اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

إنتفاضة قلب


زهرة الجبل

Recommended Posts

اشعر بالفضول كثيرا الى النقد الايجابي . من أشد المعجبين بأبناءنا المبدعين فمنهم من يجتهد للوصول الى مستوى أعلى ومنهم من يأخذ بالرأى السديد ويضيف الى نفسه من أجل محاولة الارتقاء و الاكتمال والكمال لله وحده.

اجد هنا شاعره تبدع بكلمات صعبه لا تعيش الا وسط الجبل لتخلق زهره تحدت كل الظروف ونمت (قادمة من النمو) وليس هناك ما يقلل من قدر اشعارها فجميعنا نصغي الى الانتقاد قبل التكريم .

لست بذو خبره او احترافيه فى التعبير او التحليل انما اعبر عم بداخلى نحو كلمه استرقت المشاعر داخل قلبي . لذلك انتظر لارى كل الاراء واتعلم لارتقى الى مكانه اعلى . لانكتفى بالعلم يوما قط او لا يوجد شيء مكتمل .

زهرة الجبل اسجل اعجابي الشديد باسلوبك . وارجو منك التزود بكل الاراء دون اى حساسيات

وجميعنا ننتظر الأخ الكريم daktara كى نستزيد منه مالا نعلمه . لكن دون تحيز او حساسيات وهذا ما يجعلك تدخل الى دائرة المسؤليه اتمنى ان تبلغنا النقد الايجابي قريبا وجميعنا نتعلم .

جميعنا اخوه فى الله والوطن فدعونا نترقب ونتناقش فى هدوء وصدر رحب

اليكم منى كل تحية

عيدكم مبارك

عمرو حورس

الدنيا يومان

يوم لك ويوم علبك

فافعل ماشئت

لكن تذكر

كما تدين تدان

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 42
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الأخ الفاضل عمرو حورس

أشكرك أولاً لدعواتك التي أتمنى أن يصبح القبول نصيبها

و أشكرك أيضاً لتعليقك بعد رد الأخ الفاضل دكتره

و أتمنى أن يصبح ردك السابق وردي القادم عليه حَداً ونهايه لسوء التفاهم الذي حدث

يسعدني كثيراً تواصلك وتواجدك الراقي والبناء والمستمر

تقبل مني فائق الشكر والتحيه

دمت بخير

تم تعديل بواسطة زهرة الجبل

n4hr_13490737523.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الكريم أو الأب الفاضل دكتره

أولاً أعتذر لكون تلك هي الطريقه التي تعارفنا بها للمره الأولى

وثانياً أعتذر لأنني لم أنتبه لفرق السن بيننا .. يظهر جلياً في قولك ((الأخت أو الإبنه زهرة الجبل ))

وثالثاً والأهم أعتذر لسوء نيتي .. فبكل صراحه لم أفهم قصدك كما وضحته أنت لي فيما بعد

للأسف فهمته وكأنك تنتقض تشجيع الأخوه والأخوات و إستحسانهم بإشاره لعدم إستحقاق تلك الكلمات لذلك

و صدقني لقد كنت حريصه على توضيح طريقة فهمي لكلامك بدون إساءه لصاحب الكلام أياً كان ولم أكن أدرك فرق السن

أي أنني كنت أدافع فقط عن نفسي و أحاول درء ما كنت قد فهمته من كلامك عن نفسي

أيها الأخ و الأب الفاضل ...أتمنى أن تتقبل عذري و نصبح ...صافي يا لبن

أما فيما يخص القصيده ... فـفي الحقيقه أنا لم ادرس شئ عن الشعر في حياتي أكثر من النصوص الأدبيه في الثانويه العامه

وبعد الثانويه العامه إتجهت دراستي لمجال بعيد كل البعد عن الشعر ومجالات الأدب

أي أنني لا أدعي كوني شاعره مخضرمه أو عالمه ببحور الشعر و ما إلى ذلك

هي الفطره في حب النظم فقط من تساعدني في كتابة كلماتي

أحاول دائماً الحفاظ على وزن وقافيه مقبولين .. و أعتقد أنني موفقه في القافيه ألا انني أعلم أن للوزن كلام لآخر

لكنني أحاول ضبط الوزن هكذا بالفطره وبتذوق النطق و أحب القراءه لشعراء معروفين أمثال نذار قباني و فاروق جويده

أما إن كنت تستطيع مساعدتي في تحسين أسلوبي و جعله أفضل فلا أقل من أن أطلب منك ذلك

وصدقني لا أحب التصفيق فقط كما قلت عني أبداً .. فليس فقط التصفيق

و إن كنت حقاً يسرني إستحسان الآخرين فإن ذلك لا يعني ذلك أن النقد البناء يغضبني أو أنني أرفض فرصة تعلم ما هو أفضل

و لقد كنت مشتركه من قبل في أحد المنتديات الرائعه الذي يضم أخوه و أخوات أفاضل وفضليات

يهتم هذا المنتدى بالشعر والأدب وفيه يمكنك الإستعانه بهم لتحسين القصيده والحصول على رأيهم فيها

وتصحيح ما جاء بها من هنات عروضيه بالوزن او بالقافيه

و لقد نلت منهم الكثير وتعلمت الكثير وتغيرت بعض ملامح بعض القصائد عندي ولكن

.... عندما أكتب كلماتي بمنتدى آخر أعود لأكتبها كما نظمتها أنا أول مره وليس كما تم تعديلها هناك

والسبب بكل بساطه هو أنني بنهاية الكلمات أذيلها بتوقيعي و أكتب تحتها إسمي

ولا أريد أن أكتب فوق إسمي ما يذيد عن ما خطه قلمي و إن كان الأفضل

هكذا أرى أن الأمانه تستدعي أن أفعل

و لكن لا ينفي ذلك حبي للتعلم لعل القادم من قلمي يكن أفضل مما سبق

لذلك سأنتظر تواجدك المقبل و أنتظر نقدك البناء و منك نستفيد مره أخرى

تقبل تحياتي وشكري وتقديري ودمت بخير

إبنتك ... هبه

n4hr_13490737523.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

ياه كل ده الحكايه مش مستاهله كل الاعتذارات دى لانى فعلا ما زعلتش وانتى ما غلطيش عشان كده مفيش اعتذارات ولا تشكرات وصافى يا لبن بس عندكوا فى الكويت اللبن ده يبقى رايب وعشان كده هاقول حليب يا اشطه ثم تعالى هنا انا زيى زيك يعنى لا شاعر ولا دارس شعر ولا حاجه انا طبيب بس باحس الكلام كويس وعشان بتاع انف واذن ودنى بتلقط الاختلافات البسيطه وبمناسبة القافيه ما تضطريش تحشرى قافية بس علشان شكل القصيده المهم انتى احساسك عالى وكلامك جميل بس مع قليل من التانى والمراجعه اكيد هتبقى النتيجه افضل وهاديلك امثلة

بس مش دلوقتى لما افضى لك

إنّ القلوب إذا هوت أوراقها        فالمال لا يحيى ربيعاً ذهبا

رابط هذا التعليق
شارك

= أنا لست جماداً ...بل قلبا يتنفس حبك صبح مساء

المفروص (قلب)

= قد ملَّ عتابك في صمتٍ ...قد ملَّّّّّّّّ اللوم بصوت حياء

ما معنى بصوت حياء

= وإعتـــزم اليـــوم الرد عليــك... لفرط عذابك والإعياء

ان قصدت لاعيائه وتعذيبه فهى ضعيفة ولا تحمل المعنى المقصود

= قل لي بالله عليك ولا...تخفيني سرك أو تستاء!!

كيف لا يستاء وانت تقصدين ذلك

= ... من عَـلَم قلبك هذا الحب؟؟

وهل هذا حب ربما هذا الكره افضل

= لا لا لا لا..................لا تتكلم

لا لا لا لا...............إسمع وإفهم

كيف لا يتكلم وقبلها تقولين قل لى بالله عليك

اسمع وافهم ثقيلة على الاذن وربما فيها اهانة لا عتابا غليظا

= كل الكلمات على شفتيك.....يقرأها قبل لسانك قلبي

الاصح يقرؤها

= والنــدم وإن طــلَّ بعينيك....يـُخبـر أنك تـأمل قربي

اين هذا الندم وهو غارق فى نسيانك وكيف يخبر الشاعر انه يامل قربه وهو اى الشاعر غارق فى بحره ويريد ان يخرج من ثوب الاذعان ويرفض الطاعة العمياء

من يمتلك الكل لا يأمل القرب

= أفهمك وأكثر من فهمك

أعرفك وأكثر من نفسك

ما فهمته ولا عرفته فهو الذى احتواك والمحتوى (بفتح الواو) لا يفهم المحتوى بكسرها

= ولذا اليوم إسمعني وإفهم....لالالالا ...لا تتكلم

........أ َعلَمُ...........أ َعلَم ْ.......إسمَع وإفهَم

ثقيلة على الاذن مكسورة الوزن الذى تكملينه بالصمت (النقاط) كانها نشيد وبعيد عن جو القصيده يعنى حشو غير موفق

ملَّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّت أُذنــايَ من الأعــذار

المفروض ملت اذنىّ الاعذار وهذا بالطبع سيكسر ما بعده

= والـيــــوم تـُبـــادلني الأدوار

كيف يبادلك الادوار وهو المهيمن الواثق وانت فقط تتكلمين ثم تسترحمينه فى الابيات التاليه وتبدى ضعف الانثى لعل وعسى طبعا الكلام لك بصفة الشاعر

= ما عــاد دمعــاً في عيـنيَّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ ليــنـهمر

ينهمر فقط بدون اللام او عينى بدون تشديد

= والعطف حتماً في صدري سينتحر

حتما دمها تقيل اوى والبيت ككل غاية فى الضعف

= فالـغـضب نيـرانــــاً بــقلبي تستـــعر

نيران بتنوين النون

= والحب في قلبــي صريــعــاً يحتضر

صريعا ام منتحرا كما اسلفت

= ما عــاد دمعــاً في عيـنيَّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ ليــنـهمر

والعطف حتماً في صدري سينتحر

فالـغـضب نيـرانــــاً بــقلبي تستـــعر

والحب في قلبــي صريــعــاً يحتضر

مجموعة الابيات ضعيفه ومكسورة

كفايه كده النهارده واوعى تزعلى انت اللى طلبت

تحياتى لك

إنّ القلوب إذا هوت أوراقها        فالمال لا يحيى ربيعاً ذهبا

رابط هذا التعليق
شارك

اسمح لي دكتور (daktara) ولتسمح لي كاتبة الموضوع أن أرد قبلها و أن أقول أنك لم تستوعب الحاله الشعرية التي كانت عليها الشاعره عند كتابة هذه القصيده فالشاعره وأن كانت تكيل اللوم وتكيل الأعتراض ولكن الحب موجود بين الطرفين فالشاعره علي ما أظن كانت في حاله مؤقته كما زكرت هي في مداخلاتها السابقه وأرجوا الرجوع لمداخلاتها مره أخري لكي تتأكد من كلامي وأن الموضوع بعيد عن الكره والنسيان وكل هذا .

= أنا لست جماداً ...بل قلبا يتنفس حبك صبح مساء

المفروص (قلب)

= قد ملَّ عتابك في صمتٍ ...قد ملَّّّّّّّّ اللوم بصوت حياء

ما معنى بصوت حياء

= وإعتـــزم اليـــوم الرد عليــك... لفرط عذابك والإعياء

ان قصدت لاعيائه وتعذيبه فهى ضعيفة ولا تحمل المعنى المقصود

= قل لي بالله عليك ولا...تخفيني سرك أو تستاء!!

كيف لا يستاء وانت تقصدين ذلك

= ... من عَـلَم قلبك هذا الحب؟؟

وهل هذا حب ربما هذا الكره افضل

= لا لا لا لا..................لا تتكلم

لا لا لا لا...............إسمع وإفهم

كيف لا يتكلم وقبلها تقولين قل لى بالله عليك

اسمع وافهم ثقيلة على الاذن وربما فيها اهانة لا عتابا غليظا

= كل الكلمات على شفتيك.....يقرأها قبل لسانك قلبي

الاصح يقرؤها

= والنــدم وإن طــلَّ بعينيك....يـُخبـر أنك تـأمل قربي

اين هذا الندم وهو غارق فى نسيانك ( أين النسيان في كلمات القصيده ) وكيف يخبر الشاعر انه يامل قربه وهو اى الشاعر غارق فى بحره ويريد ان يخرج من ثوب الاذعان ويرفض الطاعة العمياء

من يمتلك الكل لا يأمل القرب

= أفهمك وأكثر من فهمك

أعرفك وأكثر من نفسك

ما فهمته ولا عرفته فهو الذى احتواك والمحتوى (بفتح الواو) لا يفهم المحتوى بكسرها

= ولذا اليوم إسمعني وإفهم....لالالالا ...لا تتكلم

........أ َعلَمُ...........أ َعلَم ْ.......إسمَع وإفهَم

ثقيلة على الاذن مكسورة الوزن الذى تكملينه بالصمت (النقاط) كانها نشيد وبعيد عن جو القصيده يعنى حشو غير موفق

ملَّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّت أُذنــايَ من الأعــذار

المفروض ملت اذنىّ الاعذار وهذا بالطبع سيكسر ما بعده

= والـيــــوم تـُبـــادلني الأدوار

كيف يبادلك الادوار وهو المهيمن الواثق وانت فقط تتكلمين ثم تسترحمينه فى الابيات التاليه وتبدى ضعف الانثى لعل وعسى طبعا الكلام لك بصفة الشاعر

= ما عــاد دمعــاً في عيـنيَّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ ليــنـهمر

ينهمر فقط بدون اللام او عينى بدون تشديد

= والعطف حتماً في صدري سينتحر

حتما دمها تقيل اوى والبيت ككل غاية فى الضعف

= فالـغـضب نيـرانــــاً بــقلبي تستـــعر

نيران بتنوين النون

= والحب في قلبــي صريــعــاً يحتضر

صريعا ام منتحرا كما اسلفت

= ما عــاد دمعــاً في عيـنيَّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ ليــنـهمر

والعطف حتماً في صدري سينتحر

فالـغـضب نيـرانــــاً بــقلبي تستـــعر

والحب في قلبــي صريــعــاً يحتضر

مجموعة الابيات ضعيفه ومكسورة

كفايه كده النهارده واوعى تزعلى انت اللى طلبت

تحياتى لك

أما عن الأوزان فأنا لا أفهم في هذه الأمور وأترك لحضرتك التعقيب الذي تراه علي وزن الأبيات أما الحالة الشعرية فأنا أفهمها تماماً وأرجوا مراجعتها من جانبك ولك كل التقدير والأحترام

dddkl.gif

من أقوال الشيخ الشعراوي رحمه الله

الثائر الحق من يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ مصرى اصيل

انا مع حالة (قصيدة) انتقد ما بها ولا تهمنى مداخلات سابقة لاراجعها وافهم ما يعنيه الشاعر لان القصيده كوحده واحدة توضح حالة الشاعر وتفسر كل شىء بدون هوامش اضافية والا سمها اى اسم اخر كخاطرة او انفعالة او حاله لكن ما دامت قصيدة فيجب ان تستوفى اركانها من فكرة ومضمون ووزن وقافية وموسيقى وما الى ذلك لان القصيدة حالة ابداع خاصة

إنّ القلوب إذا هوت أوراقها        فالمال لا يحيى ربيعاً ذهبا

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ العزيز .. daktara

بما أن حق النقد مكفول .. فأسمح لى ..

لم يشر أحد لصاحبة القصيدة بأنها الشاعرة الأولى والأخيرة ..

الكل أبدى إعجابه بالحالة التى أنبتت تلك الكلمات .. وبالكلمات البكر التى حملتها قصيدتها ..

لكن تجريدك للقصيدة من تلك الحالة ، وبحثها - رغم عدم تخصصك - وإقتراحات وإضافاتك هو إتجاه أخر ..

بالطبع من حق كل شخص أنتهاج ما يراه مناسب .

لكن قصدى من وراء ذلك .. رفقاً بروحٍ رقيقة لم تدعى الشعر ولا التخصص ، لملمت بعض الكلمات فى نظم بكر وشاركتنا إياه فسعدنا بها وبما أتت به كما هو ..

من فضلك ..دعنى أرى كيف تتحدث حتى أعرفك .. ودعنى أرى كيف تختلف حتى أحترمك .

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ مصرى اصيل

انا مع حالة (قصيدة) انتقد ما بها ولا تهمنى مداخلات سابقة لاراجعها وافهم ما يعنيه الشاعر لان القصيده كوحده واحدة توضح حالة الشاعر وتفسر كل شىء بدون هوامش اضافية والا سمها اى اسم اخر كخاطرة او انفعالة او حاله لكن ما دامت قصيدة فيجب ان تستوفى اركانها من فكرة ومضمون ووزن وقافية وموسيقى وما الى ذلك لان القصيدة حالة ابداع خاصة

يا دكتور أنا أقصد كلام حضرتك زججت بيه في القصيده غير موجود وبقول ان المعني وصلك غلط وكتبت كلمات باللون الأحمر للتوضيح كلمات غير موجوده في القصيده ولم تعنيها الشاعره أما بخصوص الوزن والقافيه والموسيقي فهذه أمور لا أستطيع الحكم عليها أرجوا أن أكون أوضحت وجهة نظري وعلينا أنتظار تعقيب كاتبة القصيدة .

لك الشكر

dddkl.gif

من أقوال الشيخ الشعراوي رحمه الله

الثائر الحق من يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الكريم huss

انا لا املك حق المنع ولست متخصصا كما قلت ولا ادعى اننى ولا الاخت الفاضله من جهابزة الشعر ولكن ما قلته كله موضوعى يهدف الى الارتقاء وقد اعجبت مثلك بكل ما كتبت الشاعره ولكننى لم اعجب بالتصفيق الدائم الذى لا يؤت ثمارا

راجع كلامى ما قصدت الايذاء ولا الاحباط فقط النفع ولست بمثل حماسك انت والاخ مصرى اصيل فى الدفاع عن الاخت زهرة الجبل

المسألة لا تعدو كونها مناقشة مفيدة لموضوع وتستطيع ان تنتقدنى بحرية وساتقبل راجع مداخلاتى وافعل

ارجو الا يؤخذ الموضوع على انه هجوم وافتراس

الاخت العزيزه الشاعرة لديها احساس رائع وكلماتها تفيض عذوبة ولكننى ارى ان لديها الافضل فلم لا استفز موهبتها

إنّ القلوب إذا هوت أوراقها        فالمال لا يحيى ربيعاً ذهبا

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ مصرى اصيل

النسيان الذى لونته باللون الاحمر لم يأت لفظا ولكن كل معنى القصيدة يدعو اليه وبؤكده راجع القصيده

إنّ القلوب إذا هوت أوراقها        فالمال لا يحيى ربيعاً ذهبا

رابط هذا التعليق
شارك

سلام على من اتبع الهدى ..

ياجماعة مفيش حاجة حصلت وانا واثقة ان الاخت / زهرة الجبل مش زعلانة ..

خصوصا ان النقد ياتى من الأخ / دكترة ..

يعنى الاستاذ والدكتور هنا ...تماما ..لاينسى ( كما قال ) .مهنته كطبيب ..

وهو هنا يقود كل (( طلبة المير )) ..للطريق الصحيح ....حتى لو وضع يده على جرح ظاهر فهذا كى يتم العلاج فى المرة القادمة على اكمل وجه ...

حد يزعل من ...( بيرم المصرى ) ...؟؟.

زهرة الجبل ...

كلماتك جميلة تدخل القلب مباشرة وتمسه ...تعبر عن تجربة (( تكاد تكون حقيقية )) ..

على فكرة ...(( انا ايضا لااكتب الشعر ...))

تحياتى ...

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق
شارك

انا لا املك حق المنع ولست متخصصا كما قلت ولا ادعى اننى ولا الاخت الفاضله من جهابزة الشعر ولكن ما قلته كله موضوعى يهدف الى الارتقاء وقد اعجبت مثلك بكل ما كتبت الشاعره ولكننى لم اعجب بالتصفيق الدائم الذى لا يؤت ثمارا

راجع كلامى ما قصدت الايذاء ولا الاحباط فقط النفع ولست بمثل حماسك انت والاخ مصرى اصيل فى الدفاع عن الاخت زهرة الجبل

المسألة لا تعدو كونها مناقشة مفيدة لموضوع وتستطيع ان تنتقدنى بحرية وساتقبل راجع مداخلاتى وافعل

ارجو الا يؤخذ الموضوع على انه هجوم وافتراس

الاخت العزيزه الشاعرة لديها احساس رائع وكلماتها تفيض عذوبة ولكننى ارى ان لديها الافضل فلم لا استفز موهبتها

سيدى الكريم ..

وأنا والله ماقصدت أن المح بأن قصدك الإحباط أو الإيذاء .. حاش لله ..

الأمر كل الأمر أنك دخلت مباشرة نحو منطقة النقد ولم تمهد لها أو حتى تذكر إستحسانك الذى ذكرته فى سطرك الأخير ..

مما ولد شعور معاكس لحالة الموضوع والتى كما أشرت مسبقاً محاولة من هاوٍ مستخدم كلمات بكر تجد فيها متعة مشاعر صادقة ..

وحاش لله أن أنظر للموضوع بغير ذلك ..

وخاصة بعد كلمات السيدة الفاضلة / سلوى ..

فبعد كلماتها لا شىء يقال أو يضاف ..

أرجو تقبل إعتذارى لو خاننى لفظ فوصل إليك ما لم أقصد .

تحياتى .

من فضلك ..دعنى أرى كيف تتحدث حتى أعرفك .. ودعنى أرى كيف تختلف حتى أحترمك .

رابط هذا التعليق
شارك

على فكره جميعنا استمعنا واستمتعنا بكلمات صاحبة الموضوع الاخت زهرة الجبل

الاخ الفاضل الدكتور دكتره اكيد اضاف وهذا لا يقلل مما تفضلت الاخت بكتابته او يقلل من اعجابي الشخصي بكتابتها فكلماتها صريحه ومباشرة تطرقت الى البطين الايسر والايمن والاورطه وكل الاورده والشرايين والجهاز العصبي

والانسان ايه الا لحم ودم وحبة حاجات فوق بعض;) فدعونا نتقبل كل الاراء ولو باختلاف الاراء فهذا لا يغير من مدى الاعجاب بما ورد

على فكره انا لا اعلم شيء عن الشعر الا ما يمس مباشرة قلبي ويوقظ مشاعرى وهنا اجد شخصيات كثيره لها هذه الموهبه ادامها عليهم جميعا

والكمال لله وحده فقط

شكرا

عمرو

الاخت الفاضلة زهرة الجبل منتظر المزيد وهذا يضعك تحت طائلة المسؤوليه وطبعا الدكتور دكتره هو الاخر اعجبت جدا بكتباته واسمحولى ان انتظر منكم المزيد والمزيد.....انتظر كل من له مشاعر بريئة واترقب كلماته على فارغ الصبر ربما تعالج مالا استطاع الزمن ان يعالجه تحيه من القلب من عبد من عباد الله

الدنيا يومان

يوم لك ويوم علبك

فافعل ماشئت

لكن تذكر

كما تدين تدان

رابط هذا التعليق
شارك

الاخت الكريمه سلوي

اريد ان الفت نظرك لشيء خارج عن الموضوع ولكن وجب علي ان اقول لك ان تحية السلام علي من اتبع الهدي كان يقولها الرسول صلي الله عليه وسلم فقط حين يخاطب الامراء والحكام غير المسلمين وهي تحيه غير جائزه للمسلمين . هذا علي حد علمي .

انا اسف مره اخري لخروجي عن الموضوع ولكن وجب التنويه . وتقبلي تحياتي وشكراً.

dddkl.gif

من أقوال الشيخ الشعراوي رحمه الله

الثائر الحق من يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد

رابط هذا التعليق
شارك

السلام على من اتبع الهدى وعرف الايمان الى قلبه سبيلا ..

السيد / مصرى اصيل ..

هل جاء نفى القاء هذه التحية على المسلمين وغيرهم معا......وتخصيصها لغير المسلمين فقط فى حديث صحيح ؟؟..

انا القى التحية على الجميع ...

لااحدد ولا اعرف من المسلم ومن البهائى ؟؟ ومن الارثوكسى ومن الكاثوليكى ؟؟ ومن هو حتى من اتباع بوذا

هذه التحية تجوز للمسلم وغير المسلم .......( وان نفى بعض الشيوخ ذلك ).

نعم...قالها او كتبها الرسول صلى الله عليه وسلم فى مخاطبته للملوك والامراء وفى حثهم على الدخول للاسلام ..

وايضا جاءت على لسان سيدنا موسى عليه السلام . فى خطابه .(( لفرعون )) ..فى القرآن الكريم ...

وليس معنى ذلك انها لاتقال للمسلم ...!!!

واليك مثل بسيط ..

==============================.

رسالة النبي صلى الله عليه وسلم إلى ملك فارس:

"من محمد رسول الله إلى كسرى عظيم فارس:

سلام على من اتبع الهدى وآمن بالله ورسوله وشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله، وأدعوك بدعاء الله تعالى، فإني أنا رسول الله إلى الناس كافة لأنذر من كان حياً ويحق القول على الكافرين. فأسلم تسلم .

==============================.

يعنى ...

هى تحية رائعة القاها الرسول صلى الله عليه وسلم ...ومش معنى انه بدأ بها خطابه يدعو ( غير المسلمين ) الى الاسلام ..(( ان هذه التحية فقط تقال لهم ...!!!))

دى تحية سلام كلها ادب وعظمة ..

سلام على من اتبع الهدى ..

سلام على كل المؤمنين ..

ربنا حايحاسبنا واحد واحد ...مش حاياخد كل مجموعة مع بعض ..

لاحول ولاقوة الا بالله ...

لاحول ولاقوة الا بالله ...

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق
شارك

السلام على من اتبع الهدى وعرف الايمان الى قلبه سبيلا ..

السيد / مصرى اصيل ..

هل جاء نفى القاء هذه التحية على المسلمين وغيرهم معا......وتخصيصها لغير المسلمين فقط فى حديث صحيح ؟؟..

انا القى التحية على الجميع ...

لااحدد ولا اعرف من المسلم ومن البهائى ؟؟ ومن الارثوكسى ومن الكاثوليكى ؟؟ ومن هو حتى من اتباع بوذا

هذه التحية تجوز للمسلم وغير المسلم .......( وان نفى بعض الشيوخ ذلك ).

نعم...قالها او كتبها الرسول صلى الله عليه وسلم فى مخاطبته للملوك والامراء وفى حثهم على الدخول للاسلام ..

وايضا جاءت على لسان سيدنا موسى عليه السلام . فى خطابه .(( لفرعون )) ..فى القرآن الكريم ...

وليس معنى ذلك انها لاتقال للمسلم ...!!!

واليك مثل بسيط ..

==============================.

رسالة النبي صلى الله عليه وسلم إلى ملك فارس:

"من محمد رسول الله إلى كسرى عظيم فارس:

سلام على من اتبع الهدى وآمن بالله ورسوله وشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله، وأدعوك بدعاء الله تعالى، فإني أنا رسول الله إلى الناس كافة لأنذر من كان حياً ويحق القول على الكافرين. فأسلم تسلم .

==============================.

يعنى ...

هى تحية رائعة القاها الرسول صلى الله عليه وسلم ...ومش معنى انه بدأ بها خطابه يدعو ( غير المسلمين ) الى الاسلام ..(( ان هذه التحية فقط تقال لهم ...!!!))

دى تحية سلام كلها ادب وعظمة ..

سلام على من اتبع الهدى ..

سلام على كل المؤمنين ..

ربنا حايحاسبنا واحد واحد ...مش حاياخد كل مجموعة مع بعض ..

لاحول ولاقوة الا بالله ...

لاحول ولاقوة الا بالله ...

الأخت سلوي

كامل الأحترام لشخصك الكريم

أنا من الناس الذين استعملوا هذه التحية الي أن أتي شخص أثق فيه وقال لي أنه لا يجوز أن القي هذه التحيه علي المسلميين وقبل أن أكتب تعليقي دخلت الي بعض المواقع التي تؤكد هذا الكلام.

واليكي هذه الفتوي

السؤال :

ما حكم السلام على المسلم بهذه الصيغة "السلام على من اتبع الهدى"؟ وكيف يسلم الإنسان على أهل محل فيهم المسلم والكافر؟

المفتي: محمد بن صالح العثيمين

الإجابة:

لا يجوز أن يسلم الإنسان على المسلم بقوله: "السلام على من اتبع الهدى" لأن هذه الصيغة إنما قالها الرسول صلى الله عليه وسلم حين كتب إلى غير المسلمين، وأخوك المسلم قل له: السلام عليكم، أما أن تقول: "السلام على من اتبع الهدى" فمقتضى هذا أن أخاك هذا ليس ممن اتبع الهدى.

وإذا كانوا مسلمين ونصارى فإنه يسلم عليهم بالسلام المعتاد يقول: "السلام عليكم" يقصد بذلك المسلمين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلدالاول - باب الولاء والبراء.

وهذه ايضاً

بسم الله الرحمن الرحيـم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـه

السـؤال: أحيانا أجد البعض يُسلِّم فـي المنتديات فيقول: السلام على من اتَّبـع الهدى. فمـا حُكم هذا الـسلام ؟

الجـواب:

هذه التحية (سلام على من اتبع الهـدى) أو (السَّلام على من اتَّبَع الْهُدى) كـان النبي صلى الله عليه وسلم يستعملها مع غيـر المسلمين في مكاتباته، فقد كَتَب عليه الصلاة والسـلام لِهِرَقل، فقال: مِن محمد عبد الله ورسـوله إلى هِرقل عَظيم الرُّوم، سَلام على مَن اتَّبع الهـدى. رواه البخاري ومسلم. وفي رواية للبـخاري: السَّلام على من اتَّبَع الْهُـدى.

وهـذه الصِّيغَة قد أمَـر اللهُ موسى أن يبدأ بها كلامه لِفرعـون، فقال الله تعالى (فَأْتِيَاهُ فَقُولا إِنَّا رَسُـولا رَبِّكَ فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِـي إِسْرَائِيلَ وَلا تُعَذِّبْهُمْ قَدْ جِئْنَاكَ بِآَيَةٍ مِـنْ رَبِّكَ وَالسَّلامُ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ الْهُـدَى ) وبناء عليه فـلا تُقَال هذه الصِّيغَة للمُسْلِـم.

أخـرج عبد الرزاق عن معمر عن قتادة قال: الـتَّسْلِيم على أهل الكتاب إذا دَخَلْتَ علـيهم بُيُوتَهم " السلام على مَن اتَّبع الْهُدى " وكـان بعض السَّلف يَقول: إذا سَلَّمْتَ على الْمُشْرِكِين فَقُـل: السَّلام عَلينا وعلى عباد الله الصَّالحين، فَيَحْسـبُون أنك سَلَّمْتَ عليهم، وقد صَرَفْتَ السَّلام عنـهم. فَلَفْظ: السلام عليكم. لا يُبدأ به الكافـر، لقوله عليه الصلاة والسلام: لا تَبْدَءوا اليهـود ولا النصارى بالسَّلام، فإذا لَقِيتـم أحَدهم في طريق فاضطَرُّوه إلـى أضيقه. رواه مسلم.

ولفـظ ( السَّلام على من اتَّبَع الْهُدَى ) لا يُقَال لْمُسْلِـم؛ لأنه يتضمّن صَرْف السَّلام، كما لـو كان يَهوديا أو نصرانيا، ثـم إنَّ فيه اسْتِبْدَال السلام الشَّرْعِي الذي هـو أكمَل وأتَـمّ، وهو قول: السَّلام عليكم.. أو الزيادة علـيه.. " ورحمة الله وبركاته “. كمَا أنَّ هذا السّلام هـو الذي رُتِّب عليه الأجْر في الأحاديـث دُون بقيّة الـتَّحايا. فمن اسْتَبْدَل هذا السَلام بِغيره مِـن الصِّيَغ فقد اسْتَبْدَل الذي هو أدنى بالـذي هو خَيْر ! وحَرَم نَفْسَه الأجْر الْمُرَتَِّب عـلى السَّلام. والله تعالى أعلـم.

المجيب/ فضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله تعالـى

المرجع/ مشكاة

الاخت الكريمه لم أقصد ألا أن أدلك علي الخير والدال علي الخير كفاعله

تقبلي تحياتي

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تم تعديل بواسطة Salwa

dddkl.gif

من أقوال الشيخ الشعراوي رحمه الله

الثائر الحق من يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الكريم أو الأب الفاضل دكتره

أغلب تعليقاتك كانت حول المعنى الذي من الواضح جداً أنك أغفلت منه الكثير

ولم يكن للوزن أو للقافيه النصيب الكافي من تعليقك بشكل محدد على عكس ما كنت أتوقع و أنتظر

فقصوري الذي أعترف به قد يكن في الوزن و ليس حتى في القافيه

أما المعنى و سبل التعبير عنه فهذه والحمد لله متيسره بل و أيضاً غايتي وما أعتمد عليه

لكن على كل حال صدقني لم يضايقني تعليقك بل على العكس تماماً ..

فلعلها فرصه لي لتوضيح ما تحتاج حضرتك لإستيضاحه وما أريد أنا أن يصبح واضحاً لك

و يسرني أيضاً أن أتكلم عن معاني القصيده (( إن إرتقت منظومتي لمرتبة القصائد )) بشكل نثري مفصل و واضح غير ملتزم بوزن ولا قافيه

بعد إذنك سأقتبس ردك و أعلق عليه تحت كلامك بلون آخر حتى لا أغفل شئ وحتى يصبح الكلام مرتباً

و إن شاء الله جميع النقاط التي تكلمت حضرتك عنها لها عندي رد و توضيح

بسم الله نبدء

= أنا لست جماداً ...بل قلبا يتنفس حبك صبح مساء

المفروص (قلب)

أعتقد أن الإعراب صحيح نحوياً النصب بعد كلمة بل وعلى كل حال وحتى لا أفتي

سأحصل على الأعراب الكامل من مصدر موثوق و أرفقه هنا

= قد ملَّ عتابك في صمتٍ ...قد ملَّّّّّّّّ اللوم بصوت حياء

ما معنى بصوت حياء

بصوت حياء .. المعنى واضح ومفهوم .. المراد هو اللوم الهادئ و الأسلوب الحنون والعتاب الهادئ

أي أنني مللت العتاب بالنظره و اللوم الهادئ الذي لا يصل لحد الخلاف

= وإعتـــزم اليـــوم الرد عليــك... لفرط عذابك والإعياء

ان قصدت لاعيائه وتعذيبه فهى ضعيفة ولا تحمل المعنى المقصود

لماذا ضعيفه؟ حضرتك لم تبين موضع الضعف ... وكيف لا تحمل المعنى المقصود إن كنت حضرتك فهمت المعنى و أشرت إليه مباشرة في قولك : ان قصدت لاعيائه وتعذيبه ؟؟ هكذا كان قصدي فعلا

أي أن معنى البيت :نويت اليوم الرد عليك بشكل واضح بعيد عن اللوم الهادئ لأن أفعالك تعذبني وصبري أتعبني

= قل لي بالله عليك ولا...تخفيني سرك أو تستاء!!

كيف لا يستاء وانت تقصدين ذلك

هذه حاله من حالات الغضب التي أسأل فيها من أكلمه هنا أن يخبرني بدون أن يخفي سره أو يضايقه سؤالي

وهذا لا يتناقض أبداً مع الثوره التي قمت بها عليه

بل على العكس أنا أجد هذا الشطر مناسباً تماماً للمعنى الذي كان حبيساً في نفسي حين كتبت تلك المنظومه

وهو الثوره والغضب التي لا تستطيع التحرر من حيز الحب و الخوف على من أكلمه رغم كونه أغضبني

لا أعرف هل هذا المعنى غريب حقاً ؟ المهم أنه هو الحقيقه ... غضب لكنه غضب تحده المحبه

= ... من عَـلَم قلبك هذا الحب؟؟

وهل هذا حب ربما هذا الكره افضل

أي هذا تقصد بقولك هل هذا حب؟..على كل حال أنا أعتبر تعليقك على هذه النقطه بالتحديد

رأي شخصي و أنا شخصياً أحترمه و إن كنت أختلف معه

فما ذكرته في المنظومه ليس مواقف محدده نستطيع منها الحكم إن كان حباً أو كرهاً

= لا لا لا لا..................لا تتكلم

لا لا لا لا...............إسمع وإفهم

كيف لا يتكلم وقبلها تقولين قل لى بالله عليك

وكيف أ ُبين و أ ُظهر حالة الصراع النفسي والتوتر أفضل من ذلك؟

عندما أسأل ثم لا أسمح بسماع الإجابه فهذا قمة الغضب

وعندما أعاتب و ألوم ثم اتمنى أن لا يستاء من السؤال فهذا قمة الحب والخوف على من أتكلم معه

وهذا التناقض في المشاعر هو الهدف الذي أردت صياغته بالكلمات عندما أمسكت القلم حينها

لأنه الحقيقه التي كانت تستعر في نفسي حينها

اسمع وافهم ثقيلة على الاذن وربما فيها اهانة لا عتابا غليظا

إسمع و إفهم هما صيغتا أمر ... لا أعرف إن كنت تجدهما ثقيلتان على الأذن ولكن لا إهانه فيهما على الإطلاق

كل المقصود بهما العتاب الذي تلمست فيه القسوه لأرضي بها نفسي وخشيت منه القسوه التي تغضب من أتكلم معه

و مره أخرى هذا هو المقصود من الكلمات ... توضيح الصراع بين رغبتي في القسوه قليلا و خوفي من تلك القسوه على من أخاطب

= كل الكلمات على شفتيك.....يقرأها قبل لسانك قلبي

الاصح يقرؤها

وهنا أيضاً قد تكون أنت على صواب في هذه النقطه وقد تكون سقطه إملائيه و سأتأكد منها و أعيد الرد عليك بها

= والنــدم وإن طــلَّ بعينيك....يـُخبـر أنك تـأمل قربي

اين هذا الندم وهو غارق فى نسيانك وكيف يخبر الشاعر انه يامل قربه وهو اى الشاعر غارق فى بحره ويريد ان يخرج من ثوب الاذعان ويرفض الطاعة العمياء

من يمتلك الكل لا يأمل القرب

أتكلم هنا عن الحال في وقت الحوار الذي يدور بيننا حينها

تخيل معي كل هذا اللوم والعتاب والقسوه والكلمات غير المتوقعه التي لم يعتدها من أخاطبه ... ما حاله الآن؟

متعجب و متعجرف ورافض؟... ليس هذا ما قلته ... بل قلت .. الندم و إن طل بعينيك .. أي أنه يلوم نفسه لما أنا عليه الآن من حال ولعله يحاول التقرب و التخفيف قليلا من حدة غضبي ... هكذا أردت تصويره

= أفهمك وأكثر من فهمك

أعرفك وأكثر من نفسك

ما فهمته ولا عرفته فهو الذى احتواك والمحتوى (بفتح الواو) لا يفهم المحتوى بكسرها

هاهنا أنا الآن من تنتظر منك الشرح والتوضيح... لقد نفيت أنني فهمته أو عرفته

قد أختلف معك هنا و أقول لك بل فهمته و عرفته و تفاهمت معه وغضبت منه وتخاصمنا و تراضينا وتعايشنا سوياً بما يكفي لأحفظه عن ظهر قلب و هذه حقيقه لن يعرفها و يحكم عليها إلا من يعرفها معرفة الرؤيه ... أما بالنسبه لي فأعتقد أن تسع سنوات تكفي لما هو اكثر من ذلك ;)

أما كونه إحتواني وليس لي أن أفهم من يحتويني فلا أعرف قصدك هنا

= ولذا اليوم إسمعني وإفهم....لالالالا ...لا تتكلم

........أ َعلَمُ...........أ َعلَم ْ.......إسمَع وإفهَم

ثقيلة على الاذن مكسورة الوزن الذى تكملينه بالصمت (النقاط) كانها نشيد وبعيد عن جو القصيده يعنى حشو غير موفق

ثقيله على الأذن أعتذر عنها إن كنت وجدتها كذلك ... أما مكسورة الوزن و أكمل وزنها بالصمت في صورة النقاط ..فلنتناقش

من البدايه أخبرتك أن مسألة الوزن أقيسها بالفطره فقط لا غير

هنا كانت معاييري كالآتي..

إجعلها قسمين ,,,, بيت من شطرين الشطر الأول ((ولذا اليوم إسمعني و إفهم )) والشكر الثاني (( لا لا لا ... لا تتكلم ))

هنا الوزن أعتقد أنه من ناحية النطق متناسب .. والقافيه بين شطرين لبيت واحد تسمى السجع وهي الميم الأخيره في إفهم وفي تتكلم

وبالإشاره لما بعدهما تجد الميم أيضاً نهاية أعلم و إفهم و ليكن السطر الثاني بمثابة شطر ثالث للبيت الذي سبقه

هكذا كان مقياسي _الذي لا أصفه بالكمال _ عندما نظمت تلك الكلمات

ملَّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّت أُذنــايَ من الأعــذار

المفروض ملت اذنىّ الاعذار وهذا بالطبع سيكسر ما بعده

لن يكسر ما بعده لأن أذنايَ ليس بها تشديد لذا فنطقها خفيف و إن كانت أكثر عددا في حروفها لوجود الألف المد لكن الياء مفتوحه فقط وليست مشدده

أما اذنىّ فالياء عليها شده لمضاعفة الحرف وتثقيل نطقه لبيان معناه وهذا التثقيل في النطق يوازي زيادة المد فيتساوى الوزن مره أخرى

أو هكذا أعتقد

= والـيــــوم تـُبـــادلني الأدوار

كيف يبادلك الادوار وهو المهيمن الواثق وانت فقط تتكلمين ثم تسترحمينه فى الابيات التاليه وتبدى ضعف الانثى لعل وعسى طبعا الكلام لك بصفة الشاعر

مره أخرى إجابة هذا السؤال هي في حقيقة الصراع الذي كان في نفسي و وددت أن أظهره في الحوار

فما المانع أن تكون تلك هي رغبتي التي أريد إسترضاء نفسي الثائره به رغم كوني أخاف من تلك الرغبه لكونها قد تضايقه أو تسئ إليه

= ما عــاد دمعــاً في عيـنيَّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ ليــنـهمر

ينهمر فقط بدون اللام او عينى بدون تشديد

تعليقك هنا هو حول الوزن .... و أراه موفقاً وقد أختار عيني بدون التشديد و أترك اللام لتبين المعنى

لأن المعنى قد يختلف إن ألغيت اللام فيصبح ما عدت أبكي... والمراد غير ذلك وهو أن الرغبه في البكاء موجوده والبكاء سبيلي إلا أن الدمع لم يعد يكفي أو إنتهي لكثرة ما إنهمر

= والعطف حتماً في صدري سينتحر

حتما دمها تقيل اوى والبيت ككل غاية فى الضعف

حتماً معناها مؤكد ... ولا أعرف لماذا تجد أن دمها ثقيل اوي

أما كون البيت غايه في الضعف فلا اعرف لماذا تراه هكذا و أريد منك التوضيح

فمن حيث المعني البيت معناه في منتهى القسوه وليس في منتهى الضعف

أما من حيث اللغه والنظم فإن كان هذا قصدك فأتمنى منك أن تفصح وتبين قصدك

= فالـغـضب نيـرانــــاً بــقلبي تستـــعر

نيران بتنوين النون

طيب ماهي منونه

= والحب في قلبــي صريــعــاً يحتضر

صريعا ام منتحرا كما اسلفت

النتيجه واحده والمهم المعنى فأنا لا أتكلم عن اشخاص يجب ان اتحرى الدقه فيما حدث لكل منهم

بل اتحدث عن مشاعر وكونها منتحره أو صريعه فالنتيجه واحده

ذكرتني بمقولة... تعددت الأسباب والموت واحد

= ما عــاد دمعــاً في عيـنيَّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ ليــنـهمر

والعطف حتماً في صدري سينتحر

فالـغـضب نيـرانــــاً بــقلبي تستـــعر

والحب في قلبــي صريــعــاً يحتضر

مجموعة الابيات ضعيفه ومكسورة

مجموعه من الأبيات أراها من حيث المعنى قويه جدا و أفادت ما اردت صياغته على الورق

أما من حيث الوزن فبمقايسي الفطريه أراها غير مكسوره و كنت أنتظر أن أرى الكسر بقاييس حضرتك لكي أفهم قصدك

كفايه كده النهارده واوعى تزعلى انت اللى طلبت

أبداً والله لم أزعل بل كانت فرصه جيده للرد على كل ما سبق ... مش أحسن ما كنت تبقى حضرتك شايل كل الكلام ده في سرك ومعرفش انا أرد عليه؟ :Ahly:

تحياتى لك

وتحياتي لك

n4hr_13490737523.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ العزيز .. daktara

بما أن حق النقد مكفول .. فأسمح لى ..

لم يشر أحد لصاحبة القصيدة بأنها الشاعرة الأولى والأخيرة ..

الكل أبدى إعجابه بالحالة التى أنبتت تلك الكلمات .. وبالكلمات البكر التى حملتها قصيدتها ..

لكن تجريدك للقصيدة من تلك الحالة ، وبحثها - رغم عدم تخصصك - وإقتراحات وإضافاتك هو إتجاه أخر ..

بالطبع من حق كل شخص أنتهاج ما يراه مناسب .

لكن قصدى من وراء ذلك .. رفقاً بروحٍ رقيقة لم تدعى الشعر ولا التخصص ، لملمت بعض الكلمات فى نظم بكر وشاركتنا إياه فسعدنا بها وبما أتت به كما هو ..

الأخ الفاضل huss

لا أعرف كيف لي أن أشكرك على ردك و كلامك المشجع

أكثر ما أسعدني هو وجود حضرتك في غيابي وتعليقك بهذا الشكل

لمجرد أن كلماتي أعجبتك و إستحسنت أسلوبي رغم أنه لا معرفه مسبقه بيننا

أتمنى أن أظل عند حسن ظنك ومرقى إستحسانك

تقبل تحياتي وشكري وتقديري

أختك ... أم كريم

n4hr_13490737523.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت الفاضلة أم كريم ..

كنت قررت الكف عن تناول الموضوع بعد مداخلة السيدة الفاضلة / سلوى هانم ..

لكن مداخلتك الرقيقة تجبرنى على الرد .

تحياتى وتقدير .. وفى إنتظار المزيد من حالاتك الطبيعية كما هى .. مع منتهى التقدير والإحترام لرأى الأخ الفاضل daktara..

تحياتى للجميع ..

من فضلك ..دعنى أرى كيف تتحدث حتى أعرفك .. ودعنى أرى كيف تختلف حتى أحترمك .

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 1
      حدث هام جديد يضاف إلى نوبة الصحيان التى تسرى جسد الشعب المصرى هذه الأيام .. هذا الحدث هو انتفاضة أساتذة جامعة القاهرة ضد التدخلات الأمنية .. بعد سنوات طويلة سيطر فيها الأمن على كل شيىء تقريبا داخل الجامعات المصرية .. بل أن القوانين تغيرت منذ سنوات لتسمح للأمن بالتدخل فى منح الدرجات العلمية مثل الأستاذ المساعد والأستاذ .. فلم تعد تمنح لأسباب عليمة فقط .. بل برأى من جهة الإدارة بعد الرجوع طبعا إلى التحريات الأمنية انتفاضة جديدة تكشف مرارة تكميم الأفواه طوال سنوات ضاع فيها البحث العلمى .. وأهدرت ق
    • 0
      شهداء الانتفاضة ارتفع إجمالي شهداء "انتفاضة الأقصي" إلي 3143 شهيداً إضافة إلي 388 شهيدا لم يتم تسجيلهم بسبب الاجراءات الاسرائيلية.. وبذلك يبلغ عدد الشهداء منذ اندلاع الانتفاضة في الثامن والعشرين من سبتمبر 2000 حتي نهاية مارس الماضي 3531 شهيدا بينهم 572 طفلا دون الثامنة عشرة عاما و224 شهيدة.. أشار تقرير صادر عن مركز المعلومات الوطني الفلسطيني بالهيئة العامة للاستعلامات إلي ان من بين الشهداء 106 مرضي.. وسقط 732 شهيداً نتيجة القصف الاسرائيلي و43 شهيدا نتيجة اعتداءات المستوطنين و656 من الطلبة و30
    • 6
      فور إعلان فوزه بجائزة الرواية العربية التى يقدمها المجلس الأعلى للثقافة .. أعلن الروائى صنع الله إبراهيم رفضه للجائزة .. القى بقفازه فى جه الحكومة المصرية .. أعلن عن إنتفاضة المثقفين الذين تورط الكثير منهم فى الخيانة .. خيانة مبادئهم من أجل مقعد قريب من أقدام السلطة .. قال صنع الله إبراهيم : جريدة الأسبوع
×
×
  • أضف...