اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الاسلام و الرق


الطفشان

Recommended Posts

قرار ايه اللى اكيد انه خطأ؟

القرار اللي كان خطأ هوه ألغاء الرق

قريت قبل كدة ان العبيد الأفارقة لما حرروهم ملقوش شغل و ماتوا من الجوع

احدي أمهات المؤمنين عتقت جارية الرسول صلي الله عليه و سلم قالها ما معناه أن كان من الأفضل ان تهديها الي اخوالها

امهات المؤمنين رضي الله عنهن كان عندهم جواري برغم ان هما كانوا دائمي التصدق بكل ما يملكوه من المال

تم تعديل بواسطة جويرية

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 108
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الإخوة اللي بيدافعوا عن مشروعية الرق طبعا متصورين نفسهم في موضع السيد، ولكن عاوز كل واحد منهم يفكر ولو خمس دقائق كيف كان سيكون رأيه لو كان في موضع العبد، يعني إتولد لقى نفسه عبد لشخص آخر، وبعدين يقول لنا رأيه في الموضوع

أيوة انا لازم اتصور نفسي في موضع السيد ، عشان عيلتي عيلة كبيرة و جدي كان راجل غني و معروف

لكن واحد أبوه كان عبد و جده كان عبد يبقي يزعل ليه من الكلام ده

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

:roseop:

الإخوة اللي بيدافعوا عن مشروعية الرق طبعا متصورين نفسهم في موضع السيد، ولكن عاوز كل واحد منهم يفكر ولو خمس دقائق كيف كان سيكون رأيه لو كان في موضع العبد، يعني إتولد لقى نفسه عبد لشخص آخر، وبعدين يقول لنا رأيه في الموضوع

أيوة انا لازم اتصور نفسي في موضع السيد ، عشان عيلتي عيلة كبيرة و جدي كان راجل غني و معروف

لكن واحد أبوه كان عبد و جده كان عبد يبقي يزعل ليه من الكلام ده

لا تعليق bsh:) :amb:

تم تعديل بواسطة مصرى لم يندثر أثره

اللهم صلى على محمد وعلى ال محمد

رابط هذا التعليق
شارك

الإخوة اللي بيدافعوا عن مشروعية الرق طبعا متصورين نفسهم في موضع السيد، ولكن عاوز كل واحد منهم يفكر ولو خمس دقائق كيف كان سيكون رأيه لو كان في موضع العبد، يعني إتولد لقى نفسه عبد لشخص آخر، وبعدين يقول لنا رأيه في الموضوع

أيوة انا لازم اتصور نفسي في موضع السيد ، عشان عيلتي عيلة كبيرة و جدي كان راجل غني و معروف

لكن واحد أبوه كان عبد و جده كان عبد يبقي يزعل ليه من الكلام ده

[أنت بتتكلمي جد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

منطق رائع و عنصرية مقيتة لو كان الكلام صحيح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حضرتك كنت عاوزة تشتغلي مربية في الخليج ليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الموضوع موجود بالأرشيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

من باب انك تجربي مشاعر جديدة عليكي مثلا و تختبري مشاعر جديدة ؟؟؟؟ تجربة مثيرة زي رحلات الصيد و التنزه بأعالي البحار مثلا ؟؟؟؟

ربنا ما يحكمك لا على ولايا و لا على مقهورين :roseop:

تم تعديل بواسطة سهران

من لي سواك .. و من سواك ... يرى قلبي و يسمعه

كل الخلائق ظل في يد الصمد ... أدعوك يا ربي فاغفر ذلتي كرما

و أجعل شفيع دعائي حسن معتقدي

رابط هذا التعليق
شارك

أرجو ألا يتم الزج بالدين و بالرسول الكريم الذي بعث ليتمم مكارم الأخلاق و لا بأمهات المؤمنين و الصحابة الكرام في مواضيع كهذه تقطر قسوة و فظاظة ......... لا أدري كيف سيكون حساب من يلصق بالأسلام ما ليس فيه ....... لم يربي المصطفى صلى الله عليه وسلم علي رضي الله عنه خادما و الا ما كان له أن يصبح فتى الأسلام الأول ........ و لم يبربى المصطفى في بيت عمه كذلك كما أشرتي ........

نحن نسيء للدين كما لم يسيء أليه أحد من أعدائه بأيدينا لا بأيدي أعدائنا ....... نسأل الله العفو و العافية .

من لي سواك .. و من سواك ... يرى قلبي و يسمعه

كل الخلائق ظل في يد الصمد ... أدعوك يا ربي فاغفر ذلتي كرما

و أجعل شفيع دعائي حسن معتقدي

رابط هذا التعليق
شارك

يا أخت جويرية أنا أربأ بك أن تفكري بمثل هذا الأسلوب ... ولعل التعبير خانك حين كتبتي هذه الكلمات

موضوع أن بعض الناس وجدوا ليكونوا أسيادا وبعضهم وجد ليكون عبيدا موضوع تجاوزه التفكير الإنساني منذ زمن بعيد

www.un.org/arabic/aboutun/humanr.htm

أما الموضوع الاقتصادي فهناك طرق كثيرة لمعالجته بدون أن يضطر الإنسان للتضحية بأغلى ما يملك ... حريته

أعتقد أن طرحك لموضوع الخادمات اليتيمات ودفاعك عن الرق له علاقة مباشرة ببحثك عمن يساعدك في المنزل بعد إصابتك بالانزلاق الغضروفي (شفاك الله منه)، لذا فأنا أدعو من يستطيع مساعدتك في البحث عن شغالة جيدة (على ألا تكون طفلة أو يتيمة أو عبده) أن يقوم بذلك فورا، وجزاكم الله خيرا

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

قضية العبيد قضية منذ الازل

ومن رحمته صلى الله عليه وسلم انه ساهم بشكل كبير فى تحرير العبيد

فضيق صلى الله عليه وسلم مصادر الاسترقاق ووسع منافذ التحرير فهم فى اقل الاحوال اخوننا فى الدين الاسلامى

فالدعوة الاسلامية تدعو الى نبذ العنصريه وتدعو الى حرية الانسان والقضاء على عبوديته

وقد شجع الدين الحنيف على تحرير العبيد

واصل الى ذلك ماورد فى صحيح مسلم مبوبا له الامام مسلم باب ( فضل العتق )

عن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم – قال:" من أعتق رقبة مؤمنة أعتق الله بكل إرب منها إرباً منه من النار)

(الإرب هو العضو )

ومن ثم قد ضيق الاسلام فى الاسباب المؤديه الى الرق

وعلى النقيض من ذلك توسع فى الطرق المؤديه الى العتق

فهناك اسليب كثيرة للعتق منها على سبيل المثال لا على سبيل الحصر

ان يشترى العبد حريته بدفع قدر من المال

كما كان فى عند سلمان الفارسى فقد ناله الاسترقاق وقد منعه ذلك من حضور بعض المشاهد مع النبى صلى الله عليه وسلم مثل بدر واحد

فذهب الى النبى صلى الله عليه وسلم

فأشار عليه النبى بمكاتبة سيده

فكاتبه على ثلاثمائة نخلة يغرسها له واربعين اوقية من الذهب

وساعده المسلمون فى غرس النخل

وكانت له بعد ذلك مكانه عظيمه فى الاسلام بفكرته فى حفر الخندق

فقال النبى صلى الله عليه وسلم

( سلمان منا اهل البيت )

أما العبيد فقد وجدوا الكرامة والحرية، في تعاليم الإسلام الإصلاحية، وفك رقابهم من طوق الفقر والذل، وخلصهم من عبادة الحجارة وسياط السادة. بل جعل منهم سادات المسلمين، حتى أُثر عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه تعليقًا على حادثة شراء أبو بكر لبلال بن رباح رضي الله عنهما ليعتقه من الرق فقال: "سيدنا وأعتق سيدنا!".

اللهم صلى على محمد وعلى ال محمد

رابط هذا التعليق
شارك

بصراحه أنا باستغرب فهم الآيات الذى لا يرى فى اختلاف الدرجات سوى تبرير للاسترقاق !!

يعنى إذا كانت هناك آيه توضّح تفضيل الله لبعض عباده على البعض الآخر فى الرزق طيب مش نعرف الأوّل صور الرزق العديده التى يمكن أن يحظى بها البعض قبل أن نقفز لاستنتاج وحيد !!

الرزق ده مش ممكن يكون صحّه؟ توفيق من الله فى العمل؟ بركه فى الأبناء و صلاحهم؟ حب الناس !! رضا عن العيشه !! و غيره كتير جدّا من الصور التى لا دخل فيها لعلاقات البشر ببعض ولا هى منحه من إنسان لغيره بل منحه من الله وحده لعباده !!

إحنا ليه متخيّلين أن التفضيل فى الرزق ليس له سوى معنى واحد و محدود للغايه و هو أن فلان بيكسب فلوس أكتر من علاّن !! أو إن فلان موقعه الاجتماعى أحسن من علاّن !!

وليه متخيّلين أن الرفع درجات معناه أن فلان يعمل "عند" فلان بوظيفه لا تتغيّر هى أن يكون الأوّل خادم أو عبد للثانى !!

أنا أعمل بوظيفه لها ترتيب فى السلّم الوظيفى .. هناك من لوظيفته ترتيب أعلى ومن لوظيفته ترتيب أدنى .. هناك من يحصل على راتب أعلى و غيره يحل على راتب أدنى !! مش كل دى درجات لا علاقة لها بكونى باخدم من هم أعلى منّى أو باتخدم ممّن هم أدنى !! ألا يحصل كلّ منّا على أجر مقابل "خدماته" ومن ثمّ فكرة فلان بيشتغل "عند" علاّن دى بقت غريبه شويه .. العلاقه كلّها هى علاقة تبادل منافع .. فلان يقدّم مجهود قد يكون بدنى أو عقلى مقابل الحصول على راتب معلوم .. مفيش طرف بيجبّى على طرف و محدّش بيحسن على حد .. السوّاق و السفرجى و الطاهى و الشغّاله و جليسة الأطفال كلّهم ينطبق عليهم ما ينطبق علينا كموظّفين نعمل فى كيان قد يكون أكبر من كيان المنزل و كلّنا نتقاضى مقابل لعملنا دون أن نشعر أنّنا نخدم بالمعنى التقليدى للخدمه ..

وبعيدا عن المال و العمل و علاقة الناس ببعضها فيه ..

ممكن فلان يكون مستوى ذكائه اعلى من مستوى علاّن .. ممكن "س" يكون أجمل من "ص" أو تكون "أ" أظرف و أخف دمّا من "ب" !! صور التفاضل و التمايز بين البشر لا نهاية لها فلماذا حصرها فى نقطه واحده و تبرير كل ظلم بشرى بأنّه إراده إلهيه و الدليل هذه الآيات !!

فى أحد الأيّام سمعت أن الحرم المكّى تم إخلاء قسم منه لأن أحد الأمراء سوف يصلّى و معه ضيوف !! وحين اعترضت على هذا الموقف ووجهت بسيل من آيات الطبقات و الدرجات و لم أفهم بصراحه : هو الحرم ده بيت الله أم بيت الأمير كى يحكم فيه كما يشاء و كى يقال لنا أن الله رفع بعضنا فوق بعض درجات !!

و السلام ختام

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

أنت بتتكلمي جد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

منطق رائع و عنصرية مقيتة لو كان الكلام صحيح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حضرتك كنت عاوزة تشتغلي مربية في الخليج ليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الموضوع موجود بالأرشيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

من باب انك تجربي مشاعر جديدة عليكي مثلا و تختبري مشاعر جديدة ؟؟؟؟ تجربة مثيرة زي رحلات الصيد و التنزه بأعالي البحار مثلا ؟؟؟؟

ربنا ما يحكمك لا على ولايا و لا على مقهورين

يا أستاذ سهران انا مش ممكن طبعا أشتغل مربية بس الموضوع ده بس كتبته في لحظة انفعال مش أكتر

وبعدين أحنا فعلا ظلمنا الأرقاء دول

لأن ربنا عز وجل أدالهم تشريعات أن في بعض التكاليف عليهم نصف اللي علي الحر و في العقوبات عليهم برده نصف اللي علي الحر

فأحنا بالشكل ده منعنا الناس دول من شرع ربنا و ربنا أعلم بطبيعة الناس دول عشان كدة التشريع ده كانم أنسب ليهم

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

و بعدين يا جماعة في مثل بيقول ( أشتري العبد و أشتري العصاية معاه )

العبيد اللي اتحرروا دول و اتعلموا و بقوا زي الأحرار لسة في جيناتهم موضوع العبودية ده ، ما تعرفش تتعامل معاهم باحترام أبدا ، كل ما تحترمه اكتر كل ما تشوف منه من تكبر و صلف و عدم أحترام للغير

في قصة خيالية حكتهالي جدتي عن الموضوع ده

دكتور كان عنده مريض بيخيط بطنه و بعدين الأولاني كان حر فبقي الدكتور يقولوه أنت قوي أنت شجاع ، فبقت أمعاء الحر تدخل لبطنه و بعدين قدر يخيط الجرح بسهولة

المهم بعد كدة الدكتور عنده مريض تاني بس عبد و بيخيط بطنه فبقي يقولوه زي المريض الأول أنت قوي و انت شجاع المهم ان العبد أتنفخ و أنتفش من الكلام ده و أنتفخت امعائه و بقي الدكتور مش عارف يخيط الجرح ، راح جالله واحد قالله أضرب العبد ، راح ضرب العبد بالعصاية راحت امعائه دخلت بطنه و قدر يخيط الجرح

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

الإخوة اللي بيدافعوا عن مشروعية الرق طبعا متصورين نفسهم في موضع السيد، ولكن عاوز كل واحد منهم يفكر ولو خمس دقائق كيف كان سيكون رأيه لو كان في موضع العبد، يعني إتولد لقى نفسه عبد لشخص آخر، وبعدين يقول لنا رأيه في الموضوع

أيوة انا لازم اتصور نفسي في موضع السيد ، عشان عيلتي عيلة كبيرة و جدي كان راجل غني و معروف

لكن واحد أبوه كان عبد و جده كان عبد يبقي يزعل ليه من الكلام ده

لا تعليق

و ليه منقولش يا أستاذ مصري ان الرق ده باب رزق و احنا قفلناه علي الناس

واحد يلاقي مكان ياكل و يشرب و ينام فيه

و بعدين مش كل الناس عندها درجة واحدة من الأحساس بالكرامة وعزة النفس

طيب ما هم الممثل بيشتغل علي المسرح يروح موقع زميله تروح الناس تضحك علي المنظر ده و تسقفله فين كرامة الأنسان ده

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

انا متابع الموضوع ده وكمان موضوع الخدم من الأستام كما تنادي الأستاذه جويريه وكنت ماسك نفسي والله بالعافيه عن الرد لأني قبل كده دخلت في حوار عقيم مع الأخت جويريه ..................... اما المثل الذي ضربته في حكاية الطبيب ده بصراحه لم استطع المقاومه ................ والذي اريد قوله ان الله لم يخلق عبيدا!!!!!!!!!!!!! وليست العبوديه من الصفات الوراثيه التي تنتقل في جينات الأنسان ......................

ربنا يرحمنا من هذه الأفكار ..................... واحب التنويه ايضا ان مهنة مربية الأطفال في الخليج لا تختلف كثيرا عن مهنة الخدم كما تسميها الأخت جويريه

رابط هذا التعليق
شارك

دي صور من المجاعات اللي في أفريقيا

يا تري الرحماء اللي أصدروا قرارات منع تجارة الرقيق في أفريقيا يا تري نفعوا الناس دول بحاجة ، يا تري قدروا يعوضوهم أن شالله بشوية مية

image014.jpg

famine.jpg

india-famine-family-crop-420.jpg

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

الإخوة اللي بيدافعوا عن مشروعية الرق طبعا متصورين نفسهم في موضع السيد، ولكن عاوز كل واحد منهم يفكر ولو خمس دقائق كيف كان سيكون رأيه لو كان في موضع العبد، يعني إتولد لقى نفسه عبد لشخص آخر، وبعدين يقول لنا رأيه في الموضوع

أيوة انا لازم اتصور نفسي في موضع السيد ، عشان عيلتي عيلة كبيرة و جدي كان راجل غني و معروف

لكن واحد أبوه كان عبد و جده كان عبد يبقي يزعل ليه من الكلام ده

تجنبا لإصابتى بجلطة دماغية مفاجئة ..

يعلم الله .. وليشهد الجميع .. أننى كلما قرأت مداخلات حضرتك تجتاحنى رغبة شديدة فى حذفها وتوقيف عضويتك .. إلا أن ما يمنعنى دائما هو :

17- حرية طرح المواضيع مكفولة لجميع المشاركين في المنتدى دون إستثناء شريطة عدم مخالفة قوانين الكتابة المذكورة أعلاه. و يحق لإدارة المنتدى و دون سابق إنذار حذف المواضيع أو تعديلها إذا لم تكن مطابقة للضوابط المذكورة أعلاه، و يتم إلغاء أو توقيف عضوية المشارك عند الإصرار على مخالفة الشروط.

ولن أنكر أننى بحثت جيدا فى قواعد الكتابة عما يمكن الاستناد إليه فى ذلك إلا أننى فشلت.

على قدر ما تبدو تلك المداخلة شديدة الصراحة .. إلا أننى أجدنى مضطرا لوضعها .. تفاديا لأمراض الضغط والقلب ..

ملحوظة (وكمان ماقدرش أضعك فى قائمة التجاهل .. لأنى مشرف ومضطر أ، أقرا ما تكتبين .. لدرجة أننى أشعر أنه نوع من أنواع العقاب اليومى)

تم تعديل بواسطة عصام شوقى
إضافة مقطع

[وسط]!Question everything

[/وسط]

رابط هذا التعليق
شارك

الاستفزاز ليس أكثر .. هذا هو الهدف من كل تلك الآراء الشاذة التى تنافى الفطرة السليمة و الانسانية و الفضائل و الدين ... هل من منعوا الرق هم السبب فى المجاعات .. و هل التكافل الذى حض عليه الاسلام هو اعتماد الرق كمنهج ... \

و هل يصل الأمر بكره الاسلام و الحقد عليه الى المحاولات المقيتة بلصق كل ما هو أسود و سيء و منفر و كريه به ؟؟ هل يهون اسلامنا الى هذه الدرجة لنتحدث بهذه الاستباحية و نقول بأن هذا الفكر الشاذ منشأه الدين ؟؟ هل الى هذه الدرجة يصل التآمر ؟؟

و هل بيننا هنا من تطرب نفسه لأن يشترى بشرا مثله .. بل و يعتقد أنه لا يباع و لا يشترى ليس لأن الله خلقه انسانا و كرمه بل لأن عيلته عيلة كبيرة و جده كان راجل غني و معروف ... أيه طبقية تلك ؟؟

الرجاء على من يؤمن بهذا الفكر الشاذ .. أن يتطوع غير مأسوف عليه بأن يكون أول العبيد .. فلا يضيره أن يباع و يشترى فى أسواق النخاسة .. و أن يعلَّم من أذنه بحلقة للدلالة على عبوديته ... ثم يُضرب بالسياط اذا لم ينفذ أوامر و رغبات سيده و مالك صك عبوديته بدلا من يأتى هنا و يتحفنا بشاذ الأفكار ... أسواق النخاسة هى المكان الوحيد فى نظرى الذى يصلح لمن يريد استعباد الناس .

مهيب

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span>

رابط هذا التعليق
شارك

يا جماعة الرق موجود و حيفضل موجود طول ما الأنسان بيحتاج لغيره

بس المطلوب أن ننظم حياة الناس دي وفقا لتشريع ربنا في التعامل مع الرقيق

شبكة النبأ: تعتبر العبودية من اشد الاساءات التي يمكن ان تحصل للانسانية حيث يجبر الشخص على الاستعباد ويصبح هو مع ما يملكه من موارد وقدرة ملك لانسان اخر يتحكم فيه كيف يشاء، ولا تزال هناك العشرات من عصابات المافيا في ارجاء العالم تعمل سنويا على بيع وشراء الاف الاطفال والنساء ونقلهم من بلد الى اخر عبر عمليات تهريب منظمة.

وتنشط هذه الاعمال الغير شرعية بصورة لافتة في قارة افريقيا نظرا لضعف القوانين او التهاون في تنفيذها واستشراء ظواهر التخلف والعنف القبلي في هذه الدول.

وافادت منظمات غير حكومية في النيجر ان وتيرة تهريب الاطفال بين النيجر وليبيا المجاورة ارتفعت في الاعوام الاخيرة بدليل عدد شبكات التهريب التي تم ضبطها في 2006.

وصرح موتاري مامان المسؤول عن المنظمة غير الحكومية "العمل للقضاء على عمالة الاطفال في النيجر" التي تتخذ من اغاديز في الشمال مقرا لها لوكالة فرانس برس "بين حزيران/يونيو وكانون الاول/ديسمبر 2006 استقبلنا نحو خمسين طفلا اوقفتهم الشرطة المحلية على الحدود الليبية كما اوقفت عشرة مهربي اطفال على الاقل".

واضاف "بحسب المنظمات غير الحكومية لم يسبق ان قامت الشرطة في النيجر بمثل هذه التوقيفات" موضحا ان "تجارة الاطفال شائعة جدا في النيجر مع جيرانها في بوركينا فاسو وبنين ونيجيريا".

وبحسب منظمة "تيميدريا" غير الحكومية المحلية المتخصصة في مكافحة العبودية فان "تاجر اطفال اخر تم توقيفه نهاية 2006 في ديركو في شمال النيجر بينما كان يستعد لتهريب 24 طفلة الى ليبيا في مجموعات صغيرة".

ويقول ايغيلاس ويلا رئيس منظمة "تيميدريا" انها "مشكلة شائكة في منطقة الطوارق الفقيرة هذه والظاهرة تصيب مع الاسف الاطفال الصغار".

وانشأت منظمة "العمل للقضاء على عمالة الاطفال في النيجر" التي تتعاون بشكل خاص مع اليونيسف في حزيران/يونيو 2006 مركزا لها في اغاديز بعدما جرى اخطارها بتزايد الاتجار بالاطفال مع ليبيا الغنية

وتؤكد تقارير دولية أنه يتم سنويا الاتجار بنحو 700 ألف من النساء والرجال والفتيات والصبية عبر الحدود، بعيدا عن بلدانهم وأسرهم حسب الـ(CNN).

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

الرد المختصر: http://www.islamtoday.net/questions/show_q...ent.cfm?id=6773

السؤال

كيف نرد على هذه الشبهة وهي العبيد وحكم بيعهم في الإسلام على من يدعي بذلك عدم المساواة في الإسلام ؟

الجواب

مسألة الرق والعبودية مما أثير فيه الجدل من قبل المرجفين على الإسلام، وخير وسيلة للدفاع الهجوم .

01 فينبغي أن يثار في وجوههم الاستعباد الجاني للشعب الأفريقي، وتحويلهم إلى جيش من العبيد في أمريكا، وأن من يفعل ذلك عليه أن يكفر عن خطيئته بدل أن يثير اللغط على الآخرين .

02 الإسلام لم يبتكر مسألة الرق، وإنما كانت أمراً قائماً في العالم فجاء الإسلام بتنظيمها، وذلك بحصر أسبابها بسبب واحد فقط وهو الأسر من الأعداء المحاربين، ووسع طرق التخلص منها، فرغب في إعتاق الرّقاب ابتداء،ً وجعل تحرير الرقاب كفارة ملزمة للقتل الخطأ، والجماع في نهار رمضان، والظهار، واختيارية لكفارة اليمين، فضيقت أحكام الشريعة مصدر الرق ووسعت مصارفه ووسائل التخلص منه.

03 حفظت أحكام الشريعة حقوق الرقيق التي كانت مهدرة قبل الإسلام، وأبقت لهم حق الأخوة والمواساة، فقال -صلى الله عليه وسلم-:" إخوانكم خولكم، جعلهم الله تحت أيديكم فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل وليلبسه مما يلبس " .. الحديث رواه البخاري (30) ومسلم (1661).

04 وإذا كان الموضوع يهمك أكثر فعليك مراجعة كتاب شبهات حول الإسلام للأستاذ محمد قطب ( ص 37-63) فإنك واجد ثم ما يكفي -إن شاء الله- .

الرد الغير مختصر: http://www.islamonline.net/servlet/Satelli...d=1122528621200

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

فالرق من الأمور التي كانت منتشرة قبل الإسلام ، ولما جاء الإسلام لم يكن طرفا أوحد فيها، ولكنه جفف منابعها، ودعا إلى تركها ، وجعل عتق الرقاب من أفضل الأعمال المقربة إلى الله تعالى ، وأبدى الإسلام رغبته في تحريمه من جميع الأطراف ، فقال :" فَإِمَّا مَنًّا بعدُ وإمَّا فِداءً حتَّى تَضَعَ الحَرْبُ أوْزَارَها " ، ولكنه ما كان يعقل أن لا يكون هناك أسرى حرب في الإسلام ، في حين تسبى نساؤهم ويرق رجالهم .

أما تحريم الخمر أو الربا ، فكان في معاملة المسلمين أنفسهم ، وهم قد يكونون طرفا واحدا فيهما ، فحرم عليهما .

والمنصف يرى حال البشرية وموقفها من الرق بجانب موقف الإسلام في العصر القديم، ليرى أن الديانات الأخرى كانت تدعو إلى الرق والاستعباد ، في الوقت الذي كان يدعو الإسلام إلى تحرير العبيد والمساواة الإنسانية بين بني البشر.

يقول فضيلة الشيخ محمد الغزالي – رحمه الله - :

في مطالع البعثة المحمدية كان الرقيق واقعًا غير مُؤلِم ولا مستغرَب ولا منكور، وكانت جماهير الأرقَّاء تَزحَم المشارق والمغارب، لا يَأْبَهُ لهم أحدٌ ولا يفكر في إنقاذهم مُصْلِح.

في أرجاء الدولة الرومانية النصرانية كان العبيد يَخدمون في صمت، وربما قُدِّم بعضهم طعامًا للوحوش في بعض المناسبات، وكان اليهود ـ وَفْقَ تعاليم التوراة ـ يُنظمون أساليب الاسترقاق للعِبرانيين وغير العبرانيين.

ولم الأسَى على الرقيق وحدهم؟ إن المَنبوذين في القارة الهندية كانوا أنجاسًا لا تُعرَف لهم حُرمة، ولقد وقع ابنٌ لامرأةٍ بِرَهْمِيّةٍ في بئر، وكان أحد المنبوذين يستطيع إنقاذه لو أذنت أُمه، لكن الأم فضَّلت أن يموت ولَدُها ولا يعيش بعد ما لَمَسه مَنْبوذ!

الإسلام أول من تكلم في تحرير الرقيق في عصره :

في هذا الجو القابِض الظَّلُوم كانت الإنسانية تعيش، ما أنصَفَتها فلسفة اليونان التي تُقرُّ الاسترقاق بعقلها المُفكر! ولا أنصَفَتها مَواريثُ التديُّن التي احتضنها الكهنة وأظلَمَت بها الأرض، حتى تكلَّم محمد، وأصاخ الناس إلى ما جاء به، فإذا هم يسمعون أن البشر كلهم إخوة بينهم نسَبٌ واحدٌ، وتَسري في أوصالهم نفخة مِن روح الله، وأنهم سواسيةٌ في الحقوق والواجبات، وأنهم خُلقوا ليَتعارفوا ويَتحابُّوا (يا أيُّها الناسُ إنَّا خلَقْناكُمْ مِن ذَكَرٍ وأُنثَى وجَعلناكم شُعوبًا وقَبائلَ لِتَعارَفُوا إنَّ أكْرَمَكُمْ عندَ اللهِ أتْقَاكُمْ) (الحجرات: 13) وسمع الناس للمرة الأولى في تاريخهم أن المُسترَقِّينَ يجب أن تُفَكَّ قيودُهم وتُعتقَ رِقابُهم، وأن العانِينَ ينبغي أن يُحرَّروا من الذُّلِّ والجُوع والهوان، وأن العقبات دون هذا كله لابد مِن اقتحامها لمَن يريد رضوان الله (فلا اقْتَحَمَ العَقبةَ. ومَا أدْرَاكَ مَا العَقَبَةُ. فَكُّ رَقَبَةٍ. أو إِطْعَامٌ في يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ. يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ. أوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ) (البلد: 11ـ16) وعلى المؤمنين أن يَتجرَّدوا لأداء هذا الواجب، فلا يُحرِّروا الأسرى ليَجعلوهم أتباعًا أو عبيدَ إحسانٍ بعد ما كانوا عبيدَ سطوةٍ، كلاّ، إنهم كما قال تعالى: (ويُطْعِمُونَ الطعامَ علَى حُبِّهِ مِسْكِينًا ويَتِيمًا وأَسِيرًا. إنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللهِ لا نُريدُ مِنكم جَزاءً ولا شُكورًا) (الإنسان: 8 ـ 9).

إلغاء الإسلام لمصادر الرق :

ولمَّا جاء دور التشريع لنقل هذه المبادئ إلى قوانينَ مُلزِمةٍ نظَر الإسلام إلى مصادر الرِّقِّ فألغاها كلها على النحو الآتي:

الرق للعجز عن سداد الدين :

كان الرُّومانيون ومِن قبلِهم العبرانيون يَحكمون بالعُبودية على مُقْترفِي بعض الجرائم، ومِن هذه الجرائم عند الرومان عجْزُ المُعْسِر عن الوفاء بالدَّيْنِ، وقد رفض الإسلام هذه النظرة رفضًا حاسِمًا، ولم يَسترِقَّ في أية مُخالَفة، بل رصَد من الزكاة المفروضة سهْمًا لازمًا لسداد دُيون المُعسرين، قال تعالى: (وإن كانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إلَى مَيْسَرَةٍ وأن تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لكمْ إن كُنتم تَعلَمُونَ) (البقرة: 280).

خطف الأحرار :

وكان الخطف إلى القرن الماضي مَصدرًا هائلًا للاستعباد، وقد ظلَّ الأوربيون يَصطادون البشر بِضْعةَ قرون مِن غرب أفريقية، في ظروف تكتنفها الوحشية المُطلقة، وتمَّ خطفُ عشرات الملايين وهلاكُ مِثْلهم في أثناء الغَارات التي كان يقوم بها قَراصِنتُهم، وأبَى الإسلام إباءً شديدًا خطْفَ الأحرار، وهدَم كل ما انبنَى على هذا الخطف من آثار، وجاء في الحديث القُدسيّ عن ربِّ العزة: "قال الله تعالى: ثلاثة أنا خَصْمُهم يوم القيامة، ومَن كنتُ خَصْمَه خصَمْتُهُ "غلَبْتُهُ" رجلٌ أعطَى بي ثم غدَر، ورجلٌ باعَ حُرًّا فأكَلَ ثمنه، ورجلٌ استأجر أجيرًا فاستوفَى منه ولم يُعطِهِ الأجْرَ".

أسرى الحروب :

والمصدر الثالث للاسترقاق ـ وهو مصدر خطير ـ أسْرَى الحروب، إن أولئك المنكودِين الخزايا كانوا يُواجهون مُستقبلًا غامِضًا، وقد يكون الاسترقاق أهوَنَ ما يتوقعون. وفي الحرب العالمية الثانية لم تُعرَف مصائر الألوف المُؤلَّفة من أسرَى الروس لدَى الألمان أو أسرى الألمان لدَى الفرنسيين. فإن كان ذلك ما وقع أيام التحضُّر والارتقاء فما ظنُّك بما كان يقع قديمًا؟

على أيةِ حالٍ فإن الإسلام في أول حرب خاضها خرج على الدنيا بمبادئَ أزكَى وأرَقَّ في معاملة الأسرى، فنزل على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الأسرى بعد معركة بدر: (يا أيُّها النبيُّ قُل لِمَن في أيْدِيكُمْ مِنَ الأسْرَى إن يَعْلَمِ اللهُ في قُلوبِكمْ خَيْرًا يُؤتِكُمْ خَيْرًا ممَّا أُخِذَ مِنكم ويَغفرْ لكم واللهُ غفورٌ رحيمٌ. وإن يُريدُوا خِيانَتَكَ فقد خَانُوا اللهَ مِن قبلُ فَأَمْكَنَ مِنْهُم) (الأنفال: 70،71) والخيانة التي تُشير إليها الآية موقفُ المشركين مِن قضية الحريات الدينية والإنسانية كلها، فقد كان مَوقفًا غبيًّا مُتعنتًا مَليئًا بالكبرياء والقسوة، أكان هذا موقف عَبَدَةِ الأوثان وحدهم؟

كلَّا، فإن أهل الكتاب كانوا أخَسَّ وأظلَمَ، يقول الله تعالى: (ولَئِنْ أَتَيْتَ الذِينَ أُوتُوا الكِتابَ بكُلِّ آيةٍ ما تَبِعُوا قِبْلَتَكَ) (البقرة: 145).

لِيَكُنْ، فليس لأحدٍ أن يُرغِمَهم على اتِّباع. لكنهم لم يَكتفوا بهذا، بل لجأوا إلى صَدِّ الأتباع وفِتنةِ الضعفاء وقيلَ لهم: (قُل يا أهلَ الكِتابِ لِمَ تَصُدُّونَ عن سَبِيلِ اللهِ مَن آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وأنتم شُهدَاءُ ومَا اللهُ بِغَافِلٍ عمَّا تَعْملُونَ) (آل عمران: 99).

ولو أن الكُرْهَ للإسلامِ كان عواطفَ فَرْدٍ أحمقَ أو سلوكَ نَفَرٍ مُتَعَصِّبِينَ لَهَانَ الخطْبُ، لقد تحوَّل إلى حرب ساخنة يَصْلاَها دِينٌ عَدَّهُ خُصومُه خارجًا على القانون ولم يَرَوا الاعترافَ به أبدًا.

ولْننظُرْ إلى صدرِ تاريخنا القديم ولْنَتساءلْ:

متى اعترفت الأديان الأخرى بحقِّ الحياة للإسلام وحقِّ أتباعه في إقامة مُجتمع له؟

لا مَجوسُ فارس، ولا يهودُ المستعمرات المُقاومة في جزيرة العرب، ولا الرومانُ الذين اعتنقوا النصرانية ليَجعلوا منها ذريعةَ استعمارٍ أسودَ أكَلَ الشامَ ومصرَ وغيرَهما طول خمسة قرون.

ومع ما أَحَسَّهُ سلفُنا مِن وحشيةٍ ونكير فقد خاضوا ضدَّ أعدائهم حربًا عادلة، وأمَروا بكَسْرِ شوكتهم ومَحْق كِبْرِهم، حتى إذا قلَّموا أظفارهم وأذلُّوا طُغيانهم قيل لهم: لكم أن تَمُنُّوا على الأسرى والمُنهزمين (فإذا لَقِيتُمُ الذينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حتَّى إذَا أثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بعدُ وإمَّا فِداءً حتَّى تَضَعَ الحَرْبُ أوْزَارَها) (محمد:4).

وقد يَفزع البعض لكلمة (ضَرْبَ الرِّقَابِ) بيد أن فزَعه هذا يذهب عندما يَعلم أن عربيًّا من أذناب الروم ومِن وُلاتهم شمال الجزيرة قبَض على المسلم الذي جاء برسالة من لدَى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يدعو فيها إلى الإسلام وقال له: أنت حامِلُ رسالةِ محمد؟ قال: نعم. فأمر بضَرْبِ عُنِقِهِ!

كان حمْلُ كتابٍ رقيق العبارة مَقبولِ العرض جريمةً تُعالَج بالقتل السريع !

بِمَ يُعامَل هؤلاء الأذناب من سماسرة الاستعمار الرومانيّ المُتعصِّب!

إنها الحرب ولا شيءَ غيرها.

ثم قيل بعد ذلك للمُقاتلين المسلمين: (فإذا أثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وإمَّا فِدَاءً حتَّى تَضَعَ الحَرْبُ أَوْزَارَها) المَنُّ أو الفداء! ليس هناك تصريحٌ في الآية باسترقاق أحدٍ، لم يَعُدِ الأسرُ مَنْبَعًا دائمًا لأسواق الرقيق كما كان ذلك مَعهودًا في القرون الأولى.

وهنا نبحث: كيف يتمُّ تنفيذ هذا المبدأ؟

هل يُطلِق المسلمون سراح الأسرى دون قيدٍ أو شرط ليَعودوا إلى مُقاتلتهم مرة أخرى؟

هل يتمُّ هذا التحرير في الوقت الذي يُباع أبناؤهم فيه هنا وهناك؟

دعوة الإسلام لتحريم الرق في العالم :

إن مُعاملة الأسرى ليست تشريعًا مَحَلِّيًّا يصدر مِن جانبٍ واحد، إنه تشريع تلتزم به أطراف مُتشابكةُ المصالح، مُتعاونةٌ على احترام قيَمٍ مُعينة.

هل يجد المسلمون هذه المعانيَ عند خُصومهم؟

كلَّا، فإن هؤلاء الخُصوم مِن عَبَدَةِ الأصنام أو مِن أتباع الكتب الأولى لا يُقِرُّون للمسلمين بحقِّ الوُجود، فكيف يَسمحون لهم بحقِّ البقاء وحرية التديُّن!

وعندما يُوجد تفهُّمٌ دوليٌّ على "المَنِّ أو الفداء" فنحن أولُ مَن يُهرَع إلى الإسهام فيه وإنفاذ عهوده، إن مبدأ المعاملة بالمِثْل له أثره العميق في العلاقات والمعاملات الدولية، وقد قلنا: إن الأمريكيين لو عَرفوا أن اليابان تَملِك رادعًا نوويًّا ما فجَّروا قنابلهم الذرية فوق "هُيروشيما وناجازاكي"!

وإلى أن يتمَّ تفاهُمٌ عالميّ على أسلوب إنسانيّ في مُعاملة الأسرى انفرد الإسلام بتعاليم تحْنُو على أولئك المَنكوبين، وتُذَكِّرُ بالأُخُوَّةِ الإنسانية، وتُوصي بالرحمة، وتُعاقب على الغِلْظة، أو بعبارة مُوجزة: جفَّف منابع الرِّقِّ جَهْدَ الطاقة، ونوَّع أسباب التحرُّر والانطلاق! فليس هناك أمرٌ باسترقاقٍ، وإنما هناك أوامرُ بالإعتاق، وقد بسطنا ذلك كله في مَوطن آخر (حقوق الإنسان بين تعاليم الإسلام وإعلان الأمم المتحدة).

موقف الإسلام من إنهاء الرق في العصر الحديث :قال لي شخصٌ مِن المُتأثرين بالاستعمار الثقافيّ: إن الحضارة الحديثة هي التي حرَّرت النساء والأرقَّاء، ولا ريب أنها انساقت إلى ذلك مِن مَواريثها الدينية!

قلت له: إن الحضارة الحديثة مكَّنت ناسًا لهم فِطرة سليمة مِن خدمة البشرية، مثل "إبراهام لنكولن" الذي قاد حربًا شديدة لتحرير العبيد، وقد لَقِيَ الرجل مصرعه بعد هذا البلاء، كما لَقِيَ غاندي مصرعه على يدِ هنديٍّ مُتعصب لدِينه!

وأصحاب الفطرة السليمة الذين جاهَدوا في سبيل هذه الغايات النبيلة كانوا يَستوحُون ضَمائرهم وحدها، أين تجد المَواريث الدينية في تحرير النساء عندما تقرأ رسالة "بولس الأول" إلى أهل "كورنتوسي" الإصحاح الرابع عشر فقرة 24 وما بعدها:

"لِتَصْمُتْ نِساؤُكم في الكنائس؛ لأنه ليس مأذونًا لهنَّ أن يَتكلَّمْنَ، بل يَخْضَعْنَ! كما يقول الناموس أيضًا، ولكن إن كُنَّ يُرِدْنَ أن يتعلَّمْنَ شيئًا فيَسألْنَ رجالهُنَّ في البيت؛ لأنه قبيح بالنساء أن يتكلَّمنَ في كنيسة"؟

وأين تجِد المواريث الدينية في تحرير الأرِقَّاء عندما تقرأ رسالة بولس إلى أهل "أفسس":

"أيها العبيد، أطِيعُوا سادتَكم حَسَبَ الجسد بخَوْفٍ ورِعْدة! في بساطة قُلوبكم كما للمَسيح، ولا بخدمة العين كما يَرضَى الناس، بل كعبيد المسيح... الخ"؟ (على هذا النصِّ وغيره استقرَّ الرِّقُّ في الغرب، وقتَل أحدُ المتدينين المُتعصبين له "لنكولن" مُحرر العبيد).

إن رجالًا مِن أصحاب القلوب الكبيرة هم الذين جاهَدوا بشرف لتكسير القيود التي أنشأها التظالُم البشريّ على مرِّ العصور، والحقيقة أنه لا دِينَ إذا طُمسَت الفطرة وطَغَتِ الأثَرَة!

وللإسلام علامة مُميِّزة يُعرف بها ويَلفت كلَّ امرئ إليها، تبدو في قوله تعالى: (فأَقِمْ وَجْهَكَ للدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللهِ التِي فَطَرَ الناسَ علَيْهَا لا تَبْدِيلَ لخَلْقِ اللهِ ذلكَ الدِّينُ القَيِّمُ ولكنَّ أكْثَرَ الناسِ لا يَعْلَمُونَ) (الروم: 30) ومِن هنا حكمنا بأن التقاليد التي يتعارف الناس عليها يجب نَبْذُها إذا خالَفَت الفطرة! ويستحيل أن تكون هذه التقاليد دِينًا وإن استَمسَك بها بعض الكُهّان!

ويقول الشيخ عطية صقر ـ رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر رحمه الله ـ:

الرِّقُّ في نظر الإسلام موضوع دُرِسَتْ أحكامه في الكتب الدينية، وأُلِّفَتْ فيه كتب خاصة اهتمت ببيان أصل مشروعيته وموقف الإسلام منه، والرد على الشُّبَه المُثارة حوله.

والرقيق قوة بشرية كان لها أثرها في الحياة الاقتصادية والاجتماعية في الأزمان الغابرة، وجاء الإسلام فوَجَدَ الرق موجودًا في كل أنحاء الدنيا، وكانت وسائله متعددة، بعضها يقوم على الخطف والسرقة، فلم يَشَأ الإسلام أن يَمْنَعه مرة واحدة حتى لا تكون هناك هِزَّة، وهو في الوقت نفسه ظاهرة موجودة عند كل الأمم عندما تقوم الحروب بينها ويقع فيها أسرى من الجانبين يُسَاوَمُ كلٌّ على فِدائهم.

فَضَيَّق الإسلام منابع الرق وحَصَرَها في الحرب المشروعة التي تقوم بين المسلمين والكفار، وكذلك فيما يُتَوالَد من الأرقاء السابقين.

وجَعَل ضَرْب الرِّق على الأسير بأمر الحاكم إن رَأَى فيه المصلحة .

ثم وَسَّع أبواب الحرية بالعِتْق في مخالفات كثيرة، كالفطر في رمضان والظِّهَار والقتل والقَسَم أي الحَلِف وغير ذلك، كما حَبَّبَ في العتق بدون سبب مُوجِب، ورَغَّب فيه ترغيبًا كبيرًا، وإذا ضاق المنبع واتَّسَع المَصَبُّ كانت النتيجة قضاء على الرق بالتدريج.

وفي المسافة التي بين الرق والعتق أمر الإسلام بالإحسان إلى الرقيق، ونصوصه في ذلك كثيرة جاء فيها التعبير عن المملوكين بأنهم إخوان من مَلَكُوهم، وهي إخوة في الإنسانية تَقتضِي الرحمة والحفاظ على كرامتهم، حتى كان عتق العبد كفارة عن ضرْبه وإهانته، ولعل هذه الطيبة في معاملتهم تكون دعاية للإسلام ومبادئه الإنسانية العظيمة، على يد من يَعتِقون.

وموقف الإسلام بهذه الخطوات الثلاث الحكيمة: تضييق منابع الرق، وتوسيع منافذ الحرية، والإحسان إلى المملوك والترغيب في عتقه ـ موقف شريف يُزرِي بالأساليب التي كانت موجودة قبل الإسلام في بلاد الحضارة، وبالأساليب التي اتَّخذَها تجار الرقيق في القرون الأخيرة لتعمير الأرض المكتشفة، وحين اشتد التنافس بين الدول في هذه التجارة قَرَّرُوا الاتفاق على منْعها، متذرِّعين ـ صدقًا أو كذبًا ـ بأنها منافية لكرامة الإنسان، واستبدلوا به رقًّا آخر بالاستعمار وبسط النفوذ من أول القرن 17 الميلادي، والتحكم في مصائر الشعوب الضعيفة، وكان مَن وافقوا على منع هذه التجارة، وإن كانت له آثار قليلة باقية.

وفي النهاية نهتف مباهين بالإسلام وتشريعه وأسلوبه في معالجة المشكلات، مؤمنين حقًّا بقول الله سبحانه: (وما أَرْسَلْناكَ إلاّ رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) (سورة الأنبياء : 107) .

والله أعلم

ينفع كلام الناس دول وللا ايه؟

يعنى أنا لو خدت خمسة ستة بلطجية وهجمت على بيت ناس وخدت بنتهم معايا أصبحت من الرق ..

وبنتهم دى ممكن تكون حضرتك ..

وفجأة بعد ما كنتى من عيلة كبيرة تلاقى نفسك لوحدك .. بطولك تخدمين فى البيوت

مقبول بالنسبة لحضرتك؟

لو مقبول يبقى هايل وعرفنا رأي حضرتك والموضوع هايتقفل لأنه استفذ غرضه

لو مش مقبول يبقى حضرتك بتستهزئى بالزملاء المحاورين والموضوع هايتقفل لأنه مخالف لقواعد الكتابة لاحتواءه على استهزاء ..

تم تعديل بواسطة عصام شوقى

[وسط]!Question everything

[/وسط]

رابط هذا التعليق
شارك

:roseop:

الزملاء الأعزاء

أحييكم جميعاً .. وكذلك الزملاء المشرفين المشاركين في الموضوع بهدوء ودون عصبية وإلقاء اتهامات شديدة وقاسية

:wub:

وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ

ويقول :roseop:

إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق

فإذا كان الإسلام متمثلاً في كلام الله عز وجل ( القرآن الكريم ) لم يحرم الرق أو ينه عنه .. وإذا كان حديث رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) حديث قاطع حاكم ..

وإذا كان الرق من الممارسات اللا أخلاقية على حد وصف الزملاء المشاركين .... فلماذا لم يرد بالقرآن نص واضح صريح يحرم هذه الممارسة اللا أخلاقية ولماذا لم ينقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أي حديث ينهي أو يقضي على هذه الممارسة اللا إنسانية ..

:Al:

وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ

وقد قرأت موضوعات عديدة تتحدث عن الرق ومنها فقه الأقليات حيث يتضح أنه لا جرم ولا حرام في استقدام البعض لغيرهم لقضاء حوائهم نظير أجر ( مالاً أو إطعاماً أو كساءً ... الخ ) وإذا كان الإسلام لم يمنع أو يحرم أو يقضي على الرق والعبودية أو صدر تشريع من أي مؤسسة أو جهة تشريع دينية يمنع ويحرم الرق استناداً إلى نص قرآني أو حديث صحيح ... فلماذا نصف هذه الممارسة باللا أخلاقية ؟؟ وهل مصادر الرق هي الخطف والسلب والأسر فقط ... لا والله فله مصادر أخرى فهناك بعض الفقراء يقومون ببيع أولادهم .. بل وهناك حكومات تتاجر في الرقيق !!!!

لا أدعي هنا أنني ممن يمتلكون عبيداً أو أزعم أنني أنوي ذلك .... ولكني أرغب في وضع الأمور في نطاقها الصحيح

وما رأيكم في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :

عن ابن عباس قال‏:‏

قيل‏:‏ يا رسول الله، ما يمنع حبش بني المغيرة أن يأتوك إلا أنهم يخشون أن تردهم‏.‏

فقال‏:‏ لا خير في الحبش، إذا جاعوا سرقوا، وإذا شبعوا زنوا‏.‏ وإن فيهم لخصلتين حسنتين‏:‏ إطعام الطعام، وبأس عند البأس‏.‏

وعند الطبراني في الكبير عن أم أيمن قالت‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏إنما الأسود لبطنه وفرجه‏

إذا أردتم استكمال المناقشات فأرجوا أن تكون هادئة دون تجريح ( فما أسهله ) ودون إلقاء اتهامات بالشذوذ الفكري والعنصرية ومثيلاتهما ...أما موضوع استمرار الموضوع أو إغلاقه فهذه للسادة المشرفين

:roseop:

آخر الكلام

دع الأمور تجري في أعنتها ولا تبيتنَّ إلا خالي البال

ما بين غمضة عين وانتباهتها يغير الله حال بحال

رابط هذا التعليق
شارك

الحقيقه لا اظن انى املك ما اضيفه بعد الأساتذه

الأفاضل اصحاب الفكر،والثقافه،والمنطق،وطبعا المعرفه

بالدين وفهمه .لا املك ما اضيفه بعد كل هذه المداخلات

من اقلام ذات رقى فكرى خففت عنى هول ما وجدت هنا

من انحرافات فكريه شديده، لا اعرف حقا كيف

اصنفها او اصنف من يروج لهاا؟؟؟؟؟؟؟؟

لا اعرف ماذا اقول ..سوى حقا لم اعد احتمل هذا

الإستفزاز المتكرر،والإستهزاء بالعقول السويه

والفطره السويه ..

لم اعد اعرف هل يجب على المشاركه فى الراي

فى مثل هذه المواضيع، ام يفترض بى تجاهلها

حفاظا على سلامه

عقلى وضغطى واعصابى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

اللهم لا حول و لا قوة الا بك سبحانك .. اللهم عليك بمن يتقول على رسولك بم لم يقل .. أن ترده و تهديه ان كان ضالا .

يا أستاذنا .. لصق أحاديث موضوعة عن الرسول من الأشياء التى ترد صاحبها موارد التهلكة .. و لا يأخذنك العزة برأيك أن تضع عن رسول الله عليه و على آله أفضل الصلوات و أزكى التسليم أشياء مفتراة يسمو و يعلو الرسول على أن يقول بهذا الخرف .. و ذاك التخلف.

الأحاديث التى لصقتها هنا مذكورة فى كتاب الأحاديث الموضوعة للألبانى .. و هى أحاديث مفتراة على الرسول ليس لها أصل من الصحة .. و ليس لمحمد خاتم الأنبياء و المرسلين بم نعرفه عنه بم يوافق الحق و الفطرة لأن يفرق بين الناس على أساس اللون أو يحقر من شأن جنس دون جنس .. ذلك الذى نادى بأنه لا فضل لعربى على أعجمى الا بالتقوى .. و من يصدق بأن رسول الله قد قال هذا فانه فاسدة عقيدته .. مدحور منطقه ..

يعنى الشيخ الألبانى و غيره اجتهدوا قدر أن أراد لهم الله .. كى يحققوا الأحاديث و ينقحوها .. و يخرجوا الموضوعات التى وضعها سفلة القوم و أرذالهم عن رسولنا الكريم .. وضموها و عزلوها فى كتب مفردة لهذا الغرض .. و يأتى بعضنا اليوم كى نرددها جهارة .. و ندلل بها على مفاسد آرائنا و سوء مناهجنا ؟؟؟ اللهم انى أبرأ من هذا .. و أعوذ بك من هذا .

أضع هنا أسانيد تلك الضلالات فقط للتحذير من تناقلها :

" دعوني من السودان , إنما الأسود لبطنه و فرجه " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 157 ) :

$ موضوع $ . أخرجه الطبراني في " الكبير " ( 3 / 122 / 2 ) و الخطيب ( 14 / 108 ) من طريق عبد الله بن رجاء : أخبرني يحيى بن سليمان المديني عن عطاء بن أبي رباح عن # ابن عباس # قال : ذكر السودان عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : فذكره . قلت : و هذا سند ضعيف , عبد الله بن رجاء هو الغداني . فليس هو علة الحديث و إنما شيخه يحيى هذا , قال الحافظ : " لين الحديث " . و به أعل ابن الجوزي الحديث فأورده في " الموضوعات " و قال : ( 2 / 233 ) : " لا يصح , و يحيى قال البخاري : منكر الحديث " .

و هو قد تبع البخاري في هذا التجريح , و من المعلوم أن البخاري لا يقول في الراوي " منكر الحديث " إلا إذا كان متهما عنده . و لهذا فإن تعقب السيوطي في " اللآلي " على ابن الجوزي بأن يحيى هذا روى له أبو داود و الترمذي و النسائي

, و قال أبو حاتم : يكتب حديثه و ليس بالقوي , و ذكره ابن حبان في " الثقات " - لا يساوي شيئا , فإن توثيق ابن حبان في مثل هذا المقام مما لا يعتد به العلماء الأعلام , لاسيما مع تضعيف الأئمة الآخرين لهذا الراوي . و جملة القول أن هذا الإسناد ضعيف لا

تقوم به حجة , و أما المتن فلا أشك في وضعه , و لنعم ما صنع ابن الجوزي في إيراده إياه في " الموضوعات " ,

و تعقب السيوطي إياه إنما هو جمود منه على السند دون أن ينعم النظر في المتن و ما يحمله من معنى تتنزه الشريعة عنه , إذ كيف يعقل أن تذم هذه الشريعة العادلة أمة السودان بحذافيرها و فيهم الأتقياء الصالحون العفيفون كما في سائر الأمم , و ليت شعري ما يكون موقف من كان غير مسلم من السودان إذا بلغه هذا الذم العام لبني جنسه من شريعة الإسلام ?! فلا جرم أن ابن القيم قال كما يأتي بعد حديث : " أحاديث ذم الحبشة و السودان كلها كذب " .

و أقره الشيخ ملا علي القاري في " موضوعاته " ( ص 119 ) , بل إن ابن القيم رحمه الله قال في صدد التنبيه على أمور كلية يعرف بها كون الحديث موضوعا , قال ( صفحة 48 - 49 ) : " و منها ركاكة ألفاظ الحديث و سماجتها بحيث يمجها السمع و يسمج معناها الفطن " . ثم ساق أحاديث عدة هذا آخرها . و للحديث طريق آخر عن ابن عباس و هو : " لا خير في الحبش , إذا جاعوا سرقوا , و إذا شبعوا زنوا , و إن فيهم لخلتين حسنتين : إطعام الطعام , و بأس عند البأس " .

" لا خير في الحبش , إذا جاعوا سرقوا , و إذا شبعوا زنوا , و إن فيهم لخلتين

حسنتين : إطعام الطعام , و بأس عند البأس " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 158 ) :

$ موضوع $ . رواه الطبراني ( 3 / 152 / 1 ) عن محمد بن عمرو بن العباس الباهلي : أخبرنا سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن عوسجة عن # ابن عباس # قال : قيل : يا رسول الله ما يمنع حبش بن المغيرة أن يأتوك إلا أنهم يخشون أن تردهم قال : فذكره . قلت : و هذا سند ضعيف رجاله كلهم ثقات غير عوسجة و هو المكي مولى ابن عباس ليس بالمشهور كما في " التقريب " , و من طريقه أخرجه ابن عدي ( 261 / 1 )

و روى عن البخاري أنه قال : " لم يصح حديثه " . ثم ساقه . قلت : و ذكره السيوطي شاهدا للحديث الذي بعده فلم يصب , فإنه حديث موضوع المتن كما سبق بيانه في الذي قبله . و قد روي من حديث عائشة و هو : " الزنجي إذا شبع زنى , و إذا جاع سرق , و إن فيهم لسماحة و نجدة " .

وهذا رابط تجدون فيه تحقيق الألبانى عن الموضوعات من الأحاديث .. رحم الله رجالا خصصوا حياتهم كى ينفضوا عن التراث غبار الجهالة و الجاهلية و الافتراء .. و يقفوا حجر عثرة لكل من سولت له نفسه أن يفترى على رسولنا الكريم بم لم يقل :

الرابط

الرجاء يا اخوانا .. الدين الاسلامى و أحاديث الرسول ليست بهذا الامتهان و الهوان .. و من يصدق عن الرسول أن يقول بمثل هذا الكلام فليراجع عقيدته و معتقده .. و من ليس من عموم المسلمين فعليه أن يحترم شخص رسول الاسلام و لا يسىء اليه بأن يدلل على آرائه (الشــاذة) بأحاديث موضوعة وضعها أناس لا يقلون شذوذا و لا تآمرا .

اعذروا لغتى ... فهى من غيرتى على الحبيب المصطفى .. الذى لم يشفع لبعضنا أنه أخرجنا من الظلمات الى النور فلم يردعهم هذا أن ينسبوا الى الرسول هذه المزاعم الضالة الخرفة .. فقط ليثبتوا بها صدق منطقهم المعوج ... و هذا شيء لا أطيقه و لا أقره .. بل أبرأ منه تماما .. اللهم فاشهد.

مهيب

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span>

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 10
      حينما حكم مرسي و رفضنا حكمه ...كانت كل أمالنا لكي نتخلص من هذا الكابوس هو ان يقوم (جيشنا) الجيش المصري بدعم المعارضين ايجابيا و الانقلاب على الحاكم الفاشل الظالم الخائن (كما نراه)....او حتى سلبيا بعدم التدخل لصالح الحاكم الظالم لكن لم يرد بأذهاننا ابدا (كما يفكر انصار الإخوان حاليا) ان نستنجد بقوات خارجيه او جيوش اجنبيه لتحطيم جيشنا الوطني من اجل ان نستولي على الحكم هذا هو الفرق بين الوطني و الخائن بين المصري و العميل بين الشريف و الداعر بين الرجل و المخنث فإذا كان ثمن الحصول على كرسي الحك
    • 7
      الأزهر وفتاوى جدلية  السبت 29/فبراير/2020 - 10:45 م   كان الأزهر هو المعهد العلمى الوحيد بالدولة المصرية، فكان من يتخرج منه يسمى (عالما)؛ لأن باقى الشعب كان أمّيًا. ومع ازدياد تعداد الشعب لم يضع المشايخ خطة للتوسع في إنشاء المعاهد الأزهرية فصارت مصر نهبا للأمية بفضل الريادة الأزهرية للتعليم بمصر حتى جاء قسيس اسمه (دنلوب) بعهد اللورد كرومر وأنشأ (التعليم الخاص) وهو ما يسمى حاليا بالتعليم العام الذى التحقت به الفتيات
    • 1
      كتير بنسمع الاسطوانة المشروخة اللى بيتدور وبتقول ان الاسلام انتشر بالسيف المسلمين حكموا اكثر من 100 دولة الدول دى فيها عدد كبير من غير المسلمين زى مصر فيها حوالى 18 مليون زى الهند اللى حكمها المسلمين 800 سنة الديانة الرسمية والغالبية فى الهند الهندوسية فلو كان الاسلام ينتشر بالسيف لما حدثت هذه الحقائق
    • 0
      موقع الاسلام سؤال وجواب الاف الاسئلة اكثر من 10 لغات ويمكنك ارسال سؤال www.islamqa.com
    • 242
      السؤال واضح و مطروح للنقاش كيف يكون الرد عمليا و حقيقيا و منطقيا و مقنعا ؟ فوجهة النظر الأخرى و منهم البابا الكاثوليكي و كل الأقباط ان الاسلام انتشر بالسيف و الفتح الاسلامي لأسبانيا على سبيل المثال مثل الفتح الأمريكي للعراق فالأول بهدف نشر الاسلام و الثاني بهدف نشر الديموقراطيه بصرف النظر عن النوايا والله وحده العالم بها فلنراعي و نفترض عند النقاش و الاجابه اننا نتكلم مع من لا يدينون بعقيدتنا و لا يقتنعون بمعتقداتنا الدينيه كيف نناقشهم ونقنعهم بهدوء؟
×
×
  • أضف...