اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الفورمولا واحد - معلومات تقنية


etreby

Recommended Posts

التوقف المثالي للتزود بالوقود: خريطة ٌ وشرح ٌ مفصل...

قبل البدء بالشرح المفصل قد يكون من الضروري إضاح بعض الأمور:

- بعض الكلمات سيتم إستعمالها بما يرادفها في العربية ليتسنى لأكبر عدد ٍ من القراء التعرف على هذه العبارات.

- الشرح سيكون على الخريطة التي صدف أنها للسباق الأخير ولكن التقنية المتبعة ُتطبق على كل التوقفات.

والتالي تفصيل ٌ لوظيفة كل ٍ من هؤلاء الميكانيكين الذين يتجمهرون بمجرد دخول أحد سائقي فريقهم:

pitstop.jpg

سبعة ثوان... ثم الإنطلاق! التوقف المثالي!

التالي تصوّر ٌ لما يمكن أن يكون أفضل توقف ٍ للتزود بالوقود وطبعا ً هذه دراسة ٌ واقعية يمكن تطبيقها بالرغم من ندرة حدوثها إلا ّ أنها، وبمجهود فريق الميكانيكين، يمكن أن تجعل من سائق ٍ ما فائزا ً أو خاسرا ً في حال كان على خط الفوز الأحمر!

في الثانية صفر:

- تدخل السيارة إلى المربع المخصص لكل فريق

- ُتستعمل الفرامل

- يكون هدف السائق التوقف على الخط في محاولة ٍ لتوفير الوقت

في الثانية الأولى:

- ُيزيل الميكانيكون العزقات من الإطارات

- يرفاع الرجلان، الأمامي والخلفي، السيارة على الرافعة حوالي ال7.5 سنتمتر

في الثانية الثانية:

- يقوم الرجل المسؤول عن التزود بالوقود بوصل الخرطوم بالسيارة

- تبدأ عملية إزالة الكاوتش

في الثانية الثالثة:

- إنتهت إزالة الدواليب

- يتحضر القسم الثاني من الميكانيكين لوضع الإطارات البديلة

في الثانية الرابعة:

- الإطارات الجديدة أصبحت جاهزة

- يبدأ الميكانيكيون بإحكام عزقات الإطارات

في الثانية الخامسة:

- أصبحت العزقات مُحكمة

- يرفع احد الميكانيكين قفازه الأحمر في الهواء

في الثانية السادسة:

- إكتملت عملية التزود بالوقود

- يتم إستبعاد الخرطوم

- ُتنزل السيارة عن الرافعة

في الثانية السابعة:

تنزل السيارة عن الرافعة الأمامية والخلفية

- يقول الميكانيكي المسؤول: " إنطلق!"

رابط هذا التعليق
شارك

االأعلام المستعملة خلال سباقات الفورمولا واحد

العلم الأحمر : يظهر حول أرجاء الحلبة للدلالة على توقف السباق للأمان أو بسبب إنقطاع الطريق.

العلم الأزرق : هو للدلالة على إجبار السائق بأن يسمح بتجاوز الآخرين عنه بحيث أنهم سبقوه بفارق دورة وإلا تعرض لجزاء زيادة الوقت.

العلم الأصفر : يعني الخطر ومنع التجاوز. علم أصفر واحد يعني تخفيف السرعة فيما علمين في ذات الزمان والمكان يعني تخفيف السرعة والتحضير للتوقف.

العلم الأخضر : يعني إنتهاء الخطر والسماح بالتجاوز مجدداً.

العلم الملون عامودياً بالأصفر والأحمر: للدلالة على تحذير المتبارين من الإنزلاق

على الطريق (خاصة بسبب وجود الزيت على أرض الحلبة).

العلم الأسود الذي يتوسطه قرص برتقالي: يكون مترافقاً مع رقم السيارة وهو ينذر

السائق أن سيارته تعاني من عطل ميكانيكي وعليه الدخول الى محطة التوقف.

العلم ذو المثلث الأبيض والمثلث الأسود : يكون مترافقاً مع رقم السيارة وهو يدل

على تصرف غير رياضي.

العلم الأسود : يكون مترافقاً مع رقم السيارة وهو يدعو سائق هذه السيارة الى الدخول

فوراً الى محطة التوقف حيث غالباً ما يتم إعلامه بأنه إستبعد من السباق.

العلم المبقّع بالمربعات البيضاء والسوداء : يعلن نهاية السباق.

رابط هذا التعليق
شارك

معلومات ممتازة فعلا...وخاصة الصورة التوضيحية...مش عارف ان كنتم عارفين ان البحرين ولأول مرة ستستضيف جولة من جولات الفورميولا 1

when_born.jpg
رابط هذا التعليق
شارك

ده صحيح يا مصراوى البحرين على قدم وثاق فى بناء حلقة لسباق الفورمولا واحد و حتى الآن فهم متقدمين على البرنامج الزمنى لإنهاء عمليات البناء و رصف الطريق. و سوف تدخل البحرين فى الجدول الزمنى لسباقات الفورمولا واحدابتداء من العام القادم 2004 إذا لميحدث تغيرات. و المثير للانتباه أن FIA و هى المنظمةالمسؤلة عن تنظيم السباقات كانت مهتمة جدا بأن يكون هناك سباق فى القاهرة. و لكن قابلت مشاكل من الحكومة لا أول لها و لا آخر و بذلك استحقتها البحرين بدلا من القاهرة و دبى. الجدير أيضا بالذكر أن البحرين تواجه مشاكل مع البرلمان الوطنى لأنهم غير موافقون على هذه الرياضة فى بلدهم لأنها ليست لها شرعية بمعنى أنها ضد الإسلام!!!!

رابط هذا التعليق
شارك

steeringwheel.jpg

1

الشاشة: عبرالضغط على الزر الأزرق S يحصل السائق على معلومات عن المحرك وإستهلاك الوقود وأوقات لفاته. بالإضافة هناك نقاط تضيء عندما يجب تغيير السرعة.

2

محدد السرعة: محدد السرعة L يعود بالسرعة بطريقة إلكترونية الى ما هو محدد. أي 60 أو 80 كلم / ساعة.

3

راديو: الزر المسمى Radio يخلق صلة بين السائق والتقنيين في محطة التوقف.

4

سكوت الراديو: الضغط على الزر M يعني إسكات الراديو. يستعمله السائق إذا كان يعاني من الكثير من التدخلات عبر الراديو مما يفقده التركيز.

5

عيارات المحرك

6

عيارات المحرك

7

المعافاة: يمكن إستعماله عندما يكون هناك عطل بأحد أجهزة التحسس الدقيقة وغالباً ما يسمح للسائق بإنهاء السباق بالرغم من تراجع في الأداء.

8

التخفيف من سرعة المحرك: بالضغط على زر U تتراجع سرعة دوران المحرك للحفاظ عليه في حال كان السائق لا يريد أن يخوض السباق بأعلى سرعة.

9

تمازج الهواء والوقود: تمازج الهواء والوقود يحدد نسبة الإستهلاك الوقود.

10

طلب المعلومات: الضغط على الزر S يسمح للسائق أن يبين معلومات عن المحرك وإستهلاك الوقود وسرعته في اللفات.

11

توازن المكابح: يسمح للسائق بأن يتحكم بضغط الفرامل على الإطارات الأمامية والخلفية.

12

دبرياج او القابض الفاصل: يستعمل السائق المحرك الصغيرعلى جانبي المقود ليشغل الدبرياج يدوياً عند إنطلاق السباق وبعد التوقف.

13

التخفيف من شدة السرعة: بالضغط على زر U تتراجع شدة السرعة للحفاظ على المحرك في حال كان السائق لا يريد أن يخوض السباق بأعلى سرعة.

14

الحياد: يضغط على الزر الأخضر N لتشغيل الحياد.

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...