اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ماهى اول قراراتك كرئيس الجمهورية؟


linux

Recommended Posts

قد يكون هذا دائما هو حال السلطة التي تأتي بعد ثورة .

تسرع ..حماسة زائدة .. ثورة على الوضع السابق .. محاولة لتغيير ملامح دولة كاملة في أيام .

كذلك النظام العلماني , فاتاتورك في تركيا كان أجن من طالبان ألف مرة , و لكن لأن النظام العلماني يلعب على شهوات الناس , فقد لاقى اتاتورك و عصابته استحسانا من الناس آنذاك , خصوصا انه اتى بعد الخلافة العثمانية أيام مرضها الأخير , و بالتالي كان ناقما على الكثير , انا في رأيي الشخصي ان المغالاة في أي شيء ما هي الا ردة فعل ليس أكثر .

بالنسة للسعودية , فهناك مشكلة كبيرة , انه يوجد علماء يقدسون آل سعود و يعطونهم الطابع الاسلامي , بحيث يكون آل سعود هم اولياء الأمر , و بالتالي تجب طاعتهم و نصحهم اذا ضلوا ( و لكن في السر ) , طبعا من يعترض او يفتح بقه يكون من الخوارج , و كان هذا حال الشيخين سفر الحوالي و سلمان العودة حفظهما الله .

و كذلك المعارض السعودي سعد الفقيه الذي يطمح لاحداث تغيير في الوضع الحالي للسعودية .

هؤلاء الشيوخ الأفاضل أدعياء السلفية كما يطلق عليهم يتبعون شيخ اسمه ربيع بن هادي المدخلي و شلته , شيوخ و علماء حديث و لكنهم لا يسكتون و حسب , بل يكفرون و يجعلون من يفته فاه بكلمة خارجا على الحاكم , و منحرفا عن أهل السنة و الجماعة , يعني سيد قطب رحمه الله في نظرهم خارج و منحرف عقائديا !!

طبعا الاخوان المسلمين و التبليغ ما هم الا حفنة من المبتدعين , و لكنهم فالحين جدا في شتم الصوفية و تضليلهم ( ليس دفاعا عن الصوفية ) , و النغمة التي يتغنون بها ليل نهار هي البدعة , كل شيء في نظرهم بدعة , هؤلاء هم الذي أساؤا للسلفية أكبر اساءة , و جعلوا من السلفيين في نظر الكثير عبارة عن أشخاص لا هم لهم الا التبديع و التضليل و التكفير !!!

هم في نظري كالصوفية في أشياء كثيرة , الصوفية عملوا دراويش و عاشوا في الحب و العشق و الموالد و القبور , و هؤلاء عاشوا ينتقدون الناس و يسمونه جرح و تعديل !!!

يعني أي شيخ منهم يتمهم من شاء بأي تهمة و يقول هذا علم رجال و جرح و تعديل .

للانصاف هؤلاء العلماء على درجة عالية من العلم و لا يمكن باي حال من الأحوال تجاهل علمهم , و لكن بماذا ينفع العلم مع هذا السلوك المشين !!!!

أحد هؤلاء الشيوخ الف كتابا يسمى ( اسكات الكلب العاوي , يوسف بن محمد القرضاوي ) , طبعا لا تعليق على العنوان الغير محترم .

في شيخ هنا في مصر اسمه اسامة القوصي , تعلم على ايدهم , و طبعا شرب الصنعة , لذلك هو و اتباعه يعتبرون معظم الدعاة في مصر خوارج او مبتدعين ( السلفيين و غيرهم ) !!!

هؤلاء الفئة تلقى كل الدعم و الترحيب من الحكومات , لأنهم طبعا ينقضون على كلم من يتكلم و ينهشون لحمه لأنه من الخوارج .

حسبنا الله و نعم الوكيل فيهم .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 98
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الله ينور عليك يا براود

اختصار جيد لواقع تجارب معاصرة في تطبيق الشريعة

عدم الايمان بالاختلاف (في حدود الشرع) هو العقبة الاساسية

و اضف الى ذلك 

السودان: 

تم تطبيق الشريعة على عجل من باب اليأس من الفساد المستشري، و من الواقع الاقتصادي المرير، و من باب التمايز عن الجنوب.

و لم تحل اي مشاكل موجودة، لا الاقتصاد اتحسن، و لا الفساد اختفى

نيجيريا:

ايضا على عجل و كهروب من واقع مرير، و تمايز عن المسيحين، و رغبة في القضاء على الفساد المستشري

فالدولة حكمها العسكريون لفترات طويلة باسلوب ديكتاتوري

و تهبت ثوراتها، مع انها دولة غنية جدا بمواردها من بترول و غيره

ففي الحالتين (و في حالة الطالبان) كان الدافع هو اليأس و الاحباط من الواقع، و البحث عن دواء عاجل له مفعول السحر

اما السعودية فلم تطبق الشريعة بعد ان كانت لا تطبقها، بل هذا هو نظامها من يوم تأسيسها

و لا تجد حد الزنا يطبق (لانه من الصعب اثباته) و لا تجد سارق تقطع يده (لا اعلم لماذا)

و مشاكل السعودية كثيرة، فمنا الانفصام بين الشعب و الدين (البعض متشدد متزمت، و الاخر ليس له من الدين شئ) و تطبيق للمظاهر بواسطة المطوعين

هذا بخلاف نظام الديكتاتورية و عدم وجود اي نوع من المجالس المحلية او غيرها بالانتخاب - حكم مطلق

أستاذنا الطفشان

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

لى عندك بعض النقاط أضعها كرؤوس موضوعات أرجو أن نناقشها سويا

ـ هل تطبيق الشريعه مرهون بتحقيق مصالح دنيويه فقط ؟ أو بمعنى آخر هل كمسلمين يحق لنا أن نشرع ونقنن مايخالف أو يتعارض مع الدين لتحقيق مصالح أو منافع دنيويه ؟ كيف نقيس ذلك بميزان الشرع ؟ هل يحق لنا مثلا أن نتجاوز أوامر توقيفيه نعلم جميعا ـ علم اليقين ـ أن العلم قد إحتوى ما قد يصيب إتيانها من ضرر إو حتى أثبت فائده من إتيانها ؟

ـ بالنسبه للدول التى طبقت الشريعه ـ ودعنا بعد إذنك ننحى جانبا فى هذه النقطه فقط عدم تحسن إقتصاداتها كما ذكرت ـ ما هى حجم المؤثرات الخارجيه التى ساهمت فى إستنفاذ قوى وثروات وموارد ووقت وجهد هذه البلاد وإضطرتها لخوض معارك ضروسه لمجرد الحفاظ على الإستمراريه والبقاء ؟ وهذه المؤثرات التى لايمكن لمنصف إغفالها ، والتى تراوحت بين حروب إعلاميه طاحنه وحصارات إقتصاديه مباشره وغير مباشره ـ كالتى مازلت قائمه فى حالتى إيران والسودان مثلا ـ هل أتت بها الشريعه وتطبيقها أم أتت بها الحرب على تطبيق الشريعه ؟ هذا طبعا مع تسليمى الكامل بأن هذه المعاكسات هى جزء من التحدى الذى ينبغى خوضه لكى تبرهن الشريعه كنظام وأسلوب حكم إستمراريتها

ـ كما تفضلت بذكر الأمثله عن حالات تطبيق الشريعه فأستسمحك فى أن أذكر أمثله مضاده ، وهنا أود أن نتفق على أن البديل الوحيد لتطبيق الشريعه وتبنيها فى صوره تشريع وتقنين هو العلمانيه ، وبغض النظر عن إختلافنا السابق فى تعريفها أو بالأحرى تعريفاتها ومداها ، فهى البديل الوحيد المطروح الآن فكريا وعمليا وأعتقد أن وسائل إعلامنا كفتنا مؤنه التدليل على محاولات الترويج لها فى بلادنا بطرق مستتره بعد أن أصبحت تذكر العلمانيه عيانا بيانا كلفظ وكفلسفه وكإطار يراد له أن يهيمن على تشريعاتنا وينحى الشريعه الإسلاميه جانبا حتى فى آخر جزء مطبق منها وهو الأحوال الشخصيه ، المهم أمثلتى المضاده هى دول عالم ثالث مثلنا تبنت العلمانيه بحذافيرها أو كما أنزلت لو جاز التعبير مثل دول أمريكا اللاتينيه والدول الأفريقيه ولم تتقدم إقتصاديا قيد أنمله بل تراجعت وزاد فيها الفساد بنسب هائله ، فهل لا يقودنا ذلك إلى إعاده النظر على الأقل فى معيار المردود الفورى لتبنى وتطبيق نظام معين ؟

ملحوظه أخيره ـ جمعنى النقاش معك ومع الأستاذ أبو حلاوه فى موضوع العلمانيه وتعريفاتها وتطبيقاتها ، ووقتها نوهت أنا عن قرب صدور موسوعه العلمانيه للدكتور عبد الوهاب المسيرى وتنبأت بأنها ستحسم جدلا طال أمده ، وها هى الموسوعه تخرج للنور ـ صدر منها المجلدين الأول والثانى ـ وكما توقعت فالموسوعه تختلف إختلافا جذريا عن كل الكتب التى تناولت العلمانيه من قبل فى شمولها وتوثيقها وعموميتها وتجردها وتخصصها ومنهجيتها ، فهى موسوعه وليست كتاب موجه ، فالرجل ـ وهو طبعا غنى عن التعريف ـ يشدد على أنها وضعت بمنهجيه الإستكشاف وليس بغرض إثبات صحه شئ أو خطأ آخر ، أنا عن نفسى بدأت فى إلتهام المجلدين وهما بعنوان العلمانيه الجزءيه والعلمانيه الكامله ، الأول إسمه النظريه والثانى إسمه التطبيق ، وهذه الموسوعه أتوقعها نقطه فارقه بإذن الله تعالى فى تاريخ المسلمين الحديث لأنها ستجلى لهم كل ماخفى عن كيفيه تسرب الفكر والتطبيق العلمانى لحياتهم الإقتصاديه والسياسيه والإجتماعيه والقانونيه قطره قطره من صنبور غير محكم الغلاق ، المهم أريد أن أطلب منك أن نستأنف النقاش هنا أو فى توبيك تفتحه أنت

تحياتى وإحترامى

بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

اما السعودية فلم تطبق الشريعة بعد ان كانت لا تطبقها، بل هذا هو نظامها من يوم تأسيسها 

و لا تجد حد الزنا يطبق (لانه من الصعب اثباته) و لا تجد سارق تقطع يده (لا اعلم لماذا) 

انا كنت فى السعودية واعلم انهم ينفذون هذه الامور ولكن لا يجب الاعلان عنها حتى لا تقوم عليهم منظمات حقوق الانسان وامريكا

يكفى فى السعودية هو ان النساء لا يخرجن من بيوتهن الا وهن لا يظهر منهم الا اعينهن وللاسف هذا كان حال مصر ايام ثورة 1919 ولا اعرف لماذا خلعنا البرقع

وان السعودية لا تسمح لزوارها من النساء الا بارتداء البرقع ومعهن محرم

وللاسف نحن نرى سوء الادارة هو سبب نقض ال سعود وليس تطبيق الشريعة لذلك لا يجب نقض سياستهم عامة ولكن نقض سوء ادارتهم وحسن تطبيقهم للشريعة فى حدود الالتزام الدينى الذى جعلهم رغم سوء ادارتهم محبوبين من شعوبهم

اما مصر فلا تطبيق للشريعة الاسلامية ولا حسن ادارة

لذلك انا ارى ان تطبيق الشريعة الاسلامية لا بد ان يستفيد من كل هذه التجارب والتعرف على الاخطاء التى وقعوا فيها لان العيب ليس فى تطبيق الشريعة ولكن كيفية تطبيقة على اساس من الادارة الجيدة دون طمع فى الحكم وبنظرة اسلامية خالصة

اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنى

رابط هذا التعليق
شارك

انا كنت فى السعودية واعلم انهم ينفذون هذه الامور ولكن لا يجب الاعلان عنها  حتى لا تقوم عليهم منظمات حقوق الانسان وامريكا

مش عذر

و ليه الاعدام بيبقى علني و بيتقال في الاخبار لما يحصل؟

ما هم بتوع حقوق الانسان بيعترضوا على دة كمان

لم اسمع ابدا بحالة زنا واحدة في السعودية (باستثناء فيلم الاميرة السعودية و الله اعلم بصحة التفاصيل) و لا بحالة واحدة عن قطع السارق

ثم الاهم من كل هذا: هل الشريعة حدود فقط؟ لا يجب ان تختزل في حدود و بس

الاهم العدل و الامن و المعايش

يكفى فى السعودية هو ان النساء لا يخرجن من بيوتهن الا وهن لا يظهر منهم الا اعينهن وللاسف هذا كان حال مصر ايام ثورة 1919 ولا اعرف لماذا خلعنا البرقع 

وان السعودية لا تسمح لزوارها من النساء الا بارتداء البرقع ومعهن محرم

لي معارف واحدة منهم عملت طبيبة في السعودية و اقامت هناك سنوات من غير محرم و لا غيره! قال ايه: عملها محرم لها

و لو واحدة عايزة تروح عمرة يقولوا لا لازم محرم!

هو التطبيق بالمزاج و الا ايه؟

لذلك انا ارى ان تطبيق الشريعة الاسلامية لا بد ان يستفيد من كل هذه التجارب والتعرف على الاخطاء التى وقعوا فيها لان العيب ليس فى تطبيق الشريعة ولكن كيفية تطبيقة على اساس من الادارة الجيدة دون طمع فى الحكم وبنظرة اسلامية خالصة

كلام سليم جدا، و هذا ما ادعو اليه

ندرس ليه طالبان و السودان و نيجيريا و غيرهم لهم اخطاء و نتجنبها

و ادي عندنا تجربة تحت المجهر هذه الايام و هي تركيا

و نشوف حيعملوا ايه

اتمنى لهم النجاح و عدم مضايقة الجيش لهم

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

و ادي عندنا تجربة تحت المجهر هذه الايام و هي تركيا 

و نشوف حيعملوا ايه 

اتمنى لهم النجاح و عدم مضايقة الجيش لهم

هل حزب العدالة و التنمية حزب اسلامي بمعنى كلمة اسلامي ؟؟

اللي أعرفه انه حزب ذو ميول اسلامية .

و الله أعلم

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

لي معارف واحدة منهم عملت طبيبة في السعودية و اقامت هناك سنوات من غير محرم و لا غيره! قال ايه: عملها محرم لها 

و لو واحدة عايزة تروح عمرة يقولوا لا لازم محرم! 

هو التطبيق بالمزاج و الا ايه؟ 

انا حزين لردك هذا يا اخى الطفشان فالمحرم ليس بدعة ابتدعها السعوديون او دول الخليج بل هى من اساس اسلامنا

اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنى

رابط هذا التعليق
شارك

الله ينور عليك يا براود

اختصار جيد لواقع تجارب معاصرة في تطبيق الشريعة

عدم الايمان بالاختلاف (في حدود الشرع) هو العقبة الاساسية

و اضف الى ذلك 

السودان: 

تم تطبيق الشريعة على عجل من باب اليأس من الفساد المستشري، و من الواقع الاقتصادي المرير، و من باب التمايز عن الجنوب.

و لم تحل اي مشاكل موجودة، لا الاقتصاد اتحسن، و لا الفساد اختفى

نيجيريا:

ايضا على عجل و كهروب من واقع مرير، و تمايز عن المسيحين، و رغبة في القضاء على الفساد المستشري

فالدولة حكمها العسكريون لفترات طويلة باسلوب ديكتاتوري

و تهبت ثوراتها، مع انها دولة غنية جدا بمواردها من بترول و غيره

ففي الحالتين (و في حالة الطالبان) كان الدافع هو اليأس و الاحباط من الواقع، و البحث عن دواء عاجل له مفعول السحر

اما السعودية فلم تطبق الشريعة بعد ان كانت لا تطبقها، بل هذا هو نظامها من يوم تأسيسها

و لا تجد حد الزنا يطبق (لانه من الصعب اثباته) و لا تجد سارق تقطع يده (لا اعلم لماذا)

و مشاكل السعودية كثيرة، فمنا الانفصام بين الشعب و الدين (البعض متشدد متزمت، و الاخر ليس له من الدين شئ) و تطبيق للمظاهر بواسطة المطوعين

هذا بخلاف نظام الديكتاتورية و عدم وجود اي نوع من المجالس المحلية او غيرها بالانتخاب - حكم مطلق

ـ هل تطبيق الشريعه مرهون بتحقيق مصالح دنيويه فقط ؟ أو بمعنى آخر هل كمسلمين يحق لنا أن نشرع ونقنن مايخالف أو يتعارض مع الدين لتحقيق مصالح أو منافع دنيويه ؟ كيف نقيس ذلك بميزان الشرع ؟ هل يحق لنا مثلا أن نتجاوز أوامر توقيفيه نعلم جميعا ـ علم اليقين ـ أن العلم قد إحتوى ما قد يصيب إتيانها من ضرر إو حتى أثبت فائده من إتيانها ؟

السؤال معكوس

اذا ادعى البعض تطبيق شرع الله و لم ينصلح حال البلاد و العباد، فالعيب ليس في الشرع، و لكن اما في الاشخاص، او في التطبيق، او كلاهما

فلا تنس ان اهداف الشريعة التي اتفق عليها العلماء هي حفظ الايمان و العقل و المال و العرض الخ

و تحقيق العدل و الامن للجميع من اهداف الشريعة

فلو لم تتحقق هذه الاشياء، و تم اختزال الموضوع في شئ معين او اشياء قليلة (مثلا الحدود)، هل يكون هذا تطبيق للشريعة؟ ام انه يكون اقرب الى التزام بالشكل دون المضمون؟

لو رأيت ان التطبيق اخذ منحى تكريس لديكتاتورية سواء لشخص ما او لطبقة معينة، فهل يكون هذا تطبيق للشريعة؟

ثم الاوامر التوقيفية، هناك مثلا رأي الفقهاء في تغير الفتوى بتغير الزمان و المكان، و هناك المصالح المرسلة، و غير ذلك مما يضفي مرونة - في اطار الشرع طبعا، و ليس خارجه

اما الاضرار، فهناك قواعد لها، مثل درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة

ـ بالنسبه للدول التى طبقت الشريعه ـ ودعنا بعد إذنك ننحى جانبا فى هذه النقطه فقط عدم تحسن إقتصاداتها كما ذكرت ـ ما هى حجم المؤثرات الخارجيه التى ساهمت فى إستنفاذ قوى وثروات وموارد ووقت وجهد هذه البلاد وإضطرتها لخوض معارك ضروسه لمجرد الحفاظ على الإستمراريه والبقاء ؟ وهذه المؤثرات التى لايمكن لمنصف إغفالها ، والتى تراوحت بين حروب إعلاميه طاحنه وحصارات إقتصاديه مباشره وغير مباشره ـ كالتى مازلت قائمه فى حالتى إيران والسودان مثلا ـ هل أتت بها الشريعه وتطبيقها أم أتت بها الحرب على تطبيق الشريعه ؟ هذا طبعا مع تسليمى الكامل بأن هذه المعاكسات هى جزء من التحدى الذى ينبغى خوضه لكى تبرهن الشريعه كنظام وأسلوب حكم إستمراريتها

موضوع الحروب قد يكون من الحماس الزائد من الذين هم في موقع الحكم

و هذا لا يقتصر على من طبق الشريعة

فعبد الناصر و صدام اتبعوا نفس الاسلوب: توجيه الانظار الى عدو خارجي، استنزاف الطاقات و الموارد في مغامرات، الخ

فهم (سواء ايران او السودان او ناصر او صدام) يعزون كل فشل الى المؤامرات الخارجية، سواء كان ذلك صواب ام مجرد صرف للانظار للخارج

الم يكن من الافضل المهادنة و بناء الداخل اولا؟

يعني ايران بدات بجر شكل امريكا في موضوع الرهائن؟ فماذا جنت؟

و السودان حولوا موضوع الجنوب الى جهاد، و الان شكلهم حيبيعوا القضية بالكامل. طب كان ايه لازمته من الاول؟

ـ كما تفضلت بذكر الأمثله عن حالات تطبيق الشريعه فأستسمحك فى أن أذكر أمثله مضاده ، وهنا أود أن نتفق على أن البديل الوحيد لتطبيق الشريعه وتبنيها فى صوره تشريع وتقنين هو العلمانيه ، وبغض النظر عن إختلافنا السابق فى تعريفها أو بالأحرى تعريفاتها ومداها

لا، البديل ليس العلمانية فقط

البديل هو تطبيق الشريعة بشكل تدريجي و مدروس و مخطط له جيدا، من قبل متخصصين في الشريعة، مع اناس متخصصين في المجالات الحياتية المختلفة، لتفادي اي هزات محتملة

فهى البديل الوحيد المطروح الآن فكريا وعمليا وأعتقد أن وسائل إعلامنا كفتنا مؤنه التدليل على محاولات الترويج لها فى بلادنا بطرق مستتره بعد أن أصبحت تذكر العلمانيه عيانا بيانا كلفظ وكفلسفه وكإطار يراد له أن يهيمن على تشريعاتنا وينحى الشريعه الإسلاميه جانبا حتى فى آخر جزء مطبق منها وهو الأحوال الشخصيه ، المهم أمثلتى المضاده هى دول عالم ثالث مثلنا تبنت العلمانيه بحذافيرها أو كما أنزلت لو جاز التعبير مثل دول أمريكا اللاتينيه والدول الأفريقيه ولم تتقدم إقتصاديا قيد أنمله بل تراجعت وزاد فيها الفساد بنسب هائله ، فهل لا يقودنا ذلك إلى إعاده النظر على الأقل فى معيار المردود الفورى لتبنى وتطبيق نظام معين ؟

شوف

لا العلمانية في حد ذاتها حل، و لا الشريعة في حد ذاتها حل

كل هذه نظم يطبقها بشر، و قد يصيبون و قد يخطئون، و قد يعتدلون و قد يتطرفون

و قد ذكرت سابقا امثلة على هذا الموضوع:

- المسيح امر بالسلام و بمحبة المبغضين و ادارة الخد الاخر لمن صفعك. فما كان من الصليبيين الا ان تجاهلوا هذه النصوص و ارتكبوا المجازر في حق المسلمين و اليهود و المسيحيين الشرقيين! باسم المسيح!

و كذلك محاكم التفتيش في اسبانيا و سجلها الاسود

و حروب الكاثوليك و البروتستنت في اوروبا مثلا اخر

- مقولة الشيوعية و المادية ان الدين هو سبب كل وبال البشرية، و انه بسببه قامت الحروب و حدثت المجازر و المجاعات و الفقر، و انه يجب الغاؤه للتخلص من كل هذه الشرور

و لكن عندما طبق ستالين هذه القاعدة، تحول الاتحاد السوفييتي اللاديني الى سجن كبير ديكتاتوري قمعي ارهابي

و هذا اثبات على انه ليس الدين (اي دين) او اللادين هو سبب الفساد او الصلاح، بل فهم البشر للدين و طبيعتهم الفطرية و استغلال البعض لاي ايديولوجيا

اذن: ما هي المشكلة؟ المشكلة البشر و تطبيقهم، و ليس المبادئ نفسها

بدأت فى إلتهام المجلدين وهما بعنوان العلمانيه الجزءيه والعلمانيه الكامله ، الأول إسمه النظريه والثانى إسمه التطبيق ، وهذه الموسوعه أتوقعها نقطه فارقه بإذن الله تعالى فى تاريخ المسلمين الحديث لأنها ستجلى لهم كل ماخفى عن كيفيه تسرب الفكر والتطبيق العلمانى لحياتهم الإقتصاديه والسياسيه والإجتماعيه والقانونيه قطره قطره من صنبور غير محكم الغلاق ، المهم أريد أن أطلب منك أن نستأنف النقاش هنا أو فى توبيك تفتحه أنت

شئ جميل جدا

خليه في نفس التوبيك السابق عن العلمانية، ليكتمل الموضوع

و يا ريت تلخص لنا ما تقرأه (باختصار) هناك، حتى نستفيد كلنا من رأي الدكتور المسيري

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

لي معارف واحدة منهم عملت طبيبة في السعودية و اقامت هناك سنوات من غير محرم و لا غيره! قال ايه: عملها محرم لها 

و لو واحدة عايزة تروح عمرة يقولوا لا لازم محرم! 

هو التطبيق بالمزاج و الا ايه؟ 

انا حزين لردك هذا يا اخى الطفشان فالمحرم ليس بدعة ابتدعها السعوديون او دول الخليج بل هى من اساس اسلامنا

يا اخ موه

برجاء اقرا كلامي كويس الاول

انا لا الوم عليهم موضوع المحرم ابدا، و اعلم الاحاديث فيه

بل الوم عليهم الكيل بمكيالين في موضوع المحرم

لما يبقوا عايزين طبيبة او استاذة جامعية، ننسى المحرم خالص

و باقي خلق الله يطبق عليهم المحرم

هذا ما قصدته! الازدواجية!

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

و ادي عندنا تجربة تحت المجهر هذه الايام و هي تركيا 

و نشوف حيعملوا ايه 

اتمنى لهم النجاح و عدم مضايقة الجيش لهم

هل حزب العدالة و التنمية حزب اسلامي بمعنى كلمة اسلامي ؟؟

اللي أعرفه انه حزب ذو ميول اسلامية .

و الله أعلم

و لو برضه

لو عدم الماء التيمم بالتراب

مش كدة؟

و كمان ما يقدروش يقولوا احنا هنا عشان نقلب عاليها واطيها، و الا الجيش حيخلص عليهم بين يوم و ليلة من غير رحمة

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

يا اخ موه 

برجاء اقرا كلامي كويس الاول 

انا لا الوم عليهم موضوع المحرم ابدا، و اعلم الاحاديث فيه 

بل الوم عليهم الكيل بمكيالين في موضوع المحرم 

لما يبقوا عايزين طبيبة او استاذة جامعية، ننسى المحرم خالص 

و باقي خلق الله يطبق عليهم المحرم 

هذا ما قصدته! الازدواجية!

اسف لسوء فهمى

ولكن لست معك ان هناك ازدواجية ففعلا هناك ممرضات وطبيبات لا ياخذون محرم معهم ولكن على شرط ان تكون اقامتهم فى المستشفى وهذا جائز والله اعلم

اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنى

رابط هذا التعليق
شارك

اذا كان الكلام عن السعودية

فهي تطلب المحرم عندم يتطلب عمل المرأه تخليص بعض الاجراءات مثل الاقامة والتوصيل للعمل ، اما اذا كان العمل يشمل اقامة والتوصيل للعمل وفيه من يراجع لها شئونها الخاصة من سيدات مع جهاز خاص بالمؤسسة التي تعمل بها فلا يطلب لها محرم اذا ارادت ذلك طبعا ، اما اذا اطلبت المحرم معها فليس لها حق الاقامة في منشاءات المؤسسة سواء تعليمية او طبية

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

لي معارف واحدة منهم عملت طبيبة في السعودية و اقامت هناك سنوات من غير محرم و لا غيره! قال ايه: عملها محرم لها 

و لو واحدة عايزة تروح عمرة يقولوا لا لازم محرم! 

هو التطبيق بالمزاج و الا ايه؟ 

انا حزين لردك هذا يا اخى الطفشان فالمحرم ليس بدعة ابتدعها السعوديون او دول الخليج بل هى من اساس اسلامنا

لا تزعل من طفشان فمن يعيش في امريكا تتأثر افكاره

اما عن قطع اليد فهي نادر ما تحدث سرقات ولو حدثت من سعودي فغلبا ما يتنازل صاحب الشئ المسروق عن حاجته ولا تكون هناك قضية من اصله ولو حدثت من غريب فغالبا تكون عن جهله او فقر فلا تقطع يده ويسفر لان يوجد عذر له

اما عن الزنا اذا ثبت فهو الرجم طبعا ولكنه يصعب ثبوته

واللواط نفس الشئ اذا حدث فالحكم تعذيري وبالاعدام قتلا بالسيف وعلانا امام الناس

وعلى مدى خمسة وعشرون عاما اشاهد بنفسي عمليات القصاص والاحكام ولكن لا تنقل تلفزيونيا فقط ينفذ الحكم في مكان الجريمة التي وقعت فيها او اقرب مسجد جامع لها وبعد صلاة الجمعة مباشرة

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

لي معارف واحدة منهم عملت طبيبة في السعودية و اقامت هناك سنوات من غير محرم و لا غيره! قال ايه: عملها محرم لها 

و لو واحدة عايزة تروح عمرة يقولوا لا لازم محرم! 

هو التطبيق بالمزاج و الا ايه؟ 

انا حزين لردك هذا يا اخى الطفشان فالمحرم ليس بدعة ابتدعها السعوديون او دول الخليج بل هى من اساس اسلامنا

لا تزعل من طفشان فمن يعيش في امريكا تتأثر افكاره

ايه بقى لزمة التعليق دة يا اح ابو زيد؟

ماشفتش كل اللي اتكتب فوق و الا ايه؟

حانقله عشان تقراه مرة اخرى

يا اخ موه 

برجاء اقرا كلامي كويس الاول 

انا لا الوم عليهم موضوع المحرم ابدا، و اعلم الاحاديث فيه 

بل الوم عليهم الكيل بمكيالين في موضوع المحرم 

لما يبقوا عايزين طبيبة او استاذة جامعية، ننسى المحرم خالص 

و باقي خلق الله يطبق عليهم المحرم 

هذا ما قصدته! الازدواجية!

اسف لسوء فهمى

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

الله ينور عليكوا يا استاذ موه واستاذ ابو زيد :D

يا جماعا

السعودية تطبق الشرع كما انزل

لكن افرقوا بين التطبيق الشرعي كدولة وتطبيقه لهم كافراد اسرة مالكة

داغلطهم :mad:

اوحتى تطبيق الشعب له

انما الحكم انا شايفا انه صح :roll:

موضوع المحرم احنا عارفين انه شرعا لابد منه في الحج والعمرة

لكن انا ما سمعتش انه لابد منه في السفر لعمل؟؟ :D والله اعلم طبعا

انا لا افتي في حاجا ما اعرفهاش :D

لكن فعلا السعودية متشددة في موضوع ان الست تيجي مع محرمها

اللهم بعض المهن اللي بيبقى فيها حاجا اسمها السكن

وما ادراك ما السكن :?

دا سجن

عربية توديهم وعربية تجيبهم

وممنوع الخروج الا بالاذن

وممنوع التاخير عن 8 بالليل

واي مناقضة للتعلميات الست تترحل من البلد :?

وموضوع تطبيق الحد بيحصل على عينك يا تاجر كل يوم جمعه من قطع يد و اعدام

وفعلا حالات السرقة هناك قليلة جدا بالمقارنة بحاجات تانية

وكفايا في الأخر انه ربنا تعهد بحماية مكة و بيته فيها

يا ريتنا كنا من اهل مكة :(

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق
شارك

لكن انا ما سمعتش انه لابد منه في السفر لعمل؟؟ والله اعلم طبعا 

انا لا افتي في حاجا ما اعرفهاش 

لاء الاسلام فعلا امر بان تكون المراءة معها محرم فى السفر بغض النظر عن الى الحج او العمل وذلك ليس تقييد للمراءة ولكن حماية لها

وانا عايز اقول بمناسبة قول الاستاذ طفشان ان السعودية بتتعامل بميكيالين هل تعلم ان القواعد الامريكية الموجودة بالسعودية بها مجندات امريكيات عندما يخرجون من القاعدة العسكرية لا بد ان ترتدى الزى الكامل ولا يظهر منها الا عينها وقد حدثت مشاكل بسبب هذا لان الامريكيات اشتكوا الى الحكومة الامريكية ذلك؟؟؟؟ولم تستطع امريكا عمل شئ لتصميم الحكومة السعودية على ذلك.

وموضوع تطبيق الحد بيحصل على عينك يا تاجر كل يوم جمعه من قطع يد و اعدام 

وفعلا حالات السرقة هناك قليلة جدا بالمقارنة بحاجات تانية 

كان فيه فيلم عرض عن رجم زانية واصار مشكلة فبعض المسلمين قالوا لا يجب عرض هذا الفيلم وانه زى ماقلتى لا يجب ان يكون على عينك يا تاجر ولكن اقرائ هذه الايه قال تعالى(الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ)

ولاحظى وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ

الحمد لله انا كان لى حظ ان اذهب الى السعودية وحقيقة تعلمت اشياء عن اسلامى لم اكن لاعلمها فى مصر وتطبيقهم للشريعة شئ جميل جدا وكما قلتى اختى العزيزة فان حالات السرقة قليلة جدا وكنت محظوظا لانى زرت مكة المكرمة والمدينة المنورة ويا لهما من مدينتان جميلتان ويا سلام على اهل المدينة لم اجد اطيب ولا احسن من اهل المدينة وتذكرت انهم هم من نصروا الرسول صلى الله عليه وسلم فانهم اطيب خلق الله

ما اجمل تطبيق الشريعة فهى بالفعل راحة للنفس وحياة هنيئة نحن للاسف محرومون منها

اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنى

رابط هذا التعليق
شارك

احمم :oops: :oops:

معلش يا اخ موه

الحق احق ان يحق

كلامك كله تماما ماعدا شيء واحد وهوا المجندات الامريكيات

انا م اعرفش النظام دلوقتي ايه صراحة

لكن ايام حرب الخليج انا كنت هناك

وكانت المجندات بيمشوا في الشوارع عااااااادي ببنطلونات و بلوزات ومن غير عبايا ولا طرحه

وفين في الريااااااااااض اللي هيا معقل التشدد

وماحدش كان يقدر يكلمهم

انا ما اعرفش دلوقتي ايه اللي بيحصل بس انا بتكلم عن اللي انا شفته بعيني زمان :roll: :roll:

وسمعت من زميالي والله اعلم انه في الدمام دلوقتي

في كنايس مبنية عشان يصلوا فيها الجنود

وعمال ارامكو

والله اعلم برضة :roll: :oops:

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق
شارك

موه كتب

ولكن لست معك ان هناك ازدواجية ففعلا هناك ممرضات وطبيبات لا ياخذون محرم معهم ولكن على شرط ان تكون اقامتهم فى المستشفى وهذا جائز والله اعلم

مش حتروح السوبرماركت تشتري حاجتها؟

مش حتزور حد؟

مش حتروح عمرة؟

حتفضل حبيسة المستشفى من السنة للسنة؟

انما واحدة عندها 70 سنة و عايزة تروح عمرة، لا ازاي! فين المحرم!

ثم ان الحديث بيقول "لا يحل لامراة ان تسافر فوق ثلاث الا مع ذي محرم"

هل حتسافر من مصر ثلاث ايام بس؟ و الا عقدها بيبقى سنة؟

يبقى ازدواجية و الا لا؟

محمد ابو زيد كتب:

اذا كان الكلام عن السعودية 

فهي تطلب المحرم عندم يتطلب عمل المرأه تخليص بعض الاجراءات مثل الاقامة والتوصيل للعمل ، اما اذا كان العمل يشمل اقامة والتوصيل للعمل وفيه من يراجع لها شئونها الخاصة من سيدات مع جهاز خاص بالمؤسسة التي تعمل بها فلا يطلب لها محرم اذا ارادت ذلك طبعا ، اما اذا اطلبت المحرم معها فليس لها حق الاقامة في منشاءات المؤسسة سواء تعليمية او طبية

انا شايف ان دة تبرير

لو بيقولوا بنطبق الشريعةن الحديث واضح

يا يطبقوه على الكل يا ما يطبقهوش على الكل

ارجو من الاخوة عدم التبرير و الاعذار

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

وانا عايز اقول بمناسبة قول الاستاذ طفشان ان السعودية بتتعامل بميكيالين هل تعلم ان القواعد الامريكية الموجودة بالسعودية بها مجندات امريكيات عندما يخرجون من القاعدة العسكرية لا بد ان ترتدى الزى الكامل ولا يظهر منها الا عينها وقد حدثت مشاكل بسبب هذا لان الامريكيات اشتكوا الى الحكومة الامريكية ذلك؟؟؟؟ولم تستطع امريكا عمل شئ لتصميم الحكومة السعودية على ذلك.

يا اخ موه

بلاش الصور الوردية دي

بعض زمايلنا هنا مسلمين و على خلقن و عاشوا هناك ايام حرب الخليج

و جت واحدة مجندة ماشية في الشارع بالشورت باين المطوع قال لها غطي رجليك، و يجوز ضربها بالعصايا، راحت ساحبة المسدس عليه!

و انهم بيمشوا بالنقاب دي فشرة كبيرة، و اكثر ما فيها بيحطوا على كتافهم عباية مفتوحة من تحت

و دة كلام حكاه لي جماعة امريكان كانوا بيشتغلوا هناك، و عمر ما واحدة فيهم غطت شعرها

الحق حق يا اخ موه

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

يبدو ان الاخ موة

كان عايش في القصيم

هناك عادات وتقاليد والتزامات مختلفة بين ارجاء المملكة التي تبلغ مساحتها اكبر من مساحة اوروبا

رابط هذا التعليق
شارك

تختلف كل منطقة في السعودية عن الاخرى الظهران غير القصيم غير الرياض غير جدة في العادات والتقاليد وتطبيقها

وداخل الكمبونات وهي مساكن خاصة تابعه لشركات فيها كل شئ من نادي رياضي لسوبر ماركت وخلافه ولها حرسها الخاص تختلف فيها الحياه عن الخارج يعني يمكن السيدات تقود السيارات وتذهب للسوبر ماركت وتشتري ما تريده وتزور اصحابها داخل الكومبونت

ولي اصقاء يسكنون فيه والدخول فيه لازم بموافقة الساكن اولا ويجب اخطار امن البوابه للسماح له بالدخول ولايوجد داخل هذه الكوبونت سكان من السعوديين بل فقط اجانب وقلة منهم مصريين او لبنانيين او جنسيات عربية اخرى

عموما يأخ طفشان مسئلة ان فيه مجندة ماشية بشرط في الشارع دي لم اسمع عنها ابدا ويظهر انها مجرد حكاية تحكى للتسلية فانا كانت لي علاقات مع بعض الجنود الامريكان والبريطانيين اثناء حرب الخليج بحكم منهم من كان يعلب جودو سواء من الرجال والسيادات وقدمت لهم بعض التسهيلات للتدريب في بعض صالات ارامكو وصالة نادي القادسية والكل كان يلتزم بتقاليد المجتمع هناك

وللعلم اثناء مروري على العمل احدى ايام الصباح وجدت بعض المجندات باللبس الرسمي يقومون بتنظيف مدخل احد المراكز الطبية هناك وتكلمت مع مدير المركز وطلبت منه عدم خروج النساء لتنظيف بوابة المركز وافاد في حينها او فقط عقاب لتكسير الاوامر والخروج ليلا للتسوق في المدينة بدون مصاحبة مندوب الاتصال هناك وبعدها لم ارى مثل ذلك

الموضوع كدا دخل في الشئون السعودية والافضل اننا نركز في الشئون المصرية فأهل مكه ادرى بشعابها

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...