MZohairy بتاريخ: 3 أكتوبر 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 أكتوبر 2007 شيخ الأزهر: فوائد البنوك مباحة شرعا وليست من الربا 03/10/2007 أكد فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي ان فوائد البنوك والمصارف المالية المحددة مسبقا "مباحة شرعا ولا تعد من الربا المحرم".. موضحا أن هذا العائد يعد ضمانا أفضل لأموال المودعين في تعاملاتهم مع البنوك المختلفة.. قال الدكتور طنطاوي في حديث إلي مجلة "المصارف الكويتية" إنه يجوز للمسلم أن يختار أي نوع من التعاملات التي يرغب فيها سواء بتحديد نسبة الفائدة مسبقا أو بترك تحديدها وفقا لتحقيق المكسب أو الخسارة.. معتبرا أن استمرار الاختلافات الفقهية في هذا الشأن رغم فتوي مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف باباحة فوائد البنوك "إنما يأتي من باب الرحمة والسعة علي المسلمين". ايه رأي اخواننا الأفاضل في الكلام ده ؟ حيطلع رأيين رأي بيتهم فضيلة شيخ الأزهر بالتبعيه للحكم و الحاكم وان كلامه غلط والرأي التاني مؤيد بإعتبار فضيلة شيخ الأزهر عالم و ممكن اتباع آراؤه ما رأيكم دام فضلكم؟ Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Lembic بتاريخ: 8 أكتوبر 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 أكتوبر 2007 شيخ الأزهر: فوائد البنوك مباحة شرعا وليست من الربا03/10/2007 أكد فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي ان فوائد البنوك والمصارف المالية المحددة مسبقا "مباحة شرعا ولا تعد من الربا المحرم".. موضحا أن هذا العائد يعد ضمانا أفضل لأموال المودعين في تعاملاتهم مع البنوك المختلفة.. قال الدكتور طنطاوي في حديث إلي مجلة "المصارف الكويتية" إنه يجوز للمسلم أن يختار أي نوع من التعاملات التي يرغب فيها سواء بتحديد نسبة الفائدة مسبقا أو بترك تحديدها وفقا لتحقيق المكسب أو الخسارة.. معتبرا أن استمرار الاختلافات الفقهية في هذا الشأن رغم فتوي مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف باباحة فوائد البنوك "إنما يأتي من باب الرحمة والسعة علي المسلمين". ايه رأي اخواننا الأفاضل في الكلام ده ؟ حيطلع رأيين رأي بيتهم فضيلة شيخ الأزهر بالتبعيه للحكم و الحاكم وان كلامه غلط والرأي التاني مؤيد بإعتبار فضيلة شيخ الأزهر عالم و ممكن اتباع آراؤه ما رأيكم دام فضلكم؟ أنا مؤيد لرأى المفتى وذلك لسببين أولهما أنى لست عالما لكى أعترض على فتواه لآن الموضوع مش موضوع رأى أو أنا شايف كذا لكن الموضوع موضوع هل المعترض على كلام المفتى عالما هو الاخر أم سمع من شيخ أخر وعجبه كلامه وجاى يعترض!؟ السبب الثانى هو أنا أتبع من هو أعلم مني يعنى لو المفتى أصاب فلى أجر وله أجران وإذا أخطأ فأيضا لى أجر. وحكاية إنه موظف ويتبع الحاكم فدى مشكلته هو وحرام أن أفترضها فيه بدون دليل بيين. بس لموا الكراسى وقوموا روحوا :blush2: ياريت نصحى من الغيبوبة وكفاية سلبية! نحن لسنا قطيعا لكى نساق! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 4 يناير 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يناير 2014 (معدل) أما باقى ما ذكرته يابو عمر فهو المشكلة لأنه فقه "فهم" بشر حضرتك عاوز تتعبد بفهم بشر غيرك انت حر بس غيرك ده مش حيحضر معاك الجلسة لا بصفة محامى ولا حتى شاهد هي دي المشكلة الفاضل : أبو محمد ....حينما نعتمد على البشر في الفهم دون الرجوع للمصدر نتشتت بين الأراء ونتوه بين الأحكام الناتجة عن الأفهام البشرية الغير مفصومة بالتأكيد ويصبح الدين علينا صعبا عسيرا ففي قضية من القضايا التي ذكرها الفاضل : أبو عمر على سبيل المثال كيف حكمنا على المعاملات البنكيه انها ربويه ؟؟ اليس بقواعد الفقه التى علمناها و نقلها لنا العلماء عن السلف أرى الآيات واضحة في هذا الشأن تذم آكل الربا والذي يأكله أضعافا مضاعفة تحديدا ولا تتجه إلى المسكين المحتاج المقترض بالذم ( يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة واتقوا الله لعلكم تفلحون ) ( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا .... ) ماذا علينا لو لجأنا إلى القرآن مباشرة وبفهمنا نحن الذي سيحاسبنا الله عليه ؟ هل فعلا سيجازينا الله إن لم نأخذ بأراء أو بفهم غيرنا ؟ هل نأثم حينئذ ؟ تم تعديل 4 يناير 2014 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 4 يناير 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يناير 2014 هو لسه فيه بشر مقتنع ان فوائد البنوك ربا? أمة ضحكت من جهلها الأمم و تتربع على قاع الأمم بجداره :) Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 4 يناير 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يناير 2014 السلام عليكم اخى الفاضل طارق جزاك الله خيرا مداخله عجيبه ادارت رأسي ..هل هذا هو طارق حسن الازهرى؟ اولا من قال بالركون الى اراء البشر دون الرجوع للمصادر الموثقه القرأن و السنه الصحيحه الموثقه ..هل انا قلت ذلك ؟؟!! من اين جئت بذلك يا طارق.. لتختلف الافهام يا طارق فى النهايه المرجعيه هى الحاكمه من وافقها اتبعناه و من خالفها ضربنا عرض الحائط بكلامه . ثم اى كارثه تطرحها يا طارق هل الربا و الذى ليس اضعافا مضاعفه مسموحا فى نظرك و هل العله فى مقدار الربا ام فى مبدأ الربا نفسه .. ثم يا طارق فهم من الذى سيكون مقبول ..فهمك يا ازهرى ام فهم اخر صوفى ام فهم اتباع المعتزله ام الشيعى ..ام من يا طارق؟!! ثم لمن وجه الملك عز و جل الامر ..فاسألوا اهل الذكر إن كنتم لا تعلمون..لمن يا طارق يا ازهرى وعليكم السلام يا أبا عمر أنا معاك أنك قلت الكتاب والسنة الصحيحة ...وأنا كما قلت من قبل لست دارسا للفقه كما ينبغي لأني غير متخصص فيه وإن كنت متخصصا في اللغة العربية بفروعها .... وكما تراني أقف عند الألفاظ ومدلواتها .... ولا أسأل أهل الذكر عن شيء إن كنت عالما به وأسألهم أي أبحث عن رأيهم إن كنت لا أعلم كما تفضلت بذكر الآية الكريمة الدالة على ذلك إلا إذا كنت تفترض في الجهل .... وأرجو ألا تهتم كثيرا بكوني أزهريا فإنني غير كثير من الأزهرية ولا تظلمهم باحتسابي عليهم يا سيدي أنا آخذ بالرأي القائل بأن فوائد البنوك مشروعه وهذا في الاتجاه الأول في هذا الرابط لفقيه العصر الدكتور سعد الدين هلالي http://www.saadhelaly.com/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%86%D9%83%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B5%D8%B1-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 5 يناير 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 يناير 2014 (معدل) السلام عليكم اخى الفاضل طارق جزيت خيرا فقيه العصر ..صاحب الفتاوى الغريبه مثل الراقصه الشهيده و شرب قليل من البيره ليس حراما.. :blink: ما علينا سياده الفقيه يقول هناك رأيان خلاصتهما : الاول يرى مشروعية الفوائد البنكية الثابتة مطلقاً أخذاً عن الودائع وإعطاءً عن المسحوبات. وإليه ذهب البعض منهم الشيخ علي الخفيف والدكتور محمد سيد طنطاوى هنا استند الى رأى إثنين طال واحد منهما جدل لم ينتهى حتى اليوم ..و الرأى الثانى يرى تحريم الفوائد البنكية المقطوعة مطلقاً أخذاً وإعطاءً. وإليه ذهب أكثر الفقهاء المعاصرين وهو ما انتهى إليه قرار المجامع الفقهية المعاصرة ومن ذلك مجمع البحوث الإسلامية في مؤتمره الأول 1383 هـ 1962م، ومؤتمره الثاني سنة 1385هـ 1965م، ومجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي في دورة مؤتمره الثاني 1406هـ 1985م ودورة مؤتمره التاسع 1415هـ 1995م. اكثر الفقهاء و المجامع الفقهيه المعاصره فأى الفريقين احق بالاتباع يا طارق يا اخى . اخيرا يا طارق إصرارى على تكرار مرجعيتك الازهريه توسما للخير داخلك فقط . تم تعديل 5 يناير 2014 بواسطة abaomar <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 5 يناير 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 يناير 2014 مجمع البحوث الاسلامية أصدر فى 2003 فتوى بتحليل معاملات البنوك وسبقه علماء آخرون منهم الشيخ محمد النمر والشيخ شلتوت ثم تبعهم علماء آخرون منهم السيد طنطاوى كمفتى وكشيخ للأزهر ومنهم على جمعة كمفتى وخرج علماء آخرون ينتقدون تلك الفتاوى خصوصا من أصحاب الصوت العالى وأصحاب المواقع الالكترونية المصروف عليها بسخاء وتبقى فى الآخر كلمة والدى يرحمه الله صاحب العقل يميز نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 5 يناير 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 يناير 2014 جميع المسلمين يتفقون على أن الربا (حرام .. حرام .. حرام) الخلاف هو هل معاملات البنوك - وبالذات تحديد الربح مقدما - ربا ؟ فلا تشغبوا علينا وحددوا مداخلاتكم .. وصاحب العقل يميز نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 5 يناير 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 يناير 2014 (معدل) جميع المسلمين يتفقون على أن الربا (حرام .. حرام .. حرام) الخلاف هو هل معاملات البنوك - وبالذات تحديد الربح مقدما - ربا ؟ فلا تشغبوا علينا وحددوا مداخلاتكم .. وصاحب العقل يميز لم يقل أحد أن الربا حلال .... الخلاف في المفهوم نفهم التحريم من قوله تعالى (وَأَحَلَّ اللَّهُ البَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا) ونفهم المعنى مطلقا أو كما هو في آلآية الكريمة ( يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة واتقوا الله لعلكم تفلحون ) أما المكره المضطر لأخذه فللآن لا أجدا دليلا يقينيا على عقابه في الآخرة أو وقوع الإثم عليه في الدنيا تحياتي تم تعديل 5 يناير 2014 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 5 يناير 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 يناير 2014 (معدل) السلام عليكم اخى الحبيب ابومحمد لم يقل أحد أن الربا حلال .... الخلاف في المفهوم نفهم التحريم من قوله تعالى (وَأَحَلَّ اللَّهُ البَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا) ونفهم المعنى مطلقا أو كما هو في آلآية الكريمة ( يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة واتقوا الله لعلكم تفلحون ) أما المكره المضطر لأخذه فللآن لا أجدا دليلا يقينيا على عقابه في الآخرة أو وقوع الإثم عليه في الدنيا تحياتي دليلك يا ابو محمد ... و الى ان تأتى بالدليل اذكرك و نفسي يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (278) تم تعديل 5 يناير 2014 بواسطة abaomar <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 5 يناير 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 يناير 2014 (معدل) الجماعات المتأسلمه دي بتاعة الشمس تدور حول الارض :) من اظرف البشر...... مسليين جدا يعني لو فاضي و عايز تضيع وقتك في لا شيئ اتناقش معاهم لو قولت رأي مخالف لهم ....يقولك ماينفعش تقول رأيك لازم تستشير عالم و لو جبتلهم رأي عالم ....يقولك لألألألأ ده مش اجماع...لازم اجماع العلماء و لو جبتلهم رأي كذا عالم (اراء كتير)....يقولك لأ .....رأي الفريق التاني ارجح يا جدعان دي ناس ربنا حشى مخها سفنج و بيخرجوا من فشل يدخلوا في خيبه و يخرجوا من الخيبه يدخلوا في عبط ,,,,,,,و هكذا منذ الازل و حتى الآن ماتضيعوش وقتكم في نقاش الأحمق ...خاصة لو كان جاهل كمان.............حافظوا على دماغكم من التآكل في حواراتكم مع هؤلاء الكفره تحياتي تم تعديل 5 يناير 2014 بواسطة mzohairy Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 5 يناير 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 يناير 2014 يابو عمر عاوز دليل على إيه ؟ البينة على من ادعى والمتسلفين هم من ادعوا أن معاملات البنوك ربا إشمعنى فى دى مش بتفهموا بفهم السلف الصالح هات انت دليلك على أن معاملات البنوك فيها نص من قرآن أو سنة أو من اجتهاد خير القرون يقول إن هذه المعاملات كانت معروفة لهم عمرك سمعت أو قريت عن القيمة الحالية أوالمستقبلية للنقود ؟ برضه بدون فذلكة اقتصادية أو هندسية يرضى مين يا مسلمين إنى أسلف واحد 3000 جنيه وانا فى الكويت وأحول 1000 دينار أيام ما كان الدينار بتلاتة جنيه وآجى اديهم له فى مصر 3000 جنيه بالتمام والكمال عشان يشترى ارض ولما ييجى يردهم لما بقى الدينار بخمسة وعشرين جنيه يردهم لى 3000 جنيه ؟ ده غير ان متر الأرض اللى اشتراه بفلوسى بقى سعره خمسين ضعف ؟ خلينا نعتبر ان الزيادة اللى باطلبها فوق التلات آلاف جنيه ربا وان انا والمقترض تبنا .. فأين هذا من قوله تعالى وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ وأين هذا من قوله تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وأين هذا من القانون الوضعى "الكافر " الذى لا يجيز الإثراء على حساب الغير ؟ نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 6 يناير 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يناير 2014 (معدل) يابو عمر عاوز دليل على إيه ؟ البينة على من ادعى والمتسلفين هم من ادعوا أن معاملات البنوك ربا إشمعنى فى دى مش بتفهموا بفهم السلف الصالح هات انت دليلك على أن معاملات البنوك فيها نص من قرآن أو سنة أو من اجتهاد خير القرون يقول إن هذه المعاملات كانت معروفة لهم عمرك سمعت أو قريت عن القيمة الحالية أوالمستقبلية للنقود ؟ برضه بدون فذلكة اقتصادية أو هندسية يرضى مين يا مسلمين إنى أسلف واحد 3000 جنيه وانا فى الكويت وأحول 1000 دينار أيام ما كان الدينار بتلاتة جنيه وآجى اديهم له فى مصر 3000 جنيه بالتمام والكمال عشان يشترى ارض ولما ييجى يردهم لما بقى الدينار بخمسة وعشرين جنيه يردهم لى 3000 جنيه ؟ ده غير ان متر الأرض اللى اشتراه بفلوسى بقى سعره خمسين ضعف ؟ خلينا نعتبر ان الزيادة اللى باطلبها فوق التلات آلاف جنيه ربا وان انا والمقترض تبنا .. فأين هذا من قوله تعالى وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ وأين هذا من قوله تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وأين هذا من القانون الوضعى "الكافر " الذى لا يجيز الإثراء على حساب الغير ؟ السلام عليكم اخى الفاضل ابومحمد جزيت خيرا هو نفس الدليل على ان التدخين و شرب الحشيش حرام رغم انهما لم يكونا موجودين فى خير القرون اليس هناك مبادئ عامه و أسس شرعيه يتم الاجتهاد فيها و اسقاطها على الواقع الموجود و من خلال ذلك يتم الحكم ثم من قال ان ..المتسلفين .. هم الذين ادعوا ان معاملات البنوك ربا الم تسمع كلام ..فقيه العصر.. بحسب قول طارق حسن أستاذ الفقه المقارن الازهرى يرى تحريم الفوائد البنكية المقطوعة مطلقاً أخذاً وإعطاءً. وإليه ذهب أكثر الفقهاء المعاصرين وهو ما انتهى إليه قرار المجامع الفقهية المعاصرة ومن ذلك مجمع البحوث الإسلامية في مؤتمره الأول 1383 هـ 1962م، ومؤتمره الثاني سنة 1385هـ 1965م، ومجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي في دورة مؤتمره الثاني 1406هـ 1985م ودورة مؤتمره التاسع 1415هـ 1995م. أستاذ الفقه الازهرى يا ابومحمد كان اكثر انصافا منك و ذكر من هم خلف الرأى الفقهى بتحريم الفوائد البنكيه وواخدلى بالك المجامع الفقهيه المعاصره فضلا عن أكثر الفقهاء المعاصرين . تريد بعد كل هذا اخذ رأى اخر انت حر لكن لا تظلم السلفيين او تسخر منهم او غيرهم بنسب شئ ليس له وجود . ثم يا اخى الفاضل ما للمثال الذى تفضلت بذكره عن السلفه و قيمتها بعد وقت معين و ما للتغير الحادث فى الاقتصاد باصول فقهيه ..هل سنغير من شرع الله لأن قيمه النقود او الذهب او العقارات ارتفعت او انخفضت و هل كان الاتفاق على القرض مشروطا بقيمه اى من الاصول المذكوره هل كان قرضا حسنا ام عقد شراكه او مشاركه ام ماذا ؟؟؟ تم تعديل 6 يناير 2014 بواسطة abaomar <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Scorpion بتاريخ: 6 يناير 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يناير 2014 هل نستطيع ان ننأي البنوك تمامآ من حياتنا ؟ هل نستطيع ان نجعل حياتنا تسير بصورة طبيعية بدون ان يكون لنا اي تعامل مباشر او غير مباشر بها . و هل يوجد اي بنك لا تدخل الفوائد في سياسته أيآ كانت صورتها ... كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر "صلاح جاهين" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شرف الدين بتاريخ: 6 يناير 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يناير 2014 البنوك دخلت في مسألة عموم البلوى .. لا يمكن الاعتراف بغير هذا .. اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شرف الدين بتاريخ: 6 يناير 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يناير 2014 بنك فيصل الاسلامي المصري .. منذ حوالي 5 سنوات ذهبت للحصول على قرض لشراء سيارة .. كان الأمر على سبيل التجربة فقط .. دخلت وسألت الموظف .. وجدت فائدة على المبلغ المقترض .. وفائدة أعلى إذا تجاوزت فترة السداد مدة معينة .. اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Scorpion بتاريخ: 6 يناير 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يناير 2014 سؤال آخر . ما هو الفرق بين "العوائد" التي تعطيها البنوك المسمية اسلامية و "الفوائد" التي تعطيها البنوك العادية و هل "النسبة" التي ندفعها الي البنوك علي اي قرض منه تختلف شرعيتها ايضآ حسب تسمية البنك ؟ كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر "صلاح جاهين" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 6 يناير 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يناير 2014 هل نستطيع ان ننأي البنوك تمامآ من حياتنا ؟ هل نستطيع ان نجعل حياتنا تسير بصورة طبيعية بدون ان يكون لنا اي تعامل مباشر او غير مباشر بها . و هل يوجد اي بنك لا تدخل الفوائد في سياسته أيآ كانت صورتها ... أيوه ممكن يا سكوب بس تركن الناقة بتاعتك جنب الناقة بتاعة ابو عمر هوبيقول انه راكنها فى مكان كويس نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
التونسى بتاريخ: 6 يناير 2014 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يناير 2014 (معدل) يابو عمر عاوز دليل على إيه ؟ البينة على من ادعى والمتسلفين هم من ادعوا أن معاملات البنوك ربا إشمعنى فى دى مش بتفهموا بفهم السلف الصالح هات انت دليلك على أن معاملات البنوك فيها نص من قرآن أو سنة أو من اجتهاد خير القرون يقول إن هذه المعاملات كانت معروفة لهم عمرك سمعت أو قريت عن القيمة الحالية أوالمستقبلية للنقود ؟ برضه بدون فذلكة اقتصادية أو هندسية يرضى مين يا مسلمين إنى أسلف واحد 3000 جنيه وانا فى الكويت وأحول 1000 دينار أيام ما كان الدينار بتلاتة جنيه وآجى اديهم له فى مصر 3000 جنيه بالتمام والكمال عشان يشترى ارض ولما ييجى يردهم لما بقى الدينار بخمسة وعشرين جنيه يردهم لى 3000 جنيه ؟ ده غير ان متر الأرض اللى اشتراه بفلوسى بقى سعره خمسين ضعف ؟ خلينا نعتبر ان الزيادة اللى باطلبها فوق التلات آلاف جنيه ربا وان انا والمقترض تبنا .. فأين هذا من قوله تعالى وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ وأين هذا من قوله تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وأين هذا من القانون الوضعى "الكافر " الذى لا يجيز الإثراء على حساب الغير ؟ ما هو عشان كده بيقولوا ((السلف تلف .. والرد خساره)) هههههههههههههههه انا شايف ان موضوع فوائد البنوك يندرج تحت بند ((الامور المتشابهات)) والذى علينا اتقائها قدر المستطاع .. وفى عصرنا هذا صعب جدا جدا البعد عن التعامل مع البنوك المسماه((ربويه)).. حتى ولو لم نضع فيها اموال .. فالمرتبات والمعاشات والتامينات كلها تتدفق عبر البنوك وتختلط بمالها .. عامة موضوع الاختلاف علي فوائد البنوك ده فيه رحمه .. رحمه مثلا لارمله وام اطفال ورثت مبلغا من المال لا تستطيع استثماره .. فتضعه وديعه بنكيه تصرف من ريعها على نفسها واطفالها .. ورحمة مثلا لشخص مثلى عاش 10 سنوات من عمره خارج مصر .. وليس امامه الا وضع مدخراته ولو بشكل موقت فى البنوك كوديعه حتى لا تقل قيمتها حتى يدبر امره .. وهكذا .. بصراحه انا لا اومن بالتحريم المطلق فى هذا الصدد من خلال فهمى الخاص تم تعديل 6 يناير 2014 بواسطة محمود البصيلى اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه آمين آمين آمين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 6 يناير 2014 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يناير 2014 ماهو طول ما بنفكر بعقلية صاحب الخيمه اللي رابط الجمل بتاعه قدامها و بيطلع يقضي حاجته في الخلاء...بالتأكيد هتفضل فوائد البنوك حرام Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان