اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

من أنت أصلا لتتكلم ؟؟؟


Proud Muslim

Recommended Posts

الدين دعوة للتقدم و الرقي

بقلم : د.محمد مجدي مرجان

العقيدة الدينية مركوزة في طبيعة الانسان وتشكل جزءا اساسيا من فطرته وتكوينه ونموه النفسي والعاطفي والانسان بحكم نقصه وضعفه ازاء قوي الطبيعة ومظاهر الكون يظل في حاجة دائمة إلي قوة عليا يستمد منها الطاقة والعون ويبتهل اليها عند الحاجة ويستجلب بها الخير ويستعيذ من الشر ويهرع اليها في الشدائد‏,‏ وقد ظل الانسان يتخبط حول كنه القوة العليا بين حجر ونهر وشمس وقمر حتي اهتدي إلي وحدانية الله في صورة الديانات السماوية وآخرها الاسلام واذا تأملنا الهدف من الدين وسبب بعث الأنبياء والمصلحين لتبينا انه ترقية الانسان وتهذيب طباعه واخلاقه‏,‏ ودعوته إلي الحب والتعاون مع اخوته في الانسانية ونبذ الشر والحقد والضغائن لكي تنصلح النفوس وتنصلح أحوال البشر وتعمر الارض وينتشر الخير والرزق والنماء في كل مكان‏.‏

هذه هي دعوة كل الانبياء والمصلحين في كل عصر ومصر منذ آدم عليه السلام ونوح وابراهيم وموسي وعيسي ومحمد عليهم الصلاة والسلام‏,‏ حتي الفلاسفة والمصلحين أمثال بوذا في الهند وكونفوشيوس في الصين وغيرهما فان دعوتهم ايضا الي الخير والحب ومساعدة الضعيف ومقاومة الظلم وحب البشر أجمعين‏,‏ فكلنا لآدم وآدم من تراب‏,‏ وجميعنا اخوة في الانسانية وان اختلفت الهوية او المذهب او الاسم او القطر‏,‏ ونفس الانسان من كل جنس ولون ودين مقدسة ويحرم الإسلام وجميع الاديان المساس بها او حتي مجرد ترويعها‏.‏ كما ان جميع الديانات تهدف الي رقي البشر والحياة وتقدمها والوسيلة معروفة وهي طلب العلم ولو في الصين واقصي اقاصي المعمورة‏,‏ ومداد العلماء في الاسلام وسائر الأديان يرجح دماء الشهداء‏,‏ لان العلم هو اساس قوة الانسان والشعب‏,‏ وطريق العلم هو العمل والجهد والمشقة وليس التكاسل والاكتفاء بالابتهال والتوسل لان السماء لاتمطر ذهبا ولا فضة‏,‏ وقد بعث الانبياء جميعا عاملين بجانب رسالتهم التعليمية والتنويرية والهادية للبشر‏,‏ فموسي وعيسي ومحمد عليهم الصلاة والسلام كانوا رعاة للغنم‏,‏ وكان نوح نجارا وداود حدادا وهكذا‏..‏ ولم يكن الدين يوما من الايام قيدا علي التقدم او مانعا من التحديث او داعيا الي التخلف والقعود والا كان وبالا علي الانسان ونقمة وخرابا مميتا وحاشا لله مصدر النعم ان يكون سببا في اي تأخر أو تخلف او إضرار‏,‏ ولكن المشكلة هي في اساءة فهم الدين وفي تجار الدين وشياطين العقيدة الذين يتخذونها وسيلة للكسب والنصب واعتلاء السلطة أو سلب المال‏,‏ كما ان الدين الصحيح لم يكن يوما مجرد طقوس وشعائر وشكليات عقيمة‏,‏ بل وحتي العبادات التي شرعها الله من صوم وصلاة وزكاة وغيرها فانها ليست هدفا في ذاتها ولكنها وسيلة لتهذيب النفوس وحثها علي مكارم الأخلاق وعلي البذل والعطاء ونبذ الانانية وحب الاسرة والجيران والوطن والمجموع ومساعدة الفقير والانتصار للحق والله سبحانه قد يتساهل في حقوقه ولكنه لايتساهل مطلقا في حق عبد آخر تجاه اخيه في الانسانية‏,‏ لان الدين في جوهره معاملة وسلوك وعمل‏,‏ ولدرجة ان العمل في ذاته عبادة ومعاونتك لأخيك أو قضاءك حاجة لمسكين خير عند الله من عبادة مائة عام‏,‏ وتحديث الوطن والاخذ بأحدث ما توصل اليه العلم من تقدم وصناعة ومحاولة الابتكار والتجديد هو في صميم تحقيق ارادة الله‏,‏ ولم يقل احد ان تقليد القدماء والصالحين في ركوب الجمال والحمير والانتقا

ل بها من مكان أوبلد الي آخر وعدم استعمال الطائرات والسيارات والأجهزة الحديثة من الدين في شئ ولكنها الدعوة الي التخلف والعداء التام للنفس والوطن بل الأولي مسابقة هؤلاء في صناعاتهم وسبقهم في اختراعاتهم لكي نتقدم ونتطور ونرتفع بأنفسنا واوطاننا‏,‏ كما فعل الآخرون وكما كان الأنبياء اخوة ينهلون من معين واحد ومن مشكاة واحدة فان البشر أجمعين أخوة واجبهم التعاون من أجل رخاء البشرية‏,‏ ومن أهم قواعد الدين ان الضرورات تبيح المحظورات وان الاجماع والمصالح المرسلة من اهم اعمدة التشريع في الاسلام وفي كل الديانات‏,‏ فمصلحة الجماعة تسبق مصلحة الفرد وتعلو عليها بل وقد تعلو احيانا علي نصوص صريحة في القرآن وفي السنة والانجيل والتوراة‏,‏ وكلنا نذكر كيف ان عمر بن الخطاب الفاروق العادل ـ رضي الله عنه ـ قد أوقف تطبيق حد السرقة المنصوص عليه في القرآن إبان عام المجاعة وانتشار القحط والفقر‏,‏ والمعروف مثلا ان مشكلة المشاكل وأم كل السلبيات في مصر هي الانفلات السكاني المخيف الذي يلتهم كل موارد التنمية ويتدني شهريا وليس سنويا وربما يوميا بمستوي المعيشة وينهك الدولة ويغل يدها عن الوفاء بالمتطلبات الاساسية للشعب‏,‏ ومن الواجب العمل علي مقاومة هذا الغول السكاني الخطير بشتي الوسائل ولا ينبغي ان يكون الدين عائقا ضد مقاومة هذا الوباء الخطير المدمر للنهضة والحياة‏,‏ ونصوص جميع الاديان وفي مقدمتها الاسلام تؤكد ان القلة الرشيدة القوية الغنية أفضل آلاف المرات من الكثرة الهزيلة التي هي كغثاء السيل كما وصفها معلم البشرية عليه الصلاة والسلام وكما جاء في الكتاب الكريم ذلك أدني ألا تعولوا أي الافضل تنظيم النسل لكيلا تحتاجوا الي الآخرين ولا تحصلوا علي اللقمة والزاد الا بشق الأنفس وتصبحوا عالة ضررها أضعاف نفعها‏,‏ ومن يقل بغير هذا ايا كان دينه فهو عدو لوطنه ولدينه ايضا ولو كان محسوبا علي العلماء ايضا مسألة الربا وان الاسلام والديانات قد حرمته فان سبب التحريم وحكمته هو منع استغلال حاجة المحتاج ومضاعفة المبلغ اضعافا مضاعفة لان الربا لغويا هو الزيادة والاكثار والمضاعفة السريعة وهذا يفترق كثيرا عن فوائد البنوك ودفاتر التوفير والتي قد يفتي واعظ جاهل بتحريمها حتي مع تحديد سعر الفائدة مقدما لأنه لا يوجد أي استغلال هنا فضلا عن ان هذه الودائع هي النهر والشرايين التي تغذي الاقتصاد القومي ويقوم عليها الاستثمار فالبنوك تعيد اقراضها لاصحاب المشروعات والمستثمرين والتجار لك

ي تدور عجلة النشاط الاقتصادي ويزداد العمران والنماء والرخاء‏.‏ كذلك موضوع الحج والعمرة وأولئك المسرفون في تكرار اداء الفريضة والسنة واهدار الاحتياطي النقدي من العملات الاجنبية لمصر والتي ننفق منها لاستيراد الغذاء وتعتبر ائتمانا يؤكد ثقة المؤسسات الدولية فينا وكلما نقص هذا الرصيد انخفضت قيمة العملة المصرية وتضاعفت الاسعار وعز اليورو والدولار وانهار مستوي المعيشة وغير ذلك من الآثار السلبية الوخيمة علي كل المواطنين خاصة الفقراء ومحدودي الدخل‏,‏ وانني اطالب الحكومة بأن تقف موقفا حازما ازاء هذه الظاهرة التي ليست من الدين في شئ‏,‏ ومن واجب رجال الدين تصحيح وتحديث نظرتهم وتفسيرهم للشريعة في ضوء مصلحة المجتمع ويمكننا ان نذكر عشرات الامثلة المهمة والخطيرة التي يحاول البعض زج نصوص الديانات واساءة تفسيرها ـ بحسن أو سوء نية ـ لشل يد الدولة عن مواجهة ظواهر التسيب والاسراف والانفلات والعديد من الآثار السلبية الوبيلة علي المجتمع كله مما يؤدي الي استفحال المخاطر وطفح الكيل وانفجار الطوفان‏,‏ وهذا كله يناقض ويخالف نصوص كل الديانات السماوية والهدف من بعث الانبياء لمصلحة البشر ورقيهم وتقدمهم لا لتأخرهم وتخلفهم وضياعهم‏.‏

يقول الكاتب العلامة الجهبذ الفهامة :

ومن يقل بغير هذا ايا كان دينه فهو عدو لوطنه ولدينه ايضا ولو كان محسوبا علي العلماء ايضا مسألة الربا وان الاسلام والديانات قد حرمته فان سبب التحريم وحكمته هو منع استغلال حاجة المحتاج ومضاعفة المبلغ اضعافا مضاعفة لان الربا لغويا هو الزيادة والاكثار والمضاعفة السريعة وهذا يفترق كثيرا عن فوائد البنوك ودفاتر التوفير والتي قد يفتي واعظ جاهل بتحريمها حتي مع تحديد سعر الفائدة مقدما لأنه لا يوجد أي استغلال هنا فضلا عن ان هذه الودائع هي النهر والشرايين التي تغذي الاقتصاد القومي ويقوم عليها الاستثمار فالبنوك تعيد اقراضها لاصحاب المشروعات والمستثمرين والتجار لك

واعظ جاهل !!

كل من حرموها أصبحوا جهلة ؟؟ دكاترة في الاقتصاد و خبراء و علماء شريعة أصبحوا جهلة و هو فقط من يمثل الفهم الصحيح !!

طبعا هو و فضيلة سيد بيه طنطاوي !!

مسكين و الله انت يا د.مرجان , ضيق اطلاعك و قلة علمك هي سبب ما أنت فيه الآن , ثم يدعون الثقافة !!

حسبنا الله ونعم الوكيل .

http://www.ahram.org.eg/arab/ahram/2003/1/15/OPIN3.HTM

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

واعظ جاهل !! 

كل من حرموها أصبحوا جهلة ؟؟ دكاترة في الاقتصاد و خبراء و علماء شريعة أصبحوا جهلة و هو فقط من يمثل الفهم الصحيح !! 

طبعا هو و فضيلة سيد بيه طنطاوي !! 

مسكين و الله انت يا د.مرجان , ضيق اطلاعك و قلة علمك هي سبب ما أنت فيه الآن , ثم يدعون الثقافة !! 

أولا هوه مش واعظ ثانيا هوه مش جاهل ثالثا ممكن جدا يكون كل إللى حرموها محطئين ـ ولن أقول جهلة لأن هذه الطريقة فى وصف من يخالفنى فى الرأى يعتبر إرهاب فكرى وهوغير مستحب فى البحث عن الحقيقة ، وماله فضيلة الشيخ طنطاوى هو بشر قد يخطئ وقد يصيب . إذا كنت ترى أن البنوك حرام قاطع البنوك واستمر فى المقاطعة . ولن يطلب منك أحد أو يجبرك على التعامل مع البنوك . هل هذا يرضين أم إنك تريد شيء آخر ؟ وما هو ؟؟!! .

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

يا أخ Wa7d

طبعا كلامك سليم , البشر يخطئون و يصيبون لأنهم بشرا و ليسوا أنبياء أو ملائكة , وأنا أتكلم عن هذا الموضوع لأناقش حله من حرامه , فانا مقتنع أن الموضوع حرام لأن الاجماع أو لنقل الجمهور قال بحرمتها , و لكن ان ياتي شخص كهذا و يتكلم بهذا الأسلوب عن علماء قرؤا و تفقهوا و درسوا ليصفهم بالجهل , كلمةواعظ ليست عيبا ,إن كان يراها هو انتقاصا لهم فهذا لضيق أفقه ليس أكثر .

طبعا كل انسان حر فيما يفعل , كل نفس بما كسبت رهينة و لا نجبر أحدا على رأينا أبدا , ولكن حتى لا يقال أن أصحاب اللحى هم اصحاب الارهاب الفكري و الصوت العالي .

تحياتي .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

أحكام الدين واحده وثابته ولن تتغير

طبعا هناك إختلاف فى عصرنا هذا وعصر النبوه والخلفاء الراشدين وأتت مستجدات وأساليب حديثه لم تكن موجوده فى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم وذلك يتطلب تحديث أحكام الدين بشرط ألا تتعارض مع أسس الأحكام القديمه ولا يمكن الإجتهاد فى تحليل ما حرم مهما كان طالما أن هناك حكم قطعى الدلاله قطعى الثبوت فلا يجوز اللعب فى هذه الأحكام لغرض ما. وإذا كان هناك إختلاف فى أمر ما كالمعاملات البنكيه مثلا فلا بد من رده إلى كتاب الله وسنه رسوله.

وأسأل الأخ كاتب المقال هل بيوت العفه ـ أنا مش عارف عفه أزاى ـ التى طبقت فى إيران حلال طالما أن سبل الزواج غير متاحه فى هذا الزمن؟؟

حسب فتوى البنوك قيل أنها من المصالح المرسله التى تفيد الناس طب ماهو برضه بيوت العفه من المصالح المرسله هل معنى ذلك أنها تجوز؟؟

معلش قد خرجت عن الموضوع ولكن يجب علينا أن نوزن الأمور جيدا إذا إستمعنا إلى فتوى معينه وطبعا إحنا مش مؤهلين لذلك إذا علينا معرفه الآراء المختلفه لأهل العلم حتى نكون على بينه

اللهم إنى أعوذ بك من أن أشرك بك شيأ أعلمه وأستغفرك لما لا أعلمه

http://www.islamway.com/bindex.php?section...;scholar_id=109

رابط هذا التعليق
شارك

وأسأل الأخ كاتب المقال هل بيوت العفه ـ أنا مش عارف عفه أزاى ـ التى طبقت فى إيران حلال طالما أن سبل الزواج غير متاحه فى هذا الزمن؟؟

ما هو الفرق بين زواج المسيارو بيوت العفة و بين زواج المتعة؟؟ ألأيس المبدأ واحد؟؟

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت كليو

أنا لست فقيها حتى أقول أن هناك فرق أو لا ولكنى أعرف أن هناك علاقه شرعيه واحده بين الرجل والمرأه وهى الزواج الشرعى الغير محدد لمده يتم بعدها الإنفصال ويكون موثق فى دفاتر المحكمه ويكون هناك عقد زواج به نيه الإستمرار وقيام أسره مسلمه وأبناء أسوياء هذا هى العلاقه الشرعيه التى أعرفها وغير ذلك لم أقتنع

اللهم إنى أعوذ بك من أن أشرك بك شيأ أعلمه وأستغفرك لما لا أعلمه

http://www.islamway.com/bindex.php?section...;scholar_id=109

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت كليو

أنا لست فقيها حتى أقول أن هناك فرق أو لا ولكنى أعرف أن هناك علاقه شرعيه واحده بين الرجل والمرأه وهى الزواج الشرعى الغير محدد لمده يتم بعدها الإنفصال ويكون موثق فى دفاتر المحكمه ويكون هناك عقد زواج به نيه الإستمرار وقيام أسره مسلمه وأبناء أسوياء هذا هى العلاقه الشرعيه التى أعرفها وغير ذلك لم أقتنع

عفارم يا أخ خيبر...... هو ده بالظبط اللى انا قصدى عليه...

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

و الله يا أخ برود فيه 24 عالم من علماء الأزهر افتوا بجواز ايداع الأموال فى البنوك و نحن فى ظروف حرجه و يوجد ما يسمى بفقه الأولويات و لا نعلم ما ذا سيحدث غدا و لا نثق الا فى البنوك المركزيه التى تضمنها الحكومه فذلك اولى ...... فلا داعى فى تجريح علماء سيحاسبون امام الله

*اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس

*اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا

* الساكت عن الحق شيطان أخرس

* الشعوب تستحق حكامها

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت فريده

هم على ما أتذكر أنهم 13 عالم إنسحب منهم بعد صدور الفتوى ثلاثه

وكان منهم د. الراوى و د. أحمد عمر هاشم و د. عبد المعطى بيومى ود. السيد طنطاوى ود. حمدى زقزوق.

وقد عارضهم أيضا أساتذه أفاضل ومنهم د. القرضاوى ومعظم المجمعات الفقهيه فى العالم الإسلامى إن لم يكن كلهم

وكما قلت قبل ذلك علينا سمع جميع الآراء ونزن الأمور جيدا حتى نكون عن بينه واقتناع لأن الربا له تعريف محدد ويجب قياس هذا التعريف على كلمه الفائده أو العائد الإستثمارى فالعبره ليست بالأسماء ولكن بالمسى

اللهم إنى أعوذ بك من أن أشرك بك شيأ أعلمه وأستغفرك لما لا أعلمه

http://www.islamway.com/bindex.php?section...;scholar_id=109

رابط هذا التعليق
شارك

أحب أن أضيف أننى عندما ذكرت أسما بعض أهل العلم فأنا والله أعلم كم أكن لهم من إحترام وكم أحب أن أسمع لهم وخاصه د. الراوى وأحمد عمر هاشم لما لهم من إسلوب شيق فى عرض المعلومه السهله والمبسطه ولكن أيضا علينا أن لانهمل الآراء الأخرى وجزاهم جميعا الله كل خير

اللهم إنى أعوذ بك من أن أشرك بك شيأ أعلمه وأستغفرك لما لا أعلمه

http://www.islamway.com/bindex.php?section...;scholar_id=109

رابط هذا التعليق
شارك

ولم يقل احد ان تقليد القدماء والصالحين في ركوب الجمال والحمير والانتقال بها من مكان أوبلد الي آخر وعدم استعمال الطائرات والسيارات والأجهزة الحديثة من الدين في شئ ولكنها الدعوة الي التخلف والعداء التام للنفس والوطن

أصحاب ما قاله السيد المستشار هم أنفسهم من أقروا جباية الدولة للزكاة أسوة بالقدماء!

ولا تعليق...

و اللي يشوف فتواهم الجبارة في مسألة الاستنساخ و تصريح د.بيومي الناري ضد الهندسة الوراثية يقول كلام تاني...

بضغطة زر يصبح كل هؤلاء العلماء مع الحداثة و التنوير و الذي منه...وبضغطة زر أخرى يهاجم العلماء الهندسة الوراثية رغم أنها ليست كلها حراما!

لن أقول إلا:

كلهم واحد...كلهم......ولا بلاش!

و.....

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

هذا احد المجمعات اللي استنكر الفتوى الطنطاوية

http://www.aljazeera.net/news/arabic/2003/1/1-15-4.htm

مجمع الفقه الإسلامي يستنكر فتوى جواز فوائد البنوك

استنكر مجلس مجمع الفقه الإسلامي الدولي فتوى شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي وفتوى مجمع البحوث الإسلامية، والتي أجازا فيها الفوائد البنكية. وقال الأمين العام المساعد لجمعية الدعوة الإسلامية الدكتور إبراهيم بشير الغويل إن شيخ الأزهر عندما نوقش من قبل المجلس في فتواه بإجازة الفوائد البنكية "لم يستطع أن يتصدى لحوار أو غيره".

وأوضح في الجلسة التي خصصت للحديث عن متأخرات البنوك أنه لا يمكن ألا يُصد "صاحب الباطل" من أهل الحق. ودعا الغويل لكتابة رد موضوعي على الفتوى وإجراء حوار علني مع شيخ الأزهر، أو اللقاء معه لمناقشته بالموضوع على أمل أن يتراجع عن فتواه.

وتساءل أمين عام الهيئة الأردنية الهاشمية والعضو المنتدب لمجمع الفقه الإسلامي الدكتور عبد السلام العبادي عن سبب عدم مراجعة شيخ الأزهر للمجمع قبل إصداره فتواه بإباحة الفوائد البنكية، خاصة وأن المجمع كان قد أصدر فتواه بالتحريم منذ عام 1985.

واعتبر أن فتوى شيخ الأزهر ليست مجرد رأي يقال إنما تهدم فكرة البنوك الإسلامية من أساسها، وذلك في معرض رده على دعوة عضو المجمع وأستاذ الاقتصاد الدكتور شوقي دنيا لمراجعة شيخ الأزهر بدلا من الرد عليه بما يؤدي لإرباك الناس بوجود مجمع يبيح وآخر يحرم.

وكان مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر قد أجاز وبموافقة شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي، استثمار الأموال في البنوك مع تحديد العائد (الفائدة) مقدماً، على اعتبار أنها نوع من الوكالة.

وعبر عدد من علماء المجمع عن مخاوفهم من أن تهدد الديون المتراكمة استمرارية عمل البنوك الإسلامية، وقال الشيخ يوسف القرضاوي إن الديون المستحقة للبنوك على بعض العملاء تصل إلى عشرات الملايين.

والجدير ذكره أن قواعد الشريعة الإسلامية لا تسمح بوضع فوائد مقدما على القروض النقدية باعتبار أن ذلك من الربا المحرم شرعا. لذلك دعا علماء المجمع لإيجاد حل مناسب لها، بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية ويحمي هذه التجربة الإسلامية من الفشل.

وقد دعا مفتي عام سلطنة عمان أحمد بن حمد الخليلي "باسم السلطان قابوس" المجلس لاستضافة أعمال المجلس في دورته القادمة.

وافتتح مجمع الفقه الإسلامي أعماله يوم السبت الماضي في العاصمة القطرية الدوحة، ومن المقرر أن يختتم فعالياته يوم الخميس. يذكر أن المجمع كان قد تأسس عام 1984 لدراسة مشكلات الحياة المعاصرة والاجتهاد فيها، بهدف تقديم الحلول النابعة من الفقه والتراث الإسلامي

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

الخ Khiber

الدكتور الراويشخص أكن له الكثير من الاحترام و على حد علمي انه لا يبيح هذه الفوائد فقد اتصل به شخص في برنامج على الهواء و سأله عنها فأجاب أنه يمكن أن يمر عليه في دار الافتاء و يأخذ الفتوى هناك.!!

بالنسبة لأحمد عمر هاشم .. مش ده بتاع الموالد والحمص و الفتة ؟

يبقى لا تعليق .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

وأسأل الأخ كاتب المقال هل بيوت العفه ـ أنا مش عارف 

عفه أزاى ـ التى طبقت فى إيران حلال طالما أن سبل الزواج غير متاحه 

فى هذا الزمن؟؟

ما هو الفرق بين زواج المسيار و بيوت العفة و بين زواج المتعة؟؟ أليس المبدأ واحد؟؟

باختصار:

بيوت العفة - حسب ما قرأت او شاهدت على التلفزيون - هي ليست نوع من انواع الزواج و لكن وسيلة تعارف مقنن مراقب

و هي فكرة جيدة كبديل للقاء في السر او على الانترنت او غير ذلك من الاساليب التي تكتنفها المخاطر

زواج المسيار - هو ان تتنازل الزوجة عن حق او اكثر من حقوقها، و قد احله علماء كثيرين

مثل القرضاوي

مثلا حق المسكن (يمكن هي عندها شقة و هو لأ، تقوم تتنازل عن شرط انه يجيب شقة)، او حق الانفاق (يمكن غنية و هو لا، تقوم لا تشترط النفقة)

فاباحته تحل مشاكل لمطلقات او عوانس او غيرهن

لكنه ليس زواجا سريا كما يفهمهه البعض

و قد سمعت ان البعض في الخليج يفهمه بهذا المعنى، يعني خليلة و عشيقة، بس مسمى مسيار

اي زواج سري حرام

زواج المتعة - هو الزواج لاجل معين

و كان الصحابة يفعلونه في ايام الرسول، و احله بعضهم بعد وفاته، و قال الاغلب انه منسوخ

كان مباحا في وقت الحروب و المغازي، ثم لم يعد له حاجة، فنهى عمر بن الخطاب عنه

و عبد الله بن عباس كان يفتي انه حلال حتى بلغه ان بعض الناس اساء استخدامه، و قال شعرا فيه، فرجع عن فتواه

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

أخى مسلم فخور

أولا علينا أن نحترم العلماء مهما إختلفنا معهم ـ مع تحفظى على كلمه الإختلاف ـ لأننا لسنا من أهل التخصص مثلهم. مثلا أنا لم أحصل على الدكتوراه فى علم الحديث مثل د. أحمد عمر هاشم فمعلوماتى مهما كانت فى الحديث محدوده. ولكن ليس معنى ذلك أن أنقاد فى فتواه بصوره عمياء ولكن مايجب على أن أستمع لكل أهل العلم الموافق والمعارض وبحث رأى الجمهور فى الفتوى وعندئذ سيكون لدى إلمام بالموضوع.

فعلا سمعت كثيرا عن موضوع الأضرحه والسيد البدوى وغير ذلك وأعرف أن د. أحمد عمر هاشم من العلماء الذين يحضرون سرادقاتهم وطبعا أنا سمعت من العلماء الكثير حول هذا الموضوع مما يجعلنى أنكر عليه هذا الفعل.

ولكن إحترامه مهما كان واجب لسنه وعلمه معا. أرجو أن تفهمنى جيدا. ولا تنسى يا أخى الحبيب موقفه فى روايه أعشاب البحر ورفضه حضور لجنه وزير الثقافه لمناقشه محتوى الروايه لأنه والله أعلم بنيته يعلم أن هذه اللجنه ما هى إلا مسوغ للدفاع عنها طبعا فى حضور رئيس جامعه الأزهر وكان بسبب ذلك عدم إختياره فى اللجنه الدينيه بمجلس الشعب.

أنا أختلف معه فى موضوع أولاياء الله وزياره قبورهم وووو مما هذا الكلام

أيضا موضوع البنوك فأنا مقتنع تماما بأن فوائدها ربا بعد ما سمعت الكثير من أساتذه وعلماء الأزهر طبعا الغير مسلط عليهم إعلامنا المبجل. ويمكن سماع خطبهم بخصوص هذا الموضوع فى موقع www.islamway.com

وأحب أن أوضح أن لكل عالم زله وعلينا تفادى هذه الزلات وإلا لضاع الدين إذا أخذنا بذله كل عالم والله أعلم

آه نسيت أن أقول أننى أيضا تعجبت عندما قرأت إسم دكتور الراوى فى لجنه فتوى ربا البنوك فى موقع إسلام ممورى. وربما هو من الثلاثه الذين إنسحبوا من الفتوى.

حد عنده فكره عن الموضوع ده

-------------------------------------------------------------

أخى طفشان

مع إحترامى لأراء علمائنا فى موضوع بيوت العفه والمسيار ووو إلى مالا نهايه من هذه الأسماء فهى فى نظرى غير مقبوله. الزواج الشرعى على يد مأزون وفرح وإشهار وعقد زواج موثق فى المحكمه ومأخر الصداق والمهر وكل واحد عارف حقه جيدا هو الزواج المتعارف عليه أنا مثلا لا أرضى لإبنى أو إبنتى ذلك. لم يحل الرسول صلى الله عليه وسلم لشاب الزنا عندما أتاه وقل له إإذن بالزنا وقال له صلى الله عليه وسلم أترضاه لأمك أو لأختك قال لا فقال له إذا فهو حرام. ولى ملاحظه هنا وهى أن هذاالشاب عندما ذهب للرسول صلى الله عليه وسلم وتحدث معه فى هذا الأمر يعتبر إشهار للموضوع ده ولكن طالما أنه بنيه عدم تكوين أسره ومجرد شهوه تفرغ وخلاص رفض الرسول صلى الله عليه وسلم كان ممكن فى هذه الحاله عمل بيوت عفه أو يسمح بمثل هذه المسميات التى خرجت علينا فى هذا الزمن. فى الوقت الذى سمح صلى الله عليه وسلم لرجل لا يملك غير حفظ بعض أجزاء من اقرآن الكريم كمهر للزواج. نفهم من هنا أن الزواج ممكن أن يتم شرعيا بأقل التكاليف. وصدقنى من يريد أن يستعفف سيعفه الله وسيساعده إذا توكل وأخذ بالأسباب.

أما موضوع أنه سيحل مشكله الأرامل والعنوسه فما المانع من أن يكون زواجه بشكله الشرعى والقانونى. هل هناك مايمنع اأرمله والعانس من أن تتزوج زواج شرعيا وللرجل مثنى وثلاث ورباع إذا ماهى المشكله.

اللهم إنى أعوذ بك من أن أشرك بك شيأ أعلمه وأستغفرك لما لا أعلمه

http://www.islamway.com/bindex.php?section...;scholar_id=109

رابط هذا التعليق
شارك

هل تعلم من هو الدكتور : محمد مجدي مرجان ؟؟ يا أخ مسلم فخور

‘ن لم تخني الذاكرة فالدكتور محمد مجدي مرجان الذي تقذفه بألسنة من حداد كان مسيحيا مصريا إسمه مجدي مرجان وحينما أشهر إسلامه وجد حربا شديدة ضده خاصة بعد أن أضاف إلى إسمه محمد واحتفظ بباقي الإسم القديم الخاص به

والرجل دخل للإسلام عن اقتناع وليس بالصوت العالي!!!!

الرجل له مؤلف خطير لاأدري إن كان موجودا بالأسواق وعنوان هذا الكتاب هو الله واحد أم ثالوث وهو كتاب قيم يروي فيه حياته أيام المسيحية ومقارنتها بالإسلام

والرجل محترم في جميع كتاباته وإن كان حدث منه بعض التجاوزات في المقالة التي تفضلت بنشرها إلا أن هذا الرجل دمث الخلق ياأخ مسلم

ياأخ مسلم لماذا أشعر أنك تشعرنا جميعا بأنك أنت المسلم الوحيد الفخور بدينه ونحن لا!!!!!

نعم أنا معك في أن فوائد البنوك حرام لكن ماهكذا يكون الإشتباك بين المسلم وأخيه

والله يهدي الجميع سواء السبيل وأرجو أن تتقبل كلماتي بصدر رحب

اسألوا الأيام .......... اسألوا الآلام

من الملام إذا ......... وكلنا لوام

رابط هذا التعليق
شارك

أخى العزيز الطفشان...

مادام زعلت من فكرة التمثال، يبقى ابعتلى صورة ليك عشان نعلقها فى مكتبة الإسكندرية فى ركن الجهابذة... لا حسد إلا فى ثلاث : العلم أحدهم

وانا بحسسسسسسدككككككككك :shock: :shock: :shock:

لا والله.. ربنا يحميك و تعيش زخرا لأخوانك فى المنتدى

الله أكبر ... لا قوة إلا بالله...

زواج المسيار - هو ان تتنازل الزوجة عن حق او اكثر من حقوقها، و قد احله علماء كثيرين 

مثل القرضاوي 

مثلا حق المسكن (يمكن هي عندها شقة و هو لأ، تقوم تتنازل عن شرط انه يجيب شقة)، او حق الانفاق (يمكن غنية و هو لا، تقوم لا تشترط النفقة) 

فاباحته تحل مشاكل لمطلقات او عوانس او غيرهن 

لكنه ليس زواجا سريا كما يفهمهه البعض 

و قد سمعت ان البعض في الخليج يفهمه بهذا المعنى، يعني خليلة و عشيقة، بس مسمى مسيار 

نتكلم جد بأة فى الموضوع بتاعنا...

بص يا سيدى...

فى جواز المسيار بتبقى البنت فى بيت أهلها و هو فى بيت أهله... و بعدين يروح يزورها و يختلى بها فى بيت أهلها ( :D :D ) وبعدين ياخد بعضه و يمشى...!!!!!!!

هل هذا هو الأسلوب الذى يحفظ للمرأة بل و للرجل كرامتهم ؟؟ هل هذا هو الزواج الذى يكون أسرة مسلمة مستقرة و متوازنة قائمة على المودة و الرحمة؟؟؟ ولا دة جواز بيكون قائم على أساس تانى؟؟ :razz::razz:

إذا لم يستطع توفير السكن طيب ما توفره هى؟؟؟ أو يعيشوا ويستقروا فى بيت أهل حد فيهم؟؟!!!!! إنما إيه "العك" ده ؟؟!!!!!!

فإن لم يستطع أى منهم توفير المسكن يبقى "من استطاع منكم الباءة فليتزوج و من لم يستطع فعليه بالصوم"... ولا إيه ؟؟؟

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

زواج المسيار هنا كما يعرفونه هنا في الخليج هو أن تتزوج المرأة برجل قد يكون هذا الرجل متزوج من أخرى وهذا الزواج يكون مكتمل الأركان الشرعية في الزواج بمعنى أن المرأة يزوجها وليها ويوثق هذا الزواج في المحكمة الشرعية مثل الزواج العادي تماما

وفي هذا الزواج قد لاتطالب المرأه الرجل بالإنفاق عليها إن كانت غنية كما أنها لاتطالبه بالمبيت عندها إن كان متزوجا من أخرى

والأصل في هذا الزواج أنه كان يتم في الماضي أثناء التجارة بين الهند ودول الخليج حيث كان التجار يقضون وقتا بعيدا عن بلادهم فكانوا يتزوجون من نساء الهند وغيرها لكي يحفظوا فروجهم

وفعلا الشيخ القرضاوي حلل هذا الزواج من حبث توافر أركانه :

ولي الزوجة والشهود لاأكثر حتى أنه تعرض لموقف محرج على الهواء حينما اتصلت به إحدى السيدات ودعت عليه واتهمته بانه سيكون السبب في خراب بيوت النساء بهذه الفتوى فلما سألها الشيخ القرضاوي : أيهما تفضلين أن يتزوج زوجك من أخرى أم يكون له عشيقة ويزني؟ فبادرته المرأه على الفور بقولها : لأ يزني أحسن!!!!!

ولا حول ولا قوة إلا بالله

والحلقة مسجلة عندي

اسألوا الأيام .......... اسألوا الآلام

من الملام إذا ......... وكلنا لوام

رابط هذا التعليق
شارك

زواج المسيار - هو ان تتنازل الزوجة عن حق او اكثر من حقوقها، و قد احله علماء كثيرين 

مثل القرضاوي 

مثلا حق المسكن (يمكن هي عندها شقة و هو لأ، تقوم تتنازل عن شرط انه يجيب شقة)، او حق الانفاق (يمكن غنية و هو لا، تقوم لا تشترط النفقة) 

فاباحته تحل مشاكل لمطلقات او عوانس او غيرهن 

لكنه ليس زواجا سريا كما يفهمهه البعض 

و قد سمعت ان البعض في الخليج يفهمه بهذا المعنى، يعني خليلة و عشيقة، بس مسمى مسيار 

فى جواز المسيار بتبقى البنت فى بيت أهلها و هو فى بيت أهله... و بعدين يروح يزورها و يختلى بها فى بيت أهلها ( :D :D ) وبعدين ياخد بعضه و يمشى...!!!!!!!

الاخ كوكو واوا شرح الموضوع، و قال المفيد

يعني زواج شرعي بكامل الشروط، بس تتنازل الزوجة عن حق من حقوقها او اكثر ان ارادت يعني بدون اجبار

و حالة البنت هنا و الراجل هناك دي حالة واحدة بس

و في حالات كثير غيرها

مثلا واحدة مطلقة او عانس او ارملة، و عندها شقتها، ايه المانع لو هو راضي و هي راضية؟

هل هذا هو الأسلوب الذى يحفظ للمرأة بل و للرجل كرامتهم ؟؟ هل هذا هو الزواج الذى يكون أسرة مسلمة مستقرة و متوازنة قائمة على المودة و الرحمة؟؟؟  ولا دة جواز بيكون قائم على أساس تانى؟؟

هناك فرق بين ان يكون مباح، و ان يكون واجب او مستحب

مثلا الطالق حلال، لكنه ابغض الحلال الى الله

التعدد قد تضرر الزوجة الاولى منه، لكنه مازال حلال

فهذه الاعتراضات، و ان كان لها وجاهتها، فلا تجعل الحلال حراما

إذا لم يستطع توفير السكن طيب ما توفره هى؟؟؟ أو يعيشوا  ويستقروا فى بيت أهل حد فيهم؟؟!!!!! إنما إيه "العك" ده ؟؟!!!!!!

فإن لم يستطع أى منهم توفير المسكن يبقى "من استطاع منكم الباءة فليتزوج و من لم يستطع فعليه بالصوم"... ولا إيه ؟

الموضوع مش ملزم، و اللي يتحرج من الوضع دة مايلزموش، و يتحمل النتائج (عدم زواج، عنوسة، الخ)

كل ما يفعله علماء الدين ان يبينوا ان هذا شرعا مقبول، و بس

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

أخى طفشان

مع إحترامى لأراء علمائنا فى موضوع بيوت العفه والمسيار ووو إلى مالا نهايه من هذه الأسماء فهى فى نظرى غير مقبوله. الزواج الشرعى على يد مأزون وفرح وإشهار وعقد زواج موثق فى المحكمه ومأخر الصداق والمهر وكل واحد عارف حقه جيدا هو الزواج المتعارف عليه أنا مثلا لا أرضى لإبنى أو إبنتى ذلك. لم يحل الرسول صلى الله عليه وسلم لشاب الزنا عندما أتاه وقل له إإذن بالزنا وقال له صلى الله عليه وسلم أترضاه لأمك أو لأختك قال لا فقال له إذا فهو حرام. ولى ملاحظه هنا وهى أن هذاالشاب عندما ذهب للرسول صلى الله عليه وسلم وتحدث معه فى هذا الأمر يعتبر إشهار للموضوع ده ولكن طالما أنه بنيه عدم تكوين أسره ومجرد شهوه تفرغ وخلاص رفض الرسول صلى الله عليه وسلم كان ممكن فى هذه الحاله عمل بيوت عفه أو يسمح بمثل هذه المسميات التى خرجت علينا فى هذا الزمن. فى الوقت الذى سمح صلى الله عليه وسلم لرجل لا يملك غير حفظ بعض أجزاء من اقرآن الكريم كمهر للزواج. نفهم من هنا أن الزواج ممكن أن يتم شرعيا بأقل التكاليف. وصدقنى من يريد أن يستعفف سيعفه الله وسيساعده إذا توكل وأخذ بالأسباب. 

أما موضوع أنه سيحل مشكله الأرامل والعنوسه فما المانع من أن يكون زواجه بشكله الشرعى والقانونى. هل هناك مايمنع اأرمله والعانس من أن تتزوج زواج شرعيا وللرجل مثنى وثلاث ورباع إذا ماهى المشكله.

يا اخ خيبر

اولا بيوت العفة وظيفتها التعارف فقط و التوفيق بين المرشحين للزواج، يعني خاطبة بس

و بعد ذلك الزواج يتم بطريقة شرعية عادية خالص

ثانيا كل هذه الشروط التي ذكرتها متوافرة في المسيار

يجب ان نفرق بين الزواج العرفي (الشرعي) و الزواج المسيار (الشرعي) و بين ما يسميه المنحرفين من شباب مصر "عرفي" او شباب الخليج "مسيار"

الاسم واحد، و لكن الشكل مختلف، العرفي الشرعي و المسيار الشرعي فيه اشهار و موافقة ولي (للبكر في غير مذهب ابو حنيفة) و كل الشروط الاخرى

كون المنحرفين بيعملوه سري و يضحكوا على نفسهم و يسموه عرفي او مسيار، دة لا يجعل الصورة الصحيحة خطأ، و لا يتحمل العلماء وزرهم

موضوع جانبي: المأذون و التسجيل في المحكمة ليسوا من شروط صحة الزواج

و ان كانوا تقنين عصري لضمان الحقوق و النسب الخ

الشروط معروفة و هي موافقة الطرفين و الولي (في حالة البكر عند غير ابو حنيفة) و الاشهار و خلاص!

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 3
      تسمحولي افضفض وإن كنت أعرف أن عندكم ما يكفي وزياده سأحكي لكم ما دار في اليومين السابقين في كلية الطب جامعة المريخ ( كما نسميها تندراً) توشك فترة الأمتياز على الأنتهاء (الحمد لله) ومطلوب الآن إنهاء الأوراق اللازمة (عادي جداً) طيب مطلوب إيه؟ تاخد استمارة إخلاء طرف من شؤن الطلاب و استمارتين تانيين من شئون الأطباء وتجمع توقيعاتهم ( ما فيش مشكله و إن لم أكن من هواة جمع التوقيعات) تعالو اتفضلوا شوفوا مين المطلوب يوقعلي بإني المذكور أعلاه خالي طرفه الحسابات الاستحقاقات الجزاءات المخازن ( أحس
×
×
  • أضف...