الطفشان بتاريخ: 27 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 يناير 2003 كثر الكلام هذه الايام عن توريث الحكم في بعض البلدان العربية و منها مصر و اذكر هنا نبذة من التاريخ في موضوع مشابه اقال معاوية المغيرة بن شعبة من ولايته فجاء المغيرة و اشار على معاوية ان يولي ولده يزيد من بعده، و يجعله من يخلفه فاعجب هذا الموضوع معاوية و اعاد المغيرة واليا و لكن الصحابة في المدينة لم يعجبهم هذا الشأن و منهم عبد الرحمن بن ابي بكر و هذا رد فعله على الموضوع تفسير ابن كثير http://quran.al-islam.com//Tafseer/DispTaf...Sora=46&nAya=17 وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن الْحُسَيْن حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْعَلَاء حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن أَبِي زَائِدَة عَنْ إِسْمَاعِيل بْن أَبِي خَالِد أَخْبَرَنِي عَبْد اللَّه بْن الْمَدِينِيّ قَالَ إِنِّي لَفِي الْمَسْجِد حِين خَطَبَ مَرْوَان فَقَالَ إِنَّ اللَّه تَعَالَى قَدْ أَرَى أَمِير الْمُؤْمِنِينَ فِي يَزِيد رَأْيًا حَسَنًا وَإِنْ يَسْتَخْلِفْهُ فَقَدْ اِسْتَخْلَفَ أَبُو بَكْر وَعُمَر رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا ... وَقَدْ رَوَاهُ الْبُخَارِيّ بِإِسْنَادٍ آخَرَ وَلَفْظ آخَر فَقَالَ حَدَّثَنَا مُوسَى بْن إِسْمَاعِيل حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَة عَنْ أَبِي بِشْر عَنْ يُوسُف بْن مَاهَك قَالَ كَانَ مَرْوَان عَلَى الْحِجَاز اِسْتَعْمَلَهُ مُعَاوِيَة بْن أَبِي سُفْيَان رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا فَخَطَبَ وَجَعَلَ يَذْكُر يَزِيد بْن مُعَاوِيَة لِكَيْ يُبَايَع لَهُ بَعْد أَبِيهِ فَقَالَ لَهُ عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي بَكْر رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا شَيْئًا فَقَالَ خُذُوهُ فَدَخَلَ بَيْت عَائِشَة رَضِيَ اللَّه عَنْهَا فَلَمْ يَقْدِرُوا عَلَيْهِ ... طَرِيق أُخْرَى " قَالَ النَّسَائِيّ حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن الْحُسَيْن حَدَّثَنَا أُمَيَّة بْن خَالِد حَدَّثَنَا شُعْبَة عَنْ مُحَمَّد بْن زِيَاد قَالَ لَمَّا بَايَعَ مُعَاوِيَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُ لِابْنِهِ قَالَ مَرْوَانُ سُنَّة أَبِي بَكْر وَعُمَر رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا فَقَالَ عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي بَكْر رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا سُنَّة هِرَقْلَ وَقَيْصَرَ تفسير القرطبي http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...Sora=46&nAya=17 وَقَالَ مُحَمَّد بْن زِيَاد : كَتَبَ مُعَاوِيَة إِلَى مَرْوَان بْن الْحَكَم حَتَّى يُبَايِع النَّاس لِيَزِيدَ , فَقَالَ عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي بَكْر : لَقَدْ جِئْتُمْ بِهَا هِرَقْلِيَّة , أَتُبَايِعُونَ لِأَبْنَائِكُمْ انظر الى لي الحقائق: مروان بن الحكم يتذرع بان ابو بكر اوصى بعمر من بعده، و يستخدم هذه الحقيقة في اضفاء الشرعية على اعطاء معاوية البيعة من بعده لابنه يزيد فكان الرد من ابن ابي بكر نفسه، و ليس من شخص اخر ليفحم مروان و ما اشبه اليوم بالبارحة، فنجد ان هناك من يقول "لعله كفء، هو متعلم، ليس عسكريا، شاب، الخ" و اما انه ابن الحاكم الحالي، فان ابصارنا تتعامى عن هذه الحقيقة الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصرى بتاريخ: 27 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 يناير 2003 وصف عبدالرحمن بن أبو بكر المبايعة لإبن الحاكم بأنه إقتداء لسنة هرقل وقيصر .. وخروج عن الإسلام .. وصدق إبن أبى بكر .. فقد تخطبت يد اليزيد بن معاوية بدماء الصحابة وآل بيت رسول الله فى سبيل تمكين دعائم حكمه عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 27 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 يناير 2003 أنا بصراحة لا أفضل الكلام عن عصور الفتنة بين الصحابة . فمعاوية هو صحابي جليل ( و هو ليس معصوم طبعا ) , و لكن يعني أفضل السكوت عن تلك الأيام . :? :? :neutral: :neutral: ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصرى بتاريخ: 27 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 يناير 2003 أنا بصراحة لا أفضل الكلام عن عصور الفتنة بين الصحابة .فمعاوية هو صحابي جليل ( و هو ليس معصوم طبعا ) , و لكن يعني أفضل السكوت عن تلك الأيام . نعم .. ولكن يزيد ليس صحابيا ولا جليلا .. وهناك قول شائع "سب لليزيد ولا تزيد " عموما الموضوع ليس حديثا عن عصور الفتنة ولكنه إستخلاصا للعبرة وإسقاطا على الحاضر .. حسبما فهمت من سياقه . عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 27 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 يناير 2003 وأنا معكم أسب يزيد وأزيد عليه مروان بن الحكم الوزير الأول لسيدنا عثمان بن عفان والداهية الماكر الذى تسبب بمكره وتزويره ختم سيدنا عثمان رضى الله عنه فى قتله وتقليب الرعية عليه مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 27 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 يناير 2003 سمعت محاضرة للشيخ عمرو خالد كان يتحدث فيها عن موضوع الفتنة ... و أعجبني أنه أكد في بداية الموضوع على أنه لن يخوض فيما حدث و نصح بعدم الخوض فيه ... و قال أن صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم إختلفوا لأن كل واحد كان له وجهة نظر ..و أنهم كلهم كانوا يبغون وجه الله ... و أنهم رغم إختلافهم إلا أنهم كانوا يحبون بعضهم البعض ... حتى عندما إرتفعت السيوف بينهم ... ==== و أضيف أنه من الأفضل لنا أن لا نخوض فيما حدث لأننا لا يتوفر لدينا المعلومات الكافية عما حدث ... و من المستحيل أن يكون حكمنا عادلاً و نحن لم نعاصر الأحداث .... و من الغريب أننا نشكك في أحاديث نقلت عن رسول الله صلى الله عليه و سلم ...أحاديث تحرى من نقلها الأسلوب العلمي ... و حجتنا أنه كلام لا يوافق منطقنا ... بينما نصدق كل كلمة كتبها المؤرخون دون نقاش ...حتى و إن كان كلاماً لا يصدقه عقل ... رغم علمنا أن المؤرخين بشر لهم أغراضهم و ميولهم ... و قد ينقلون لنا ما يوافق تلك الأغراض و ما يؤيد وجهات نظرهم ... و تخيل معي أن إثنين من المؤرخين واحد من أنصار عبد الناصر و واحد من أنصار السادات قررا أن يؤرخا لتاريخ مصر الحديث ... و كيف سيضهر كل منهما ما يؤيد وجهة نظره بينما سيخفي ما يعارضها ... و النتيجة ضياع الحقيقة ... و نعم سيقول البعض أننا نذكر ذلك من أجل العبرة ... لكن يا أخي العزيز المصري ... أنظر إلى هذه المواضيع كيف تفتح بنية حسنة ... ثم كيف تنتهي و قد سُب الصحابة , و شُكك في الدين , و زادت البغضة بين أنصار هذا و أنصار ذلك ... و الأهم أن الأمور تزداد بلبلة وسط كل هذا الجدال ...و لا تتحق الفائدة من فتح هذا الموضوع ... فلا تم الإسقاط على الحاضر ... بل أن في معظم الأحيان العكس هو الذي يحدث ...و نسقط حاضرنا نحن على أفعالهم هم ... فنحكم على أفعالهم من منظورنا نحن للأمور ... رغم طبيعة الظروف المختلفة التي كانت سائدة في ذلك الوقت ... سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 27 يناير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 يناير 2003 الموضع لا خلاف فيه هل ولى معاوية ابنه يزيد؟ نعم هذا ثابت تاريخيا هل هذا صواب ام خطأ؟ اترك لكم الحكم (و معاوية او اي صحابي ليس معصوما) هل اعترض الصحابة على ذلك؟ نعم، و قد سقت الروايات من تفسير ابن كثير و هو شخص موثوق به و محدث و مؤرخ ايضا هل الكلام عن الفتنة التي حدثت بعد مقتل عثمان؟ لا، الموضوع بعد ذلك بكثير، فيزيد تولى سنة 60 تقريبا و الفتنة كانت 35 هجري هل في هذا ما يشبه ما حدث و يمكن ان يحدث في دولنا؟ نعم! هل في هذا عبرة و عظة؟ لعل و عسى! هذا عن موضوع يزيد، و تحول الحكم من شورى تختار الاصلح و الاكفأ او تعيين للاكفأ، الى ملكية وراثية و قد قال الحسن البصري و هو احد كبار التابعين : "لولا بيعة معاوية ليزيد لكانت شورى الى يوم القيامة" و هذا و ان كان فيه مبالغة، فهي السابقة الاولى للتوريث في الاسلام، و قبلها ككانت بالكفاءة على عادة العرب و لذلك استنكر عبد الرحمن بن ابي بكر (و هو ابن الخليفة الاول، الذي لم يختار ابنه!) هذا الامر و عزاه الى الاقتداء بفارس و الروم ----------------------------------- اما عن موضوع الفتنة، فالصحابة ليسوا بمعصومين و يجري عليهم ما يجري على باقي البشر هل هناك تحامل من المؤرخين؟ نعم بعضهم تحامل هل منع هذا المتأخرين من المؤرخين ان يكتبوا تفاصيل ما حدث (مثلا الطبري و ابن كثير و غيرهم)؟ لا لم يمنعهم هذا و من اراد فليطالع احداث سنة 35 و ما بعدها في تاريخ الطبري و ابن كثير و غيرهم من عشرات المؤرخين لو الحديث هادف بدون سب او قذف او قدح و ذو مغزى و يعتمد على مصادر موثوق منها، فما المانع؟ المهم كيفية التناول! فعله من قبلنا و سيفعله من بعدنا اما تحويل تاريخ بشر قد يصيبون و قد يخطئون الى منطقة محرمة و تابو فهو امر لا يجب ان نفعله، بل يجب ان نفهمه الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 27 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 يناير 2003 هل هناك سند من القران و السنة .. يحرم الكلام فى هذا الموضوع ؟؟ بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
dimage بتاريخ: 27 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 يناير 2003 فتح مواضيع خلافات الصحابة موضوع حيوي لنا في تلك الايام فنحن متعلمين ولسنا بمثقفين ، وقد من الله علينا بوسيلة للتثقيف ، سهلة البحث ، لا تأخذ وقت ، فلما لا نستغلها في تثقيف انفسنا والارتقاء بمعلوماتنا وطريقة فكرنا قد يكون هناك خوف من فتح تلك المواضيع في حالة عرضها علي بسطاء الناس الذين لايستطيعون البحث عن المعلومات وتحليلها اما في مجتمع مثل هذا المنتدي ، ففتح الموضوع سيثير شهية الكثيرين منهم للبحث والقراءة عن تلك المواضيع اما الفائدة فهي في ريي واضحة : هي تعطي درس نريدة في تلك الايام ، حينما يرفع البعض شعار امتلاك الحقيقة ولا يؤمنون بفقة الاختلاف ويرون مخالفيهم كمبتدعين ، وقد يرونهم خارجين عن الملة تعطي لهم درس بليغا في اختلاف الصحابة تعطي لنا درسا وتفتح مجال للتفكير في تقبل الفكر الاخر واذا كان الصحابة ، والتابعين في خير القرون قد اختلفوا فيما بينهم في امور جوهرية مثل طريقة اختيار الحاكم فهل يكون لنا ذلك درسا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 27 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 يناير 2003 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِنْ تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا وَاللَّهُ غَفُورٌ حليم ثم قال تعالى : " يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم " هذا تأديبإني أحب أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر " باقي الشرح في الوصلة ..... http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...Sora=5&nAya=101 روى مسلم عن المغيرة بن شعبة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله حرم عليكم عقوق الأمهات ووأد البنات ومنعا وهات وكره لكم ثلاثا : قيل وقال وإضاعة المال ) ======= و الله أعلم ... و أنا في رأيي أن وحدة المسلمين تأخذ الأولوية على أي منفعة أو درس أو عظة ... مهما بلغت هذه العظة ... و أي شئ فيه إحتمال أن يشق في صفوف المسلمين فلا داعي له ... و لن أقول حرام أو مكروه حتى لا أكون ممن يفتي بغير علم ... سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 27 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 يناير 2003 و ما علاقة الأية الكريمة المادية بما نحن بصدده .. ما حدث قد حدث .. و أقوى شروره .. انه حدث .. فلا اقل من ان نفهمة لنعرف اسبابه لنتفاداه .. هل الأيمان هنا .. أن ندرسة .. أم نتجاهلة .. نحن لا نسأل هنا .. بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 27 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 يناير 2003 المداخلات السابقة عبارة عن قيل و قال ... أرجو إعادة قراءتها ... و لم يرى أحد منا و لم يسمع شيئ من هذا أو ذاك الذي قيل ... و معرفتها ستوغل صدورنا على أناس لا يعلم حسابهم إلا الله ... و ها قد بدأت بسب يزيد ... و الله أعلم كيف ستنتهي ... "إن حسابهم إلا على ربي" ... و من أدرانا أن يزيد هذا مات و الله راض عنه ؟ ما الفائدة التي ستعود علينا من أن نعلم أن تولية معاوية لإبنه يزيد كان السابقة الأولى لتوريث الحكم في الإسلام ... كلنا يعلم أن توريث الحكم خطأ ... حتى و إن لم يورث معاوية الحكم ليزيد ... نحن لسنا في حاجة إلى هذه السابقة لننكر التوريث ... على العكس إن هذا دليل ضدنا ... لأنه سيقال ... أن المسلمين سادوا الأرض لقرون رغم التوريث .. و معنى ذلك أن التوريث قد يكون لا ضرر منه ... و ربما سيخرج علينا من يقول أنه السبب في أن الأمة الإسلامية كانت في خير حال ... لا زلت مصراً على أن الخوض في أخطاء من الماضي و التي لسنا واثقين من صحتها ... هي نوع من بث الفرقة و التشكيك .. و هي مدخل عظيم من مداخل الشيطان .... سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصرى بتاريخ: 27 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 يناير 2003 عزيزى سيفود هل نلغى دراسة التاريخ لأننا لم نعاصره ولم نراه ؟! عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 28 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 يناير 2003 أظن أن السؤال الذي يطرح نفسه بقوة في هذا النقاش . هل الاسلام ضد توريث الحكم ؟؟؟ أظن أن البحث عن هذا اجابة لهذا السؤال أولى و أنفع . ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 28 يناير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 يناير 2003 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِنْ تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا وَاللَّهُ غَفُورٌ حليم انا نقلت من نفس المصدر الذي نقلت منه و لذلك احتجاجك به في غير محله، لانه نفس المؤلف و نفس الكتاب! و ابن كثير هو نفسه من نقل رد عبد الرحمن بن ابي بكر على مروان و اعتراضه على التوريث فنفس العالم الجليل الحافظ المحدث الفقيه المؤرخ عماد الدين بن كثير لم يجد غضاضة في نقل هذه الاخبار!!!! ثم قال تعالى : " يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم " هذا تأديبالسؤال هنا - كما هو معروف في اسباب النزول - عن اشياء يسألها الصحابة للرسول تتسبب في نزول وحي عكس ما يريد المسلمين و لذلك نهوا عن كثرة السؤال و الرسول غير حي اليوم فلن ينزل وحي بسبب سؤالنا كما جاء في الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " لا يبلغني أحد عن أحد شيئا يعني النهي عن النميمة و الوشاية فما علاقة هذا بما نحن فيه روى مسلم عن المغيرة بن شعبة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله حرم عليكم عقوق الأمهات ووأد البنات ومنعا وهات وكره لكم ثلاثا : قيل وقال قيل و قال لا يعني ابدا التاريخ بل يعني الاشاعات و أنا في رأيي أن وحدة المسلمين تأخذ الأولوية على أي منفعة أو درس أو عظة ... مهما بلغت هذه العظة ... و أي شئ فيه إحتمال أن يشق في صفوف المسلمين فلا داعي له ... و لن أقول حرام أو مكروه حتى لا أكون ممن يفتي بغير علم ... طالما ليس حرام و لا مكروه و لا نسب احد لمجرد السب و ليس الهدف الفرقة من قريب و لا من بعيد فما المانع و لم يرى أحد منا و لم يسمع شيئ من هذا أو ذاك الذي قيل و لم نرى اسباب نزول الايات و لا الغزوات و لا اخبار المنافقين و لا افعال المشركين و لا اليهود و لا اي شئ من هذا من اين تعلمنا كل هذا؟ من ناس نقلوا التاريخ و الحديث و السيرة فلم نصدق الحديث و السيرة و لا نصدق التاريخ؟ و معرفتها ستوغل صدورنا على أناس لا يعلم حسابهم إلا الله و ها قد بدأت بسب يزيد ... و الله أعلم كيف ستنتهي ... "إن حسابهم إلا على ربي" ... و من أدرانا أن يزيد هذا مات و الله راض عنه ؟ يجب ان لا نسب احد، و لا يزيد و لا مروان اما ان نعلم ماذا حدث و من فعل ماذا فهذا ضروري ليس على سبيل المحاسبة، بل على سبيل العبرة و العظة ما الفائدة التي ستعود علينا من أن نعلم أن تولية معاوية لإبنه يزيد كان السابقة الأولى لتوريث الحكم في الإسلام الفائدة في: - فساد القياس بين توصية ابو بكر لعمر من بعده و بين توصية الاب للابن (كما فعل مروان، و اراد ان يساوي هذه بتلك) - رد فعل الصحابة (و منهم ابن ابي بكر نفسه!) و توضيحهم ان هذه ليست سنة ابي بكر و لا عمر بل سنة فارس و الروم كلنا يعلم أن توريث الحكم خطأ ... حتى و إن لم يورث معاوية الحكم ليزيد ... نحن لسنا في حاجة إلى هذه السابقة لننكر التوريث ... الهدف ليس محاسبة معاوية او يزيد فقد افضوا الى ما قدموا الاسقاط على الماضي لا يفيد الهدف هو رد فعل الصحابة على العكس إن هذا دليل ضدنا ... لأنه سيقال ... أن المسلمين سادوا الأرض لقرون رغم التوريث .. و معنى ذلك أن التوريث قد يكون لا ضرر منه ... و ربما سيخرج علينا من يقول أنه السبب في أن الأمة الإسلامية كانت في خير حال ... و قد يكون هذا صحيحا، لان الامم المنافسة كان سائد فيهم التوريث ايضا، فلا يوجد مزية لهم على المسلمين اما الان فتداول السلطة و جعلها للاكفأ بالانتخاب يعطيهم مزية علينا لا زلت مصراً على أن الخوض في أخطاء من الماضي و التي لسنا واثقين من صحتها ... هي نوع من بث الفرقة و التشكيك .. و هي مدخل عظيم من مداخل الشيطان .... من لم يتعلم من اخطاء الماضي، سيكررها في المستقبل ثم لماذا هي مشكوك فيها؟ النقل من البخاري و النسائي و كتب حديث يقبلها الجميع، و عنهم ابن كثير و غيره من العلماء المحترمين و ليس من كتاب شيعة مثلا لماذا هذه الحساسية الشديدة من التاريخ؟ ما الذي لدينا يشين لنخفيه؟ الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو بكر بتاريخ: 30 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يناير 2003 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث وقال: إذا حُدث عن القدر فأمسكوا وإذا حُدث عن صحابتي فأمسكوا وقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم داعيا لسيدنا معاوية بن أبي سفيان -الصحابي كاتب الوحي- قائلا: اللهم اجعله هاديا مهديا أو كما قال صلى الله عليه وعلى آله وسلم.. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 30 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يناير 2003 وما رأيكم فى مروان بن الحكم الوزير الأول فى عهد سيدنا عثمان رضى الله عنه ثم خليفة للمسلمين وعندما أتاه الخبر بأمر خلافته على المسلمين وهو فى المسجد يقرأ القرآن , طوى المصحف وقال قولته المشهورة للمصحف الشريف " اذا فهذا آخر عهدى بك " وهل هو صحابى جليل مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو بكر بتاريخ: 31 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 يناير 2003 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أخي الكريم.. هل هناك فائدة ما تعود علينا أو عليك من وراء هذا الموضوع؟؟ يا أخي الكريم لا داع لتضييع الجهد في نقاش لا يترتب عليه عمل.. فكم رأينا من مناقشات من عينة.. الإنسان مسير أم مخير, وما رأيك في تصرف الصحابي فلان في ذلك الموقف, وكيف استوى الله على العرش وما شكل هذا العرش!!!!!!!..... لا داع أبدا لهذا فهناك يا أخي ما هو أكثر أهمية بما لا يقاس ونحن جميعا لا نعلم عنه ما يجب أن نعلمه.. إن كانت هناك فائدة ما تريد توصيلها إلينا فهاتها يرحمك الله.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 31 يناير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 يناير 2003 وما رأيكم فى مروان بن الحكم الوزير الأول فى عهد سيدنا عثمان رضى الله عنه ثم خليفة للمسلمين وعندما أتاه الخبر بأمر خلافته على المسلمين وهو فى المسجد يقرأ القرآن , طوى المصحف وقال قولته المشهورة للمصحف الشريف " اذا فهذا آخر عهدى بك " وهل هو صحابى جليل الاخ رجب قائل هذه العبارة حسب ما اذكر هو عبد الملك بن مروان، و ليس مروان و هو كان من رواة الحديث و من العابدين و من الفقهاء فلما مات يزيد بن معاوية، استولى مروان بن الحكم على الحكم، ثم لم يكمل سنة حتى قتل مروان ثم تولى ابنه عبد الملك، و غيرته السياسة كما غيرت ناس كثير و اضطر الى القسوة - من خلال الحجاج بن يوسف الثقفي، الذي ختم رقاب و ايدي كبار الصحابة في الحجاز و منهم انس بن مالك و جابر الانصاري و غيرهم، و قمع ثورة عبد الله بن الزبير و صلبه سألته ام الدرداء عن ما بلغها من انه شرب الخمر فقالت "بلغني انك شربت الطلاء" فقال عبد الملك "نعم، و الدماء" يعني اضطر الى القسوة و القتل بسبب الثورات و الاوضاع الغير مستقلة ملحوظة اخرى يا اخ رجب و جميع الاخوة: نحن لا نحاكم مروان و لا عبد الملك و لا الحجاج و لا يزيد و لا معاوية و لا غيرهم، فقد افضوا الى ماقدموا و امرهم الى الله ذمهم و سبهم لن يفيد و لا تحميلهم ذنوب اجيال بعدهم ما يفيد هو ان ناخذ العبر من الاحداث و الاشخاص و المواقف و الاسباب اما من يقول ان هذا ظن، و انه كذب، فلينظر الى علماء كبار اجلاء اوردوا هذه الاحداث في تواريخهم، من امثال الطبري و ابن كثير و ابن خلدون و العشرات غيرهم هل كانوا مخطئين و نحن على صواب؟ هل نحن اورع منهم؟ كما ارجو في الاحاديث خاصة ان يورد المصدر (و يا ريت الوصلة) و درجة صحة الحديث مجرد وجود حديث في كتاب لا يعني انه صحيح بالضرورة الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 31 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 يناير 2003 كتبت قبل ذلك و قلت .... لكن يا أخي العزيز المصري ... أنظر إلى هذه المواضيع كيف تفتح بنية حسنة ... ثم كيف تنتهي و قد سُب الصحابة , و شُكك في الدين , و زادت البغضة بين أنصار هذا و أنصار ذلك ... و أضيف أنه حتى الآن لم يحدث إلا السب و الشك و الجدال العقيم .. و إثارة البغضاء و التعصب ... و لم أرى أحد اخذ العبر من الاحداث و الاشخاص و المواقف و الاسباب .... عزيزى سيفودهل نلغى دراسة التاريخ لأننا لم نعاصره ولم نراه ؟! عزيزي مصري : لا .... لا نلغي دراسة التاريخ ... ولكن ننساه بعد قراءته .... أنا أعلم أن هذه إجابة لن ترضيك ... لكن هذه هي قناعتي ...و أقصد بالنسيان هنا الجزء من التاريخ القائم على فلان قال و فلان فعل .. و فلان زور و علان وشى ... و فلان إستولى و علان غدر ...تاريخ كهذا كتب ليشوه من قبل أناس كان لهم أغراض في أن يكتبوه بالطريقة التي كتبت عليه ...و قد يكون بعضه صحيح و بعضه كذب ...و لكن لا سبيل لي لمعرفة الصحيح من الكذب ... و لذلك أنا لست ملزماً بتصديقه ... و لا بناء إستنتاجات عليه ... أو أخذ عبرة منه ... و تركه أولى و أنفع ... خاصة أن مناقشته في حد ذاته و بعيداً عن كونه حرف أو زور ... له مشاكله التي أهمها شق الصفوف .. و إثارة الكره .. و التشكك ... و لتقريب وجهة نظري سأعطيك مثال ... حرب أكتوبر ... حدثت بين إسرائيل و مصر و سوريا .. في سنة كذا و قتل من الجنود عند الطرفين تقريباً كذا و كذا ... و أسترددنا جزءا ما من أرضنا ... و هذه أمور لا ضرر من معرفتها ... أما أن يقال لي أن فلان إتصل بجولدا مائير و أبلغها بميعاد الهجمة فهذا ليس مما يعنيني ... و لا سبيل عندي لإثباته ... و لا أنكر أنه قد يكون حدث بالفعل ... و لكنه لا يهم ... لأنني أعلم أن فعل كهذا لا يقره عقل و لا دين ...و لن أتخذ حادثة كهذه لأثبت أن الإتصال بالأعداء و الخيانة " غلط".. أو أننا يجب أن نحرص و لا نخون .. لأن هذه بديهيات في الحرب ... كما أنه لا يعني أن فلان فعلها أن كل نسله سيفعلوها ... هل فهمت ما أعنيه يا صديقي ؟ سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان