Proud Muslim بتاريخ: 10 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 فبراير 2003 قال الأستاذ الطفشان في مشاركة أخرى : فموضوع خلق القران بدأ بسبب الخلاف على ان القران كلام الله و قول النصارى ان عيسى كلمة الله ايضا، و احتجاجهم على المسلمين انه لو قلنا ان القارن غير مخلوق و ازلي فعيسى غير مخلوق و ازلي و بالتالي فدين النصرانية صحيح بنص القران هي بالفعل شبهة كبيرة , أو على الأقل عندي أنا شخصيا , فلطالما فكرت في هذا الكلام .. و كنت على وشك ان أقول أن كلام المعتزلة صحيح .. و لكن بعد معرفتي عقيدة أهل السنة و الجماعة علمت انه كلام الله الغير مخلوق ..تكلم به أزلا .. الخ و لكن ظلت تلك الشبهة نؤرق حياتي .. خصوصا ان كتب العقيدة لم تتناول هذه الإشكالية بنوع من التفصيل , فظللت معتقدا انه كلام الله الغير مخلوق , و لكن تساورني الشكوك دائما كلما قرأت الآية الكريمة . قال تعالى : ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْرًا لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً ) فأتمنى أن يعطيني أحد الإخوة توضيحا لهذه النقطة ليزول اللبس إن شاء الله . جزاكم الله خيرا . ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 10 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 فبراير 2003 خلينا نتكلم بالعامية الاول القران، هل المقصود به المصاحف و الحبر و الورق؟ ام تلاوة البشر له؟ ام ما نزل على النبي بواسطة جبريل؟ ام ما هو في اللوح المحفوظ؟ الخ؟ المقصود في موضوع مخلوق او غير مخلوق هو ما نزل على النبي و ليس المداد و الورق طبعا حكاية انه مخلوق دي لدفع شبهة وجود "شئ ازلي" مع الله من القدم غير مخلوق، فيكون الصاق شريك مع الله اما عن المسيح، فاحتصاصه بانه "كلمة الله" من باب ان كلمة "كن فيكون" و "القاها الى مريم" و لا يلزمنا انه ازلي و لا ما يريدون ان يلصقوا به و الا فان هناك ايضا "ناقة الله"؟ فالخلاف لفظي و اشكالي اساسا و لم يحدث ان شك احد الصحابة سواء في عهد النبوة او بعده، و لا التابعين في هذه المسألة لانها واضحة في اللغة، قبل دخول الفلسفة و الافكار الدخيلة التي دفعت هذه المسائل للظهور فيسعنا فهمها على ظاهرها و لا يشترط ان نطبق الكلام على الله كما نطبق الكلام على الخلق اساس "ليس كمثله شئ" و لابن حزم في كتاب الفصل كلام عن هذه المسألة جيد http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.as...D=240&CID=13#s2 (و طبعا لاحظ انه متحيز بشدة ضد الاشعرية، و ان اسلوبه حاد و هجومي كعادته) الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 10 فبراير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 فبراير 2003 جزاك الله خيرا . أزلت شبهة كانت تؤرقني كثيرا . رحم الله الامام ابن حزم الظاهري . يرفع للأهمية . ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان