عادل أبوزيد بتاريخ: 3 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 فبراير 2003 فى مصر يتشرذم المثقفون بين الأحزاب المختلفة و بين الجمعيات الأهلية و التجمعات الثقافية المختلفة و لكنهم و معهم رجال أحزاب المعارضة يكادوا أن يجمعوا على مجموعة مطالب أو قل مجموعة أمانى ... أو وجهات نظر و من تلك الأمانى الإنتخاب المباشر لرئيس الجمهورية , الغاء نسبة العمال و الفلاحين حرية الإعلام, نزاهة الإنتخابات فى أى جديث بين المثقفين يعددون الكثير من الأفكار - و محاورات المصريين ليست استثناء - و يؤكدون أنه لو وجدت فرصة انتخابات او استفتاء حقيقية فسيخرج الشعب عن بكرة أبيه لدعم تلك الأفكار. ناهيك عن التأكيد - بين المثقفين أيضا - أن حزبهم - أيا كان ذلك الحزب - سيكتسح الإنتخابات فقط لو أن الإنتخابات نزيهة. و الحقيقة المرة أن ذلك كله غير صحيح و تتأكد من ذلك عندما تتكلم مع أواسط الناس - بالقطع ليس المثقفين أو السياسيين او مرتزقة السياسة - ستجد أنك فى وادى و باقى العالم فى وادى آخر. و لكن مهلا لا تشعر بالإحباط فى الماضى كان أواسط الناس أو قل بسطاء الناس يسلمون قيادهم لطبقة مثقفة يثقون فيها و تلك تقوم بكل الجهد فى الخيار بين البدائل المختلفة ( اختيار مرشح مثلا !) لكن منذ قيام الثورة لم يكن هناك من هم للحكومات الرشيدة الا ان تحطم العلاقة الوثيقة بين القاعدة الشعبية و بين القيادات الشعبية .. او قل الطبقة المثقفة. و الآن .... ما هو الحل ؟ لا أزعم انى أملك حلا سحريا و لكن تداعى المنطق يقول بضرورة ان تتجمع الطبقة المثقفة المخلصة معا فى أى شكل و يكون همها الأول و الأخير القيام بالتوعية المضادة لوسائل الإعلام الحكومية .... لو وصلنا الى قبول عام بضرورة الغاء نسبة العمال و الفلاحين فى المجالس النيابية و نختزل عدد ممثلى الشعب الى النصف (225 بدلا من 450) نكون قد انتصرنا على خمسين عاما من غسيل المخ كما كان يفعل جوبلز فى قمة النازية. و فى نفس الوقت نلقى جانبا - فى هذه المرحلة - كل الخلافات الحزبية و كذا الإنتماءات الحزبية و الفئوية ... الخ قد أتفق جزئيا مع منظور الفاضل سيفود و لكنى أظل مؤمنا بإمكانية الخروج من هذا المأزق بينما أخانا سيفود يرى أنه قدر نعيش معه و به و أعتذر بشدة لو كنت اسأت الفهم. فى منظورى أن تكتل كل الفئات المثقفة معا قد يفرز قيادات سياسية شعبية تقود المجتمع الى عصر و فكر جديدين مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Hassan بتاريخ: 3 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 فبراير 2003 والله يا استاذ عادل انا كنت حارق دمى بموضوع توريث السلطة ..و زعلان ..ازى..ازى..يحصل دة فى بلدى مصر؟!!!...و بعدين قراءت مداخلة للاخ هشام بيقول ان عامة الناس العادية فى مصر راضية و مبسوطة و بتقول "و مالة ماهو شاب صغير و متعلم و مدنى " قلت الله و انا اللى حارق دمى لية... نحن شعب نستحق ما يجرى لنا. قال الله تعالى (وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ ) سورة الأنفال (60) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حشيش بتاريخ: 3 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 فبراير 2003 و الحقيقة المرة أن ذلك كله غير صحيح و تتأكد من ذلك عندما تتكلم مع أواسط الناس - بالقطع ليس المثقفين أو السياسيين او مرتزقة السياسة - ستجد أنك فى وادى و باقى العالم فى وادى آخر. هذا كلام صحيح 100%...رجل الشارع لا يشغل تفكيره بما نتناوله نحن هنا من كلام عن الديموقراطية والتعددية والإنتخاب المباشر وتوريث السلطة وخلافه...ببساطة لأن همومه تتركز على لقمة العيش وتعليم الأولاد وعنده بنات عايز يجوزهم...له كل العذر فى ذلك...لهذا من مصلحة الحاكم أن يظل الناس فقراء مشغولون بلقمة العيش بدلاً من الخوض فى شئون السياسة...الفقراء لا يفكرون إلا فى رغيف العيش!!! أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
بنت شعنونة بتاريخ: 3 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 فبراير 2003 حطوا نفسكم مكان دا واحدجعان ما كلش بقاله اكتر من يومين وجاره جنبه واكل وشبعان وجه بيسالوا.... من فضلك يا اخ جعان... نسكن في الشقة دي والا اعزل في شقة تانية؟ تفتكروا ها يرد عليه يقوله ايه؟ كنت سمعت قصة لا ادري مدى صحتها ان سيدنا ادم عندما نزل للأرض نزل على هضبة ولما جاع انزل له الله رغيف عيش على حافة التل وبعيدا عنه فلم يصبر ادم وجرى للرغيف الذي تدحرج من على التل وادم يجري خلفه ولو كان ادم صبر لكان الله احضر له الرغيف اليه لا اعلم صحتها كما ذكرت لكن اول شيء يتعرف به الأنسان على العالم هوا فمه... من وهوا طفل كل حاجا على بقه جوعوه تلغي عقله ويفكر بغرائزة ويا عم انا عاوز اعيش و الكلام ببلاش والفهم موجود لكن الفعل مفقود اربطو الكلام دا ببعض وبس :lol: وانا من البلد ديييييييييييي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عمر بيك بتاريخ: 3 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 فبراير 2003 اعتقد ان عادل يلوح أو يعتقد ان الطبقه المثقفه تقدر علي احداث التغير. في تاريخ مصر والعالم التغير يكون علي ايدي غير المثقفين. ممكن التوضيح؟ عمر! ... 'wonders never cease'! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو حلاوه بتاريخ: 3 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 فبراير 2003 اعتقد ان عادل يلوح أو يعتقد ان الطبقه المثقفه تقدر علي احداث التغير. تاريخ مصر والعالم التغير يكون علي ايدي غير المثقفين.ممكن التوضيح؟ عمر! عزيزي عمر.... و هل الثورة الفرنسية كانت هي افراد الشعب الذي اقتحم الباستيل امام المفكرين و المثقفين الذين قادوا هؤلاء و نظروا لحركة الجماهير .. و هل كانت الثورة اللامريكية مجموعة من باشوات رجال الاعمال الذين يريدون رعاية مصالحهم فقط امام معهم مجموعة كبيرة من المثقفين الحالمين الذين استطاعوا تحويل موضوع خلاف علي استيراد الشاي لقضية قومية ... و هل الثورة البلشفية في روسيا قام بها الفلاحين الروس امام المثقفين الروس .. و هل كان يمكن ان يكون لانقلاب يوليو شأن بدون السنهوري و غيره من المثقفين المصريين الذين اعطوهم قدر من الشرعية مكنتهم من الاستمرار ... و هل كان يمكن للاخوان المسلمين ان يكون لهم شأنا بدون مثقفين كسيد قطب و غيره .... من المؤسف له ان امثقفي مصر في حالة قلق عميق و ان أقول في ثبات عميق ... لآن النائم قد يصحي حين يزيد الضجيج من حوله و لكن الخائف المرعوب من الممكن ان يتسمر في مكانه لفترة طويلة ..و يصاب بشكل من الفوبيا او الخوف المرضي من التحرك ... و هو ما نعاني منه الان ... و لكن انا مؤمن ان الحركة ستاتي قريبا ان شاء الله الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن لا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 3 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 فبراير 2003 عزيزي عمر.... و هل الثورة الفرنسية كانت هي افراد الشعب الذي اقتحم الباستيل امام المفكرين و المثقفين الذين قادوا هؤلاء و نظروا لحركة الجماهير .. و هل كانت الثورة اللامريكية مجموعة من باشوات رجال الاعمال الذين يريدون رعاية مصالحهم فقط امام معهم مجموعة كبيرة من المثقفين الحالمين الذين استطاعوا تحويل موضوع خلاف علي استيراد الشاي لقضية قومية ... و هل الثورة البلشفية في روسيا قام بها الفلاحين الروس امام المثقفين الروس .. و هل كان يمكن ان يكون لانقلاب يوليو شأن بدون السنهوري و غيره من المثقفين المصريين الذين اعطوهم قدر من الشرعية مكنتهم من الاستمرار ... و هل كان يمكن للاخوان المسلمين ان يكون لهم شأنا بدون مثقفين كسيد قطب و غيره .... عظيم جدا كل هذه الحركات والثورات في العالم كان يحركها في المقام الاول هو الشعور بالظلم ليس الا ولكان فيه قناة جزيرة ولا دياوله والتغيير ممكن جدا اذا اتفق المثقفين على نقاط ثابته وطالبو بها جميعا بغض النظر عن الوضع الحالي فالننظر من هو المنوط به ان يمثل الشعب ويتخذ القرارات المصيرية الخاصة بمصر هو مجلس الشعب فهل يرضيكم الوضع القائم والحالي لمجلس الشعب فإذا كانت الاجابة لا يبقى لازم التغيير وعلشان التغيير يتم لازم الدستور يتعدل وهل وضع الدستور الحالي يناسب وضع مصر في داخل المنظومة الدولية فإذا كانت الاجابة لا فكيف يتم تغيير الدستور بما يناسب وضعنا كا دولة رائدة في المنطقة انا صراحة ليس لي علم من هو له الحق في تغيير الدستور وكيف يجبره الشعب على التغيير لا أعرف لا أعرف لا أعرف يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 3 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 فبراير 2003 ولكان فيه قناة جزيرة ولا دياوله لأ كان في! كان في خطب من مثقفين و نشرات تضاد فعل الاعلام الحكومي و كان في كتب تكتب و يتم تداولها و الخميني كان بيبعت شرايط لايران امال الحكومات بتخاف من المنشورات ليه؟ يعني الصورة اختلفت، لك وجود اعلام مضاد بصورة او باخرى ضروري لنجاح اي حركة والتغيير ممكن جدا اذا اتفق المثقفين على نقاط ثابته وطالبو بها جميعا بغض النظر عن الوضع الحالي اتفق معك في باقي ما قلته و ضرورة تغيير مجلس الشعب و الدستور الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو حلاوه بتاريخ: 3 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 فبراير 2003 محمد ابو زيد كتب كل هذه الحركات والثورات في العالم كان يحركها في المقام الاول هو الشعور بالظلم ليس الا ولكان فيه قناة جزيرة ولا دياوله يا استاذ محمد و ما الذي دخل قناة الجزيرة في الموضوع دلوقتي .. و عموما و هل التليفزيون المصري يفتح ابوابه للمثقفين المصريين من المعارضين للنظام ... لا اكيد لا .... الجزيرة اه والتغيير ممكن جدا اذا اتفق المثقفين على نقاط ثابته وطالبو بها جميعا بغض النظر عن الوضع الحالي عزيزي اعتقد ان اتفاق المثقفين علي بعض النقاط ... و اضح من زمان .. المشكلة ليست في اتفاقهم علي النقاط .. و مطالبتهم بها .. المشكلة هي ان المثقف اذا لم تؤخذ مطالباته بجدية عادة يتخذ القرار بالثورة لكي تخضع السلطة له ... و هو ما لا يستطيع مثقفينا القيام به لانهم مشلولون بالخوف فالننظر من هو المنوط به ان يمثل الشعب ويتخذ القرارات المصيرية الخاصة بمصر هو مجلس الشعب فهل يرضيكم الوضع القائم والحالي لمجلس الشعب فإذا كانت الاجابة لا يبقى لازم التغيير وعلشان التغيير يتم لازم الدستور يتعدل ماشي..... انا معاك وهل وضع الدستور الحالي يناسب وضع مصر في داخل المنظومة الدولية فإذا كانت الاجابة لا اي وضع يا استاذ محمد و اي منظومة دولية ... دستورنا لا يناسبنا نحن و يؤذينا نحن المصريين قبل ان يؤذي العالم من حولنا الذي قد لا يهتم كثيرا فكيف يتم تغيير الدستور بما يناسب وضعنا كا دولة رائدة في المنطقة انا صراحة ليس لي علم من هو له الحق في تغيير الدستور وكيف يجبره الشعب على التغيير لا أعرف لا أعرف لا أعرف انت كررت لا اعرف 3 مرات .. بما افسره بانك تعرف و لا تريد ان تواجه نفسك ... ان يجبر الشعب الحاكم علي التغير --- هذه هي كلماتك --- معناه ان يثور عليه و لا اري اي معني اخر ... و للاسف انا عن نفسي فقدت الامل في اي حل اخر الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن لا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 3 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 فبراير 2003 عزيزي ابو حلاوة انا ايضا فقدت الامل في اي حل اخر كان العشم انه عند ذهاب الحاكم الحالي ان يتولى شخص اخر في قدرته و نيته الاصلاح و لكن من استقراء ما يحدث و الاصرار العجيب على التوريث، اجدني اميل ان التغيير لن يحدث سلميا و ربنا يجيب العواقب سليمة، لان اي تغيير بالقوة له تبعات و اثار جانبية، و سنة 1952 خير شاهد على ما يمكن ان يتكرر بصورة او باخرى الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
DARWEEN بتاريخ: 3 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 فبراير 2003 بداية أيها الأحباء يجب أن نتفق على تعريف معين لمن هو المثقف . فهل كل من تعلم وحصل على شهاده هو مثقف ؟؟؟ العقاد مثلا كان لايحمل سوى الأبتدائيه وأغلب خريجي الجامعات المصريه لايعرفون الفرق بين الفزدق والفرزدق . أم هل المثقف هو من يدرك كما من المعارف تفوق أقرانه ؟؟ إذا فما هو الرأي فيمن يحمل فكرا إلحاديا أو شاذا ؟؟؟ أم أن المثقف هو من صب سقف الدور الثالث في عمارته :lol: :lol: (بأهزر) أم أن المقصود هو من ليس من العامه وعلى هذا فليس أي منا مثقف وأنا أولكم القسوة أن ألقاك غريبا ... في وطن ناء عن وطنك والأقسى غربة أنفاس ... بين الخلان وفي أهلك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 3 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 فبراير 2003 1 – الشعوب زى بعضها .. و لسنا حالة خاصة 2 – الإنسان كلما ارتفع مستواه الفكرى .. كلما كان ابعد نظرا و أعمق فهما .. و لذا فهو يقدس الحرية .. أكثر من لقمة العيش .. لأنه يعلم انها الضمان الوحيد للقمة العيش له و لأولادة من بعدة .. و أن العبودية ان وفرت له لقمة عيش فستكون حتما سيئة و غالبا ستختفى بعد فترة .. الإنسان كلما انحدر مستواه الفكرى .. كلما كان أقصر نظرا و اقل فهما .. يقدس لقمة العيش .. أكثر مما يقدس الحرية .. لأنه أقصر نظرا .. و التجارب العملية ستعلمة كيف أن الحرية أهم من لقمة العيش .. و سينتهى الى الثورة .. للحصول على حريته فكما نرى كلا منهما فى واد .. و هكذا جميع شعوب العالم و لسنا حالة "خاصة" هنا .. و الطبقة المثقفة و القوية تقود الأمور .. فى جميع بلاد العالم .. ( فيه نظرية بتقول .. انك ممكن تقتل من اى شعب بضعة اشخاص .. فيتخلف هذا الشعب 100 سنة مثلا .. ) 3 - المثقفين موجودين طبعا .. و تكتل بعضهم فى الأحزاب .. و لكن للأسف الأخيرة فرضت عليهم سيطرة الدولة 100% .. ولا أمل منهم حاليا .. لن ينطقوا الا عند تغير الأوضاع .. و ساعتها كل واحد سيحاول اظهار نفسة انه كان "الديك" الوحيد فى العشة .. بس يا ترى فيه حد حيصدقهم ؟ 4 – اتفق مع الطفشان 100% .. كان عندى أمل فى حل سلمى .. و اجهض .. 5 – الحل فى تكتل مثقفين خارج منظومة (النظام – الأحزاب) الفاسدة .. ولابد من (قدوة) .. زعامة يلتف حولها الناس .. و هذه متكفل بها النظام حتى لا تحدث .. 6 – ليس صحيحا ابدا .. ان لو الأمور اتصلحت .. لن يستجيب الشعب .. قول عار تماما من الصحة .. ولا دليل عليه بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الفارس بتاريخ: 3 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 فبراير 2003 نعم .. المثقفين هم الذين يجب أن يحملوا لواء التغيير أو على الأقل المطالبة بالتغيير .. لكني أيها السادة كدت أكفر في حقيقة وجود مثقفين حقيقيين يجهرون بما يعتقدون أنه الحق .. يقولون كلمتهم ولا يخافون لومة لائم .. ولا يخشون نباح كلاب السلطة ولا يخشون حتى عضتها في سبيل هذا البلد المسكين .. أكاد أجزم أن النخبة المثقفة التي يضع الأستاذ عادل أمله عليها أصبحت نخبة مدجنة بفضل السياسات الشيطانية للنظام في هذا الإتجاه والتي أكاد أجزم أيضا أنها السياسة الوحيدة الناجحة لهذا النظام .. ================ واحدة بعد الأخرى .. ترتفع الأيدي في وجه الطغيانلكن سيوف السلطان .. تقطعها .. واحدة بعد الأخرى .. في كل مكان =================== كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعا يرمى بحجر فيرمي أطيب الثمر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 3 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 فبراير 2003 امال سعد الدين ابراهيم .. يبقى ايه .. مش مثقف و دخل السجن فى سبيل عمل وطنى .. ولا هو تابع لحزب ولا حاجة بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 3 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 فبراير 2003 اقر وأعترف أن غير المثقفين سواء عمال أو فلاحين هم قوم منزوعى الارادة وهم سبب تزييف الانتخابات وأداة سهلة لتمرير القوانين المشبوهة فى المجلس وكذا أداة لتزوير الانتخابات لعدم ادراكهم بجسامة المسؤولية السياسية وسهولة اقتيادهم والضحك عليهم والله على ما أقول شهيدا مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 3 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 فبراير 2003 أعتقد أن الأستاذ عادل كان يهدف من فتح هذا الموضوع إلى محاولة الوصول إلى لغة تواصل فعالة بين المثقفين و لتحقيق هذا التواصل ... لا بد من تحقق عوامل معينة ... 1- وجود المثقفين الذين لهم القدرة على التأثير بمبادئهم ( أيا كانت هذه المبادئ ) على باقي الشعب 2- لغة يتم بها إيصال هذه المبادئ ... و هذه اللغة لا بد من أن يفهمها المتلقي .. و إلا فكأنهم يتكلمون بلغة أجنبية ... أو أنهم يتكلمون مع صم يعني طرش .... 3- وسيلة يتم من من خلالها أو فيها توصيل هذه المبادئ إلى باقي الشعب و أعتقد أن لدينا مثقفين .. أو أناس يستطيعون التأثير في غيرهم بالهبل ... و لا نعاني نقص في هذا المجال ... ما نفتقد إليه هو 1- لغة الحوار التي يجب أن يفهمها الشعب 2- الوسيلة التي يتم بها توصيل دعوتهم و سأبدأ باللغة ... التي يجب أن تكون سهلة بسيطة يفهمها رجل الشارع العادي و بعيداً عن المصطلحات المستفذة ... التي لا يفهمها كثير من الخاصة في المجتمع فما بالك بالعامة .... و أول هذه المصطلحات ... و أعذروني لأني أعرف أن كثيراً هنا لن يتفق معي في ذلك ... لكن لا بأس ... أنا لا أسعى إلى أن يتفق معي أحد ... أنا أطرح وجهة نظري ... أولى هذه المصطلحات هي الديموقراطية نعم كلمة الديموقراطية تستفذني لأقصى درجة ... لأنني لا أتصور أن بائعة الفجل على الرصيف , أو بائع اللبن , أو الفلاح يعرف أن ينطقها , و لن أتكلم عن كونه يعرف معناها ... بالإضافة إلى أنه و بعيداً عن كونها كلمة دخيلة ... فإننا أيضاً لا نتفق على كل آليات الديموقراطية ... و لذلك لا أجد مبرراً إلى إستخدام مصطلح لا نتفق مع كل ما يحمله من معنى ... بالإضافة أننا لا نفهم معناه كشعب ... و أنا أنظر إلى الديموقراطية ينبع منا نحن و من ثقافتنا نحن ...كما أنظر إلى ساندوتش هامبورجر ... و طبق ملوخية بالأرانب ... لو سألت أي مصري مثلاً ماذا تريد على الغذاء اليوم ... فلست محتاجاً إلى إجابة ... لأني أعرف ما الذي سيختاره 90 في المائة من الشعب المصري ...و مهما كانت الطريقة الجذابة التي تم تغليف ساندويتش الهامبورجر بها , و الطبق الكحيان الذي يقدم فيه الملوخية ... فلن تختلف النتيجة .... سيختار الشعب الملوخية ... لأنه يعرفها و يعرف كيف طبخت و مكوناتها و أنواعها و فوائدها و مضارها .. و تعود على طعمها .... أما الهامبورجر فهو غريب و لا يعرف ماذا بداخل اللحمة التي صنع منها و إن كانت حلال أم لا ..و هل هي فاسدة أم لا .. و هل أضيف عليها مواد حافظة .. و سيحتاج وقت حتى يعتاد على طعمها ... بالإضافة إلى أن نصف الشعب ينطقونها سانادويتش " هامبورجا " و ربما لو ضحكنا على الشعب و قلنا له أن الملوخية معناها الحكم للشعب .. و أن الديموقراطية هي خضار بيتعمل مع أنارب ... كنا حلينا المشكلة من زمان و فهم الناس معنى الحكم للشعب ... و كان عندنا دلوقتي ديموقراطية بالأنارب .... و أحزاب ملوخية ....و لفهم الشعب معنى الحرية ... و لكنا نعيش الآن أزهي عصور الملوخية .... إذاً فلا بد من عمل لجنة من المثقفين تكون مهمتها تبسيط اللغة السياسية التي يستخدمها المثقفون في تخاطبهم مع الناس ... خاصة و أننا نريد من هؤلاء الناس أن تشارك في العملية السياسية عن طريق إنتخابات حرة مباشرة ... لذلك لا بد للناس أن يفهموا ما نقول حتى يستطيعوا الإختيار على بينة ..و حتى لا يضللهم الناس فيقولوا لهم أن الديموقراطية كفر مثلاً مستغلين أنهم لا يعرفون معنى الكلمة ... و للحديث بقية .... قد أتفق جزئيا مع منظور الفاضل سيفود و لكنى أظل مؤمنا بإمكانية الخروج من هذا المأزق بينما أخانا سيفود يرى أنه قدر نعيش معه و به و أعتذر بشدة لو كنت اسأت الفهم بالعكس يا سيدي ... أنا أملي كبير في أن التغيير آت .. لا محالة ...و لو كان هناك شيئ واحد أراهن عليه و على أن الإصلاح سيأتي على يديه ... فهذا الشئ هو الشعب ... و لكن هناك أناس يعتقدون أنني عندما أنتقد الشعب و أظهر مساوئه ... فمعنى ذلك أنني ضد الشعب .... :? أو أنني فقدت الأمل فيه ... و هو منطق مقلوب ... لأن من يريد أن يخفي مساوئ الشعب و ينفخ فيه ليل نهار .. و يقول أنه شعب السبعتلاف سنة حضارة ... من يفعل ذلك هو الحكومة ... التي لا تريد لهذا الشعب أن يقوم من عثرته ...و يظل الحال على ما هو عليه ... و بعض الأحزاب قصيرة النظر تفعل ذلك أيضاً .. معتقدة أنه بقولها هذا و بنفاقها للشعب ستكتسب أصوات أكثر ... سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 30 مارس 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 مارس 2003 والمثقفون هم عماد الدولة وعلى أيديهم تم انتصار 73 بعد تجنيدهم واستبدالهم بالأميين فى الجيش المصرى وهم الجبهة التى انتقدت ديكتاتورية ناصر وكتبت وسجنت واعتقلت ومازالت تجاهد فى الساحة من أجل الديموقراطية والإصلاح مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 31 مارس 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 مارس 2003 الفاضل سيفود لا أختلف معك فيما توصلت اليه لعل فعلا لغة الحوار جزء اساسى فى المشكلة . المشكلة ككل هى وجود تلك الفجوة ايا كان سببها. و فى موضوع اضفته اليوم تكلمت عن تكلفة السياسة و اقصد التكلفة المادية و من يدفعها و كما ذكرت فى مداخلتك تكلمت عن التواصل مع الجماهير و السؤال التالى كيف و بكم و من الذى يستطيع الدفع ؟ مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MKG بتاريخ: 7 أبريل 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 أبريل 2003 عم حشيش قال ... الفقراء لا يفكرون إلا فى رغيف العيش و هنا مربط الفرس فللانسان اوليات (الديفولت بتاع البشر) و مستحيل يفكر فى الاصلاح الديموقراطى الصحيح و هو جائع او يسيب ابنه بهدوم مقطعة عشان يفكر مين يمسك الحكم لذا فأهم سبب هو رفع المستوى المعيشى* والفكرى و يجب الا ننسى ان هناك سور شمعى** بين العامة و المثقفين و هذا ما يجعل كثير منهم كمن يعيش فى برج عالى بعيد عن العامة فالراجل الغلبان طلع لاقى الوضع كما هو عليه منذ قديم الازل اللى فارق معاه أأكل العيال ايه النهاردة و هذا بالاضافة للحديث الرائع للاخ سى فوود و من يمسك القلم اليوم ويحمل شعلة الثقافة ناس .............و هم اما اذرع للسَلطة او للاهواء الشخصية و قلة منهم من هم على الحق و يمكن ماحدش يسمع عنهم حاجة ابو حلاوة قال انت كررت لا اعرف 3 مرات .. بما افسره بانك تعرف و لا تريد ان تواجه نفسك ... ان يجبر الشعب الحاكم علي التغير --- هذه هي كلماتك --- معناه ان يثور عليه و لا اري اي معني اخر ... و للاسف انا عن نفسي فقدت الامل في اي حل اخر الطفشان قال و لكن من استقراء ما يحدث و الاصرار العجيب على التوريث، اجدني اميل ان التغيير لن يحدث سلميا مش فاكر مين قال واحدة بعد الأخرى .. ترتفع الأيدي في وجه الطغيان لكن سيوف السلطان .. تقطعها .. واحدة بعد الأخرى .. في كل مكان متفق معكم عم رجب قال اقر وأعترف أن غير المثقفين سواء عمال أو فلاحين هم قوم منزوعى الارادة وهم سبب تزييف الانتخابات وأداة سهلة لتمرير القوانين المشبوهة فى المجلس وكذا أداة لتزوير الانتخابات لعدم ادراكهم بجسامة المسؤولية السياسية وسهولة اقتيادهم والضحك عليهم والله على ما أقول شهيدا يا عمنا و ايه يعنى ممكن يخلوا المجلس كله فئات و اقل واحد معاه دكتوراه و برده ينجحوا اللى ينجحوه و يمرروا اللى هما عايزينه اهم حاجة القضاء على الفساد(هى الكلمة واسعة شوية بس ليه جذر واحد) معلش المداخلة طويلة 3 حبات ___________________________________________________________ *طبيعى واحد يقول :طب فى لبييا و دولالخليج الله اكبر و كلهم مع ذلك بيكلوا لحمة مع الملائكة (ما انا هنا بتكلم على الانسان المصرى) **و اخترت شمعى لأن من السهولة صهره ازى احسس رجل الشارع ان المثقف ده مش البيه المتعنطز اللى بيجى بعد نشرة 9 و ليه ميكونش هوه اساساً مثقف مع محبتى مكج السلام عليكم ورحمة الله و بركاته سبحانك اللهم وبجمدك ,أشهد أن لا إله إلا أنت ,أستغفرك و أتوب إليك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MKG بتاريخ: 7 أبريل 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 أبريل 2003 و أضرب مثل آخر ... تذكرون أن الرئيس فى كل مرة من مرات توليه الرئاسة كان يقول انه لا يرغب فى التجديد - انا متأكد من هذه المعلومة من الجرائد القومية - ثم نفاجأ برغبة شعبية عارمة ووثائق مبايعة مكتوبة بالدم و ان مجلس الشعب نفسه يفرض إعادة الترشيح مرة أخرى و أعتقد أن ذلك الأمر تكرر أكثر من مرة !!!! فلو كان أى منا مكان مبارك و جوبه بهذا الضغط الشعبى ماذا تفعل لو كنت مكانه ... انا لا استغرب على بشر عادى القبول .. فهذه إرادة الشعب !!!! اهى دى بقى الشخاليل و اخيراً الاخت العزيزة للغاية مريم كالعادة ارفع لك(قبعة ايه يا جدع)يدى داعيا لك دعوة فى ظهر الغيب حاسبا اياك على خير ولا ازكى على الله احدا. مع محبتى مكج مع محبتى مكج السلام عليكم ورحمة الله و بركاته سبحانك اللهم وبجمدك ,أشهد أن لا إله إلا أنت ,أستغفرك و أتوب إليك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان