اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أفضل خمسين مسرحية


Ahmad Farahat

Recommended Posts

سنقوم على طريقة أستاذنا شريف عبد الوهاب بعمل قائمة لأفضل خمسين مسرحية وفق الآراء

وهذه قائمة مبدأية

1-إلا خمسة

2-لو كنت حليوة

3-حسن ومرقص وكوهين

4-بيومي أفندي

5-يا ما كان في نفسي

6-زهرة الصبار ((مسرحية جامدة جدا))

7-طبيخ الملايكة

8-سكة السلامة

9-نرجس

10-حالة حب

11-السكرتير الفني

12-أنا وهوا وهيا

13-نمرة اتنين يكسب

14-حلمك يا سي علام

15-أنا فين وانتي فين

16-إنها حقا عائلة محترمة

17-سك على بناتك

18-مع خالص تحياتي

19-عبود عبده عبود

20-أولاد الشوارع

21-يا مسافر وحدك

22-حضرات السادة العيال

23-إعقل يا دكتور

24-وجهة نظر

25-انت حر

26-إنتهى الدرس يا غبي

27-ماما أمريكا

28-المتزوجون

29-جواز على ورقة طلاق

30-ع الرصيف

31-مدرسة المشاغبين

32-العيال كبرت

33-زيارة السيدة العجوز((سناء جميل-جميل راتب))

34-على بلاطة

35-جحا يحكم المدينة

36-الملك هوا الملك

37-عالم كورة كورة

مستني حاجات تانية منكم

105724557.jpg

ألام على هواك وليس عدلا ................ إذا أحببت مثلك أن ألاما

رابط هذا التعليق
شارك

كوميديا :

1-مدرسة المشاغبين

2-العيال كبرت

3-ريا وسكينة

4-المتزوجون

5-الهمجي

6-تخاريف

7-إلا خمسة

8-سك على بناتك

9-وجهة نظر

10-شاهد ما شافش حاجة

11-السكرتير الفني

12-أنا فين وانتي فين

13-أنا وهوة وهي

14-هاللو شلبي

15-راقصة قطاع عام

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

رأس المملوك جابر .... أحمد بدير - فايزة كمال

رصاصة فى القلب ..... أنغام - على الحجار - سامى مغاورى

رأى خاص !!!و جهة نظر .. مينفعش تتحط ضمن أى قائمة

تتحط فى مربع لوحدها ... أحسن مسرحية على الإطلاق

  • أعجبني 1

flag-mov.gif

رابط هذا التعليق
شارك

جميع المسرجيات الي قلتوها حلوة جدا أحب اضيف يا مسافر وحدك لنور الشريف رائعة

مرمر

عندما نتكلم بصدق.....

ونستمع بهدوء....

وننقد بإخلاص......

نحصل على حوار هادف.....

لست مجبرة أن يفهم الآخرين من أنا؟ فمن يمتلك القلب والروح أنا له كتاب مفتوح

اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 5 سنة...

محاولة ثقافية جادة بدأها الفاضل احمد فرحات منذ خمس سنوات و شارك في الموضوع عدد من الافاضل و مازالت تلك المحاولة في حاجة لمزيد من الاثراء

ما سبق كان استهلالا لابد منه

لا ازعم انني اعرف كل محتويات القائمة و لكنني مثلا لا ارى وضع مسرحية مدرسة المشاغبين ضمن تلك القائمة. لانها ببساطة رسخت مجموعة من القيم الرديئة - لا انكر انني ضحكت عليها و لكنني بعدها ندمت علي ضحكي هذا. قصية المسرحية عالجتها عدد من الاعمال الفنية الاجنبية. اذكر منها فيلم. To sir with love. بطولة سيدني بواتييه قمة في الرقى و الاحترام.

اضم لهذه القائمة مسرحية العباسة " اخت الرشيد " بطولة عايدة عبد العزيز و اشرف عبد الغفور. قمة في الرقى و الاداء. ستعشق اللغة العربية بعدها - لو لم تكن عشقتها بعد - و لمن لا يعرف عايدة عبد العزيز. فهى ممثلة مسرحية من الطراز الاول و تستطيع ان تستمتع بادائها الاذاعي. يوميا على موجات البرنامج العام في برنامج قال الفيلسوف في الساعة الثانية الا ربع بعد منتصف الليل. ستظن انها لا تزيد عن الخامسة و العشرين. و لكنها في الحقيقة ربما في الخمسينيات من عمرها و مازالت تتمتع بصوت شابة صغيرة.

و ادعو الفاضل ابو محمد ان يحدثكم عن تلك المسرحية. فانتظروه و طالبوه بالتعقيب.

ينقصنا في هذا الموضوع معلومات عن كيفية الحصول على تلك المسرحيات على اسطوانات مدمجة. حتى لا نحرم الاجيال الجديدة من متعة سعدنا بها.

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

محاولة ثقافية جادة بدأها الفاضل احمد فرحات منذ خمس سنوات و شارك في الموضوع عدد من الافاضل و مازالت تلك المحاولة في حاجة لمزيد من الاثراء

ما سبق كان استهلالا لابد منه

لا ازعم انني اعرف كل محتويات القائمة و لكنني مثلا لا ارى وضع مسرحية مدرسة المشاغبين ضمن تلك القائمة. لانها ببساطة رسخت مجموعة من القيم الرديئة - لا انكر انني ضحكت عليها و لكنني بعدها ندمت علي ضحكي هذا. قصية المسرحية عالجتها عدد من الاعمال الفنية الاجنبية. اذكر منها فيلم. To sir with love. بطولة سيدني بواتييه قمة في الرقى و الاحترام.

اضم لهذه القائمة مسرحية العباسة " اخت الرشيد " بطولة عايدة عبد العزيز و اشرف عبد الغفور. قمة في الرقى و الاداء. ستعشق اللغة العربية بعدها - لو لم تكن عشقتها بعد - و لمن لا يعرف عايدة عبد العزيز. فهى ممثلة مسرحية من الطراز الاول و تستطيع ان تستمتع بادائها الاذاعي. يوميا على موجات البرنامج العام في برنامج قال الفيلسوف في الساعة الثانية الا ربع بعد منتصف الليل. ستظن انها لا تزيد عن الخامسة و العشرين. و لكنها في الحقيقة ربما في الخمسينيات من عمرها و مازالت تتمتع بصوت شابة صغيرة.

و ادعو الفاضل ابو محمد ان يحدثكم عن تلك المسرحية. فانتظروه و طالبوه بالتعقيب.

ينقصنا في هذا الموضوع معلومات عن كيفية الحصول على تلك المسرحيات على اسطوانات مدمجة. حتى لا نحرم الاجيال الجديدة من متعة سعدنا بها.

حضرتك تقصد سميرة عبد العزيز

1294935209.03.jpg

و دي نبذة صغيرة عنها

مولودة فى الأسكندريه ، حصلت على بكالوريوس تجارة ثم بكالوريوس فنون مسرحيه متزوجه من الكاتب محفوظ عبدالرحمن ، عملت فى اذاعه الأسكندريه عام 1957 عملت فى المسرحيات " زين أير " ، " لجريمه والعقاب " ، " المفتش العام " ، "صلاح الدين فى حطين " ، وفى التلفزيون عملت " ضمير أبه حكمت " ، " أم كلثوم " ، " بنات زينب " ، " إمام الدعاة " ، وتقدم حكايات للأطفال فى القناة الثالثه بأسم " أحلام سعيدة " ، كما قدمت الحلقات الإذاعيه " قال الفيلسوف " ،.

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

من اجمل المسرحيات اللى شاهدتها مؤخرا .. وبعتبرها فعلا من أهم ((خمسين)) مسرحيه فى تاريخ المسرح المصرى .. وتعتبر من وجهة نظرى من اجمل المسرحيات خلال العشر سنين الاخيره .. ألا وهى مسرحية ((قهوه ساده))

%D8%A8%D9%88%D8%B3%D8%AA%D8%B1_%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D8%A9_%D9%82%D9%87%D9%88%D8%A9_%D8%B3%D8%A7%D8%AF%D8%A9.jpg

وهى مسرحيه تنتمى الى نوعية مسرح ((الكوميديا السوداء)) .. واهم ما يميزها انها تضم كوكبة كبيرة العدد من وجوه جديده صاعده موهوبه .. أثرت بعد ذلك وفى خلال ثلاث سنوات الحركة الفنيه التمثيليه .. واصبح كثير منهم من المتواجدين بقوة الان على الساحه الفنية ..

المسرحيه عباره عن لوحات تمثيليه منفصله متصله .. بتنتقد أوضاع خاطئه فى المجتمع بشكل كوميد صااااااااااارخ جدا . فى اطار مسرحى مختلف وغير مألوف .. وهذا ما يميزها من وجهة نظرى

دا كان رايى الشخصى فيها بايجازه .. ودى نبذه عن المسرحيه من خلال النت

قهوة سادة هي مسرحية قدمها عام 2009 طلبة مركز الإبداع الفنى بدار الأوبرا المصرية، من إخراج مدير المركز خالد جلال، والذي أعلن فيه الطلبة وخالد جلال معهم عن صرخة ضاحكة على كل ما فقده المجتمع من قيم.

وناقشت المسرحية العديد من القضايا التي تمس حياتنا الآن.

شارك في المسرحية العديد من الوجوه الشابة وقد دام التحضير إليها أكثر من 8 شهور.

وده رابط للمسرحيه الاكثر من رائعه

http://www.youtube.com/watch?v=9inhMlHx7tQ

تم تعديل بواسطة محمود البصيلى

اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه

و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

آمين آمين آمين

رابط هذا التعليق
شارك

اضم لهذه القائمة مسرحية العباسة " اخت الرشيد " بطولة عايدة عبد العزيز و اشرف عبد الغفور. قمة في الرقى و الاداء. ستعشق اللغة العربية بعدها - لو لم تكن عشقتها بعد - و لمن لا يعرف عايدة عبد العزيز. فهى ممثلة مسرحية من الطراز الاول و تستطيع ان تستمتع بادائها الاذاعي. يوميا على موجات البرنامج العام في برنامج قال الفيلسوف في الساعة الثانية الا ربع بعد منتصف الليل. ستظن انها لا تزيد عن الخامسة و العشرين. و لكنها في الحقيقة ربما في الخمسينيات من عمرها و مازالت تتمتع بصوت شابة صغيرة.

و ادعو الفاضل ابو محمد ان يحدثكم عن تلك المسرحية. فانتظروه و طالبوه بالتعقيب.

ينقصنا في هذا الموضوع معلومات عن كيفية الحصول على تلك المسرحيات على اسطوانات مدمجة. حتى لا نحرم الاجيال الجديدة من متعة سعدنا بها.

يااااااااه يا أستاذ عادل

فكرتنى .. بأحلى أيام .. أيام ما كانت مصر هى مصر اللى بادوَّر عليها دلوقت مش لاقيها

وفكرتنى كمان انك غمرتنى بكرمك واشتريت لى مسرحية "العباسة" من سنتين ولسه عنك لغاية دلوقت

يومها كان الأستاذ عادل مشرفنى ومنور اسكندرية هو واخونا الجميل سكوربيون

وقعدنا نتكلم عن أيام الدراسة .. وعن شغفى باللغة الفصحى اللى اتربيت عليها "فى المدرسة"

وإنى لما كنت فى إعدادى دخلنا مسابقة المسرح بمسرحية فيما وراء الأفق لآيوجين أونيل

وهى باللغة العربية .. ومن المسرح العالمى

ثم وأنا فى أولى ثانوى اشتركنا بمسرحية شعرية بالعربية الفصحى لعزيز أباظة

مسرحية "العباسة أخت الرشيد"

وكانت تنافسنا مدرسة المرقصية بمسرحية "كاليجولا" وقام الفنان محمد وفيق بدور كاليجولا

وتذكرت أمام الأستاذ عادل وسكوربيون بعض أبيات على لسان جعفر البرمكى

الذى كنت أمثل دوره .. وهو وزير الرشيد .. حبيب وزوج العباسة

"العباسة" علية بنت المهدي بن المنصور ، أخت الرشيد

التى كان يحب مجلسها لثقافتها وتمكنها من الشعر والأدب

وكان فى نفس الوقت يحب وزيره "جعفر" ابن يحيى البرمكى الذى تربى الرشيد على يديه

والذى أرضعت زوجته الطفل هارون مع ابنها "الفضل بن يحيى البرمكى"

كان الرشيد يحبهما .. أخته ووزيره .. ويحب مجلسهما ففكر فى أن يزوجهما

حتى يتمكنا من مجالسته معا ولكنه اشترط ألا يكون بينهما ما يكون بين الزوجين

فوافقا .. وجالسا الرشيد معا .. فأتنس بهما وأتنسا به .. وببعضهما

وسرت مشاعر الحب بينهما واستبد بهما العشق والوجد إلى أن أخذ كل منهما حقه الشرعى

وأثمر هذا الحب الحلال .. ثمرة حلال

ولكنها كانت سببا فيما سمى "نكبة البرامكة"

والتى كانت مقدماتها الطبيعية تنمو بفعل المكائد والوشايات السياسية لتثمر مذبحة

بينما كان الحب ينمو بين العباسة وجعفر ليثمر إنسانا

المسرحية زاخرة بأحداث الحب والسياسة ومؤامرات قصرالخلافة

أرهقنى البحث على النت (إلى أن يحن الأستاذ عادل علىَّ بالكتاب) وما وجدت إلا قليلا

وجدت مثلا هذا "المونولوج" على لسان العباسة

أراكَ فيستشري بي الشوق والجوى

وشوقُك للداني الْمُلِمِّ أليمُ

وتنأى فتطغى بي إليك نوازعٌ

وداءٌ بأحناء الضلوع قديم

جرى في دمي حُبِّيكَ مذ نحن طفلة

وطفل كمَوْشِيِّ الصباح وسيم

وسُقْتَ إليَّ الود وطفاءَ ثَرَّةً

وبعضُ مودات الرجال عقيم

أقيمُ على عهد الوداد حفيَّةً

به ، وعلى الود الصميم تقيم

وأسعدني أني من السقم والهوى

ضَنِيت ، فلم أُفزَع وأنت سليم

شواكل من وجد تصلَّيت نارَها

فكاتمتها ، إن المحب كتوم

إذا ما اشرأبت بين جنبي صبوة

تداعت لها نفس عليك رءوم

أدافَع لا أُطفي ظَمائي وغُلتي

ووِرْدك صافٍ والجوانح هيم

تصابرت عن حق البُعول وحاجها

ونهنهت عنها النفس وهي كظيم

وكنتَ أعفَّ الناس نجوى ونظرة

حفاظًا وبُقيا ، والكريم كريم

شعر رقيق يصف ويشف عن روح عاشقة شفافة .. ما زلت أذكر طالبة كلية التجارة

التى قامت بدورالعباسة .. وقد كان ذلك مسموحا به فى مسابقات الثانوى

وقد صارت فيما بعد نجمة من نجمات إذاعة الاسكندرية

كما وجدت أيضا هذا الديالوج بين الرشيد وزوجته زبيدة

بعد أن علم بولادة إبن للعباسة وجعفر

ويرسم الديالوج صورة مما كان يدور داخل القصر

من كيد "حريم السلطان" المتزامن مع المكائد والدسائس من خارج القصر

الرشيد : تعالَيْ !

زبيدة : أمينَ الله ، مالك عابسًا

غضوبًا ، أمِنْ همِّ السياسة أم مِنِّي

الرشيد : تعالي فَنَبِّينِي اليقينَ وخبِّري

ولا تحبسي شيئًا

زبيدة : فما شئت فاسألني

الرشيد : نما لي حديث - يا زبيدة - مُفظِعٌ

فزلزل من لُبِّي ، وصدَّع من رُكني

أحق تخطى جعفر ستر خدرها

فإن كان فالتنكيل أهون ما يجني

زبيدة ( في تهوين ) : حسِبْنا الذي يضنيك همًّا مُبَرِّحًا

فلما بلوناهُ وجدناه لا يُضني

الرشيد : وكيف ؟

زبيدة : أما زوجتَها منه ؟!

الرشيد : إنني

فعلت ، ولكني نَهَيْتُ ، ولكني ..

ووكَّدت نهيي كَرَّةً بعد كرةٍ

أقول فأكْني ، أو أقول فلا أكني

زبيدة ( في تحريض ) : تُحرِّم ما قد حلَّل الله للورى

لكي يرثوا الدنيا ، وتهدم ما يَبْني ؟

إذا كنتَ تنهى أنت ، والله آمر

فمن منكما نُلْقِي له السمعَ ؟ خبِّرْني !

الرشيد ( في إصرار ) : عصوني

زبيدة : أطاعوا الله ، هارونُ

الرشيد : أمسكي

أتهزأ بي أختي ، ويختِلني خِدْني ؟!

غدًا سيقول الناس زوَّجتَ حرةً

قريشية من غير كفء ولا قِرْن

وإن خُدُور المجد من آل هاشم

أبيح حماها للأعاجم والْهُجْن

( يتقدم الرشيد خطوة لزبيدة ويقول لها في هدوء خطِر )

وقيل لها ابن !

زبيدة : هبْ ! فأي عجيبة

إذا ذات زوج نضَّرت عيشَها بابن

الرشيد : عجبت لذاك العقل لم يزَعِ الهوى

ولم يردعِ الإغراء عنها ولم يثن

زبيدة ( في خبث وتحريض ) : أتخشى ابنَها ؟ هارونُ !

الرشيد : رحماكِ ! فاصمتي

دعيني لأنواء تهوَّلْن في ذهني

زبيدة ( في تحريض أشد ) : حسبتُك تخشاه على الملك في غدٍ

إذا ضم سيفَ العُرْب والفرس في جَفن

الرشيد : عرضتِ لأمر لم يطُف لي بخاطر

زبيدة ( في خبث ) : ظننتك تعني ذاك

الرشيد : بل غيرَه أعني

تعمَّدَني بالبغي مُلكًا وحُرمة

فيا عدلَ جبار السموات سدِّدني

لمستُ بكفي إثمه واجتراءه

عليَّ ، ولم آخذ بملتبِس الظن

وإني لأخشى قالة السوء في غد

تَقاذفُ كالدُّفَّاع في البيد والْمُدْن

بأني مِنَ اجل العرض أثخنت فيهم

وللعرض قرَّاضون بالثلب والطعن

أشيري برأي في الملمات زلزلت

فُجاءتُها لبي ، كما ضعضعت متني

زبيدة : تريث أمينَ الله ، واجنح لرحمة

فلم يجنيا ذنبًا

الرشيد ( في استنكار ) : أساخرةٌ مني ؟!

زبيدة : معاذ رضاك السمح ظللتني به

فسوغني وِرد الهناءة والأمن

ولكنني أفضي إليك بما أرى

برغم الذي أطوي لجعفر من ضغن

ضممتَهما ذا شارة وقسامة

وخودًا يغار الحسنُ فيها من الحسن

وزوجته منها وأدنيته لها

على رفرف النعماء في ميعة السن

وما اجتمع الجنسان إلا انتشى الهوى

وعربد بين العين والفم والأذن

فلا تلم الإلفين ، فالله قد برى

قلوب البرايا من جموح ومن وهن

حوار مسرحى شعرى رصين يمثله على المسرح طلبة المرحلة الثانوية

ليتعلموا اللغة والشعر والسياسة والتاريخ .. وليتنافسوا فيما تعلموه من الفن

ما نقلته كان ما وجدته على النت

أما مازلت أحفظه وألقيته على مسامع الأستاذ عادل وسكوربيون

فقد كان الجزء الآتى من "المونولوج" الأخير للوزير جعفر والذى ألقاه فى وجه صديقه الخليفة

بعد أن أصدر الحكم بإعدامه ليبدأ نكبة البرامكة

بالقتل والتشريد ومصادرة الأموال والممتلكات

وليضع حدا لنفوذ البرامكة (الفرس) السياسى فى الدولة العباسية

كل ذلك كان فى الظاهر للعيان

وفى نفس الوقت ليشفى غليله الداخلى لعصيان أمره ، ولينتقم لعرضه

الذى اعتقد أن صديقه قد انتهكه

فبعدأن أصدر الخصم والحكم حكمه صاح المحكوم عليه :

جعفر : أقسمت بالجبار فى ملكوته الأعلى

له التهليلُ والتكبيرُ

بالواحد القهار ملءُ جحيمه

للظالمين وللطغاة سعيرُ

أقسمت إنك ظالمى متعمدا

والظلم يردى أهله ويبيرُ

هى خِلـَّة فيكم بنى العباس تخشـَوْنَ الأفولَ

إذا أضاء وزيرُ

فاقتل وزيرَك لستَ مبدعَ آيةٍ بين الملوكِ

فَجَدُّكَ المنصورُ

هارون (مناديا السياف) : مسرورُ .. خذه فغـُلـَّهُ مسرورُ

والبيتان الأخيران لجعفر فيهما إشارة للنكبات

التى كانت من أهم الأحداث السياسية فى التاريخ الإسلامى

وخاصة فى التاريخ العباسى .. كنكبة أبى مسلم الخراسانى ومقتله على يد الخليفة العباسى

"أبو جعفر المنصور" جد هارون الرشيد .. وكذلك نكبة "آل سهل" فيما بعد

ويختتم عزيز أباظة المسرحية بمونولوج صراع داخلى - جميل - لهارون الرشيد

يوازن فيه بين الصداقة وصلة الرحم من جهة فيبكى صديقه وصهره

وبين السياسة ومصلحة الدولة من جهة أخرى فيعلن أن :

"المـُلك فوق الأهل والأصحاب"

كنا نقدم هذه المسرحية فى الخمسينيات

وهو وقت كان فيه ذكر "المـُلك والمـَلِك والمـَلـَكيَّة" من الموبقات المحرمات

فقام أستاذ اللغة العربية بتغيير جملة النهاية إلى :

"الشعب فوق الأهل والأصحاب"

ربما أكتب عن تلك المسرحية ومسرحيات عالمية وشعرية أخرى

بعد أن أستلم الكتاب من الأستاذ عادل

:)

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 سنة...

موضوع راقي وجدته اليوم أثناء تصفحي لقائمة الموجودين على الموقع الآن

ما سبق كان إستهلالا لابدمنه

الفاضل أبو محمد. أعدك بأن أقوم بعملية بحث شاملة في البيت عن نسخة مسرحية العباسة التي اشتريتها من سوق الكتب في السيدة زينب و أبحث أيضا عن كتب كثيرة إختفت - أكيد موجودة في مكان ما - و إنشاءالله سأجدها

المهم الآن ليتك تواصل ما بدأت في هذا الموضوع

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

مسرحية مجنون ليلى ..


 


https://www.youtube.com/watch?v=Aq498V8B-9c


" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "

رابط هذا التعليق
شارك

السلطان الحائر ..


 


https://www.youtube.com/watch?v=_5ZADvSNNUY


" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "

رابط هذا التعليق
شارك

جوازة طليانى ..


 


https://www.youtube.com/watch?v=dNNLWks5ty0


" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع راقي وجدته اليوم أثناء تصفحي لقائمة الموجودين على الموقع الآن

ما سبق كان إستهلالا لابدمنه

الفاضل أبو محمد. أعدك بأن أقوم بعملية بحث شاملة في البيت عن نسخة مسرحية العباسة التي اشتريتها من سوق الكتب في السيدة زينب و أبحث أيضا عن كتب كثيرة إختفت - أكيد موجودة في مكان ما - و إنشاءالله سأجدها

المهم الآن ليتك تواصل ما بدأت في هذا الموضوع

لك أن تتخيل يا أستاذ عادل كيف كان النشاط الفنى فى المدارس والجامعات

كنا فى الثانوى ندخل المسابقة بمسرحية من شروطها أن تكون بالعربية الفصحى

وكانت معظم المسرحيات من المسرح العالمى

فكما قلت كنا نقدم "فيما وراء الأفق" ليوجين أونيل والمدرسة المرقصية تقدم "كاليجولا" لألبير كامو

أما فى الجامعة فكنا فى العادة نقدم عملين مسرحيين فى السنة

وكان عمل النصف الأول من العام مسرحية مصرية

وكنا نختار من مسرحيات الريحانى أو توفيق الحكيم او سعد الدين وهبة أو رشاد رشدى أو يوسف ادريس

أما مسرحية المسابقة فكان يشترط أن تكون من المسرح العالمى

فى الاسكندرية كان التنافس بين الهندسة والزراعة

كان فى الزراعة زميلى (إعدادى وثانوى) الفنان محمود عبد العزيز

وكان معنا فى الهندسة زميلى الفنان الراحل يوسف داود

وكانت الجائزة الأولى حائرة دائما جيئة وذهابا بين هاتين الكليتين

فى عام قدمنا رجال وفيران لجورج شتاينبك وقدمت الزراعة مشهد من الجسر لآرثر ميللر

وفازت الزراعة بالجائزة الأولى

فى العام الذى يليه قدمت الهندسة "مسافر بلا متاع" لجان أنوى وقدمت الزراعة مسرحية "الحالمة" لآلمر رايس

وفازت الهندسة بالجائزة الأولى

كنا كما يقال "كفرسى رهان"

كان أمتع ما فى النشاط هو اختيار المسرحية

أذكر أننا وزعنا على أنفسنا مسرحيات لقراءتها

المسافر بلا متاع .. فى انتظار جودو (صمويل بيكيت) .. أنظر وراءك فى سخط (جون أوزيرون) .. سيزيف والموت (روبير ميرل)

ثم نجتمع ليلخص كل من قرأ مسرحية المسرحية التى قرأها

ثم تبدأ رحلة البحث عن مخرج فنلتقى بمخرجين من أمثال نور الدمرداش .. سعد أردش .. نبيل الألفى .. حسن عبد السلام .. محمد فاضل

ونعرض على المخرج الذى يقبل الإخراج فى حدود الميزانية ما اخترناه من مسرحيات ويكون الاختيار الأخير له

وتبدأ مرحلة بروفات "الترابيزة" واختيار الممثلين .. ثم البدء فى بروفات العمل لمدة حوالى شهر ثم العرض

كانت إدارة المسرح والإضاءة من فريق التمثيل والديكورات إما نصنعها نحن أو نستأجرها إذا وجدنا ديكور جاهز

كان مشروع بمعنى الكلمة .. نتعلم منه ونستمتع ونتنافس ونتثقف ونضيف إلى خبراتنا

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

الله على جمال الموضوع كم هو شيق واثار في النفس ذكريات جميلة ذكريات الشباب والصبا واتذكر كيف كان التلفاز المصري يعرض علينا تلك المسرحيات وكنا نستوعبها ونشعر بجمالها ورونقها ولم نجد غربة على اسماعنا وفهمنا كلامها بسهولة

اما الان قد اجد بعض تلك المسرحيات في القناة الثانية او الاولى تعرض على استحياء فالمشاهدون ندروا في وقتنا هذا لهذا النوع من الفن للاسف-- واتذكر مسرح المدرسة الثانوية وفرقة الموسيقى والاذاعة المدرسية ومسابقات الصحافة المدرسية والخطابة..كان كل ما حولنا يقول للغة والثقافة اقبلي .

ومما يؤلم ان الامهات يتسابقن لالحاق الاطفال مدارس اجنبية ويتحدثون معهم في المنزل بالاجنبي حتى يتمكن من اللغة فتوارت العربية وتكاد تكون تراثا للاسف .

فياليت من يمتلك احدي المسرحيات الجميلة ان يرفعها على تلك المحاورات لنحتفظ بها ونعود اليها من حين لاخر فقد سئمنا مما يعرض علينا .

سومه

  • شكراً 1
رابط هذا التعليق
شارك

عزيزتي عطر الجنة عذرا لقد نقلت نسخة من تلك المسرحيات لصفحتي في الفيس بوك لاتمتع بها في وقت اكون فيه مهياة للمشاهدة...اي بالي رايق.لك كل تحياتي..

سومه

تم تعديل بواسطة suma
رابط هذا التعليق
شارك

عزيزتي عطر الجنة عذرا لقد نقلت نسخة من تلك المسرحيات لصفحتي في الفيس بوك لاتمتع بها في وقت اكون فيه مهياة للمشاهدة...اي بالي رايق.لك كل تحياتي..

سومه

اهلا بحضردتك ..

انا انهيت مشاهدة احداهن ..

جوازة طليانى ..

جميلة ..

غير مسفة ..

تحياتى

" ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت اليك وإني من المسلمين "

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 سنة...

بعد عشرة سنوات  أقوم برفع الموضوع مرة أخرى و أدعوكم لإثراءه فإنه يستحق

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 7 شهور...
  • الزوار
Guest أبو خالد الهاشمي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

 

أكتب اليكم هذه الرسالة بعد قيامي بالبحث بقوقل عن أفضل المسرحيات المصرية .. وظهر لي هذا الموضوع فجأة فأحببت قراءته , وتفاجأت حقيقة بما رأيت أن الموضوع تمت كتابته في سنة 2007 .. وأخيرا أكمل 11 سنة .. وهذا الشي أرق قلبي وأتعبه .. فكم من شخص فقدنا خلال تلك السنوات التي مضت وكم عشنى أفراح وأحزان .. شي نتذكره وشي نسيناه .. وهذا سبب مشاركتي .. 

لاتهملوا الموضوع .. عودو واكملوه وحللوه .. لانه يعتبر من أقدم المواضيع .. وحقبة المنتديات ستنتهي عما قريب اذا ماكانت قد أنتهت اصلا .. لانه لم يعد أحد يدخل المنتديات في ظل وجود وسائل التواصل الاجتماعي التي افسدت علينا أجواء المنتديات التي وجدتها مرحة وجميلة ولها طابع خاص بسبب وجود أعضاء كعائلة واحدة ووجود المشرف بينهم كوجود الاب بين ابناءه يوجههم نحو الصواب اذا ما اخطأو بشي ثم يعاقبهم اذا ما استمروا بالخطا ..

ولكن ذلك ما يمنع أن نقول أن وسائل التواصل الاجتماعي سهلت الكثير والكثير وخصوصا تويتر الذي وثق الخبر وأصبح وسيلة لتناقل الاخبار اولا باول مع المصدر .

 

أخيرا يا أخوة عندي فكرة ياليت تطبق .. وهي ان يتم عمل جرد على الافلام والمسرحيات الكوميدية المصرية .. وترتيبها وتصنيفها حسب التقييم النهائي بجمالية وجماهيرية هذا الفلم أو المسرحية .. ودمتم بكل خير وود ..بارك الله فيكم 

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 5 شهور...

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...