wa7d بتاريخ: 22 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 فبراير 2003 البرنامج السياسى لمرشح التيار الإسلامى بالبحيرة http://albehira2000.faithweb.com/Pages/prnamg.htm دعنا نأخذ فى الإعتبار من هذا البرنامج هذه النقطة :- ¨ نظام الحكم نيابى ( برلمانى ) تكون اختصاصات الرئيس فيه اسمية يمارسها بواسطة الوزراء ويكون للرئيس اختصاصات تنفيذية إعلان الحرب ، وعقد المعاهدات ، ………. ¨ الفصل بين السلطات الثلاث بما مكن كل منهما من ممارسة وظيتها باستقلال وحياد تام . من ذلك نفهم أن السلطات فى الأمة ثلاثة وهى 1- البرلمان . 2- الرئيس . 3- الوزراء . الثلاثة سلطات غير واضحة يالضبط لكن لم يوضحها البيان أكثر من ذلك . نروح بأه للقواعد الكلية للنظام الإقتصادى الإسلامى . ويجب أن نلاحظ أن السيطرة على لقمة العيش أكبر تأثيرا من القهر بالسلاح . نلاحظ هذه النقطة . لا يجوز للدولة أن تأخذ من أموال الناس ما يزيد على الزكاة وغيرها من الرسوم المقررة إلا بقرار سياسى مبنى على شورة أهل الحل والعقد وموافقتهم . هنا تظهر سلطة رابعة لم يتكلم عنها سابقا بوضوح وهى سلطة أهل الحل والعقد . ولأن هذه السلطة الرابعة هى المسيطرة فعلا على اموال العباد وتستطيع أن تأخذ من أموال الناس أو توافق على ذلك . كان يجب أن توضح بالتفصيل الممل كيف ومن من تتكون هذه " أهل الحل والعقد "؟. أعرف أنها تعبير دينى ولكن كان يجب توضيحه فى البيان السياسى ، وما هى المهام الأخرى لها ؟ وهل هى مجلس شورى مثلا . هل يصح أن نناقش هذا البيان كمثل للحكم بالشريعة وننتقده . ولا ننقضه . أم هذا لا يصح ؟ أنصر أخاك ظالما أو مظلوما رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو حلاوه بتاريخ: 22 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 فبراير 2003 استاذ واحد ... اولا انا اشكرك علي انك فتحت هذا الموضوع منفصلا عن الموضوع الباقية المثارة عن الاخوان المسلمين ... لان علي الاقل اصبح لدينا هنا في المنتدي بعض عناصر مما يمكن ان نطلق عليه برنامج عمل للاخوان المسلمين و الاستاذ شيكو مشكورا قدم بعض العناصر الاخري ............ اعتقد انك اثرت نقطة -- اهل الحل و العقد --- المفروض انهم هم الوحيدون القادرون علي فرض الضرائب ... يعني انهم اقوي من مجلس الشوري او البرلمان ... و ده بيفكرني بمجلس العلماء بتاع ايران ... ارجو من الاخوه التصحيح اذا كنت اخطات في مداخلة في موضوع اخر تكلم البعض عن الخلافة العظمي و ما دونها ... و اعتقد انه يلزم هنا توضيح ضروري ..... هل سيدعو الاخوان المسلمين لاقامة دولة خلافة في مصر ..؟؟؟؟ الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن لا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Khiber بتاريخ: 22 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 فبراير 2003 أخى أبو حلاوه وواحد السلام عليكم ورحمه الله وبركاته أولا أوضح بأننى لست من أعضاء الإخوان الرسميين وأننى فقط أأمن بفكر هذه الجماعه وكما قال الأستاذ يوسف ندى فى برنامج شاهد على العصر بقناه الجزيره أى مسلم ناطق بالشهادتين ـ الفرق بين الإسلام وأى ديانه أخرى ـ فهو من الإخوان. وعلى ذلك أنا أعتبر نفسى من الإخوان وإن لم أكن منهم كقيادى مثلا. أنا آسف من هذه الإطاله وإن كانت واجبه. إخوانى الأعزاء والله ملاحظاتكم جيده وبنائه وواضح أننا نقف على أرضيه واحده وهى حكم الله فى الأرض وإن إختلفنا فى منهج الفئه أو الجماعه والحمد لله أننا وصلنا إلى هذه النقطه وخاصه أصبح الحديث فيه من الإثراء الجيد البعيد عن الرد العصبى والتشنجى وأصبحنا نتفق على أساسيات ونسأل على فروع هذه الأساسيات وهذه الفروع فى نظرى تندرج تحت بند الآليات وسبل التطبيق .... وكما أوضحت فى نقاط فى مداخله سابقه أن تعطوا الفرصه لهم وبعد ذلك ـ على شرط النوايا ـ يتم التواصل إلى الحل فى نقاط الخلاف وهى كما أرى هى آليات التطبيق.... سريعا موضوع أهل الحل والعقد فى نظرى هو يساوى المجلس الإستشارى الى ممكن يكون منتخب بأسس معينه مثلا وبنسب مختلفه من أساتذه القانون والشرع والتيارات الحزبيه المختلفه بشرط لاتتعارض مع أساس أن اشريعه الإسلايه هى أساس التشريع. وهذا المجلس فى نظرى المتواضع يشبه إلى حد كبير لمجلش الشيوخ الأمريكى مثلا ولكن تحت القبه الى هى فى الحاله دى تعتبر ـ إذا تازعتم فى شئ ردوه إلى الله ورسوله ـ وأعتقد أنه لا خلاف حول هذه النقطه. إذا هو فى وجه نظرى مجلس شيوخ أمريكى بالنظره الإسلاميه ولا مانع من وجه نظرى أيضا أن يكون منهم نسبه محدده من الأقليات الدينيه مثلا ـ وعلى فكره الهضيبى مرشد الإخوان قال فى موقع محيط أنه لا غضاضه فى أن يكون فى المجلس النيابى نسبه من أهل الدانات الأخرى ولكن بنسبه وتناسب ـ فينك ياعم محبط أستاز فى المواضيع دى. موضوع الخلافه موضوع سهل وبسيط وإحنا مؤمنين بأنها آتيه آتيه شإنا أم أبينا لأن الرسول صلى عليه وسلم بشر بها بأنها ستكون خلافه لى منهاج النبوه. فى الوضع الراهن حسب ما أرى أيضا وهذا إقتراح منى وليس رأى من الإخوان أنه أفضل خلافه لنا فى هذا الوقت هى على طريقه الإتحاد الأوروبى. أعتقد أننا نتفق حول هذه النقطه. هتقولولى إذاى....؟؟؟ هو ده الى أنا عاوزكم تساعدونى فى الإجابه عليه ولكنى سأقترح رأى معين وهو عمل تكتل مع الدول التى قد تتوافق معنا فى هذا الرأى وإن كان تكتل صغير وإدراج عمله موحده ويسهل التنقل بإثبات شخصيه متعارف عليها ونتبادل إقتصاديا وعسكريا وخططيا ووو .... وهذه فى ظرى هى بدايه خطوه الميل. طبعا بتوفيق الله والنوايا الحسنه والعمل الجيد سيكبر هذا التكتل ويصبح إتحاد .... وكما قلت أعطو لهم الفرصه لعرض الإطار العام لهم وبعد ذلك يتم عرض سبل الوصول لطرق التطبيق عن طريق هات وخد فى الكلام يعنى شرط لايتعارض مع أسس الشريعه الإسلاميه وتقبل النقد بصدر رحب وعلى ذلك نفسى الإخوه هنا طالما أننا إتفقنا على أنه بيان جيد فلنعرض جميعا الحلول على أساس ـ حسب رأى يوسف ندى ـ أنكم جميعا من الإخوان.... بمعنى آخر ماتسلخوش أخيكم شيكو المصرى إنما إشتركوا معه فى تصوراتكم .... آه نسيت .... قيام الأحزاب ونشاطها فى الدوله مسموح به طبعا وما المانع فى ذلك طالما فى الإطار العام للدوله وكل حزب من حقه إنشاء ما يراه سبيل لعرض أفكاره بشرط طبعا أن مظلتنا ـ طبعا كأى نظامم حترم فى الدنيا ـ هى الشريعه الإسلاميه هى الأصل فى التشريع. هيسألنى واحد ويقولى طب ماهتكون أحزاب موضوعه فى قالب الحزب الحاكم وردى أنه بالعكس حيث أن الحزب إختلافه فقط حول سبل حل المشكلات ووجه نظره فى بعض الأمور ـ طالما أنها لاتتقاطع مع الشرع. وممكن مثلا كل حزب يكون به مجلس كمجلس الشيوخ العام فيه كافه التخصصات والفقهاء الذين ينتمون لهذا الحزب. اللهم إنى أعوذ بك من أن أشرك بك شيأ أعلمه وأستغفرك لما لا أعلمه http://www.islamway.com/bindex.php?section...;scholar_id=109 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو حلاوه بتاريخ: 22 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 فبراير 2003 الاخ خيبر كتب والحمد لله أننا وصلنا إلى هذه النقطه وخاصه أصبح الحديث فيه من الإثراء الجيد البعيد عن الرد العصبى والتشنجى انا اتفق معك جدا في هذه النقطة بالذات ان الرد العصبي و التشنجي لا يمكن ان يثري اي حوار و اشكرك علي لهجة و طبيعة الحوار العاقلة و الرزينة أننا نقف على أرضيه واحده وهى حكم الله فى الأرض وإن إختلفنا فى منهج الفئه أو الجماعه الله في السماء و نعبده .. و من يحكم البشر هو بشر .. يخطئ و يصيب .. و يضع سياسات و لحلول و مشكلات ذات طابع ارضي و وقتي و بالتالي اي جماعة او اي حزب بيسعي للحكم يجب ان تكون لديه حلول و تصورات معينة .. و بالتالي الحكم اي حكم هو حكم ارضي مهما كانت درجة السمو الاخلاقي و الديني لمن يحكم ... و الثواب و العقاب بياتي عن طريق صندوق الانتخابات و القضاء اذا كان هناك فساد موضوع أهل الحل والعقد فى نظرى هو يساوى المجلس الإستشارى الى ممكن يكون منتخب بأسس معينه مثلا وبنسب مختلفه من أساتذه القانون والشرع والتيارات الحزبيه المختلفه بشرط لاتتعارض مع أساس أن اشريعه الإسلايه هى أساس التشريع يعني هل لاي انسان الحق في ان يرشح نفسه في هذا المجلس .. طالما كان بالغ و لم يدان في جريمة تمس الشرف ... و بدون الحاجة الي دراسات فقهية معينة ...... مثلا و هو وضع ينطبق الان علي مجلس الشعب المصري مع الفرق ان الترشيح لمجلس الشعب يستلزم شرط القراءة و الكتابة و مبلغ تامين معين ولكنى سأقترح رأى معين وهو عمل تكتل مع الدول التى قد تتوافق معنا فى هذا الرأى وإن كان تكتل صغير وإدراج عمله موحده ويسهل التنقل بإثبات شخصيه متعارف عليها ونتبادل إقتصاديا وعسكريا وخططيا ووو .... وهذه فى ظرى هى بدايه خطوه الميل. طبعا بتوفيق الله والنوايا الحسنه والعمل الجيد سيكبر هذا التكتل ويصبح إتحاد.... عزيزي خيبر هنا انا اختلف معك تماما .... فعندما نتكلم علي الاخوان المسلمين كحركة سياسية بتعمل في مصر و تسعي للمشاركة في الانتخابات .. لا يجوز مطلقا ان نتكلم عن ما هو خارج الحدود ... و وضع السيادة المصرية في هيكل اخر تحكمه تبعيات معينة .. انا اشكرك انك اوضحت انها وجة نظرك الشخصية و ليست وجهة نظر الاخوان المسلمين و لكن هذا الموضوع مهم و غاية في الاهمية لانه بيتعلق بالسيادة المصرية و مفهوم الانتماء المصري ... هنا يجب طرح عدة تساؤلات ما هو دور الخليفة .. هل هو دور دستوري له سلطات معينة في فكر الاخوان كما هو الحال في ايران المرشد للروحي للثورة .. ام هو منصب شرفي كالملكة اليزابيث .. و كيف يتم اختيارة ... هو فى وجه نظرى مجلس شيوخ أمريكى بالنظره الإسلاميه ولا مانع من وجه نظرى أيضا أن يكون منهم نسبه محدده من الأقليات الدينيه مثلا ـ وعلى فكره الهضيبى مرشد الإخوان قال فى موقع محيط أنه لا غضاضه فى أن يكون فى المجلس النيابى نسبه من أهل الدانات الأخرى ولكن بنسبه وتناسب ـ فينك ياعم محبط أستاز فى المواضيع دى. استاذ خيبر هنا انا اختلف معك .... و النقطة هنا نقطة المواطنة المصرية ... من هو المواطن المصري ... و قد قرأت قبل ذلك كتاب ابو الاعلي المودودي دستور الدولة الاسلامية و الذي يشرح ذلك بالتفصيل ... المواطنة تعني ان كل المصريين متساوون امام الدولة ... و مسألة وضع نسب معينة تعني وضع معين للاقليات و تعني ان الانتخابات تكون بين الطوائف الدينية و ليست علي مستوي الشعب .. يعني ان المسيحيين في مصر مثلا بيختاروا من يمثلهم فقط و من يمثله ليس بالضرورة ممثل لكل الشعب المصري كما هو المفروض الان في مجلس الشعب المصري ... فعضو مجلس الشعب المصري يمثل الشعب كله و ليس دائرته فقط و من حقه ان يطرح اسئلة و طلبات احاطة و استجوابات في كل صغيرة و كبيرة علي ارض مصر ... لانه ممثل الشعب المصري و مسالة التمثيل النسبي للاقليات تعتبر كارثة بكل المقاييس لانها تخرج بشكل عملي النائب عن دوره كممثل للشعب الي ممثل لاقليته ثم ماذا يضير الشعب المصري اذا اختار ابناء الشعب المصري من المسيحيين مسلما ليمثلهم و العكس صحيح .. يتبع الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن لا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
wa7d بتاريخ: 22 فبراير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 فبراير 2003 شكرا للأخ أبو حلاوة والأخ خيبر للإشتراك الإجابى . يا أخ خيبر مازال الأمر بالنسبة لأهل الحل والعقد غير واضح . وأذا كان منتخب فما هو علاقته بالمجلس النيابى وما هو سلطته التنفيذية ؟ نرجع إلى برنامج السيد النائب ، وهناك ظهرت سلطة خامسة يدير الإعلام الوطنى هيئة مستقلة عن الحكومة تكون مهمتها صناعة السياسة الإعلامية وصياغة البرامج الإعلامية ، وهذه الهيئة تخضع لإشراف القضاء والمؤسسة التشريعية ويسرى هذا النظام على الشأن الثقافى أيضاً ، ويقتصر دور الحومة على توفير المخصصات المالية . ماهى هذه الهيئة التى تدير الإعلام المنفصلة ( مستقلة ) عن الحكومة والتى يقتصر دورها على توفير المال فقط . هل هذه الهيئة منتخبة من رجال الإعلام . وما هى هذه المؤسسة التشريعية ؟ هل هىالبرلمان أم هى أهل الحل والعقد ؟ وهل صناعة السينما والمسرح وكتابة القصص ، والفن عموما سوف يسمح به وخصوصا للنساء . وهل جرائد المعارضه سوف تكون خاضعة لنفس الهيئة ؟ وكيف سينتقد الإعلام البرلمان أو المؤسسة التشريعية أم غير مسموح بنقدهم ؟ علما أن المؤسسة التشريعية هى الوحيدة المسيطرة على الإعلام بجانب القضاء . أنصر أخاك ظالما أو مظلوما رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
1_Nadim بتاريخ: 22 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 فبراير 2003 يبدو ان المناخ العام جعلني ككثيرين محبط فلم اشارك من فترة الا ان موضوع الاستاذ واحد دفعني للخروج من الاحباط فشكرا له وللردود المثمرة التي قرأتها اعتقد انه من المفيد تماما مناقشة مشاريع التيارات السياسية حتي يأتي يوم ونخرج فيه من حالة الضباب السياسي الكثيف الذي يسيطر علي حياتنا بالنسبة لما اتصور انه يتم التعامل معه بحساسية علي مستوي جميع الاطراف فهو علي سبيل المثال مايلي اهل الحل والعقد هل هم المتفقهين في الدين؟ وما العلاقة بين التفقه في الدين واستيعاب الغابة الدولية التي نعيش فيها وضرورة التفقه في ادارت الصراعات السياسية؟ بالنسبة للاقليات ماعلاقة النسب المحددة سلفا باختيار الافضل والاقدر؟ بالنسبة للسيادة المصرية لماذا لانري انتمائنا العربي والاسلامي شيئ مماثل للفكرة الاوروبية التي لم تلغي سيادة الدول الاوروبية الفاعلة؟ بالنسبة لان كل من نطق الشهادتين فهو من الاخوان ذكرني هذا مع الفارق بمقولة كل المصريين وفديين وكل مصري ناصري فالاخوان تنظيم سياسي وليس معتقد ديني ولا هوية وطنية مع خالص تحياتي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
wa7d بتاريخ: 23 فبراير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2003 من البيان السياسى للتيار الإسلامى أما من جانب حماية البائع فقد حرَّم التسعير واعتبره ظلماً بيناً ولا يجيزه وفى نفس البيان تقوية دور جهاز التسعير بما يضمن العدالة فى الأرباح طب إزاى ، أن هذا التناقض إن دل على شيء فهو أن واضع البيان بشر ، كما وضح الأخ نديم ..... شكرا . ودخول البشر للتشريع فى العملية السياسية بإسم الدين فيه ظلم للدين . أنصر أخاك ظالما أو مظلوما رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
wahed_masry بتاريخ: 23 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2003 السلام عليكم السلطات في بلادنا ثلاث 1- السلطة التشريعية يمثلها مجلس الشعب ووظيفتها تشريع القوانين(ومنها الضرائب) والرقابة باسم الامة على أعمال السلطة التنفيذية 2-السلطة التنفيذية ويمثلها رئيس الوزراء ووزؤاؤه وتعرف باسم الحكومة ووظيفتها الرسمية وضع البرامج وتنفيذها لتحقيق الاهداف التي تضعها السلطة التشريعية وأدارة الدولة (وليس تنفيذ توجيهات الرئيس) 3-السلطة القضائية ويمثلها الجهاز القضائي ووظيفتها الفصل في النزاعات بين المواطنين والسلطات من ناحية وبين السلطات المختلفة من ناحية أخرى وذلك عن طريق الاختكام إلى القانون السلطة التشريغية تراقب أعمال الحكومة والرقابة على السلطة القضائية من ذاتها وتعتبر المحكمة الدستورية العليا منوطة بالفصل في دستورية القوانين ولا يحق حتى لرئيس الجمهورية اقالة أي من أعضائها ويضمن الدستور الفصل بين السلطات زعدم تدخل أي منها في أعمال الاخرى أما منصب رئيس الجمهورية فوظيفته التنسيق بين السلطات المختلفة للعمل سويأ لتحقيق أهداف الامة!!!!!!!! وتمثل الصحافة وبشكل غير رسمي سلطة رابعة مسؤولة عن مرافبة أعمال هذه السلطات والتصدي للفساد ما سبق يمثل رسميا النظام المعمول به حاليا ولا أري أنه سيء فقط أذا تم العمل به!!!!!!!!!!! الدستور الحالي http://www.parliament.gov.eg/EPA/en/sectio...vel=6&levelno=2 والسلام عليكم الجهل أصل كل بلاء ، ومنبع كل نقيصة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
wahed_masry بتاريخ: 23 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2003 السلام عليكم الاستاذ wahed أوضحت يا سيدي في الموضوع السابق (والذي أغلق) رايي بأن هذا البيان أغد على عجل ولا يحتوي على العمق الفني المقنع ولكن نتيجة لاسائة فهم كلامي أغلق الموضوع وأظن سيادتك تتفق معي في أن برنامج سياسي لخزب يريد أن يحكم الامة يجب أن يحتوي غلى دراسة لمشاكل الامة ويقدم حلول معقولة وهذا الرأي كما أسلفت فني وليس سياسي وليس له له أي علاقة من قريب أو بعيد برفضي أو قبولى للاخوان أو غيرهم كاتجاه أيديولوجي السلام عليكم الجهل أصل كل بلاء ، ومنبع كل نقيصة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شيكو المصري بتاريخ: 23 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2003 السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة اشكركم جميعا على ارائكم التي تحاول ان تبني وبها من الموضوعية والعقلانية ما يكفي . يجب ان نضع بعض الاسس لحوارنا حتى لايسيئ احد بي الفهم انا شرحي شرح الاخ خيبر لست عضو رسمي ولكني اتبنى مبادئهم و اراهم افضل الحلول المتاحة اي رد سأقولة سيعبر عن رأي شخصي ما لم اذكر مصدر اخر و سأحاول الوصول الى احد الاخوة الذين بهم من الدراية السياسية ليعبر عن رأي الجماعة الرسمي ما كان صواب فمن الله وما كان خطأ فهو مني في موضوع الاسلام هو الحل كنت اقصد بكلامي العلمانيين فقط واعتقد اني و ضحت هذا اكثر من مرة . الله غايتنا....الرسول قدوتنا ......القرآن دستورنا ......الجهاد سبيلنا ............الموت في سبيل الله اسمى امانينا. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شيكو المصري بتاريخ: 23 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2003 بسم الله الرحمن الرحيم تمركزت الحوارات حول عدد من النقاط اولا: اهل الحل و العقد اهل الحل و العقد اعتقد انهم سيكونوا من مجلس الشعب و الذين سوف يتم الغاء نسبة ال50% فئات وفلاحين ((الاخوان طالبوا اكثر من مرة بتغييرهاو الغائها)) تاني مرة بقول دولتنا الاسلامية عمرها ما حتبقى زي ايران احنا ما عندناش تقديس لاي شخص انظر المرشد((رئيس الاخوان المسلمين ))) هو احد المستشارين اي حاصل على مؤهل علمي مع الديني انظر لجميع الاشخاص تحتة تجدهم كلهم بلا استثناء من اساتذة الجامعات و الاطباء و المحامين و المهندسين ثانيا سطحية البرنامج : هذا عبارة عن برنامج انتخابي يخاطب الشعب البسيط اي مكتوب بطريق سهلة ليفهمها الجميع ولكنها تحتوي على خطوط عريضة كافية جدا لكي يفهم الجميع كيف ستكون وطبيعة الدولة من وجهة نظر الاخوة . تاني حاجى همة مش حييجوا يهدوا الدستور والقوانين الموجودة بل سيعملون على انتقاء الطالح منها وجعلة ملائما لشريعتنا الاسلاميةو اعتقد ان البرنامج يوضح الاطار الذي سيتم التعديل فية . ثالث حاجة جماعة الاخوان المسلمين بها من الحرية و المرونة الكافية لتعديل بعض من النقاط التي ربما يثار الاختلاف عليها . ملاحظة بسيطة : هذا البرنامج للدكتور محمد جمال حشمت الذي تم اسقاطة عمدا بعد ظهورة و بزوغ نجمة في المجلس وتم اسقاطة مرة تانية في الاعادة عن طريق حصار الامن المركزي للجان و منع دخول الناخبين. الله غايتنا....الرسول قدوتنا ......القرآن دستورنا ......الجهاد سبيلنا ............الموت في سبيل الله اسمى امانينا. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شيكو المصري بتاريخ: 23 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2003 الخلافة العظمى لم يكن من الطبيعي أن لا يصدر عن الأمة ككل، وخصوصا في مصر بلد الأزهر، أي رد فعل لسقوط الخلافة، وغياب ذلك الرمز الذي وحد كلمة المسلمين قرونا طويلة. فبقدر عظم المصيبة التي أصابت الأمة، بقدر ما كانت ردود فعل المخلصين من أبنائها والذين رأوا آخر قلاعهم وهى تتهاوى ثم تتقاسم تركتها الأمم لتنشئ واقعا جديدا -مغايراً تماما لمواصفات الأمة الواحدة - يرتكز على هوية جديدة عمادها الإقليمية والعصبية وزرع العداوة والبغضاء بين وحدات هذا الواقع الجديد، وتبنى مناهج بعيدة كل البعد عن المنهج الرباني الواحد الذي كان أساس الأمة الإسلامية الواحدة منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، والذي منع من سقوط الرمز برغم فترات الضعف والخلل الذي كان يصيب كيان هذه الأمة السياسي في فترات تاريخية متباعدة. ولعل دعوة الإخوان المسلمين والتي بدأت خطواتها الأولى رسميا في مارس 1928 على يد الإمام الشهيد حسن البنا (1906-1949) وبعض رفاقه، كانت من أنضج الدعوات وعيا وإدراكا وشمولا لمعاني الإسلام التي أفرزتها مأساة سقوط الخلافة الإسلامية العثمانية، بحيث عدها المؤرخون الرد الطبيعي الأول للأمة على هذه المأساة. ففي رسالة إلى الشباب - 1941 - يقول الإمام الشهيد حسن البنا : لقد أتى على الإسلام والمسلمين حين من الدهر توالت فيه الحوادث وتتابعت الكوارث، وعمل خصوم الإسلام على إطفاء رواقه وإخفاء بهائه وتضليل أبنائه وتعطيل حدوده، وإضعاف جنوده، وتزييف تعاليمه وأحكامه، تارة بالنقض منها، وأخرى بالزيادة فيها، وثالثة بتأويلها على غير وجهها، وساعدهم على ذلك ضياع سلطة الإسلام السياسية وتمزيق إمبراطوريته العالمية، وتسريح جيوشه المحمدية، ووقوع أممه في قبضة أهل الكفر مستذلين مستعمرين. فأول واجباتنا نحن الإخوان المسلمين، أن نبين للناس حدود هذا الإسلام واضحة كاملة بينة، لا زيادة فيها ولا نقص بها ولا لبس معها. وذلك هو الجزء النظري من فكرتنا، وأن نطالبهم بتحقيقها ونحملهم على إنفاذها ونأخذهم بالعمل بها، وذلك هو الجزء العملي في هذه الفكرة عمادنا في ذلك كله، كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، والسنة الصحيحة الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، والسيرة المطهرة لسلف هذه الأمة، لا نبغي من وراء ذلك إلا إرضاء الله، وأداء الواجب وهداية البشر وإرشاد الناس - رسالة إلى الشباب. وفى موضع آخر، يحدد الأمام الشهيد مراحل العمل وخطواته والوسيلة إليه، فيقول :نريد أولا الرجل المسلم في تفكيره وعقيدته، وفى خلقه وعاطفته وفى عمله وتصرفه . فهذا هو تكويننا الفردي ونريد بعد ذلك البيت المسلم في فكره وعقيدته، وفى خلقه وعاطفته، وفى عمله وتصرفه ونحن لهذا نعنى بالمرأة عنايتنا بالرجل، ونعنى بالطفولة عنايتنا بالشباب، وهذا هو تكويننا الأسرى. ونريد بعد ذلك الشعب المسلم في ذلك كله أيضاً، ونحن لهذا نعمل على أن تصل دعوتنا إلى كل بيت، وأن يسمع صوتنا في كل مكان، وأن تتيسر فكرتنا وتتغلغل في القرى والنجوع والمدن والمراكز والحواضر والأمصار، لا نألو في ذلك جهدا ولا نترك وسيلة. ونريد بعد ذلك الحكومة المسلمة التي تقود هذا الشعب إلى المسجد، وتحمل به الناس على هدى الإسلام من بعد، كما حملتهم على ذلك بأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أبي بكر وعمر من قبل. ونحن لهذا لا نعترف بأي نظام حكومي لا يرتكز على أساس الإسلام ولا يستمد منه، وسنعمل على إحياء نظام الحكم الإسلامي بكل مظاهره، وتكوين الحكومة الإسلامية على أساس هذا النظام. ونريد بعد ذلك أن نضم الينا كل جزء من وطننا الإسلامي الذي فرقته السياسة الغربية وأضاعت وحدته المطامع الأوروبية. ونحن لهذا لا نعترف بهذه التقسيمات السياسية ولا نسلم بهذا الاتفاقات الدولية، التي تجعل من الوطن الإسلامي دويلات ضعيفة ممزقة يسهل ابتلاعها على الغاصبين، وكل شبر أرض، فيه مسلم يقول : لا إله إلا الله هو وطننا الكبير الذي نسعى لتحريره وإنقاذه وخلاصة وضم أجزائه بعضها إلى بعض. فإن العقيدة الإسلامية توجب على كل مسلم قوى أن يعتبر نفسه حاميا لكل من تشربت نفسه تعاليم القرآن. فلا يجوز في عرف الإسلام أن يكون العامل العنصري أقوى في الرابطة من العامل الإيماني. والعقيدة هي كل شئ في الإسلام، وهل الإيمان إلا الحب والبغض؟ والإخوان المسلمون يجعلون فكرة الخلافة والعمل لإعادتها في رأس مناهجهم، وإن كان ذلك في نظرهم يحتاج إلى كثير من التمهيدات الضرورية من قبيل التعاون الثقافي والاجتماعي والاقتصادي بين الشعوب الإسلامية، ثم يلي ذلك تكوين الأحلاف والمعاهدات، وعقد المجامع والمؤتمرات بين هذه البلاد، ثم يلي ذلك تكوين عصبة الأمم الإسلامية، حتى إذا تم ذلك للمسلمين نتج عنها الاجتماع على الإمام واسطة العقد، ومجمع الشمل، ومهوى الأفئدة، وظل الله في الأرض والإخوان المسلمون يرون في الهيئات الإسلامية على اختلاف ميادينها، أنها تعمل لنصرة الإسلام، ويتمنون لها النجاح، ويجعلون من منهاجهم التقرب منها والعمل على جمعها وتوحيدها حول فكرة الإسلام العامة، لا يباعد بينهم وبين هذه الهيئات رأى فقهي أو خلاف مذهبي، فدين الله يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه- رسالة المؤتمر الخامس والإخوان المسلمون حريصون دائما على توضيح فكرهم، ومصارحة الناس بغاياتهم، وتجلية منهاجهم في غير لبس ولا غموض، لثقتهم في الله أولا ثم في سمو دعوتهم وبراءتها ونزاهتها وتجاوزها المطامع الشخصية والأهواء والأغراض، فهم لا يسألون الناس شيئا ويلتمسون الأجر والثواب من الذي فطرنا وفطر الناس جميعاً. يحدوهم في ذلك عاطفة حب خالصة لقومهم - وكل المسلمين قومهم - ولله الفضل والمنة المصدر : http://www.amlalommah.net/whoisus/index.HTM اعتقد ان الامر واضح هنا جماعة الاخوان قاموا نتيجة لسقوط الخلافة الاسلامية وسيعملون على اعادتها على اسس صحيحة بأذن الله ولكن لن يكون هذا في اول الامر بل بعد عدة مراحل . الله غايتنا....الرسول قدوتنا ......القرآن دستورنا ......الجهاد سبيلنا ............الموت في سبيل الله اسمى امانينا. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 23 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2003 أنا بصراحة عندي سؤال واحد فقط و لن أجيب عليه ..حتى لا أتهم بأن أتكلم فيما لا أعرف كما حدث في الموضوع الآخر . ما مشلكة أن يكون هناك نسبة تمثل الأقليات الدينية في البرلمان .. بالنسبة و التناسب .. طيب أليس هذا ما يطالبون به .. زيادة التثميل البرلماني !! فكيف يحدث هذا .. إذا تم ترشيح شخصين لمقعد عن دائرة .. واحد مسلم و الآخر غير مسلم .. هل من أجل زيادة نسبة تمثيل غير المسلمين أجبر المسلمين على إختيار المرشح الآخر ؟؟ مفيش حل غير تخصيص نسبة محددة .. يعني أن يكون كل دائرة أو عدة دوائر يمثلها نائب من الأقليات الدينية الأخرى لرعاية مصالحها في البرلمان و لها لجنة خاصة بها و صندوق اقتراع خاص .. أليس هذا إنصافا ؟؟ إذا كانوا عايزين بقاء الحال كما هو عليه ..يبقى محدش يقول بعد كده عايزين زيادة النسبة كما يقول أقباط المهجر في كل مناسبة !! و لا ايه ؟؟ و أنا قلت هذا الكلام من قبل في بداية موضوع العلمانية و الديموقراطية . ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شيكو المصري بتاريخ: 23 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2003 بالنسبة لجزئية نسبة للاقباط طالب بها البابا شنودة الثالث ولم يطالب بها الاخوان و اعتقد ان هذة النسبة افضل لهم الاخوان ليس لديهم اعتراض على وجود نسبة محددة للأقباط في المجلس تبعا لتعدادهم السكاني ""الإخوان ان المواطنة أو الجنسية التي تمنحها الدولة لرعاياها قد حلت محل مفهوم ( أهل الذمة )، وأن هذه المواطنة أساسها المشاركة الكاملة والمساواة التامة في الحقوق والواجبات، مع بقاء مسألة الأحوال الشخصية من زواج وطلاق ومواريث... طبقا لعقيدة كل مواطن. وبمقتضى هذه المواطنة وحتى لا يحرم المجتمع من قدرات وكفاءات أفراده – يري الإخوان ان للنصارى مثلا، حق في أن يتولوا - باستثناء منصب رئيس الدولة – كافة المناصب الأخرى من مستشارين ومدراء ووزراء.""" المصدر : http://www.amlalommah.net/whoisus/ABOUT-10.HTM الله غايتنا....الرسول قدوتنا ......القرآن دستورنا ......الجهاد سبيلنا ............الموت في سبيل الله اسمى امانينا. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شيكو المصري بتاريخ: 23 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2003 الاخ براود مسلم فية توارد خواطر بينا الظاهر :wink: من البيان السياسى للتيار الإسلامى أما من جانب حماية البائع فقد حرَّم التسعير واعتبره ظلماً بيناً ولا يجيزه وفى نفس البيان تقوية دور جهاز التسعير بما يضمن العدالة فى الأرباح طب إزاى ، أن هذا التناقض إن دل على شيء فهو أن واضع البيان بشر ، كما وضح الأخ نديم ..... شكرا . ودخول البشر للتشريع فى العملية السياسية بإسم الدين فيه ظلم للدين . الاخ واحد نعم واضع البيان بشر ....ولكنة يحاول الاجتهاد لوضعة في اطار الشريعة الاسلامية . احنا ما قولناش ان البيان السياسي دة كتاب الله او انة لا يحتمل الخطأ بل قولنا حاولوا على قدر الاستطاعة تبيان ما فية من نقص . الله غايتنا....الرسول قدوتنا ......القرآن دستورنا ......الجهاد سبيلنا ............الموت في سبيل الله اسمى امانينا. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو حلاوه بتاريخ: 23 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2003 أنا بصراحة عندي سؤال واحد فقط و لن أجيب عليه ..حتى لا أتهم بأن أتكلم فيما لا أعرف كما حدث في الموضوع الآخر .ما مشلكة أن يكون هناك نسبة تمثل الأقليات الدينية في البرلمان .. بالنسبة و التناسب .. طيب أليس هذا ما يطالبون به .. زيادة التثميل البرلماني !! فكيف يحدث هذا .. إذا تم ترشيح شخصين لمقعد عن دائرة .. واحد مسلم و الآخر غير مسلم .. هل من أجل زيادة نسبة تمثيل غير المسلمين أجبر المسلمين على إختيار المرشح الآخر ؟؟ مفيش حل غير تخصيص نسبة محددة .. يعني أن يكون كل دائرة أو عدة دوائر يمثلها نائب من الأقليات الدينية الأخرى لرعاية مصالحها في البرلمان و لها لجنة خاصة بها و صندوق اقتراع خاص .. أليس هذا إنصافا ؟؟ إذا كانوا عايزين بقاء الحال كما هو عليه ..يبقى محدش يقول بعد كده عايزين زيادة النسبة كما يقول أقباط المهجر في كل مناسبة !! و لا ايه ؟؟ و أنا قلت هذا الكلام من قبل في بداية موضوع العلمانية و الديموقراطية . استاذ براود مسلم التمثيل النسبي كارثة .... المسيحي عندما يصل للبرلمان المفروض انه يمثل كل المصريين و لا يمثل طائفته هو ممثل للشعب باكملة و النائب المسلم نفس الشئ هو لا يمثل الحي و لا الدائرة و لكن يمثل مصر باكملها ...و المفروض اننا كلنا ندافع عن حقوقنا و واجباتنا كشعب لا كطائفة الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن لا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
wa7d بتاريخ: 23 فبراير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2003 من أجل ألا يتشعب الموضوع ، لأن الغرض كان مناقشة البيان الإنتخابى للتيار الإسلامى والذى قدم لنا على أنه يمثل تجربة لتطبيق الشريعة . ولما قرأته وجدته أنه قريب إلى النظام الناصرى . سيطرة تامه على الإقتصاد والإعلام بمجالس لا تمثل الشعب ولكنها لها تسميات رنانه . ثم ظهر أنه يحتاج إلى كثير من التعديلات . وحقيقة أن النظام الحالى الموجود لا يحتاج إلا إلى بعض التعديلات البسيطه مع التطبيق الجيد ولا أرى أى لزوم لإنقلاب ناصرى أخر ولكن هذه المرة يلبس عباءة الدين . وأظن أن هذا رأي الأخ واحد مصرى أيضا . أنصر أخاك ظالما أو مظلوما رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو حلاوه بتاريخ: 23 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2003 هناك سؤال ارجو من الاخوة المتعاطفين او ممن لديهم معرفة بفكر الاخوان المسلمين ان يجيبوني عليه ما هو تعريفهم للمواطنة .... و ما هو موقف مصر كدولة ذات سيادة و من هو المواطن المصري في رأيهم ؟؟؟ الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن لا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شيكو المصري بتاريخ: 23 فبراير 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2003 ويري الإخوان ان المواطنة أو الجنسية التي تمنحها الدولة لرعاياها قد حلت محل مفهوم ( أهل الذمة )، وأن هذه المواطنة أساسها المشاركة الكاملة والمساواة التامة في الحقوق والواجبات، مع بقاء مسألة الأحوال الشخصية من زواج وطلاق ومواريث... طبقا لعقيدة كل مواطن. وبمقتضى هذه المواطنة وحتى لا يحرم المجتمع من قدرات وكفاءات أفراده – يري الإخوان ان للنصارى مثلا، حق في أن يتولوا - باستثناء منصب رئيس الدولة – كافة المناصب الأخرى من مستشارين ومدراء ووزراء. يا جماعة اقروا ردودي كويس فيها كل ما سألتم يا استاذ واحد كيف تقول ذلك ارجع للبرنامج السياسي مرة اخرى وقولي ازاي حتحصل السيطرة التامة دية كل شيئ بالانتخابات تاني حاجة انا عن نفسي لو شايف اي حزب في برنامجة شبة و لو قليل انا اية اللي يخليني ابقى اخواني منا احسنلي انضم للحزب الناصري اللي حضرتك قولت علية و بلاش وجع دماغ من اصلة الله غايتنا....الرسول قدوتنا ......القرآن دستورنا ......الجهاد سبيلنا ............الموت في سبيل الله اسمى امانينا. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
wa7d بتاريخ: 23 فبراير 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2003 الأخ أبو حلاوة .. أظن فى الدولة الإسلامية لا يوجد مواطن مصرى ولكن يوجد مواطن مسلم . وحتى لا توجد مصر إلا كقطر ولكن توجد الأمة الإسلامية . وهذا جميل ولكنه حلم كحلم الأمة العربية أيام حمال عبد الناصر لما " صحينا على ثورة بتهز الدنيا ولقينا جمال قدمنا " _ هذه كانت أغنية من أيام ناصر ياما هزتنا حتى صحينا فعلا على هزيمة مرة . وربنا يستر هذه المرة . أنصر أخاك ظالما أو مظلوما رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts