اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الوطنية و الديموقراطية بين العلمانية و تطبيق الشريعة


أذكى إخواتي

Recommended Posts

سبق أن طرحت موضمعا بعنوان ( أنت تسير على حبال مشدودة ونحن أيضا ) وهو عبارة عن مقالان لكاتبين يتناولان نفس القضية

_____________________

قد أختلف معك في الرأي

و لكني مستعد أن أدفع حياتي ثمنا لحقك في التعبير عن رأيك

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 140
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الكفر بالطاغوت

فلا حاكم الا الله ولا مشرع الا الله

حتى لو مزقونا لتطبيق شريعة الملك التى ارتضاها لعباده

والله أرحم بعباده من الم على ولدها ولكن وجد من يقول أن الشريعة متعسفة

وانها تاخر التقدم(الطابور الخامس)العلمانيين

أتباع المستشرقين والذين استقو دينهم من لندن وباريس وواشنطن

"ان الحكم الا لله"

الحكم هو الله

"ومن لم يحكم بما أنزل الله فؤلائك هم الكافرون"

رابط هذا التعليق
شارك

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...nSora=4&nAya=65

وهنا تجدوا كلام شافى من ابن كثير يشفى العليل ويمرض من فى قلبه مرض

"http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?nType=1&bm=&nSeg=0&l=arb&nSora=5&nAya=50&taf=KATHEER&tashkeel=0

وسلملى على الدستور

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

سؤال للجميع

هل عدنا لما كنا عليه؟

الاجابة

1) نعم

2) لا

3) ليس بعد

الجهل أصل كل بلاء ، ومنبع كل نقيصة

رابط هذا التعليق
شارك

واضيف نريدها دولة اسلامية معتدلة تطبق شرع الله و بها من الحريات الكافية لجميع الاديان و الطوائف بها من الشورى و العدل ما يسدون بة افواة الاعداء . 
أستاذ شيكو

دولة إسلامية معتدلة ! إذاى يعنى إمال مصر إيه ؟

مصر دولة أسلامية والشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع . ورئيس الجمهورية أبدى ولايسمح لأحد بنقده , طب إيه المطلوب أكثر من كده ؟

وماذا تعنى بالحريات الكافية ؟ إللى حيقوله الأمير لايمكن نقده أو مناقشته . وده برضه موجود فى مصر .

على فكره جمال عبد الناصر قال لنا كلام أحلى من هذا الكلام بكثير وطلع كله كلام أول ما مسك زمام العباد .

تقدر تقول الحاكم فى الدولة الدينة من يحاسبه إذا أحطأ . أه .... عارف الحاكم فى الدولة الدينية لا يخطئ . ماإحنا كده كويس مافيش فرق .

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ واحد

من قال أن الحاكم في الدولة المسلمة لا يمكن نقده أو مناقشته .. أو أنه أبدي .. أو أن الحاكم فى الدولة الدينية لا يخطئ ... من أين أتيت بهذا الكلام هداك الله ....

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

مصر دولة أسلامية والشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع . ورئيس الجمهورية أبدى ولايسمح لأحد بنقده , طب إيه المطلوب أكثر من كده ؟

حلوة أوى منك

ضحكتنى يا راجل :mad:

امتحان الثانوية العامة :

السؤال الأول:

1-اذكر مرة واحد احتكمت فيها الحكومة للشريعة الاسلامية؟

الجواب:ولا مرة

2- هل يوجد فى الدين شىء اسمه دولة دينية وغير دينية؟

الجواب مفصلا:لا يوجد بالطبع

يوجد دولة دينية وأخرى كفرية

النتيجة:امتياز ومنقول للصف الثالث بمعتقل طرة

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ سيفوود قول لى أنت أى حاكم فى أى دولة أسلامية عبر التاريخ تم عزله . عثمان بن عفان ؟ أو على إبن أبى طالب ؟

فى العصر الحديث ............ الطلبان .

قل لى عن آلية عزل الحاكم إذا أخطأ ؟

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ wa7d

كلام غريب جدا على فكرة !!

بس سؤال.. أمال ايه حكاية ان سيدنا عمر أو أبي بكر .. لما طلب من المسلمين أن يعينوه .. فقالوا لو رأينا اعوجاجا لعدلناه بالسيف !!

أمال ايه دي .. مش آلية دي .. و لا يدوية ؟؟

سبحان الله ..

تم تطبيقه أم لم يتم ..ده موضوع آخر ..

طيب ..ما عندك تركيا .. مش دي نموذج للدولة العلمانية ( أكثر من فرنسا نفسها ) , بس أول لما يقرب الاسلاميين من الحكم .. تبدأ الأنياب بالظهور .. و الخربشة و القتل و الاعتقال !!

هي دي آلية العزل عند العلمانيين ...صح ؟

و لا هاتقولي تركيا مش حجة على العلمانيين ؟؟

كذلك أي دولة ليست حجة على الاسلاميين .

الحجة هي .. الكتاب و السنة .. و بس ..!!

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

قال الأخ واحد:

مافيش فرق
.

بل هناك فرق بين أن تكون الشريعة الإسلامية مصدر أساسي للتشريع (كده وكده) كما هو الحال الاَن.

وبين أن تكون الشريعة الإسلامية هي الحاكمة(بالفعل) ويطبق حكم الله على كل فرد في المجتمع المسلم كما كان الحال في عهد النبوة و عهد الخلافة الراشدة وما بعدهما.

رابط هذا التعليق
شارك

قل لى عن آلية عزل الحاكم إذا أخطأ ؟

هذه بسيطة يا أخ واحد ... و من الممكن وضع هذه الآلية دون مشاكل.. و هناك آليات كثيرة ... و لا أعتقد أن هناك من سيعترض عليها ... لأن أول خطبة لحاكم مسلم في الدولة الإسلامية .. و هو أبو بكر ... قال فيها ...

أطيعوني ما أطعت الله فيكم ... فإن عصيته فلا طاعة لي عليكم ...

و هو بذلك قد أرسى مبدأ الخروج على الحاكم إن هو عصى الله ... و شق عصى الطاعة عليه( أي عزله ) ... و هناك ألف طريقة يعزل بها الحاكم ... هذه ليست معضلة ...

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

... لأن أول خطبة لحاكم مسلم في الدولة الإسلامية .. و هو أبو بكر ... قال فيها ... 

أطيعوني ما أطعت الله فيكم ... فإن عصيته فلا طاعة لي عليكم ... 

وعند أول خلاف أعلن الحرب وسماهم المرتدين مع إنهم لم يرتدوا فقط إعتقدوا أن دفع الزكاه لمحمد فقط وبدلا من التفاهم أعلن القتال . الدولة الدينية أوامر الحاكم اوامر إلاهية المفروض طاعتها . وأنا قلت مفيش فرق بينها وبين ما عليه مصر الآن . لذلك مصر دولة إسلامية .

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

و هو بذلك قد أرسى مبدأ الخروج على الحاكم إن هو عصى الله ... و شق عصى الطاعة عليه( أي عزله ) ... و هناك ألف طريقة يعزل بها الحاكم ... هذه ليست معضلة ...

هنا خلط بين موضوعين مهمين

الخروج و شق عصا الطاعة هو الثورة المسلحة، و هذا منعه العلماء بسبب الفتن و سفك الدماء الذي نجم عنه ايام الخوارج و حروب علي و معاوية و غيرها

اما عزل الحاكم من قبل اهل الحل و العقد (الشورى) بدون ثورة، فهو امر جائز، بل ضروري في بعض الاحيان

الاشكال في الالية: لا توجد الية محددة لهذا

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

قال صلى الله عليه وسلم

"أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله ، و يقيموا الصلاة ، و يؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دمائهم و أموالهم إلا بحق الإسلام ، و حسابهم على الله" أخرجه البخاري ومسلم السلسلة الصحيحة 408 .

قال الخطابى: أى يقاتلوا ان منعوا أى واحدة من هذه الثلاث

واختلف العلماء فى منع الزكاة هل هو كفر أم لا والأصح أنه ليس كفر والله أعلم

ولكن هؤلاء أنكروا وجوبها وانكار معلوم من الدين بالضرورة كفر أكبر

رابط هذا التعليق
شارك

"إنه سيكون عليكم أئمة تعرفون وتنكرون، فمن أنكر فقد برئ، ومن كره فقد سلم، ولكن من رضي وتابع. فقيل: يا رسول الله أفلا نقاتلهم؟ قال: لا ما صلوا" صحيح صحيح الترمذي 1849

"بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة في العسر واليسر، والمنشط والمكره، وعلى أثرة علينا، وعلى أن لا ننازع الأمر أهله؛ [إلا أن تروا كفراً بواحاً، عندكم من الله فيه برهان]، وعلى أن نقول بالحق أينما كنا، لا نخاف في الله لومة لائم أخرجه البخاري ومسلم السلسلة الصحيحة 34

فلا يجوز الخروج عليهم الا بكفر بواح يفعلوه

لأن الخوارج هم الذين يخرجون على الحكام بالمعاصى

ولكن يجب الانكار عليهم كما نص الحديث

رابط هذا التعليق
شارك

كثيرا من المداخلات تخلط في مقارنه الحكم الأسلامي في العصور السابقه مع ما يدور في هذا العصر. أن الحكومات الأسلاميه او فترات الحكم الأسلامي عند مقارنتها يجب ان تكون المقارنه بما كان من حكومات في نفس العصر والزمن.

أنا مؤمن اذا اتيح لحكم اسلامي الفرصه سيكون اكثر ديموقر اطيه من الدول التي ترفع و تتدعي رفع اعلام الديموقراطيه ولكن كأي نظام لا بد من التجربه العمليه وهذا الذي لم يتاح لهم. بالله عليكم ماذا نحكموا علي دوله كامريكا او اسرائيل بأنهم ام الديموقراطيه؟

أيران وأفعنستان تجربتان مختلفتان كلاهما منذ البدايه تحت المحصاره والحرب المعلن وغير المعلن وبكل الوسائل القذره من قبل اعداء الأسلام.

عمر :sat:

... 'wonders never cease'!

رابط هذا التعليق
شارك

الحكم الاسلامي قادم لا محالة...المسالة مسالة وقت و ايضا هل نحن نستحق هذا ام لا

و لكن لن يكون مثلما ترونه الان في بلاد عدة ممن يقولون انهم يحكمون بالاسلام

و انما سيكون علي منهاج النبوة كما قال نبينا عليه الصلاة و السلام

هذا الحديث فيه بشري للمؤمنين و حسرة و غيظ لغيرهم و هو من دلائل النبوة:

"‏تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها

ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها

ثم تكون ملكا ‏ ‏عاضا ‏ ‏فيكون ما شاء الله أن يكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها

ثم تكون ملكا ‏ ‏جبريا‏ ‏فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها

ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ثم سكت" حديث صحيح: النعمان بن بشير مسند أحمد

اعتقد اننا نعيش الان فترة الملك الجبري مع اختلاف شدتها من بلد لاخر فما ان تنتهي بمشيئة الله حتي تاتي الخلافة على منهاج النبوة

و ستفترق أمّتى على ثلاث و سبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة

قالوا من هى يا رسول الله قال من كان على مثل ما انا عليه و أصحابى

رابط هذا التعليق
شارك

... لأن أول خطبة لحاكم مسلم في الدولة الإسلامية .. و هو أبو بكر ... قال فيها ...

أطيعوني ما أطعت الله فيكم ... فإن عصيته فلا طاعة لي عليكم ...

وعند أول خلاف أعلن الحرب وسماهم المرتدين مع إنهم لم يرتدوا ..فقط إعتقدوا أن دفع الزكاه لمحمد

الأخ واحد

لا أدري كيف طاوعتك نفسك أن تكتب هذا الكلام عن الصديق أبي بكر

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

كثيرا من المداخلات تخلط في مقارنه الحكم الأسلامي في العصور السابقه مع ما يدور في هذا العصر. أن الحكومات الأسلاميه او فترات الحكم الأسلامي عند مقارنتها يجب ان تكون المقارنه بما كان من حكومات في نفس العصر والزمن.

نقطة في منتهى الاهمية يا اخ عمر!

و قد ذكرتها في مواضع اخرى

اخراج الشئ من السياق context التاريخي له يفقده معناه

و هذا اسلوب معروف في الهجوم على فكر او شخص

مثلا من السهل ان نهاجم الفراعنة اليوم و نقول كان عندهم سخرة او انهم ألهوا ملكهم

في حين ان هذا كان شئ منتشر في وقتهم في الامم الاخرى

و كذلك الرومان و العبودية مثلا

او الاسلام و الرق و تعدد الزوجات و الحروب الخ

كل هذا كان عادي وقتها، و لم يعيب احد في ذلك العصر عليهم

اذا قورنت في عهدها تصبح ليست بمنقصة او عيب كما يدعي البعض

أنا مؤمن اذا اتيح لحكم اسلامي الفرصه سيكون اكثر ديموقر اطيه من الدول التي ترفع و تتدعي رفع اعلام الديموقراطيه ولكن كأي نظام لا بد من التجربه العمليه وهذا الذي لم يتاح لهم.

ضربت مثل سابقا عن ان معاوية بن ابي سفيان وصى لابنه بالخلافة من بعده

و اعترض الصحابة على ذلك، و قالوا سنة هرقل و قيصر

لان عادة العرب هي ان يتولى اصلحهم الحكم من خلال مجلس شورى، و لم تكن الوراثة متبعة بينهم

و لكن هذا لم يضعف الامة الاسلامية

لماذا؟

لان امم ذلك الوقت كانت وراثية ايضا! فلم يكن لهم ميزة علينا، بل نحن لنا الميزة، بالاسلام، و التقشف في العيش، و صفات الشهامة للعرب

اما الان، فقد فاقنا الغرب في هذه النقطة (بالاضافة الى الحضارة المادية و التقدم العلمي)

فحتى لو جاءهم حاكم سئ (زي بوش مثلا) فعلى اكثر تقدير سيظل مدة او اثنين، و يغور غير مأسوفا عليه

اما نحن فالحكم بالمؤبد الى ان يقضي الله امرا كان مفعولا!

أيران وأفعنستان تجربتان مختلفتان كلاهما  منذ البدايه تحت المحصاره والحرب المعلن وغير المعلن وبكل الوسائل القذره من قبل اعداء الأسلام.

الطالبان حكموا فترة طويلة، و لم يحسنوا شئ، و استمروا في القتال مع تحالف الشمال مستنزفين الاموال و الموارد

اهتموا بمنع التلفزيون و اطلاق اللحى و حبس النساء في المنازل و لم يهتموا بالنهضة بالمجتمع و تحسين المعيشة

يعني يعيبهم ضيق الافق و محدودية الرؤية

طيب و السودان و نيجيريا؟

الاشكال ان كل تجربة في عصرنا ما زالت قاصرة، لانها تطبق في بيئة كلها قلاقل، و يكون تطبيق الشريعة محاولة يائسة للخروج من واقع مرير

مثلا نيجيريا الفساد و الحكم العسكري استزفوا مواردها

السودان فساد و ديكتاتورية ايضا + حرب الجنوب

ايران كانت ثورة، و بعدها استأثر بالحكم رجال الدين و اقصوا الباقين

الطالبان في وسط حرب اهلية مريرة

و هكذا

و اظن ان فشل هذه التجارب لا يعود الى عوامل خارجية، بل الى انه رد فعل عكسي يائس في الاساس

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...