freefreer بتاريخ: 8 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 فبراير 2003 الفتوى بين الإنضباط والتسيب مقدمة : ...... وقد زكى هذا عندي ما لمسته من تعجل بعض الناس بالفتوى، وتورطهم بالإجابة الحاسمة في أشد الأمور خطرا، محرومين أو محللين، دون أن يحصلوا الحد الأدنى، من الشروط اللازمة لمن يقول للناس: هذا حلال، وهذا حرام، بل رأيت من الشباب المتدين الطري العود، من يقحم نفسه في هذا المضيق، ويجترئ على القول في دين الله، بغير أهلية لهذا الأمر الخطير، ولعلك لو سألته عن الخاص والعام، أو المنطوق والمفهموم، لم يدر شيئا مما تقول. بل لعلك لو سألته أن يعرب لك جملة أو شبه جملة لقابلك بالصمت، أو أجاب بما يدل على الجهل الفاضح! ومما يؤسف له أن بعض هذا الشباب ينسب إلى تيار (الصحوة الإسلامية) وتستغل مواقفه هذه وأمثالها للإنكار عليها، والتنديد بها، كما يؤخذ حجة علينا نحن دعاة الصحوة وموجهيها والمدافعين عنها........ الوصلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 8 فبراير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 فبراير 2003 الباب الأول: مكانة الفتوى وشروطها استفت قلبك .................وكل فتوى تحوك في صدر المستفتي، ولا تطمئن إليها نفسه، ولا يستريح إليها ضميره، لسبب من الأسباب المعتبرة، يجب أن يتوقف عن العمل بها، حتى تتضح له الرؤية، ويصل إلى مرحلة الاطمئنان النفسي، بأن يسأل أكثر من مفت، أو يعاود المفتي الأول مرة بعد أخرى، حتى يزول التردد بالتثبت، وينقطع الشك باليقين، ما وجد إلى ذلك سبيل. فالقلب ـ أو الضمير بتعبير عصرنا ـ هو المفتي الأول في هذه الأحوال، كما في الحديث المعروف. يقول العلامة ابن القيم: "لا يجوز العمل بمجرد فتوى المفتي، إذا لم تطمئن نفسه، وحاك في صدره من قبوله، وتردد فيها، لقوله صلى الله عليه وسلم: "استفت نفسك وإن أفتاك الناس وأفتوك". فيجب عليه أن يستفتي نفسه أولا، ولا تخلصه فتوى المفتي من الله إذا كان يعلم الأمر في الباطن بخلاف ما أفتاه، كما لا ينفعه قضاء القاضي بذلك. ولا يظن المستفتي أن مجرد فتوى الفقيه تبيح له ما سأل عنه إذا كان يعلم أن الأمر بخلافه في الباطن، سواء تردد أو حاك في صدره، لعلمه بالحال في الباطن، أو لشكه فيه، أو لجهله فيه، أو لعلمه جهل المفتي، أو محاباته في فتواه، أو عدم تقييده بالكتاب والسنة، أو لأنه معروف بالفتوى بالحيل والرخص المخالفة للسنة، أو غير ذلك من الأسباب المانعة من الثقة بفتواه وسكون النفس إليها. فإن كان عدم الثقة والطمأنينة لأجل المفتي، يسأل ثانيا وثالثا حتى تحصل له الطمأنينة، فإن لم يجد، فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها. والواجب تقوى الله بحسب الاستطاعة الوصلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 8 فبراير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 فبراير 2003 الباب الثالث: منهج معاصر للفتوى المتزمتون في الفتوى وفي مقابل هؤلاء "العصريين" أو "التقدميين" الذين يريدون أن يحللوا كل شيء بحجة "التطور" وتغير الزمان، ومرونة الشريعة ..الخ نجد آخرين يريدون أن يحرموا على الناس كل شيء، فأقرب شيء إلى ألسنتهم وأقلامهم إطلاق كلمة "حرام" دون مراعاة لخطورة الكلمة، ودون تقديم الأدلة الشافية من نصوص الشرع وقواعده سندا للتحريم. فعمل المرأة حرام، والغناء حرام، والموسيقى حرام، والتمثيل حرام، والتلفزيون حرام، والسينما حرام، والتصوير كله حرام، والشركات المساهمة حرام، والجمعيات التعاونية حرام! والحياة كلها حرام في حرام. هذا مع تحذير القرآن والسنة والسلف الصالح من إطلاق كلمة "الحرام" إلا ما علم تحريمه جزما من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. يقول الله تعالى: (قل أرأيتم ما أنزل الله لكم من رزق فجعلتم منه حراما وحلالا، قل: آلله أذن لكم أم على الله تفترون؟). ويقول: (ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب: هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب، إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون). قال الإمام ابن القيم: "لا يجوز للمفتي أن يشهد على الله ورسوله بأنه أحل كذا أو حرمه أو أوجبه أو كرهه إلا ما يعلم أن الأمر فيه كذلك، مما نص الله ورسوله على إباحته أو تحريمه أو إيجابه أو كراهته. وأما ما وجده في كتابه الذي تلقاه عمن قلده دينه، فليس له أن يشهد على الله ورسوله به، ويقر الناس بذلك، ولا علم له بحكم الله ورسوله. قال غير واحد من السلف: ليحذر أحدكم أن يقول: أحل الله كذا أو حرم الله كذا، فيقول الله له: كذبت، لم أحل كذا، ولم أحرمه. وثبت في صحيح مسلم من حديث بريدة بن الحصيب: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "وإذا حاصرت حصنا فسألوك أن تنزلهم على حكم الله ورسوله، فلا تنزلهم على حكم الله ورسوله، فإنك لا تدري أتصيب حكم الله فيهم أم لا؟ ولكن أنزلهم على حكمك وحكم أصحابك". وقال الإمام مالك: "لم يكن من أمر الناس، ولا من مضى من سلفنا الذين يقتدي بهم، ويعول الإسلام عليهم، أن يقولوا: هذا حلال، وهذا حرام، ) الآية لأن الحلال ما أحله الله ورسوله، والحرام ما حرماه. الوصلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
drmsaber بتاريخ: 8 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 فبراير 2003 فتح الله عليك وجعلها فى ميزان حسناتك إذا نستفتى أهل العلم و الفتوى فيما لا نعرفه و لا يضيرنا أن نستفتى مرات عدة ولا نتوقف عند حدود علمنا و معارفنا الشخصية. اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 8 فبراير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 فبراير 2003 شكرا .. فإن كان عدم الثقة والطمأنينة لأجل المفتي، يسأل ثانيا وثالثا حتى تحصل له الطمأنينة، فإن لم يجد، بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
freefreer بتاريخ: 9 فبراير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 فبراير 2003 و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته .. يا استاذ حمزاوى .. لو تأملت سياق الكلام .. لوجدت أن الغرض من هذا الموضوع هو نقاش عملية الإفتاء نفسها .. و التى يتصدى لها هذه الأيام كل من قرأ كتاب أو اثنين .. فيضلون و يضلون .. و ايضا لعرض بعض المواضيع الأخرى الخاصة بالإفتاء .. و ليس لمناقشة هل المواضيع المذكورة فى القائمة حلال أم حرام .. و لقد ذكرها فضيلة الشيخ لبيان استسهالهم تحريم كل شيئ .. و المضى فى النقاش بالطريقة التى تطرحها .. خروج عن الموضوع الأساسى .. و شكرا .. بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 9 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 فبراير 2003 الاخ حمزاوي هذا كلام الدكتور القرضاوي و ليس الاخ فري فري و اذا اردت ان نناقش هذه الامور، فافتح لها موضوعا مستقلا، حتى لا يتشعب بنا الحوار الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
amr2003 بتاريخ: 9 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 فبراير 2003 هناك ما أحب أن أنبه عليه وهو : يجب التفرقة بين الفتوى والنقل ، فإن ما يحدث من كثير من الناس ( منهم أنا بالطبع ) نقل بعض الأراء التي قرأتها أو سمعتها من شيوخ ثقات . . فهل هكذا أصبح مفتيا ؟!! إن هذا لا يخرج بحال من تحت مظلة النقل ، والتبليغ . . ( بلغوا عني ولو بآية ) . . فإن كثيرا من الناس ليسوا أهلا للفتوى ( منهم أنا ) وليس من حقهم الفتوى ، وإنما ننقل ما نسمع ونميل إلى الرأي الأكثر حجة وبلاغة . . ممثل الطلاب المطحونين في جامعة القاهرة ، ومقبل على مشروع تخرج بعد 3 سنوات ، ومشروع للزواج بعد مدة غير محددة . . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حمزاوى بتاريخ: 9 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 فبراير 2003 السلام على من اتبع الهدى أخ عمرو ولا انا لأهل للفتوى بس يعنى لما اسيب رأى الجمهور وامسك فى رأى مخالف وتم الرد علية أكثر من مرة وأقول ان الدبن يسر مش عسر يكون الوضع مش تمام واخردعوانا ان الحمد لله رب العالمين هل ترانا نلتقي أم أنها .. كانت اللقيا على أرض السراب ثم ولت وتلاشى ظلها .. واستحالت ذكريات للعذاب هكذا أسأل قلبي كلما .. طالت الأيام من بعد الغياب وإذا طيفك يرنو باسماً .. وكأني في استماع للجواب أولم نمضي على الحق معاً .. كي يعود الخير للأرض اليباب فمضينا في طريق شائك .. ما تخلى فيه عن كل الرغاب ودفنا الشوق في أعماقنا .. ومضينا في رضاء واحتساب قد تعودنا على السير معاً .. ثم أعجلت مجيباً للذهاب حين نادى لي رب منعم .. لي حياتي في جنان ورحاب ولقاء في نعيم دائم .. لجنود الله مرحا للصحاب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
amr2003 بتاريخ: 10 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 فبراير 2003 أخ عمرو ولا انا لأهل للفتوى بس يعنى لما اسيب رأى الجمهور وامسك فى رأى مخالف وتم الرد علية أكثر من مرة وأقول ان الدبن يسر مش عسر يكون الوضع مش تمام لو قرأت مداخلتي مرة أخرى يا أخ حمزاوي ستجد أنني لم أختلف معك فيما قلت . . فلقد ذكرت أن الإنسان يميل إلى الأقوى حجة ، والأرجح دليلا . . ممثل الطلاب المطحونين في جامعة القاهرة ، ومقبل على مشروع تخرج بعد 3 سنوات ، ومشروع للزواج بعد مدة غير محددة . . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حمزاوى بتاريخ: 10 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 فبراير 2003 السلام عليكم انا لم اقصدك انت بهذا اخى عمرو :wink: انما قصدت طارح الموضوع (حرية حرية) واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين هل ترانا نلتقي أم أنها .. كانت اللقيا على أرض السراب ثم ولت وتلاشى ظلها .. واستحالت ذكريات للعذاب هكذا أسأل قلبي كلما .. طالت الأيام من بعد الغياب وإذا طيفك يرنو باسماً .. وكأني في استماع للجواب أولم نمضي على الحق معاً .. كي يعود الخير للأرض اليباب فمضينا في طريق شائك .. ما تخلى فيه عن كل الرغاب ودفنا الشوق في أعماقنا .. ومضينا في رضاء واحتساب قد تعودنا على السير معاً .. ثم أعجلت مجيباً للذهاب حين نادى لي رب منعم .. لي حياتي في جنان ورحاب ولقاء في نعيم دائم .. لجنود الله مرحا للصحاب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان