اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

عرض آثارنا فى الخارج...لماذا؟


Spider

Recommended Posts

الشورى يوافق على عرض الآثار فى الخارج (2003-02-18 10:30)

DSC04948.jpg

وافق مجلس الشورى على عرض الآثار المصرية فى الخارج

لإظهار صورة مصر الحضارية المشرقة، وتعريف مواطنى

الدول الخارجية بأمجاد قدماء المصريين بالاضافة الى

العوائد المادية والأدبية والفنية

أشار المجلس فى تقرير بدأت مناقشته برئاسة الدكتور

مصطفى كمال حلمى حول حماية الآثار وكيفية استثمارها،

الى أن قانون الآثار الحالى يسمح بتنظيم معارض خارجية

للآثار بقرار من رئيس الجمهورية تحقيقا للمصلحة العامة،

ولمدة محددة لعرض بعض الآثار باستثناء الآثار التي يحددها

مجلس ادارة هيئة الاثار والتى تعتبر من الاثار الفريدة،

أو التي يخشى عليها من التلف

http://news.masrawy.com/masrawynews/

18022003/121529news.htm://http://news.masrawy.com/masrawynews.../121529news.htm

لماذا يتم عرض آثارنا فى الخارج؟لماذا لا نقول لمن يريد أن يشاهد آثارنا تعال الينا فى بلادنا وشاهد ما تريد؟

ترى ما حجم الخسائر التى تجنيها مصر من عرض آثارنا فى الخارج لأنه بكل تأكيد يجعل كثيرين لا يفكروا فى زيارة مصر أذا كان من السهل لهم رؤية بعض الآثار فى بلادهم فهذا أسهل وغير مكلف مقارنة بالسفر؟ هل يا ترى الأموال التى نجنيها من تلك العروض فى الخارج تستحق تلك المعاناة؟

وهل يعتبره البعض نوعا من الدعاية لبلادنا؟ وهل تتم الدعاية بتلك الطريقة التى أشعر بتخلفها؟ وهل أسبانيا مثلا التى تشتهر بشواطئها قد تفكر فى عرض بعض أو عينة من شواطئها فى البلاد الأخرى كدعاية؟ ما أقصده هنا أنه يوجد الكثير من طرق الدعاية للأثار المصرية ولكننا نختار أسوأها وأسهلها وهذا أعتقد يكلف الدولة خسارة من ترميمات لتلك الآثار كل فترة؟

أضع هذه الأسئلة بين أيديكم للمناقشة..

ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.

With great power comes great responsibility

وحدة المرء خير ......... من جليس السوء عنده

وجليس الصدق خير ... من جلوس المرء وحده

رابط هذا التعليق
شارك

عرض الآثار فى الخارج يشجع بعض أهالى الدول المضيفة للمعرض على الاهتمام بالآثار المصرية.. فّا انبهر أحدهم مثلا بمجوعة تماثيل قد يشجعه هذا للحضور لرؤية الهرم و المعابد و المزيد من هذه الأشياء المبهرة.

مثلا كثير منا ينبهر بالموسيقى الأسبانية و تراث الغجر و الفلامنكو و حضارة الأندلس فيتمنى الذهاب لأسبانيا لرؤية قصر الحمراء و مشاهدة و سماع موسيقى الغجر و الفلامنكو.

ولا ننسى أيضا أن أثناء نقل هذه القطع الأثرية (و معظمها بيكون من "الرفايع") .... يعنى.... ممكن حاجة "تروح" كدة ولا كدة ده غير طبعا العمولات و البزنس إلخ.

و أنا أتذكر أنه من حوالى 10 سنين تم إقالة أحد أفضل أمناء عموم المجلس الأعلى للأثار (د/ عبد الحليم نور الدين) لأنه كشف تورط فاروق حزنى فى تهريب قطع من المنسوجات الأثرية القبطية و الإسلامية النادرة، فتم تلفيق قصة لص المتحف التى أقيل على إثرها عبد الحليم نور الدين فى حين أنها مشكلة أمن و ليست مشكلة المجلس. يعنى اللى كان المفروض يقال فيها واحد من الداخلية و ليس أمين عام المجلس...!!!!!!!!

