اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

منتخب الساجدين


adel douban

Recommended Posts

فراج إسماعيل

(نقلا عن صحيفة المصريون الالكترونية بتصرف)

أعجبني كثيرا وصف "منتخب الساجدين" الذي أطلقته كثير من الصحف ووكالات الأنباء العالمية على المنتخب المصري. بالفعل هو تعبير عن مجموعة من اللاعبين المؤمنين الركع السجود لم نرهم في أي منتخب أو فريق رياضي من قبل.

اللهم انعم علينا دائما بهذا الايمان والتواضع ونبذ أي غرور، ذلك الذي رأيناه باحساس كل لاعب أن النصر من عند الله وحده، وأن الأقدام التي تجري وتركل، والرؤوس التي تفكر وتصطاد التمريرات الهوائية، ما هي إلا أسباب فقط. كان رائعا أن يسجدوا ورائعا أن ينادي بعضهم بعضا لأداء السجدة ، لم نغتر لحظة واحدة، فكله من عند الله. نتقرب إليه بالفرائض والنوافل والدعاء والعمل الطيب.

في الحديث القدسي "... وما تقرب إليَّ عبدي بشيء أحب إليَّ مما افترضته عليه، وما يزال عبدي يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته.. كنت سمعه الذي يسمع به.. وبصره الذي يبصر به.. ويده التي يبطش بها.. ورجله التي يمشي بها.. ولئن سألني لأعطينه.. ولئن استعاذني لأعيذنه".

يا رب نسألك أن تكمل لنا فرحة الملايين في مصر وخارجها. يا رب ما أحوجنا إلى الفرحة والبسمة. أنت الأكبر والأعظم. لا نخشى كبيرا فأنت الأكبر. ولا عظيما فأنت الأعظم، أنت خالق الكون وكل المخلوقات. نبتهل إليك أن تمنحنا أسباب النصر من عمل وجهد وحرص وأن تمنحنا الثمرة، ويعود منتخبنا تحيطه عنايتك وتؤازره دعوات الملايين المؤمنين من عبادك.

أستغفر الله العظيم الذي لاله الا هو الحي القيوم وأتوب اليه,اللهم يا جامع الشتات ويا مخرج النبات ويا محيي العظام الرفات ويا مجيب الدعوات ويا قاضي الحاجات ويامفرج الكربات وياسامع الأصوات من فوق سبع سموات ويا فاتح خزائن الكرامات انصرنا . ويا مالك حوائج جميع المخلوقات ويا من ملأ نوره السموات ويا من أحاط بكل شي علما واحصى كل شي عدداً. وياعالماً بما مضى وما هو آت, اسألك اللهم بقدرتك على كل شي وباستغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك يا آله كل شي. انك قادر على كل شي يارب العالمين. يا عظيما يرجى لكل عظيم يا عليما انت بحالنا عليم.

اللهم اصلح لنا شأننا بما اصلحت به شأن عبادك الصالحين ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين ولا اقل من ذلك.

اللهم انصرنا ونفس كربتنا وما نزل بنا من حيرتنا, رجاء نصرك وتأييدك، .

وصلى الله وسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا.

الله معكم يا رجالنا.. تسلحوا بالثقة في نصره وأدوا ما عليكم ولن يصيبكم إلا ما كتبه لكم. لا تنسوا السجود ولا الابتهال إلى الله في كل لحظة. ويا أيها الملايين العابدين في مساجد مصر لا تنسوا أبناءكم في غانا وارفعوا أيديكم إلى السماء داعين الله من أجلهم ومن أجل شعب مصر الطيب المؤمن. من أجل كنانة الله وخير أجناده في الأرض.

تم تعديل بواسطة adel douban

د. عادل دوبان

"أَفَغَيْرَ دِينِ اللّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ * قُلْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ * وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ" (أل عمران 83-85)

رابط هذا التعليق
شارك

الحقيقة الموضوع ده بقى ظاهرة ومانقدرش نحكم علي نوايا الناس هل هي شكر لله عن إيمان والا مجرد حركات تعكس هذا المعنى .. الله أعلم .. ولكنى أري أنهم يسجدون لله في غير إتجاه القبلة وليس على وضوء وعلى أرض تطأها الأحذية..هذا بالإضافة لما قاله أخي واثق الخطوة ..

حبيت بس أفضفض عما فكرت فيه أثناء مشاهدتي للمباراة..

تحياتي

زيزيتا

ربي إرزق إبنتي صُحبة الأخيارِ

وخِصالَ الأطهارِ , وتوكّلَ الأطيارِ

رَبي وبلِغني فيها غاية أمَلي ومُنايَ .. بحَولِكَ وقوتِكَ

رَبي متعني ببرِهِا في حياتي .. وأسعِدني بِدُعَائِهِا بعد مَمَاتي

رابط هذا التعليق
شارك

لى تعقيب على المداخلتين:

اولا- اود ان الفت نظر الاخوة الاعزاء الى ان هذا الموضوع منقول, وقد اشرت الى ذلك فى صدر المقال.

ثانيا- الى الاخوة الاعزاء الذين اثاروا مسالة مشروعية سجدة الشكر, انقل اليكم الحكم الشرعى فى هذه المسالة:

احكام سجدة الشكر

فتوى فضيلة الشيخ عطية صقر رئيس لجنة الفتوى -السابق - بالأزهر الشريف (رحمه الله):

المشروع عند الجمهور هو سجود الشكر إذا حصل للإنسان نعمة ينبغى أن يشكر الله عليها، ومن مظاهر الشكر السجود لله سبحانه ، وهو سجود واحد، فعن أبى بكرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم كان إذا أتاه أمر يسرّه أو بُشَر به خر ساجدًا شكرًا لله تعالى ، رواه أبو داود وابن ماجه والترمذى وحسنه ، كما روى البيهقى : أنه سجد شكرًا للّه عندما وصل خبر إسلام همدان .‏

وروى أحمد والحاكم أنه سجد شكرًا للّه عندما بشره جبريل بأن الله يصلى ويسلم على من يصلى ويسلم عليه .‏

ويشترط لسجود الشكر ما يشترط لسجود الصلاة من طهارة واستقبال للقبلة وستر للعورة .‏.‏ .‏ وذلك عند جمهور الفقهاء ، وهى تكبيرة مع النية ثم سجود ثم سلام .‏

والمالكية قالوا :‏ ليس هناك سجود للشكر، ولكن المستحب .‏هو صلاة ركعتين عند حدوث نعمة أو اندفاع نقمة .

ولم يشترط بعض العلماء لسجود الشكر ما يشترط لسجود الصلاة، وهو الأقرب .‏

وقال الشوكانى :‏ وليس فى أحاديث الباب ما يدل على اشتراط الوضوء وطهارة الثوب والمكان لسجود الشكر، وليس فيه ما يدل على التكبير ، وقال بعضهم : يُكبِّر.‏ ولا يكون سجود الشكر فى الصلاة أبدا .‏

والله أعلم .

انتهت الفتوى

ثالثا- ذكر الاخ الكريم كلاماعن ستر العورة. وحد العورة فى الرجل من المسائل التى اختلف فيها الفقهاء من قديم:

فعورة الرجل عند الحنفية هي ما بين سرته إلى ركبته‏,‏ ويستدلون بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ‏:‏ ‏{‏ ما تحت السرة عورة ‏}‏ والسرة عندهم ليست بعورة استدلالا بما روي أن الحسن بن علي رضي الله عنهما أبدى سرته فقبلها أبو هريرة رضي الله عنه ‏,‏ ولكن الركبة عورة عندهم ‏,‏ بدليل ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ‏:‏ ‏{‏ الركبة من العورة ‏}‏ ‏.‏ ‏

‏والشافعية والحنابلة في المذهب يرون أن الركبة والسرة ليستا من العورة في الرجل ‏,‏ وإنما العورة ما بينهما فقط ‏.‏ ‏ لما روي عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال ‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏{‏ ما فوق الركبتين من العورة ‏,‏ وما أسفل السرة وفوق الركبتين من العورة ‏}‏ ‏.‏ ‏

‏والرواية الأخرى عند الحنابلة أنها الفرجان استدلالا بما روى أنس رضي الله عنه ‏{‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم حسر يوم خيبر الإزار عن فخذه حتى أني لأنظر إلى بياض فخذه عليه الصلاة والسلام ‏}‏ ‏.‏ ‏

‏‏

‏ويرى المالكية في المشهور عندهم أن عورة الرجل بالنسبة للرجل ما بين السرة والركبة ‏,‏ وعليه فإن الفخذ عورة ولا يجوز النظر إليها في المشهور عندهم ‏,‏ وقيل ‏:‏ لا يحرم وإنما يكره ‏,‏ وقيل ‏:‏ يكره عند من يستحيى منه ‏,‏ بدليل ‏{‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم كشف فخذه عند أبي بكر وعمر رضي الله عنهما ‏.‏ ولما دخل عثمان رضي الله عنه ستره وقال ‏:‏ ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة ‏.‏ ‏}‏

والله أعلم .

رابعا- كلمة اخيرة للاخت العزيزة, نحن غير مكلفين بالبحث عن النوايا او تفتيش الضمائر, و لا ارى بائسا فيما فعله هؤلاء اللاعبون عند اظهار فرحتهم باحراز هدف او تحقيق فوز, فهو اظهار لشعيرة اسلامية وشكرا لله على فضله ونعمته التى امتن الله بها على هذه الكتيبة من اللاعبين الملتزميين دينيا وخلقيا. ولندع حسابهم وثواب اعمالهم للخالق العلى القدير فهو وحده سبحانه وتعالى من "يعلم خائنة الاعين وما تخفى الصدور" (غافر 19).

دكتور عادل دوبان

تم تعديل بواسطة adel douban

د. عادل دوبان

"أَفَغَيْرَ دِينِ اللّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ * قُلْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ * وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ" (أل عمران 83-85)

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...