ابو حلاوه بتاريخ: 29 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يناير 2003 كليو كتبت و أنا أؤيد فرى فرير و الإدارة فى وجهة نظرهم.... و سيرى يا نورماندى... :D :D :D :D :D الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن لا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 29 يناير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يناير 2003 الحمد لله .. جاءت التعليقات لتوضح مشاعر الناس للأخوة الذين اختلفنا معهم .. فلعلهم يقتنعون .. طبعا سى فوود .. انشف راس فى المنتدى .. :D مستحيل يقتنع .. و يظهر ان هذه من خواص السىفوود .. المسألة ليست حكومة و قيود و شعب مهللاتى .. هذا تسطيح للأمور لأسباغ صبغة خاطئة على تصرف صحيح .. و طبعا الأخ سوفوود يضع نفسة فى الجانب الذى يرى الصح من فوووق .. هو حر طبعا فى تخيل اننا نتسقط الأخطاء للتيار الإسلامى .. و يؤسفنى انسحاب اى من الإخوة .. و الطريقة التى انسحب بها الأخ على و كأنى لمحت صيغة تهديدية فى كلامة .. ربنا يهدى .. مرة اخرى شكرا لجميع التعليقات .. بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 29 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يناير 2003 لي كلمة ارجو ان يسمعها الاخوة من كل جانب بصدر رحب و سأكون صريحا، و ساذكر اسماء و احداث، و ان كانت هذه ليست عادتي، و لكن لزوم التوضيح 1- كثيرا ما نستغرب ما جهلناه، و المثال هنا استنكار البعض للصلاة في النعال، مع انه ثابت في السنة. فقد يندفع البعض الى تكذيب الاحاديث الصحيحة. و هذا منتشر بين كبار السن منا بسبب ظروف الوقت الذي نشأنا فيه و تعلمنا الدين - بدرجات متفاوتة - عن كبر. فالنصيحة هنا بعدم القفز الى التكذيب، بل طلب المصدر و التحقيق قبل ان نكذب. 2- الاسلوب عليه عامل كبير جدا (ادع الى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة)، بل هو شطر الرسالة، و المضمون هو الشطر الاخر. سرد الاحاديث بدون شرح، و توضيح ان الصلاة بالنعال لا يصح في مسجد ارضيته من الموكيت و السجاد في بلد فيها مطر و طين، هو خطأ من الشخص الذي اورد الاحاديث بالنص من موقع اخر، بدون ايضاح، و لا ادري ان كان هذا سهوا او عمدا 3- الوقوف للاخرين بالمرصاد في كل لفظ و كلمة و تعبير، و الانكار عليهم، اسلوب غير مقبول. (لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك) 4- النتيجة ان من يتبعون هذا الاسلوب نفروا الناس اكثر مما حببوهم في الدين، فلا هم حققوا ما يريدون، و لا الناس اقتنعت. فهذا فشل مزدوج 5- شئ منتشر في المنتديات العربية ان اي خلاف في الراي يراه الاخرين انه اضطهاد و تكميم افواه و و و و، و نجد تمثيل دور الشهيد، و القصة المعروفة. و الغريب ان هذا يحدث من قبل ليبراليين و ملحدين و اسلاميين على حد سواء! 6- الالتزام بالتبويب شئ هام في اي منتدى محترم، لا يجب ان يتشعب الحديث في شئ اخر غير ما يناقش في باب معين او موضوع معين. النظام مش عيب. لو رأيت ان اخ او اخت قالت لفظة او تعبير غير جائز، فابعت رسالة خاصة وضح الامر، او افتح موضوع جديد في باب الاسلام و قول اللى انت عايزه هناك بدون تشويش 7- اسلوب التهكم على الاخرين و الاستهزاء بما يقولونه يجب ان لا يفعله مسلم اصلا. و العجب ان نجد الفظاظة و العلظة و حب الجدل من الذين يرون انهم دعاة او محاورين مسلمين 8- الاطالة الشديدة و الاسترسال في النقل من المصادر شئ يثير التشتيت و يجب ان لا يسمح به. يجب الاقتصار على المقاطع و الفقرات المهمة، و لو بجعلها بلون اخر، اما ان ننقل صفحات و صفحات بدون تمييز فهذا غير مقبول. ختاما: كلمة حق عن الاخ براود: الاخ يتبع الدليل و الحجة، و قد غير رأيه في مواضيع 3 او 4 مرات على الاقل في مناقشات عندما اقتنع بحجة غيره لما تبين صحتها و هذه صفة نادرة و شجاعة احييه عليها و اسلوبه مهذب عموما و لا يحتد على غيره و يحترمهم يا براود: اريدك ان تستمر في المنتدى يا اخ براود لاني اعتز بالحوار معك، و استفدت منك عدة اشياء (وجود كتاب سير اعلام النبلاء على موقع المحدث، و موسوعة الصهيونية للمسيري في المعرض، الخ) كلمة للاخ عمرو تحاورت معك في كذا موضوع و احترم طروحاتك فقط ضع نفسك في مكان الاخر من وقت للثاني و قدر اختلاف البيئة و الثقافة و السن و لن تكون هناك مشكلة نفس دعوة البقاء بالمنتدى اوجهها الى الاخ علي، و الفا، و ان لم اتحاور معهما، و لم اتعرف عليهما بالقدر الكافي اما الاخ ابن ابي شيبة: فهو بالخيار (و قد لا يفهم البعض معنى هذه الكلمة، و لكي لا يسئ احد الظن بي، فبالبلدي: اللي يختاره هو) و زي ما اشارات المرور في الشارع يجب ان نتبعها، فالنظام ما يزعلش حد، و مش ممكن العربيات تمشي على الرصيف بدعوى الحرية، و المشاة يمشون في الشارع (قد اكون نسيت ما هو الحال في شوارعنا في مصر، لكن التعود على الخطأ لا يجعله صواب) الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 29 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يناير 2003 ويذكرني هذا أحيانا بطرفة من طرائف العرب عن الفقيه الذي حاول تعلم الهندسة!!! لعلكم تعرفونها قول لنا هي ايه، في باب الابتسامات او المناقشات العامة، عشان الالتزام بالنظام فقط يعني، زي ما بنقول و نعيد الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
amr2003 بتاريخ: 29 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يناير 2003 بما أن معظم الكلام يدور حولي ، وحول مداخلاتي . . فقد رأيت أنه من الواجب أن أكتب ردا هنا . . والله لا أدري ما أكتب ، حقيقة لست أدري . . في حالة هي أقرب إلى البكاء منها إلى أي شيء آخر ، أكتب هذه الكلمات . . والله ليس بكاء نتيجة للهجوم عليّ ، وليس لأنني أخشى أن تحذفوا مداخلة أو اثنتين أو عشرة . . أو حتى تشطبوا عضويتي في المنتدى . . فكل هذا مما لا يبكى عليه . . ولا يحزن أصلا عليه . . وإنما أبكي مما آل إليه حال أمتنا ، ومما آل إليه إسلامنا وحالنا . . وهكذا وعدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، غثاء كغثاء السيل . . عن السرد والإطالة والاستطراد : أولا : لست وجدي من يفعل هذا . . وهذا ليس دفعا صحيحا وإنما الدفاع هو : ثانيا : أن السرد والاستطراد يكونا مطلوبين في كثير من الأحيان للإقناع والتوضيح والتأكيد . . ثالثا : لم يتعرض أحد أبدا أبدا أبدا إلى موضوع السرد والتطويل والاستطراد إلا الأخت شعنونة في موضوع ( معجبين ومعجبات ) مرة واحدة فقط . . ولا أدري ما العيب فيه !! ومع ذلك ، عندما قالت الأخت أن الرد طويل ، قلت لها على الفور أن سأحاول الاختصار في المرات القادمة . . على العموم ، أنا لست أحفظ تعليمات المنتدى ، ولكني أعتقد أنه لن يوجد فيها أبدا شيء عن الإطالة في الرد !!! وعلى العموم ، مثلما حدث مع الأخت شعنونة ، أي أحد يرى أن الرد طويل يقول ، وأنا سأحاول الاختصار في الرد عليه . . التشعب : هذا دعوى كاذبة ! لم أجد أفضل من هذه الكلمة لاستخدمها ! حتى وإن حدث في بعض الأحيان ، فإنه لا يحدث دائما وأبدا . . والحديث عن الإسلام – كما قال بعض الأعضاء – وعلى عكس ما قال البعض الآخر – لا يكون مقصورا بحال على باب الإسلام في المنتدى . . والإسلام لا يكون بين العبد وربه كما يدعي البعض . . بل إن الإسلام دين شامل للحياة ، في كل مجالاته ، ويجب الحديث باسمه في كل شيء مادمنا نقول : إحنا مسلمين ! وتحديد الإسلام وتحجيمه على العبادات فقط ، وبين العبد وربه فقط ، هي والله ليست إلا نصرة للغرب وأعوانه وهي ما يريدون . . فلا يريدون أحدا يأكل على طريقة الإسلام ، يقوم ، ينام ، يشرب ، يلعب ، ينظر في المرآة ، يتكلم ، يكتب ، يذاكر . . لا يريدون سوى الإسلام في المسجد ، يعني الصلاة ، فإذا خرجت فلا إسلام ! وهذا ما هو معروف لنا جميعا دون استثناء ، خصوصا في الآونة الأخيرة ، في ظل اللعب على المكشوف من قبل الغرب ، ولم يعد شيء غير واضح . ولا أرى فرقا ، بين الدعوة إلى تحجيم الإسلام على باب ( هدى الإسلام ) وبين ما يريده الغرب فعلا . . ومن وجهة نظري ، انقسمت أراء الأعضاء في هذا الموضوع إلى ثلاثة : - منهم من يؤيد ذلك . . - منهم من لا يؤيده ، ويرى أن ذلك هجوما على الإسلام مثلي . . - منهم من يرى أن الإسلام يجب أن يكون في كل شيء ، ولكن لا يعجبهم أسلوبي . . وهذا حقهم . ( في بعض الأحيان وليس دائما ) . كنت أريد أن أكتب الأعضاء في كل قسم منها ، ولكني رأيت أن ذلك ليس ضروري ، خصوصا وأن كل واحد سيتنصل فورا من دعوى تحجيم الإسلام على باب ( هدى الإسلام ) . . وكأنه لم يكتب كذا وكذا ! وإذا واجهته بما كتب يقول : والله أصل أنا كان قصدي كذا وكذا . . ويأخذ يفسر كلامه تفسيرا لا يتمشى أبدا مع معنى ما كتبه أولا !! المهم ، أنني لا أوافق بتاتا على تحجيم الإسلام ، ولن أوافق على ما يريده أعدائنا منا وكأننا لا نعرف ماذا يريدون ! الغلظة : هذا الدعوى فندتها في مناقشتي الأخيرة مع الأخت شعنونة ، في موقف لا ينكر ، ولا يجحد . . ولكنها للأسف حذفت مع بعض مداخلاتها بحجة الخروج عن الموضوع . . المهم أنني كتبت : أنني فعلا ربما أكون غليظا في بعض الأحيان ، ولكن هذا كلنا ، كلنا يجب أن نكون غلظاء في بعض الأحيان . . ولا أحد يستطيع أن ينكر ذلك ، كلنا يجب أن تكون لنا لمحة من الغضب ، ولا أحد ينكر ذلك . . وسامح الله أخي فري فرير ، فلو أنه لم يحذف المداخلات ، لكنت أريتكم الآن رأي العين ما أتحدث عنه . . والبعض يرى أنه مادمت تتحدث باسم الإسلام فإنك لست بشرا ويجب عليك أن تكون رؤوفا دائما ، وألا تغضب أبدا !!! هذا من ناحية . . ومن ناحية أخرى ، هذه الغلظة تكون مزعومة في كثير من الأحيان ، فسامحهم الله . . فالناس تستقبل الخلاف في الدين بحدة ، أكثر من أي شيء آخر . . وأعتقد أن هذا في حد ذاته جهل بالدين ! فلو أنك رأيت أناسا يتحدثون عن الأغاني ، فكتبت أن الأغاني حرام ، واستدللت ببعض الآراء لعلماء أجلاء مثل ابن القيم وابن كثير وابن عباس رحم الله الأولين ورضي عن الثالث ، وفي هذه الآراء مثلا أن الأغاني تصيب القلب بالنفاق ، وأنها رقية الزنا واللواط . . تجد هذا العضو ، يتهمك بالغلظة ، ويقول : يا أخي إنتا هتكفرني ، وإنتا بتتهمني بالزنا ، يا أخي ده مش أسلوب . . . إلى آخر ذلك من اللااحترام ، واللاموضوعية ، والفهم الخاطئ للكلام . . وهذا الموقف حدث كثيرا ، كثيرا جدا . . على اختلاف موضوع الحديث . من هذه المواقف ، موقف حدث مع الأخت كليو . . حينما قلت لها ، أنا والأخ براود مسلم ، أن الحلف بغير الله شرك أصغر وأن كفارته قول لا إله إلا الله . فوجدت أحد الأعضاء كتب يشتم ويسب ، ويقول واحد حافظ حديثين وآيتين وانضم لجماعة الكلية وقاعد ينطط علينا ويكفرنا عشان مش عارف إيه وإيه . . إلخ . بذاءات وسفاهات وجهل ، ومع ذلك لم أرد عليه ، لأن هذا الغثاء أقل من أن ينظر إليه . . هل تعرفون ، أن هذه المداخلة تقريبا لم تحذف ؟! وأقول تقريبا ، لأنني أخذت أتابع الموضوع لعدة أيام ، وكنت أجد المداخلة ، بما فيها من شتم وسب وتكفير ، لم تحذف ، فأين أنتم يا مشرفي المنتدى ؟! أم أنكم تتابعون فقط ، الإسلاميين ، لأنكم تتصيدون لهم الأخطاء ؟! ( وعلى فكرة أنا لم انضم لجماعة الكلية ، فكثير من الأعضاء يعتقد أنني انضممت للجماعة الإسلامية في الكلية . . وأنا لم أفعل ، أنا لا أتبرأ منهم – والعياذ بالله – فالانضمام إليهم طاعة في حد ذاتها ، وشرف لكل مسلم حقيقي . ) وقد يقول قائل : ما إنتا شتمته أهو ، ووصفته بالجهل ؟!! وأقول أن هناك فرق بين الشتم ، وبين وصف الحقيقة ، فما فعله الأخ – سامحه الله – واضح ظاهر للعيان ، ولا يختلف اثنان على أنه شتم وسب ، وهل هناك أعظم من سب بالتكفير ؟! أي أنه ينعتني بأني كفرت الآخرين ؟!!! هل هناك أعظم من ذلك ؟!! وأنا عندما قلت : جهل وبذاءات وشتم وسب ، لم أتعد وصف الحقيقة والواقع التي لا ينكرهما محايد ، ولم يكن ذلك شتما بحال . المهم ، أن ما أريد قوله ، أن الناس تستقبل الخلاف في الدين بحدة شديدة ، حيث يعتبرون ذلك انتقاصا لدينهم وإيمانهم !!! وأنا أوجه رسالة عامة إلى جمييييييييييييع الأعضاء ، وأقول أنه إذا وجدت غلظة بعد ذلك في مداخلتي ، أرسل لي فوراااااااا رسالة خاصة تنصحني فيها . . وقد فعل هذا بعض الأعضاء فعلا ، فجزاهم الله خيرا ، ولكن الكثير لم يفعل ، بعضهم آثر أسلوب الشتم والسب على النصيحة . . تصيد الأخطاء : لم أفعله أبدا ، والله شاهد من فوق سبع سماوات ، على عكس كثيرون جدا ، ممن يصدقون أنهم لا قوا واحد إسلامي ، عشان يتصيدوا له الأخطاء ، وقد نهانا الرسول صلى الله عليه وسلم عن ذلك ، ولا أذكر نص الحديث ، وأتذكر أنه كان يتضمن تقبيحا وتوبيخا لمن يفعل ذلك . التهكم والاستهزاء : لم أفعله أبدا ، حتى وإن رأى البعض مني شيئا من هذا القبيل ، فهذا يرجع إلى فهمه لكلامي بطريقة خاطئة . . النقل عن الآخرين : لم أفعله أبدا أبدا أبدا ، اللهم إلا إذا كان نقلا من كتاب أو موقع . . وهذا لا يدخل في مفهوم ( الآخرين ) . . ملاحظات متفرقة : الأخ طفشان قال : تحاورت معك في كذا موضوع و احترم طروحاتك فقط ضع نفسك في مكان الاخر من وقت للثاني و قدر اختلاف البيئة و الثقافة و السن و لن تكون هناك مشكلة - شكرا على النصيحة . . الأخ واحد مصري كتب : ويذكرني هذا أحيانا بطرفة من طرائف العرب عن الفقيه الذي حاول تعلم الهندسة!!! لعلكم تعرفونها - إذا كانت هذه الطرفة غير حقيقية ، أي أنها لم تحدث بالفعل ، فأنصحك ألا تكتبها ، لأن الاستهزاء بالمتدينين والعلماء شيء جلل عظيم خطير ، وأستطيع أن أنقل لك كتبا وأحاديث كاملة عن هذا . . ولكن الأخوة بيزعلوا من الإطالة ! الأخت كليو كتبت : طبعا كلنا متدينين وكلنا بنحب ديننا - لأ مش كلنا !! الأخت شعنونة كتبت : المشكلة ان فيه منهم صغار السن؟؟ يعني مهما حصل اكيد معلوماته لسا مش مكتملة وأيضا كتبت : كل حاجا غلط كل حاجا حرام كلنا رايحيين جهنم - السن ليس مشكلة - ليس شرطا أن الصغير معلوماته أقل ، ولست أدعي العلم لنفسي ، ولكني أقصد أن هناك من هم أعلم مني وهم كُثر وهناك من لا يفقه شيئا عن دينه . . - لم يقل أحد أن كل حاجة حرام وغلط !!! ولم يقل أحد أن كلنا رايحيين جهنم والعياذ بالله !!!! شارون نفسه لا أستطيع أن أقول عنه أنه رايح جهنم ، مش يمكن يكون مسلم في يوم من الأيام ؟! ولا شيء صعب على الله ! وحتى إذا قلت أنه رايح جهنم ، المفروض أقول لو استمر على حاله من الكفر والضلال . الأخ فري فرير كتب : كلنا مسلمون .. و كلنا نغير على الإسلام لأ مش كلنا مسلمين ، ومش كلنا غيورين على الإسلام ، ومش لازم نفتح مواضيع عديدة . . فأكيد في المنتدى نصارى ، وأكيد المسلمون بعضهم لا يعرف معنى الغيرة على الدين . . كلمة للأخ علي وبراود مسلم وابن أبي شيبة : لا ترحلوا من المنتدى ، لا تذهبوا ، أنتم والله العظيم أحق به من غيركم ، أنتم أحق به من كثير ممن لا يعرفون ربهم ولا يقرأون قرآنهم ولا يحفهمون أحاديث رسولهم ثم يقولون أننا مسلمين ، وأننا متدينين !!! وكأن التدين في الصلاة والزكاة والحج والصيام وانتهى الكلام !!! أ خيرا أحببت أن أكتب هذا الشعر من قصيدة المسلمون قادمون : ليوسف القرضاوي حفظه الله : والمسلمون اليوم هاهم قائمون! هم ألف مليون إذا عدوا ، وهم يزايدون! قلت لصحبى : اتئدوا ، لا تعجلوا ، لتعلموا إن كنتمو لا تعلمون المسلمون القادمون.. ليــسـوا الــمسـجـليـن بالإســـلام فـي شــهــــادة المـيـلاد! ليـســـوا الـذين يـحسبـون مسـلمين ساعة الإحصاء والتعداد! ويـدفنون - إن توفوا - في قبور المسلمين ، تبعا لسنة الأجداد! ليســـوا المسميـــن بأسمـــاء النــبـي والصحـاب الغر والعبـاد ..وإن تــكـــن أفـعـــالـــهـــم أفـــعـــال أهــل الـكـفــر والإلحاد ليسوا الذين يعرضون عن نداء الله إن ناداهم المنادى: حي على الصلاة ، أو حي على الجهاد. فأي الأنواع أنتم ؟ كل واحد عارف نفسه . . ممثل الطلاب المطحونين في جامعة القاهرة ، ومقبل على مشروع تخرج بعد 3 سنوات ، ومشروع للزواج بعد مدة غير محددة . . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Katamando بتاريخ: 29 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يناير 2003 من الواضح أن الأخ عمرو لسه طالع طـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــازه من جلسة مهمة جداً في غسيل المخ ايه يا حاج ده ........................... يا عم فووووووووووووووووووق إصحى الاخ عمرو عنده شعور بإننا نطهده وحاطينوا في دماغنا وعمّال يدافع عن نفسه وكاتب عريضة كلها بتناقض بعضها يقولك أنا مابأطولش وهو كاتب كتاب ويقولك ما أبتشعبش ويطرح موضوع عن الشعر العامي ولمّا حد يخالفه في الرأي يقولك هي دي جزاة اللي يرفع شعار الإسلام (ايه دخل ده في ده) ويقول أنا ما بغلطش في حد وهو أصلاً نازل شتيمة في خلق الله بحجة أنهم جهلة بدينهم (ماشي ياعم أنت بس اللي فاهم) لأ ويقولك ايه (وعلى فكرة أنا لم انضم لجماعة الكلية ، فكثير من الأعضاء يعتقد أنني انضممت للجماعة الإسلامية في الكلية . . وأنا لم أفعل ، أنا لا أتبرأ منهم – والعياذ بالله – فالانضمام إليهم طاعة في حد ذاتها ، وشرف لكل مسلم حقيقي .) بصراحة يعني أنا ماكنتش أعرف أنها طاعة بس طاعة لمين يا أستاذ طاعة لربك ولا طاعة لأمير الجماعة وشرف على ايه انا برضه مش فاهم كل ده خوف لأحسن تغلط في الجماعة بتاعت الكلية ...ياااااه دا أنت عامل لهم ألف حساب انا مش عارف ؟ مين ده ؟ وبيعمل كده ليه؟ وبيحلف أن بعض الأخوة الأفاضل أنهم أحق بالمنتدى ( يعني بيسخنهم علشان يسندوه بحكم أنه مدعي أنه مدافع عن الإسلام ) ناقص يجيب صحابه من الشارع اللي جنبهم علشان يتخانقوا ياعم انت فاكرها ايه .... هي خناقة؟ في الأصل كان اسم المنتديات باللغة العربية الفصحى دارة حوار هو لسه فيه ناس بتفكر كده كتير ولا هو ده استثناء؟ ربنا وحده هو العالم؟ مش كده ولا إيه؟ قال تعالى في كتابه الحكيم :<span style='font-size:14pt;line-height:100%'> (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً</span>) [النساء : 93] .صدق الله العظيم __________________________________________________________________ بيض صنائعنا ... سود وقائعنا ... خضرمرابعنا ... حمر مواضينا _______________________ رأيت هم جميع الناس ماملكو وما ولدو فالحمد لله لا مال ولا ولد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
kokowawa1979 بتاريخ: 29 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يناير 2003 أنا مع الأخ فري في كل ماقاله ومع الأخت كليو في أن الأخ الصاوي يمثل المتدين الواعي القارئ الهادئ اسألوا الأيام .......... اسألوا الآلام من الملام إذا ......... وكلنا لوام رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
kokowawa1979 بتاريخ: 29 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يناير 2003 وياريت ياخوانا نكتفي بهذا القدر من المداخلات في هذا الموضوع لأنه من الملاحظ على الرغم من برودة الطقس إلا أن المداخلات الأخيرة كانت ساخنة للغاية وكأنها عين الحكومة وقد أصابت أعضاء المنتدى فهل أنتم معي في هذا الاقتراح؟ اسألوا الأيام .......... اسألوا الآلام من الملام إذا ......... وكلنا لوام رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mnman بتاريخ: 29 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يناير 2003 الاخ فري فري تحدث عن الاعضاء ألي مشتركوش و أبدوا رائيهم.... في الحقيقة الاراء ثلاث... - أما حتعترض و تقول دي حرية رائ. - أما حتتفق مع فري فري فيما قالة. - أما حتتسم بالحيادية. وحتي الان الحيادي الوحيد هو الاخ الطفشان حيث قام بتفنيد الموضوع من الالف للياء وأعطي كل زي حق حقة....و عن رائي فانا وضحتة قبل كدة في مداخلة الاخ سي فود بعنوان مين دة في باب المناقشات العامة... و كنت متفق ولا زلت مع رأئ الاخ فري فري و كليو و شعنونة و شريف و واحد مصري و غيرهم ممن أشار ان مناقشات الاسلام مكانها باب هدي الاسلام....وان كلنا مسلمين و غيورين علي الاسلام... و منقدرش نقول دة مسلم صح ودة لا او دة غيور و دة لا... محدش شق قلب التاني و شاف جواة اية.... واخيرا الانسحاب مش هو الحل..... ولكن الحل هو تعديل الاسلوب و الالتزام بقواعد الكتابة في المنتدي ...... إلي كل المصريين: لا يستطيع أحدٌ ركوب ظهرك .. إلا إذا كنتَ منحنياً. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
amr2003 بتاريخ: 29 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يناير 2003 من الواضح أن الأخ عمرو لسه طالع طـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــازه من جلسة مهمة جداً في غسيل المخ ايه يا حاج ده ........................... يا عم فووووووووووووووووووق إصحى هذا رأيك وأنت حر فيه . . عريضة كلها بتناقض بعضها يقولك أنا مابأطولش وهو كاتب كتاب ويقولك ما أبتشعبش ويطرح موضوع عن الشعر العامي ولمّا حد يخالفه في الرأي يقولك هي دي جزاة اللي يرفع شعار الإسلام (ايه دخل ده في ده) ويقول أنا ما بغلطش في حد وهو أصلاً نازل شتيمة في خلق الله بحجة أنهم جهلة بدينهم (ماشي ياعم أنت بس اللي فاهم) اولا : بالنسبة للتطويل : أنا لم أدع أبدا أبدا أني لا أطول . . وارجع للكلام الي أنا كتبته قبل أن تتهم أحد على جهالة . فأين الموضوعية ؟ ثانيا : بالنسبة للتشعب : أنا لم أقل أبدا أن لا أخرج عن الموضوع ، فارجع واقرأ الكلام قبل أن تتهم أحدا على جهالة . فأين الموضوعية ؟ فأنا كأي بشر في الكون لي أخطاء ، وكل الأعضاء ربما يخرجوا عن الموضوع . . وفي أحيان أخرى أجد نفسي منقادا إلى ذلك رغما عني للرد على أحد الأعضاء ، كما يحدث لجميعنا دون استثناء . . أما عن موضوع الشعر العامي ، فهذا له رده الذي لم أجد وقتا لكتابته بعد ، وستجده مكنوبا هناك إن شاء الله . . ثالثا : عن الشتم والسب : أنا لم أشتم أو أسب أحدا ، وأين دليلك وأين حجتك ؟!!! وحتى إذا شتمت أحدا ، فهي لا تكون شتيمة !! بمعنى : أنه إذا رأيت رجلا يشرب الخمر ، فقلت له : قال رسول الله : لعن الله شارب الخمر . . هل هذه شتيمة ؟! وهذا ما يحدث غالبا ، ولكني كما قلت آنفا ، أرى أن الناس تستقبل الخلاف في الدين بحدة شديدة . . وعلى العموم ، أنا اعتذر لكل عضو أحس باهانة مني موجهة إليه . . وأطلب من العفو . . (وعلى فكرة أنا لم انضم لجماعة الكلية ، فكثير من الأعضاء يعتقد أنني انضممت للجماعة الإسلامية في الكلية . . وأنا لم أفعل ، أنا لا أتبرأ منهم – والعياذ بالله – فالانضمام إليهم طاعة في حد ذاتها ، وشرف لكل مسلم حقيقي .) بصراحة يعني أنا ماكنتش أعرف أنها طاعة بس طاعة لمين يا أستاذ طاعة لربك ولا طاعة لأمير الجماعة وشرف على ايه انا برضه مش فاهم كل ده خوف لأحسن تغلط في الجماعة بتاعت الكلية ...ياااااه دا أنت عامل لهم ألف حساب طبعا كنت متوقع أن هناك أناس ستهاجم هذا ، مثلك يا أخ كاتامندو . . وهو أسلوب يفتقر إلى الموضوعية ، وإلى الصدق وإلى الواقعية . . وهذا تفصيل الرد : أولا : لا يوجد شيء اسمه أمير جماعة ولا أمير ملوخية . . وكل الأعضاء في الجماعة ، طلبة في الكلية ، وأصدقاء داخل الكلية وخارجها . . ثانيا : الانضمام للجماعات الإسلامية ( غير المتطرفة ، والمتطرف منها قليل جدا يكاد المرء لا يراها حتى كحصاة أمام جبل الجماعات الإسلامية الحقيقية ) : يعد طاعة طبعا ، والله لو أن هذه الجماعات اكتفت بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . . لكان ذلك كافيا . والله لو أن هذه الجماعات اكتفت بخدماتها الطلابية المتميزة ، لكان هذا كافيا . . والله لو أن هذه الجماعات اكتفت بنصائحها الطلابية أو الإسلامية لكان هذا كافيا . . إن هذه الجماعات ، لها من الفضل مالا ينكره إلا حاقد حسود ، كاذب ، أو غير مسلم . . وسأجد البعض الآن ، يتحدث عن التاريخ الدموي لجماعة الإخوان أو غيرها ، وكأنني تحدثت عن جماعة الإخوان !!!!! كلامي محدد وهو عن الجماعات الطلابية الإسلامية . إذا لو كان حال هذه الجماعات كذلك ، وأنا طالب أعيش بينهم ، وأرى تصرفاتهم ، فإن الانضمام لمثلها يعد طاعة لله . . حتى ولو لم تستطع فعل شيء من أجلها ، فيكفي النية ، ويكفي اشعار المسلمين بقوتهم في وحدتهم ، وبكثرتهم . . كل هذه معاني لا يعرفها إلا المسملون الحقيقيون . . وحتى الطلبة ، الذين يخشون هذه الجماعات ، ويخافون من تعقب السلطات لها ، لا يملكون أمامها سوى الاحترام والتبجيل ، والحب والتقدير . . ولا يمنعهم من الانضمام لها سوى بعض الشائعات المغرضة التي لا ترقب في مؤمن إلاً ولا ذمة ، عن أنهم يؤخذون إلى أمن الدولة وغيرها ، وهو ما لا يحدث أبدا . . أي أن أنهم يخافون السلطة ولا يعارضون أفكار الجماعات نفسها . . ولما كان هذا كله طاعة لله وابتغاء مرضاته ، فإن الانضمام لها شرف ورفعة ، أم أن طاعة الله خزي وعار ؟!! ثالثا : أن لا أعمل حساب إلا لله سبحانه لا شريك له ولا معه . . ولو أنني أرى خطأ ، أو خروجا عن الدين الصحيح لهذه الجماعات المباركة ، لما كتبت ما كتبت ، بل لكتب أذمهم ، وألومهم ، وأوضوح خطأهم لكل مسلم حتى لا ينضم إليهم ولا يناصرهم . . وبيحلف أن بعض الأخوة الأفاضل أنهم أحق بالمنتدى ( يعني بيسخنهم علشان يسندوه بحكم أنه مدعي أنه مدافع عن الإسلام ) ناقص يجيب صحابه من الشارع اللي جنبهم علشان يتخانقوا أيوة بحلف ، وأحلف ونص كمان . . فالمؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف . . فإذا كان أفضل عند الله ، فهو أفضل عندي بالتأكيد . . هذا أولا . . ثانيا : أنني لم أكتب ما كتبت، للغرض الذي قلته وأشهد الله على ذلك . وكيف عرفت ما عرفت ، هل اطلعت علة نيتي ؟!! هل أنت علام الغيوب والعياذ بالله ؟! بالطبع لا . . إذا كيف تقول ماتقول ؟! والله إني ماكتبت ما كتبت ، إلا بنية استبقائهم في المنتدى ، وليس بأي نية أخرى . . ولو أنني كانت نيتي كذلك ، لأرسلت لهم رسالة خاصة ، حتى لا يراني أحد ، ولأخذت أحمسهم وأزيد اشتعالهم عليكم . . ولكني لست سفيها لأفعل ذلك . . فحسبي الله ونعم الوكيل . هذا ثالث خطأ في حقي في هذه المداخلة . ممثل الطلاب المطحونين في جامعة القاهرة ، ومقبل على مشروع تخرج بعد 3 سنوات ، ومشروع للزواج بعد مدة غير محددة . . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sharkiah بتاريخ: 29 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يناير 2003 للمستشار والمفكر الإسلامى طارق البشرى جمله جميله وبليغه جدا وصف بها الإسلام ذات مره قائلا إنه دين يتحكم فى حياه المؤمنين به من أنه الميلاد إلى سكره الممات وكلنا يعلم ويحفظ الآيه الكريمه التى تقول قل إن صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين ، وهذه الآيه حاسمه حازمه شامله ويفهمها الأمى والمثقف والعالم ونصف المتعلم ، كل شئ فى حياتنا وكل لحظه فى أعمارنا لله رب العالمين ، عملنا وترحالنا وأكلنا وشربنا وتفكرنا وترويحنا كلها لله وكلها لأجل طاعه الله وإبتغاء مرضاته وتجنب معاصيه ، إتقان العمل هو شرع الله ، التعلم بإستمرار وتنميه المهارات هو شرع الله ، التثقف فى شتى فروع الحياه هو شرع الله ، المناقشه والتحاور مع الآخرين بغرض الإفاده والإستفاده هى شرع الله ، فكيف السبيل إلى فصل الدين فى أى مناقشه ؟ كيف السبيل إلى تغييب قياس حرمه أو حله أى نشاط يمارسه الإنسان فى كل لحظه من لحظات عمره ؟ أخى فريفرير الحوارات ، حتى باب فى الدعابه والإبتسام ، مأسلمه خلقه لأنها تتم بين مسلمين يعرفوا أبعاد دينهم ويراعونه فى كل خلجه من خلجات حياتهم ، هم أولا وأخيرا بشر يخطأوا ويصيبوا ويتذكروا وينسوا ولكنهم يقيسوا كل عمل يؤدونه بمقياس الحرام والحلال ، ويعلم كل منهم أنه لو كتم علما فسيحاسب على ذلك يوم الدين ، ولو رأى حراما وسكت فسيغضب رب العزه ، فمن المستحيل صدقنى موضوع تنحيه الدين فى أى نقاش ، والدين لم ولن يكون أبدا عبادات فقط ، فالكل يعلم أن ديننا عبادات ومعاملات وأخلاق وشرائع وهذا لايبرر ولايسوغ لأى شخص كائنا من كان أن يكفر أو حتى يسفه أى شخص ، وللأمانه فأنا لم أرى أى شطط من هذا القبيل فى المنتدى إلى الآن ، ويبقى موضوع تحوير المناقشات وتفريعها وهو شئ فى رأيى لم يكن بحاجه لحدتك الشديده على النحو الذى بدأت به الموضوع لأن الأمر فى أغلب الأحيان يتم التعامل معه بنضج وببديهيه بواسطه المتحاورين ويعود النقاش لمساره الأصلى ، وأنا شخصيا عملت كده عده مرات أستاذ هشام عبد الوهاب بكل الود وبما تلزمنى به العشره الآن أقول لك بأمانه أنى صدمت صدمه هائله من مداخلتك هنا ، ومنبع صدمتى بكل صراحه أنى تصورت أن خروج عضو بعد تقريعه بهذا العنف هو آخر ما كنت توافق عليه أستاذ كاتامندو قد يكون الأخ عمرو بالغ بعض الشئ فى كتابه بعض نقاط رسالته ، وقد تكون مختلف مع أسلوبه فى التعبير ومع أرآءه عموما فهذا حقك ، ولكن طريقتك فى الكلام عنه لاأعتقد أنك كنت لتقبلها لو إفترضنا أن كل منكما كان فى مكان الآخر بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Katamando بتاريخ: 29 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يناير 2003 يا أخواني لقد أصبح الحوار بيزنطي لا طائل منه وياريت حد تاني يرد على الأخ عمرو اللي عايز يوّلع حريقة ده علشان أنا مش عايز أقول كلام يزعله بس بالراحة عليه ليفرقع في وشكم بكلام ليس من الأهمية بشيئ إلا ملء فراغات وسفسطة سطحية تنعدم منها الموضوعية معلش أنا تعبت ومش قادر أفهم هو عايز يعمل ايه غير أنه يتخانق مع خياله أو مع نفسه في المرايه لكن الناس الهادية اللي عندها منطق وموضوعية وراسية كده وعارفة هي عايزة ايه و اللي بتعرف تتكلم , أشيلهم على رأسي مش كده ولا ايه؟؟؟؟؟؟ إنسى يا عمرو قال تعالى في كتابه الحكيم :<span style='font-size:14pt;line-height:100%'> (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً</span>) [النساء : 93] .صدق الله العظيم __________________________________________________________________ بيض صنائعنا ... سود وقائعنا ... خضرمرابعنا ... حمر مواضينا _______________________ رأيت هم جميع الناس ماملكو وما ولدو فالحمد لله لا مال ولا ولد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
kokowawa1979 بتاريخ: 30 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يناير 2003 ماتلموا الدور بقى ياجماعة وكفانا مهاترات واللا الواحد لازم يكش فيكم الله بقى!!!!! اسألوا الأيام .......... اسألوا الآلام من الملام إذا ......... وكلنا لوام رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 30 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يناير 2003 الأخ الفاضل كاتامندو إسلوبك غير متماشى مع ما تعودنا عليه هنا في المنتدى .. لم نعتد أبدا أن نجرح بعضنا بطريقة شخصية كما فعلت و قلت على الأخ عمرو في موضوع آخر أن يا اخوانا الراجل ده باين عليه دماغه ناشفة قوي :( :( ..... حتى بصوا على اللوجو بتاعه تلاقي واحد دماغه ناشفة بس جاي من كوكب تانيإنسى يا عمرو :? و مش كده ولا ايه ؟ ... هذا الأسلوب مرفوض تماما و لا يقبله أى عضو على نفسه و هذا ما جعل هذا المنتدى راقيا .. فنحن نرفض طريقتك في الكلام شكلا و موضوعا .. وهذه ميزة هذا المنتدى ... أن أعضاؤه حريصين على أدب الحوار بطريقة لا تقل عن حرص الإدارة .. و لا أعتقد أن أحدا قرأ مدخلتك و لم يشعر بما شعرت به أنا .. الأخ عمرو هو شاب لم يبلغ العشرين بعد .. فهو كأخ صغير لنا .. و كلنا يعلم الإندفاع و الغيرة على الدين التى تتميز بها هذه المرحلة العمرية .. و الحل معها هى إمتصاصها أو بمعنى عامى" أخذه بالحضن " حتى تهدأ هذه الثورة فى نفسه .. و هى لا بد ستهدأ بمرور الوقت و بتجارب الأيام ... و كثير منا لنا أخوة صغار و ليست هذه أبدا طريقة التعامل معهم و تنعنيفهم بهذه الطريقة ... أين صوت العقل ... لو كانت هذه ستكون طريقتنا في التعامل مع من يصغرنا و ليس له تجارب في الحياة... فقل على الجيل القادم السلام .. معذرة فى حدتى فقد لاحظت أن بعض المداخلات لم تعكس سن صاحبها و كأنه فى سن عمرو أو أصغر سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 30 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يناير 2003 و هذا ما أردت أن أناقشه فى مداخلتي السابقة و فهمه أخى فري على أننى ضد الإدارة ... كلا .... ما أردت أن أناقشه هو محاولة الوصول إلى أسباب هذه الظاهرة ... لماذا الشباب ثائر إلى هذا الحد الذي نشعر معه أنهم قاربوا على الإنفجار ...لماذا أصبحوا في غاية الحساسية إذا ما حاول أحد المساس بالدين و لو من بعيد.. لما تتميز ردود فعلهم بهذا العنف ... هذا ما اردت مناقشته .... سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Katamando بتاريخ: 30 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يناير 2003 ما أردت أن أناقشه هو محاولة الوصول إلى أسباب هذه الظاهرة ... لماذا الشباب ثائر إلى هذا الحد الذي نشعر معه أنهم قاربوا على الإنفجار ...لماذا أصبحوا في غاية الحساسية إذا ما حاول أحد المساس بالدين و لو من بعيد.. لما تتميز ردود فعلهم بهذا العنف ... هذا ما اردت مناقشته .... الله ينوّرعليك هذا بالتحديد ما يزعجني وهذا ما وجدته من عمرو فحاولت أنا وغيري أثنائه بالهزار وليس بالإستهزاء كما فهمت في تعليقي علي اللوجو الخاص به ولكن لا جدوى حتى استفزني وغيري بكثرة إقحامه لما لا علاقة له بالموضوع في النقاش وأصبح كما قلت منفجر فكان من الطبيعي أن أستفز وارد عليه لكن الأسلوب الهادئ والمعتدل لا يختلف عليه اثنان وأشكركم لسعة صدركم ولو ان سعة الصدر دي مش بالساهل الأيام دي مش كده ولا ايه؟ قال تعالى في كتابه الحكيم :<span style='font-size:14pt;line-height:100%'> (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً</span>) [النساء : 93] .صدق الله العظيم __________________________________________________________________ بيض صنائعنا ... سود وقائعنا ... خضرمرابعنا ... حمر مواضينا _______________________ رأيت هم جميع الناس ماملكو وما ولدو فالحمد لله لا مال ولا ولد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
kokowawa1979 بتاريخ: 30 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يناير 2003 ياجماعة عاوزين نقفل الموضوع ده بقى وبصراحة خد أكترمن حقه ويافرحتك ياطوفي في اللي بيحصل دلوقت أهو كدة الواحد نفسه يسيب المنتدى بجد على الرغم إن الواحد لسه جيشه في المنتدى حلبة !!!! اللا صحيح أما واحد يقول لواحد انت جيشك لسه حلبة ماذا يعني بذلك!!!! اسألوا الأيام .......... اسألوا الآلام من الملام إذا ......... وكلنا لوام رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الصاوى بتاريخ: 30 يناير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يناير 2003 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاسلام دين ودنيا لا يفرق بينهما ، فالاسلام عبادات ومعاملات وشرائع ، ولذلك وجب على كل مسلم أن يسأل نفسه فى أى أمر يقدم عليه سؤال هام جدا الا وهو "هل هذا الأمر حلال أم حرام ؟" أيا كان هذا الأمر وقبل اتخاذه أى قرار يجب أن يسأل نفسه "هل هذا القرار يرضى الله ام يغضبه ؟" ولذلك ضرب الله الأمثال للناس فى القرآن ليتخذوها ويتعظو بها فى حياتهم فقال تعالى فى سورة الإسراء وفى سورة الكهف فلم الاعتراض ولما الجدل ولم النفور من آيات الله ؟ لا يمكن أن يحيا المجتمع المسلم إلا بالنصيحة والتواصي، المؤمنون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويؤمنون بالله، هذه رابطة المؤمنين ، نعمل فيما اتفقنا عليه، ولينصح بعضنا بعضاً فيما اختلفنا عليه، ولا نقر بدعة ولكننا ننصح إخواننا في أخطائهم وينصحوننا في أخطائنا حتى نكون مجتمعاً رائداً يحبه الله. انضم الى مجموعة وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 30 يناير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يناير 2003 السلام عليكم .. "اسلمة الحوارات" هو المصطلح الذى هدانى اليه تفكيرى للتعبير عما ورد فى مداخلاتى .. و لقد وجدت ان هذا العنوان أخف من العنوان الآخر الذى الح على ذهنى و هو "تسليع الإسلام" .. العنوان ليس بهذه الأهمية .. المحتوى أهم .. الموضوع فعلا استوفى اغراضة فى التنبية .. و لو ترك مفتوحا فسنظل نتجادل الى ما شاء الله .. و لن يحسم شيئ هنا لم يحسم فى 1400 سنة الماضية .. و لكن ستزداد الجراح و كفى .. طالما اننا ننقسم الى فرق شتى .. و لا نستطع الإتفاق على بديهيات الدين .. اسمحولى اغلاق الموضوع بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts