اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

قال تعالى: (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا)


mooh2005

Recommended Posts

السلفيين يعتقدون أن الحق ما اتى به الشرع فاذا كان كلام الشخص أمامى مخالف للشرع فهو خطا 

ده واضح ومفهوم

أما ان كان كلامه أحق من حيث الدليل والحجة فأنا اؤيده

ده مش مفهوم، أحق من ماذا؟

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم أخ بايت

أحق:أى أرجح فى الدليل

وثبت أنه أحق من الدليل الذى أحتج به

مثال أتى رجل الى الامام مالك وساله عن غسل البراجم

فقال له لا تمسح لأن ليس فيها دليل

فقال أحد جلساؤه يا امام أعلم فيها حديثا

فقال الحديث فلما علم مالك رحمه الله صحة الحديث

قال :الحق معه وفتواه الأصح لأن الحديث صحيح

والحديث هو

- "عشر من الفطرة: قص الشارب، وإعفاء اللحية، والسواك واستنشاق الماء، وقص الأظفار، وغسل البراجم، ونتف الإبط، وحلق العانة، وانتقاص الماء"

التخريج (مفصلا): أحمد في مسنده وصحيح مسلم والأربعة [أبو داود، الترمذي، النسائي، ابن ماجه] عن عائشة

تصحيح السيوطي: صحيح

فهذا الذى يتبع (الحق)

رابط هذا التعليق
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

فقط أردت التأكد من أن السلفيون لا يقدمون الرأي علي الحديث ولو كان ضعيفا. وبهذا يكون الترتيب هو القرآن فالحديث فالأثر فالقواعد الفقهية فالرأي والأخير يكون غالبا قياسا علي ما سبقه.

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ ابن ابي شيبة

ايرادي لاختلاف من ينتسبون للسلفية هو لعدم توسيع مجال الكلام بالامثلة

كلهم يقول انه سلفي، و عقيدتهم في الصفات واحدة

و الا فهناك من يسمون انفسهم اهل السنة و الجماعة و لكن معظم السلفيين يخرجونهم منها ، مثلا الاشاعرة، و التبليغ (اتباع احمد البريلوي)، و المتصوفة، الخ

و يمكن توسيع الدائرة اكثر، و لكن لا داعي للنقاش

و كتاب سفر الحوالي مثال على هذا

و من الناحية الاخرى كتابات السقاف و زاهد الكوثري و غيرهم في حق السلفيين و ابن تيمية و غيرهم

و الخلاف قديم

على العموم، الاخ براود فهم ما اقصده، و شرحه باحسن مما شرحته انا

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

بدأ الموضوع بسيطا سلسا لا يختلف عليه اثنان و رحبت به و بكتابه بينى و بين نفسى و الوسطية لا تعنى الا الوسطية ثم اتجه النقاش الى محاولة معرفة هل الوسطية نسبية ... و من عندى هذا طبيعى أيضا .... و بعدها تحولت المناقشة - على الأقل بالنسبة لى - الى هيروغليفى ... تحولت من موضوع يناقشه المثقفون فى خمس دقائق الى لغة غريبة بالنسبة لى - و انا الشخص العادى - و اكاد اجزم انها كذلك بالنسبة للكثيرين اذا عدنا الى ايام الرسول كان الرجل ياتى من عمق البادية بكل جاهليته و يقضى يومين مع رسول الله " صلى الله عليه و سلم " ثم يعود و هو مسلم قوى الإيمان ربما يعدل المئات من مسلمينا الآن !!!!!! فمن اين أتيتم بكل هذا الكلام الذى يصعب تتبعه او فهمه على الرجل العادى مثلى ؟؟؟ هل دخل الإسلام نوع من الكهنوت و نحن لا ندرى ؟؟؟ هل هناك محاولات لصياغة كهنوت جديد للدين البسيط السمح الذى يتسم بالوسطية ؟؟ فى رحلة عمرى جلست و تحدثت مع قمم رجال الإسلام و فعلا كان الحديث بسيطا مفهوما !!!!!!

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

أستاذنا الفاضل عادل أبو زيد .. جزاك الله خيرا على المشاركة الطيبة ..

و الله هي ليست هيروغليفية أبدا , و لكنه واقع , هذا الواقع قد يبدو للبعض غريبا , فالشخص لا يعرف دواخل الأمور الا عندما ينغمس فيها , فأنا منذ سنة تقريبا لم أكن أسمع عن هذا الكلام تماما .

فتلك الفرق و الجماعات موجودة على الساحة الإسلامية , و في مصر ايضا , قد يبدو أنه مجتمع غريب أو غامض , لكنه موجود .

و هذا حال الكثير من المجتمعات الصغيرة في مصر , فمن كان يعلم عن عبدة الشيطان مثلا ؟؟

نفس الكلام , حضرتك أكيد قد تتكلم في مواضيع تبدو لي غريبة جدا , او اظنها لغة من الفضاء .. و هذا طبيعي .

طبعا أنا شخصيا لست من اهل التخصص في الدين الإسلامي .

طبعا كما تفضلت حضرتك .. ديننا ليس فيه كهنوت و هذا كلام رائع , و من فضل الله علينا أن روقنا هذا الدين الذي يمكن لأي احد أن يصبح فيه إماما لو أخلص العمل , و إجتهد في التعلم .

و الأمثلة كثيرة على أشخاص بدؤوا رحلة العلم الشرعي و هم متقدمون في العمر نسبيا ثم أصبحوا بعد ذلك أئمة عظام .

تحياتي

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

بدأ الموضوع بسيطا سلسا لا يختلف عليه اثنان و رحبت به و بكتابه بينى و بين نفسى و الوسطية لا تعنى الا الوسطية ثم اتجه النقاش الى محاولة معرفة هل الوسطية نسبية ... و من عندى هذا طبيعى أيضا .... و بعدها تحولت المناقشة - على الأقل بالنسبة لى - الى هيروغليفى ... تحولت من موضوع يناقشه المثقفون فى خمس دقائق الى لغة غريبة بالنسبة لى - و انا الشخص العادى - و اكاد اجزم انها كذلك بالنسبة للكثيرين اذا عدنا الى ايام الرسول كان الرجل ياتى من عمق البادية بكل جاهليته و يقضى يومين مع رسول الله " صلى الله عليه و سلم " ثم يعود و هو مسلم قوى الإيمان ربما يعدل المئات من مسلمينا الآن !!!!!! فمن اين أتيتم بكل هذا الكلام الذى يصعب تتبعه او فهمه على الرجل العادى مثلى ؟؟؟ هل دخل الإسلام نوع من الكهنوت و نحن لا ندرى ؟؟؟ هل هناك محاولات لصياغة كهنوت جديد للدين البسيط السمح الذى يتسم بالوسطية ؟؟ فى رحلة عمرى جلست و تحدثت مع قمم رجال الإسلام و فعلا كان الحديث بسيطا مفهوما !!!!!!

اولا اشكرك يا اخى العزيز عادل ابو زيد

انا كاتب الموضوع لم افهم ولا كلمة من المداخلات السابقة وحقيقة اعتقدت انى جاهل بمواضيع غريبة لم اكن اعرف عنها شئ بل انى لم استطع ان اكمل اى مداخلة لانى مش فاهم ايه الحكاية فهل هذا الدين صعب بالطبع لا فدين الاسلام دين يسر

بس ده يعتبر رد للموضوع ان فى فرق اسلامية بعدت عن الوسطية والبساطة واليسر فتعصبت باشياء من خلقها وابداعها

وانا كنت قريت حديث للرسول صلى الله عليه وسلم ان فى معناه ان سياتى على المسلمون ينقسمون الى عدد كبير من الفرق واعتقد ان هذا ما حدث فهناك الشيعة الذين ينقسمون الى اكثر من قسم وهناك السلفيين وغيرهم من الفرق التى بعدت عن اليسر والسهولة واتخذت جانب متشدد وهو ان رأيهم هو الصواب

فما فائدة ان يكون هناك سلفى وغيره من الفرق السنا كلنا مسلمون نتفق على اساس ديننا ويسره وببساطته وهذا ليس عيب

فيبدو ان هؤلاء يرون ان عيب ان يكون الاسلام دين بسيط هذا خطأ فالصعوبة هى البساطة لان البساطة واليسر ليست بالشئ الهين الوصول اليه.

ويبدو اننى رميت بطوبة فى بركة راكدة.

فيا جماعة ان الدين الاسلامى ليس هكذا انه دين يسر وكان الرسول صلى الله عليه وسلم اذا خير بين امران كان يختار ايسرها

اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنى

رابط هذا التعليق
شارك

توضيح للأخ mooh2005

اولا يجب ان اوضح ان السلفيين ليسوا فرقة من الفرق , فهناك اهل السنة و الجماعة , و الشيعة , الخوارج .. المعتزلة .

كان الخلاف أساسا يعتمد على العقيدة , ثم ظهرت خلافات فقهية فيما بعد .

بالنسبة للسلفيين , هم ليسوا فرقة متعصبة و لا حاجة , و لكن هم أخذوا آراء فقهية معينة و طبعا هذا ليس عيبا , فهي آراء فقهية معتمدة و معترف بها من الفقهاء , و ليس كالشيعة الذين خالفوا اهل السنة في الكثير .

و السلفية هي فكر و منهج و ليس طريقة و فرقة , كحال الإخوان المسلمين مثلا , هم يمثلون منهج معين و ليسوا طريقة أو فرقة , طبعا الكل مسلمون و الحمد لله , و لكن خذ الصحابة كمثال .

هل كان الصحابة لهم نفس التفكير ؟؟

هل كان أبوبكر و عمر رضي الله عنهما لهما نفس التوجهات و الأفكار ؟؟

نفس الموضوع هنا .

هي أفكار .

و انا ضربت مثل بأن الاشتراكيين حول العالم يختلفون من بلد لآخر , و لكن تحت سقف عام موحد للجميع .

فالسلفيين إلتزموا الكتاب و السنة و تتبعوا الصحيح من الأدلة و إتبعوها , ليس نقدي لبعض السلفيين يعني ان كل السلفيين فيهم نفس العيوب .

هو نقد للمصلحة ليس أكثر .

كان هذا مجرد توضيح .

في كتب يباع في دار الشروق .

اسمه ( الفرق و الجماعات الدينية في الوطن العربي قديما و حديثا ) للدكتور سعيد مراد .

الكتاب يرصد جميع الاتجاهات و الفرق على مدار العصور , كتاب قيم جدا , انصح بقراءته ليزيل بعض الغموض حول بعض المسميات .

تحياتي .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

الاخوة ابو زيد و موه

عندكم حق ان الكلام ملئ بالمصطلحات التي لا يعرفها الا القليل من من تعمقوا في هذا المجال

و على العموم هذا شئ طبيعي فكل مجال و له مصطلحاته و مفرداته التي تبدو غريبة جدا على سمع من لم يألفها

مثل مصطلحات الفلسفة و علم النفس و علم الوراثة و الكمبيوتر و الفضاء و الفيزياء، كل مجال له مصطلحاته و مفرداته الخاصة به

و لا تقلقوا، يمكن تجاهل المصطلحات الغريبة، او السؤال عنها ان اردتم

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

شكر للاخ مسلم فخور على التوضيح

وشكرا للاخ الطفشان

ولكن الاسلام لازم ميبقاش زى علم النفس ولا اي شئ تانى لانه بيخاطب الناس

وبالنسبة انهم ليسوا فرقة

فانا اتمنى ان نمشى على قول الله تعالى

قال تعالى: (إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ) الانبياء 92

وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( مثل المؤمنين فى تراحمهم كالجسد الواحد )

اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنى

رابط هذا التعليق
شارك

الاعتدال

لاحظ وفكر

نصارى مسلمون يهود

+.......+/-......-

متهاون معتدل متعصب

روحانى معتدل علمانى

بروتونات نيترونات الكترونات

مسرف كريم بخيل

خفيف متزن ثقيل

الامثلة فى الحياة كثيرة

اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنى

رابط هذا التعليق
شارك

قد اكون شطحت بعيدا ولكن لاحظت اشياء غريبة فى بحثى عن الاعتدال

1- عندما صنفت الاشياء الى 3 صفوف وجدت ان النصارى ورمزهم الصليب + وهم مثلهم مثل البروتونات وهم روحانيين وهى صفاتهم

2- اليهود فهم معروفون بالبخل حت اننا نقول على البخيل انت كوهين وهم متعصبون وهم مثل الالكترونات(وسأوضح التشابه بينهم) وهم ماديين

3- المسلمون الحق هم معتدلون وهم كالنترونات فى النواة وهم اهل الكرم.

فاخذت ابحث عن التشابهات بين الصفات التى تخص النصارى فوجدتها

نصارى + (رمز صليبهم)

اليهود مثلهم مثل الالكترونات -

والتشابهه هنا ان من مميزات الالكترونات انها لا تضاف الى الععد الكتلى للذرة لانها كتلتها مهملة ولكنها كشحنة فهى لها اكبر التأثير فى الذرة

انا ارى ان العالم كله يتخذ ثلاثة اشياء + و +/- متعادل و -

نصارى - مسلمون - يهود

رهبان( لايتزوجون) - يتزوجون - يحللون العلاقات الشاذة والمحرمة

رجل - رجل وامرأة متزوجان - امرأة

نبات - انسان - حيوان

وفى دراستى للذرة

وجدت ان البروتونات والنيترونات قريبين لبعض وهم كتلة الذرة ويوجدون فى وسطها

اما الالكترونات فهم خارجها ولا يحسبون فى كتلة الذرة وهم بعيدين عن الوسط

وللحديث بقية ان شاء الله

اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنى

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...