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

فى أيام الصبا و الشباب ـليت الشباب يعود يوما فأخبره بما فعل المشيب ـ ما علينا فى تلك الايام الخوالى كنت عندما أحضر حفله لرقصة الفلامنكو مثلا كنت اتصور أن الاس كلها فى اسبانيا بتمشى و ترقص بنفس الطريقه ، و لما حضرت حفل موسيقى كلاسيك و كانت المره الاولى حسدت كل سكان النمسا على هدوء اعصابهم و طبعا لا ننسى تأثير فيلم صوت الموسيقى لمن يتذكره ، و عندما أتيحت لى فرصة السفر فكان أن أخترت المانيا و منها للنمسا ثم سويسرا ثم توالت الزيارات لمتاحف معظم الدول الاوربيه.

ما أقصده هنا أن الدعايه الذكيه لدوله ما يشجع الناس على زيارة هذه الدوله لأستكشاف طريقة حياتهم و التعرف على تراثهم و حضارتهم .

و بالتالى و كما قالت الأخت كليو فأن عرض بعض قطع الأثار المصريه ـ المكرره ـ مع شوية موسيقى و رقصات شعبيه له تأثير مفيد جدا للسياحه فى مصر ، و أنا أعرف أن هناك الكثير من الأجانب من يتمنى زيارة مصر و لكن الظروف الراهنه و حوادث الأرهاب التى حدثت فى الفتره الماضيه تمنعهم من الزياره حاليا ، لهذا قد تكون هذه المعارض حافز لهم على أعادة التفكير و الحضور للزياره .

يا وطنى : كل العصافير لها منازل

الا العصافير التى تحترف الحريه

فهى تموت خارج الأوطان

ـ نزار قبانى ـ

103.gif

رابط هذا التعليق
شارك

و انا موافق جدا علي فكرة عرض الاثار المكررة و ذات القيمة المحدودة فقط بالخارج بل و اعارتها لفترات متوسطة عام او عامين ... مثلا لبعض المتاحف الاقليمية في الخارج ...

مخازن المتحف المصري مليئة بالاثار المعرضة للضياع و السرقة و التلف و عرض تلك الاثار في الخارج استثمار سياسي قبل ان يكون سياحي .. و هناك الملايين المتعطشين لمعرفة الحضارة المصرية و علينا ان نستثمر ذلك... دون تفريط او اهدار لتراثنا و اثارنا

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

يا جماعة فيه مليون طريقة وطريقة للدعاية لآثارنا ولحضارتنا القديمة...

طب فيه بلاد كثيرة لا يوجد فيها أى آثار ولا غيره، قد تكون شواطىء فيلجئون الى وسائل أخرى لعمل الدعاية لهم...

أعتقد أن الطريقة المثلى لجذب السائح هو الأماكن التى تحتويها البلدة أولا ثم عنصر الأمن لتأمين حياة السائح ومنع المستغليين من الأقتراب منه ثم تأتى نظافة البلد نفسها ونظام الشوارع وسهولة حركة المرور وأشياء أخرى يراها السائح غير متوفرة بالمرة منها مشكلة مصر للطيران مثلا والتى بها كثير من السلبيات الى الآن وهذا عن تجربة شخصية...

وينقصنا النقطة الثالثة كليتا ...أى أن تنقصنا نقطة النظافة بشدة فى أغلب شوارع القاهرة وفى مصر القديمة خاصة وبالطبع نظام الشوارع والمرور والتلوث فى القاهرة غنى عن التعريف ...بالأضافة الى المستغلين الذين يحيطون بالسائح يريدون لو أستطاعوا (تنفيضه) من كل ما يملك...

لو أننا استطعنا حل هذه المشاكل بفرض أستقرار الأوضاع الخارجية فأن السائح سيأتى هنا مرات ومرات وسيكون هو نفسه دعاية لمصر

أما حينما يرى السائح آثارنا ببلده وبفرض أنه أنجذب لها وأتى الى مصر كسائح..فحينما يفاجأ بالفوضى والتلوث فلن ياتى مرة أخرى...

ما أقصده أن تلك الآثار هى جزء من حضارة مصر...ولذلك فمن الطبيعى ألا تظهر قيمتها الا فى بلدها الأصلية...

ولذا أرى أنه من الخطا عرضها خارج بلد منشأها...

أن التلفاز يمكنه أن ينقل أى شىء ألا يكفى مشاهدة تلك الآثار فى التليفزيون فى تلك البلاد الأجنبية. أليس هذا كافيا..؟

فماذا نفسر أن عدد السياح فى بلد كأسبانيا سنويا ما يقرب من 55 مليون سائح مع أن معظم ما يملكوه شواطىء..وحينما يبلغ عدد السائحين هنا 5 مليون يأتى البلتاجى ليقول أنه أنجاز...؟

مع أن أسبانيا لا تعرض أى آثار فى الخارج كما نفعل نحن باستمرار؟؟؟؟

ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.

With great power comes great responsibility

وحدة المرء خير ......... من جليس السوء عنده

وجليس الصدق خير ... من جلوس المرء وحده

رابط هذا التعليق
شارك

حضرت إلي مصر منذ نحو شهرين ضمن فوج سياحي ياباني أنا وزوجتي في رحلة تعتبر حلما من أحلام كل ياباني منذ الطفولة‏..‏ وكم كانت الرحلة ممتعة وجميلة بين ربوع التاريخ المصري العريق الذي يكن كل ياباني له الاحترام والتبجيل‏,‏ ولن استطرد في وصف جمال الطبيعة وحسن الاستقبال وجميل المعاشرة لكل من قابلناهم من المصريين خلال هذه الرحلة التي استغرقت نحو اسبوع في بلدكم الكريم‏..‏ ولكنني وحيث انني استاذ نبات بكلية الزراعة جامعة طوكيو لدي بعض التساؤلات التي أوجهها لمدير المتحف المصري العريق الذي يضم في جنباته اكثر من مائة وستين ألف قطعة فنية لاتباري‏..‏ وتساؤلي هو‏:‏ ان بركة الماء الجميلة التي تقع أمام مدخل المتحف المصري‏,‏ في عيد إنشائه المئوي‏,‏ بميدان التحرير تضم نباتين شهيرين في مصر القديمة والحديثة‏(‏ كما جاء علي لسان المرشد السياحي الذي شرح لنا‏)‏ ألا وهما نبات البردي ونبات اللوتس‏,‏ حيث ان الأول كان يمثل مصر السفلي والثاني يمثل مصر العليا وأن وجود النباتين في مدخل المتحف هو رمز لوحدة القطرين‏..‏ ولكنني اود ان اشير كرجل متخصص في هذا المجال إلي ان النباتين المزروعين هما ليسا‏(‏ بردي ولا لوتس‏)‏ وإنما نباتات مشابهة لهما او لنقل من نفس عائلتيها‏!‏ والتساؤل هو لماذا لايقوم المشرفون الزراعيون بالمتحف بزراعة بردي حقيقي ولوتس حقيقي علما بأنهما متوافران بمصر والأجواء المصرية هي من أنسب الأجواء لنموهما؟ أليس من الأفضل ان يضيف المتحف المصري إلي كنوزه بالداخل هذه النباتات الحقيقية في الخارج‏..‏ ارجو رفع رأيي إلي المسئولين بمصر راجيا ان أري‏(‏ بردي ولوتس‏)‏ حقيقيين في مدخل المتحف عند زيارتي القادمة لمصر حيث انني وزوجتي قد عشقنا التاريخ المصري والأجواء والطبيعة والكرم المصري ونخطط الآن للعودة لمصر العام المقبل فلقد شربنا من نيلها‏..‏

بروفيسور دكتور وادا إيزومي

كلية الزراعة ـ جامعة طوكيو

اليابان

فهلوه مصريه

:lol: :lol: :lol:

يا وطنى : كل العصافير لها منازل

الا العصافير التى تحترف الحريه

فهى تموت خارج الأوطان

ـ نزار قبانى ـ

103.gif

رابط هذا التعليق
شارك

ارجو رفع رأيي إلي المسئولين بمصر

كان غيرك أشطر..... :D :) :)

هي دي سياحة الاثار... ان الاثار تخرج تتفسح وتشم هو في بلاد الفرنجة... واهو كلة بثوابة....

انا طبعا مؤيد للفكرة لانها احد عوامل الجذب للسياح... بس في الوقت الحالي و له لو توت عنخ امون بنفسة صحي وراح يجيب سياح مش حييجو انتو نسيتوا الحرب المرتقبة.....

إلي كل المصريين:

لا يستطيع أحدٌ ركوب ظهرك .. إلا إذا كنتَ منحنياً.

رابط هذا التعليق
شارك

interna2.jpg

E-421.jpg

E-281.jpg

E-506.jpg

سلام من عند الله ورحمته وبركاته .

اقول ايه ..

فيه مثل هنا بيقول ....لما انت تفكر تروح اكون انا جيت .

سياحه ايه واتنين مليون ايه ..ده السنه اللى فاتت برشلونه بس ...

دخلها 30 مليون سائح وكانوا زعلانين لان السنه اللى قبلها كانوا 32...اسمها ومعناه بالكتلان..ودلع الاسم.bar...cel..ona..يعنى كافيتريا...وسماء....وموجه..

اما الاثار يا افاضل....هى كمان والله هنا ...انا ححكيلكم بعدين على اسبانيا بس دلوقت اقولكم انهم حتى بيكسبوا دهب من اثارنا ....بجد.مثلاla fundacio arqueologia clos. دى اثار ملك شخصى ل jordi clos llompart وعامل متحف زاره الالاف وسوف ارفق لكم بعض الصور ..وعلى فكرة ..اسبانيا مش الفلامنكو ومصارعة الثيران بس ...دى حاجات تانيه خالص .....ويعرفوا ازاى يجعلوا السائح يصرف كل اللى معاه وهو سعيد انه قضى الاجازه ــ ببلاش ــ فن ..مش تقولوا حزنى ،،،اه عندكم حق فعلااسم على مسمى ،،،ازا كان رب البيت بالدف ضارب ..فشيمه اهل البيت الطبل والزمر .........سلامى.

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 2
      على غرار البرنامج الاذاعى الشهير ابناؤنا فى الخارج ياتى هذا الموضوع ;) اليوم فى جريدة اخبار اليوم تحقيق عن معرض للآثار المصريه بامريكا .. فى ولاية نيو اورليانز على ما اتذكر .. المعرض تحت اسم البحث عن الخلود وبعد قراءتى للتحقيق سالت نفسى هذا السؤال الذى ساله من قبل كثيرون : لم تذهب آثارنا للخارج؟ وهل تفعل اى دوله لها آثارنا هذا فتذهب بآثارها للنزهه خارج الحدود مع المخاطر المصاحبه لهذا واقلها التلف او السرقه مثلا !! ولم نفعل هذا؟ ما هى الفائده التى تعود علينا فى مقابل تلك المخاطر وهل يفعل غيرن
    • 5
      [b:post_uid0] عند أحدى عوداتى من الهند عن طريق مطار بومباى استوقفنى موظف الجمارك وصادر خمسة من ريش النعام كنت أحملها فى يدى لعمل ريشة عزف العود وأبلغنى أنها تعتبر ثروة قومية ممنوع خروجها بعدها فكرت فى ثروة مصر القومية من الآثار التى ليس لها بداية أو نهاية وتعد بالآلاف بل بالملايين وشعرت بميل جارف لزيارة منطقة الأهرام التى يأتى لها السئحون من كل بلاد العالم واستأجرت ترجمان ليشرح لى التاريخ ويساعدنى فى زيارة المنطقة بالكامل وتوقفنا عند مقبرة محفورة وبها عظام آدمية وبعض قطع الأوانى الفخاري
×
×
  • أضف...