على هذا عشر سنوات، ويجتمعون عليه أبوه وقومة ناصحين له بالزواج من أحد بنات عمه لعل الله يهب له ولد يرث ثروه الاسراه من بعدة . ولا ستجيب لهما قيس .. فيأتيه القوم يعظمون عليه الأمر حتى استطاعوا أن يجعلوه يطلق لبني فيطلقها في لحظة ضعف قاتله.

ثم لا يلبث قيس أن يستشعر وقع الفجيعة، فجيعته في حبه ويحس بالفراغ الذي خلفته لبني في حياته، واللوعة التي ملكت كل جوانحه فينطلق لسانه بالأشعار الباكية .

وها نحن نقف إمام قصة من قصص الحب الذكري بطلها عاش مستهيل القرن الأول الهجري – فالروايات تذكر لنا أن قيسا ولد بين عامي أربعة وسته للهجره واختلطت قصتهما بما تمتلي به من حكايات الأشعار . ونجد في شعر قيس لبني مقطوعات ينتزعها مع مجنون ليلي ‘ فضلا عن قصائد أخري ينتزعها مع جميل وبثينه وابن الدمينة وكثير عزة وعروه بن حزم .

اما في شعر قيس بن ذريح ما نجدة في شعر العذريين من رقه وجزاله وعاطفة صادقة مشبوبه .. و أطول قصائدة واشهرها هي قصيدته العينية والتي نطالع فيها صوره صادقة لحبة العميق للبني متظمنة ندمة ( كما قلت لكم الحب

العذري يخلو من الندم ) ؟ (وأي معلومه أخوكم مستعد للرد عليها) .. ولوعته بعد طلاقها ولكن هيهات ينفع الندم،

إن خلاصة الوحيد في البكاء ..وبث شجونه ولوعة هيامة خلال أبيات يرسلها وقد حملت زفرات من سعير قلبه حرارة معاناته .

ويقول قيس في طلعها .

عفا سرف من اهله فسراوع **** فجنبا أريك فالتلاع الدوافع

لعل لبني أن يحم لقاؤها **** ببعض البلاد أنا ما حم واقع

بجزع من الوادي خلا عن انيسه **** عفا وتخطة العيون الخوادع

ولما بداء منها الفراق كما بدا **** بظهر الصفاء والصلد الشوق الشوائع

اتبكي على لبني وانت تركتها **** وكنت كآت غيه وهو طائع

فلا تبكين في إثر شئ ندامة**** إذا نزعته من يديك النوازع

فليس لامر حاول الله جمعه **** مشت ولا ما فرق الله جامع

وكيف ينام المرء مستشعر الجوي **** ضجيع الاسي فيه نكاس روادع

فلا خير في الدنيا إا لم توتنا **** لبني، ولم يجمع لنا الشمل جامع

ألست لبينى تحت سقف يكنها **** وإياي هذا إن نات لي نافع

فقد كنت ابكي والنوي مطمئنة **** بنا وبيكم من عالم ما البين صانع

فيا قلب صبرا واعترافا لما تري **** ويا حبها قع بالذي انت واقع

أحل على الدهر من كل جانب **** ودامت فلم تبوح على الفجائع

فمن كان محزونا غدا لفراقنا **** فملآ قلبك لما هو واقع

وهكذا استطاع الواشون أن يبعدو قيس عن حبيبته لبني وها هو يتجرع ما قد تجرعة من سبقه من عاش هذا الحب الطاهر، ويكتب عليهما القدر الفراق المرير والبكاء الطويل فرحماك بنا يأرب .

----------------------------------------------------------------------

لم ننته من الرسالة بعد ..

هو يمن اللي قال :

روحي وروحك ياروحي روحين بروح

*** **** **** إن راحت روحك ياروحي روحي بتروح

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

ما حدش منهم يعني رمى روحه من على كوبري قصر النيل .. زي الأفلام بتاعة زمان .. حبهم غير عن حب هالأيام .. ما فيهوش كباري ..

كثير عزة

ثم ننتقل إلى من عاش هذا الحب مع كثير وعزه

هو كثير بن عبد الرحمن الخزاعي شاعر حجازي من شعراء لعصر الأموي، ويكني أبا صخر، واشتهر بكثير عزه نسبه إلى محبوبته عزه التي قال فيها شعر في الغزل والتشبيب .والعزه في اللغو هي بنت الظبية.

أما عزه هذه فهي بنت خميل بن حفص وكنيتها أم عمر وكان يطلق عليها أيضا الحاجبة نسبة إلى جدها الأعلى .

وقد قيل عن كثير انه اشهر شعراء الآلام في زمانه، وقد كان وصفه انه قصير شديد القصر ومن هنا كانت تسميته بكثير على سبيل التصغير : وياريت كثير يطوف بالبيت فمن حدثك انه يزيد عن ثلاثه أشبار فلا تصدقة.

وكان كثير إذ ادخل علي عبد الملك بن مروان – الخليفة الأموي يقول طأطي راسك حتى لا يصيبه السيف

ويصرخ كثير نفسه بهذا القصر في شعره فيقول ,أن أراك قصيرا في الرجال فأنني إذا حل أمر ساحتي لطويل ويضفون انه كثير لاعتداد بنفسه، كثير العجب والزهو والخيلاء

ويتفنن الرواة في صياغة أخباره وقصصه مع محبوبته عزة، وكيف بدأ تعشقه لها، فيقولون انه مر ذات يوم بنسوه من بني حمزة ومعه قطيع أغنام فأرسلن إليه عزة وهي بعد صغيره فقالت له : تقول لك النسوة بعنا كبشا من هذه الغنم، أنسئنا بثمنه إلى أن ترجع – أي أمهلنا في دفع ثمنه حتى تعود –فأعطها كثير كبشا، ووقعت هي في قلبه موقعا عظيما، فلما رجع جاءته امرأة منهن بدرهمه فقال لها : أين الصبية التي أخذت مني الكبش ؟ قالت

وما تصنع بها ؟ هذا درهمك، فقال : لا اخذ درهمي إلا ممن دفعت إليه . وانصرفت وهو ينشد

قضي كل ذي دين فوفى غريمه **** وعزة ممطول معني غريمها

فقلن له : أبيت إلا عزة أبرزنها له وهي كاره ثم أنها احبيه بعد ذلك أشد من حبه لها . وكما روي أن عبد الملك بن مروان سأل كثير عزة عن أعجب خبر له مع عزة فقال : يا أمير المؤمنين حججت ذات سنة وحج زوج عزة معها ولم يعلم أحد بصاحبه، فلما كنا ببعض الطريق أمرها زوجها بابتياع سمن تصلح به طعام لرفقته فجعلت تدور الخيام خيمة خيمة حتى دخلت إلي وهي لا تعلم إنها خيمتي وكنت أبري سهما، فلما رأيتها جعلت أبري لحمي وانظر اليها حتى بريت ذراعي وأنا لا اعلم به والدم يجري، لما علمت ذلك دخلت إلي فامسكت بيدي وجعلت تمسح الدم بثوبها، وكان عندي نجئ سمن ( وعاء سمن ) فحلفت لتأخذه فأخذته، وجاء زوجها فلما رأي

الدم سألها عن خبره فكاتمته حتى حلف عليها لتصدقنه فصدقته فضربها وحلف عليها لتشتمني في وجهة فوقفت

علي وقالت لي وهي تبكي : يا ابن (…)أنشدت

خليلي هذا ربع عزه فعقلي **** قلوصيكما، ثم ابكيا حيث حلت

ومسا ترابا كان قد مس جلدها **** وبيتا وظلا حيث باتت وظلت

وما كنت ادري قبل عزة ما البكا **** ولا موجعات القلب حتى تولت

أناديك ما حج الحجيج وكبرت **** بفيفا عزال رفقة واهلت

وما كبرت من فوق ركبة رفقة **** ومن ذي عزال أشعرت واستهلت

تمنيتها حتى إذا ما ريتها **** رأيت المنايا شرعا قد أظلت

فلا يحسب الوشون أن صبابتي **** بعزة كانت غمره فتجلت

فو الله ثم الله ما حل قلبها **** ولا بعدها من خله حيث حلت

فيا عجبا للقلب كيف اعترافه **** وللنفس لما وطنت طيف ذلت

واني وتهيامي بعزة بعدما **** تخليت مما بيننا وتخلت

فانسأل الواشون فيم هجرتها **** فقل نفس حر سليت فتسلت

وكما يضيف الرواه أن عدد من النساء اللواتي شيعنه عند موته كان اكثر من عدد الرجال، وكن يبكينه ويذكرن عزة في ندبهن .. وكانت وفاته في خلافه يزيد بن عبد الملك سنه خمس ومائة من الهجرة.

----------------------------------------------------------------------

عنترة وعبلة

قصة حية قد تكون عذرية لاكنها حصلت في العصرالجاهلي

هو عنترة بن شداد بن قراد أحد أفراد قبيلة عبس , ولد من أم حبشية فجاءت بشرته كاحله السواد حتى عد من اغرب العرب، وقد تنكر له والده في مطلع حياته، ولم يلحقه بنسبة شانه شان أبناء الإماء لا يعترف بهم آباؤهم إلا إّذا ذاع لهم صيت يغنون به عن النسب، وقد دفع عنترة إلى رعاية الأغنام والإبل، يحيا حياه قاسية، ظلمة جاحدة، يلقي احتقار القوم بمضض وتمرد وهو لا يبرح يتوقع واقعة ممكنة من إظهاره تفوقه وبطولته وحاجة قبيلته إلى قوه ساعده .

ولم يلبث عنترة أن فتن بابنة عمه (عبلة ) التي لا سبيل لها ،يمنعه من الوصول إليها سواد لونه واحتقار عمه وسائر أفراد القبيلة له . ولم يقبل عنترة هذا المصير فاعلن عصيانه، وتمرد على واقعة وجعل حياته سلسله من

التحدي، جاعلا قيمة المرء في أفعاله وقدرته الخاصة، وسعى إلى الحرية، وأبى أن يعاقبه المجتمع على أمر لا يد له فيه، ولون لا دلاله إنسانية له، حتى تنازل الكثير من ساده القبيلة واعترف بنسبه أخيرا، ولكن عمه رفض أن يزوجه عبلة فضل يهيم بها ويكتب الأشعار . وعبلة أخذها أبوها من القبيلة وهاجر بها وبقي عنترة يقتفي أثرها فلا وصل إلى مطلبه حتى لاقى حتفه .

ومن أحدى قصائده الرائعة نأخذ مقتطفات يقول في مطلعها:

هل غادر الشعر من متردم**** هل عرفت الدار بعد توهم

يا دار عبلة بالجوى تكلمي**** وعمى صباحا دار عبلة واسلمي

إن تغدفي دونى القناع فانني ****طب بأخذ الفارس المستلئم

أثني علي بما عملت فانني ****سمح مخالطى إذا لم أظلم

ولقد ذكرتك والرماح نواهل****مني وبيض الهند تقطر من دمي

هلا سألت الخيل با ابنه مالك ***ان كنت جاهله بما لا تعلمي

فوددت تقبيل السيوف لأنها****لمعت كبــارق ثغرك المتبسم

يدعون عنتره والرماح كنها ****أشطان بئر في لبان الادهم

مازات أ رميهم بثغرة نحره****ولبنانه حتى تسربل بالدم

هكذا يظل الحب العذري مستحيل ان نجدة في هذا الزمن المرفرف بأجنحة في عالم الضياع.

انتهت الرسالة ...

الرسالة تشير إلى حالات للحب فاشلة .. والحبيبة فيها بيعرفوا يرصوا الكلام .. بيقولوا شعر .. فضحوا نسوانهم على ألسنة الخلق من يوميها ..

طيب المليارات غيرهم اللي حبوا واتجوزوا وخلفوا صبيان وبنات .. مستورين وماحدش بيجيب في سيرتهم ..

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

جزاك الله خيرا

وأكثر من الحب العذرى بين الناس

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

هممت و همّت و قد هامت بنا الهموم...

ابتعدت و ابتعدت وقد كان الحب بنا محموم..

.

.

قالت و قلت و ان كان الكلام بيننا مكتوم..

و افترقنا وقال الزمان كلمته ..فالأمر كان محسوم...

.

سكت وسكتت وقالت فلنرضى بالمقسوم

وجلت وانتحبت لكن الفراق بات محتوم...

الحب العذري ابح من المستحيلات الاربعة في هذا الزمان

الذي اصبح لكل شيء فيه وجهان ان لم يكن اككثر

ولكن لكل زمان مأساة

زمان مأساتهم كانت عند دماغهم

واحنا مأساتنا نفسنا

وعجبي :?

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...