اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

سؤال عن بعض المصطلحات .


Proud Muslim

Recommended Posts

موضوع جميل جداااااااا

هل من مصطلحات جديده !!

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

خد عندك دي ...

العبيدية يا سيدي الفاضل

هي سياسة تدمير إقتصاديات الدول المتهالكة سياسيا داخليا وخارجيا وإغراق عملتها الغلبانة أصلا , وكذلك الإدلاء يوميا بتصريحات عكسية لتنويم أو محاولة تنويم الشعوب الغلبانة النايمة أصلا .

:D :P

جميل جدا وجديد

اول مرة اشوف المصطلح ده

يجب تسجيله باسمك اخي الكريم :D

مٌر الكلام

زي الحسام

يقطع مكان ما يمر

اما المديح سهل ومريح

يخدع صحيح ويغٌر

والكلمة دين

من غير إيدين

بس الوفا

ع الحر

رابط هذا التعليق
شارك

طيب حد يعرف تعريف الجمالكية ؟؟

المعجم بيقول : هي ظاهرة موت الشعب بالسكتة الأحساسية و من أعراضها الأفلاس السياسي و الأقتصادي و الأجتماعي بالأضافة الى الأنامالية و المعلهشية . و هي ظاهرة ان حلت بشعب فقل عليه يا رحمن يا رحيم

بس بصراحة أنا مش مصدق . أكيد في تفسير تاني ... طمني يا دكتور !!!

... cbyb: موسيقى تصويرية و كمنجات بتاعة فيلم العمر لحظـــة :D ....[/size]

تم تعديل بواسطة Arabisc

ولو أنا إذا متنا تركنا .... لكان الموت غاية كل حي

و لكنا إذا متنا بعثنا .... ونسأل بعدها عن كل شى

رابط هذا التعليق
شارك

الجمالكية

الجمالكية يا أخ أرابيسك

هي مصطلح سياسي مستمد من المثل البلدي اللي قاله الحاج عطوه الشبكشي - رحمة الله عليه - وده كان صاحب قهوة بلدي في منطقة الجمالية وقال كلمته المآثورة بعد ما خلص أول حجرين شيشية " اللي خلف مامتش " وله كلمة أخرى مأثورة وهي " الشبكشي مخلفش غير رجاله "

فمن هنا أصبح الولد امتداد لوالده .... وبالتأكيد بعد 15 أو 20 سنة وعليك خير وربنا يديلك طولت العمر ممكن يطلع مصطلح جديد أسمه " الهيثمية " أو " التاميرية " وهما ممكن ان يكونا أبناء جلالة السلطان جيمي ( حفظه الله ) - طويل العمر يطول عمره ويزهزه عصره وينصره على مين يعاديه هاي هيء )

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

الجمالكيه :)

بيقال فى المعجم العبيط ان الجمالكيه هى نظام حكم جديد ابتكرته بعض البلاد العربيه . :) . وده يعتبر اكتشاف قد يكون الرئيس الراحل الاسد هو اول من توصل اليه . ;) . فهذه الدول تجمع بين النظام الجمهورى حسبما يقول دستورها فهى جمهوريه . :) . ولكن نظام انتقال الحكم فيها مشابه تماما للنظام الملكى . :) . وبالتالى فهى نظم جمالكيه . gt: . و الله اعلم :)

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 سنة...

Coercion = القسر

هو شكل من أشكال علاقة القوة. وشأنه في ذلك شأن جميع تلك العلاقات. فهو يعتمد قبل كل شيء على امتلاك قدرة يمكن تحويلها بحيث تصبح أدوات سياسة للقيام بالتهديدات. وعند النظر في السلوك القسري بشكل مجرد يفكر معظم الناس أولاً بالقدرات العسكرية وتوجيه التهديدات التأديبية. فالقسر إذاً يتصل بأفكار عن الردع. إلا أن أدوات السياسة الاقتصادية يمكن أن تكون أيضاً قسرية إلى درجة عالية. وبما أن العقوبات الاقتصادية تسعى بشكل خاص لحرمان عنصر فاعل مستهدف من سلع وخدمات نادرة، فيجب ضمّها إلى ذخيرة الاستراتيجيات القسرية.

وبما أن الأمر ينطوي على تكاليف، عند إصدار التهديدات وعند تنفيذها، على حد سواء، فإن العنصر الفاعل الذي يحاول فرض إرادته على طرف مستهدف عنيد كثيراً ما يأمل أن مجرد التهديد بالقسر يكفي لتأمين الامتثال. فإذا تبين عكس ذلك، فإنه يتعين على الذي فرض إرادته أن يقرر ما إذا كان سينفّذ ما هدد به أم لا. هذه القرارات كثيراً ما تتمحور حول اعتبارات الصدقية والسمعة.

Comecon/ CMEA = كوميكون

(مجلس المساعدة الاقتصادية المتبادلة) تم تأسيسه من قبل الاتحاد السوفياتي عام 1949 لدمج اقتصادات أوروبا الشرقية. وقد مثلت هذه المنظمة الاقليمية، إلى جانب حلف وارسو، البنية التحتية للكتلة السوفياتية من حيث القضايا العسكرية/ الأمنية والثروة/ الرفاه. وكان الأعضاء المؤسسون لهذا المجلس: بلغاريا وتشيكوسلوفاكيا وهنغاريا وبولونيا ورومانيا والاتحاد السوفياتي. وكانت البانيا عضواً من 1949 لغاية 1961، وانضمت جمهورية المانيا الديمقراطية في 1950. ويشمل الأعضاء غير الأوروبيين مونغوليا (1962) وكوبا (1972) وفيتنام (1978).

وكما تدل قائمة الأعضاء كان كوميكون يعمل كأداة للإدارة الاقتصادية السوفياتية أولاً في أوروبا الشرقية ثم لاحقاً في العالم الثالث. ومع أنه كان لكوميكون – مثل أي منظمة حكومية دولية – بنية مؤسسية دائمة يرأسها مجلس ولها سكرتارية، فإنه كان في الواقع يعمل كهيئة تخطيط للاتحاد السوفياتي تتخطى الحدود القومية، حيث كانت الأهداف الاقتصادية توجه سياسياً من موسكو وكانت تنطوي على تخصص في إنتاج الدول الأعضاء. وقد جعل تنامي المركزية المتعددة بعض الدول، ولا سيما رومانيا وبلغاريا، تشكك بالأدوار المسندة إليها بموجب التخطيط المركزي.

وأدت الأحداث التي تلت عام ألف وتسعمائة وتسعة وثمانين في أوروبا الشرقية، ولا سيما زوال الشيوعية وانهيار الاتحاد السوفياتي إلى إنهاء نظام كوميكون. فقد أصبح اقتصاد المانيا الشرقية مدمجاً كلياً في الاتحاد الأوروبي عبر وحدتها مع المانيا الغربية. وسعى أعضاء آخرون في كوميكون السابق إلى ابرام والمصادقة على اتفاقات تعاون خاصة مع الاتحاد الأوروبي تعرف باسم "اتفاقيات أوروبا". وهذه توسع بشكل أساسي الفكرة الأصلية لاتفاقية التعاون (التي ضمنت التجارة الحرة) بحيث تنضمن الحريات السياسية والفردية. ومن المحتمل أن الهدف طويل الأجل للعديد من هذه الدول الأعضاء في كوميكون سابقاً سيكون العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي. وقد تم حل كوميكون رسمياً في 1991.

Commonwealth = الكومنولث

هو تجمع طوعي لـ 53 دولة كان معظمها أجزاء سابقة من الامبراطورية البريطانية. ويعود أصل هذه الكلمة إلى القرن الخامس عشر كتعبير يقابل العبارة اللاتينية (res publica) التي تعني الصالح العام أو "الرخاء العام". فبهذا المعنى استخدمت هذه الكلمة لوصف أنواع عدة من الأنظمة السياسية. مثلاً الوحدات المكونة للاتحاد السوفياتي، أصبحت تشير إلى نفسها بعد 1992 بوصفها كومنولث الدول المستقلة. على أن المصطلح يقترن بوجه عام في السياسة العالمية بالتاريخ الامبراطوري البريطاني وأطلق في القرن التاسع عشر على وجه التحديد على تلك الأقاليم (الدومينوز) التي مع أنها رسمياً جزء من الامبراطورية إلا أنها كانت تتمتع بحكم ذاتي داخلي تام ودرجات كبيرة من الحرية في السياسة الخارجية. فبهذا المعنى كان المصطلح يعني علاقة أقل متانة وأقل تبعية من تلك التي تنطوي عليها كلمة "مستعمرة" أو "امبراطورية".

الكومنولث هو مجموعة طوعية غير مهيكلة ليست لها التزامات رسمية أو ميثاق مع أن لها سكرتارية. وتعد الملكة البريطانية اسمياً رئيسة الكومنولث مع أن هذا ليست له مضامين دستورية ملزمة للأعضاء. ومعظم الأعضاء (الهند، مثلاً) هي جمهوريات ولم تعد تقبل المبدأ الملكي. وفي الحالة التي تكون فيها المَلَكية مقبولة (كما في كندا) يكون الملك هو رئيس الدولة رسمياً ويمثله حاكم عام يكون تعيينه من شؤون الدولة المضيّفة فقط. وهذا المنصب هو آخر ما تبقى من السلطة الامبراطورية البريطانية. وترجع أصول الكومنولث إلى عام 1867 حين منحت كندا وضع الدومينون وتلتها استراليا في 1900 ونيوزيلندا في 1907. ثم خفت السلطة الامبراطورية البريطانية في المؤتمر الامبراطوري لعام 1926 حين تم اعتبار المملكة المتحدة والدومينيونات كيانات مستقلة. وفي 1931 عزز قاون وستمنستر مبدأ الاستقلال واستبدل مصطلح "الامبراطورية البريطانية" بالاستعمال الرسمي لعبارة "كومنولث الأمم البريطاني". وبحلول 1948 أسقطت كلمتا "البريطاني" و"دومينيون" وبرز مصطلح الكومنولث الحديث الذي يؤكد على الطوعية والمساواة. وأصبح الاسم الرسمي لوزارة الخارجية البريطانية الآن وزارة الخارجية والكومنولث.

لا يزال الكومنولث يتطور كما أن عضويته ليست ثابتة. ففي 1949 انسحبت جمهورية ايرلندا وتلتها جنوب افريقيا (1961 – 94) وباكستان (1972 – 89). وقد سقطت عضوية فيجي عام 1987 وعلقت عضوية نيجيريا في 1985. وظلت بورما (ميانمار) المستعمرة البريطانية السابقة الوحيدة التي لم تنضم بعد الاستقلال. ومن غير المحتمل أن تنضم بعد إعادة ضمّها إلى الصين عام 1997. والمنطقة الوحيدة غير الممثلة في الكومنولث في الوقت الراهن هي الشرق الأوسط. فهو إذاً بحكم المنظمة العالمية وقد تجعل معايير جديدة للقبول ذلك حقيقة واقعة عما قريب. ومن المستعمرات التي قبلت مؤخراً: ناميبيا (1990) والكاميرون (1995) وموزامبيق (1995). وقد أعربت أيضاً انغولا واليمن واريتريا وراوندا والسلطة الفلسطينية عن رغبتها في الانضمام. وفي الوقت الراهن نجد أن أكثر من خمسة وعشرين بالمائة من دول العالم هم أعضاء ويبلغ مجموع عدد سكانها 1.56 مليار، ما يجعله ثاني أكبر منظمة دولية بعد الأمم المتحدة.

والدول الآتية هي الآن أعضاء في الكومنولث (تواريخ الاستقلال بين أقواس):

افريقيا: بوتسوانا (1966)، الكاميرون (1995)، غامبيا (1965)، غانا (1957)، كينيا (1963)، ليسوتو (1966)، مالاوي (1964)، موريشيوس (1968)، موزامبيق (1995)، ناميبيا (1990)، سيشيل (1976)، سيراليون (1961)، جنوب افريقيا (1910)، سوازيلند (1968)، تانزانيا (1961)، اوغندا (1962)، زامبيا (1964)، زيمبابوي (1980).

آسيا: بنغلاديش (1972)، بروناي (1984)، الهند (1947)، ماليزيا (1957)، المالديف (1965)، باكستان (1947)، سنغافورة (1965)، سري لانكا (1948).

البحر الكاريبي والأمريكتان: انتيغوا (1981)، الباهاما (1973)، باربادوس (1966)، بيليزيه (1981)، كندا (1867)، الدومينيك) (1978)، غراناده (1974)، غويانا (1966)، جامايكا (1962)، سانت كريستوفر ونيفيس (1963)، سانت لوسيا (1979)، سانت فنسنت (1979)، ترينيداد (1962).

أوروبا: المملكة المتحدة، قبرص (1961)، مالطا (1964).

استرالازيا/ اوسيانيا: استراليا (1900)، كيريباتي (1979)، ناورو (1968)، نيوزيلندا (1907)، بابوا نيوغيني (1975)، سولومونز (1978)، تونغا (1970)، توفالو (1978)، فاناتو (198) ساموا الغربية (1962).

تحتاج العضوية إلى الموافقة الجماعية لجميع الدول المشاركة ومع أنه لا توجد هيئة رسمية لسن القوانين، فإن اجتماعات لرؤساء الحكومات تنعقد مرتين في السنة وتتخذ القرارات بتوافق الآراء. وبالنظر لغياب أي روابط إجمالية مشتركة، اثنية أو ثقافية أو سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية، فإنه من غير العجيب أن يكون من الصعب التوصل إلى توافق في الآراء، إلا بالنسبة للقضايا العامة. ومن القضايا التي هددت وحدة الكومنولث في السنوات قريبة العهد قضية الفصل العنصري في جنوب افريقيا وعضوية بريطانيا في الجماعة الأوروبية في ذلك الوقت والانقسام بين الشمال والجنوب. ومع أنه ليس لوجوده سبب منطقي محدد، سياسي أو اقتصادي، وليست له قوة قسرية، فإن مؤيديه يجادلون بأنه يخدم بوصفه واحداً من الساحات العالمية القليلة التي يمكن الإفصاح فيها عن القيم العامة (مثل تعزيز حقوق الإنسان والحكم الصالح) وكذلك قناة للاتصالات بين قطاعات متباينة ومتصارعة في كثير من الأحيان من المجتمع الدولي. وهو بالتأكيد ليس كتلة قوة بالمعنى المعتاد، وبالنظر لهيكله المؤسسي الذي يقع ضمن الحدود الدنيا وبالنظر لموارده المتواضعة فإنه لن يتمكن من القيام بدور رئيسي في الشؤون العالمية. ورغم ذلك، فهو تجمع دولي أكثر اتساقاً من نظيره الذي يسيطر عليه الفرنسيون، وهو الفرانكوفونية (Francophonie).

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 5 سنة...

للرفع.. :blush2:

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...