Cleo بتاريخ: 5 فبراير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 فبراير 2003 طيب... ما هو المرضى؟؟؟؟ و هل يمكن حدوث compound بين نوعين من الستاليز التى ذكرتها مسلمة فى الشص الواحد؟؟؟ أى هذه الأنواع أكثر قابلية للاإصابة بالأمراض النفسية؟؟؟ ياللا بأة مادام كله بحسابه..... :D :D :D :lol: :D وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 5 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 فبراير 2003 السلام عليكم يا أخت كليو، يا سيدى يا سيدى على الصفقات اللى بتتعمل من ورايا :D هنيالك يا أخ ابو حلاوه...بس يا ريت تبقى تعزم اعضاء المنتدى على اليخت بما إن شكلنا كده راجعين بالاتوبيس على مصر خلاص... :mad: طيب... ما هو المرضى؟؟؟؟ و هل يمكن حدوث compound بين نوعين من الستاليز التى ذكرتها مسلمة فى الشص الواحد؟؟؟ المهم يا أخت كليو،نعم..ممكن يحصل ان تتجمع بعض الشخصيات مع بعضيهافى شخص واحد. هما لقوا ان بعض الشخصيات بها نفس "خصال" او "مياه" آخرون ولذلك وضعوهم فى Clusters او مجموعه واحده كالآتى: Cluster A: paranoid Schizoid Schizotypal Cluster B: Antisocial Borderline Histrionic Narcissistic Cluster C: Dependent Avoidant Obsessive-Compulsive وده معناه ان لو حد عنده صفات من شخصيه معينه، نسبه إنه يكون عنده صفات من شخصيه فى نفس المجموعه بتكون عاليه لتقاربهم من زوايا عده. والكلام ده مش محفور فى الصخره لأن كما قال الاخ ابو حلاوه، كل فرد مختلف ومعرفه ظروفه وبيئته ومعلومات تانيه كثيره بتلقى ضوء كبير على لو هو فعلا عنده مشكله فى الشخصيه ولا لأ. أى هذه الأنواع أكثر قابلية للاإصابة بالأمراض النفسية؟؟؟ كلهم ..حسب الدرجه التى يتعارضوا فيها مع الممارسه الطبيعيه المعروفه لدينا للحياه (الحياه السويه..او الnormal curve الذى ذكره الاخ ابو حلاوه) وعدم القدره على التكيف معها: فيبقى معزول تماما عن الحياه والناس مثلا...ولا يعمل ويتطرق لطرق غير صحيه وغير سليمه للتكيف. ملاحظه شخصيه: :D سبحان الله، كل شئ بيرجع جذوره للنشأه والتربيه السويه السليمه منذ الصغر...طبعا هناك عوامل كثيره بتشكل شخصيتنا وفى حاجات فى البيئه المحيطه منذ الصغر خارجه عن يد الانسان...ولكن...التربيه السليمه هى من إحدى العوامل الهامه جدا التى تكون رادع للإضطرابات النفسيه والتى تكون البيئه الوقائيه التى تهيئ الجو للنشأه السويه السليمه. الحمدلله اعتبرنا محظوظين الحمدلله لما بالإسلام من عوامل تربويه تضمن ذلك وتفتقد بالغرب بشده...وحتى لو لم يتكون شخص كذلك منذ الصغر، هناك عوامل تحث الشخص وتشجعهه على الجهاد فى ترويض العيوب عند الكبر...وطبعا كلما كانت المشكله اكبر (كم الضرر للشخص ومن حوله) هتحتاج مجهود اكبر ; وقد يكون من ضمنها تدخل متخصصين مثلا. مسلمه مصريه تسلم الميكروفون :D التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 5 فبراير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 فبراير 2003 يا سلاااااام يا ولااااااااااااااد... الواحد حاسس إنه بقى حاجة برضه و هو بيتكلم مع أهل العلم كدة فى منتدى واحد.......... :lol: :D :lol: :lol: ربنا يخليكوا انتوا الاتنين لتلموذتكم الصغيرة حلاوة.... أوووووبسسسسسس......... بلاش دى.... :D :D :D طيب.... . Antisocial Personality كما ذكر من قبل، هذه شخصيه سيكوباثيه...وعاده من اصحاب الحيل والإجرام (ممكن تلاقيه يحمل أكثر من إسم). لا يشعرون بالذنب إطلاقا عند إيزاء الاخرين وعاده يلجأون للكذب والخداع للوصول لاغراضهم..معندهمشى أحترام للقانون او اى قيود دينيه وتربويه... إستهتار دائم...فمثلا ميقدروش يقعدوا فى شغل مده طويله فلا يعرفون كيف يتماشون مع نظام المجتمع والحياه. وعاده بيلاقوا الناس دى عندهم خلل تربوى منذ الصغر..محدش علمهم الصح والغلط...أغلبيه القتالين هل ده يفسر سبب إن الجرائم التى تقع فى مناطق يعانى أهلها من ظروف معيشية صعبة بتكون أكثر عنفا و قسوة من تلك التى تقع فى مناطق يعانى أهلها من مستوى معيشى أفضل؟؟؟ أم أن هذا يعنى أن المجرم يخرج قدر من القسوة فى جريمته متساوى مع قدر القسوة التى عانى هو منها؟؟؟ (يا ريت بس الأخوة الزملاء اللى هايقروا كلام ده يفكروا شوية من غير انفعال و اتهامات بالطبقية و خلافه.... ببساطة راجع صفحة الحوادث قبل الاتهامات رجاء....) وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 5 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 فبراير 2003 يا سلاااااام يا ولااااااااااااااد... الواحد حاسس إنه بقى حاجة برضه و هو بيتكلم مع أهل العلم كدة فى منتدى واحد.......... :lol: :lol: :lol: :lol: بالعكس ده انتى بس اللى طيبتى خاطرنا بأسئلتك دى وحسستينا ولا أكننا د.عادل صادق فى مقابلاته التلفزيونيه والمسيعات جايبينه فى كل مناسبه يسألوه عن الانسان والسعاده والحياه :lol: وانتظرينى لما أستلمك فى التاريخ :lol: من زمان وانا نفسى حد يحكيلى تاريخ مصر من طأ طأ لسلامو عليكو :D ويا حبذا لو لخصلنا كده مجلدات الجبرتى :lol: على شويه جمال حمدان لزوم التحابيش :D هل ده يفسر سبب إن الجرائم التى تقع فى مناطق يعانى أهلها من ظروف معيشية صعبة بتكون أكثر عنفا و قسوة من تلك التى تقع فى مناطق يعانى أهلها من مستوى معيشى أفضل؟؟؟أم أن هذا يعنى أن المجرم يخرج قدر من القسوة فى جريمته متساوى مع قدر القسوة التى عانى هو منها؟؟؟ (يا ريت بس الأخوة الزملاء اللى هايقروا كلام ده يفكروا شوية من غير انفعال و اتهامات بالطبقية و خلافه.... ببساطة راجع صفحة الحوادث قبل الاتهامات رجاء....) الكلام به شقوق كثيره لازم نستخرجها من بعضها: *الظروف القاسيه والبيئه الصعبه اللى بينشأ بها الانسان قد تجعله أكثر تعرضا للإضطرابات النفسيه او سلك طريق غلط فى الحياه لأسباب بديهيه. مثلا،سيناريو أب مش موجود، والأم مشغوله طول الوقت بسبب العمل صبح وبالليل لتوفير لقمه العيش، والإبن تعرف على صحبه سوء عرفته على وسائل جلب المال السريع فإنبهر بها بسبب احتياجاته وسلك طريق الجريمه بعد ذلك ومضى بالطريق خاصا فى غياب الإرشاد والوعى. *هل كل انسان ينشأ فى ظروف صعبه او قاسيه بيتعرض لإضطرابات نفسيه وزياده فى احتمالات سلك طريق خاطئ فى الحياه؟ لاااا. لأن هناك عوامل كثيره جدا جدا ممكن تكون وقائيه وتخليه أحسن إنسان ..سوى من جميع النواحى حتى فى ظل نشأته فى ظروف صعبه. سيناريو العائله البسيطه ثقافيا وماديا التى طلعت من اولادها دكاتره ومهندسين ناجحين وذو اخلاق فاضله. طبعا الى جانب كرم ربنا، قد يكون العامل الوقائى هنا - الbuffer او الProtective Factor ـ هو ترابط عائلى متين ذو إصرار على التغلب على الظروف الصعبه بشتى الوسائل وإنعكاس ذلك على التربيه والإرشاد والعزيمه التى تساعد على إستحمال والتكيف مع الظروف الصعبه بطريقه صحيه وسويه. *مش شرط ان درجه قسوه الظروف بتتماشى مع درجه قسوه الجريمه لأن هناك جرائم بشعه جدا بتحصل بين الاغنياء مثلا مع إنهم لم ينشأوا فى ظروف قاسيه نسبيا. وهنا أتذكر هذا الفرد اللى من عائله بروناى اللى مؤخرا تسبب فى قتل معظم أفراد أسرته، والعكس صحيح..فيه بينشأوا فى ظروف صعبه ومش بيسلكوا طريق الجريمه إطلاقا. ولكن كلامك صحيح "عاما" وهذا لا يعنى الطبقيه والسخريه منها لا سمح الله لأنها ظاهره إجتماعيه سليمه إسمها ال: Blue Collar Crimes And White Collar Crimes البلو كولار نابعه من عروه عفريته الحرفيين الزرقاء كرمز الطبقه المتواضعه ماديا وعاده جرائم هذه الطبقه بتتصف بالعنف وسهله تتكشف (قتل،سرقه عربيه، إغتصاب ..الخ.).وهنا أفتكر يا حرام اللى قتل الممثله وداد حمدى على جنيهات قليله... الوايت كولار نابعه من عروه بالطو الدكتور الابيض كرمز للطبقه المرتاحه ماديا، وتتصف الجرائم المتعلقه بهذه الطبقه بقليل من العنف وصعبه الاكتشاف من قبل البوليس. وعاده تتعلق بالعمل مثلا، إختلاسات على كبير فى الشركات الكبرى...تزوير...إفلاس وهروب بقروض كبيره..او أشياء سياسيه او متعلقه بالوطن تبدو جريمه فى عيون القانون... ودى بس ظاهره مؤكده لأسباب بديهيه وليست قاعده... التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو حلاوه بتاريخ: 5 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 فبراير 2003 عزيزتي مسلمة مصرية .... كلام جميل و كلام معقول مقدرش اقوول حاجة عنه .....و اهأضيف علي الكلام ده شوية كلام نظريات.... نبدأ الأول بفرويد.... استاذ فرويد كان بيصر علي ان الدافع داخل الفرد ... و الفرد داخله العديد من الدوافع نتنيجة لمراحل معينة بيمر بها خاصة في السنوات الاولي من طفولته بتشكل رؤيته للعالم ...... و الدوافع زي موتور قوي بيدفع الفرد للحركة و الانطلاق ... و الموتور ده بيهيمن عليه 3 جهات اختصاص ... الضمير او الانا العليا و هو الرقيب القاسي و اللي بيمنع ان تتجه السيارة في اتجاه غير مرغوب فيه .. 2- الهو او النفس الامارة بالسوء .. و تلك الجهة تريد ان الموتور يعمل بكافة طاقتة و ان يذهب في كل الاتجاهات و في صراع مستمر مع الضمير و اخيرا اهم تلك جهات الرقابة 3- الانا اي الحقيقة ... و هي السمسار الذي يحاول ان يوفق ما بين رغبات النفس و الضمير ... و بسمح للسيارة ان تسير في خط مستقيم طبقا لاعتبارات الواقع و متطلباته ... و نظرية فرويد بتقول ان الانسان السوي هو من تستطيع الانا العمل بكفاءة و اقتدار بالرغم من ضغوط الرغبات و تعنت الضمير .. و من امثلة نجاح الانا مثلا .. هو ان تقوم بترويض رغبة جامحة و تنفيذها بشكل مقبول اجتماعيا و مقبول من ناحية الضمير ... البعض يعاني من غريزة عدوانية عنيفة و شديدة التدمير .... الانا بتضطر ان تجد حل مقبول يسمح له ان ينفث عن تلك الرغبة التدميرية بشكل مقبول .. ممارسة رياضة عنيفة .. مهنة مناسبة ... و اذا تصورنا مثلا ان هناك اختلال بين تلك العلاقة المفروض ان تكون متوازنة ماذا سيحدث .... اذا احتل الضمير مساحة كبيرة في القيادة ... سيتحول الي ديكتاتور يفرض اراضته علي الشخص و يصبح الجمود و التزمت مشكلة للشخص و من حوله و من امثلة ذلك مرضي الوسواس و اضطرابات الشخصية ---البارانويد--- كل شئ لابد ان يكون بالمسطرة و القلم و اي يخطا يعتبر تفريط و تهاون .. و عادة تلك الشخصيات تعيش في معاناه ضخمة لنفسها و لمن حولها طبيب ماذا يحدث اذا كانت النفس الامارة بالسوء او الهو من يتولي دفة القيادة .... و الضمير في اجازة .... اعتقد انه لا داعي للشرح ... لا يوجد مانع داخلي ... انا اسرق اذا انا شاطر ... انا انصب اذا انا فهلوي .. انا اقتل اذا انا قوي ... و ما يحدث و ما يعاني منه الاخرين ليس بسببي و لكن غلطتهم لانهم لم يستطيعوا حماية انفسهم الرغبات لا تحتاج لتوضيح كبير و لكن ما يحتاج لتوضيح هو كيف تتكون تلك السلطة الحاكمة المكونة من الاطراف الثلاثة .. الضمير و الانا و النفس الامارة بالسوء .. كلنا نولد و نحن لا نعرف ما هو الخطا و الصواب ... و نتعلم الخطا و الصواب من خلال المدرسة الاولي و هي الام و يليها الاب و من خلال التجارب و عملية الانفصال المتدرجة عن الام و في خلال المرحلة التي نطلق عليها عقدة اوديب ... من سن 3 لست سنوات .. يبدا الطفل في ادماج الرادع الخارجي في داخله و يصبح الرادع الخارجي هو الضمير .... و تبدا الانا في العمل لكي توافق ما بين الرغبات و الضمير و ناتي لما سألتي عنه يا كليو ....الضمير يتولي تكوينه الاب و الام ... و اذا كان الاب عطي لابنه المثل في ان ياخذ حقه بذراعه -- اللي يضربك اضربه --- فالعنف لن يكون مجالا يعاقب عليه الضمير --- و في الاوساط الغير مثقفه .. حيث لا يوجد قانون ... القانون هو القوة و العنف .. و كما قلت في مثال سابق .. ان الجريمة ليست بالضرورة مرض نفسي .. بل ان الامتناع عن العنف و عدم القدرة علي استخدامه قد تكون هي المرض النفسي ... . مقص حرامية ... او بوكس قد يكون رد مناسب جدا علي استفزاز في احدي حارات عزبة الظواهري ... في حين ان رفع حاجب بطريقة معينة في اجتماع بيروقراطي متزمت قد يكون علامة عدم احترام و غير مقبول و كده خلصنا من فرويد نييجي بقي لواتسون و سكينر و الcoditioning منطقتي المفضلة ..يستكمل الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن لا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو حلاوه بتاريخ: 5 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 فبراير 2003 و اطسون ... كان بينتقد بشدة اكتشافات فرويد .... و كان بيدعوا لاعتبار الظواهر الممكن ملاحظتها فقط في السلوك .. كان بيرفض فكرة اكتشاف اعماق الانسان من اساسها ... و كان بيقول ان اعماق الانسان لا يمكن رؤيتها بالعين و لا يمكن ملاحظتها ملاحظة علمية و بالتالي فكل ما يقال في هذا الشأن ليس سوي دجل و شعوذة ... و كانت اعمال واطسون بداية هامة لعلم السلوك behavirorsim ...علي فكرة واطسون كان في بداية القرن العشرين ... و للاسف لم يستمر واطسون كثيرا في مجال البحث العلمي لانه تعرض لبعض الفضائح الشخصية و اضطر لترك منصبه في الجامعة... و عمل بعدها في مجال الاعلانات حيث حقق ثروة و نجاح خرافي ... هاكمل بعد لما ارجع من الشغل الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن لا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو حلاوه بتاريخ: 6 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 فبراير 2003 ... كان المانيفستو السلوكي لواطسون ... هو تدشين لعمل ضخم قامت علي اساسه الكثير من الابحاث في علم النفس السلوكي .... و اصبح السلوك .. اي التصرفات الظاهرة للانسان و هو ما يمكن قياسه بادوات القياس العلمية و ملاحظة التطورات المختلفة فيه هو المعيار الرئيسي لعلم النفس التجريبي و انفصل علم النفس عن مجموعة العلوم الانسانية الاخري... و اصبح علم النفس علي اتصال و ثيق بالطب و ادواته ... النظرية السلوكية سهله لدرجة الهيافة 1مدخلات ------------------------ 2مخرجات stimulus ---------------------------response عارفين كلام اعدادي بتاع العلوم reflex arc ... لما الواحد يتشك بدبوس بيشيل ايده بسرعه من غير ما يفكر .... كانت وجه نظر واطسون ان الانسان و سلوكه عبارة عن مجموعه من ردود الافعال و التكيف التكيف ... لما بتسمع اغنية معينة و انت سائق العربية مثلا بتشعر بالسعادة بدون سبب ... و احيانا بالعكس ... بالحزن ليه ؟؟.. ربما في موقف سعيد سمعت الاغنية دي و نسيت الموقف تماما بعد كده .. و لكن الاغنية اصبحت مرتبطة بالشعور ده ... ده ما نسميه conditioning .. اي ان stimulus محايد تماما و ليس له اي معني بيفقد حياده و بيستثير مشاعر معينه . ..مثال .. الكرباج بيثير الخوف ... لكن صوت الباب و هو بيتفتح او حتي وقع اقدام الجلاد قبل ان يفتح الباب بيثير نفس مشاعر الخوف و في المثال ده وقع الاقدام او صوت فتح الباب فقدوا قيمتهم الحيادية و اكتسبوا معني معين ... الاستاذ اللي اتعود يشرب سجائر في العربيه .. اول ما بيدخل العربية بيشرب سجاير .. العربيه بقت حافز انه يشرب سجاير .. و ممكن نعطي مئات الامثله للتكيف conditioning الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن لا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو حلاوه بتاريخ: 6 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 فبراير 2003 لكن ايه علاقة ده بالجريمة .. و الشخصية ... واطسون كان بيؤمن ان الانسان شخصيته و شعوره و معتقداته .. ليست سوي مجموعه من ال reflexes ... و ان كل ده رغم ما يبدو عليه من تعقيد ظاهر و شديد ... يمكن تحليله لعناصر اكثر بساطة .. من خلال السلوك ... و العنف و الجريمة طبقا للمنهج ده ليست سوي سلوك للرد علي stimulus .. و كما قلت قبل كده في موضوع الاغتصاب عادة من يقوم بهذا السلوك العدواني جدا ..... بيكون تعرض هو نفسه لاعتداء جنسي .... و اشباع الرغبه الجنسية اصبح مرتبط بالعنف و بالاهانة و من ضمن ما كتبه واطسون --- علي فكرة كان راجل بتاع مشاكل و جر شكل --- انه اذا اعطيناه 12 طفلا ... سيصنع منهم السفاح و رجل الدين و القاضي و العالم و ووو كله بال conditioning الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن لا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو حلاوه بتاريخ: 6 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 فبراير 2003 و سكينر ... عالم اخر .. ليس اقل اثارة للجدل من واطسون .. و اضاف جزء شديد الاهمية الثواب و العقاب السلوك في نظرة عبارة عن استثمار ... لو لاقي تشجيع و استحسان سيستمر و يتم تعميمه في حين ان تم عقابه و مصادرته سيتبدد ...و يتلاشي كلام عارفينه من زمان قوي .. مش كده ......... لكن سكينر اضاف له الكثير من الجوانب التطبيقية بل و الفلسفية .. لدرجة ان كتبه الاخيرة كانت بتتحدي الكثير من الفلسفات التي تعاملت معها الانسانية طوال وجودها .... فيماوراء الحرية و الكرامة .... من اكثر كتبه اثارة للجدل .... و مختصره ان السعادة و الكرامة و و العدل الشر و الخير ليست سوي conditioning و ان هذه المعايير التي اتخذتها الانسانية كعلامات علي مدي وجودها ليست سوي عناوين لا تعني اي شئ و لكن ما هو اكثر اهمية هو ال processus ... الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن لا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 6 فبراير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 فبراير 2003 و مختصره ان السعادة و الكرامة و و العدل الشر و الخير ليست سوي conditioning هل لهذا علاقة بهرم ماسلو؟؟؟ يعنى كون السعادة و الكرامة و تحقيق الذات يحتلون قمة الهرم فى حين أن الحاجات الجسمية تحتل قاعدة الهرم؟؟ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو حلاوه بتاريخ: 6 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 فبراير 2003 يعني ان المجتمع جعل من الكرامة و تحقيق الذات في قمة الهرم في حين ... ان الاثنين لا يعنوا شيئا بالنسبه لسكينر ... و ساكمل موضوع سكينر و هاتكلم شويه عن بندورا بكره انشاء الله يا كليو الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن لا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 6 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 فبراير 2003 و مختصره ان السعادة و الكرامة و و العدل الشر و الخير ليست سوي conditioning هل لهذا علاقة بهرم ماسلو؟؟؟ يعنى كون السعادة و الكرامة و تحقيق الذات يحتلون قمة الهرم فى حين أن الحاجات الجسمية تحتل قاعدة الهرم؟؟ هرم مازلو Maslow بيتكلم عن التدرج في احتياجات الانسان Hierarchy of Needs ، و انه لا يتجه الى تحقيق قمة الهرم قبل الصف اللي قبله و اللي قبله الى القاعدة مازلو نظرياته كانت تطبق في مجال العمل و الاجتماع اكثر من علم النفس و الدرجات عنده خمسة 5- الاحتياجات الجسدية (الاكل، اللبس، الخ) 4- الاحتياجات الامنية (ثبات الوظيفة، الامن على المال و البيت، الخ) 3- الاحتياجات الاجتماعية (التفاعل مع الاخرين، الخ) 2- احتياجات الانا (شراء عربية فيراري، تعلم قيادة يخوت، االخ) 1- تحقيق الذات، و هي نتيجة كل ما سبق مين حياخد الميكروفون؟ :oops: الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 7 فبراير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 فبراير 2003 مين حياخد الميكروفون؟ أنااااااااااااااا........... :) أنا قصدى إن هل هناك نوع من التشابك بين ما توصل إيه علماء النفس مثل واطسون و غيره و علماء الاجتماع مثل ماسلو (مازلو.. :? ) .. يعنى بالبلدى كدة (لا مؤاخذة يعنى... :) ) هل هى نفس الفكرة؟؟؟ يعنى.. أكاد ألمح تشابه بينهم بغض النظر عن مجال التطبيق إن كان طب نفسى أو علم اجتماع أو بيزنس أو غيره.... أسلم المايك لمين؟؟؟؟؟؟ :wink: :) وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو حلاوه بتاريخ: 7 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 فبراير 2003 يا كليو انا اشيل المايك بعيني ... انا احكيلك حكاية ماسلو و واطسون هم اصلا اولاد عام ...اصل الهجاجنة بطنين .. و الا اقولك بلاش خليها بعدين الموضوع ده انا لا اعرف عن ماسلو الا الهرم بتاعه ... الكدب خيبه ... و لو اعرف هاقول علي طول.... علي فكرة علم النفس بحوره غويطة و التطورات فيه كبيرة باستمرار و انا ركزت و هاركز علي فرويد و واطسون و سكينر و باندورا و بيك و باتسون ..لان كل دول اسامي كبيرة اثرت في علم النفس و الطب النفسي لان نظرياتهم ساعدت باساليب مختلفه و من زواية مختلفة في معرفة و دراسة جوانب مختلفة من الامراض النفسية و نظرياتهم اتبنت عليها نماذج لكيفية حدوث المرض النفسي و اساليب psychotherapy ... لعلاج الامراض المختلفة .... لكن ده مش معناه ان علم النفس بيتوقف عند الامراض النفسية ...ال psychopathology ليس سوي فرع و احد من عشرات الفروع الاخري في علم النفس .. مثلا علم النفس الاجتماعي و علم نفس التربوي و غيرها من العلوم الاخري ... و هناك العديد من الاضافات القيمة للفكر الانساني .... و انا كطبيب بيهمني بالدرجة الاولي دراسة الامراض النفسية و نظرياتها المختلفة .. للتعامل مع مرضاي... و بالرغم من ان القراءة في بعض جوانب علم النفس الاخري ممتعة و لذيذة و لكنها تبقي هواية يعني قزقزة مش اكل عيش ... الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن لا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 7 فبراير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 فبراير 2003 ...اصل الهجاجنة بطنين :) :) :) :D :D :D :D :D :D :D :D سكرررررررررررر...... لأ. أبو حلاوة بصحيح.... هاهاهاهاهاهاها فكرتنى بمسرخية ريا و سكينة: - وانت ابن مين فيهم؟؟؟ - أنا ابن عمى وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو حلاوه بتاريخ: 7 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 فبراير 2003 اصل الهجاجنة بطنين الله ..مش كله علم نفس :) و الله يا كليو .. ربنا يكرمك ... وانا كنت باسأل نفسي هو فيه مشجعين في الاستاد .. و لا زي منتخبنا القومي باكتب من اجل التمثيل المشرف الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن لا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو حلاوه بتاريخ: 7 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 فبراير 2003 نرجع تاني لسكينر .... و اللي عمله سكينر ... اسكتي اسكتي ما اقولكيش ..... سكينر قال ان الكرامة و الحرية و غيرها من المعاني ليست سوي اكاذيب و عناوين كبيرة و براقة لا تعني شئ .. و ان الانسان بيتولد ابيض كالبفته و ان المجتمع بيشكله تماما و بيرسم عليه من خلال التكييف كل ما يريد رسمه .... اي ان الانسان مسير تماما تحت ارادة المجتمع و الظروف المحيطة به .. و بالتالي كيف يمكن ان نتكلم عن حرية او ارادة .. فاذا كانت الحرية و الارادة و تصورنا لهم ليسوا سوي انعكاس ما تعلمناه قسرا من المجتمع لاننا لم يكن لدينا الخيار فلا توجد حرية او ارادة ... الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن لا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو حلاوه بتاريخ: 7 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 فبراير 2003 و نيجي بقه لسؤال هام و حساس ... فرويد و انصار نظرية التحليل النفسي من بعده كانوا بيضعوا الدافع داخل الشخص .. يعني ان الشخص دوافع افعاله كلها بتصدر من خلال ما عاشه في اول كام سنة من عمره ... و ان مهما كان التاثير الخارجي فلن يؤثر ذلك في الشخص انصار النظرية السلوكيه الارثوذكس ... بيسخروا تماما من ذلك و بيدعوا ان المجتمع من حولنا هو من يشكل شخصيتنا و نحن عبارة عن عجينة طرية تشكلنا الظروف و المجتمع و يستمر هذا التشكيل من لحظة و لادتنا ليوم مماتنا و ليس اول كام سنة فقط لحد لما جه بندورا في اواخر السبعينات و عمل نظرية التعلم الاجتماعي .. و النظرية مختصرها ان البني ادم فينا نص نص يعني الدافع بياتي من الخارج و من الداخل ايضا و لم يكتفي بندورا بذلك .. بل و تجرأ علي اقتباس الكثير من الاعمال الادراكية و التي كان يعتبرها السلوكيون شرك و كفر بالعلم .... لانها تدرس الصندوق الاسود .. اي العقل و ال Higher functions اي الذاكرة و الانتباه و الاستقبال الحسي و التي كان يتصور السلوكيون الارثوذكس انها غير قابلة للدراسة الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن لا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 7 فبراير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 فبراير 2003 لحد لما جه بندورا :) :) :) مش "بندورا" دى عند الشوام اللى هى القوطة عندنا؟؟؟؟؟؟ هل لهذا علاقة بالنظرية الشهيرة "مجنوووووووونة يا قووووووووطة....." ده اتارى "علم النفس" ده طلع "لذيذ" أوى....... :D :D :D :D وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 7 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 فبراير 2003 احم احم .. شكرا على الموضوع الظريف .. موضوع ثقافى هايل .. و شكرا لكل المشاركين .. اصل الهجاجنة بطنين يعنى ايه ؟؟؟؟؟؟؟ هذا تعليق مؤقت .. بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان