اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

بعض السنن المهجورة (نقلا عن أخينا أبو مالك التميمى)


بن ابى شيبة

Recommended Posts

الحديث الخامس:

قال أحمد (ج2 ص422): حدثنا عفان قال: حدثنا أبوعوانة قال: ثنا عبدالملك بن عمير عن رجل من بني الحارث بن كعب قال: كنت جالسًا عند أبي هريرة، فأتاه رجل فسأله فقال: يا أبا هريرة أنت نهيت النّاس أن يصوموا يوم الجمعة؟ قال: لا لعمر الله، غير أنّي وربّ هذه الحرمة لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول: ((لا يصومنّ أحدكم يوم الجمعة إلا في أيّام يصومه فيها)) فجاء آخر فقال: يا أبا هريرة أنت نهيت النّاس أن يصلّوا في نعالهم؟ قال: لا لعمر الله، غير أنّي وربّ هذه الحرمة لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يصلّي إلى هذا المقام وإنّ عليه نعليه، ثمّ انصرف وهما عليه صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

الحديث أخرجه أيضًا في مواضع ص (348، 365، 377، 458 537)، وفي بعض الطرق التصريح بالمبهم أنه (أبوالأوبر زياد الحارثي)، وأخرجه عبدالرزاق (ج1 ص385)، وابن أبي شيبة (ج2 ص415)، والطحاوي (ج1 ص511).

الحديث رجاله رجال الصحيح إلا زياد الحارثي أبا الأوبر، وقد وثقه ابن معين وابن حبان كما في "تعجيل المنفعة".

وأما قول الحافظ الهيثمي رحمه الله في "مجمع الزوائد" (ج2 ص54): (رجاله ثقات، خلا زياد الأوبر الحارثي، فإني لم أجد من ترجمه بثقة ولا بضعف) فهو متعقّب بما ذكره الحافظ ابن حجر في "تعجيل المنفعة" من توثيق ابن معين وابن حبان له.

________________________________________________________________________________

_______________

الحديث السادس:

قال ابن ماجه (ج1 ص330): حدثنا علي بن محمد ثنا يحيى بن آدم ثنا زهير عن أبي إسحاق عن علقمة عن عبدالله قال: لقد رأينا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يصلّي في النّعلين والخفّين.

الحديث رواه أيضًا أبوداود الطيالسي (ج1 ص84)، وابن أبي شيبة (ج2 ص416) وأحمد (ج1 ص461)، والطحاوي (ج1 ص 511).

وعند بعضهم التصريح أن أبا إسحاق لم يسمعه من علقمة.

قال البوصيري في "مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجه" ص (125): هذا إسناد فيه أبوإسحاق السبيعي اختلط بآخره، وزهير هو ابن معاوية بن خديج، روى عنه في اختلاطه، قاله أبوزرعة.

فالحديث بهذا السند ضعيف، لكنه يصلح للاستشهاد به.

________________________________________________________________________________

___________

الحديث السابع:

قال أبوداود (ج1 ص247، 248): حدثنا مسلم بن إبراهيم ثنا علي ابن المبارك عن حسين المعلم عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يصلّي حافيًا ومنتعلاً.

الحديث أخرجه ابن ماجه (ج1 ص330) وأحمد (ج2 ص174، 178، 179، 190، 215)، وابن أبي شيبة (ج2 ص415)، وابن سعد (ج1 ق2 ص168)، والطحاوي (ج1 ص512)، والبيهقي (ج1 ص421).

والحديث حسن .

________________________________________________________________________________

______________

الحديث الثامن:

قال أحمد (ج4 ص307): حدثنا وكيع حدثنا سفيان عن السدي عن من سمع عمرو بن حريث قال: صلّى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم في نعليه -وفي طريق أخرى- في نعلين مخصوفين.

الحديث أخرجه الترمذي في "الشمائل" ص(62)، وعبدالرزاق (ج1 ص386)، وابن أبي شيبة (ج2 ص415)، وابن سعد (ج1 ق2 ص167)، والطحاوي (ج1 ص512).

والحديث في سنده مبهم.

قال الشارح للشمائل: قال القسطلاني: ولم أر في رواية التصريح باسم من حدّث السّدي ، وأظنه عطاء بن السائب، فإنه اختلط آخرًا، والسّدي ممن سمع منه بعد الاختلاط، فأبْهمه لئلا يفطن له.

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 57
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الحديث التاسع:

قال البيهقي(ج2 ص420): أنبأ أبوبكر بن الحارث الفقيه أنبأ أبومحمد ابن حيان ثنا علي بن سعيد ثنا محمد بن سنان القزاز ثنا أبوغسان العنبري ثنا شعبة عن حميد بن هلال عن عبدالله بن الصامت عن أبي ذر قال: رأيت النبيّ صلى الله عليه وعلى آله وسلم يصلّي في نعلين مخصوفتين من جلود البقر.

الحديث قال البيهقي: تفرّد به أبوغسان يحيى بن كثير العنبري كما أعلم.

________________________________________________________________________________

_____________

الحديث العاشر:

قال أحمد (ج3 ص502): حدثنا يونس بن محمد قال: ثنا العطاف قال: حدثني مجمع بن يعقوب عن غلام من أهل قباء أنه أدركه شيخًا أنه قال: جاءنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم بقباء فجلس في فيء الأحمر، واجتمع إليه ناس، فاستسقى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فسقي فشرب وأنا عن يمينه، وأنا أحدث القوم فناولني فشربت وحفظت أنّه صلّى بنا يومئذ الصّلاة وعليه نعلاه لم ينْزعهما.

الحديث أخرجه أيضًا (ج4 ص221، 334)، وأخرجه الطحاوي (ج1 ص512) وذكر بين مجمع بن يعقوب والصحابيّ محمد بن إسماعيل، وسمى الصحابيّ عبدالله بن أبي حبيبة، وابن سعد (ج1 ق2 ص167).

وقال الحافظ الهيثمي في "مجمع الزوائد" (ج2 ص53): رواه أحمد، وسماه عبدالله بن أبي حبيبة في رواية أخرى، وكذلك رواه الطبراني في "الكبير"، ورجال أحمد موثقون.

________________________________________________________________________________

____________

الحديث الحادي عشر:

قال البيهقي (ج2 ص431): أنبأ أبوالحسين بن بشران العدل ببغداد أنبأ إسماعيل بن محمد الصفار ثنا سعدان بن نصر ثنا أبوبدر عن زياد بن خيثمة عن عبدالله بن عيسى عن عبدالله بن عطاء عن عائشة رضي الله عنها قالت: رأيت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يصلّي حافيًا ومنتعلاً، ويشرب قائمًا وقاعدًا، وينصرف عن يمينه وعن شماله، ولا يبالي أيّ ذلك كان.

الحديث قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (ج2 ص55): رواه الطبراني في "الأوسط" ورجاله ثقات.

إلا أن في "المجمع" بدل: (وينصرف عن يمينه).. إلى آخره، (وينفتل).

________________________________________________________________________________

______________

الحديث الثاني عشر:

قال الطحاوي (ج1 ص512): حدثنا إبراهيم بن مرزوق قال: ثنا أبوربيعة قال: ثنا حماد بن سلمة عن الحجاج بن أرطأة عن عبدالملك عن سعيد بن فيروز عن أبيه، أنّ وفد ثقيف قدموا على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قالوا: فرأيناه يصلّي، وعليه نعلان مقابلتان .

الحديث في سنده الحجاج بن أرطاة وهو مدلس.

رابط هذا التعليق
شارك

الحديث الثالث عشر:

قال عبدالرزاق (ج1 ص386): عن عبدالله بن عبدالرحمن بن يزيد قال: حدثني محمد بن عباد بن جعفر عن شيخ منهم قال: رأيت النّبيّ صلى الله عليه وعلى آله وسلم يصلّي في نعليه، وأشار إلى المقام.

________________________________________________________________________________

_______________

الحديث الرابع عشر:

قال أبوداود (ج1 ص247): حدثنا قتيبة بن سعيد ثنا مروان بن معاوية الفزاري عن هلال بن ميمون الرملي عن يعلى بن شداد بن أوس عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ((خالفوا اليهود، فإنّهم لا يصلّون في نعالهم ولا خفافهم)).

الحديث رواه ابن حبان كما في "موارد الظمآن" ص (107) وفيه زيادة: ((والنصارى))، والبيهقي (ج2 ص432)، والحاكم (ج1 ص26) قال: هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه. وسكت عنه الذهبي.

وقال الحافظ العراقي: إنّ سنده حسن. كما في "فيض القدير". وأخرجه الطبراني في "الكبير" (ج7 ص348) بلفظ: ((صلّوا في نعالكم ولا تشبّهوا باليهود)).

________________________________________________________________________________

______________

الحديث الخامس عشر:

قال الحاكم (ج1 ص139): حدثنا محمد بن صالح وإبراهيم بن عصمة قالا: حدثنا السري بن خزيمة ثنا موسى بن إسماعيل. وأنبأ أبوالوليد الفقيه ثنا الحسن بن سفيان ثنا إبراهيم بن الحجاج قالا: ثنا عبدالله بن المثنى الأنصاري عن ثمامة عن أنس أنّ النّبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يخلعْ نعليه في الصّلاة قطّ، إلاّ مرّةً واحدةً، خلع فخلع النّاس، فقال: ((ما لكم))؟ قالوا: خلعت فخلعنا. فقال: ((إنّ جبرئيل أخبرني أنّ فيهما قذرًا أو أذًى)).

الحديث قال الحاكم: صحيح على شرط البخاري، فقد احتج بعبدالله بن المثنى ولم يخرجاه. وسكت عنه الذهبي.

وقال الحافظ الهيثمى في "مجمع الزائد" (ج2 ص56): رواه الطبراني في "الأوسط"، ورجاله رجال الصحيح، ورواه البزار باختصار.

________________________________________________________________________________

______________

الحديث السادس عشر:

قال الحاكم (ج1 ص181): حدثنا أبوجعفر محمد بن محمد بن عبدالله البغدادي ثنا المقدام بن داود عن تليد الرعيني ثنا عبدالغفار بن داود الحراني ثنا حماد بن سلمة عن عبيدالله بن أبي بكر وثابت عن أنس أنّ رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ((إذا توضّأ أحدكم ولبس خفّيه فليصلّ فيهما، وليمسحْ عليهما، ثمّ لا يخلعهما إن شاء إلاّ من جنابة)).

هذا إسناد صحيح على شرط مسلم، وعبدالغفار بن داود ثقة، غير أنه ليس عند أهل البصرة عن حماد.

________________________________________________________________________________

_______________

على الطاعن اوراد حجية الطعن

وكما قال المحتج أنه يورد حجج شرعية فليأتى ولو بحديث موضوع ينكر الصلاة بالنعال(موضوع=مكذوب)ويستعين بصديق لو أراد

قلت لك من قبل

الحق ابلج والباطل لجلج

وكل اناء بما فيه ينضح

رابط هذا التعليق
شارك

لكل من ينتقص الاتباع

عن عبدالله بن المغفل أنّه رأى رجلاً يخذف فقال له: لا تخذف، فإنّ رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم نهى عن الخذف، أو كان يكره الخذف، وقال: ((إنّه لا يصاد به صيد، ولا ينكى به عدوّ، ولكنّها قد تكسر السّنّ وتفقأ العين))، ثمّ رآه بعد ذلك يخذف، فقال له: أحدّثك عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنّه ينهى عن الخذف، وأنت تخذف، لا أكلّمك كذا وكذا.

رواه البخاري (ج12 ص26)، ومسلم (ج13 ص105، 106) وفيه: لا أكلمك أبدًا.

رابط هذا التعليق
شارك

واليك ايضا

عن عبدالله بن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول: ((لا تمنعوا نساءكم المساجد إذا استأذنّكم)) قال: فقال بلال بن عبدالله: والله لنمنعهنّ، قال : فأقبل عليه عبدالله فسبّه سبًّا سيّئًا ما سمعته سبّه مثله، وقال: أخبرك عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وتقول: والله لنمنعهنّ.

رواه مسلم (ج4 ص161)، وفي "جامع بيان العلم وفضله" (ج2 ص139) للحافظ ابن عبدالبر أنه قال له: لعنك الله، لعنك الله، أقول: رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمر أن لا يمنعن. وقام مغضبًا.

رابط هذا التعليق
شارك

وايضا

عن أبي قتادة تميم بن نذير العدوي أنّه قال: كنّا عند عمران بن حصين في رهط، وفينا بشير بن كعب فحدّث عمران يومئذ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ((الحياء خير كلّه)) فقال بشير بن كعب: إنّا لنجد في بعض الكتب: أنّ منه سكينةً ووقارًا ومنه ضعف. فغضب عمران حتّى احمرّت عيناه، وقال: ألا أراني أحدّثك عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وتعارض فيه، قال: فأعاد عمران الحديث، قال: فأعاد بشير، فغضب عمران، قال: فما زلنا نقول فيه: إنّه منّا يا أبا نجيد، إنّه لا بأس به.

رواه مسلم (ج2 ص7)، وأحمد (ج4 ص427، 436، 440، 442، 445)، والطيالسي (ج2

رابط هذا التعليق
شارك

راجعت الأحاديث المذكرة، فكدت أشعر أن الصلاة بالنعال أفضل!

ولم يمنعني من هذا الشعور إلا سؤالين بسيطين:

- إن كانت الصلاة في النعال أفضل، فلماذا هجرت هذه السنة في كل الدول الإسلامية؟

- هل الجورب يعتبر من النعال؟ إن كان كذلك ، فالسنة ليست مهجورة!

سؤال آخر في موضوع أن نقول "سبحان ربي الأعلي" عند قراءة سورة الأعلي: لماذا لا نسمع مشاهير المقرئين أو الأئمة في الصلاة يجهرون بذلك؟ هل يسرون به؟ أم أنها سنة مهجورة فلماذا هجرت؟

رابط هذا التعليق
شارك

أخى الكريم على

هجرت لأن الدين سيعود غريبا

ولكن الحمد لله هناك الكثير من ابناء الأمة يطبقون هذه السنن

فكثير من الأخوة يصلون فى نعالهم وخاصة فى الأماكن العامة

والجورب أخى الكريم ليس هو النعل فهناك فرق بينهما

الجورب كا"التساخين"أو الخفاف

عن ثوبان رضى الله عنه قال :بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية فأمرهم أن يمسحوا على العصائب(العمائم)والتساخين(الخفاف)"

رواه أحمدوأبو داودوصححه الحاكم..

وهناك الكثير من المشايخ الأفاضل كنت أصلى ورائهم فى رمضان وكانوا يسبحون فى سورة الأعلى فهى معروفة لدى كثير من القراء

لكنى لا أعرف هل يسر بها أم يعلن

بالنسبة للمأموم الاسرار لكن الامام الله أعلم...........

.ولكن من صليت وراءهم وهم من المشايخ الثقة العلماء كان يسرها

ولكنى لا أعلم دليلا "فسئلوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون"

فسوف أسأل لك ان شاء الله من هو على علم بهذه المسالة

رابط هذا التعليق
شارك

إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء " حسن

صحيح بن ماجة , الألبانى

في معنى قول صلى الله عليه وسلم بدأ الإسلام غريباً : -

وهي معنى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء ، قيل : ومن الغرباء يا رسول الله ؟ قال : الذين يصلحون عند فساد الناس”

وجاء من طريق آخر” بدأ الإسلام غريباً ولا تقوم الساعة حتى يكون غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء حين يفسد الناس”

، وفي رواية لابن وهب قال عليه الصلاة والسلام :” طوبى للغرباء الذين يمسكون بكتاب الله حين يترك ويعملون بالسنة حين تطفى”

، وفي رواية : “إن الإسلام بدأ غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء قالوا : يا رسول الله كيف يكون غريباً ؟ قال : كما يقال للرجل في حي كذا وكذا إنه لغريب”

وفي رواية :” أنه سئل عن الغرباء قال : الذين يحيون ما أمات الناس من سنتي” .

وجملة المعنى فيه من جهة وصف الغربة ما ظهر بالعيان والمشاهدة في أول الإسلام وآخره ، وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثه الله تعالى على حين فترة من الرسل ، وفي جاهلية جهلاء ، لا تعرف من الحق رسماً ، ولا تقيم به في مقاطع الحقوق حكماً ، بل كانت تنتحل ما وجدت عليه آباءها ، وما استحسنه أسلافها ، من الآراء المنحرفة ، والنحل المخترعة ، والمذاهب المبتدعة ، فحين قام فيهم صلى الله عليه وسلم بشيراً ونذيراً ، وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً ، فسرعان ما عارضوا معروفه بالنكر ، وغيروا في وجه صوابه بالإفك ، ونسبوا إليه إذ خالفهم في الشرعة ، ونابذهم في النحلة ، كل محال ، ورموه بأنواع البهتان "

منقول من كتاب الإعتصام للشاطبى .رحمه الله

رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين

رابط هذا التعليق
شارك

موقع العلامة :محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

وبه بعض الكتب المفيدة منها المسح على الخفين

http://www.binothaimeen.com/eBook.shtml

رابط هذا التعليق
شارك

‏حدثنا ‏ ‏عبيد الله بن معاذ ‏ ‏حدثنا ‏ ‏خالد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏خبيب بن عبد الرحمن ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏حفص بن عاصم ‏ ‏يحدث عن ‏ ‏أبي سعيد بن المعلى ‏

‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏مر به وهو يصلي فدعاه قال فصليت ثم أتيته قال فقال ما منعك أن تجيبني قال كنت أصلي قال ألم يقل الله عز وجل ‏

‏يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم ‏

‏لأعلمنك أعظم سورة من القرآن ‏ ‏أو في القرآن شك ‏ ‏خالد ‏ ‏قبل أن أخرج من المسجد قال قلت يا رسول الله قولك قال ‏ ‏الحمد لله رب العالمين ‏ ‏هي ‏ ‏السبع ‏ ‏المثاني ‏ ‏التي أوتيت ‏ ‏والقرآن العظيم .

الحديث ورد فى سنن أبى داوود وصححه الألبانى رحمه الله .

والشاهد من الحديث السابق على ما نحن فيه , أن إجابة دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم واجبة بل هى من الفروض التى فرضها الله على عباده .

أيضا - وهذا هو الأهم - أن فى استجابتنا لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم من كتاب وسنة مطهرة فيه حياة للنفوس وإنقاذ لها من براثن الكفر والضلال والغى . وابتعادنا عنها فيه هلاكنا ودمارنا المؤكد , وفيه موت أرواحنا فى أجسادنا قبل أن تقبض .

فاعتبروا يا أولى الأبصار .

.

رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين

رابط هذا التعليق
شارك

"- ما من نبي بعثه الله في أمة قبلي إلا كان له من أمته حواريون، وأصحاب يأخذون بسنته ، ويتقيدون بأمره، ثم إنها تخلف من بعدهم خلوف يقولون ما لا يفعلون، ويفعلون ما لا يؤمرون: فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن ليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل".

(حم م) عن ابن مسعود.

________________________________________________________________________________

______________

"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونوا أَنصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ فَآَمَنَت طَّائِفَةٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَت طَّائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ ... ( الصف- الجزء الثامن والعشرون )"

جعل الله الأخ الفا من أنصار الله

رابط هذا التعليق
شارك

اكمال السنن :

1- السواك

_________________________

مذهب الجمهور:سنة مؤكدة

_________________________

الأوقات المفضل فيها

________________________

1-عند الوضوء

2- عند الصلاة

3- عند الاستيقاظ من النوم

4-عند قراءة القرءان

5- عند تغير الفم

________________________________________________________________________________

_____________

النصوص الواردة

________________________________________________________________________________

_____________

1- عن ابى هريرة رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:"لولا أن أشق على أمتى لمرتهم بالسواك مع كل وضوء" أخرجه السبعة

ولفظ النسائى "عند كل صلاة"

ولفظ البخارى"مع كل صلاة"

________________________________________________________________________________

____________

2_" تسوكوا فإن السواك مطيبة للفم مرضاة للرب ما جاءني جبريل إلا وأوصاني بالسواك حتى لقد خشيت أن يفرضه علي وعلى أمتي ولولا أني أخاف أن أشق على أمتي لفرضته عليهم وإني لأستاك حتى لقد خشيت أن أحفي مقاديم فمي".

(ه) عن أبي أمامة.

________________________________________________________________________________

___________

3_" حق على كل مسلم السواك، وغسل يوم الجمعة، وأن يمس من طيب أهله إن كان"

التخريج (مفصلا): البزار عن ثوبان

تصحيح السيوطي: حسن

________________________________________________________________________________

___________

4_" خير خصال الصائم السواك"

التخريج (مفصلا): البيهقي في السنن عن عائشة

تصحيح السيوطي: حسن

________________________________________________________________________________

___________

5_"السواك من الفطرة"

[أي من السنة أو من توابع الدين ومكملاته. ويحصل بكل ما يجلو الأسنان، ولا يكره ... إلا للصائم بعد الزوال]ـ

التخريج (مفصلا): أبو نعيم عن عبد الله بن جراد

تصحيح السيوطي: حسن

________________________________________________________________________________

___________

6_"- السواك سنة فاستاكوا أي وقت شئتم"

التخريج (مفصلا): الديلمي في مسند الفردوس عن أبي هريرة

تصحيح السيوطي: حسن

________________________________________________________________________________

___________

7_" عليكم بالسواك، فنعم الشيء السواك: يذهب بالحفر وينزع البلغم، ويجلو البصر، ويشد اللثة، ويذهب بالبخر، ويصلح المعدة، ويزيد في درجات الجنة، ويحمد الملائكة، ويرضي الرب، ويسخط الشيطان"

التخريج (مفصلا): عبد الجبار الخولاني في تاريخ داريا عن أنس

تصحيح السيوطي: صحيح

________________________________________________________________________________

____________

8_" استاكوا استاكوا لا تأتوني قلحا لولا أن أشق على أمتي لفرضت" عليهم السواك عند كل صلاة.

(قط) في الأفراد عن ابن عباس.

________________________________________________________________________________

____________

9_"- كان صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك".

(حم ق (يشوص فاه: الشوص دلك الأسنان بالسواك عرضا.

أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الطهارة باب السواك رقم[252].

والبخاري كتاب أبواب التهجد باب طول القيام في صلاة الليل[2/64] ص) د ن ه عن حذيفة).

________________________________________________________________________________

___________

قال صاحب البدر المنير:ذكر فى السواك زيادة علىمائة حديث فواعجبًا

لسنة تاتى فيها الحاديث الكثيرة ثم يهملها كثير من الناس,بل كثير من الفقهاء فهذه خيبة عظيمة...اه

________________________________________________________________________________

___________

وافضل السواك عود اراك متوسطا لا شديداليبس فيجرح الثة ولا شديد الرطوبة فلا يزيل ما ما يراد ازالته...........

________________________________________________________________________________

___________

يتبع ان شاء الله بسنة جديدة

رابط هذا التعليق
شارك

تسدق بالله

أنا أول مرة أسمع بالسنة المهجورة اللى بتقول عليها دى

ولو طبق حد السنة دى فى أى مسجد فى مصر يعمل حسابه فى كتابة وصيته قبل مايعملها

خليها أحسن مهجورة زى ما هى

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ بن أبي الشيبة

لو قمت بعمل إيديت ثم قصرت الخطوط الفاصلة بين الفقرات أو حتى لغيتها سيسهل علينا القراءة ....

و شكرا

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

أنا تحت امرك يا اخ سى فود

ان شاء الله مع السنة القادمة المهجورة التى لم يسمع عنها احد ان شاء الله سأفعل ما تريد

رابط هذا التعليق
شارك

ان شاء الله مع السنة القادمة المهجورة التى لم يسمع عنها احد ان شاء الله سأفعل ما تريد

خلينا

نخلص السنن الغير مهجورة الأول

بعدها نخوش على المهجورة

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 46
      ضربة كبرى لـ"الإخوان" بعد القبض على حسن مالك.. توقف تمويل الجماعة فى الداخل.. قيادات التنظيم يحرضون أنصارهم على العنف بعد ضبط رجل الأعمال الإخوانى.. وقيادى منشق: "الإرهابية" ستفتقد مصادر التمويل https://www.youm7.com/story/2015/10/23/%D8%B6%D8%B1%D8%A8%D8%A9-%D9%83%D8%A8%D8%B1%D9%89-%D9%84%D9%80%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A8%D8%B6-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AD%D8%B3%D9%86-%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%83-%D8%AA%D9%88%D9%82%D9%81-%D8%AA%D9%85%D9%88%D9%
    • 4
      هو ده الكلام ... فالقنوات القذرة دي هي أشد خطراً من المواقع الإباحية .. فأي واحد معاه كام ملطوش دلوقت يقوم فاتح له قناة ... وهاتك يا إذاعة أغاني غريبة مش عارف بيسجلوها تحت بير السلم وتحتوي على ألفاظ خادشة للحياء ورقض مبتذل أنا ما شوفتي ولا قناة من دول لأنهم مش قناة واحدة لكن عددهم كبير وعاملين زي السرطان اللي بينمو بطريقة بشعة .. لكن سمعت مهازل بصراحة عنهم ... وهي قنوات تعتمد على مسابقات هايفة ولا هدف منها .. كما تعتمد على سبوبة رسائل الموبيل .... وبيجيبوا مذيعات مسخرة يقدموا الفقرات ....
    • 1
      الخبر منشور اليوم بأكثر من موقع وهو : كشف وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية في السعودية أحمد الحميدان أن الوزارة بدأت فعليا في خطوات تنفيذية نحو الاستغناء عن "نظام الكفيل" في المملكة. وقال إن الاستغناء عن الكفيل سيكون كاستبدال بعض المصطلحات المرتبطة بنظام الكفيل، منها تغيير مسمى اللائحة الخاصة بـ"نقل الكفالة" إلى لائحة "نقل الخدمات". وكذلك منح الوافدين حرية التنقل وعدم احتجاز الوثائق، وذلك في مؤشر على أن وزارة العمل استبدلت تنظيمات جديدة تنظم العلاقة بين صاحب العمل والعامل الوافد في المملكة با
    • 1
      حقيقي برافو عليه حتى لو كان بيُمثل القطاع الخاص .. فكله بيعود بالخير على مصر وبيفتح ويخلق فرص عمل جديدة للناس .. وكمان بيطمن العالم كله بإن الإقتصاد المصري بخير وأنا شخصياً بخبرة قليلة جداً جداً متأكد إن مصر لديها مقومات إقتصادية اكثر من هائلة لكن يجب نُحسن إستغلالها عن طريق خلق بيئة سياسية مستقرة .. بيئة تجمع كل المصريين ولا يستأثر بها فصيل معين أو إتجاة معين حسن مالك لمن لا يعرفه يُمثل ذراع من أذرعة جماعة الاخوان الإقتصادية ... وهو رجل اعمال خبير ومشهور وصاحب فكرة إنشاء معارض للسلع المُعمرة
    • 0
      لا نامت اعين الجبناء فى كل وقت ومكان
×
×
  • أضف...