KANE بتاريخ: 7 أكتوبر 2007 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 أكتوبر 2007 في إجراءات أثارت انتقادات حادة"الأوقاف" المصرية تشترط تصريحاً للاعتكاف وتحصره بعدد من المساجد القاهرة- السيد زايد أثارت إجراءات وزارة الأوقاف المصرية لتنظيم شعائر الاعتكاف في المساجد خلال العشر الأواخرمن رمضان، انتقادات حادة بكونها تعقد ممارسة الشعائر وتضع أمامها العراقيل. فقد أصدرت الوزارة قراراً بحصر الاعتكاف في عدد محدد من المساجد، واشترطت استخراج تصريحاً خاصاً من وزير الأوقاف، الذي سبق أن قال، ردّاَ على سؤال بالقول: "مافيش حاجة اسمها الاعتكاف". وقال مصدر في مسجد جمعية الشبان المسلمين بحي "بين السرايات" في "محافظة الجيزة" للعربية.نت": "إن وزارة الأوقاف أرسلت مندوبين ليلة السبت 6-10-2007، لصرف المعتكفين والمعتكفات النساء من المسجد، لأن المسجد ليس لديه تصريحا بذلك. بينما أكد إمام مسجد آخر، رفض ذكر إسمه، عن صدور "تعليمات شفهية لجميع الأئمة على مستوى الوزارة بعدم السماح للأهالي بالاعتكاف إلا بعد إخطار إمام المسجد، والحصول على صورة البطاقة الشخصية للمعتكف". عودة للأعلى شروط أم إجراءات تنظيمية ودفاعا عن موقف وزارة الأوقاف المصرية، يقول وكيل وزارة الأوقاف الدكتور سالم عبد الجليل إن دور الوزارة في عملية الاعتكاف "تنظيمي فقط، وكل إمام مسجد يريد أن يقيمه في مسجده عليه أن يتقدم بطلب للوزارة". ونفى أن تكون الوزارة قد وضعت شروطا للاعتكاف، وقال: "لم نضع شروطا، ولكنها إجراءات تنظيمية فقط تشمل إبلاغ الوزارة والجهات المختصة، وقصر الاعتكاف على المساجد الكبيرة لأن الزوايا الصغيرة لا تصلح للاعتكاف، وقيام إمام المسجد بتقديم بيان بأسماء المعتكفين، وحظر أن يكون المعتكف من حي آخر أو مدينة أو محافظة أخرى، خشية أن تتحول المساجد إلى مأوى للصوص والمتسولين والمجرمين". وأكد الدكتور سالم عبد الجليل أن "الاعتكاف سنة وليس فريضة، ولا يجوز للمسلم أن يعتكف إلا إذا كان عنده سعة من وقت الفراغ، وإذا تعارض الاعتكاف مع واجب فإنه لا يجوز. فالسنة والواجب إذا تعارضا أقمنا الواجب، كما أن الاعتكاف سنة بإجماع أهل العلم، وبعض العلماء قال إن الاعتكاف لا يجوز إلا في المساجد الثلاثة المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف والمسجد الأقصى". عودة للأعلى ضد اعتكاف النساء وتعليقا حول زيادة نسبة المعتكفات من النساء والفتيات في المساجد، يقول الدكتور عبد الجليل "أنا شخصيا ضد اعتكاف النساء في المساجد، فقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم، عندما دخل الاعتكاف أتت زوجاته وضربن خيامهن في المسجد، فلما رأي النبي تزاحم النساء في المسجد الغي اعتكافه في هذا العام تماماَ، فأنا شخصيا ضد اعتكاف النساء في المساجد في هذا الزمن خوفا من الفتنة والقيل والقال". وأكد عبد الجليل أن وزارة الأوقاف منحت تصريحات للاعتكاف في 2000 مسجد على مستوى الدولة. عودة للأعلى مخالفة الشرع من جانبه، يقول الأمين العام السابق لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الدكتور عبد الفتاح عساكر إن الشروط التي وضعتها وزارة الأوقاف لتنظيم الاعتكاف "باطلة ومجحفة وتعد تعويقا لتطبيق شعيرة من شعائر الإسلام، والمفروض على وزارة الأوقاف أن تيسر على الناس أداء الشعائر، لاسيما وأن الاعتكاف هو أهم الشعائر في شهر رمضان اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم". وأضاف أن "اشتراط الحضور بصورة البطاقة الشخصية للاعتكاف هو نوع من العبث بالمصلين، ويتعارض مع مهمة وزارة الأوقاف، وهذا مخالف لشرع الله تعالي"، مشيرا إلى أن هذا التدخل يتم بتعليمات أمنية وهو أمر لا يرضي الله ورسوله، ويكفي أن نعرف أنه منذ ثلاثة عشر عاماً لم يعتكف أي فرد نهائياً بالجامع الأزهر". ويؤكد عساكر أن "الاعتكاف في الإسلام متاح لكل من يريد وهو سنة مؤكدة"، موضحا أن "اعتكاف النساء يجوز في المسجد بشرط تخصيص أماكن لهن حتى لا تقع فتنة، وهي مسألة تنظيمية يتولاها الإمام المسؤول عن المسجد". وأضاف أن هناك 98 ألف مسجد وزاوية في مصر، لم تصرح الوزارة الاعتكاف إلا في 2000 مسجد منها فقط. عودة للأعلى اعتكاف النساء وعن اعتكاف النساء، تقول عميدة كلية الدراسات الإسلامية بنات بجامعة الأزهر لـ "العربية.نت" د.عفاف النجار: "إذا كان اعتكاف النساء سيعطل الدراسة أو متابعة الأولاد أو القيام بمطالب الزوج فليس لهن حق الاعتكاف"، مشيرة إلى أنه يمكن "للمرأة أن تنوي الاعتكاف وهي متجهة للمسجد للصلاة وسيثيبها الله على نيتها، وعند الشافعية يجوز أن تكون مدة الاعتكاف لحظة". وذكرت أن "الاعتكاف للنساء لابد أن يكون برضا الزوج، والتي لم تتزوج لابد أن يكون والديها راضين على اعتكافها، وعلى السيدة المعتكفة أن تحافظ على نظافة المسجد فهو مكان مقدس وليس للنوم، إذا كانت المرأة معتكفة لايحق لها الخروج من المسجد إلا لضرورة كالطعام والشراب". عودة للأعلى http://www.alarabiya.net/articles/2007/10/07/40062.html الحقيقة منذ فتره طويله ربما 4 أو 6 سنوات سمعت شريط للشيخ وجدي غنيم وكان أظن بيتكلم عن إن الطالبات اللي عايزين يتحجبوا يجيبو إذن كتابي من ولي الأمر وبعدين إتريق وقال "بعد كده اي عباده هتكون بإذن زي الصوم والصلاة" كنت بافكره بيبالغ بس اليوم "نحن شعب ينتحر -بمزاجه- إنتحاراً جماعياً ببطء كين ~~~~~ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "انها ستكون سنون خداعات .. يخون فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن .. ويكذب فيها الصادق .. ويصدق فيها الكاذب .. وينطق فيها الرويبضة .. قالوا وما الرويبضة يا رسول الله ؟ قال : الرجل التافه يتكلم فى أمر العامة ~~~~~ فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا (41) يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض ولا يكتمون الله حديثا (42){النساء} رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان