اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الرأي و الرأي الاخر


refii

Recommended Posts

الرأي والراي

ان هناك ما يسمى الرأي الاخر.........و يقاس مدى رقي و تحضر المجتمع عن طريق قبول الرأي الاخر,بل ان الكاتب عبد الوهاب مطاوع قد قال مقولة ذات يوم مازالت منحوتة داخلي و هي"انني قد اتعارك مع اي احد يحاول ان يوقف خروج ارآءك الى الناس..مع انني قد اختلف مع هذه الآرآء اختلافا جوهريا"ان هذا هو ما يسمى التحضر الفكري.....

و مع ان هذه الفكرة هي من بديهيات الكتابة و الحوار...فان بعض الناس و المفكرين و المشايخ الذين لهم ارآء و كتابات و مناظرات اسلامية لا يضعون لها موضعا...و ما ان يختلف احد معهم في الرأي حتى ينصبون عليه بوابل من السب و القذف و الاستهزاء و الاستحقار و اتهامه بالكفر و النفاق..و هذا نواجهه في جميع وسائل الاعلام من قنوات فضائية و شرائط كاسيت و هنا ايضا في هذا الموقع...و للأمانة فان اكثر وسائلهم للهجوم اما الاستهزاء او تحقير الفكرة المطروحة ممن ينا ظره........و قد لا ينتظرون لسماع الدليل من الاخر.و هو بالقطع من الكتاب و السنة........و ان سمعوا الدليل فانهم يظلون في الهجوم الكاسح و يتهمون الاخر بالجهل و النفاق

و من المضحك ان البعض عند الاختلاف يرفع شعار الاحتكام الى القرأن و السنةوكأنه لا شيء اسمه مذاهب مختلفة (و المذاهب اختلفت في فهم القرآن و السنة) و هو بذلك يحاول ان يضع فهمه للقرآن و السنة ميزان للناس و كأن الدين تجمد عند رأيه.........و كأنه لم يسمع كلام نبيه عندما قال من كان يؤمن بالله و اليوم الاخر فليصلي العصر في بني قريظة.....فانطلق المؤمنون في طريقهم و دخل وقت العصر..فمنهم من صلى في طريقه لأنه فهم الغرض من كلام الرسول صلى الله عليه و سلم و هو الانطلاق...و منهم من صلى عندما وصل الى بني قريظة أن ما فهمه هو وجوب الصلاة هناك........و عندما وصل هذا الكلام الى الرسول صلى الله عليه و سلم فانه لم ينهر اي من الطائفتين ..و انقل هذه القصة من اول من سمعتها منه و هو الشيخ يوسف القرضاوي...و ذلك لأنهم اجتهدوا......

فلنتوقف عن رفع المصاحف على الرماح كلما واجهتنا امور اختلافية لأن التاريخ قد اثبت في اكثر من موقف عدم جدية هذه الطريقة .........

و لنا في اداب الحوار اسوة حسنة بالمنلظرة التي قامت بين الامام الشافعي و الامام ابن حنبل في كفر تارك الصلاة و ما فيها من رقى و تحضر....لا استهزاء و لا استحقار بل مقابلة الرأي بالرأي و الدليل بالدليل........و هذه المناظرة مكتوبة في كتاب فقه السنة ص91 الجزء الاول.و قد ذكرها السبكي في طبقات الشافعية

و ان من مظاهر الرقي الفكري ايضا الايمان بأن رايي هذا ما هو الا اجتهاد مني اومن المشايخ الذين انقل عنهم .....فهو صواب قد يتحمل الخطأ و رأي غيري خطأ قد يتحمل الصواب............و اعتقد ان هذه من الوسطية التي امرنا الاسلام بها..........و نحن نعلم ان الشافعي قد غير كثير من ارآءه الفقهية بعد قدومه الى مصر و لم يتصلب لرأي ابدا لأنه يعلم انه مجتهد

و لهذا فان من المثلة المعاصرة التي نستطيع ان نطبق فيها هذه الطريقة مالا يعد و لا يحصى كحكم الموسيقى و الغناء و الصلاة في المساجد التي فيها اضرحة و النقاب و الحجاب و امصافحة بين الرجل و المرأة.................

و لعلي اخذ اكثر هذه الامثلة غرابة و هي الحجاب.........و رغم ان رأيي ان الحجاب فرض عين...و هذا ما اميل اليه و يميل اليه معظم المسلمين....فقد ظهر غلى الساحة الفكرية رجلا يسمى سعيد العشماوي.....و اخذ يستدل بالادلة الدينية في كتاب كبير ان الحجاب ليس بفرض!!!!!!!!!!!!!!!شيء غريب جدا و راي غاية في الشذوذ..........و لكن الاغرب ما كان من مناظرة المفكرين له و لاقبال بركة التي نشرت رأيه في الاهرام......فكانت هذه المناظرات تنصب على النقطتين المعهودتين الاستهزاء و الاستحقار....فكتب احد الفكرين الاخوان ان هذا هذاهو فقه المراحيض!!!و اخر قال ان هذا الموضوع يستطيع ان يرد عليه طالب قي اعدادي ازهر........مع ان القليل من الحوار و اسناد ادلة القرآن و السنة الكثيرة بكل ادب و احترام كان كفيل بأن يثبت وجوب الحجاب........و كان من المهم في التناظر ان يكون اساس الحوار هي احترام الرأي الاخرمهما كان حتى نستطيع ان نثبت صحة رأينا و قد نستطيع بهذا الرقي ان نقنع الطرف الاخر بفساد رأيه.....لا بالخناق و التعارك....و قد سمعت ان احد المشايخ قد اتبع هذا السبيل في هذا الموضوع و جزاه الله خيرا

و لن اتحدث عن الصوفية و لا عن فكرهم لأني شبعت ضرب

:lol: :lol:

وسلام عليكم

اذا كان رفضا حب آل محمد(ص)

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق
شارك

الرأي والراي

و لعلي اخذ اكثر هذه الامثلة غرابة و هي الحجاب.........و رغم ان رأيي ان الحجاب فرض عين...و هذا ما اميل اليه و يميل اليه معظم المسلمين....فقد ظهر غلى الساحة الفكرية رجلا يسمى سعيد العشماوي.....و اخذ يستدل بالادلة الدينية في كتاب كبير ان الحجاب ليس بفرض!!!!!!!!!!!!!!!شيء غريب جدا و راي غاية في الشذوذ..........و لكن الاغرب ما كان من مناظرة المفكرين له و لاقبال بركة التي نشرت رأيه في الاهرام......فكانت هذه المناظرات تنصب على النقطتين المعهودتين الاستهزاء و الاستحقار....فكتب احد الفكرين الاخوان ان هذا هذاهو فقه المراحيض!!!و اخر قال ان هذا الموضوع يستطيع ان يرد عليه طالب قي اعدادي ازهر........مع ان القليل من الحوار و اسناد ادلة القرآن و السنة الكثيرة بكل ادب و احترام كان كفيل بأن يثبت وجوب الحجاب........و كان من المهم في التناظر ان يكون اساس الحوار هي احترام الرأي الاخرمهما كان حتى نستطيع ان نثبت صحة رأينا و قد نستطيع بهذا الرقي ان نقنع الطرف الاخر بفساد رأيهشبعت ضرب

:lol:  :lol: 

وسلام عليكم

سيدى الفاضل

بل رد عليهما أساتذه أجلاء وعلماء أفاضل ردودا مفحمه ـ ومعهما أحمد عبد المعطى حجازى أيضا ـ من الناحيه اللغويه والفقهيه والشرعيه

أذكر منهم على سبيل المثال لاالحصر

الدكتور محمد عماره

الدكتور يوسف القرضاوى

الدكتور أحمد الطيب

ولكن الآخر مضى فى غيه وأصبح الموضوع جدال عقيم فارغ المضمون جمله وتفصيلا ، وبالنسبه لفقه المراحيض فهى عباره قالها الدكتور عماره فى معرض رده على إقبال بركه ـ وقد نختلف أو نتفق على مدى لياقتها ـ ولكنها سردت فيما سردت أن من أسباب نزول آيه الحجاب أن النساء فى عهد النبوه كن يذهبن لقضاء الحاجه فى الخلاء فيتربص بهن مرضى النفوس لرؤيتهن خلسه فكان الحجاب أو تدنيه الجلابيب ضرورى ، أما فى عصرنا الحالى ـ والكلام مازال لها ـ فقد زالت الحاجه للحجاب بعد التمدن ووجود الدوله الحديثه والبوليس الذى يمنع المتلصصين وعدم إضطرار النساء لقضاء الحاجه فى الخلاء ....إلخ

عموما هى والمستشار سعيد العشماوى وحجازى وغيرهم من رأيهم أن القرآن يفسر فى نطاق السببيه ، أى أسباب نزول آياته ، وهو ما يضاد مبدأ عموم اللفظ المستقر فى الفقه الإسلامى

وللدكتور القرضاوى كتابين قيمين للرد على هذا الإتجاه هما ,, كيف نتعامل مع القرآن , و ,, كيف نتعامل مع السنه ,, وتناول فى الأول تحديدا خطأ منهجيه العشماوى من الأساس

فقط لزم التنويه فيما يخص هذه الجزئيه

مع إتفاقى معك فى فحوى رسالتك

بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ refii :

سعيد لوجودك بيننا مرة أخرى . :cry:

المشكلة أن هؤلاء الشخصين يدعين أنهما فقط يستطيعان فهم القرآن و أن العلماء الحاليين متطرفين و قاصرين في فهمهم !!

أنا فعلا أستشيط غضبا كلما قرأت لأحدهما , فأحمد عبد المعطي حجازي انسان يعاني من ضحالة فكرية , فهو لا يجيد الحديث الا في الثقافة و دور المثقف المصري نحو التنوير , و الخطاب الديني و تخلفه .

ذلك العشماوي غلبان في مخه , ربنا يشفيه فعلا .

يا رب خلصنا من العلمانيين و أفراخهم .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

اشكر شرقية على توضيحه........و يا حبذا ان كانت هذه الردود من العلماء خالية من الاستهزاء حتى لا يأخذون علينا حجة

شكرا يا اخ براود على ترحيبك.....و يجب ان اعترف انني عندي نفس المشكلةالذي عندك عندما اواجه بهذه الاراء الغريبة....او الشاذة.........باتغاظ اوي ..........و يا حبذا ما لم اكن كذلك و يا حبذا لو هدأت و انا ارد حتى اكون موضوعيا

اذا كان رفضا حب آل محمد(ص)

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق
شارك

كلامك سليم أخي refii .

الهدوء و ضبظ النفس مطلوب جدا مع هؤلاء الشرذمة .

و لكن الغريب ان العلمانيين في مصر مثلا , تكاد لا ترى مقالا لأحدهم أو كتابا يخلو من الهجوم على علماء المسلمين , هجوم على كل الاتجاهات الاسلامية , و لكنهم طبعا يثنون و يمدحون ابن رشد , ابن عربي . المعتزلة ( فهم اهل العدل و التوحيد عندهم ) .

و بنيان العلمانيين هو اوهن من بيت العنكبوت ان جاز التعبير , فهم يخافون كل الخوف من الخطاب الديني الذي يرتكز على دعائم قوية جدا , و يخافون أيضا من هذا الخطاب لأن له القدرة على الوصول الى طبقات كثيرة من الشعب , من الوزير للغفير , لنه خطاب يتميز بالبساطة في التعبير و الاستناد الى آيات و أحاديث , و هم يتهمون هذا الخطاب بأنه يلعب على عزاطف الناس .

طيب با فالحين لماذا لا تلعبون أنتم على عواطف الناس , مع أن العلمانيين يلعبون بورقة التحرر و التفتح , و بالتالي دعم للغرائز و الشهوات , و مع ذلك لا تلقى هذه الدعوة بلا الا عند السفهاء من القوم , الذين بهرتهم أضواء الغرب و عريه .

انا فعلا أتمنى ان اوجه كلمة لهم , طالما انكم تخافون الى هذا الحد من هذا الخطاب الديني و تحاولون تطويره ليناسب أهواأكم , لماذا لا تذهبون الى أحد المعاهد الأزهرية , و تحصلون على اجازة في الخطابة , و تصعدون المنابر لكي تطوروا هذا الخطاب ؟؟؟؟؟

ام أنكم كدابين زفة و خلاص ؟

فعلا هم لا يستطيعون فعل ذلك , لأنه طريق صعب و هم يعلمون انه صعب , فهم يفضلون التشدق بالعبارات من خلال كتاباتهم المسمومة فقط .

حسبنا الله و نعم الوكيل .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

طبعا الخطاب الديني محتاج تطوير و تجديد للدم

و لكن ليس على ايدي غير المتخصصين

بل يجب ان يكون على يد علماء

و اعتقد انهم يجب ان يكونوا على الحياد

لا يميلون لابن تيمية و لا لابن رشد

اذا كان رفضا حب آل محمد(ص)

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق
شارك

طبعا الخطاب الديني محتاج تطوير و تجديد للدم

يكونش الخطاب الديني محتاج شباب هو كمان، بالاضافة للدم الجديد....

ما داهية لا يكون حيضيفوا ل ... منصب تاني

استغفر الله استغفر الله ... اما كان كابوس! اللهم اجعله خير

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

سؤال بسيط يا عم طفشان

هل ترضى عن مستوى خطب الجمعة في كثير من مساجد الجمهورية :?:

و بعدين مش نبطل استهزاء ولا ايه

حسبي الله و نعم الوكيل

اذا كان رفضا حب آل محمد(ص)

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق
شارك

يا اخ رفاعي

و الله مش باستهزأ، انا بأهزر شوية

لان دي اللي ناقصة "شباب" هي كمان، ما هي الموضة اليومين دول

و انت لك عندي احترام، بالرغم من الرؤية المختلفة في بعض القضايا

اما عن خطب الجمعة ففعلا هي شئ مؤسف، الا القليل

و حتى لو طالعت الكتب التي تحتوي خطب الجمعة، تجدها محددة في انماط معينة، و اساليب محددة، كلام مزوق و مضمون باهت

و الاسباب كثيرة

1- احتكار الحكومة من خلال وزارة الاوقاف للخطبة في المساجد

2- امكانيات الخطباء: يعني ليسوا من الدارسين بعمق، بل ثانوية او معهد ازهري فقط، و دراسة محدود على العلوم الشرعية، فضلا عن العلوم العملية و قضايا العصر

3- تحديد المواضيع في ما لا يقترب من قريب او بعيد بالسياسة و الشئون العامة

فعلا، هذا في حاجة الى التجديد

و لكن كيف؟

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 1
      معظم أو كل الحاضرين  هنا في محاورات المصريين  نشأوا سياسيا و فكريا  في ظل  ثقافة الرأي الواحد ، بداية من جمع التوكيلات للمحامي - زعيم الأمة فيما بعد - سعد زغلول  حيث قام الشعب عن بكرة أبيه بالتوقيع على تلك التوكيلات  ل سعد زغلول  ليرأس وفدا  للمشاركة في مؤتمر باريس عارضا قضية مصر  المطالبة بالجلاء    هذا الوفد برياسة المحامي سعد زغلول  تحول فيما بعد إلى حزب الوفد  .... و ما كان يجرؤ أحد في بر مصر  أن تكون له رؤية  مخالفة لما يراه حزب الوفد   و بلغ  سطوة الفكر الواحد أن قيل أن الإحتلال على يد سعد
    • 42
      المعتقلات تجربة مفيدة لكل الشباب لماذا تنظرو اليها بهذا السوء فهي نوع من التدريب على تحمل الشدائد اعتقد الان خلاص مفيش معتقلات زي زمان والحكاية مجرد حجز يوم ولا يومان وافراج بعدها واعتقد شبابنا الايام دي صعب يتحمل معتقلات زمان فقد حكى لي ابن بنت عمي اشرف السباعي عن تجربته في المعتقل واستعجبت فهي اقل ما تكون معسكر عمل فيه الرياضة والقراءه والعمل داخل المعتقل وايضا فيه محاضرات على خلاف معتقلات عبد الناصر كان لها شكل تاني والي يخرج منه يبقى انكتب له عمر جديد اعتقد ان الحكومة مش ناقصة مشا
    • 0
      إختلاف الرأي لا يفسد للود قضية هي هااااا --- ده كان زمان، في زمن الإحترام، أما الآن فيتم تقسيم الناس وتكفيرهم وإخراجهم من الملة وقطع أواصر المحبة والقرابة وصلات الرحم. يكفي إن تقول أنا لا يعجبني هذا الفصيل ولا أحبذ الأخذ بآرائه، لتصبح عدوا. يكفي أن تقول الحقيقة ليتم وصفك بالخيانة والعمالة والكفر والجهل والمرض النفسي. ويزداد الأمر سوءّْ ليصل لحد القتل لو كان الأمر متعلق بتسييس الدين أو بتديين السياسة، فأنت إن إختلفت فقد حاربت الدين. هذا هو واقع الحال في مصر وبالتأ
    • 0
      http://www.youtube.com/watch?v=QREeJJwpOJM اهداء خاص لاخي العزيز الاستاذ متعب رقي رقي ف النقد والاعتراض مساء الفل يا استاذ متعب شوفت الثوار الاحرار
×
×
  • أضف...