اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

بعض السنن المهجورة (نقلا عن أخينا أبو مالك التميمى)


بن ابى شيبة

Recommended Posts

تذكير أهل السنة ببعض سنن خير الأمة صلى الله عليه وسلم ( سنن مهجورة ) متجدد

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل لهومن يضلل فلا هادي له

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله أما بعد:

فهذه بعض السنن أردت أن أذكر بها نفسي وأخواني أهل السنة كما قال تعالى: ( وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين), وكذلك ابتغاء الأجر

من الله تعالى كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( من دل على هدى كان له مثل أجر فاعله).

وقد جعلت كتابتها على سلسة حسب ما يتيسر من الوقت, هذا وقد استفدتها من بعض الكتب المؤلفة في هذا الباب وقبل الشروع في

بيانها أود أن أذكر بفضل اتباع السنة وتحري فعلها حتى يثبت القوي على فعلها وحتى ينشط الضعيف (مثلي) لفعلها, فهاكها لك المغنم وعلى كاتبها المغرم.

يقول الله تعالى عن نبيه: (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم).

1 - يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ, وإياكم

ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة).

2 - (من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة, لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً).

5 - قال القاسم بن سلاّم - رحمه الله -: "المتبع للسنة كالقابض على الجمر، وهو اليوم عندي أفضل من ضربٍ بالسيف في سبيل

الله".

6 - يقول يونس بن عبيد - رحمه الله -: "أصبح من إذا عرف السنة عرفها غريباً، وأغرب منه من يعرِّفها".

والآن مع بيان بعض السنن:-

السّنة الأولى: طلب العلم بالآثار.

مرّ علينا قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي) وهذا أصل في هذا الباب .

8 - يقول الأوزاعي - رحمه الله -: "العلم ما جاء عن أصحاب محمدٍ صلى الله عليه وسلم، وما لم يجيء عن واحدٍ منهم فليس بعلم".

10 - ويقول أيضاً: (عليك بآثار من سلف وإياك وآراء الرجال وإن زخرفوه لك بالقول".

11 - يقول محمد بن سيرين رحمه الله: " كانوا يرون أنهم على الطريق ما داموا على الأثار".

12 - يقول مالك بن أنس - رحمه الله -: "ما قلّت الآثار في قوم إلا ظهرت فيهم الأهواء".

13 - سئل الإمام أحمد - رحمه الله -: "أكتب كتب أهل الرأي؟ قال: لا تفعل, عليك بالآثار والحديث. فقال له السائل: إن ابن المبارك قد

كتبها. فقال له: ابن المبارك لم ينزل من السماء، إنما أمرنا أن نأخذ العلم من فوق".

فائدة : كان هذا في بداية طلب ابن المبارك ثم رجع عنه كم في كتاب السنة لعبد الله بن الإمام أحمد .

السّنة الثانية: النوم على طهارة.

14 - عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (من بات طاهراً بات في شعاره ملك، لا يستيقظ ساعة من الليل إلا قال الملك: اللهم اغفر لعبدك فلاناًً فإنه بات طاهراً).

السنة الثالثة: الصلاة في النعال

15 - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (ورب هذه البنيّة لقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يدخل المسجد ونعلاه في رجليه وهو يصلي كذلك، ثم يخرج من المسجد وهو كذلك ما خلعهما).

16 - عن سعيد بن يزيد قال: قلت لأنس بن مالك: (أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في نعليه؟ قال: نعم).

17 - وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن أبا موسى الأشعري أمّهم فخلع نعليه، فقال له ابن مسعود: (لم خلعت نعليك؟ أبالوادي المقدّس أنت).

18 - وعن مسلم بن يسار قال: (إني لأصلي في نعلي وخلعهما أهون عليّ، ما ابتغي بذلك إلا السنة).

السنة الرابعة: حذف السلام (الإسراع في النطق بهما) والتكبير في الصلاة.

19 - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (حذف السلام سنّة).

قال ابن المبارك: "يعني أن لا يمده مدّا".

قال الترمذي: وهو الذي يستحبه أهل العلم.

20 - قال إبراهيم النخعي: "التكبير جزم والسلام جزم".

السنّة الخامسة: عدم صلاة النافلة بعد الفريضة حتى يفصل بينهما بكلام أو تغيير المكان.

21 - عن معاوية رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرهم أن لا تصِل صلاة بصلاة حتى تخرج أو تتكلم.

22 - عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أيعجز أحدكم إذا صلى أن يتقدم أو يتأخر عن يمينه أو عن شماله).

23 - عن عطاء: أن ابن عباس وابن الزبير وأبا سعيد وابن عمر رضي الله عنهم كانوا يقولون: (لا يتطوع حتى يتحول من مكانه الذي صلى فيه الفريضة).

24 - يقول ابن عباس رضي الله عنهما: (إني لأقول لجاريتي: انظري كم ذهب من الليل؟ وما بي إلا أن أفصل بينهما).

وترقبوا الحلقة الثانية بإذن الله تعالى ،،،،

ساعد أخى الكريم على نشرها فى المنتديات لتأخذ أجرك بدون جهد كبير(جهد قليل حسنات كتير :lol: )

ولا تنسى (من سن سنة حسنة.......)والله المستعان..

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 57
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

مش فاهمه يعنى ندخل المسجد بالنعال و نصلى بها ... طيب هو ايام الرسول كان فيه موكيت فى المساجد .... كانت ارضيه المسجد من الحصى ..... و اذكر ان اعرابى دخل المسجد و بال فيه و لما هم الصحابه بطرده و زجره نهاهم الرسول و قال اتركوه حتى ينتهى و بعد ذلك نصحه هل نفعل ذلك ايضا .....

*اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس

*اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا

* الساكت عن الحق شيطان أخرس

* الشعوب تستحق حكامها

رابط هذا التعليق
شارك

لما بدأت أكتب فى هذا المنتدى شعرت انى بتكلم هندى لكن الحمد لله الآن فقط عرفت أنى بلسان عربى لا أعجمو ولا هندى :lol:

لما بال الأعرابى فىالمسجد هم الصحابة رضى الله عنهم بزجره لأنه أتى بمنكر يستوجب الانكار,وتتمه هذا الحديث الذى ذكرتيه قال للأعرابى:

"ان هذه المساجد لا تصلح لشىء من هذا البول ولا القذر,انما هى لذكر الله عز وجل وقراءة القرءان"

فاخبره أنه منكر لا يجوز بدليل أنه لما قام الصحابه أقرهم صلى الله عليه وسلم ,وانما أمرهم بالرفق....

كما فى رواية الجماعة الامسلم"انما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معثرين"

فانكر عليهم ان يغلظوا عليه وهذا من فقه الرسول صلى الله عليه وسلم فكان يعذر المرء بجهله,ولأنه لو كان الانكار غير جائز لقال :انه ما أتى بشىء يستدعى الانكار(فكان رفيقا بالجاهل,وأيضا لدفع أعظم الضررين لأنه لو قطع عليه بوله لأضر به وقد يتنجس بدنه وثيابه

اذا فهل يجوز أن نفعل ما نهينا..........

أما لو قرأت ما هو مكتوب لعلمت أنى أقول كان صلى الله عليه وسلم يصلى فى نعله,لم أقل نهى عن الصلاه فى النعال(فمن اين اتيتى بتسوية الاثبات والنهى)

ولأقرب الموضوع لك(كنت فى كليتى ذات يوم وكان عندى وقت محدد لتسليم بحث لأحد الدكاترة, وكنت فى امتحان قبلها فلم يبفى على صلاة العصر الا نصف ساعة ,فصليت بجانب مكتب الكتور فى نعلى,وبعد أن قضيت صلاتى أنكر على بعض الأناس,فقلت لهم يجوز ,فمنهم من قال يعيد الصلاة ,وآخر قال لا أخذ الأجر ولكنه أثم فى فعلته هذه,والحاذق منهم قال يستغفر الله ويقد العزم على أن لا يفعل ذلك..... :? أما أنا فقلت ضاع دين الله بين قيل وقال .........)

مع العلم أن هذه الكلية يقال عنها كلية قمة..ومن فيها جاهل بأبجديات الدين........

وجزاك الله خيرا على الاهتمام

رابط هذا التعليق
شارك

و لكن يجب التنويه على شيء هام جدا أخي الفاضل .

أنه اذا كانت السنة غريبة او ستسبب فتنة فلا داعي لفعلها .

يعني الصلاة في النعال سنة فعلا , لأنه لم يكن هناك سجاد , و لكنها سنة , و لكن اذا دخلت الى مسجد بنعلك و صليت لأثار هذا غضب الكثير ممن لا يعلمون , او سيقولون لك هذا كان زمان لأنه لم يكن هناك سجدا في المساجد ..

و هذا الرأي هو رأي كثيرين , و منهم الدكتور السيد العربي حفظه الله .

يعني نحاول نشر السنة نعم .. و لكن فطنة المؤمن في هذه الأمور مهمة .

جزاك الله خيرا .. جعلك الله ممن يصلحون ما أفسد الناس و ممن ينشرون و ينصرون سنة نبيه الكريم .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

كتب ابن شيبة

السنة الثالثة: الصلاة في النعال 

15 - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (ورب هذه البنيّة لقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يدخل المسجد ونعلاه في رجليه وهو يصلي كذلك، ثم يخرج من المسجد وهو كذلك ما خلعهما). 

16 - عن سعيد بن يزيد قال: قلت لأنس بن مالك: (أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في نعليه؟ قال: نعم). 

17 - وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن أبا موسى الأشعري أمّهم فخلع نعليه، فقال له ابن مسعود: (لم خلعت نعليك؟ أبالوادي المقدّس أنت). 

18 - وعن مسلم بن يسار قال: (إني لأصلي في نعلي وخلعهما أهون عليّ، ما ابتغي بذلك إلا السنة).

ياابن شيبة

أحسب أنك تروج لنا اسرائيليات وأحاديث مدسوسة

والله

مالم تأتى لنا بالحجة التى تقطع الشك باليقين أو باللينك المبين

لحذفنا

لك كل هذا الهراء الذى تبثه بين المسلمين لتدخل على الاسلام ماليس به والذى لم نسمع به لا فى الحاضر ولا من الأولين

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ ragab2 :

اتهمت أخونا ابن أبي شيبة تهمة بدون دليل أو بينة .

فقلت أنه أتانا بأحاديث مدسوسة و اسرائيليات .. فكيف حكمت ؟؟

هل ترحيت قبل أن تقول هذا الكلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أم ان حضرتك لم تعجب بالموضوع و لمتقتنع بانها سنهة فاتهمته بدون بينة ؟؟؟؟؟؟؟؟

- حَدَّثَنَا عَليُّ بنُ حُجْرٍ أَخْبَرَنا إِسْمَاعيلُ بنُ إِبْرَاهِيمَ عَن سَعيدِ بن يَزيدَ أَبِي سَلَمَةَ قَالَ: قُلتُ لأَنسِ بنِ مَالِكٍ

"أَكَانَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي في نَعليهِ؟ قَالَ: نَعَمْ".

وَفي البَابِ عَن عَبدِ الله بنِ مَسْعُودٍ وَعَبدِ الله بنِ أَبِي حَبِيبَةَ وَعَبدِ الله بنِ عَمرٍو وَعَمرِو بنِ حُرَيثٍ وَشدَّادِ بنِ أَوسٍ وَأَوسٍ الثَّقَفيِّ وَأَبِي هُرَيْرَةَ، وَعَطَاءٍ رَجُلٍ مِنْ بَنِي شيْبَةَ.

قَالَ أَبُو عِيسَى: حَدِيثُ أَنسٍ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحيحٌ.

وَالعَمَلُ عَلَى هَذَا عِندَ أَهلِ العلمِ.‏

رواه الترمذي .

و في صحيح البخاري و مسلم :

خبرنا أبو مسلمة، سعيد بن يزيد الأزدي، قال:

سألت أنس بن مالك: أكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في نعليه؟ قال: نعم.

أبعد هذا شك في أنها سنة ؟؟

عليك الرجوع عن ما قلت في حق أخيك ابن أبي شيبة .

فلقد قلت و الله كلمة كبيرة جدا في حقه , فتهمته بأنه ينقل احاديث مدسوسة و هذا يعني انه يحمل اثم الكذب على رسول الله صلى الله عليه و سلم ... و هذه تهمة خطيرة جدا .

عن عامر بن عبد الله بن الزبير، عن أبيه قال: قلت للزبير:

إني لا أسمعك تحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما يحدث فلان وفلان؟ قال: أما إني لم أفارقه، ولكن سمعته يقول: (من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار). رواه البخاري و مسلم .

و قلت :

لك كل هذا الهراء الذى تبثه بين المسلمين لتدخل على الاسلام ماليس به والذى لم نسمع به لا فى الحاضر ولا من الأولين

يعني جعلته مبتدعا , و وصفت سنة بانها هراء ..!!!  :(  :(  :( 

اللهم اهدي المسلمين و المسلمات .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

.د عبد الرحمن العدوي

بسم الله ،والحمد لله،والصلاة والسلام على رسول الله ،وبعد: الصلاة في النعال جائزة ،بشرط أن تكون طاهرة، كما أنه تجدر الإشارة ألا تكون الصلاة بالنعال في المساجد التي فيها فرش ،لأن الصلاة بالنعال فيها ،يؤدي إلى أن يصيب هذه الفرش ما قد يعلق بالنعال من نجاسة . يقول الدكتور عبد الرحمن العدوي الأستاذبجامعة الأزهر: إن من شروط صحة الصلاة طهارة البدن والثوب والمكان، وطهارة البدن تكون بإزالة النجاسة عنه، والاغتسال عند الحدث الأكبر والجنابة، والوضوء عند الحدث الأصغر، وطهارة الثوب والمكان من النجاسة وكذلك فكل ما يلبسه الإنسان على بدنه، أو على رأسه، أو في قدميه يجب أن يكون طاهرًا عند الدخول في الصلاة، ومن كان على بدنه أو ثوبه أو عمامته أو نعله نجاسة، فإن صلاته غير صحيحة، وقد صلى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في نعليه طاهرين، فعن أبى سعيد ـ رضى الله عنه ـ قال: بينما رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يصلي بأصحابه إذ خلع نعليه فوضعهما عن يساره، فلما رأى ذلك القوم ألقوا نعالهم، فلما قضى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ صلاته قال: ما حملكم على إلقائكم نعالكم؟ قالوا: رأيناك ألقيت نعلك فألقينا نعالنا، فقال: إن جبريل ـ عليه السلام ـ أتاني فأخبرني أن فيهما قذرًا أو أذى. وسئل أنس ـ رضى الله عنه ـ أكان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يصلي في نعليه قال: نعم. رواه الخمسة إلا أبا داود. وفيه جواز الصلاة في النعال الطاهرة، وهو رخصة للتخفيف، وليس قربة؛ لأنه ليس من الزينة التي أمر الله باتخاذها عند كل مسجد، ويخشى أن يصيبه قذر تفسد به الصلاة، ولابسه لا يدري لكثرة ملامسته الأرض، ولأنه صلى الله عليه وسلم لم يواظب عليه حتى يكون سنة، وإنما فعله لبيان الجواز لرواية أبي داود وغيره: رأيت النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يصلي حافيًا ومتنعلاً. ولا يخفى أن في نزعه زيادة أدب وخضوع، وقد قال الله ـ تعالى ـ لموسى عليه السلام: "فاخلع نعليك إنك بالواد المقدس طوى"وقد جرت الأمة على نزعه سلفًا وخلفًا، والاتباع في هذا أحسن، وقد فرشت المساجد بالبسط والفرش النظيفة، والدخول فيها بالنعال يقذرها ويستنكره الناس، ويؤدي إلى النزاع والمجادلة، وهى مفسدة يجب تفاديها ودرؤها، ومن أدى فعله إلى مفسدة كان آثمًا، أما إذا كنت تصلي وحدك في صحراء، أو حديقة، أو في بيتك، فلا مانع من الصلاة في النعل الطاهر.

http://www.islamonline.net/completesearch/...?hFatwaID=72529

رابط هذا التعليق
شارك

المداخلة الخاصة بالاخ هشام هي الاوقع ، وهي تفتح مناقشة اختلاف فئات فكرية من المسلمين في فهمهم للشريعة ( بصفة عامة ) ، فالبعض يلتزم بلفظ الحديث بدون النظر لمقصدة

والبعض يوازن بين اللفظ والمقصد وظروف تطبيقة

فلنتخيل ، مصلي ، ياتي للمسجد ، يدوس علي بصاق ، او مياة مجاري ، مياة غير نظيفة ، او زبالة ثم يدخل علي موكيت او سجاد ليترك فية تلك الاثار التي تزيد بالتدريج لكي يصبح للمسجد روائح ( جميلة ؟ )

او ان يدخل للوضوء مثلا ، ويعلق بة ما يعلق ثم يتوجة للمسجد

بالاضافة لفساد طهر المكان اللازم لصحة الصلاة

قد يصلح ذلك لبيئة صحراوية ، بها رمال حيث لا تعلق اثار الاوساخ بالنعال ( وان كان هذا لا يحدث في بلد كالسعودية مثلا في المدن )

اما في حالة الارض الطينية مثل مصر فتلويث المسجد مؤكد

فهل الاولي الصلاة في المسجد في النعال ام بدونها

طيب حد يحاول كدة يدخل المسجد بالنعال ، ويشوف اية اللي حايجري لة ، حكي لي واحد مرة انة حاول يدخل مسجد للصلاة بالنعال ( احياء للسنة ) ، فلقي هياج واصوات ، ثم تم دفعة للخارج بواسطة المصلين .

رابط هذا التعليق
شارك

لهذا نقول في هذه الحالة أن درء المفسدة اولى من جلب المصلحة .

ولكن الأخ ragab انكر انها سنة و تلك هي المشكلة .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

جزاك الله خيرا أخى براود للدفاع عن السنة ثم الدفاع عما قد قذفنى به أحد الأخوة...سامحه الله

ثم اعلم أخى أن الاسرائيليت على ثلاث:

قسم يحتج به وهو ما ذكر فى السنة كقصة الغلام والراهب وهذا مما يحتج به...

وقسم لا يحتج به(لا يصدق ولا يكذب)وهو ما صح عن بنى اسرائيل ولم يرد فى السنة ويذكر للتوضيح لا للأحتجاج.......

وقسم مكذوب لا يصح ولا يرد وكثيرا ما تجده فى خطب الجمعة فى مصر.........

ولكن ما ذكرته أحاديث صحيحة كما بين أخى براود

وبدلا من التسرع فى قذفى بالتهم ابحث فى الموضوع ثم احكم.......

أما بالنسبة للدخول فى الموكيت فالمثال الذى ذكرته لأحد الأخوة يغنى عن البيان......

ولم أحث أحد للدخول فى المساجد بالنعال وان كان جائز شرعا لكن كما قال أخى براود درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة ...قاعدة تبنى عليها فروع كثيرة.........

رابط هذا التعليق
شارك

الرسول فعل شئ ليكون جائزا للمسلمين أن يفعلوه من بعده .. و ليس فيه إجبار .. و قد فعله الرسول أيضا مخالفة لليهود في صلاتهم ... و هناك أماكن كثيرة في أمريكا مثلا .. تدخلها بالحذاء دون أن يتسخ المكان .. و كل الكنائس تدخل بالأحذية هنا رغم أن الكثير منها مغطي بالسجاد .. و يظل السجاد على نظافته رغم ذلك ... و المكاتب في الشركات و المستشفيات تكون نظيفة و يمكن الصلاة عليها دون حرج ..

و أنا في بيتي أحيانا أتعمد الصلاة بالحذاء حتى لا أكون تركت سنة الرسول فعلها ... و قد أدركت أهمية هذه الرخصة , إن جاز لنا أن نعتبرها رخصة , في صلاة العيد .. عندما تكون الصلاة في قاعة غير معدة للصلاة أصلا .. و لا يوجد بها سجاد .. و لكن ربما ورق مقوى للصلاة عليه .. هذا إن وجد ... ساعتها ستدرك كيف أنه من الأيسر أن تصلي في حذائك ...

و يجب أن نعلم أن الصحابة أحبوا الرسول حبا جعلهم يقلدوه في كل شئ ..حتى أن أحدهم كان على بعيره و كان الرسول صلى الله عليه و سلم يركب بعير أمامه ... و عندما مر الرسول تحت شجرة أخفض رأسه حتى لا يصطدم بفروعها ... ففعل الصحابي كما فعل رسول الله عندما مر من تحت الشجرة رغم أنه لم يكن هناك إحتمال أن تصطدم رأسه بالشجرة ... و لكن من حرصه على تقليد رسول الله في كل شئ .. فعل كما فعل ...

لقد إتبع الصحابة رسول الله دون جدال ...فسمعوا له و أطاعوا ... و ترفعوا بأنفسهم عن الخلافات لذلك سادوا الدنيا ....أما نحن فأختلفنا و لذلك سادتنا الأمم ....

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

بل سادتنا الأمم لأننا انحرفنا بالدين و حولناه الى خزعبلات و مظاهر فقط .. و افرغناه من محتواة ..

سجاجيد الجوامع ليست كسجاجيد الكنائس لنعقد المقارنة بينها .. لأن سجاجيد المساجد نضع عليها جباهنا .. فوجب الا نطأها بنعالنا التى نسير بها فى الشوارع القذرة و الوسخ .. و هو أمر يسير ان يعقله من يعمل عقلة .. و هو لا شك أمر صعب لمن اعطى عقلة اجازة .. أو رفد عقلة من الخدمة بصفة نهائية ..

ان تحرير القدس .. و سيادة العالم لن يكون بالدروشة و الذهول .. و الغوص فى اعماق الكتب للبحث عن كل ما هو مفرد .. لنجرى و نعلنه على الناس و كأننا جبنا الديب من ديلة .. و جئنا لنوقظ الغافلين و النيام

و الحقيقة احب ان اسأل اذا ماكان احد يذهب الى الخلاء .. ؟ فالرسول عليه افضل الصلاة و السلام كان يفعل ذلك .. فهل هذه سنة مهجورة ؟

و أخى رجب محق فى الشك فيما يأتى به السيد ابن شيبة .. لأنه لسة محذوف له موضوع اورد فيها مقالة .. فيها اقوال صيغت لتشابه الأحاديث الشريفة .. ممزوجة بقدر كبير من السخرية التهكم الرديئ .. و لم استطع ان افهم هل يسخر من بوش .. أم يسخر من الأحاديث الشريفة ؟؟؟؟

أرفعوا ايديكم عن الدين .. مش كل واحد يفتى رجاء

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

الأخ freefreer :

هل أفتى أحد هنا ؟؟

هل بيننا علماء يفتون و انا لا أعلم ؟؟

بالله عليك ان كنت ترى أن بيننا علماء فدلني عليهم , فأنا جاهل أبغي التعلم .

يا سيدي الفاضل لم يقل أحد كلام من دماغه , و الأحاديث التي وردت في هذا الموضوع صحيحة يا عزيزي , فعلام الاعتراض اذن ؟؟

ثم انصح حضرتك بالقراءةأكثر في موضوع السنن , يعني من باب الثقافة العامة يا سيدي !!

و لا الثقافة في دين الله و سنة نبيه تخلف و و خزعبلات كما قلت حضرتك ؟؟

ثم هل قال أحد لحضرتك ادخل المسجد بالنعل ؟؟؟

:? :? :?

و نحن لسنا دراويش يا سيدي الفاضل , بل الحمد لله الذي انعم علنا بنعمة نبذ الارجاء التي تعاني منه الأمة المسلمة , هل قلنا لسيادتك أن تحرير القدس يتم بالجلوس في المسجد و اكل الفتة ؟؟؟؟

و لا حضور الموالد و أكل الحمص ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يا أخي اذا كانت لا تعجبك السنة .. فانت حر تماما , ولكن لا تنكرها , فليس لديك أي دليل على ما تقول .

و انأ اطلب من حضرتك ان تقرأ مشاركة الأخ هشام عبد الوهاب جزاه الله خيرا , و تعرف أقوال الفقهاء في هذا الموضوع و موضوع نشر السنة و ضوابطه .

و أنا أحسب أن الأخ ابن ابي شيبة ليس ممن يكذبون على رسول الله أو ممن لا يتحرون قبل أن يكتبوا او ينقلوا , فهذا هو منهاج اهل السنة و الجماعة يا سيدي الفاضل .

سبحان الله !!!!!

اللهم مكن للمسلمين ان يحكموا بكتابك وسنة رسولك عليه الصلاة و السلام .

:roll: :roll:

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

أصلي يوميا صلاة الظهر وصلاة العصر في مكتبي مرتديا حذائي!

اما في المسجد فأخلعه قبل الدخول، فالموكيت يلتصق به القاذورات وتتغير رائحته فيكون من الأفضل في هذه الحالة خلع الحذاء.

برجاء ياأخي بن أبي الشيبة وضع اللينك مع كل حديث ، ليس فقط درءا لجدل لا يفيد ، ولكن لمن يريد الإستزادة.

وقد أفدتني في مداخلتك بسنة كنت أجهلها

السنّة الخامسة: عدم صلاة النافلة بعد الفريضة حتى يفصل بينهما بكلام أو تغيير المكان.

ولكن برجاء ايراد اللينك لهذا الحديث :inlove:

رابط هذا التعليق
شارك

سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى

يُسْتَحَبّ لِلْقَارِئِ إِذَا قَرَأَ " سَبِّحْ اِسْم رَبّك الْأَعْلَى " أَنْ يَقُول عَقِبَهُ : سُبْحَان رَبِّيَ الْأَعْلَى قَالَهُ النَّبِيّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَقَالَهُ جَمَاعَة مِنْ الصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ عَلَى مَا يَأْتِي .

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...nSora=87&nAya=1

رابط هذا التعليق
شارك

عندما حدثت الفتنة بين المسلمين و انتهت بمقتل الحسين بن علي بن ابي طالب، و كانت الفاجعة

جاء رجل من اهل العراق الى احد كبار علماء الصحابة و هو عبد الله بن عمر، و سأله عن دم البعوض هل يبطل الصلاة؟

و انظرو القصة و الاجابة من صحيح البخاري

http://hadith.al-islam.com/Display/Display...?Doc=0&Rec=8962

‏عن ‏ ‏ابن أبي نعم ‏ ‏قال كنت شاهدا ‏ ‏لابن عمر ‏ ‏وسأله رجل عن دم البعوض

فقال "ممن أنت؟"

فقال "من ‏ ‏أهل ‏ ‏العراق"‏

‏قال "انظروا إلى هذا يسألني عن دم البعوض وقد قتلوا ابن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وسمعت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏هما ريحانتاي من الدنيا"

قال ابن حجر العسقلاني في شرح البخاري:

أورد ابن عمر هذا متعجبا من حرص أهل العراق على السؤال عن الشيء اليسير وتفريطهم في الشيء الجليل.

و هذا هو حالنا اليوم، اولوياتنا الاهتمام باشياء ثانوية، و نترك ما هو ملح و هام

و جزى الله من العلماء من أيدوا مبدأ "فقه الاولويات" خيرا وفيرا

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

جزى الله عنا الأخ بن شيبة خير الجزاء

أخى براود مسلم .. إنى أحبك فى الله

أخونا الطفشان .. أتعلم على يديك المنهجية و الحكمة ..

وأرجو أن يتسع صدرك لسؤال وحيد

ما العلاقة بين مداخلتك الخاصة بدم البعوض و السنن المهجورة ؟

الأخوة المشرفين برجاء حذف المداخلات التى يثبت مخالفتها لقواعد الحوار

وأقترح البدء ب :

ياابن شيبة 

أحسب أنك تروج لنا اسرائيليات وأحاديث مدسوسة 

والله 

مالم تأتى لنا بالحجة التى تقطع الشك باليقين أو باللينك المبين 

لحذفنا 

لك كل هذا الهراء الذى تبثه بين المسلمين لتدخل على الاسلام ماليس به والذى لم نسمع به لا فى الحاضر ولا من الأولين 

السبب : (استهزاء و تشكيك بسنة الرسول الكريم بالإضافة الى إيذاء مشاعر القراء -ناهيك عن صاحب الموضوع -و التشويش عليهم )

2 -

بل سادتنا الأمم لأننا انحرفنا بالدين و حولناه الى خزعبلات و مظاهر فقط .. و افرغناه من محتواة .. 

سجاجيد الجوامع ليست كسجاجيد الكنائس لنعقد المقارنة بينها .. لأن سجاجيد المساجد نضع عليها جباهنا .. فوجب الا نطأها بنعالنا التى نسير بها فى الشوارع القذرة و الوسخ .. و هو أمر يسير ان يعقله من يعمل عقلة .. و هو لا شك أمر صعب لمن اعطى عقلة اجازة .. أو رفد عقلة من الخدمة بصفة نهائية .. 

ان تحرير القدس .. و سيادة العالم لن يكون بالدروشة و الذهول .. و الغوص فى اعماق الكتب للبحث عن كل ما هو مفرد .. لنجرى و نعلنه على الناس و كأننا جبنا الديب من ديلة .. و جئنا لنوقظ الغافلين و النيام 

و الحقيقة احب ان اسأل اذا ماكان احد يذهب الى الخلاء .. ؟ فالرسول عليه افضل الصلاة و السلام كان يفعل ذلك .. فهل هذه سنة مهجورة ؟ 

و أخى رجب محق فى الشك فيما يأتى به السيد ابن شيبة .. لأنه لسة محذوف له موضوع اورد فيها مقالة .. فيها اقوال صيغت لتشابه الأحاديث الشريفة .. ممزوجة بقدر كبير من السخرية التهكم الرديئ .. و لم استطع ان افهم هل يسخر من بوش .. أم يسخر من الأحاديث الشريفة ؟؟؟؟ 

أرفعوا ايديكم عن الدين .. مش كل واحد يفتى رجاء 

السبب : تشتيت الحوار و تشعيبه بما لا ينفع و يحيله الى جدل عقيم لم ولن يفيد أحد

رزقنا الله التواضع و الصبر و البعدعن الهوى.

اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك.

0_bigone.gif

رابط هذا التعليق
شارك

الصلاة في النعال جائزة ،بشرط أن تكون طاهرة، كما أنه تجدر الإشارة ألا تكون الصلاة بالنعال في المساجد التي فيها فرش ،لأن الصلاة بالنعال فيها ،يؤدي إلى أن يصيب هذه الفرش ما قد يعلق بالنعال من نجاسة
سئل أنس ـ رضي الله عنه ـ، هل كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يصلِّي في نعلَيْه؟ قال: نَعَم. رواه البخاري. قال ابن حجر في فتح الباري: قال ابن بطَّال: إنه محْمول على ما إذا لم يكن فيهما نجاسة، وهي من الرُّخَص لا من المستحبَّات؛
إلا أن مُلامسة الأرض التي تَكْثر فيها النجاسات قد تقْصر عن هذه الرُّتبة، وإذا تعارضت مراعاة مصلحة التَّحْسين ومراعاة إزالة النجاسة قُدمت الثانية؛ لأنها من باب دفع المفاسد، والأخرى من باب جلْب المصالح وقال: إلا أن يَرد دليل بإلحاقه بما يُتجمَّل به فيُرجع إليه ويُترك هذا النظر.
نرى من هذا أن الصلاة في النِّعال لا تجوز إذا كانت متنجِّسة، أما إذا كانت طاهرة فلا مانع من الصلاة فيها، وأرجِّح جانب الرُّخصة وليس الاستحباب من جهة التقرُّب بالعبادة، فلم يصحَّ فيه دليل، وأنصَح إذا كان المسجد مفروشًا بفراش نظيف أن نُصونه عن التلوث حتى لو كان بالشيء الطاهر، ومراعاة الذَّوق والعرْف الذي فيه خير مما يؤيده الدِّين، هذا والصلاة في النِّعال غير الصلاة في الخُف الممسوح عليه، فذلك مشروع بشروطه ومنها الطهارة، والله أعلم
.

من

كل ماسبق نعلم أن الصلاة فى النعال هى رخصة مشروطة بشرط معجز

وليست مستحبة . وهيهات أن تجد نعلا نظيفا وغير نجسا هذه الأيام والتى يعيش فيها الانسان وسط ملايين البشر فى تربة طينية رطبة وشمس محجبة بناطحات السحاب

وكان أولى بابن الشيبة

أن يبين مالنا وما علينا بالكامل فى هذا الموضوع , لا أن يكتفى بالحض على الصلاة بالنعال واستحسان فوائدها بمعزل عن حال المسلمين الآن وعن الظروف التى يجب أن تتوفر قبل الصلاة بالنعال من نظافة النعل وطهارته وخلوه مما ينقض الصلاة

حتى لا يتبعه العامة والذين لا يعلموا شروط العمل بهذه الرخصة

فيكون كمن قال لا تقربوا الصلاة ولم يكمل باقى الآية الكريمة وشروط الله لنا ومقصده سبحانه فى أمره لنا بعدم اقتراب الصلاة وهى وأنتم سكارى

كان

أولى به وأجدى أن يزودنا باللينك حتى نقرأ ماوراء السطور والذى لم يذكره هو فى كلامه وأوجزه حتى صار كلامه وكأنه تحريم الصلاة بغير نعال وغير ذلك ليس بسنة

وهذا نابع من قصور قراءته فى هذه الناحية من الدين واعتماده على ترديد حديث شريف دون التطرق لحواشيه ودراسة ملابساته وظروفه والاعتبار لشروطه والتى ان تحققت لصار النعل أنظف وأطهر من القدم ذاتها

اللهم

انى قد بلغت فاشهد

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

هذا ما أوردته من قبل عن من يتبع السنه دون فقه .... هناك فى الإسلام مراتب و درجات و أعتقد ان المقصود الآن تشتيت مجهودات الأمه و تعميق جذور الإختلاف فلنفقه ما يراد لنا و لنتجنب تعميق الخلافات بيننا و مش من الشطاره انى ابحث عن السنن المهجورة و التى ان لم تؤدى لن ينهدم الدين و ليست من اصل العقائد و اطالب بها ... و يحضرنى مقال لأحد الشيوخ الأجلاء حين اراد ان يوصل معلومه معينه لشباب يتمس بالسنه دون ان يقرأ القران و يهضمه جيدا انه كان يقول عن الأيات انها حديث صحيح و لما فطن احدهم لهذا قال له اردت ان الفت انتباهكم لما اقول و لإنى اعلم انكم تستمعون فقط لما يقول الرسول و لا تلتفتون لما نزل به القران لذلك اردت ان تستمعوا لما اقول على انه حديث و ليس قران .....

*اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس

*اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا

* الساكت عن الحق شيطان أخرس

* الشعوب تستحق حكامها

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 46
      ضربة كبرى لـ"الإخوان" بعد القبض على حسن مالك.. توقف تمويل الجماعة فى الداخل.. قيادات التنظيم يحرضون أنصارهم على العنف بعد ضبط رجل الأعمال الإخوانى.. وقيادى منشق: "الإرهابية" ستفتقد مصادر التمويل https://www.youm7.com/story/2015/10/23/%D8%B6%D8%B1%D8%A8%D8%A9-%D9%83%D8%A8%D8%B1%D9%89-%D9%84%D9%80%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A8%D8%B6-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AD%D8%B3%D9%86-%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%83-%D8%AA%D9%88%D9%82%D9%81-%D8%AA%D9%85%D9%88%D9%
    • 4
      هو ده الكلام ... فالقنوات القذرة دي هي أشد خطراً من المواقع الإباحية .. فأي واحد معاه كام ملطوش دلوقت يقوم فاتح له قناة ... وهاتك يا إذاعة أغاني غريبة مش عارف بيسجلوها تحت بير السلم وتحتوي على ألفاظ خادشة للحياء ورقض مبتذل أنا ما شوفتي ولا قناة من دول لأنهم مش قناة واحدة لكن عددهم كبير وعاملين زي السرطان اللي بينمو بطريقة بشعة .. لكن سمعت مهازل بصراحة عنهم ... وهي قنوات تعتمد على مسابقات هايفة ولا هدف منها .. كما تعتمد على سبوبة رسائل الموبيل .... وبيجيبوا مذيعات مسخرة يقدموا الفقرات ....
    • 1
      الخبر منشور اليوم بأكثر من موقع وهو : كشف وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية في السعودية أحمد الحميدان أن الوزارة بدأت فعليا في خطوات تنفيذية نحو الاستغناء عن "نظام الكفيل" في المملكة. وقال إن الاستغناء عن الكفيل سيكون كاستبدال بعض المصطلحات المرتبطة بنظام الكفيل، منها تغيير مسمى اللائحة الخاصة بـ"نقل الكفالة" إلى لائحة "نقل الخدمات". وكذلك منح الوافدين حرية التنقل وعدم احتجاز الوثائق، وذلك في مؤشر على أن وزارة العمل استبدلت تنظيمات جديدة تنظم العلاقة بين صاحب العمل والعامل الوافد في المملكة با
    • 1
      حقيقي برافو عليه حتى لو كان بيُمثل القطاع الخاص .. فكله بيعود بالخير على مصر وبيفتح ويخلق فرص عمل جديدة للناس .. وكمان بيطمن العالم كله بإن الإقتصاد المصري بخير وأنا شخصياً بخبرة قليلة جداً جداً متأكد إن مصر لديها مقومات إقتصادية اكثر من هائلة لكن يجب نُحسن إستغلالها عن طريق خلق بيئة سياسية مستقرة .. بيئة تجمع كل المصريين ولا يستأثر بها فصيل معين أو إتجاة معين حسن مالك لمن لا يعرفه يُمثل ذراع من أذرعة جماعة الاخوان الإقتصادية ... وهو رجل اعمال خبير ومشهور وصاحب فكرة إنشاء معارض للسلع المُعمرة
    • 0
      لا نامت اعين الجبناء فى كل وقت ومكان
×
×
  • أضف...