اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ايقاف عدد من الاعضاء


هشام عبد الوهاب

Recommended Posts

هل صدمت لغضبي و انا طبيب نفساني ... انا اشعر بالصدمة دي كل مرة و انا باقرا لناس بتتدعي انها تحمل راية الاسلام و تتكلم باسمه و هي ابعد ما تكون عن اخلاقه ... و ابعد ما تكون عن صفاته .. و كتباتها و مناورتها بتكشف عن خلل و اضح في تكوينها .... اذا كان الشخص اللي بيتصور نفسه قادر علي تلقيح الكلام و لوي عنق الجمل لكي يجرح الاخرين و يكسب موقف يرضي نرجسيته و شعوره بالتفوق الكاذب و يخفي شعوره بالخلل و النقص ا من خلال الاحتماء وراء الدين ...

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 53
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الأيام الأكثر مشاركة

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

اغلب المحاورات فى المنتدى عن الحرية والديموقراطية وهذا الاجراء يتنافى مع هذة المبادئ واذا كان مقبول فى حالة زولو الصهيونى

فهو غير مقبول بالمرة بالنسبة لهؤلاء الاخوة اذا كان السبب حدة اسلوبهم فى تناول الامور الدينية .

اقترح عمل تصويت على هذا الموضوع وترك الامر للاعضاء اذا كان المنتدى مع حرية الراى والفكر بالفعل

القرآن الكريم و السنة النبوية هما الحقيقة المطلقة فى حياتنا وكل شئ غيرهما قابل للاختلاف والجدال .

رابط هذا التعليق
شارك

لمن يعترض رجاء قرائة موضوع "برنامج عمل للمحاورات " فى باب هدى الإسلام.

و كاتب الموضوع مثال للداعية المسلم المستنير و يؤم صلاة الجمعة فى العديد من المساجد و لست فى حل من الحديث عنه اكثر من ذلك.

لقد صدم الرجل من نوعية الإستجابة لموضوعه و لكنه لخص المشكلة بكل أدب فى العبارة التالية :

مرة أخرى ... كنت أتمنى أن نلتفت إلى مضمون الموضوع الذى ظل لأسابيع دون أى تعليق ثم فجأة تمخض الجبل وولد فأرا
.
يبدو أن كثيرا من شبابنا الملتزم قد تربى على القراءة من الكتب و الأشرطة دون أن يتلقى العلم على أيدى علماء مشافهة بشكل منهجى و هى الطريقة الوحيدة المأمونة للتعلم. و هذا فى ظنى السبب الرئيسى لهذه السلوكيات و هذا الجدال و هذا الصداع.

أرجو الجميع - سواء اتفقت او اعترضت على ما حدث - ان تقرأ ذلك الموضوع و احكم بنفسك.

ما يؤرقنى ليس ما حدث و يحدث فى محاورات المصريين و لكنى انظر الى مصر كلها هل هذا هو التيار الدينى الموجود فى مصر و يشكو من الإضطهاد ؟؟؟

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

نحن

نريد مسلم مستنير وليس مسلم دراويش

نريد مسلم تفكير ومنطق واقتناع بالعقيدة الاهية السمحة وليس مسلم فوبيا

نريد مسلم يفكر ثم يستخلص ويشرح لنا مافهمه لا مسلم ينقل من كتب السلف منذ ألف عام نقلا حرفيا ونقل مسطرة ثم يعايرنا أننا لا نتفقه مثله

ولم نصل بعد لعلمه الفياض

نريد

مسلم لا يعلق على صدره شارة الاسلام للتباهى والتعالى على أخيه المسلم بحجة أنه ينقل عن كتب السلف الغير معصومين والذى قد يكون شطح بعضهم واختلف العصر والأوان عن عصره وتفكيره ماعدا الأمة الأربعة والذين أجمعت عليهم أمة المسلمون بعد الرسول عليه الصلاة والسلام والصحابة رضى الله عنهم جميعا

نريد

مسلم مصرى حتى يراعى ظروف مصر ويخاف عليها كأمة فيها دينين ويجب قبول واحترام الآخر وتجنب اثارة الفتنة الطائفية وحتى يحترم شيوخ مصر ولا يعلى ويفضل عليهم شيوخ السعودية و يزدرى ويسخر من أجداد مصر الفراعنة لأنه لا يهمه مصر ولا المصريين ولا يهمه التقليل من شأن مصر وخرابها

نتمنى

مسلم مصرى يكتب فى أبواب مختلفة لأنه يحب مصر ويهمه مشاكلها المختلفة ولا أن يقتصر على الصفحة الدينية لأنه لا تهمه مشاكل مصر والمصريين

نريد

مسلم حقيقى لا مسلم يتذلف وينافق الله أمامنا ويحشر الدين فى كل شيئ متعمدا ومتزلفا ويظهر مالا يبطن واذا نوقش يتشنج ويرمينا بالطوب والحجارة ولا يتحلى بأخلاق الاسلام

هذا

هو كل ما نتمناه فى المسلم الحقيقى الجاد

لا المسلم فوبيا الدرويش

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

طيب أنا لاحضت حاجة غريبة جدا ..

البعض يعتقد أن كلمة علماني = كفر ..

طيب ..لماذا عند الكلام عن العلمانية ..يبدأ البعض كلامه ان العلمانية لا تعني الكفر !!!

ايه التناقض الغريب ده ؟؟

ما العلماني يقول أنا علماني .. هي بقت عيبة دلوقتي ؟؟

نفسي أشوف واحد كفر واحد .. و الله نفسي أشوف العبارة دي ..

نقطة ثانية ..

سكت الجميع عندما تهكم البعض من سيدنا معاوية و سيدنا عمرو بن العاص ( سابقا ) مع أنهم من الصحابة !!

و سكت الجميع عندما تهكم البعض من سيدنا أبوبكر الصديق و أفعاله !!

و سكت الجميع عندما تهكم البعض من سيدنا موسى عليه السلام !

بصراحة كنت فاكر ان دي مقدسات لا يمكن المساس بها .

ده أنا لو واحد شتمني علنا ..أهون علي بكتير من أقرأ تهكما أو لمزا أو همزا في الأنبياء أو الصحابة !!

و تهكم البعض أيضا من الأحاديث الصحيحة ..و لا تعليق !!

ناقص نسمع نقد او تهكم للقرآن على طريقة الغير مأسوف عليه نصر حامد أبوزيد ؟؟

حتى لم يتم توجيه علني لهم ..كما يحدث في توجيه النقد الحاد جدا للاخوة الموقوفين !!

اقترح عمل تصويت على هذا الموضوع وترك الامر للاعضاء اذا كان المنتدى مع حرية الراى والفكر بالفعل

أوافق بشدة على هذا الرأي .

بصراحة ..

لا حول و لا قوة الا بالله .. و حسبنا الله و نعم الوكيل .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

إذا ما قرأت أسباب و حواشى قرار الإيقاف لا أستغرب ما يفعله نظام الحكم الحالى فى مصر من تكميم الأفواه بإسم الديموقراطية و الحرية و حماية سمعة مصر العالمية و اللى مش عاجبه مصر يتفضل على أفغانستان و طالبان.

مجدداً انا لا أدافع عن أشخاص بعينهم فالموقوفين لم يفقدوا مالاً ولا جاهاً و العالم بطبيعة الإنترنت لا يحزن على رفض منتدى لإسهاماته

ولكن أين هى مصداقية الحرية و الرأى الأخر فى هذا المنتدى الذى أشتهر بمساهمات الأعضاء فيه أكثر من أى شئ أخر.

ماذا ترانا فاعلين كأعضاء بالغين راشدين مالكين لقرارنا ؟

نحتج .. نشجب .. نناشد ..نعتصم .. نمتنع عن المنتدى ؟

وما هو الرد المرجو من الإدارة ؟

التبرير المقنع أو غير المقنع .. التحجج بالقواعد و القوانين ..الإستماع لصوت الأغلبية .. الإنتصار لحرية الرأى و كفالة الرد عليه فى نفس الصفحة و ببنط أكبر من المداخلة الأصلية (كما كان من قبل)؟

هدانا الله و إياكم الى الطريق المستقيم و القرار الصائب

اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك.

0_bigone.gif

رابط هذا التعليق
شارك

الاخوة ردوا على نقاط كثيرة، و لكن سأسرد هنا ماذا حدث و لماذا حدث، لعل البعض يتفهم لماذا تم وقف من اوقف

عدد من الاعضاء الجدد بدأوا في الكلام باسلوب مرفوض، و التعليق على كل موضوع و تحوير الحوار الى جدل ديني

و انضم لهم بعض الاعضاء القدامى

نصحنا هؤلاء باكثر من شكل

قلنا الاسلوب مهم يا جماعة

قلنا كلموا الناس باسلوب يفهموه، و ليس اسلوب المراجع

قلنا بلاش تهكم و استهزاء على الاخرين

قلنا بلاش قص و لصق موضوعات مطولة

قلنا بلاش السيل الجارف من المواضيع

قلنا بلاش تشتيت المواضيع و اذا اردت مناقشة قضية دينية فافتح موضوع جديد في هدى الاسلام و ضع له وصلة

قلنا اقرأوا قواعد المنتدى

قلنا اقرأوا اكثر ما تكتبوا

للاسف الشديد : لم يستمع الاخوة الجدد لهذه النصائح

اصبح الموضوع عبء كبير علينا في الادارة، ملاحقة هذه الانتهاكات بالشطب او التعديل

اشتكى اعضاء كثيرون، في مواضيع جديدة لهذا السبب (و ليست سرية كما يحاول البعض ان يصورها)، مثل "اسلمة الحوارات" و "في حاجة غلط"

تم توجيه انذار لهؤلاء الاعضاء على ما هو خطأ في اسلوبهم

البعض التزم، و البعض نص نص، و البعض لم يأبه بالانذار

و نصحت العديد من الاخوة شخصيا بالمسنجر على ان يتركوا هذا الاسلوب، و الناس ستسمع لهم اكثر

و لكن تكررت نفس التصرفات

و آخر العلاج الكي

فكان قرار الوقف

و انا - كما يعلم الاعضاء - لا احب شخصيا الوقف او الشطب، و اعترضت على ذلك في السابق

و لكن ما العمل في مثل هذه الحالة

الكثير من الاخوة الذين اعترضوا كانوا قد انقطعوا عن المنتدى لفترة و لم يعاصروا الاحداث بتفاصيلها

و البعض الاخر يظن انه حجر على فكر

و ليس الامر كذلك، و لما سأل احد الموقوفين، هل ممكن ان اعلق (بعد الانذار)، كان رجين قل ما تشاء، بشرط ان توضح ان كان نقلا فعن من؟ و ان كان رأي تقول هذا، و الالتزام بكل القواعد

كل مكان له نظامه، و مش عيب نمشي عليه

نحن متبرعون بوقتنا هنا، و لسنا مستقصدين حد او فكر لله في لله

الاعتراض على الاسلوب يا جماعة و هذا اهم شئ في ما حدث

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

استاذ سي فود و ما هو شعورك و انت تقرأ مداخلة تتهمك في دينك .. و تسخر من تدينك و ايمانك ؟

أراجع نفسي فربما يكون على حق .. و ربما أرسله الله لي لألتفت إلى كلمة واحدة مما قاله فينصلح حالي ..

لذلك ارجو منك ان تأخذ انتقادي لك على محمل النصيحة في اسلوبك

فقد (شايف "قد") اكون ما قلته فيه شئ من الصحة

و شكرا

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم،

لا حول ولا قوه إلا بالله...الواحد يقول إيه بس على السيناريو اللى عمال يتكرر ووصل لدرجه ان اخوان اعزاء غادروا المنتدى من قبل ولا أتمنى ان تصل النتيجه لذلك...ولن أعتب على ما قيل وخاصا فى لحظات الغضب...مع اننى تأثرت بكثير مما قيل وحاجات انزعجت منها ولكن حان الآن وقت الحلول...

علشان الميه ترجع لاراضيها :D

قبل اى شئ، لابد ان أشكر الاداره اولا على ابقاء هذا الموضوع للإخوه للتحدث فيه، فمن أسباب التغلب على الازمات هو فتح باب للنقاش ان كانت الازمه تتعلق بالافراد نفسها وبلا شك، رد الفعل هنا يدل كم الجميع متأثر به ولازم يكون هناك مخرج يتنفس منها المتأزمون...

ولا ارى ان ذلك يتعارض مع قرارات الاداره كما تقولون..وخصوصا لأنه ليس مبدأ واضح كشخص بذئ لا يصدر منه إلا البذاءات..فحينذاك، الاداره لها كل الحق فى التدخل بحزم...أما موقفنا الآن به أبعاد كثيره...لا يعنى ان الاداره مخطئه او المعترضين مخطئين...بل خلافات لا بد ان نواجهها سويا وهذه المواجهه صدقونى هى ما ستقرب المسافات وستزيد هذا المنتدى نجاحا ان شاء الله...ولنضع وقت محدد لحل الخلاف لأن اللف حول نفس النقاط ايضا سلبى..واتفهم موقف الاداره حينذاك ايضا فى عدم ترك الازمه بلا نهايه..

ما هقوله هو ان دعونا ننظر لكل هذه الخلافات بنظره إيجابيه وهذا لا يعنى ان فئه افضل من فئه ولكن يجب ان نتحمل هذه التجربه سويا و:

(1)

نتعايش مع الرأى الآخر طالما فى الحدود المعروفه..وكل فئه لها طرف فى الخلاف فعلت أخطاء وكان "الكل" من أسرع من يلقى التهم...فمن منا هنا يستطيع الحكم على الآخر...كيف لى ان احكم ان من علق بسلبيه على موضوع طويل عن السنه ليس بتابع لها؟ وكيف لنا ان نحكم ان ذاك وذاك

" متأسلم" ويجب ان يرحل لأفغانستان لأن له رأى مخالف لأحداث سبتمبر عن الاخرين؟ عيب عليكم كلكم :D

2)

هل نحن أفضل مع الرسول عليه الصلاه والسلام الذى تعايش مع أبشع الناس ولذلك، مضى للأمام بما يؤمن به متخيرا بحكمه كيفيه التصرف...فهناك أوقات استحقت اللين..واخرى التشدد ..وأخرى برغم صعوبتها، لم يبالى بها لكى لا تضيع جهده وتعطله عن اهداف اكبر...فيا ريت نتأمل فى ذلك المثل العظيم ومنقفشى لبعض على الواحده وعلى الكلمه والجمله...

يا جماعه كلنا جايين من بيئات مختلفه ونشآت مختلفه ومراحل عمريه مختلفه وتجارب مختلفه وتعمق فى الدين مختلف وايدولوجيات مختلفه...لنضع ذلك فى الاعتبار ونحاول نتكيف معه ولننظر للعوامل دى قبل ما نرد على بعض...لو الواحد فعلا إنسان كويس، هيبهت على الناس بدون شوشره وكلام عن إنه هو الكويس...فقط امض فى طريقك فى هدوء واجعل الله فى نيتك...فكم منا مكناش بالدرجه التى اهدانا الله إليها فكيف لنا ان نسرع الحكم على الاخرين والله أخاف ان يكون بفعل كذلك رياءا وربما يكونوا هم حتى افضل..ذا كان أمرنا ان نجادل أهل الكتاب بطريقه كويسه، فما بالك بأخوه لنا فى الاسلام (والكلام ده للجميع!)

ولو الواحد مختلف مع آخر، هناك وسائلللللل كثيـــــره للتعامل مع ذلك فى *تفاهم..او *تنازلات تجعل الحوار مستمرا (يعنى الاستماع...التحاور على نقاط الاختلاف حتى لو مقتنع انى الصح)...*او خلاف ايدولوجى كبير ينبغى الوقف عنده ونقول لى دينك ولى دين...*او ارسال للاداره او تدخلها من نفسها عند الخطوط العريضه كالمس بالدين مثلا..

3) والفئه اللى بينقدوا الفئه وحاسه ان الموضوع "متأسلم"...اولا أتمنى ان نسلك نفس الاسلوب الذى شرحته فى المثل الماضى...وخصوصا اننى قد أخشى ان اكون قد انتقدت شيئا فعلا واجب علينا كمسلمين واتحاسب عليه فى يوم ما..ففعلا أتعجب من سرعه النقد..فهل نستطيع ان نقول اننا نعرف كل شئ بالاسلام لكى احكم ان كانت معلومه خاطئه و"رجعيه"..؟ او ان اقول ان الدين يزج بموضوع ما يكون فعلا رأى الدين فيه هام وأنتقده بشده فقط لأنه على خلاف ما أؤمن به..وخصوصا طالما هو امر ليس واضح كحرمه الخنزير مثلا...

وده بس مش بيحصل مع اخوه فى باب الاسلام، فلنكن موضوعيين...فهناك مبيشتركوش غير فى باب حرب اكتوبر مثلا كالاخ مستاء :D ولسته طويله عريضه عندى فلنكن موضوعيين ونعرف نفرق ازاى بين الاسلام والاسلوب والشخص..

كل اللى حصل كان "أساليب" معينه فى الحوار اختلف عليها البعض (طبيعى جدا ان نعاصر اساليب مختلفه وخاصا من حديثين العهد..هل نتذكر اخوه بالماضى كانوا هكذا..نعم) وكنا فى طريقنا لحلها...ومنها كانت موعظه حسنه جدا...ومنها كان تنسيق حسن من الاخ الطفشان يجازى عليه بالرغم من اختلافه الشخصى فى بعض الامور,,,ولكنه تحاور مع من اختلف معهم بإحترام ووضع كمنسق قواعدا تهدئ الامور..مش تشعللها! (فاقترح عدم الاطاله والتقليل من القص واللزق واعطائنا فرصه لهضم المواضيع..الخ).

4)

لازم يكون هناك فيه قواعد يشاركها معنا الاداره تكون مرجع يحمى اختلاف الايدولوجيات ...حتى عندما تشعر الاداره بالتدخل لحل ازمه ما..بس يكون بتون مختلف عن "هو كده" لأن محدش ملاك..ولازم قناه الحوار تفضل جيده وهنا تكون شطاره اللى بيدير..امال ليه بيدير، علشان لازم تكون فيه صفات تعين على النجاح حتى وقت الازمات

وحتى لو فعلا فيه حاجه لازم تحصل، بسبب حكمه ما من وراء الكواليس التىلا نعلمها دائما، يكون برضه باحترام وود وتقدير..فلولانا جميع لما قام المنتدى..كلنا عنصر هام...والاحترام مهم مثلما بالعلاقات الزوجيه بالضبط..:D

والآن...

ما هو العمل؟ كيف نحوط الخلاف بدون المساس للايدولوجيات؟

ما هو المرجع الذى يحمى ذلك ؟ وهل يمكننا ارجاع الاخوه وبدأ العمل من خلال هذا المرجع الذى فقط يحكم كل شئ غير الايدولوجيه

(احترام الاخر...تفادى الجدل العقيم..الخ>)

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته..

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

اعتقد ان هذه الاحداث ما هي الا صوره مصغرة للفشل الذريع في الحوار بين الفئات المختلفة الحادث اصلا في المجتمع المصري

و للاسف قد وصلنا لنفس النتيجة و هي الهروب من مواجهة المشكلة باي طريقة و تفضيل الحلول السهلة كالايقاف و الشطب علي الحلول الصعبة(و لكن نافعة) كتفنيد الحجة بالحجة و الدليل بالدليل و الرأي الخطأ بالراي الصحيح ....

هذه الفئة من الشباب المتحمس للدين(و انا واحد منهم) علي اختلاف اتجاهاتهم حتي و ان كان عندهم بعض الاخطاء هي فئه ليست قليلة بل لو لاحظت لوجدت انها تزداد علي مر الاعوام و لا تقل.....

و لكن لم يكلف احد نفسه بالبحث الجاد لماذا يتخذوا هذا الطريق و اكتفينا بوصفهم بالتشدد و التسرع و الارهاب و و و.....و حتي الذين فعلوا ذلك لم يصفوا لنا ما الحل...و نعتقد بذلك اننا ادينا ما علينا

ثم بعد ذلك نجلس نولول عندما تحدث المصائب ....و ما احداث سبتمبر منا ببعيد

و لكن الطامة الكبري ان يحدث هذا في مكان اساس و جوده هو الحوار لتحديد المشكلة ثم العمل علي حلها...

و هذا يتعارض حتي مع المبادئ الديموقراطية و العلمانية التي ينادي بها البعض و يقولون في الغرب May the best man win

اعتقد اننا بحاجة لاعادة النظر في اللوائح و ايضا بحاجة لمراجعة انفسنا للوصول لما نريده من الاصلاح

و ستفترق أمّتى على ثلاث و سبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة

قالوا من هى يا رسول الله قال من كان على مثل ما انا عليه و أصحابى

رابط هذا التعليق
شارك

نحن

نريد مسلم مصرى حتى يحترم شيوخ مصر ولا يعلى ويفضل عليهم شيوخ السعودية و يزدرى ويسخر من أجداد مصر الفراعنةا

نتمنى

مسلم مصرى يكتب فى أبواب مختلفة لأنه يحب مصر ويهمه مشاكلها المختلفة ولا أن يقتصر على الصفحة الدينية لأنه لا تهمه مشاكل مصر والمصريين

أولا أنا أحترم رأيك يا أستاذ رجب ورأى كل زميل معنا لكن فى نفس الوقت لامانع من الأختلاف فلكل منا له رأيه الخاص وعلينا جميعا احترامه حتى وان اختلفنا معه

أرى انه لا يوجد أى مانع من احترام شيوخ السعودية أو الأمارات أو الكويت أو الأردن أو حتى باكستان ما داموا على علم ومعروفين بمنهجهم العلمى المحترم فليس العبرة بالمكان أو بالنسب صحيح يوجد علماء مصريين أجلاء ولكن ذلك لايمنع أن نسمع ونتعلم من غيرهم فالدين ليس حكرا على أحد هذا بالأضافة لوجود بعض العلماء المصريين ( المفروض انهم علماء) ونعلم جميعا مدى بهم من سوء (وهذا موجود فى كل مكان)

أما بالنسبة لحكاية يكتب فى أبواب مختلفة وليس فى باب واحد فهذا لايسبب أى مشكلة فكل واحد يكتب فيما يحبه ويجيده كما انه يوجد كثير من الزملاء يكتبون فى باب واحد أو أثنين ومقل جدا فى الباقى ولم يعلق أحد على هذا وهذا عادى جدا فليس شرطا أن تكتب فى كل الأبواب لتكون وطنيا خالصا ولا ايه؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

وأما بالنسبة لحكاية أجدادنا الفراعنة فلم يسخر منهم أحد ولكن هم قال أخونا : ["Pruod Muslim]

نتكلم بعد كده زي ما احنا عايزين في الحضارة في الفنون ..لكن في دينهم .. من مات منهم و هو غير موحد لله .. فهو في النار بلا شك .. و كافر طبعا ..

من مات منهم موحدا مؤمنا ..فندعو الله أن تكون الجنة مثواه .

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

قبل أن أشترك في هذا المنتدى بفترة من الزمان وأنا أتابع نشاط المنتدى فلم أر مثلما رأيت في هذا الأسبوع .

رأيت عجباً:

1-موضوعات تحذف بعد نشرها بقليل بعد أن كان يكتفى بإغلاقها وكل هذه الموضوعات موضوعات دينية .

2-موضوعات يحذف منها فيتغير معناها ومقصود كاتبها وكل هذه الموضوعات أيضاً موضوعات دينية .

3-انتشار الجدل غير المبني على دليل بل وصل الأمر إلى الاستهزاء أحياناً نتيجة (للغل) عند بعض الأعضاء والعجز عن الرد المنطقي المستند إلى دليل.

4-وأخيراً رأينا ما لم يخطر على بال أي من أعضاء المنتدى وهو إيقاف أربعة من أكثر الأعضاء تأثيراً في المنتدى إستناداً إلى اتهامات لم يعرض دليلها ولم يسمح لأي منهم الدفاع عن نفسه وهؤلاء أيضاً من المهتمين بالموضوعات الدينية.

ماذا حصل؟!!!

في أي اتجاه تسير هذه السياسة؟

هل الهدف إزاحة الإسلاميين من المنتدى واحتكار الرأي؟

من المفروض أن يكون هدف أي منتدى ناجح عرض الاَراء المتباينة وإتاحة الفرصة للنقاش لإثراء المنتدى وليصبح ذا قيمة.

ثم بفرض أن أحداً منهم أخطأ (ولا دليل على ذلك) هل يصل الأمر إلى الإيقاف؟!!!

ينبغي على الإدارة أن تعيد النظر وبجدية في سياستها تجاه الإسلاميين.

رابط هذا التعليق
شارك

مداخلات هذا الموضوع وصلت الى اكثر من خمسين مداخلة. و أعتقد أنه قد قيل كل ما يمكن أن يقال.

و الإدارة ليست فى موضع اتهام اكرر ليست فى موضع اتهام و سبق ان اوضحنا وجهة نظر الإدارة.

و لكن للأسف فى هذا الموضوع بالذات يوجد الكثير من ضياع الوقت و العودة الى نفس الكلام .... هذا ليس حوارا - باستثناء بعض المداخلات - هذا صداع و ضياع وقت.

الإدارة عندها مسئوليات و الإدارة مصرة على التمسك بمسئولياتها.

و التهديد و التلويح بعدم الديموقراطية او العداء للإسلاميين غير مقبول بالمرة ... بل يصب فى الخانة المعاكسة.

سيتم إغلاق هذا الموضوع

مواطنين لا متفرجين

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

يااااااااااااااااه

كل هذا الكم من الأحداث والتطورات يتم خلال فترة تقاس بالساعات!!!!!!!

كل ما غبته عنكم (في المستشفى) لا يزيد عن أسبوع .. يبدو أنني بحاجة إلى أسابيع حتى يتسنى لي استيعابه ..

أولا لست هنا بمعرض الدفاع عن قرار للإدارة والمنسقين -وأنا منهم- .. ولا الدفاع عن الإخوة (الموقوفين) ..

بل لي وقفات قصيرة - نظرا لقصر نفسي بعد ما جرى لي - آمل أن أتمكن من التعبير بشكل واضح فيها .. ففي موقف وموقع آخر شعرت بأنني لم أتمكن من إيصال ما أود لمن أود .. فكانت خسارتي في أناس أحب وأحترم أكبر ..

ذات يوم .. قرر ابن أبي شيبة الانسحاب من المنتدى .. فكنا كأعضاء في هذا المنتدى ممتعضين من قراره .. فقد كانت لنا فائدة في -بعض- ما ينقل ..

وألحينا عليه لكي يبقى .. وكانت لبعض الإخوة وقفات معه ومع من هم على طريقه .. حوار في الأسلوب ..

لم أكن أعرف الطفشان كما عرفته في محاوراته مع هذا -الفريق- وقد كفى ووفى.. ونصح .. وأجاد في النصح - وهذا ليس بمديح بل شهادة بالحق - .. جادلهم بشكل غاية في الأناقة فأثلج صدري .. ووسكن في روعي أن لما تقدم به من نصح وتوجيه أخوي أثر لا بد أن يأتي أكله ولو بعد حين ..

وغيبني المرض عن متابعتكم .. فإذا بالأمور تسير إلى منحدر .. بل هاوية .. ولا أثر لما توخيته في نصح أخي الطفشان على سير العمل لدى الفريق الذي وضحت معالم توجهاته بشكل لا مجال فيه للشك ..

أولا :

لقد قبلت الانضمام إلى المنتدى وأنا أعلم بأنه يصطبغ بألوان الطيف وليس أحادي اللون ..

فمن هم على شاكلتي لا يسمحوا بسلخ الدين عن الحياة .. وفلسطين قضية (((كل))) المسلمين شاء بندر في واشنطون أو أبى رشيد في جاكرتا ..

ووضح ذلك منذ اليوم الأول لولوجي إلى المنتدى ..

ولا أملك نسيان سؤال إحدى الأخوات عن (الحل) .. فكان ردي بالإسلام ..

نعم رضيت بأن أتخذ من هذا المكان منبرا -لا بوقا للدعاية- .. للحوار... لا للخوار ..

والتزمت بما آليت عليه نفسي بأن يكون نبراسي الدعوة إلى تحرير (كامل التراب الفلسطيني .. من البحر إلى النهر) .. وأن أقاوم الأغراض الصهيونية في (إسرائيل من الماء إلى الماء) ..

ووجهت بما لم أواجه في مواقع سابقة .. قبول وإيجابية وحب معرفة من أناس همهم متوحد مع همي فالهم واحد .. ورفض واستخفاف بل وألفاظ نابية ممن يدعون أنهم أساتذة في الجامعات ..إلخ ..

ساعدني أحباء في الله فوقفوا معي يؤازروني ويشدوا قامتي ..

كان لا بد لي من قضاء وقتا طويلا حتى أتعلم ... ساعات طوال أقرأ ولا أكتب .. حتى أعرف أولا ..

لا أدعي الحكمة .. فلست من آل لقمان عليه السلام .. ولكنني أدعي أنني قارئ نهم .. ومستمع لا بأس به .. وإن كان لساني بحسب خلقه أطول من أذناي ..

ثانيا

هذا المنتدى لا يتبع أي من الحزاب أو الحركات الدينية .. بل هو وبكل بساطة متعدد الألوان بل وأقرب إلى الوطنية والقومية منه إلى أي شئ آخر ..

وألوان طيفه لا بد من منشور كريستالي لتمييزها .. وبالتالي انتقاء الطيف الذي يتناسب مع كل منا وينسجم في نفس الوقت مع باقي الأطياف ليكون (((الضوء الواضح))) فلا قتامة فيه ..

لا يعجبني من يصر على أن الضوء لونه أسود فقط .. مع أن الأسود سيد الألوان ..

ولست مع تمصير الإسلام .. ليس هناك إسلام مصري أو فلسطيني أو عراقي وسعودي .. فالإسلام هو الدين السماوي الذي ارتضاه الخالق جل وعلا لآدم يوم خلقه ولك من هو من صلبه ..

مع اعتذاري لحبيبي د. رجب ..

لقد أطلت عليكم كثيرا جدا .. ولكن أختم في عجالة ..

قرار الإدارة هو في وقف وليس شطب الإخوة ولأجل لم يحدد بعد .. وهذا ليس عن ضعف .. ولا غطرسة فيه .. بل هو الـ"كي" ..

وأنا على اقتناع تام بأن الإخوة الموقوفين بيننا الآن .. فهمسة في آذانهم .. ليس بهذا تكون الدعوة .. ولا تؤخذ الدنيا بالتنطع .. ولقد خلق الله العسل كما خلق الحنظل .. ولكل دوره في الحياة ..

وهذا المكان ليس بالعسل المر ولا بالحنظل المتفح .. بل هو واحة لكل الأهواء وكل الأطياف .. ولكل خصوصياته ..

ولا أظن أن "أبو بنان" يمكن له أن يفرض فكره هنا .. ولذا كان له مواقعه ..

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 17
      متي يصدر حكم مع ايقاف التنفيذ؟ وهل يكون لأسباب انسانيه؟ أم أن بعض القضايا بالفعل تكون عقوبتها بهذا الشكل؟
    • 16
      بعد السلام و التحية ........ خلال تصفحي في هذا هذا المنتدى (فؤجئت)بان هذا اليوم (الذي يوشك ان ينتهي) هو يوم ميلاد اﻻعضاء..... 1-ماجد. 2-اوسامة عكوي (akwi) 3-ابو زياد الشافعي. و اخيرا (انا)............ واظن انها (صدفة سعيدة) ان يتفق اربع اعضاء في يوم ميلادهم..........و اهنأهم كما اهنيء نفسي بذلك داعيا الله ان يوفقنا لحسن عبادته....امين.
    • 2
      يا شباب كيف يوقف كفيلى خدمات مكتب العمل لى وانا خارج المملكة بتأشيرة ذهاب وعودة علما بان التاشيرة منتهية من 11 شهر وكيف ازيل الايقاف هذا
    • 2
      السلام عليكم لو سمحتوا بحاول ادور على مواضيع قديمه بااستخدام اسم العضو الدى اريد مواضيعه فكل ما احاول يطلع على 3 اربع مواضيع فهل هناك طريقه اقد اتبعها لمشاهدة المواضيع كلها لعضو ما وشكرا
    • 3
      ياترى ايه البدائل المتاحة ؟ هل نلجأ الى استخدام سكاى بى أو نستخدم اجهزة VOIP ياريت اللى عنده افكار بديلة يطرحها تحياتى
×
×
  • أضف...