حشيش بتاريخ: 19 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يناير 2003 منذ قيام ثورة يوليو (تموس أو تموز) الغير مباركة والشعب يعانى من الفساد والدكتاتورية وتدهور فى أوضاعه الإقتصادية والإجتماعية والأخلاقية و...و...و...إلخخخخخ....الجميع يحلم باليوم الذى يستعيد فيه المواطن حريته وكرامته وأن ينعم مثل بقية شعوب العالم وأخرها كينيا بالديموقراطية والتعددية وبحقه فى أن يختار من يحكمه....ولكن فرضاً صحينا يوم من النوم فوجدنا كل ما تمنيناه قد تحقق بقدرة قادر.. فهل هذا يعنى بالضرورة أننا سنصبح دولة تحتل مكاناً على خارطة العالم المتقدم؟؟؟...هل سنصبح مع مرور الوقت دولة صناعية كبرى كالولايات المتحدة واليابان؟؟؟...بمعنى أخر هل ما نحن فيه الأن من تخلف وضياع سببه فساد الحكم فقط أم هو فساد المواطن أيضاً؟؟؟...سبب سؤالى هذا هو ماذا كنا قبل قيام الثورة؟؟؟...كنا محتلين من الإنجليز ومن قبلهم الأتراك والفرنسيين والمماليك ومن كل من هب ودب...هل كان هذا بسبب فساد الحكم أيضاً أم بسبب فساد المواطن....نحن ياسادة ليس لنا إنجازات تذكر من بعد قدماء المصريين الذين أسسوا أول حضارة عرفتها البشرية...أما بعد ذلك فنوم يانوم خخخخخخخ...تصبحوا على خير :roll: :roll: :roll: :roll: :roll: أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 19 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يناير 2003 ما تقولة .. بثة النظام فى عقلك .. لأن من مصلحة النظام أن نفقد الثقة فى انفسنا و فى مقدرتنا و مقدراتنا .. لأننا لو امنا بانفسنا ووثقنا فيها و فى قدراتنا .. لن نتركهم يهنأون بمص دمائنا .. بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصرى بتاريخ: 19 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يناير 2003 عزيزى حشيش سؤال بإختصار .. هل تجد أن الوضع الحالى يعطى شرعية للقيام بثورة ؟ أو بمعنى آخر .. هل تطالب الشعب بالثورة ضد الحكم الحالى ؟ :roll: عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حشيش بتاريخ: 19 يناير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يناير 2003 ما تقولة .. بثة النظام فى عقلك أخى فرى...أنا أتحدث عن تخلف المصريين من بعد عهد الفراعنة إلى يومنا هذا وأتسائل ما السبب وراءه...هل هو فساد الأنظمة الحاكمة فقط أم أننا كشعب لنا دور كبير فيما وصلنا إليه من تخلف وهوان...لا أتحدث عن النظام الحالى فقط...لا أعرف إجابة عن سؤالى لذا طرحت الموضوع للمناقشة. سؤال بإختصار .. هل تجد أن الوضع الحالى يعطى شرعية للقيام بثورة ؟ ما بلاش ياعم الأسئلة اللى تودى المعتقل دى...على العموم الإجابة نعم أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
darker19 بتاريخ: 19 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يناير 2003 يا أخ حشيش من و جهة نظري أن مصر من الصعب أن تصبح في يوم من الأيام دولة صناعية كبرى لأن الشعب لا يؤيد المنتج المصري أو يشترية وبذلك فإن جودة المنتج لن تتقدم لعدم وجود ربح كافي يساعد الشركات و المصانع على تطوير منتاجاتها لكي تصل إلى الدرجة التي تجعل الشعب في غنى عن المنتج الأجنبي, فلكي تصبح مصر دولة صناعية متقدمة يجب على الشعب أن يتحمل رداءة المنتج المصري إلي أن يتحسن وهاذا لن يحدث بدا إلى إذا تحرر المواطن المصري من جهلة بما يدور حولة من مؤامرات, أو أن تقوم الشركات بتقديم منتجات درجة أولي تعادل أو مستوى المنتج الأجنبي و كلى الحلين شبة مستحيلين. يبقى العيب في مين؟ من رأي العيب فينا قال تعالى : { قٍلً يّا عٌبّادٌيّ الَّذٌينّ أّسًرّفٍوا عّلّى" أّنفٍسٌهٌمً لا تّقًنّطٍوا مٌن رَّحًمّةٌ اللَّهٌ إنَّ اللَّهّ يّغًفٌرٍ الذٍَنٍوبّ جّمٌيعْا إنَّهٍ هٍوّ الًغّفٍورٍ الرَّحٌيمٍ } الزمر : 53 ( نحن قوم أعزنا الله بالإسلام, و مهما إبتغينا العزة في غيره أذلنا الله ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصرى بتاريخ: 19 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يناير 2003 تقوم الشركات بتقديم منتجات درجة أولي تعادل أو مستوى المنتج الأجنبي و كلى الحلين شبة مستحيلين. يبقى العيب في مين؟ من رأي العيب فينا داركر .. حمدا لله على سلامتك قديما كانوا يعتبرون أن عناصر الانتاج ثلاثة (الأرض - العمل - رأس المال) ولكن فى النظريات الحديثة وجدوا أن هذه العناصر الثلاث ليست كافية للانتاج .. فقد تتوافر لشخص يحقق بها انتاجا وفيرا .. وقد تتوافر لشخص آخر وبصورة أكبر وأفضل ولكنها تتحول الى خسائر وتنتهى بالخصخصة ولا مؤاخذة :D فوجد المفكرون أن هناك عنصر رابع هام للغاية لتحقيق انتاج ناحج هذا العنصر هو (الادارة والتنظيم) فالادارة الناجحة هى الاضافة السحرية التى تستطيع استثمار عناصر الانتاج لتحقيق الأرباح أو تحقيق الخسائر .. والادارة الناجحة تبدأ من ادارة المجتمع أو ادارة الدولة وتمتد الى ادارة المشروعات والصناعات . وليست الصناع المصرية بهذا السوء الذى تتصوره .. فبعض الصناعات المصرية "كانت" تصدر الى دول أوربية والى دول صناعية عريقة قبل أن توضع أمامها العقبات والعراقيل حتى صارت خرابا .. وهى قضية كبيرة وسبق تناولها فى هذا المنتدى فى التعليق على الندوة التى عقدها عزيز صدقى رئيس الوزراء الأسبق فى نقابة الصحفيين ونشرت عنها جريدة العربى الناصرى .. ولكن لا أتذكر الآن الرابط . عزيزى حشيش .. إنت قد الكلام ده :D عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Hassan بتاريخ: 19 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يناير 2003 هل هو فساد الأنظمة الحاكمة فقط أم أننا كشعب لنا دور كبير فيما وصلنا إليه من تخلف وهوان بدون شك ان المواطن المصرى مسؤول بدرجة كبيرة عما يحدث لة بعد ان تم بث الرعب فى قلبة من قبل الانظمة الحاكمة على مر العصور فاصبح من طبعة المداهنة و النفاق و ذلك بسبب الخوف مما قد يحدث لة من عقاب او الرغبة فى الحصول على عائدا ما. و خد عندك مثلا مثال بسيط نشاهدة فى التليفزيون عندما تنزل المذيعة الى الشارع المصرى لتسأل المواطن العادى عن رأية فى شئ ما. المذيعة : اية رأى حضرتك لو فضلت بلادنا متأخرة كدة عن باقى العالم مش احسن برضة مايبقى فية لخبطة؟ المواطن : آه احسن .. و مالة..ما احنا كدة كويسين..احسن ما يبقى فى لخبطة. المذيعة : طب مش احسن نحاول نتقدم علشان نبقى زى البلاد التانية و الا اية رأى حضرتك؟. المواطن : آه طبعا احسن نتقدم زى البلاد التانية مفيش مانع طبعا..و كدة نبقى كويسين. المذيعة : طب ما بلاش نتقدم و نظل محلك سر احسن عشان يبقى فى استقرار و الا اية رأي حضرتك؟. المواطن : فعلا زى ما حضرتك قلتى آه ..يبقى كدة فية استقرار صح كدة..و مالة ..أة و سلملى على يونس شلبى. فى مدرسة المشاغبين :D قال الله تعالى (وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ ) سورة الأنفال (60) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 19 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يناير 2003 فوجد المفكرون أن هناك عنصر رابع هام للغاية لتحقيق انتاج ناحج هذا العنصر هو (الادارة والتنظيم) فالادارة الناجحة هى الاضافة السحرية التى تستطيع استثمار عناصر الانتاج لتحقيق الأرباح أو تحقيق الخسائر .. والادارة الناجحة تبدأ من ادارة المجتمع أو ادارة الدولة وتمتد الى ادارة المشروعات والصناعات .:D الفاضل مصرى الأعضاء الأفاضل هذا هو مربط الفرس - دون أن أبرأ المواطن العادى - محافظ الإسكندرية يتمتع بنفس صلاحيات محافظ سوهاج و محافظ القاهرة و قد تكون ميزانيته أقل و مشاكله أكثر .... الفارق هو الإدارة مستشفى دمنهور العام مديرها كان يتمتع بنفس الصلاحيات و ربما امكانيات أقل من تلك فى مستشفى المنيا العام ( المستشفى العام و المدرسة الثانوية فى كل من المنيا و دمنهور عبارة عن نسخة بالكربون من بعضهما ) و كان يقال ان مستشفى دمنهور ذات مستوى عالمى ( هذا الكلام من عدة سنوات ) و إذا بحثنا فى أرجاء الوطن سنجد العديد من البقع المضيئة و الفارق هو الإدارة و دور الإدارة هو نفس الدور السحرى سواء على مستوى محل مكوجى او على مستوى دولة ذات مائة مليون من السكان و للأسف حسن الإدارة ليس من قبيل العادات التى يمكن أن تكتسب وحدها .... انها صفات اما ان توجد او لا توجد فى الشخص المعين. نأتى الى المواطن السلبى ارجو ان تتفضل بتصفح موضوع خميس و البقرى - البداية الحقيقية وهذا هو العنوانhttp://www.egyptiantalks.org/phpBB2Plus/vi...ht=%EE%E3%ED%F3 ان زراعة الخوف تحت الجلد و بطريقة مخططة و منظمة كفيل ان يحول أعتى الرجال الى قط سيامى وديع مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصرى بتاريخ: 19 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يناير 2003 عزيزى عادل أبوزيد .. أتفق معك تماما .. وأعتقد أنه يمكن تلخيص الأسباب فى عناصر رئيسية هى : .. غياب المشاركة الشعبية فى اختيار عناصر الادارة ورسم السياسات وتقدير الاحتياجات وكل ما يتعلق بالشأن العام حتى صار المصريون فى بلدهم أقل من نزلاء فى فندق .. قسرا وليس اختيارا . .. اختيار رجال الادارة بقرارات عليا وبناء على تقديرات مجهولة تأخذ بأهل الثقة وتستبعد أهل الخبرة .. رغما عن أنف الشعب .. قسرا وليس إختيارا . .. بعد حقن الشعب ـ كما قلت ـ بالخوف تحت الجلد .. وأضيف عليه الاغتراب بكل ما يعنيه وما أدى اليه وما نتج عنه .. أصبح الأمر فى حاجة الى إصلاح جذرى واستراتيجية واضحة وسنوات طويلة من أجل اعادة بناء الانسان المصرى من الداخل وتخليصه مما لحق ببدنه من سموم .. حقن بها قسرا وليس إختيارا . وإذا قلنا أن التغيير يبدأ من الأسفل أى من الشعب .. فما وسائل الشعب لتحقيق ذلك التغيير ؟ الوسيلة الشرعية للتغيير هى الانتخابات .. فهل يستطيع الشعب إستخدامها ؟ انتخابات دمنهور جاءت لتذكرنا . الوسائل الشرعية للضغط ورفع مطالب الشعب فى التغيير هى .. مجلس الشعب .. الأحزاب السياسية .. النقابات .. الاتحادات العمالية والطلابية .. الجمعيات الأهلية .. الصحافة وأجهزة الاعلام . هل يجد أحد أن أى من هذه الوسائل صار متاحا ولو بقدر ضئيل بعيدا عن سيطرة الحكومة قسرا وليس اختيارا .. ؟ اذن فماذا بقى أمام الشعب حتى يحدث ما يتطلع اليه من التغيير .. ؟ الحل الوحيد كما قال الأخ حشيش ـ مش أنا والله :roll: ـ هو قيام ثورة شعبية .. عناصر الثورة قائمة ولكن ينقصها عنصر واحد فقط ولكنه صعب المنال .. الثورة تحتاج الى "كاريزما" أو قيادة شعبية طبيعية تستطيع حشد الجماهير حولها وتحريكها فى اتجاه واحد هو قلب نظام الحكم .. ولكن أنظر الى الساحة أمامك .. ستجد أن سنوات طويلة من القمع أنهت أو فرغت الشعب من عناصره القيادية . حتى إذا توافرت هذه القيادة الشعبية .. فكم من مثقفينا يوافق على قيام الثورة ؟! وكم منا سيأتى معددا لمخاطر الثورة ورفضه لهز الاستقرار وجريان الدم أنهار .. فالثورة ليست نزهة فى نهاية الأمر .. عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 20 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 يناير 2003 و خد عندك مثلا مثال بسيط نشاهدة فى التليفزيون عندما تنزل المذيعة الى الشارع المصرى لتسأل المواطن العادى عن رأية فى شئ ما.المذيعة : اية رأى حضرتك لو فضلت بلادنا متأخرة كدة عن باقى العالم مش احسن برضة مايبقى فية لخبطة؟ المواطن : آه احسن .. و مالة..ما احنا كدة كويسين..احسن ما يبقى فى لخبطة. المذيعة : طب مش احسن نحاول نتقدم علشان نبقى زى البلاد التانية و الا اية رأى حضرتك؟. المواطن : آه طبعا احسن نتقدم زى البلاد التانية مفيش مانع طبعا..و كدة نبقى كويسين. المذيعة : طب ما بلاش نتقدم و نظل محلك سر احسن عشان يبقى فى استقرار و الا اية رأي حضرتك؟. المواطن : فعلا زى ما حضرتك قلتى آه ..يبقى كدة فية استقرار صح كدة..و مالة ..أة و سلم لى على يونس شلبى. فى مدرسة المشاغبين الله ينور عليك يا أخ حسن في اي دولة تانية كان الحوار دة يتعرف انه من الكاميرا الخفية قطعا الا عندنا، هو دة اللي حاصل فعلا في الواقع! "الدنيا بخير و كله تمام يا ريس بس ياريت يزودوا عدد الضباط اللي بيدوا بالقفيان على كوبري 6 اكتوبر عشان بنتأخر على مصالحنا" الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصرى بتاريخ: 20 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 يناير 2003 "الدنيا بخير و كله تمام يا ريس بس ياريت يزودوا عدد الضباط اللي بيدوا بالقفيان على كوبري 6 اكتوبر عشان بنتأخر على مصالحنا" :D هى وصلت أمريكا :D عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 20 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 يناير 2003 الاخ مصري انت قلت المفيد كله اغلقت جميع السبل للتغيير السلمي بالطرق الشرعية (غير الشكوى على الانترنت) فماذا بقي؟ الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 20 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 يناير 2003 الحل الوحيد كما قال الأخ حشيش ـ مش أنا والله ـ هو قيام ثورة شعبية .. عناصر الثورة قائمة ولكن ينقصها عنصر واحد فقط ولكنه صعب المنال .. الثورة تحتاج الى "كاريزما" أو قيادة شعبية طبيعية تستطيع حشد الجماهير حولها وتحريكها فى اتجاه واحد هو قلب نظام الحكم .. ولكن أنظر الى الساحة أمامك .. ستجد أن سنوات طويلة من القمع أنهت أو فرغت الشعب من عناصره القيادية القيادة الشعبية موجودة اي واحد صصوته عالي وبيقول كلام مش مفهوم هايبقى زعيم على طول ياسادة زمن الثورات الشعبية انتهت تماما لان فيه وعي تام للمأسي الذي سوف يتعرض لها الشعب اذا قامت انتفاضات في مصر كما حدث قبل ذلك ةليه ميكونش مجموعة من المثقفين ينشأو جريدة ويكتوبو ويطالبو بالاصلاح اولا في القوانين والدستور وممكن يعملو قضايا ضد الحكومة وتكون جماعة عندها الشجاعة والجراءه بالمجاهرة بالرئ والكتابه وكشف الاخطاء وخطوة خطوة هاتلاقي فيه تغيير بدون ثورة كلام كبير ملوش لازمة عموما اذا اصريتو على الثورة فانا ارشح شعبان عبد الرحيم زعيم للثورة فهو شخصية شعبية ومحبوب وكثير من المصريين بيحبوه يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 20 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 يناير 2003 "الدنيا بخير و كله تمام يا ريس بس ياريت يزودوا عدد الضباط اللي بيدوا بالقفيان على كوبري 6 اكتوبر عشان بنتأخر على مصالحنا" :D هى وصلت أمريكا :D ايوة وصلت و بكذا صيغة كمان بس مش عارف مين فيهم الرواية الصحيحة و مين الضعيفة !!!!! الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 20 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 يناير 2003 يقول الأخ حشيش : أخى فرى...أنا أتحدث عن تخلف المصريين من بعد عهد الفراعنة إلى يومنا هذا وأتسائل ما السبب وراءه يعني مرورا بالحكم الاسلامي ؟؟؟ لا أظن أبدا أنه أثناء الحكم الاسلامي و عصر الخلافة كان هناك تخلف أبدا !!! ربنا يعيد تلك الأيام علينا . ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 20 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 يناير 2003 يقول الأخ حشيش : أخى فرى...أنا أتحدث عن تخلف المصريين من بعد عهد الفراعنة إلى يومنا هذا وأتسائل ما السبب وراءه يعني مرورا بالحكم الاسلامي ؟؟؟ لا أظن أبدا أنه أثناء الحكم الاسلامي و عصر الخلافة كان هناك تخلف أبدا !!! ربنا يعيد تلك الأيام علينا . التخلف كان موجود و الظلم كان موجود يا اخ براود مجرد كون الحاكم مسلم لا يعني انه صالح او ان حكمه عادل و في احيان كثيرة لم تكن الصورة وردية و مشرقة ابدا، بل كان هناك فترات في غاية السوء على الشعب و الامثلة كثيرة جدا، و لا تختلف كثيرا عن حكام اليوم في الاستبداد و الظلم الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 20 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 يناير 2003 طبعا الظلم موجود دائما , هذه سنة الله في الأرض , و لكن الأخ ساوى بين الحوادث الفردية و أطلقها عموما على كل تلك الفترة !! يعني هل يصح ان يقال عن عصر الخلافة الراشدة أنه من عصور الظلام ؟؟ انا أحسب أن الأخ حشيش لم يقصد ذلك , ولكن قلت ذلك من باب التنويه و من باب ضرورة الاستثناء . و الحجاج بن يوسف الثقفي خير مثال على الظلم و الطغيان , ولاأنكر أنه كانت هناك سلبيات , و لكن هل تقارن بما يحدث في العصر الحديث ؟؟ على الأقل لم يكن يومها يستطيع كاتب ان يتجرأ على كتاب الله و سنة نبيه علنا جهارا نهارا , دون ان يلقى عقابا رادعا .!! وطبعا الغيرة لله و لرسوله أمر في غاية الأهمية . و الله من وراء القصد . ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 20 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 يناير 2003 يا اخ براود قولك عن الحجاج ان "له سلبيات" لا يفي الامر حقه ابدا و فيه تجاوز فقد ظلم و جار على الصحابة و كبار التابعين حتى اشتكى انس بن مالك الى عبد الملك بن مروان و قال له لو اني كنت خدمت عيسى او موسى لاحتفى بي اهل الكتاب، و اشتكى ما وقع عليه من ظلم من الحجاج و قال الحجاج اني ارى رؤوسا قد اينعت و قد حان قطافها و استباح الحرم و صلب ابن الزبير فقالت له اسماء بنت ابي بكر (و هي ام ابن الزبير) ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال "يكون في ثقيف (قبيلة الحجاج) كذابا و مبيرا"، فاما الكذاب فقد رأيناه (تعني المختار بن ابي عبيد الثقفي) و اما المبير فلا اخاله الا انت! و مبير يعني مدمر كل اللي بنشوفه النهاردة حصل قبل كدة الفرق انه كان من السهل ان يفقد الانسان ماله او عرضه او حياته في الماضي، و الان اصعب "شوية" من الاول اما عن الكتابات: ايه رأيك في ابن الراوندي الملحد الذي كان عالما نبيها ذكيا ثم ارتد علنا و كتب كتبا كثيرة فيها طعن على الاسلام، و منها كتاب يضاهي القران؟ ايه رأيك في شعر ابي العلاء المعري و فيه يقول ان اليهود و النصارى و المسلمين حاروا و ان الاذان صياح و يقال ان كتابه الفصول و الغايات هي مضاهاه للقران و هناك من ادعوا المهدوية بل منهم من اسقط دولة المرابطين في المغرب و اسس دولة الموحدين بدلا منها! و كل هؤلاء عاشوا في سلام و لم يستتابوا و لم يقتلوا حدا للردة و ادعياء النبوة كثيرون على مر التاريخ الاسلامي و منهم من ادعى انه عيسى بن مريم مش عايز اتكلم عن غير فرق اهل السنة كالقرامطة مثلا، اللي واحد منهم كسر الحجر الاسود و قال "الى متى يعبد هذا الحجر" ثم اجتاحوا مكة و قتلوا الحجاج في المطاف و خلعوا الحجر و اخذوه معهم الى البحرين و بقي عندهم يمكن 20 سنة كله موجود، و الامس زي اليوم و البشر بشر في كل زمان و مكان يجب ان لا نقرأ التاريخ نظرة انتقائية فنأخذ منه ما يوافق ما نحب و نهمل ما لا يحب ليس كل التاريخ بطولي الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حشيش بتاريخ: 20 يناير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 يناير 2003 يعني هل يصح ان يقال عن عصر الخلافة الراشدة أنه من عصور الظلام ؟؟ انا أحسب أن الأخ حشيش لم يقصد ذلك , ولكن قلت ذلك من باب التنويه و من باب ضرورة الاستثناء . الأخ براود مسلم أولاً أود أن أحييك على تمسكك بديننا الإسلامى الحنيف وأنا أضم صوتى إلى صوتك بأن الإسلام السمح بلا تفريط أو إفراط هو مخرجنا الحقيقى من عثرتنا التى نعيشها الأن...فأنا أعتقد أن أى سبيل للنهوض بالأمة يحتاج أولاً إلى إعادة بناء الإنسان من الداخل وليس أفضل من الإسلام سبيلاً لتحقيق ذلك...ولكن ينبغى أن أنوه على أن من يرفع شعار الإسلام هو الحل يجب أن تكون نيته خالصةً لوجه الله تعالى وليس لغرض دينى ودنيوى فى آن واحد بمعنى سعياً وراء السلطة تحت شعار الإسلام هو الحل وبعد ما يستتب له الأمر قد يتحول كما قال أخونا العزيز الطفشان إلى مثل سابقيه بل قد يكون أكثر ظلماً للعباد مما نحن عليه الأن...تقبل تحياتى وإحترامى أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 20 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 يناير 2003 طبعا كلام حضرتك لا غبار عليه . وابن راوندي لم يقتل و لم يحدث له شيء . و المعري أشعاره امتلأت بالزندقة ثم هرب بعد ذلك . و لكن يا أستاذي الفاضل ظلت القاعدة هي احترام الدين و كانوا هؤلاء مجرد شواذ , و لكن هذه الأيام نرى الكثير و الكثير من أفراخ تلك الفئة المنحرفة يكتبون صباحا مساءا منتقدين و مهاجمين و متحللين من أي عقيدة أو دين , فكان ابن راوندي و المعري و ابن عربي هم سلف تلك الفئة !! ثم , ابن راوندي و ابن عربي و المعري وافكارهم الالحادية انبرى لهم من يرد عليها بقوة و حزم , و كان يعطى لهم حق النقد و الرد علنا , و ليس كأيامنا هذه , لا يحق أبدا لعلماء المسلمين ان يردوا بنفس المساحة او في نفس المكان , و هذه هي أبسط حقوق حرية التعبير التي يتشدقون بها ليلا نهارا . فهل تسمح جريدة كالأهرام مثلا لعالم من علماء المسلمين ممن يوصفون بالجهل و التعصب بأن يردوا على خصومهم ؟؟؟ بلاش العلماء الذي سوف يوصفون بالوهابية و الرجعية و الأصولية . هل تسمح لمرشد الاخوان مثلا بالرد على الاتهامات الموجهة للاخوان على صفحات الجرائد دائما ؟؟ طبعا أنا مازلت مقتنعا بانه يجب أن تستثنى الخلافة الراشدة من الكلام . جزاك الله خيرا على التوضيح . :neutral: ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان