عبد الحكم بتاريخ: 16 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 فبراير 2003 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: قال ابن الجوزي رحمه الله في (صيد الخاطر) فصل : آثار الذنوب لا ينال لذة المعاصي إلا سكراناً بالغفلة . فأما المؤمن فإنه لا يلتذ ، لأنه عند التذاذه يقف بإزائه علم التحريم ، و حذر العقوبة . فإن قويت معرفته رأى بعين علمه قرب الناهي ، فيتنغص عيشه في حال التذاذه . فإن غلب سكر الهوى كان القلب متنغصاً بهذه المراقبات ، و إن كان الطبع في شهوته . و ما هي إلى لحظة ، ثم خذ من غريم ، ندم ملازم ، و بكاء متواصل ، وأسف على ما كان من طول الزمان . حتى إنه لو تيقن العفو و قف بإزائه حذار العتاب فأف للذنوب ما أقبح آثارها و ما أسوأ أخبارها ، و لا كانت شهوة لا تنال إلا بمقدار قوة الغفلة . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
بن ابى شيبة بتاريخ: 16 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 فبراير 2003 أخى عبد الحكم كلام رائق جدا واسمع هذا الكلام أيضا فى" صيد الخاطر"يسميه الشيخ :أبو اسحاق "مدرسة الحياة" قال ابن الجوزى رحمه الله "خطرت لى فكرة فيما يجرى على كثير من العالم من المصائب,وهذه المصائب الشديدة والبلايا العظيمة التى تتناهى الى نهاية الصعوبة...... فقلت :سبحان الله :!: ان الله أكرم الكرمين والكرم يوجب المسامحة... فما وجه هذه المعاقبة؟...... فتفكرت,فرأيت كثيرا من الناس فى وجودهم كالعدم,لا يتصفحون أدلة الوحدانية,ولا ينظرون فى أوامر الله تعالى ونواهيه,بل يجرون على عاداتهم كالبهائم ,فان وافق الشرع مرادهم والا فمعولهم على أغراضهم ..وبعد حصول الدينار لا يبالون أمن حلال كان أم من حرام !وان سهلت عليهم الصلاة فعلوها وان لم تسهل تركوها ,وفيهم من يبارز بالذنوب العظيمة مع نوع معرفة الناهى, وربما قويت معرفة عالم منهم وتفاقمت ذنوبه........ فعلمت أن العقوبات وان عظمت دون اجرامهم,فاذا وقعت عقوبة لتمحص ذنبا صاح مستغيثهم {ترى هذا بأى ذنب} وينسى ما قد كان مما تتزلزل الأرض لبعضه......... وقد يهان الشيخ فى كبره حتى ترحمه القلوب ,ولا يدرى أن ذلك لاهماله حق الله فى شبابه...... فمتى رأيت معاقباً فاعلم أنه بذنب كلام من درر رحم الله ابن الجوزى الذى قيل عنه أنه أعظم واعظ ,فقد أسلم على يديه200ألف _______________________________ http://www.majedpage.com/flash/yra.asp رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
هشام عبد الوهاب بتاريخ: 16 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 فبراير 2003 لا ينال لذة المعاصي إلا سكراناً بالغفلة . فأما المؤمن فإنه لا يلتذ ، لأنه عند التذاذه يقف بإزائه علم التحريم ، و حذر العقوبة . فإن قويت معرفته رأى بعين علمه قرب الناهي ، فيتنغص عيشه في حال التذاذه . فإن غلب سكر الهوى كان القلب متنغصاً بهذه المراقبات ، و إن كان الطبع في شهوته . و ما هي إلى لحظة ، ثم خذ من غريم ، ندم ملازم ، و بكاء متواصل ، وأسف على ما كان من طول الزمان . حتى إنه لو تيقن العفو و قف بإزائه حذار العتاب فأف للذنوب ما أقبح آثارها و ما أسوأ أخبارها ، و لا كانت شهوة لا تنال إلا بمقدار قوة الغفلة . انا مش فاهم اى حاجه .. يا اخوانا الكرام اكرمكم الله كفايه قص ولزق .ما فائدة هذا الموضوع !!!!!!!!!!!!!!! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
بن ابى شيبة بتاريخ: 16 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 فبراير 2003 يا أستاذ هشام والله لو ركزت فيه ستجده كلام زبد درر لابن الجوزى رحمه الله رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الصاوى بتاريخ: 16 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 فبراير 2003 ما شاء الله فعلا كلام جميل جدا وهذا مصداق لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم "من سرته حسنته وساءته سيئته فذلكم المؤمن " وما أحن ربنا وما أكرمه على عباده المؤمنين اقرأ معى هذا الحديث حدثنا مسدد حدثنا أبو عوانة عن قتادة عن صفوان بن محرز أن رجلا سأل ابن عمر كيف سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في النجوى قال يدنو أحدكم من ربه حتى يضع كنفه عليه فيقول أعملت كذا وكذا فيقول نعم ويقول عملت كذا وكذا فيقول نعم فيقرره ثم يقول إني سترت عليك في الدنيا وأنا أغفرها لك اليوم صحيــح البخــارى وتمعن كيف يحنو الرب على عباده المخلصين ، والله ما أكرمه من إله وما اجرأنا من عبيد على معصيته لا يمكن أن يحيا المجتمع المسلم إلا بالنصيحة والتواصي، المؤمنون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويؤمنون بالله، هذه رابطة المؤمنين ، نعمل فيما اتفقنا عليه، ولينصح بعضنا بعضاً فيما اختلفنا عليه، ولا نقر بدعة ولكننا ننصح إخواننا في أخطائهم وينصحوننا في أخطائنا حتى نكون مجتمعاً رائداً يحبه الله. انضم الى مجموعة وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حمزاوى بتاريخ: 16 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 فبراير 2003 السلام عليكم بارك الله فيك اخ عبدالحكم كلام لو قرأنة بعقولنا ما كان هذا حالنا جعلة الله فى ميزان حسناتك هل ترانا نلتقي أم أنها .. كانت اللقيا على أرض السراب ثم ولت وتلاشى ظلها .. واستحالت ذكريات للعذاب هكذا أسأل قلبي كلما .. طالت الأيام من بعد الغياب وإذا طيفك يرنو باسماً .. وكأني في استماع للجواب أولم نمضي على الحق معاً .. كي يعود الخير للأرض اليباب فمضينا في طريق شائك .. ما تخلى فيه عن كل الرغاب ودفنا الشوق في أعماقنا .. ومضينا في رضاء واحتساب قد تعودنا على السير معاً .. ثم أعجلت مجيباً للذهاب حين نادى لي رب منعم .. لي حياتي في جنان ورحاب ولقاء في نعيم دائم .. لجنود الله مرحا للصحاب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 17 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 فبراير 2003 لا ينال لذة المعاصي إلا سكراناً بالغفلة . فأما المؤمن فإنه لا يلتذ ، لأنه عند التذاذه يقف بإزائه علم التحريم ، و حذر العقوبة . فإن قويت معرفته رأى بعين علمه قرب الناهي ، فيتنغص عيشه في حال التذاذه . فإن غلب سكر الهوى كان القلب متنغصاً بهذه المراقبات ، و إن كان الطبع في شهوته . و ما هي إلى لحظة ، ثم خذ من غريم ، ندم ملازم ، و بكاء متواصل ، وأسف على ما كان من طول الزمان . حتى إنه لو تيقن العفو و قف بإزائه حذار العتاب فأف للذنوب ما أقبح آثارها و ما أسوأ أخبارها ، و لا كانت شهوة لا تنال إلا بمقدار قوة الغفلة . أين الترجمة مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
بن ابى شيبة بتاريخ: 17 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 فبراير 2003 أين الترجمة الترجمة عند المترجم كما جرت العادة أما السؤال اين المترجم؟ فلا أعرفه عينا بل وصفا هو من ذوى الألسنة الفصيحة ومن قراء كتاب الله وتدبر معناه لأنه نزل بلسان عربى مبين فلا يعلمه الا اصحاب اللغة فابحث عمن يتدبر كلام الله فى المساجد وقل له أنا مش فاهم ان شاء الله هيترجملك ويجعله عامر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 17 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 فبراير 2003 بما أن الأخ ابن أبي شيبة لم يشرح ..يبقى أشرح أنا . االقول المطلوب في شرح آثار الذنوب :wink: :wink: لا ينال لذة المعاصي إلا سكراناً بالغفلة يعني ..أنه لا يمكن أن يحس انسان بمتعة في معصية الا أن يكون غافلا ..ضائعا في بحار الشهوات .. و هذا قد يكون قبله قد مات منذ زمن .. فالمعاصي بلا شك تميت القلوب .. كما ان ذكر الله يحييها . فأما المؤمن فإنه لا يلتذ ، لأنه عند التذاذه يقف بإزائه علم التحريم ، و حذر العقوبة . فكيف للمؤمن أن يتلذذ بالمعصية و هو يعلم انها مما حرم الله , و يعلم ان الله شديد العقاب و انه سيسأل عما يفعل . و هذ حال النفس اللوامة اليت- أقسم بها الله- دائما .. فإن قويت معرفته رأى بعين علمه قرب الناهي ، فيتنغص عيشه في حال التذاذه . و هذا هو حال العلماء .. فكلما علم أكثر , ازداد خوفا , و كبر في قلبه الذنب , حتى كأنه يراه كبيرة من الكبائر.. ( إنما يخشى الله من عباده العلماء ) , و كما يقال أن حسنات العابدين هي سيئات المقربين , و هذا لا يتأتي الا بالعلم و طلبه , و معرفة محارم الله لا يجب أن تنتهك , فيزيد الخوف في القلب , و يزيد استحضار عظمة الله في النفس . فإن غلب سكر الهوى كان القلب متنغصاً بهذه المراقبات ، و إن كان الطبع في شهوته . حتى و لو كانت الرغبة قوية و ملحة لفعل هذا الاثم , يظل القلب و النفس متنغصان بهذا العفل , و برماقبة الله للعباد . و ما هي إلى لحظة ، ثم خذ من غريم ، ندم ملازم ، و بكاء متواصل ، وأسف على ما كان من طول الزمان و هذا حال أغلبنا , فما تزول الشهوة و الرغبة في الاثم , حتى يبدأ الندم و البكاء , بل و النحيب على ما حدث , فالمصية لحظة و العتاب قد يكون دهرا . حتى إنه لو تيقن العفو و قف بإزائه حذار العتاب فأف للذنوب ما أقبح آثارها و ما أسوأ أخبارها ، و لا كانت شهوة لا تنال إلا بمقدار قوة الغفلة . حتى لو تيقن من انه قد غفر له , يظل صاحبنا مهموما على ما قصر في جنب الله , و يخاف أن يبدو له ما كان ينسى , قال تعالى : ( وَلَوْ أَنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لَافْتَدَوْا بِهِ مِن سُوءِ الْعَذَابِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَبَدَا لَهُم مِّنَ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ ) . فيقرأ هذه الآية و غيرها و ينهمر دمعه على ما فرط .. فقبح الذنب في فعله و فيما يأتي بعده , و لم تكن حرمات الله لتنتهك لو ان النفس متيقظة و القلب حاضر و موصول و مضاء بذكر الله , فكلما غفل القلب .. كان الانسان بدون مناعة لفعل الذنوب و الأثام .. يعني .. هذه بعض خواطر في شرح الكلمات لابن الجوزي .. أسأل الله أن ينفعنا بها . ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 17 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 فبراير 2003 أين الترجمة الترجمة عند المترجم كما جرت العادة أما السؤال اين المترجم؟ فلا أعرفه عينا بل وصفا هو من ذوى الألسنة الفصيحة ومن قراء كتاب الله وتدبر معناه لأنه نزل بلسان عربى مبين فلا يعلمه الا اصحاب اللغة فابحث عمن يتدبر كلام الله فى المساجد وقل له أنا مش فاهم ان شاء الله هيترجملك ويجعله عامر الاخ ابن ابي شيبة هذا اقرب الى التهكم منه الى الرد على السؤال هل هذا صواب في رأيك؟ الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
بن ابى شيبة بتاريخ: 17 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 فبراير 2003 الله أكبر ما شاء الله الله يبارك لك يا شيخ براود ادينا مواعيد دروسك يا راجل :wink: أخ طفشان أين الترجمة ألا تدرى أن هذا تهكم؟ ____________________ العين بالعين والسن بالسن رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 17 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 فبراير 2003 ايه يا جماعة الخير .. هدوا النفوس أمال .. صلوا على النبي الكريم ..عليه الصلاة و السلام .. المشكلة أن الصفحات قد تعجز عن نقل شعور الآخرين ..فيحدث سوء التفاهم .. يعني نحسب أن الأستاذ ragab2 لم يقصد التهكم .. و نحسب أن الأخ ابن ابي شيبة يعني تصرف بناءا على أنه ظن انه يتهكم .. معلش معلش .. حصل خير . استعيذوا من الشيطان . ربنا يهدي النفوس .. ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 17 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 فبراير 2003 الله أكبر ما شاء اللهالله يبارك لك يا شيخ براود ادينا مواعيد دروسك يا راجل :wink: أخ طفشان أين الترجمة ألا تدرى أن هذا تهكم؟ ____________________ العين بالعين والسن بالسن لا مش تهكم هشام عبد الوهاب قال انه مش فاهم اي حاجة و الرد "دة كلام زبد" و رجب كرر هذا الطلب و قلت لكم اكثر من مرة اتكلموا على قد الناس ما بتستوعب، و لما يفهموا حيقدروا المحتوى و انه جيد مش كل واحد بيفهم الفصيح و خاصة القديم منه الذي كتب قبل قرون عديدة الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 17 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 فبراير 2003 جازاك الله خيرا على شرحك الوافى لنا أخونا الفاضل براود وجعلها ضمن حسناتك فى الآخرة وياريت باقى الاخوة تحذو حذوك فى طول البال وأن لا تعتقد أن الاخوة الأعضاء من خريجى الأزهر ومن ضليعى اللغة العربية ومن تواضع لله رفعه تحياتى مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
هشام عبد الوهاب بتاريخ: 17 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 فبراير 2003 الاخ الفاضل براود شكرا جزيلا . بقى سؤال هام لم يرد عليه احد .. ما هى فائدة الموضوع !!!!!! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 17 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 فبراير 2003 جزانا و اياكم أخونا الأستاذ ragab2 و الأستاذ هشام عبد الوهاب . ما كان من توفيق فمن الله و ما كان من خطأ أو نسيان فمني أو من الشيطان . بالنسبة للموضوع .. الموضوع جميل و الكلام حلو جدا .. يعني من باب إحياء القلوب و التذكير بالله و ساتحضار خشيته .. ليس أكثر يعني . و من حين لآخر يعني الانسان لازم يقرأ حاجة تصحيه .. فالغفلة في هذا الزمن سهلة جدا .. و المغريات كثيرة ... يعني من باب اصلاح القلوب .. و سلسلة اصلاح القلوب بتاعت الأستاذ عمرو خالد كلها من هذا القبيل .. و هذا يعد ذكرا لله و من قرأها يعني ربنا يجعل له فيها ثواب , و من عمل بها كان له ثواب أعظم ...حد يكره ياخد ثواب و هو قاعد في بيته من غير ما يعمل حاجة ؟؟ :) تحياتي . ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبد الحكم بتاريخ: 17 فبراير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 فبراير 2003 أقول لكم ما فائدة هذا الموضوع (التي كنت أرجوها ): فقط تهدءة الجو .ولكنكم تتعمدون إشعالها. إن كانت هذه مشاركة لا فائدة لها فراجع (الرسالة الساحقة) للأخ أبو دجانة لتؤيد الفائدة العظيمة التي تحتويها. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
هشام عبد الوهاب بتاريخ: 17 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 فبراير 2003 إن كانت هذه مشاركة لا فائدة لها فراجع (الرسالة الساحقة) للأخ أبو دجانة لتؤيد الفائدة العظيمة التي تحتويها. يا سيد لم يدعى احد بان المشاركه لافائده منها انا قلت ايه فائدة الموضوع والاخ براود رد ردا جميلا جزاه الله خيرا ،، وياريت تهدئ شويه وتبطل سفسطه وتخليك فى حالك وتهتم بكلامك فقط . لو كلفت نفسك ورديت من الاول ووضحت المعنى كان الموضوع انتهى وبعدين افرض ان انا بالذات عاوز اولعها طيب ماتدنيش فرصه ولا تحب اتلكك :) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
se_ Elsyed بتاريخ: 19 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 فبراير 2003 فن توصيل المعلومة يعتبر موهبة من ربنا لدى أشخاص معينين ، فما فائدة إن الشخص يقعد يتكلم كلام سليم ومفيد لكن كأنه موجه للمتخصصين أو لناس معينه فقط بينما ممكن نفس الكلام ده يقوله بشكل مبسط ومختصر والكل يستفيد منه . وده بإختصار سر نجاح عمرو خالد وخالد الجندي ولا ننسى أيضاً أنه سر نجاح منتدانا الطيب اللى الحمد لله بنلاقي فيه ناس متخصصة فى مجالات معينة لكن لما بيكلمونا فى موضوع من صميم تخصصهم بيستخدموا أسلوب مبسط وبيبعدوا عن أستخدام أى مصطلحات معقدة . عن عن نفسي لما قرأت الموضوع مافهمتش أى حاجة :roll: الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق .. و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة .. فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً .. و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 19 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 فبراير 2003 المشكلة انهم بينقلوا من كتب مر عليها ألف سنة وألفها ناس غير معصومين وكان ليهم ظروف مختلفة عن ظروفنا ونسوا أن غالبية رواد المنتدى غير متخصصين فى اللغة العربية أو الدين فعزلوا أنفسهم عن القراء والمشاركين ولو طلبنا تفسيرا لكلامهم لا نلقى الا القاء الحجارة ونسوا أن القرآن الكريم فقط هو الذى يصلح لكل عصر وأوان لأنه كلام الله الدائم وجعله الله على هذا الأساس نصا لعباده الى وقت الساعة مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان