etreby بتاريخ: 13 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 فبراير 2003 نبدأ إن شاء الله موضوع سباق السيارات للفورميولا واحد لعشاق أحدث و أقوى السيارت الرياضية فى العالم. نبدأ بنبذه عن الفرق المشاركة و تاريخها فى هذه الرياضة. فيراري أول مشاركة في سباقات الفورمولا واحد كانت في العام 1950 عدد الفوز بلقب الصانعين: 12 عدد الفوز بلقب السائقين: 12 عدد الفوز بالسباقات: 159 عدد الإنطلاقات من المركز الأول: 158 عدد أفضل دورات: 159 عدد النقاط المسجلة: 3829.5 عدد المشاركة في السباقات: 670 السائقان: مايكل شوماخر روبنز باريكيلو لم تربح الفيراري بطولة الصانعين خلال الأعوام 1950 وحتى العام 1957 في العام 1958 حلت ثانياَ مع 40 نقطة 1959 حلت ثانياَ مع 32 نقطة 1960 حلت ثالثاَ مع 24 نقطة 1961 فازت باللقب مع 40 نقطة 1962 حلت خامساَ مع 18 نقطة 1963 حلت رابعاَ مع 26 نقطة 1964 فازت باللقب مع 45 نقطة 1965 حلت رابعاَ مع 26 نقطة 1966 حلت ثانياَ مع 31 نقطة 1967 حلت رابعاَ مع 20 نقطة 1968 حلت رابعاَ مع 32 نقطة 1969 حلت خامساَ مع 7 نقاط 1970 حلت ثانياَ مع 55 نقطة 1971 حلت رابعاَ مع 33 نقطة 1972 حلت رابعاَ مع 33 نقطة 1973 حلت سادساَ مع 12 نقطة 1974 حلت ثانياَ مع 65 نقطة 1975 فازت باللقب مع 72.5 نقاط 1976 فازت باللقب مع 83 نقطة 1977 فازت باللقب مع 95 نقطة 1978 حلت ثانياَ مع 58 نقطة 1979 فازت باللقب مع 112 نقطة 1980 حلت عاشراَ مع 8 نقاط 1981 حلت خامساَ مع 34 نقطة 1982 فازت باللقب مع 74 نقطة 1983 فازت باللقب مع 89 نقطة 1984 حلت ثانياَ مع 57.5 نقاط 1985 حلت ثانياَ مع 82 نقطة 1986 حلت رابعاَ مع 37 نقطة 1987 حلت رابعاََ مع 53 نقطة 1988 حلت ثانياَ مع 65 نقطة 1989 حلت ثالثاَ مع 59 نقطة 1990 حلت ثانياَ مع 110 نقاط 1991 حلت ثالثاَ مع 55.5 نقاط 1992 حلت رابعاَ مع 21 نقطة 1993 حلت رابعاَ مع 28 نقطة 1994 حلت ثالثاَ مع 71 نقطة 1995 حلت ثالثاَ مع 73 نقطة 1996 حلت ثانياَ مع 70 نقطة 1997 حلت ثانياَ مع 102 نقطة 1998 حلت ثانياَ مع 133 نقطة 1999 فازت باللقب مع 128 نقطة 2000 فازت باللقب مع 170 نقطة 2001 فازت باللقب مع 179 نقطة 2002 فازت باللقب مع 221 نقطة كانت الفيراري وستيقى أشهر فريق فورمولا واحد. ولغاية بداية التسعينات كانت سيارة الفيراري الأنجح من حيث الإنتصارات الى حين ظهور سيارة ال ماك لارن بحصانها المتخايل. ولكن الفيراري استعادت حالتها السابقة في 1999 مع موسم مربح جداَ أعاد كأس الصانعين مجدداَ لها. دخلت الفيراري عالم السباقات قبل الحرب. وخلال البطولة عام 1950 ظهر إنزو فيراري بقوة كبيرة. لكن السنة الأولى تكون غالباَ قليلة الثمر. وفي العام 1951 جابه كل من ألبيرتو أسكاري وخوسيه فرولاين سيارة الألفا روميو، لكن أسكاري خسر أمام خوان مانويل فانجيو في الجولة الأخيرة من الموسم. و عند إدخال الفيراري تعديلات على ال 2000 c.c. سيطر أسكاري في العامين 1952 و1953 ولكنه سقط على يد ماسيراتي ولانسيا عند إدخال تعديلات ال2500 c.c. وفي نهاية العام 1955 إستعادوا مراكزهم بواسطة ال D50 وذلك بالتغلب على لانسيا مع سائقها فانجيو والفوز بثلاث سباقات ضمنت له اللقب الرابع. ثم إنتقل فانجيو الى ماسيراتي عام 1957 مما أدى الى عدم فوز الفيراري بأي سباق. وفي العام 1958، عادت الفيراري لتظهر على واجهة الفورمولا واحد مع سيارة تيبو 146 الجديدة المسماة "دينو" على إسم إبن إنزو. وقد آمن الكثير من المشجعين بأن ستيرلنغ موس هو البطل المناسب ذلك العام، لكن اللقب كان من نصيب مايك هاوثورن والفيراري في نهاية الموسم. وفي السنتين التاليتين سيطرت الكوبر على البطولة لكن الفيراري مع تيبو 156 (Shark Nose) 1500 c.c. عادت ثائرة عام 1961. لكن المأساة حلت عندما قُتل سائقهم تريبس في سباق إيطاليا، فحسم السائق الآخر للفريق فيل هيل النصر لهم. كان جون سورتيز السائق التالي في إحراز البطولة عام 1964. وقد شهد عام 1966 إدخال ال 3000c.c. الى عالم الفيراري، مما جعلها تنافس ال Cosworth DFV الممتازة الأداء التي أدخلت عام 1967. وخلال السنوات الثماني التالية، كانت الفيراري تتأرجح في وسط الترتيب. وفي العام 1974، تم إستقدام نيكي لاودا الى الفريق. لكنه فشل أمام إيميرسون فيتيبالدي سائق ال ماك لارن تلك السنة. ففاز بعدها في العام التالي أي في العام 1975 و كان ليفوز في العام 1976 لولا إصطدامه المميت في نوربورغ رينغ مما سمح لزميله في الفريق جايمس هانت بحسم اللقب، وهو الذي فاز أيضاَ في العام 1977. وفي العام 1979 فاز جودي شيكتر باللقب، وبذلك يكون آخر من يربح بطولة السائقين في فريقه لمدة طويلة، وذلك بعد تغلبه على جيل فيلنوف، مع أن الأخير فاز بثلاث سباقات مقابل إثنين ل شيكتر. وفي نهاية ذلك الموسم لمعت سيارة الويليامز 312T4 مع ألان جونز، و كانت ال T5 هائلة في الموسم التالي. وعند تلك الحقبة، أنتجت الفيراري ال 126C . وقد كان ل فيلنوف إنتصارين مشهودين في موناكو وجاراما. وفي العام 1982 كانت الفيراري الأولى في الحلبات وذلك بعد توظيف المهندس البريطاني هارفي بوستلوايت الذي أنتج الفيراري من طراز 126C2 . لكن المأساة عادت لتضرب الفريق الإيطالي وذلك بعد وفاة جيل فيلنوف في زولدر خلال جولات التمرين، وجرح ديدييه بيروني في هوكينهايم مع العلم أنه كان متصدر الترتيب. وبالرغم من فوز الفيراري في ذلك الموسم والذي يليه، لم يكن لقب السائقين من نصيب أحد سائقيها. من بعد ذلك، كان مايكل ألبوريتو منافساَ الى حد ما، وفي العام 1988 توفي إنزو عن عمر يناهز التسعين. ولسوء الحظ، لم يكن حاضراَ ليشهد المنافسة بين ألان بروست وأرتون سينا في العام 1990 حين ربح بروست خمسة سباقات في الموسم، لكنه خسر أمام البرازيلي في ظروف إختلفت حولها الآراء في اليابان. ومع دخول مايكل شوماخر الى الفريق عام 1996، آمن الكثيرون بأنه يخض الفريق. ومع دعم جون تود - مدير الفريق - قلب شوماخر فريق الفيراري الخاسر الى فريق محترم في نهاية الموسم. مما أوجب إحترام تيفوسي له في حين أنه لم يعره إهتماماَ عند إستقدامه الى الفريق في البداية. وهذا ما جعل شوماخر صورة تمثل كل فريق الفيراري. وخلال العام 1997 فاز شوماخر بخمس سباقات لكنه لم يقدر اللحاق بجاك فيلنوف في النهاية. إنتعشت آمال تيفوسي بالفوز بلقب للسائقين لفريقه في العام 1998 من خلال مايكل شوماخر. ولكن آماله تبخرت في نهاية الموسم عندما خرج شوماخر بسيارته ال F300 عن مساره الى الحائط. فيكون بذلك قد مر عشرون عاماَ على الحصول على آخر لقب للسائقين. بقيت ال ماك لارن مسيطرة في العام 1999 الى حين إنتاج الفيراري ال F399 التي تستطيع منافستها. وكان مايكل يحاول جاهداَ إنتزاع اللقب الى حين إصطدامه بالقضبان المحيطة بالحلبة في سباق بريطانيا. لكن إدي إيرفاين - زميله في الفريق - حمل راية الفيراري للمنافسة على لقب السائقين لكنه حل بالمركزالثاني. لقد كان غياب شوماخر واضحاَ على أداء ال F399 . فلم تكن هناك منافسة مع ال ماك لارن المتفوقة. ومع عودته القوية خلال السباقين الأخيرين، إستطاعت الفيراري الفوز ببطولة الصانعين للعام 1999 من دون لقب السائقين. وقد تحققت كل الأحلام في العام 2000، بعد سيطرة شوماخر الواضحة وحصوله على لقب السائقين وحصول الفيراري على لقب الصانعين. وخلال موسم 2001 سيطرت الفيراري بشكل واضح وكانت أنجح السيارت في كل المجالات حيث سجل بطل العالم مايكل شوماخر تسع إنتصارات ليهدي بالتعاون مع زميله باريكيلو لقب الصانعين للفريق للمرة الثالثة على التوالي. أما عام 2002 فشهد سيطرة شبه مطلقة للفريق بالرغم من أنه بدأ ذاك الموسم بسيارة عام 2001 F2001 إلا أن السيارة الجديدة F2002 حطمت الأرقام القياسية وسحقت منافسي الفيراري، ففاز شوماخر بلقب السائقين مسجلاً 11 إنتصاراً من 17، في حين سجل باريكيلو أربعة إنتصارات ليزيد رصيد الفيراري الى 15 إنتصاراً من 17 ليحصد لقب الصانعين الرابع على التوالي مع عدد نقاطٍ عالٍ بلغ 221 نقطة. يتبع... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
etreby بتاريخ: 13 فبراير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 فبراير 2003 ماكلارين أول مشاركة في سباقات الفورمولا واحد كانت في العام 1966 عدد الفوز بلقب الصانعين: 8 عدد الفوز بلقب السائقين: 11 عدد الفوز بالسباقات: 135 عدد الإنطلاقات من المركز الأول: 112 عدد أفضل دورات: 109 عدد النقاط المسجلة: 2746.5 عدد المشاركة في السباقات: 543 السائقان: دايفد كولتهارد كيمي رايكونن في العام 1966 حلت خامساَ مع 3 نقاط 1967 حلت ثامناََ مع نقطة 1968 حلت ثانياَ مع 51 نقطة 1969 حلت رابعاَ مع 40 نقطة 1970 حلت رابعاَ مع 35 نقطة 1971 حلت سادساَ مع 10 نقاط 1972 حلت ثالثاَ مع 47 نقطة 1973 حلت ثالثاَ مع 58 نقطة 1974 فازت باللقب مع 73 نقطة 1975 حلت ثالثاَ مع 53 نقطة 1976 حلت ثانياَ مع 47 نقطة 1977 حلت ثالثاَ مع 60 نقطة 1978 حلت ثامناَ مع 15 نقطة 1979 حلت سابعاَ مع 15 نقطة 1980 حلت سابعاَ مع 11 نقطة 1981 حلت سادساَ مع 28 نقطة 1982 حلت ثانياَ مع 69 نقطة 1983 حلت خامساَ مع 34 نقطة 1984 فازت باللقب مع 143.5 نقاط 1985 فازت باللقب مع 90 نقطة 1986 حلت ثانياَ مع 96 نقطة 1987 حلت ثانياَ مع 76 نقطة 1988 فازت باللقب مع 199 نقطة 1989 فازت باللقب مع 141 نقطة 1990 فازت باللقب مع 121 نقطة 1991 فازت باللقب مع 139 نقطة 1992 حلت ثانياَ مع 99 نقطة 1993 حلت ثانياَ مع 84 نقطة 1994 حلت رابعاَ مع 42 نقطة 1995 حلت رابعاَ مع 30 نقطة 1996 حلت رابعاَ مع 49 نقطة 1997 حلت ثالثاَ مع 63 نقطة 1998 فازت باللقب مع 156 نقطة 1999 حلت ثانياَ مع 124 نقطة 2000 حلت ثانياَ مع 152 نقطة 2001 حلت ثانياً مع 102 نقطة 2002 حلت ثالثاً مع 65 نقطة وُلد بروس ماك لارن في أوك لاند في نيوزلندا في الثلاثين من آب عام 1937. وهو الرجل الذي يقف وراء معسكر ماك لارن والذي قام بإنجازات كبيرة في عالم الفورمولا واحد. بدأ بروس القيادة في موطنه في منتصف الخمسينات، وكان تفوقه واضحاَ مما أتاح له الفرصة للمشاركة في سباق الفورمولا إثنين في أوروبا عام 1958. فكان نجاحه في السنة الثانية مع كوبر وذلك عبر تسجيله نقطة تلو الأخرى حتى فوزه بآخر سباق في سيبرينغ مما جعله أصغر سائق منذ حينها حيث كان لا يتجاوز ال 22 عاماَ. لعب بروس ماك لارن دور السائق الثاني خلف جاك براهام عام 1960، لكنه إنتقل ليصبح السائق رقم واحد في فريقه بعد رحيل براهام في السنة التالية. وقد مرت عدة مواسم مريعة للفريق قبل أن يكوِّن فريقه الخاص. وبتشجيع من جاك براهام، كوّن بروس ماك لارن شركته الخاصة لإنتاج سياراته الخاصة في عالم سباق المحركات. وقد حازت هذه الشركة على سمعة تقنية ممتازة بفضله. وفي العام 1966، صمم له روبن هيرد أول هيكل سيارة فورمولا واحد، لكنه لم يجد في موسمه الأول القوة الكافية في سيارته ال 3000c.c. مما إضطره للتحول الى المحرك الإيطالي سيرينيسيما مع محرك فورد زائد الوزن. وقد فاز بروس بأول نقطة لفريقه في بريطانيا عام 1966 عندما حل سادساَ مع العلم أنه إنطلق من المركز الثالث عشر. فأصبحت سيارة Ford Cosworth DFV (M7) سلاحاَ فعالاَ وأعطاها بروس النصر في سباق الأبطال. وبعد إستدراج البطل العالمي داني هولم للقيادة مع ماك لارن عام 1968، كانت المنافسة على أشدها طوال الموسم، لكن غراهام هيل سيطر في السباقات الأخيرة. بقيت ال ماك لارن بقيادة بروس وداني قوة ضاربة في سباق ال CanAm في أميركا الشمالية حتى حزيران من العام 1970 حين توفي بروس عندما كان يقوم بالتجارب في غودوود. ولكن مسيرته ما زالت قائمة حتى اليوم. ومع أن ال M7 كانت جيدة، فإن ال M23 هي سيارة ال ماكلارن التي أعادت هذا الإسم الى الخارطة حيث فاز بواسطتها داني هولم وبيتر ريفسون ثلاث سباقات في العام 1973، الى أن حان الوقت لأول لقب للصانعين عام 1974 بعد إنضمام إيميرسون فيتيبالدي القادم من فريق لوتس. فقد حقق إيميرسون اللقب بعد الإنتصار في ثلاث سباقات، وتحقيق نقاط أخرى في سباقات أخرى. لكن فيتيبالدي لم يستطع الفوز مرتين متتاليتين ليترك بعدها اللقب ل نيكي لاودا والفيراري في العام 1975. وفي نهاية ذلك العام غادر فيتيبالدي الفريق ليحل مكانه جايمس هانت. فتتالت الأحداث بطريقة دراماتيكية عام 1976 حتى فاز هانت بلقب السائقين في حين فازت الفيراري بلقب الصانعين. بينما لم يكن الإنتصار في ثلاث سباقات في العام 1977 كافياَ لتحقيق أي لقب لفريق ال ماك لارن. لم يرى فريق ال ماك لارن النجاح مجدداَ حتى العام 1984حين باع تيدي ماير - مسؤول الفريق - جزءاَ من الشركة ل رون دنيس الذي كان مدير فريق الفورمولا إثنين. وقد قام الأخير بتعديلات كثيرة بالإشتراك مع جون بارنارد مصمم الهيكل، حتى إنجاز واحدة من أفضل سيارات الفورمولا واحد في العالم وهي ال MP4 التي كانت تصارع بمحركاتها العادية محركات Turbo عام 1983. إنضم في العام 1984 ألان بروست الى الفريق مما شجع لاودا المتقاعد سابقاَ للعودة لتكوين فريق ذو خبرة عالية. وبالفعل، سيطر الإثنان معاَ على السنة الأولى حيث فاز بروست بسبع سباقات مقابل خمسة ل لاودا. لكن لاودا حقق اللقب ب 72 نقطة مقابل 71.5 ل بروست. وفي العام التالي أخذ بروست اللقب على عاتقه، وبالرغم من الفوز به أيضاَ في العام 1986 إلا أن أداء سيارة الويليامز هوندا مع مانسيل وبيكيت كان مذهلاَ. وفي العام 1988 وصلت ال ماك لارن الى القمة مع فريق مكوّن من ألان بروست وأرتون سينا ومحركات هوندا عالية الأداء. سيطر الفريق كلياَ على السباقات وذلك بالفوز في خمسة عشر سباقاَ من أصل ستة عشر، ليفوز سينا باللقب ويعيد لقب الصانعين لل ماك لارن بعد ثلاث مواسم من خسارته. ثم فاز بروست به أيضاَ في العام 1989. وفي نهاية الموسم توترت العلاقات بين الزميلين، فانتقل بروست الى الفيراري في حين فاز سينا باللقب للسنتين التاليتين الى أن انسحبت محركات هوندا من الفريق واستبدلت بمحركات فورد الضعيفة نسبياَ بالنسبة ل هوندا. وقد حقق سينا خمس إنتصارات في العام 1993 قبل الإنتقال الى ويليامز. تحولت ال ماكلارن في العام 1994 من محركات فورد الى بيجو مما لم يحقق لها أي فوز. وفي العام 1995 تحولت الى محكات مرسيدس الحالية لكن من دون نتيجة تُذكر. وبعد آخر فوز لل ماك لارن في أوستراليا مع سينا عام 1993، حان الآن الوقت ل دايفد كولتارد ليحقق الفوز أيضاَ في أوستراليا. لقد كان الفريق قوياَ لكن محرك مرسيدس كان ضعيفاَ الى حد ما، ومع ذلك حقق كولتارد فوزاَ ثانياَ في سباق إيطاليا في حين حقق هاكينن فوزه في جيريز عام 1997 بعد تخطيه الويليامز المتعثرة، في ذلك السباق، بقيادة جاك فيلنوف. شهد عام 1998 سيطرة الفريق مجدداَ. ومنذ بداية الموسم كان ميكا ودايفد نجمي السباقات وذلك بالفوز بخمسة من أصل ستة بأداء متميز. حارب شوماخر بشراسة حينها لكن لقب الصانعين والسائقين كان من نصيب ال ماك لارن. وبالرغم من بقاء ال ماك لارن في حالتها الممتازة عام 1999 إلا أن شوماخر على سيارة الفيراري بدأ يقلص من سيطرتها. وخلال الموسم تعرضت ال ماك لارن لأعطال ميكانيكية وأخطاء من السائقين وسوء حظ أيضاَ مما جعل لقب الصانعين من نصيب الفيراري بالرغم من فوز هاكينن بلقبه الثاني على التوالي. سيطرت الفيراري منذ بداية العام 2000 في حين عانت ال ماك لارن من ضعف في الأداء. إحتل كولتارد المركز الثاني في البرازيل لكنه إستبعد بعدها من التصنيف لإرتكابه خطأ تقني. وفي إنتهاء السباقات الخمسة الأولى كانت ال ماك لارن تحاول تخفيض الفارق مع الفيراري المتصدرة. أما النصف الثاني من الموسم فكان أفضل حيث حاول ميكا اللحاق يشوماخر لكنه لم يستطع، فحل في المركز الثاني للسائقين كما كان الحال للصانعين. أما العام 2001 فكان يحمل آمال جديدة، ويمكن الإعتماد على ميكا ودايفد لإسترجاع الألقاب السابقة. لكن سيطرة الفيراري المطلقة بقيادة مايكل شوماخر وغياب الحماس عند ميكا هاكينن، قد سمحا للفيراري بالإبتعاد بفارق شاسع عن الفريق الأخرى، وإحتل فريق الماكلارن المركز الثاني مع 102 نقطة حيث برز دايفد كولتارد مكان هاكينن الذي أعلن عام 2002 عام إستراحة من الفورمولا واحد ليحل مكانه كيمي رايكونن. وفي عام 2002 حل الفنلندي كيمي رايكونن بدلاً من مواطنه هاكينن في صفوف الفريق، لكن الفريق عانى من أخطاءٍ لا بسيطة لكها جعلته يتراجع الى المركز الثالث خلف الويليامز، وقد بدا ضعف محرك مرسيدس واضحاً في ذاك العام بالرغم من جودة هيكل الماكلارن. فاز الفريق بسباقٍ وحيدٍ في موناكو على يد دايفد كولتارد الذي تصدر السباق حينها بعد الإنطلاق وبقي متصدراً حتى النهاية. كاد رايكونن أن يسجل فوز الفريق الثاني في موسم 2002 وذلك في فرنسا إلا أن سيارته إنزلقت بسبب بقعة من الزيت قبل خمس لفات من نهاية السباق، وبعد أن كان متصدراً طوال السباق تمكن مايكل شوماخر من إستغلال خطأه ليفوز. يتبع... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
etreby بتاريخ: 13 فبراير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 فبراير 2003 ويليامس أول مشاركة في سباقات الفورمولا واحد كانت في العام 1973 عدد الفوز بلقب الصانعين: 9 عدد الفوز بلقب السائقين: 7 عدد الفوز بالسباقات: 108 عدد الإنطلاقات من المركز الأول: 119 عدد أفضل دورات: 121 عدد النقاط المسجلة: 2209.5 عدد المشاركة في السباقات: 454 السائقان: رالف شوماخر خوان بابلو مونتويا في العام 1973 حلت عاشراَ مع نقطتين 1974 حلت عاشراَ مع 4 نقاط 1975 حلت تاسعاَ مع 6 نقاط 1976 حلت رابعة عشرمن دون نقاط 1978 حلت تاسعاَ مع 11 نقطة 1979 حلت ثانياَ مع 75 نقطة 1980 فازت باللقب مع 120 نقطة 1981 فازت باللقب مع 95 نقطة 1982 حلت رابعاَ مع 58 نقطة 1983 حلت رابعاَ مع 38 نقطة 1984 حلت سادساَ مع 25.5 نقاط 1985 حلت ثالثاَ مع 71 نقطة 1986 فازت باللقب مع 141 نقطة 1987 فازت باللقب مع 137 نقطة 1988 حلت سابعاَ مع 20 نقطة 1989 حلت ثانياَ مع 77 نقطة 1990 حلت رابعاَ مع 57 نقطة 1991 حلت ثانياَ مع 125 نقطة 1992 فازت باللقب مع 164 نقطة 1993 فازت باللقب مع 168 نقطة 1994 فازت باللقب مع 118 نقطة 1995 حلت ثانياَ مع 118 نقطة 1996 فازت باللقب مع 175 نقطة 1997 فازت باللقب مع 123 نقطة 1998 حلت ثالثاَ مع 38 نقطة 1999 حلت خامساَ مع 35 نقطة 2000 حلت ثالثاَ مع 36 نقطة 2001 حلت ثالثاً مع 80 نقطة 2002 حلت ثانياً مع 92 نقطة سجلت ويليامز آخر نصر لها في العام 1997، فكان ذلك فخراَ لها لتسجيل أكبر عدد من الإنتصارات لتسع مرات بالرغم من أنها دخلت عالم الفورمولا واحد بإمكانيات مادية ضئيلة في السبعينات بعد الفيراري و ماك لارن. كانت علاقة فرانك ويليامز قوية مع بيرس كوريج، فأنشأ الإثنان معاَ فريقاَ عام 1969 وبذلك برهن فرانك أنه يمكن التغلب على اليأس. وفي الموسم التالي تفوق فرانك على بيرس ولكنه لم يقدر الوصول الى مستوى برابهام. وفي ذلك العام توفي بيرس بعد حادث مروع في الحلبة الألمانية، فأضحى وضع فرانك خراباَ. عانى فرانك مادياَ مما أدى الى استقدامه سائقين لا أمل لهم. وفي العام 1976 أنشأ فريقاَ مع ولتر وولف، لكن أمله خاب الى أن أسس شركة ويليامز مع باتريك هيد. وفيما كان فرانك يحاول إستقطاب دعم مادي سعودي، كان باتريك مع سيارة FW06 يحقق أداءَ لا بأس به مع السائق ألان جونز وذلك في العام 1978. وقد جاء أول نصر لفريق ويليامز مع السائق كلاي ريجازوني وسيارة FW07 في سيلفرستون في العام 1979. أما ألان جونز فأنهى ذلك الموسم بنتيجة جيدة أيضاَ. إنضم كارلوس رويتيمان الى جانب ألان جونز في العام 1980 حيث كان هذا الموسم الأول الذي يفوز به جونز ببطولة السائقين وويليامز ببطولة الصانعين. وفي الموسم التالي فاز فريق ويليامز أيضاَ باللقب مع أن لقب السائقين كان من نصيب نيلسون بيكيت. أما في العام 1982، فقد فازت الفيراري بلقب الصانعين في حين حقق كيك روزبرغ سائق الويليامز ذات محرك Ford Cosworth لقب السائقين. بعدها تعاقدت ويليامز مع هوندا. ومع أن محرك هوندا V6 Turbo ثقيل الوزن إلا أنه مع بعض التطوير إستطاعت ويليامز إستعادة النصر عام 1986 بالرغم من فوز ألان بروست بلقب السائقين بعد إنفجار سيارة مانسيل قبل إنتهاء السباق بثمانية عشر دورة في أديلايد. وبالرغم من هذا النصر، إلا أن فرحة الفريق لم تكتمل لأن فرانك ويليامز تعرض لحادث سيارة أثناء عودته من بعض التجارب في بول ريكارد مما أدى الى شلله. وفي العام 1987، شاهد فرانك كل من نيلسون بيكيت ونايجل مانسيل يفوزان بكلا اللقبين مع سيارة ويليامز FW11. وفي العام التالي إنتقل بيكيت الى فريق لوتس، وبذلك خسرت ويليامز محركات هوندا. وخلال العامين 1989 و1990 لم تتم أية نتائج تُذكر بسبب عدم وجود السائقين الجيدين لقيادة سيارة ويليامز ذات محرك رينو سريع جداَ، الى حين عودة مانسيل الى الفريق عام 1991 بعد أن أمضى سنتين مع فيراري. وبالرغم من قيادة سيارة FW14 عالية الأداء، إلا أن مانسيل خسر أمام سائق ال ماك لارن أرتون سينا وبسبب عطل في علبة التحكم (gear box). وفي العام التالي كان مانسيل سائقاَ لا يُقهر، ففاز بتسع سباقات متتالية ليحقق اللقبين لويليامز. حل ألان بروست مكان مانسيل في الموسم 1993 وذلك بسبب خلافات حول عقود العمل مع مانسيل الذي إنتقل الى سباقات ال IndyCar ، في حين حقق بروست للمرة الثانية على التوالي اللقبين لويليامز. وفي العام 1994، إنضم أحد أعظم السائقين الى الفريق وهو أرتون سينا. ولكن البرازيلي قُتل في السباق الثالث من الموسم، مما أدى الى خفض معنويات فرانك والفريق الى أدنى حدود. لكن دامون هيل عاد فرفع المعنويات بعد ملء مكان سينا الشاغر. فكان التحدي بين هيل وشوماخر عنيفاَ وكانت النتيجة في نهاية الموسم تحقيق لقب الصانعين لويليامز وخسارة لقب السائقين. سجلت ويليامز خمس إنتصارات في موسم 1995، أربعة لدامون هيل وواحد لدايفد كولتارد، لكنها لم تحقق أي لقب لأن بينيتون مع محركات رينو وبقيادة مميزة من مايكل شوماخر حصدت الألقاب. وقد كان الموسم التالي أفضل مع جاك فيلنوف ودامون هيل. فحقق هيل لقب السائقين وبالإشتراك مع فيلنوف حقق لقب الصانعين الثامن لويليامز. وفي نهاية الموسم إنسحب هيل من الفريق فأكمل فيلنوف المسيرة في الموسم التالي بمشاركة هاينز هارالد فرنتزن. فكان العام 1997 عام تسجيل ثالث إنتصار متتالي وتاسع لقب لويليامز. ومع إنسحاب محركات رينو من عالم الفورمولا واحد، شهد فريق ويليامز نتائج غير مرضية مع محرك سوبرتيك في العامين 1998 و1999، في حين إستعادت ماك لارن سيطرتها التي غابت لعدة مواسم. إنتقل فيلنوف في نهاية موسم 1997 الى فريق بار (BAR) فيما إنتقل فرنتزن الى جوردان. وفي العام 1999 تعاقد فرانك مع بطل سباقات ال Cart أليكس زاناردي آملاَ تحقيق نتائج كما حصل عند إستقدام فيلنوف كبطل في سباقات IndyCar. لكن زاناري لم يستطع تحقيق آمال فرانك خاصة بعد إنهائه الموسم بدون نقاط. في حين أن زميله في الفريق رالف شوماخر كان يبرهن عن جدارته أكثر فأكثر وذلك عبر تحقيقه عدداَ من المراكز المتقدمة في عدة سباقات. وكانت النتيجة مخيبة للآمال وهي تحقيق المركز الخامس للصانعين. إنتهى عقد زاناردي في العام 2000، فاستقدم الفريق السائق الإنكليزي الموهوب جنسن باتون الذي لا يتجاوز عمره العشرون عاماَ، آملين أن يحقق ما لم يقدر تحقيقه زاناردي. ومع محركات BMW الجديدة، إستطاع سائقا ويليامز الحصول على المركز الثالث للصانعين. ومع أن باتون برهن عن جدارته، إلا أن فرانك ويليامز وقع بين خيارين دقيقين: الأول هو إبقاء باتون، والثاني هو استقدام النجم الكولومبي خوان بابلو مونتويا. وقد وقع قراره على الخيار الثاني فيما تمت إعارة باتون الى فريق بينيتون لمدة سنتين. وقد أدى النجم الكولومبي دروه بالإضافة الى رالف شوماخر ففاز مونتويا بسباق واحد وفاز رالف بثلاثة سباقات فإحتل الفريق المركز الثالث مع 80 نقطة مع تطلعات كبرى في عام 2002 تهدف نحو اللقب. لكن الفريق بالرغم من تقدمه في موسم 2002 إلا أنه لم يتمكن من الإقتراب من الفيراري فحل بمركز الوصيف، وفاز بسباقٍ واحدٍ فقط وذلك في ماليزيا مع رالف شوماخر. أما مونتويا الذي إنطلق من المركز الأول في سبعة سباقات من ذلك الموسم فإنه لم يستفد من وضعه ولم يسجل أي فوزٍ. لكن تقدم الويليامز على الماكلارن كان واضحاً، وقد إحتل السائقان مونتويا ورالف شوماخر المركزين الثالث والرابع في ترتيب السائقين. أما مشكلة الفريق فكانت أخطاءٌ سخيفة بعضها من الفريق وبعضها من ميشلان، في حين كانت أكبر العيوب إصطدام رالف شوماخر وزميله مونتويا في اللفة الثانية من سباق الولايات المتحدة الأميركية. يتبع... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
etreby بتاريخ: 13 فبراير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 فبراير 2003 ساوبر أول مشاركة في سباقات الفورمولا واحد كانت في العام 1993 عدد الفوز بلقب الصانعين: 0 عدد الفوز بلقب السائقين: 0 عدد الفوز بالسباقات: 0 عدد الإنطلاقات من المركز الأول: 0 عدد أفضل دورات: 0 عدد النقاط المسجلة: 122 عدد المشاركة في السباقات: 163 السائقان: نيك هيدفيلد هاينز هارالد فرنتزن في العام 1993 حلت سابعاَ مع 12 نقطة 1994 حلت ثامناَ مع 12 نقطة 1995 حلت سابعاَ مع 18 نقطة 1996 حلت سابعاَ مع 11 نقطة 1997 حلت سابعاَ مع 16 نقطة 1998 حلت سادساَ مع 10 نقاط 1999 حلت ثامناَ مع 5 نقاط 2000 حلت ثامناَ مع 6 نقاط 2001 حلت رابعاً مع 21 نقطة 2002 حلت خامساً مع 11 نقطة ساوبر هو الفريق المعروف بتأرجحه الكثير في وسط الترتيب، وهو يحاول كسر هذه الحلقة بتحقيق الإنتصار الأول. بدأ بيتر ساوبر إنتاج سياراته في العام 1970، وأفضل ما توصل إليه حينها كانت سيارة ساوبر C6. ومع إستعمال محركات مرسيدس إبتداءاَ من العام 1985 إستطاع في العام 1989 الفوز في سباق لو مانس الذي مدته 24 ساعة والفوز ببطولة العالم لرياضة السيارات من الفئة C. ومع أن مرسيدس وعدت بتقديم الدعم المادي والتقني إلا أن هذه الشركة أعلنت عدم إنتقالها مع ساوبر الى عالم الفورمولا واحد في العام 1991. في هذا الحين خسرت ساوبر مصمم الC12 هارفي بوستلوايت المنتقل إليهم من تايرل لأنه قرر ترك الفريق على إثر سماعه قرار مرسيدس. فاعتمدت ساوبر بعده على ليو ريس وستيف نيكولاس رجل الماك لارن سابقاَ. كان أول سباق لساوبر في العام 1993 بقيادة السائقين ج.ج. ليتو وكارل وندلينغر. وفي سباق جنوب أفريقيا إنطلق ليتو سادساَ ثم حل خامساَ ليسجل بذلك أول النقاط للفريق. لكن الفريق لم يستطع مقاومة خصومه بالرغم من أن ليتو حل رابعاَ في إيمولا فيما حل وندلينغر رابعاَ في مونزا. وفي العام 1994 خسر ليتو مركزه ليحل مكانه الشاب الألماني هاينز هارالد فرنتزن الذي إنطلق مع ساوبر في المركز الخامس في البرازيل كأول تجربة له في الفورمولا واحد، كما أنهى سباق باسيفيك خامساَ. ومع إصطدام وندلينغر القوي الذي أدخله المستشفى في حالة غيبوبة دامت طويلاَ وذلك في موناكو، بدأت ساوبر الهبوط شيئاَ فشيئاَ. مع إعلان مرسيدس دخولها عالم الفورمولا واحد تشجع فريق ساوبر. لكن هذه الفرحة لم تدم لأن مرسيدس وقعت عقداَ لخمس سنوات مع ماك لارن قاطعة أي أمل على ساوبر. وفي العام 1995 وقّعت ساوبر عقداَ مع فورد التي كانت قد تركت بينيتون لشركة رينو. فحلّ فرنتزن ثالثاَ في إيطاليا وحسّن قليلاَ ترتيب الصانعين لتحل ساوبر في المركز السابع. وفي العام 1997 إنتقلت ساوبر الى محركات فيراري القديمة - بتروناس - بعد أن إنتقلت فورد الى ستيوارت. ومع هذا الإنتقال حقق هيربرت المركز الثالث في هنغاريا. مع العلم بأن عدداَ من السائقين شاركوا هيربرت في القيادة مع الفريق منهم لاريني في خمس سباقات ثم موربيديلي في سباقين ثم فونتانا في ثلاث، ثم العودة الى موربيديلي وفونتانا في نهاية الموسم، وهذا بالطبع أدى الى إعاقة تقدم الفريق جاعلاَ وضعه غير مستقر. وفي العام 1998، وقّع جان أليزي صاحب الخبرة الكبيرة عقداَ مع الفريق للقيادة الى جانب هيربرت الذي تعرض لعدة كوارث خلال الموسم. ففاز أليزي بالمركز الثالث في بلجيكا وإنطلق من الخط الأول في النمسا متفوقاَ على الماك لارن المسيطرة آنذاك. وكرر أليزي هذا المشهد في ماغني كور في فرنسا عام 1999 لكن الحلبة الرطبة أجبرته على الإنسحاب. وكان قد تشارك مع بيدرو دينيز بتحقيق خمس نقاط لساوبر ذلك الموسم فانتهى الفريق في المركز الثامن. وبالرغم من أداء السائقين الجيد إلا أن الأعطال الميكانيكية كانت تعيق طريقهم في عدة سباقات. بقي دينيز مع الفريق في العام 2000 وانضم الى جانبه ميكا سالو. وفي العام 2001 تغير السائقون كلياَ وذلك بعد أن انضم سائق بروست السابق نيك هيدفيلد والشاب الفنلندي كيمي رايكونن للقيادة مع ساوبر. وقد برهن هذا التغيير عن نتيجة هي الأفضل للفريق منذ إنطلاقه حيث إحتل في موسم 2001 المركز الرابع مسجلاً 21 نقطة، وبرز سائقوه جداً لدرجة أن فريق الماكلارن ضم كيمي رايكونن الى صفوفه. تراجع الفريق في عام 2002 الى المركز الخامس، وبالرغم من التكافؤ البسيط في المعركة على المركز الرابع ضد فريق رونو في بادئ الأمر، إلا أن الفريق الفرنسي تقدم بسرعة وحفظ مكانه. كان أداء الفريق خالياً من الإستثنائيات، فجاء عادياً كما هو دوماً مع هذا الفريق المتوسط الترتيب. سجل الألماني نيك هيدفيلد سبع نقاط في حين سجل البرازيلي الجديد فيليبي ماسا أربع. تخلى الفريق عن سائقه الجديد ماسا بعد نهاية الموسم، وضم سائقاً ألمانياُ آخر هو هاينز هارالد فرنتزن لعله يتقدم بالفريق الى المركز الرابع أو أفضل من ذلك في موسم 2003. يتبع... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
etreby بتاريخ: 13 فبراير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 فبراير 2003 بار أول مشاركة في سباقات الفورمولا واحد كانت في العام 1999 عدد الفوز بلقب الصانعين: 0 عدد الفوز بلقب السائقين: 0 عدد الفوز بالسباقات: 0 عدد الإنطلاقات من المركز الأول: 0 عدد أفضل دورات: 0 عدد النقاط المسجلة: 44 عدد المشاركة في السباقات: 67 السائقان: جاك فيلنوف جنسن باتون 1999 حلت حادي عشر بدون نقاط 2000 حلت خامساَ مع 20 نقطة 2001 حلت سادساً مع 17 نقطة 2002 حلت ثامناً مع سبع نقاط اكملت بار الطريق مكان فريق تايرل الهابط وذلك في العام 1998. وكان الأسطورة كين تايرل قد كوّن الفريق في بداية السبعينات حيث شهد بعضاَ من المجد في حين تضاءل أداؤه موسماَ بعد آخر بعدها. لقد إستقطبت السباقات إهتمام كين في الخمسينات فظل يمارس القيادة من العام 1950 حتى العام 1958 حيث حول إهتمامه لإدارة الفريق فأسس فريق تايرل في العام 1960. يعتقد الكثيرون أن سر نجاح كين كان مع إكتشافه للشاب اليافع جاكي ستيوارت. فعندما برهن ستيوارت أنه أفضل من بروس ماك لارن سارع كين بضمه الى الفريق، فانتقل ستيوارت من سباقات الفورمولا إثنين الى الفورمولا واحد في 1968. في ذلك الوقت كان كين يستعمل محركات Ford Cosworth DFV في سياراته مع هيكل من تصميم ماترا، ولكن جاكي أخفق في إحراز اللقب بعد فوزه بالجولة الأخيرة من الموسم. وفي العام التالي كان ستيوارت سائقاَ لا يقهر حيث فاز بستة سباقات ليحصد لقب السائقين ولقب الصانعين ل ماترا . وفي العام 1970 رفضت ماترا إنتاج هيكل مناسب لمحرك Ford V8 مما أجبر ستيوارت قيادة سيارة غير مؤهلة. في هذا الوقت قام كين بتوظيف ديريك غاردنر ليصمم أول سيارة تايرل وهي Tyrrell 001. وفي العام 1971، قام كل من جاكي ستيوارت وزميله فرنسوا سيفيرت يهجوم ساحق مع إحراز جاكي لقبه الثاني وإحراز سيفيرت المركز الثالث. وفي الموسم التالي عانى ستيوارت من القرحة مما عرقل مسيرته. لكنه رجع بقوة عام 1973 وأحرز بطولة أخرى بالرغم من أن فريق لوتس ربح لقب الصانعين. تأثر كين كثيراَ بقرار ستيوارت القاضي بإعتزاله بعد آخر سباق في واتكنز غلين. وكان ستيوارت قد ضمن لقبه في مونزا، لكن فريقه إنسحب من سباق غلين الذي هو الرقم 100 له وذلك بعد موت زميله سيفيرت خلال التجارب. وبموت سيفيرت فقد الفريق منذ ذلك الحين كل النجاح الذي حققه سابقاَ. أنتجت تايرل ال P34 الشهيرة. ففي عام 1976 فاز شيكتر بالمركز الأول وديباييه بالمركز الثاني في سباق أندرستورب. ثم حل روني بيترسون مكان شيكتر عام 1977 ومن بعدها أصبحت ال P34 سيارة غير منافسة. وفي 1978 أعطى دوباييه النصر لتايرل في موناكو وكان هذا آخر فوز حتى العام 1982 حين فاز مايكل ألبوريتو في لاس فيغاس. لم تشهد الثمانينات والتسعينات أي أداء مميز إلا مع جون أليزي وسيارة ذات تصميم هارفي بوستلوايت (018/019). ومرت السنين حتى ظهر أمل في عيني كين في العام 1994 مع سيارة هي مزيج بين ياماها وكاتاياما ليحل الفريق بالمركز السادس. لكن هذا الأمل تبخر بالرغم من أن ميكا سالو حل بالمركز الثالث في البرازيل لكنه تعثر بعدها ليحل سابعاَ ثم إضمحل ولم يحرز أي نقطة خلال أحد عشر سباقاَ. وفي 1996 و1997 فشلت كاتاياما في تسجيل النقاط وذلك باستعمالها محركات فورد القديمة، حيث كانت أفضل نتيجة لسائقيها وهما ميكا سالو وجو فيرشتابن المركز الخامس لسالو في موناكو. وفي نهاية 1997 قام كين ببيع الفريق الى شركة بريتيش أميريكان توباكو آملاَ في إنشاء فريق جديد يرجع المجد القديم. وقد شهد عام 1998 آخر سباق لتايرل بعد أن تغير إسمها في كانون الأول. قاد مدير أعمال جاك فيلنوف، بولوك، الفريق في السنة الأولى. وكان سائقي الفريق هما فيلنوف وريكاردو زونتا. وقد بدءا الموسم يتحديات مع الإتحاد الدولي حول لون السيارتين، ولم يحرزا أي نقطة بسبب عدة مشاكل خلال مختلف السباقات. وفي العام 2000 شاعت أقوال حول طرد بولوك من الفريق بسبب النتائج السيئة، مما حذا بفيلنوف بالتهديد بترك الفريق. لكن السياسات الداخلية منعت حدوث أي من الأمرين. وقد كانت سنة الفريق الأولى مع هوندا جيدة جداَ مع أداء مميز لفيلنوف وتقدم في الأداء لزونتا مع نهاية الموسم. ولكن الوقت كان قد فات للبرازيلي زونتا لأن الفريق إستبدله بأوليفييه بانيس الى جانب فيلنوف في العام 2001. ويحاول الإثنان معاَ تحسين وضع الفريق الذي حل خامساَ عام 2000. لكن بدا بأن الفريق قد تراجع قليلاً عام 2001 بدلاً من التقدم فحل في المركز السادس برصيد 17 نقطة وبدون تسجيل أي فوز. أما في عام 2002، فتراجع الفريق أكثر فأكثر، وظهرت معاناته من محرك هوندا الضعيف نسبة الى المحركات الأخرى. إحتل الفريق المركز الثامن. سجل فيلنوف أربع نقاط في حين سجل زميله بانيس ثلاث. لكن الآمال إنتعشت في نهاية الموسم لأن هوندا قررت الإفتراق عن فريق جوردان لتنفرد بتزويد BAR ما يزيد الفرص لإنتاج محركٍ أفضل. ومن ناحية السائقين، تخلى الفريق عن الفرنسي بانيس وإستقدم سائق رونو السابق جنسن باتون مع الأمل بالمنافسة على المركز الرابع في بطولة الصانعين. إضافة الى ذلك تم ضم السائق الياباني تاكوما ساتو الذي خاض موسم 2002 مع جوردان ليقود في تجارب الفريق في موسم 2003. يتبع... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
etreby بتاريخ: 13 فبراير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 فبراير 2003 رينو أول مشاركة في سباقات الفورمولا واحد كانت في العام 1986 عدد الفوز بلقب الصانعين: 1 عدد الفوز بلقب السائقين: 2 عدد الفوز بالسباقات: 27 عدد الإنطلاقات من المركز الأول: 16 عدد أفضل دورات: 38 عدد النقاط المسجلة: 860.5 عدد المشاركة في السباقات: 228 السائقان: يارنو ترولي جنسن باتون في العام 1986 حلت سادساَ مع 19 نقطة 1987 حلت خامساَ مع 28 نقطة 1988 حلت ثالثاَ مع 39 نقطة 1989 حلت ثالثاَ مع 39 نقطة 1990 حلت ثالثاَ مع 71 نقطة 1991 حلت رابعاَ مع 38.5 نقطة 1992 حلت ثالثاَ مع 91 نقطة 1993 حلت ثالثاَ مع 72 نقطة 1994 حلت ثانياَ مع 103 نقاط 1995 فازت باللقب مع 146 نقطة 1996 حلت ثالثاَ مع 68 نقطة 1997 حلت ثالثاَ مع 67 نقطة 1998 حلت خامساَ مع 33 نقطة 1999 حلت سادساَ مع 16 نقطة 2000 حلت رابعاَ مع 20 نقطة 2001 حلت سابعاً مع 10 نقاط دخل لوسيانو بينيتون عالم الفورمولا واحد كراعٍ لكل من الفرق تايرل، ألفا روميو، وتولمن وذلك لتسويق ثيابه الزاهية الألوان للشباب اليافع حينها. وقد إشترى فريق تولمن في العام 1986 ودخل الفورمولا واحد بإسم بينيتون. حصل الفريق على الإنطلاق من المركز الأول في كل من سباقي النمسا وإيطاليا مع السائق تيو فابي على سيارة ذات محركBMW Turbo ذات طاقة كبيرة. وأول فوز حصل عليه الفريق كان مع السائق غيرهارد برغر في المكسيك. أنهى الفريق موسم 1988 بالمركز الثالث في ترتيب الصانعين، وكانت حالة بينيتون جيدة مع السائقين جوني هيربرت وأليساندرو نانيني في 1989. لكن فلافيو برياتور وضع يده على الشركة آنذاك فطرد هيربرت الذي لم يكن قد تعافى بعد من جراء حادث حصل معه في براندز هاتش، ثم خلع بيتر كولنز من منصبه كمدير للفريق. وقد جاء الفوز الوحيد في الموسم مع نانيني في اليابان بعد إستبعاد أرتون سينا من التصنيف. وقّع نيلسون بيكيت عقده مع بينيتون في العام التالي، وقد كان آنذاك في قمة عطائه، فبرهن عن ذلك في عدة سباقات وربح سباق اليابان أيضاَ بعد إصطدام سينا وبروست. أما العام 1991، فقد كان عام التحول في الفريق. لأنه وبعد مشاهدة مايكل شوماخر يتصنف سابعاَ مع جوردان سارع فريق بينيتون لضمه الى جانب بيكيت. فلمع شوماخر منذ البداية متفوقاَ على زميله الذي هو بطل عالمي ذو خبرة عالية. وهكذا كان شوماخر يحصد النقاط لبينيتون. ولمجرد ملاحظته أنه يملك بطلاَ عالمياَ، سعى برياتور الى تحديث تقنية جديدة في سياراته. سيطرت ويليامز على موسم 1992 وكان شوماخر غير قادر للمنافسة على اللقب ولكنه حصل على أول فوز له على حلبة فرانكوشامبس في إسبانيا. ثم شهد عام 1993 ثورة تطور واسعة النطاق وذلك عند إدخال نظام جهاز التحكم النصف أوتوماتكي (Semi Automatic Gear Box) وجهاز التعليق (Active Suspension). لم تضف Traction Control الى السيارة الا عند سباق موناكو حين تصدر شوماخر، ولكن الوقت كان قد فات للحاق بالويليامز المسيطرة بشكل كامل وقتها. وفي الموسم التالي فاز شوماخر بالسباقين الأولين. وحين توفي أرتون سينا في إيمولا بقي الألماني وحده في الصدارة. أما موسم 1994 فكان مأساوياَ للفريق. فقد تعرضت بينيتون لملاحقات تقنية قانونية، وحصل شوماخر على حرمان من سباقين بسبب تجاهله العلم الاسود في سيلفرستون، تبعه عدم تصنيفه لسبب تقني في إسبانيا. ومع ذلك فاز الألماني ببطولة السائقين ولكن الفريق خسر بطولة الصانعين بفارق نقطة واحدة في أديلايد. ومع إستعمال محركات رينو مثل ويليامز، عاد شوماخر بشراسة عام 1995 ليفوز بتسع إنتصارات ويحرز لقب السائقين ويحقق للبينيتون أول فوز بلقب الصانعين بالتعاون مع زميله العائد جوني هيربرت الذي فاز بسباقين حينها. إنتقل شوماخر في الموسم التالي الى الفيراري، فيما إنتقل هيربرت الى ساوبر. لذلك أصبحت بينيتون غير قادرة على منافسة سيطرة الويليامز. أما سائقي بينيتون في ذلك الموسم فكانا جون أليزي وغيرهارد برغر و هما فشلا في تحقيق أي فوز. وما أغضب برياتور في آخر سباق في الموسم كان تحطم أليزي مما أعطى المركز الثاني للفيراري. وما زاد الطين بلة بين برياتور وأليزي هو أن الأخير لم يستطع الدخول الى محطة التوقف خلال إفتتاحية عام 1997 في أوستراليا، مما جعله يكمل دون وقود. وفي موسم 1998 تقاعد برغر فيما إنتقل أليزي ال ساوبر وحل مكانهما جان كارلو فيسيكيلا وأليكسندر وورز. كما تم إستبدال برياتور بمدير جديد هو دايفد ريشاردس. لقد عقدت آمال جديدة في موسم 1999 خاصة بعد أن لمع وورز في البداية بالإضافة الى أداء جيد من فيسيكيلا خاصة في كندا. لكن حلت كارثة في هذا الموسم وهي الإنتقال الى محرك سوبرتيك كما فعلت ويليامز. وهذا ما أدى الى ضعف في الأداء والهبوط الى المركز السادس في ترتيب الصانعين. لم تتحسن الأمور كثيراَ في عام 2000 مع أن برياتور عاد الى الفريق كما عادت محركات رينو أيضاَ. فحلت بينيتون في المركز الرابع قبل BAR في ترتيب الصانعين. مع الذكر بأن فيسيكيلا لمع في كندا حين حل ثالثاَ. وقد حل حنسن باتون المستعار من ويليامز مكان وورز الذي إنتقل كسائق ثالث في فريق ماك لارن في 2001. وعام 2001 كان الأخير للفريق تحت إسم بينيتون الذي تحول الى رينو الذي ينتج محركاته وهياكل سياراته الخاصة، وقد سجل فريق بينيتون في آخر موسم له 10 نقاط وإحتل المركز السابع. يتبع... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
etreby بتاريخ: 13 فبراير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 فبراير 2003 جاغوار أول مشاركة في سباقات الفورمولا واحد كانت في العام 2000 عدد الفوز بلقب الصانعين: 0 عدد الفوز بلقب السائقين: 0 عدد الفوز بالسباقات: 0 عدد الإنطلاقات من المركز الأول: 0 عدد أفضل دورات: 0 عدد النقاط المسجلة: 21 عدد المشاركة في السباقات: 51 السائقان: مارك ويبر أنطونيو بيزونيا 2000 حلت تاسعاً مع أربع نقاط 2001 حلت ثامناً مع 9 نقاط 2002 حلت سابعاً مع 8 نقاط فريق جاغوار هو تكملة لفريق ستيوارت الذي دخل عالم الفورمولا واحد في العام 1997. ومن المعروف أن فريق ستيوارت إبتدأ مع أول سائق محترف في العالم وهو جاكي ستيوارت. هذا البطل الذي حقق اللقب ثلاث مرات إتبع نظام القيادة بتروٍ وتمهل بدلاَ من التعرض للمخاطر والمجازفة وبهذا حقق هدفه. وقد ترك فريق ستيوارت أثراَ مفاجئاَ وملموساَ في عالم الفورمولا واحد بالرغم من عدم فوزه بلقب الصانعين على غرار الفرق الكبرى مثل فيراري وماك لارن وويليامز. لم يتكون فريق ستيوارت بالصدفة، لأن جاكي ستيوارت وابنه بول كانا منذ العام 1987 يخوضان السباقات ضمن فورمولا فورد في فورمولا ثلاثة ثم فورمولا 3000 بقيادة سائقين مثل دايفد كولتارد وجان ماغنوسن وجيل دو فيران. وأول سيارة لستيوارت في عالم الفورمولا واحد كانت مع محرك فورد V10 وهيكل من تصميم ألان جنكنز وإطارات بريدجستون وسائق كان قد إنتقل من فريق جوردان وهو روبنز باريكيلو. كما أن جان ماغنوسن قاد للفريق في ذلك الموسم لكنه كان غير محظوظ في عدة سباقات. في العام 1997 إستطاع باريكيلو أن ينهي أول سباق في حياة ستيوارت وذلك بحلوله في المركز الثاني، فاختلطت دموع الفرح المنهمرة من أعين هذا الفريق مع المطر المنهمر بغزارة في موناكو. ومع أن سيارتي ستيوارت كانتا في عداد أول ست سيارات في الإنطلاق في النمسا واللوكسمبورغ إلا أن أياَ منها لم تصل الى النهاية بعد الإنسحاب بسبب أعطال. شهد عام 1998 وفاة جان ماغنوسن كما شهد فشلاَ ذريعاَ للفريق. لكن العام 1999 أعطى الفريق فرحة كبرى عندما حل باريكيلو رابعاَ في تصنيف الإنطلاق وزميله جوني هيربرت خامساَ. لكن هذه الفرحة إنقلبت الى دموع لأن سيارة هيربرت إحترقت إثر إصطدامها كما خرج باريكيلو أيضاَ من السباق. وبالرغم من أن ذلك الموسم كان مخيباَ لهيربرت إلا أن روبنز سجل بعض النقاط للفريق وكانت قيادته جيدة جداَ في موناكو لكن سيارته تعطلت قبل النهاية ببضع دورات. فوقف على جانب الطريق يشاهد بيأس وخيبة أمل فيما كان تتويجه بمركز متقدم يتبخر من أمامه. أعطى جوني هيربرت الفوز الأول والأخير لستيوارت على حلبة نوربورغ ذات الطقس المتقلب قبل أن يتحول الفريق الى جاغوار. وكان هذا الفوز بمثابة إنتصار عندما حل الفريق رابعاَ متقدماَ على ويليامز بنقطة كانت أكثر من كافية لتسجيل هذا الإنتصار. وفي العام 2000 تحول فريق ستيوارت الى جاغوار. ولا عجب أن يلجأ ستيوارت الى محركات فورد لدعم الفريق الجديد لأنه ومنذ بدايته في عالم السيارات كان يتعامل مع فورد. إنتقل باريكيلو الى فيراري وحل مكانه إيدي إيرفاين صاحب المركز الثاني عام 1999 ليقود الى جانب هيربرت. كان هذا العام مخيباَ للآمال مع عدة مشاكل حصلت من بدايته. ترك جوني هيربرت الفريق ثم تقاعد في نهاية الموسم دون تسجيل أي نقطة. بينما سجل إيرفاين أربع نقاط للفريق مع حلوله بالمركز الرابع في موناكو والسادس في سيبانغ. وفي العام 2001 إنضم السائق الثالث للفريق لوتشيانو بورتي للقيادة الى جانب إيرفاين مع تغيير جذري بقيادة المدير العام الجديد بوبي رحال مع التوقع بتحقيق نتائج أفضل. لكن المشاكل الإدارية المستمرة التي منها طرد بوبي رحال وعدم وجود سيارة منافسة أدى الى خيبة أمل أخرى جمع الفريق 8 نقاط فقط محتلاً المركز الثامن. وفي عام 2002 وبالرغم من صعود سائقه إيدي إيرفاين الى منصة التتويج في سباق مونزا بعد أن إحتل المركز الثالث، إلا أن أداء الفريق كان ضعيفاً وخاصة في النصف الأول من الموسم حيث كانت عيوب الـR3 كثيرة في هيكلها. كان إنسياب هذه السيارة ضعيفاً جداً. وفي حين سجل إيدي إيرفاين ثماني نقاط لم يتمكن زميله بيدرو دو لا روزا من تسجيل أي نقطة. في نهاية المطاف، تخلى الفريق عن سائقيه قبل نهاية العام وضم الى صفوفه كل من سائق ميناردي السابق مارك ويبر والسائق الجديد أنطونيو بيزونيا، فيكون بذلك دماً جديداً في الفريق الحديث العهد. إضافة الى ذلك، شهد الفريق تغييرات إدارية عديدة كان من أبرزها التخلي عن دور مدير الفريق نيكي لاودا. يتبع... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
etreby بتاريخ: 14 فبراير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 فبراير 2003 ميناردي أول مشاركة في سباقات الفورمولا واحد كانت في العام 1985 عدد الفوز بلقب الصانعين: 0 عدد الفوز بلقب السائقين: 0 عدد الفوز بالسباقات: 0 عدد الإنطلاقات من المركز الأول: 0 عدد أفضل دورات: 0 عدد النقاط المسجلة: 30 عدد المشاركة في السباقات: 287 السائقان: جستن ويلسون يوس فيرشتابن في العام 1985 حلت عاشراَ بدون نقاط 1986 حلت حادي عشر بدون نقاط 1987 حلت رابعة عشر بدون نقاط 1988 حلت عاشراَ مع نقطة 1989 حلت عاشراَ مع 6 نقاط 1990 حلت حادية عشر بدون نقاط 1991 حلت سابعاَ مع 6 نقاط 1992 حلت ثاني عشر مع نقطة 1993 حلت ثامناَ مع 7 نقاط 1994 حلت عاشراَ مع 5 نقاط 1995 حلت عاشراَ بدون نقاط 1996 حلت عاشراَ بدون نقاط 1997 حلت حادي عشر بدون نقاط 1998 حلت عاشراَ بدون نقاط 1999 حلت عاشراَ مع نقطة 2000 حلت عاشراَ بدون نقاط 2001 حلت في المركز الأخير بدون نقاط 2002 حلت بالمركز التاسع مع نقطتين فريق ميناردي هو أحد الفرق الجدير ذكرها في عالم الفورمولا واحد. ويعلم جان كارلو ميناردي جيداَ بأنه لن يصبح مثل إنزو فيراري أو رون دنيس، لكنه يكمل سباقاَ بعد سباق وعاماَ بعد عام الفوز بقلوب بعض جماهير الفورمولا واحد التي تعرف مدى شغفه وحبه لهذه الرياضة. وُلد ميناردي عام 1947 مع حب للسيارات منذ البداية. إبتدأ القيادة بسيارة فيات في فانزا لكنه في عامه السادس والعشرين قاد أول سيارة فورمولا إثنين وهي مزيج من هيكل شيفرون ومحرك فيراري V6. ونظراَ لعلاقته المميزة مع مارينيلو، قاد سيارة فورمولا واحد من طراز فيراري سابق في سكوديريا إيفيرست عام 1976 وأصبح صانع سياراته الخاصة عام 1980 عندما أنتج سيارة فورمولا إثنين بقيادة السائق أليساندرو نانيني. تحول جان كارلو بعدها الى الفورمولا واحد عام 1985 مشتركاَ بسيارة واحدة ذات محرك فورد Cosworth وقيادة السائق بيار لويجي مارتيني - بطل العالم في الفورمولا ثلاثة عام 1983. ومع عصر سيارات ال Turbo حيث كان بروست ولاودا يحققان الإنتصارات الكاسحة أنتج جان كارلو من تحت الأعماق سيارة موتوري مودرني Turbo لكنه إكتشف وبقيادة مارتيني فقط بأن السيارة لا تستطيع الصمود. فرجع مارتيني بعدها الى سباقات الفورمولا ثلاثة فيما حل مكانه السائقين أندريا دو سيزارس وأليسندرو نانيني. ولكن بما أن سيارات ميناردي كانت ما تزال بمحركات مودرني حقق السائقان نتائج لم تكن أفضل بكثير من نتائج مارتيني. وفي العام 1987 حل أدريان كامبوس مكان دو سيزارس لكن الفريق فشل في تحقيق النقاط حتى العام التالي عندما تحولت السيارات الى محرك فورد Cosworth مع قيادة مارتيني مجدداَ الذي سجل أول نقطة لميناردي في ديترويت بعد أن حل سادساَ. شارك مارتيني القيادة في ذلك الموسم الإسباني الواعد لوي بيريز سالا. وفي العام 1989 إستطاعا وضع ميناردي ضمن الفرق العشرة الأولى بعد أن حل السائقان ضمن المراكز الستة الأولى في سيلفرستون فيما حل مارتيني سادساَ في أديلايد وخامساَ في إيستوريل. لقد صنع مارتيني التاريخ في عالم ميناردي وذلك في الرابع والعشرين من أيلول عام 1989 عندما تصدر السباق لدورة واحدة. وقد كانت فرحة جان كارلو لا تُصدق مع أمله بأن يصبح الفريق ضمن الفرق العشرة الأولى فكان شعوره لا يوصف مقارنة مع أي مالك سيارات غيره. لقد كانت خطوة مهمة بحيث أن كل شيء آخر كان لا قيمة له بالمقارنة مع هذا الحدث. أما العام 1990 فكان عديم النقاط، لكن الفريق عاود الأمل بعد التعاقد مع محركات فيراري V12 للموسم التالي. أنهى مارتيني السباق في المركز الرابع في البرتغال خلف سيارة الفيراري التي يقودها أليزي بعشر ثواني مما مكّن الفريق في أن يحل سابعاَ في نهاية الموسم. وفي نهاية 1992 فقد ميناردي كل من مارتيني ومحركات فيراري ليستبدلهم بسائقي الفورمولا ثلاثة كريستيان فيتيبالدي و جياني موربيديلي ومحركات لامبورغيني V12. سجل فيتيبالدي حينها النقطة الوحيدة للفريق في سوزوكا. وفي العام 1995 خسر الفريق عقداَ مهماَ كاد أن يتم مع محركات ميوغن هوندا ليعتمد بعدها على محركات فورد، وقد سجل الفريق حينها نقطة واحد أيضاَ عندما حل بيدرو لامي سادساَ في أوستراليا. أما العام 1996 فكان عديم النقاط بعد مواجهة بعض المشاكل المادية، وكان المركز التاسع ليارنو ترولي أفضل ما سجله الفريق. يملك جان كارلو الآن 15% من أسهم الفريق مع غابريال رومي الذي إشترى حصة فلافيو برياتور التي هي 70% في العام 1998. تحول الفريق الى محركات فورد للموسم 1998 وفي العام 1999 إنضم كل من لوكا بادوير سائق الفيراري الثالث والسائق الجديد مارك جيني الى الفريق لتسجل ميناردي ذلك الموسم نقطة واحدة فقط مع بعض الأداء الجيد للسائقين خاصة بعد أن كان بادوير يحتل المركز الرابع في أحد السباقات لينسحب بعدها إثر عطل في المحرك. عاد بادوير بعد ذلك للفيراري كسائق ثالث مجدداَ وحل مكانه السائق الثالث لفريق ميناردي غاستون مازاكان. وبالرغم من الأداء الجيد خلال التمارين، إلا أن مازاكان وجيني فشلا في تحقيق أي نقطة فحل الفريق بالمركز العاشر قبل بروست. ساءت أحوال الميناردي في نهاية الموسم وذلك بعد إنسحاب كل الشركات الراعية والسائقين وشركة المحركات. وبعد محادثات طويلة قرر رجل الأعمال الأوسترالي بول ستودارت شراء الفريق قبيل بدء الموسم الجديد، مع الأمل بأن تكون هذه التغيرات إيجابية بحيث يمكن تحقيق الفوز الذي لطالما حلم به فريق ميناردي واستحقه. وفي عام 2001 تابع فريق ميناردي سلسلة مواسمه السيئة وإحتل المركز الأخير بدون تسجيل أي نقطة. أما في عام 2002 فتقدم الى المركز التاسع والفضل في ذلك للنقطتين التي سجلها السائق الأوسترالي مارك ويبر في أول مشاركة له على أرضه في ملبورن عندما إحتل المركز الخامس. إستمرت معاناة الفريق مالياً بسبب خسارته لدعم العاصمة الماليزية كوالالمبور، وقد تخلى عن سائقه الماليزي أليكس يونغ الذي خيّب أمله ولم يحصد له أية نتيجة مشجعة إلا إصطداماته المتكررة. إستقدم الفريق في نهاية موسم 2002 كل من البريطاني الجديد جستن ويلسون والهولندي الخبير يوس فيرشتابن وتخلى عن يونغ ومارك ويبر الذي إنتقل الى فريق جاغوار بالرغم من إعجاب رئيس الفريق بول ستودارت به. وقد أعلن الفريق أيضاً بعد نهاية موسم 2002 أنه سينتقل للتزود بمحركات كوزورث بعد أن أقفلت شركة أزياتك الفرنسية أبوابها وغادرت الفورمولا واحد. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
etreby بتاريخ: 14 فبراير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 فبراير 2003 تويوتا أول مشاركة في سباقات الفورمولا واحد في عام 2002 عدد الفوز بلقب الصانعين: 0 عدد الفوز بلقب السائقين: 0 عدد الفوز بالسباقات: 0 عدد الإنطلاقات من المركز الأول: 0 عدد أفضل دورات: 0 عدد النقاط المسجلة: 2 عدد المشاركة في السباقات: 17 السائقان: أوليفييه بانيس كريستيانو دا ماتا عنوان الفريق : تويوتا موتورسبورت GmbH تويوتا Allee7 50858 Cologne ( Marsdorf) إلمانيا Tel: +49 2234 1823 444 Fax: +49 2234 1823 37 موقع الإنترنيت: www.toyota-f1.com مدير الفريق : أوف أندرسون ا لداعمون (Sponsors) : باناسونيك، AOL تايم واربير، BBS، ويلا ّ ، ياماها، متيو فرنسا، ميشلاين، ... تاريخ الفريق: - 1972: بدأ إندرسون مع " تويوتا راليينغ". - 1975: إنشاء " إندرسون لرياضة السيارات ". الفوز بأول بطولة رالي عالمية. - 1993: هيئة تويوتا للسيارات تكتسب "إندرسون لرياضة السيارات "GmbH - 1998/ 1999: برنامج " لو مانز " - 1999: الإنتهاء من برنامج WRC (الرالي العالمي للسيارات) مع: بطولة العالم للصانعين ل3 مرات، 4 بطولات للسائقين، 43 إنتصار، وبداية برنامج الفورمولا واحد. - 2000: تدشين أولى المُنشآت في كولون. أول محرك فورمولا واحد لتويوتا وهو محرك V10 . - 2001: إطلاق أول تجربة رسمية للسيارة على حلبة بول ريكارد. البدء ببرنامج التجارب المكثفة. الإفتتاح الرسمي في " كولون " أمام الإعلام. - 2002: إحتل المركز العاشر مع نقطتين. إختاروا أن يصمموا ويصنعوا محرك وشاسيه سياراتهم ويكونون بهذا، الفريق الوحيد بعد الفيراري الذي يقوم بهذا. تم تقديم أول سيارة تجارب لهم للعالم في 23 أذار 2001 وكانت المفاجأة حضور ماكس موسلي رئيس الFIA وبيرني إيكلستون في الإطلاق خاصة ً أنهما لم يحضرا أيا ً من إطلاقات الفرق الأخرى. - 2002: أول سباق في إستراليا. معلومات تقنية : - محرك ال 2002: موديل: RVX- 02 الصانع: تويوتا الإسطوانات: 10 الزاوية: تسعون درجة - سيارة ال2002: الإرسال: تويوتا، 6 سرعات، علبة تغيير سرعة شبه أتوماتيكية. موديل: TF102 المسكة: Sachs المكابح: بريمبو Brembo مخفف الصدمة: Sachs الدواليب الأمامية: BBS Magnesium 13x12 الدواليب الخلفية: BBS Magnesium 13x13.5 الإطارات: ميشلاين إليكترونيات: Magneti Marelli قاعدة العجلة: 3090 مم الوزن: 600 غ مع السائق الطول الإجمالي: 4547 مم الأمام: 1424 مم الخلف: 1411 مم بدأ الفريق موسمه الأول عام 2002 بداية حسنة فسجل نقطتين في السباقات الثلاثة الأولى, لكنه توقف عند هذا الحد ليحتل المركز العاشر ما قبل الأخير ويتقدم فقط على فريق آروز الذي غاب عن سبعة سباقات. تخلى الفريق عن سائقيه ميكا سالو وألان ماكنيش وضم الى صفوفه السائق المخضرم أوليفييه بانيس والجديد كريستيانو دا ماتا لموسم 2003. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان