اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الرشوة


تيتو

Recommended Posts

3rb100_KN4k6P4u3k.gif

الرشوة

قال صلى الله عليه وسلم: «لعن الله الراشي والمرتشي».

بسم الله الرحمن الرحيم

من عبدالعزيز بن باز إلى من يراه أو يسمعه من إخوانه المسلمين، سلك الله بي وبهم صراطه المستقيم، ووقاني وإيّاهم عذاب الجحيم.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

أمّا بعد:

فإنّ مما حرمه الإسلام وغلظ في تحريمه الرشوة وهي دفع المال في مقابل قضاء مصلحة يجب على المسؤول عنها قضاؤها بدونه، ويشتد التحريم إن كان الغرض من دفع هذا المال إبطال حق أو إحقاق باطل أو ظلماً لأحد.

وقد ذكر ابن عابدين رحمه الله في حاشيته أنّ الرشوة هي ما يعطيه الشخص لحاكم أو غيره ليحكم له أو يحمله على ما يريد، وأوضح من هذا التعريف أنّ الرشوة أعم من أن تكون مالاً أو منفعة يمكّنه منها أو يقضيها له، والمراد بالحاكم القاضي، وبغيره كل من يرجى عنده قضاء مصلحة الراشي سواء كان من ولاة الدولة وموظفيها أو القائمين بأعمال خاصة كوكلاء التجار والشركات وأصحاب العقارات ونحوهم، والمراد بالحكم للراشي وحمل المرتشي على ما يريده الراشي تحقيق رغبة الراشي ومقصده سواء كان ذلك حقاً أو باطلاً.

والرشوة أيّها الإخوة في الله من كبائر الذنوب التي حرمها الله على عباده، ولعن رسوله صلى الله عليه وسلم من فعلها، فالواجب اجتنابها والحذر منها، وتحذير النّاس من تعاطيها لما فيها من الفساد العظيم والإثم الكبير والعواقب الوخيمة، وهي من الإثم والعدوان اللذين نهى الله سبحانه وتعالى عن التعاون عليهما في قوله عز من قائل: {وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ} [المائدة: 2]

وقد نهى الله عز وجل عن أكل أموال النّاس بالباطل فقال سبحانه: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ} [النساء: 29]

وقال سبحانه: {وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُواْ بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُواْ فَرِيقاً مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ} [البقرة: 188]

والرشوة من أشد أنواع أكل الأموال بالباطل، لأنّها دفع المال إلى الغير لقصد إحالته عن الحق، وقد شمل التحريم في الرشوة أركانها الثلاثة وهم الراشي والمرتشي والرائش، وهو الوسيط بينهما، فقد قال صلى الله عليه وسلم: «لعن الله الراشي والمرتشي والرائش».

واللعن من الله هو الطرد والإبعاد عن مظان رحمته نعوذ بالله من ذلك وهو لا يكون إلاّ في كبير كما أن الرشوة من أنواع السحت المحرم بالقرآن والسنة، فقد ذم الله اليهود وشنع عليهم لأكلهم السحت في قوله سبحانه وتعالى: {سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ} [المائدة: 42]

كما قال تعالى عنهم: {وَتَرَى كَثِيراً مِّنْهُمْ يُسَارِعُونَ فِي الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ (62) لَوْلاَ يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ عَن قَوْلِهِمُ الإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ (63)} [المائدة: 62-63]

وقال تعالى: {فَبِظُلْمٍ مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَن سَبِيلِ اللّهِ كَثِيراً (160) وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُواْ عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ} [النساء: 160-161]

وقد وردت أحاديث كثيرة في التحذير من هذا المحرم وبيان عاقبة مرتكبيه منها: ما رواه ابن جرير عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم: «كل لحم أنبته السحت فالنار أولى به».

قيل: وما السحت؟

قال: «الرشوة في الحكم».

وروى الإمام أحمد عن عمرو العاص رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ما من قوم يظهر فيهم الربا إلاّ أخذوا بالسنة، وما من قوم يظهر فيهم الرشا إلاّ أخذوا بالرعب».

وروى الطبراني عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: "السحت: الرشوة في الدين".

وقال أبو محمد موافق الدين ابن قدامة رحمه الله في المغني: "قال الحسن وسعيد بن جبير في تفسير قوله تعالى: {أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ} هو الرشوة، وقال: إذا قبل القاضي الرشوة بلغت به الكفر، لأنّه مستعد للحكم بغير ما أنزل الله ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون".

روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنّ الله تعالى طيب لا يقبل إلاّ طيباً، وإنّ الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين».

فقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً} [المؤمنون: 51]

وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ} [البقرة: 172]

ثم ذكر: «الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السّماء يا رب يارب ومطعمه حرام، ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب له».

فاتقوا الله أيّها المسلمون واحذروا سخطه، وتجنبوا أسباب غضبه، فإنّه جل وعلا غيور إذا انتهكت محارمه وقد ورد في الحديث الصحيح: «لا أحد أغير من الله».

وجنبوا أنفسكم وأهليكم المال الحرام والأكل الحرام نجاة بأنفسكم وأهليكم من النّار التي جعلها الله أولى بكل لحم نبت من الحرام، كما أنّ المأكل الحرام سبب لحجب الدعاء وعدم الإجابة لما مر من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عند مسلم، ولما رواه الطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "تليت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلاَلاً طَيِّباً} [البقرة: 168].

فقام سعد بن أبي وقاص فقال: يا رسول الله ادع الله أن يجعلني مستجاب الدعوة.

فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «يا سعد، أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة والذي نفسي محمد بيده، إنّ العبد ليقذف اللقمة الحرام في جوفه ما يقبل الله منه عملاً أربعين يوماً، وأيّما عبد نبت لحمه من سحت فالنّار أولى به».

ذكر ذلك الحافظ ابن رجب رحمه الله في جامع العلوم والحكم من رواية الطبراني رحمه الله.

فدل ذلك على أنّ عدم إطابة المطعم وحلية المأكل مانع من استجابة الدعاء، حاجب عن رفعه إلى الله، وكفى بذلك وبالاً وخسراناً على صاحبه، نعوذ بالله من ذلك.

وقد دعاكم الله إلى وقاية أنفسكم وأهليكم من النّار والنجاة بها من عذاب الله وأليم عقابه حيث قال سبحانه وتعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (24) وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ(25)} [الأنفال: 24-25]

والله المسؤول أن يجعلنا وإيّاكم ممن يستمعون القول فيبتعون أحسنه، ومن المتعاونين على البّر والتقوى الملتزمين بكتاب الله وسنة رسول صلى الله عليه وسلم، وأن يعيذنا وإيّاكم من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، وأن ينصر دينه ويعلي كلمته، ويوفق ولاة أمرنا لكل ما فيه صلاح العباد والبلاد، إنّه ولي ذلك والقادر عليه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وسئل سماحته: ما هي آثار الرشوة على عقيدة المسلم؟

فأجاب: الرشوة وغيرها من المعاصي تضعف الإيمان وتغضب الرب عز وجل، وتسبب تسليط الشيطان على العبد في إيقاعه في معاص أخرى، فالواجب على كل مسلم ومسلمة الحذر من الرشوة ومن سائر المعاصي مع رد الرشوة إلى أصحابها إن تيسر له ذلك، فإن لم يتيسر له ذلك تصدق بما يقابلها عن صاحبها على الفقراء مع التوبة الصادقة، عسى الله أن يتوب عليه.

وسئل سماحته: ما أثار الرشوة على مصالح المسلمين؟

فأجاب: ظلم الضعفاء، وهضم حقوقهم أو إضاعتهم أو تأخر حصولها بغير حق من أجل الرشوة، ومن آثارها أيضاً فساد أخلاق من يأخذها من قاض وموظف وغيرهما وانتصاره لهواه، وهضم حق من لم يدفع الرشوة أو إضاعته بالكلية مع ضعف إيمان آخذها وتعرضه لغضب الله وشدة العقوبة في الدنيا والآخرة، كما في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال: «ما من ذنب أجدر عند الله من ان يجعل لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخره له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم».

ولاشك أنّ الرشوة وسائر أنواع الظلم من البغي الذي حرمه الله، وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال: «إنّ الله ليملي للظالم حتى إذا آخذه لم يفلته».

ثم تلا النبي صلى الله عليه وسلم قوله تعالى: {وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ} [هود: 102]

وسئل سماحته: كيف يكون حال المجتمع حين تنتشر فيه الرشوة؟

فأجاب: لاشك أنّ المعاصي إذا ظهرت تسبب فرقة المجتمع، وانقطاع أواصر المودة بين أفراده، وتسبب الشحناء والعداوة وعدم التعاون على الخير، ومن أقبح آثار الرشوة وغيرها من المعاصي في المجتمعات ظهور الرذائل وانتشارها واختفاء الفضائل وظلم بعض أفراد المجتمع بالرشوة والسرقة والخيانة والغش في المعاملات وشهادة الزور ونحو ذلك من أنواع الظلم والعدوان وكل هذه الأنواع من أقبح الجرائم، ومن أسباب غضب الرب ومن أسباب الشحناء والعداوة بين المسلمين، ومن أسباب العقوبات العامة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إنّ النّاس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعقابه».

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

لسماحة الشيخ/ عبدالعزيز بن باز

دار الوطن

موقع وذكر الإسلامي

اللهم اجعلنا ممن دعاك فاجبته,واستهداك فهديته , واستنصرك فنصرته ,وتوكل عليك فكفيته , وتاب اليك فقبلته . اللهم طهر قلوبنا من النفاق واعمالنا من الرياء , والستنا من الكذب واعيننا من الخيانة , انك تعلم خائنة الاعين وما تخفى الصدور .

اللهم امين يارب

العالمين

659953360.jpg
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 1
      كلمة رشوة هي الرمز التقليدي … في العالم كله للفساد  و ما سأقصه هنا محاولة بسيطة و ساذجة  يمكن ان تلفت نظر  واحد …  مجرد واحد و تستفزه لانجاز ما حاولنا كثيرا  للوصول الى تعريف للفساد و فشلنا في محطات البنزين في مصر  يتقاسم العمال حصيلة "البقشيش"  بالتساوي  و عمال محطات البنزين في مصر لا يتقاضون مرتبات رغم ان اغلبهم خريجي جامعات  و يحدث كثيرا ان واحد من العمال  "يخنصر البقشيش " ولا يضعه في الصندوق المشترك  تفتق ذهن صاحب المحطة الى فرض التفتيش الذاتي للعمال عند حضورهم و عند انصرافهم
    • 0
      الرشوة لها مئات الأسماء في مجتمعنا  بقصد ترقيق الإنطباع عنها  ؛ العادي و المقبول - و إن كان على مضض - أن نستسلم للدفع  و بيننا و بين أنفسنا نسميها ثمن شراء الوقت   و دون الدخول في تفاصيل مسألة ما زالت معروضة أمام القضاء - فساد وزارة الصحة - رجل أعمال تم وقف ترخيص مستشفاه الخاص لمخالفته المواصفات المطلوبة - تواصل مع البعض الذي عرض حل مشكلته نظير رشوة كبيرة  - الرجل إختار أن ينقل المسألة إلى الرقابة الإدارية التي قامت بعملها  و في ظني أن ترخيص المستشفى ما زال موقوفا ترى لو أن الرجل تنازل
    • 12
      CHARGES AGAINST MUBARAK HINDERS EGYPT’S FIGHT AGAINST CORRUPTION Filed under - Judiciary Posted 30 November 2014 by Transparency International Secretariat Transparency International, the global anti-corruption organization, said the dismissal of corruption charges against former Egyptian President Hosni Mubarak was a serious setback in the effort to fight graft and the abuse of power in the Middle East’s most populous country. “This is a reversal of one of the most important outcomes of the
    • 0
      الرشوة أكثر صور الفساد قوة وصراخة في مصر.. ولكل رشوة في كل قطاع تسعيرة ، ولكل موظف في داخل القطاع نفسه سعر بحسب موضعه والخدمة التي يستطيع تقديمها لمن يدفع.. وانتقل مجتمعنا - بكل أسف - إلى مرحلة التعايش والتآلف مع الرشوة ، بحيث بدأت قطاعات فيه تفضل التعامل مع كل من هو مرتشي..وعليه فإن سوق الرشوة في رواج مستمر ، وصارت الرشوة خدمة تخضع في رأي البعض لقوانين العرض والطلب! من الذي يحدد سعر الرشوة؟ الموظف المرتشي .. ولا الغاوي اللي بينقط بطاقيته؟ خلص الكلام
    • 0
      ده خبر ظريف جدًا على إسلام أو لاين عن اتفاق قانوني (عقد) يوثق جريمة رشوة ، وبموجبه يتم التقاضي أمام المحكمة إذا أخل أي طرف بالتزاماته في العملية . حلقة من حلقات الكوميديا السوداء اليومية في مصر مبارك ...
×
×
  • أضف...