اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

على الزيبق ........ بالتأكيد موجود و لكن لا نعرفه !


عادل أبوزيد

Recommended Posts

أفضل القلوب ما كان مليئاً بحب الناس.. وخير اللصوص من ملك أفضل القلوب.. وأشجعهم من خرج في وجه السلطان عفي لا يبغي منديل الأمان.. لصا ولكنه ليس كاللصوص.. ينطلق منه الحق بقوة واندفاع، كالسيل يخرج كي يخطف الملايين وليعود بلا شيء لنفسه.. فقط الخروج هدفه، حيث العلاقات بين السلطان والأسياد ورجال المال ـ رجال الأعمال ـ ملتبسة والكون غائم ينبئك عن أحلام الناس وأمانيهم البسيطة يخرج بشوق فلا تعرف إلي ماذا يشتاق؟ إلي مساعدة الفقراء، أم السخرية من الأسياد إنه دائماً ما يخبرك من خلال سيرته، إن من يخرج في وجه الظلم ليس بلص، ولكنه بطل يخلد التاريخ ذكراه.. ومن أصدق اللصوص الأبطال كان علي الزيبق بلا منازع.

ذلك الشاطر المصري، وصاحب السيرة الشعبية الأشهر في حكايات ألف ليلة وليلة، والتي يقف فيها ضد ظلم وطغيان رئيس الدرك صلاح الكلبي وأعوانه الوالي والمحتسب علي الناس، وبالحيل والألاعيب يحاربهم «علي» ويؤرقهم ليصبح بطلاً شعبياً يسيطر علي خيال الناس ورواياتهم.

تبدأ سيرة «علي الزيبق» بصراع أبيه المقدم حسن رأس الغول مع المقدم صلاح الكلبي علي مقدميه درك مصر وينتصر فيها صلاح الكلبي بالخداع وبالدس، فيقتل المقدم حسن بعد أن يضع له السم في الطعام، وتخاف زوجته فاطمة الزهراء وتتخفي عند أبيها قاضي الفيوم نور الدين، وهناك تضع مولوداً كفلقة القمر، تسميه عليا، وشرعت تعده إعداداً فروسيا يليق بولد حسن رأس الغول، ثم بعثته للأزهر لتلقي العلوم علي يد شيوخ مشهود لهم، وبات يهرب من هناك ويذهب إلي أرض الرميلة «حيث يتصارع الفرسان، ويتباري أرباب الحيل فيلعبون بالسيف والترس والدبوس».

استهوت هذه البيئة «علي الزيبق» وسرعان ما اعترف له كبار الشطار بالمهارة والحذق وأطلقوا عليه لقب الزيبق.

اصطدم «علي» برجال صلاح الكلبي سريعا ـ دون أن يعرف أنه قاتل والده ـ بسبب انتشار ظلمهم وطغيانهم علي الناس في الشوارع والأسواق، وطمعا في القضاء علي ظلم صلاح الكلبي وأعوانه دخل علي الزيبق في صراع طويل، بدأه بالتنكر في هيئة خادم استطاع من خلاله الدخول إلي قصر صلاح الكلبي، يتلقف أخباره ويسبقه إلي حيث يذهب ليضرب ضربته ويهرب من بين يديه في سرعة ومهارة، ثم يتنكر في هيئة امرأة لعوب، يسيل عليها لعاب الكلبي،

وما أن يختلي بها حتي يكشف «علي» عن نفسه، فيوثقه ويعذبه ويتركه لأعوانه مقيدا، وسريعا يرجع إليه متنكرا في هيئة طبيب يهودي يعالج الكلبي من جروحه، فيذيقه مرارة الذل والعجز ومرة أخري يسبقه إلي الحمام الذي سبق أن أمره به وهو في هيئة الطبيب ليدس له الزرنيخ علي الصبغة، فيتساقط شعر رأسه وحواجبه ويصبح الكلبي أضحوكة المصريين، ويذيع خبر الزيبق بينهم ويصبح بطلا يذهبون إليه ليرد مظالمهم ويقيم العدل بينهم.

ويعلم السلطان بنبأ «علي» وألاعيبه فيرسل في طلب الكلبي، ولكن يتستر عليه المحتسب، ووالي مصر لاشتراكهم معه في المظالم،

وتبدأ مرحلة جديدة يستعين فيها الكلبي بأخته، التي توقع بالزيبق بسبب شهامته، ويلف الكلبي ورجاله حبل المشنقة حول رقبة علي في ميدان عام، ويتجمع الناس ليروا نهاية الشاطر علي ناسين أو متناسين أن «علي» بطلهم، وأن الحبل حول رقبته جزاء له علي دفاعه عنهم، وتمضي الدقائق ثقيلة بين لامبالاة الناس ودهشة «علي»، وكعادة الأساطير والحكايات الشعبية يظهر فارس مغوار، يصول ويجول بين رجال الكلبي قاتلا منهم الكثير، فيحرر «علي» ويمضي به وسط ذهول الناس الذين يطلقون علي الفارس اسم أحمد ابن البني ويلقبونه بغفير مصر.

وتكون المفاجأة من نصيب «علي» أيضاً، عندما يعلم أن الفارس المغوار ما هو إلا أمه فاطمة الزهراء بنت القاضي نور الدين التي عرفت فيما بعد بفاطمة «أنثي الأسد»

لدفاعها عن «علي» مثل دفاع «أنثي الأسد» عن الأشبال، التي تلومه علي عدم إشراكه للناس في قضيتهم وهو سر لامبالاتهم بشنقه، وتعرفه علي المقدم أحمد الدنف الذي يتعلم منه أصول الشطارة،

ويتحول علي الزيبق إلي الجهاد بوعي مستيقظ، فيحارب الكلبي والمحتسب ـ وزير المالية والاستثمار في هذا الزمان ـ لبيعهما أراضي مصر لدليلة المحتالة رسول الفرس إلي أرض العرب، وتبدأ مرحلة جديدة من سيرة علي الزيبق يحارب فيها دليلة المحتالة وابنتها زينب النصابة التي توقعه في ألاعيبها بغرض مساعده أمها، ولكنها سرعان ما تقع في حبه وتنمو بينهما علاقة غرام تصبح أفضل قصص ألف ليلة وليلة تنتهي بالزواج بأمر من سلطان بغداد.

ويتصور البعض أن شخصية الزيبق شخصية خيالية تماما وهو ما يرفضه المؤرخون، فإن إياس يذكر أحمد الدنف في أحد نصوصه، ويذكر ابن الأثير علي الزيبق وأنه تمكن من الوصول للسلطة عام ٤٤٤هـ.

ويعلل دارسو السيرة، انبهار الناس بمثل هذه السير وتناقلهم لها، بضعف الشعوب أمام طغيان السادة وأعوانهم، فيتحرك خيالهم مع أمثال علي الزيبق، ليصبح جسرا بين واقع مر يعيشونه وأحلام وردية يكتفون بسردها، ولا يخلو الأمر من نقد ذاتي لسلبية الناس، فحين يقع البطل يتخلي عنه الجميع، ولا تنقذه إلا أمه.. فاطمة «أنثي الأسد».

منقول و الرابط هو :

http://farahtech.the-up.com/montada-f62/topic-t1139.htm

و الكاتب هو الفاضل : مصطفى توفيق

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 سنة...

هل على الزيبق أسطورة ؟ الجواب إحتمال كبير ... هل هى أسطورة بالكامل ؟ بعض المؤرخين كما جاء فى المشاركة السابقة يميل إلى أنها حقيقة تاريخية و إن كانت ليست بالكامل .... ربما تماما مثل حكايات أدهم الشرقاوى ... مالنا و هذا سؤال الموضوع هل هناك على الزيبق فى زمننا هذا ؟ هل هناك على الكلبى؟

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

عدت إلى هذا الموضوع متتبعا الموضوعات التى يقرأها زوار - أكرر زوار و ليس أعضاء - محاورات المصريين و أنا عامة لا أشاهد قائمة الأعضاء أو قائمة الزوار ، الغريب أن ربما فوجئت اليوم أن الموضوعات التى يتصفحها الزوار مختلفة بالكامل عن تلك التى يتصفحها الأعضاء !!! و ليس عندى تفسير لذلك.

فى زمن على الزيبق كان أخباره تنتشر فى طول البلاد و عرضها و كانت محور أحاديث السمار على المصاطب و أمام الفرن - و لمن لا يعرف كان هناك دائما مجلس سمر بين النسوة أمام الفرن و هم ينضجون خبزهم فى الفرن البلدى المبنى بالطين - و كان الناس يخترعون أخبارا ينسبونها إليه.

و فى زمن على الزيبق أيضا لم يكن هناك قانون طوارئ أو ربما كان هناك قانون طوارئ و لكنه كان مهذبا له حدود فلم يكن بمقدور القانون أن يكمم أفواه النسوة أمام الفرن.

نعود للسؤال هل هناك على الزيبق فى زماننا هذا ؟

لا أستطيع - أنا على الأقل - أن أجزم بوجوده أو عدم وجوده فلو كان موجودا فالمؤكد أن القائمين على الرقابة يمكنهم بأقل قدر من الجهد منع أى همس - حتى لو كان همس النسوة أمام الفرن - يدور حول أعمال على الزيبق الجديد.

هل يمكن أن يكون المدونون هذه الأيام هم طبعة عصرية من على الزيبق .... فى أعقاب هزيمة أحمد عرابى سنة 1882 إختفى عبدالله النديم فى أحضان الشعب و ظلت كتاباته يتناقلها الشعب و أظنه كان قائما بدور على الزيبق فى أعقاب الثورة العرابية و يتناقل الناس قصص تنكره فى شخصيات عدة و عجز السلطة وقتها عن الوصول إليه .... ألم أقل لكم أنه إختفى فى أحضان الشعب.

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

اعتقد انه طبيعى فى الانسان انه يبحث عن القدوة المتمثلة فى بطل يبذل الغالى و الرخيص فى سبيل قضايا عجزنا نحن عن مواجهتها الأمر يشبه لحد كبير تجسيد الناس لمخاوفهم فى صورة شخصية اسطورية ايضا فالخوف من الظلام يقابله مصاص الماء دراكولا الذى لا يخرج الا فى الظلام لمتص دماء ضحايا رغم انه تاريخيا يقال ان هذه الشخصية مجرد ملك قاسى القلب كان يعذب اعداؤه ابشع تعذيب

نعود لشخصية "على الزيبق" و سواء كانت هذه الشخصية موجودة فعليا او مجرد اسطورة

فأهم شئ افهمه من هذه القصة هو انه لا يحب الظهور و تمجيد ذاته و افعاله و يترك بطولاته تتحدث عنه

لو خفترض ان الشخصية مجسدة فى حد من النشاطين الان فى بلادنا فهى مجسدة فى شخص شباب 6 ابريل الذين لم يعرف البعض شيئا عنهم حتى صباح يوم الاضراب و الاخبار التى تم تداولها عنهم و حتى بعدما تعرضوا للاعتقال و التنكيل ظلت اعمالهم و مواجتهم لكل ما هو سلبى فى البلد مواجهة مباشرة.....فخالص التحية لهم

و بالنسبة لرأيك استاذى الفاضل عن المدونين فلااااااااا و الف لا يمثلون اى شئ من هذه الشخصية خصوصا بعض المدونين الذين يدعون فضح النظام و ترى كل كتاباتهم تذخر بتمجيد الذات و انهم يعنى "اللى جابوا الديب من ديله"

و كمثال لهم وائل عباس

تم تعديل بواسطة ~Heba~

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...