حمزاوى بتاريخ: 13 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 فبراير 2003 السلام عليكم الهديه دى لكل من يدعوا الى التصوف http://www.salafi.net/books/book23.html هل ترانا نلتقي أم أنها .. كانت اللقيا على أرض السراب ثم ولت وتلاشى ظلها .. واستحالت ذكريات للعذاب هكذا أسأل قلبي كلما .. طالت الأيام من بعد الغياب وإذا طيفك يرنو باسماً .. وكأني في استماع للجواب أولم نمضي على الحق معاً .. كي يعود الخير للأرض اليباب فمضينا في طريق شائك .. ما تخلى فيه عن كل الرغاب ودفنا الشوق في أعماقنا .. ومضينا في رضاء واحتساب قد تعودنا على السير معاً .. ثم أعجلت مجيباً للذهاب حين نادى لي رب منعم .. لي حياتي في جنان ورحاب ولقاء في نعيم دائم .. لجنود الله مرحا للصحاب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
refii بتاريخ: 14 فبراير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 فبراير 2003 السلام عليكم :lol: :D يا سيد حمزاوي الصوفية ليست مذهب أو عصبة حتى يدعى لها الناس انها اجتهاد المحبين الذي ينبع من القلب و الزهد الذي يرغبه الانسان و نور تعيش فيه النفس :D و ما تاخدش ببعض الاشياء الحلمتيشي التي تنسب لبعض الطرق :? و لا حول و لا قوة الا بالله اذا كان رفضا حب آل محمد(ص) فليعلم الثقلان أني رافض رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حمزاوى بتاريخ: 15 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 فبراير 2003 السلام عليكم انها اجتهاد المحبين الذي ينبع من القلب و الزهد الذي يرغبه الانسان و نور تعيش فيه النفس يا أخى انا مشفتش صوفى فية الصفات دى قبل كدة انا كل الشفتة دروشة وسجاير و........ وصلاة فى مساجد على القبور وفى الحديث الشريف عن عائشة رضى الله عنها قالت قال رسول الله صالى الله علية وسلم {لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد} رواة البخارى ومسلم وأحمد وغيرهما وعن أبى هريرة قال قال رسول الله صلى الله علية وسلم {قاتل الله اليهود والنصارى اتخذوا قُبور أنبياهم مساجد} ورأيت منهم السجود لغير الله فأين ماتقول عن اجتهاد المحبين والزهد وعشان نلطف الجو تعالى أحكيلك حكاية قال النبهاني: شيخنا الشيخ علي العمري ، الشاذلي الطرابلسي ، أشهر أولياء هذا العصر ، وأكثرهم كرامات وخوارق عادات ….ومن كراماته رضي الله عنه!!!! ما أخبرني به الحاج!إبراهيم المذكور – أي : الحداد وهو من اللاذقية – قال : دخلت في هذا النهار إلى الحمام مع شيخنا الشيخ علي العمري ، ومعنا خادمه محمد الدبوسي الطرابلسي ، وهو أخو إحدى زوجات الشيخ ، ولم يكن في الحمام غيرنا!! قال : فرأيت من الشيخ كرامة من أعجب خوارق – قال إحسان : بالراء لا بالزاي – العادات وأغربها ، وهي أنه أظهر الغضب على خادمه محمد هذا وأراد أن يؤدبه ، فأخذ الشيخ إحليل نفسه – أي: ذَكَرَه – بيديه الاثنتين !! من تحت إزاره فطال طولا عجيبا!!! بحيث إنه رفعه على كتفه!!! وهو زائد عنه!! وصار يجلد به خادمه المذكور ، والخادم يصرخ من شدة الألم ، فعل ذلك مرات ثم تركه ، وعاد إحليله إلى ما كان عليه أولا!!! ففهمت أن الخادم قد عمل عملا يستحق التأديب – قال إحسان: لأن الشيخ معصوم فلا يخطئ!! – فأدبه بهذه الصورة العجيبة ولما حكى لي ذلك الحاج إبراهيم ، حكاه بحضور الشيخ ! وكان الشيخ واقفا ، فقال لي الشيخ : لا تصدقه وانظر!!! – قال إحسان : ورع ووقاحة وقلة دين؟؟!! – ثم أخذ بيدي بالجبر عني !! ووضعها على موضع إحليله!!!!!! ، فلم أحس بشيئ مطلقاً ، حتى كأنه ليس برجل بالكلية ، فرحمه الله ورضي عنه ما أكثر عجائبه وكرماته!!!! أ.هـ " جامع كرامات الأولياء" يوسف بن إسماعيل النبهاني (2/ 396) ط البابي الحلبي . معجبتكش طب أدى كمان وحدة قال عبد الوهاب الشعراني: إنَّ سبَبَ حضوري مولد "أحمد البدوي" كلَّ سَنَةٍ أنَّ شيخي العارف بالله تعالى "محمد الشناوي" رضي الله عنه! أحدَ أعيان بيته رحمه الله، قد كان أخذ عليَّ العهد في القبة تجاه وجه سيدي أحمد رضي الله عنه، وسلَّمني بيده، فخرجت اليد الشريفة من الضريح! وقبضت على يدي. وقال: يا سيدي يكون خاطرك عليه، واجعله تحت نظرك! فسمعتُ "سيدي أحمد" من القبر يقول: نعم!!!! ولما دخلتُ بزوجتي فاطمة أم عبد الرحمن وهي بكرٌ، مكثتُ خمسةَ شهورٍ لم أقرب منها فجاءني وأخذني وهي معي، وفرش لي فراشاً فوق ركن القبة التي على يسار الداخل، وطبخ لي الحلوى، ودعا الأحياء والأموات إليه! وقال: أزِل بكارتها هنا! فكان الأمر تلك الليلة! . أ.هـ "الطبقات الكبرى" (1/161). وإنَ لله وإنَ اليه راجعون هل ترانا نلتقي أم أنها .. كانت اللقيا على أرض السراب ثم ولت وتلاشى ظلها .. واستحالت ذكريات للعذاب هكذا أسأل قلبي كلما .. طالت الأيام من بعد الغياب وإذا طيفك يرنو باسماً .. وكأني في استماع للجواب أولم نمضي على الحق معاً .. كي يعود الخير للأرض اليباب فمضينا في طريق شائك .. ما تخلى فيه عن كل الرغاب ودفنا الشوق في أعماقنا .. ومضينا في رضاء واحتساب قد تعودنا على السير معاً .. ثم أعجلت مجيباً للذهاب حين نادى لي رب منعم .. لي حياتي في جنان ورحاب ولقاء في نعيم دائم .. لجنود الله مرحا للصحاب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 15 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 فبراير 2003 نعم، هناك عجايب من هذا في كتب الصوفية مثل المتدروش الذي يفعل الفاحشة بالدواب و الذي يعيش مع الكلاب في المزابل بس يعني يا اخ حمزاوي انت ناقل الكلام دة عن احسان العتيبي و كله "قال احسان" "قال احسان" قطعت علينا السرد الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
refii بتاريخ: 17 فبراير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 فبراير 2003 يا جدعان ما كفاية بقى هو اللي هنعيده نزيده يا اخ حمزاوي رررررررركززززززززززززززز معايااااااا انا قلت انو في اخطاء .......و هذه الاخطاء جسيمة و ذكرت ذلك كثيرا كثيرا و لذلك فأنت لم تضف شيئا بأستدلالاتك التي هي من الواضح انها اعتى اسلحة الوهابية لمحاربة الصوفية لكثرة استخدامها و الخطأ هنا في نظري هو في سرد القصص الخوارقية التي قد تكون قد حدثت و قد لا تكون ....و لكن النتاج من سردها دائما هو عدم التصديق و قلبها الى حكايات كوميدية كما تفعلون يا وهابيون....و هو نتيجة طبيعية لأنها فصص لا يصدقها عقل و لنبعد عن هذه الكتب لو سمحتم في حوارنا لأنها ليست مربط الفرس و لكن المهم هو الفكر الصوفي الموجود في المكتبات ايضا و هذا هو الفكر الذي شكر فيه الغزالي و الشافعي .... و لا نستغل اخطاء الاخرين من اجل ان نرتكم اخطاء اكبر....و لعلني اذكر ان هدم فكرة من الممكن ان تقرب انسان من الله خطأ اكبر من سرد القصص الخوارقية..... اذا كان رفضا حب آل محمد(ص) فليعلم الثقلان أني رافض رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
إبن مصر بتاريخ: 17 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 فبراير 2003 يا جدعان ما كفاية بقىهو اللي هنعيده نزيده يا اخ حمزاوي رررررررركززززززززززززززز معايااااااا انا قلت انو في اخطاء .......و هذه الاخطاء جسيمة و ذكرت ذلك كثيرا كثيرا و لذلك فأنت لم تضف شيئا بأستدلالاتك التي هي من الواضح انها اعتى اسلحة الوهابية لمحاربة الصوفية لكثرة استخدامها و الخطأ هنا في نظري هو في سرد القصص الخوارقية التي قد تكون قد حدثت و قد لا تكون انا اسف معلش بس تعنى ايه الحته دى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
M.H.M بتاريخ: 18 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 فبراير 2003 و لنبعد عن هذه الكتب لو سمحتم في حوارنا لأنها ليست مربط الفرس و لكن المهم هو الفكر الصوفي الموجود في المكتبات ايضا و هذا هو الفكر الذي شكر فيه الغزالي و الشافعي .... ... ماشى يا refii ممكن تقولنا ما هو هذا الفكر الصوفى الموجود فى المكتبات والموافق للكتاب والسنة الصحيحة الصحيحة وأخدلى بالك :lol: :D :D :lol: :D ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ........... وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء....... ________________________________________________________________ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً وفى تفسير بن كثير: {فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر، رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
refii بتاريخ: 22 فبراير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 فبراير 2003 نعم واخد بالي و سوف ابدأ ان شاء الله في كتابة موضوع عن ابن عطاء الله السكندري و ادعو الله ان يوفقني في هذا الامر اذا كان رفضا حب آل محمد(ص) فليعلم الثقلان أني رافض رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو يوسف بتاريخ: 23 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2003 الاخوة الاعزاء.... تابعت المناقشة بشغف لان الموضوع يشغلنى منذ فترة . و لى خال صوفى .. عندما اتحدث اليه اشيط غضباً من افكاره ... خاصة المتعلقة بتعظيم زيارة الاضرحة و التبرك بها و منزلة الاولياء الصالحين ... و يمنعنى أدبى و تمنعنى صلة القرابة من ان ارد عليه بما لن يرضيه ... المشكلة ان اى صوفى يرى الاخر دائما لا و لن يفهم و كأنه كهنوت و هذا يذكرنى بالاخوة المسيحين عندما تدخل فى نقاش معهم و تتطرق الى فكرة التثليث و كيف يكون الواحد ثلاثة و الثلاثة واحد . تجدهم ينهون المناقشة بانك لابد وان تؤمن اولاً لكى تفهم !!!! و كأن وجود العقل - الذى ميزنا به المولى تعالى - اصبح غير ضرورى انهم يتحدثون عن الصوفية و كأنها دين جديد و كأن اولياءهم بصروا بما لم يبصر به نبينا الكريم !!! و عرفوا عن الله ما لم يعرفه الرسول !! أرى ان مجرد شبهة الوقوع فى الشرك تكفى للبعد عن هذا الفكر ... و يكفينا منهاج سيدنا و رسولنا اعظم الخلق محمد - صلى الله عليه و سلم أحاول إحراقَ كلِ النصوصِ التي أرتديها. فبعضُ القصائدِ قبْرٌ، وبعضُ اللغاتِ كَفَنْ. وواعدتُ آخِرَ أنْثى... ولكنني جئتُ بعد مرورِ الزمنْ... ... ! ! من قصيدة " متى يعلنون وفاة العرب؟؟" لنزار قبانى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
M.H.M بتاريخ: 23 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2003 ا انهم يتحدثون عن الصوفية و كأنها دين جديد و كأن اولياءهم بصروا بما لم يبصر به نبينا الكريم !!! و عرفوا عن الله ما لم يعرفه الرسول !! أرى ان مجرد شبهة الوقوع فى الشرك تكفى للبعد عن هذا الفكر ... و يكفينا منهاج سيدنا و رسولنا اعظم الخلق محمد - صلى الله عليه و سلم هذا بالضبط ما أريد أن أقوله جزالك الله خيرا با أبا يوسف :cry: ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ........... وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء....... ________________________________________________________________ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً وفى تفسير بن كثير: {فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر، رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
refii بتاريخ: 23 فبراير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2003 من ادخل في امخاخكما هذه الافكار عن الصوفيين :mad: :mad: :mad: ولا دا استنتاج من وحي الخيال ؟؟؟ انا مش عارف بصراحة ايه اللي انتم بتقولوه ده يا جدعان الدين سهل و ليس هناك كهنوت خالص ولكن المشاعر الراقية للمحبين و ما قد يظهر منها الى الاخرين من الواضح انه ادى الى هذا الفهم الخاطيء و لكني اقول لكما ان فكرتكما ان الصوفيين بيحاولوا يعقربوا المسألة و بيجعلوا الدين الصعب فكرة خاطئة تماما و من فضلكما لا تحاسباننا و لا تحاسبا الفكر ككل بأعمال بعض الأفراد. :mad: :mad: أما فموضوع القبور صلى الله عليه و سلم...و الموضوع واضح و صريح ولكنهم يحورون الشرح لهذه الاحاديث الى فهمهم.و اذا كان رفضا حب آل محمد(ص) فليعلم الثقلان أني رافض رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
refii بتاريخ: 23 فبراير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2003 و............. :( :( من فضلكم مش عايزين خناقات و المهم هو عدم التعدي على الآخرين بالكلام الجارح لأني شبعت خلاص اذا كان رفضا حب آل محمد(ص) فليعلم الثقلان أني رافض رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 23 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2003 أما فموضوع القبور فالمشكلة ان الوهابيين فهمهم في هذا الموضوع غير صحيح و الدليل موجود وواضح و صريح في صحيح السنة وهم يعلمون هذا جيدا اخي الفاضل refii من قال ذلك ؟؟ هل الوهابيين فقط هم من قالوا ذلك ؟؟ موضوع القبور أنكره العديد سلفا و خلفا على الصوفية .. و ما يحدث عند القبور من مصائب و بلاوي .. توسل و دعاء غير الله .. بصراحة هذا موضوع اعتقادي و أظن أن الكثير سيقلون ذلك .. طيب و النهي عن الصلاة عند القبور ؟؟ أليست الأحاديث صحيحة في ذلك .؟؟ حب الولي .. موت في حبه .. و لكن لا تدعوه و لا تتوسل به .. لا يصح له الا الدعاء له .. و ليس اليه !! و لا تدع مع الله الها آخر ... و لا ايه ؟؟ ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
refii بتاريخ: 24 فبراير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 فبراير 2003 يا أخي أنت تعلم جيدا أن كل ما تقوله الآن هي مواضيع خلافية بينكم و بين الصوفية............و رأي الصوفية أن الحرمانية هنا في الصلاة على القبور و السجود عليها و ذلك لأن الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم قال "جعلت لي الأرض مسجدا و طهورا"...و نفس المعنى مذكور في القرآن الكريم......و لكن الاستثناءات هنا هي الخبيث من الأرض المحرم الصلاة عليهاكالمزبلة و الحمام(دورات المياة)و القبور ...و خارج هذا الاطار فهو حلال السجود عليه....لذا فحرام الصلاة على مواضع القبور و لكن حلال الصلاة في كل الأرض عدا الاستثناءات و لذا من الممكن الصلاة في أي أرض طاهرة حول القبور....و الصوفيون يدللون رأيهم بالأحاديث ذاتها التي تدللون بها....و في رأيهم أن اليهود كانونا يتخذون من قبور أولاياءهم مساجد أي يسجدون عليها...و هذا شرحهم لنفس المعنى في حديث للنبي صلى الله عليه و سلم. و يا أخي أنا ذكرت لك أماكن الاحاديث الصحيحة لكي تراها عندك في فتح الباري و مستدرك الحاكم فلما لا تقول لي رأي الوهابيون أيه في هذه الاحاديث الصحيحة أفادك الله؟ و عندك أيضا في فتح الباري و في نفس الحديث عن بلال بن الحارث أن الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه قد دعا و استشفع الله بالعباس عم النبي صلى الله عليه و سلم.... و في فتح الباري اذا كان رفضا حب آل محمد(ص) فليعلم الثقلان أني رافض رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 24 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 فبراير 2003 أخب العزيز refii طبعا انا عارف ان موضوع التوسل أحد نقاط الخلاف الأساسية بين السلفيين أو جمهور الأمة و الصوفية .. و لكن أنا فعلا لا أعلم هذه الأحاديث ..فأوردها لنا بارك الله فيك .. و أنا وضحت موضوع التوسل في موضوع آخر هنا و هذا هو الرابط مدعم بأدلة و فناوى من اسلام أون لاين . http://www.egyptiantalks.org/phpBB2Plus/vi...opic.php?t=4856 و عندك أيضا في فتح الباري و في نفس الحديث عن بلال بن الحارث أن الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه قد دعا و استشفع الله بالعباس عم النبي صلى الله عليه و سلم.... هذا الحديث أكبر حجة على الصوفية في نقطة التوسل , فالتوسل بدعاء الأحياء الصالحين أو طلب الدعاء منهم يجوز .. و لكن الأموات ..ازاي ؟؟ ثم موضوع الصلاة عند القبور ..الحديث كان واضحا في ذلك ..فلماذا التأويل .. و بدون قرينة لهذا التأويل ؟؟ بلاش ده و ده .. فين المصالح و المفاسد في الموضوع .. و لا موضوع درء المفسدة ليس له وجود عن أهل التصوف ؟؟ المفسدة أنها قد تكون بداية شرك أو دعاء غير الله .. و هذا أقل ما يقال فيها .. طيب أليس من الأولى البعد عن الشبهات عامة ..فما بالك بشبهة في الاعتقاد ؟؟ بلاش رأي السلفيين أو الوهابية ممكن يتحاملوا .. كلام الشيخ محمد الغزالي رحمه الله يرضيك ؟؟ في كتاب ( ليس من الاسلام ) خصص فصلا من الكتاب للكلام في هذا المضوع و انه بدعة اعتقادية .. و راجعه .. و اذا لم يتوفر لك الكتاب فأنقل لك كلامه بإذن الله . أنا مش ضد التصوف كآداب و كزهد و اجتهاد في العبادة و حب لله .. و لكن دون مغالاة في ذلك .. فليس كل باغ للخير ببالغه .. و الأصل في العبادة الاخلاص و المتابعة .. و هذا كلام الامام ابن القيم الذي يكن له الكثير من الصوفية احتراما و اجلالا بليغا ... صح ؟ يعني نفسي أشوف تصوف الحسن البصري اذا صح التعبير .. تصوف الأوائل ..بلا ابتداع و لا أخطاء اعتقادية .. أظننا متفقين ..صح ؟ تحياتي أخي الكريم . و الله من وراء القصد . ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
refii بتاريخ: 25 فبراير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 فبراير 2003 أخي الحبيب براود مسلم أعترف أني أكن الاحترام الشديد لرأيك في هذا الموضوع...و أنا ألعب دور الناقل عن مشايخ الصوفية لأني ليس لي أن أجعل أرآءي أحكام أو فتاوى نظرا لعلمي الضئيل في الموضوع بالنسبة لعلمهم الواسع.... و موضوع الحديث الذي تقول أنه حجة على الصوفيين؟طب أزاي و أن أول الحديث كان بانكباب بلال بن الحارث على قبر الرسول صلى الله عليه و سلم و طلب العون منه...فجاء له الرسول صلى الله عليه و سلم في الرؤيا....و هذا الحديث في فتح الباري أرجوك راجعه(باب الاستسقاء)و بهذا فهو استشفاع بالرسول صلى الله عليه و سلم....و كان في هذا الوقت راحل عن دنيانا.... و ذلك لأن الصوفية تعتقد بأن الأموات لهم أتصال وثيق بعالمنا...و لأنهم أموات بالنسبة لعالمنا و لكنهم أحياء في عالم آخر...و دللوا بذلك أن الرسول صلى الله عليه و سلم في رحلة الاسراء و المعراج وجد موسى عليه السلام قائما يصلي في قبره .... و لهذا فهم يقولون مدد يا رسول الله أما عن ابن القيم و هذه المدرسة عموما فقد أصدر (بضم الواو)كتاب عن أحد كبار الأشراف أسمه(أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله صلى الله عليه و سلم و آل بيته)و هذا الكاتب دكتور في العلوم الدينية... و هذا ليس تحقيرا لأحد أو سبه...و لكن لتوضيح وجهة النظر فيما يراه الصوفية أخطاءا من قبل المدرسة السلفية(كما تسمى ) اذا كان رفضا حب آل محمد(ص) فليعلم الثقلان أني رافض رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 25 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 فبراير 2003 أخي الحبيب refii أشكرك على الردود الهادئة التي نبغي من خلالها الوصول للحق .. الذي هو ضالتنا ..صح ؟؟ طيب .. أعترف أني أكن الاحترام الشديد لرأيك في هذا الموضوع...و أنا ألعب دور الناقل عن مشايخ الصوفية لأني ليس لي أن أجعل أرآءي أحكام أو فتاوى نظرا لعلمي الضئيل في الموضوع بالنسبة لعلمهم الواسع ما هو احنا مش عايزين سلاسل النقل المعروفة .. فمشايخ الصوفية كتبوا الكثير .. و مشايخ السلفيين كتبوا أكثر .. و انت تعلم الردود بين الطرفين منذ القدم .. و هذا معروف لنا .. ما نبغيه هنا هو القناعة .. و الحكم بيننا الكتاب و السنة الصحيحة .. أنا مازلت أطلب نص الحديث الموجود في شرح فتح الباري .. أم أن الحديث أورده الامام ابن حجر في الشرح فقط و لم يرد في صحيح البخاري ؟؟ يعني هل لدى الشيوخ المتصوفين تخريج لهذا الحديث .. فسامحني معظم ما يستدل به الصوفية من أحاديث هي أحاديث ضعيفة بل و قد تكون موضوعة .. و هم ليسوا بلأفضل من حجة الاسلام الغزالي المعروف بتصوفه .. فقد أورد الكثير من هذه النوعية من الأحاديث في كتابه القيم إحياء علوم الدين , و نعذره في ذلك فهو لم يكن من أهل الحديث و علومه .. و هو نفسه قال ذلك . و الموضوع الآن اختلف .. فبالبحث في الانترنت يمكن معرفة صحة الحديث ناهيك طبعا عن ال CDs المنتشرة بين الكثير من المسلمين التي سهلت بلاشك طلب العلم و التحري من دقة النقل . و طبعا العقائد لا تؤخذ من أحاديث ضعيفة .. و هذا معروف . موضوع علاقة الميت بالأحياء فيه كلام كثير .. و لكن التشفع بهم و طلب المدد منهم .. ينفع ؟؟ قال تعالى على لسان سيدنا عيسى بن مريم : ( مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ) يعني واضح من الآية أنه لما توفى الله عيسى عنده .. لم يصبح له أي علاقة بهم .. من قريب أو بعيد ... و لاايه ؟ طيب .. لو كان الرسول بيننا ..هل كان يصح أن نقول مدد يا رسول الله و هو لا يملك لنا ضرا أو نفعا ؟؟ و ليس هذا خطئا في حق سيد البشر أجمعين عليه و على آله و صحبه أفضل الصلاة و اتم التسليم .. و لكن الله فقط بيده الضر و النفع .. و هذا نتفق عليه .. قال تعالى : ( قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلاَ نَفْعًا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاء أَجَلُهُمْ فَلاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ ) و راجع كلام الامامين ابن كثير و القرطبي رحمهما الله في هذه الآية الكريمة . حدثنا أبو اليمان: أخبرنا شعيب، عن الزهري قال: أخبرني سعيد ابن المسيب وأبو سلمة بن عبد الرحمن: أن أبا هريرة رضي الله عنه قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أنزل الله عز وجل: {وأنذر عشيرتك الأقربين}. قال: (يا معشر قريش - أو كلمة نحوها - اشتروا أنفسكم، لا أغني عنكم من الله شيئا، يا بني مناف لا أغني عنكم من الله شيئا، يا عباس بن عبد المطلب لا أغني عنك من الله شيئا، ويا صفية عمة رسول الله لا أغني عنك من الله شيئا، ويا فاطمة بنت محمد، سليني ما شئت من مالي، لا أغني عنك من الله شيئا). رواه البخاري و مسلم . لو كان بيده شيء ..لقال .. و لا ايه ؟؟ موضوع كلام أحد كبار الأشراف عن ابن تيمية أمر طبيعي , و أنه أخطأ في حق الرسول صلى الله عليه و سلم أيضا متوقع .. فهذا لأنه شيخ الاسلام ابن تيمية قد حرم شد الرحال لزيارة قبر الرسول صلى الله عليه و سلم .. و قد كانت مسألة خلاف آنذاك .. و رد عليه تقي الدين السبكي رحمه الله في ذلك .. ثم أنه دكتور في العلوم الدينية ليس دليلا على شيء .. فالدين ليس بالدكتوراة .. و لا ايه ؟؟ فالشيخ الألباني رحمه الله كان معه ابتدائية و لكن يشهد له المخالفون قبل المؤيديون له بالعلم الوفير في الحديث و يطلقون عليه محدث !! يتهم ( بضم الياء ) السلفيين ظلما بأنهم يسيئون للأولياء و لآل البيت ..بل و إنهم يحرمون الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم .. من أين جاؤا بهذا الكلام ..الله أعلم .. و قد قال الشيخ محمد الغزالي رحمه الله .. أن البعض يلجأ الى هذا الأسلوب لابعاد الأتباع عن شيخ معين أو تخوفا من التأثر بفكره ..يعني أن ننسب الى شيخ الاسلام ابن تيمية تهمة خطيرة مثل الاساءة الى النبي و آل بيته .. فهذا بهتان بلا أدنى شك .. و طبعا مش عايز أذكر أقوال الامام الذهبي في سير أعلام النبلاء عن ابن تيمية .. و أقوال الامام ابن حجر في ابن تيمية .. و النقولات ستكون كثيرة .. و لا نريد الاطالة . و و دليل على ما أقول .. إسمع أي شريط للشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله و عد عدد مرات الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم .. و هو سلفي صميم و تعلم في السعودية على يد كبار شيوخ السلفية .. يعني شرب العلم منهم شربا .. فما تقول في ذلك ؟؟ على العموم .. ما نقصده من هذا الحوار هو الوصول للحق .. بلا شك . و نحاول أن نبتعد عن التعصب لشيوخنا قدر الاستطاعة .. فيعرف الرجال بالحق .. و لا يعرف الحق بالرجال .. و الله من وراء القصد . ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 25 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 فبراير 2003 هكذا أفهم التصوف صوفية حجة الإسلام الغزالي وشيخ الإسلام ابن تيمية رحمهما الله: ليس التصوف لبس الصوف ترقعه ولا بكاؤك ان غنى المغنونا واتباع الشيخ ليس ينقذك من الجحيم اذا أقره الحكم ولا صياح ولا رقص ولا طرب ولا اختباط كان قد صرت ا بل التصوف ان تصفو بلا كدر فاتبع الحق والقرآن والدينا يقول الإمام سهل بن عبد الله التستري: أصول طريقنا إلى الله سبعة: 1-التمسك بكتاب الله 2-والاقتداء بالسنة 3-وأكل الحلال 4-وكف الأذى 5-وتجنب المعاصي 6-ولزوم التوبة 7-واداء الحقوق منقــــــــــــــــــول هذا هو التصوف السليم .. الذي أقره شيخ الاسلام ابن تيمية و ابن القيم . أظننا متفقين على هذا .. صح يا أخ refii ؟؟ :wink: ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
refii بتاريخ: 25 فبراير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 فبراير 2003 طبعا متفقين يا أخي أما عن موضوع الاحاديث:طبعا صحيحة ...و لكنها كثيرة فاسمح لي ببعض الوقت حتى آتيك بمكانها بالضبط اما عن طريق رفم الصفحة أو لينك عالنت.... أما عن الاساءة للرسول و لآل بيته...لست أنا محلا لأن اوقع اتهامات كهذه و لكني أنقل عنهم أما عن الشفاعة فموضوع بديهي يل أخي أن كل شيء بيد الله حتى الشفاعة التي يشفعها الرسول صلى الله عليه و سلم للمسلمين:و الآيات التي ذكرتها لها مدجلول طبعا و لكن لا استطيع ان اضعها حجة لانكار ما يقول الصوفية. اذا كان رفضا حب آل محمد(ص) فليعلم الثقلان أني رافض رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 26 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 فبراير 2003 و موضوع الحديث الذي تقول أنه حجة على الصوفيين؟طب أزاي و أن أول الحديث كان بانكباب بلال بن الحارث على قبر الرسول صلى الله عليه و سلم و طلب العون منه...فجاء له الرسول صلى الله عليه و سلم في الرؤيا....و هذا الحديث في فتح الباري أرجوك راجعه(باب الاستسقاء)و بهذا فهو استشفاع بالرسول صلى الله عليه و سلم....و كان في هذا الوقت راحل عن دنيانا....و ذلك لأن الصوفية تعتقد بأن الأموات لهم أتصال وثيق بعالمنا...و لأنهم أموات بالنسبة لعالمنا و لكنهم أحياء في عالم آخر...و دللوا بذلك أن الرسول صلى الله عليه و سلم في رحلة الاسراء و المعراج وجد موسى عليه السلام قائما يصلي في قبره .... و لهذا فهم يقولون مدد يا رسول الله اولا: نحن في انتظار الوصلة، و فتح الباري موجود على موقع الاسلام http://hadith.al-islam.com ثانيا: بلال بن الحارث ليس من كبار الصحابة. و هو قدم على الرسول في وفد مزينة عام الوفود،يعني قبل وفاة الرسول بقليل. فكيف نأخذ بفعله، و كبار الصحابة خالفوه؟ ثالثا: كبار الصحابة و منهم العباس و عمر و غيرهم، لم يلقوا بانفسهم على قبر الرسول و يقولوا مدد يا رسول الله، بل سألوا العباس ان يستسقي لهم. ايهم اولى؟ الرسول ام العباس؟ و لماذا استسقوا بالعباس اذا كان - حسب قولك - انه يجوز الاستغاثة بالموتى رابعا: الموتى امرهم الى الله و لا نعرف الا القليل عن حياة البرزخ و عذاب و نعيم القبر. لكن ما دخل هذا بالاستغاثة و الاستعانة و الدعاء؟ ليس في اي شئ مما قلت اي حجة على ما قلت... الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان