اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

التهكم و الإيذاء بالدين


freefreer

Recommended Posts

بكل اسف .. فإن البعض لا يترددون ذرة تردد فى كيل الإتهامات و الغمز و اللمز باسم الدين .. تارة باستخدام ايه قرانية .. أو حديث شريف ..

فما ان يثور نقاش ما .. و تختلف الأراء .. و ينقسم المتحاورون الى فريقين او اكثر .. فإنه كثيرا ما يعمد البعض .. الى ايراد ايه قرانية او حديث شريف تتحدث - مثلا - عن فريق مهتدى و فريق كافر ..

طبعا من يورد هذه الآيات لا يظن نفسه كافرا .. و لكنه يظن نفسه فى فريق المهتدين .. و بالتالى فهو يرمى الفريق المضاد بالكفر .. و الكارثة العظمى .. فى انه بدل ان يقول لخصمة انت كافر .. مقترفا اثما واحدا .. فانه يقولها مستخدما القران .. خارجا به عن الغرض من نزولة .. فالقران لم ينزل لنكفر به بعضنا بعضا .. مقترفا بذلك اكثر من اثم ..

و يبدوا انه فى غفلة من مستخدمى هذا الإسلوب يظنون انهم بهذا قد تنصلوا من ذنب تكفير الناس .. و كأنهم يقولون .. ربنا هو الذى كفرك .. و لست انا .. و هذا غير صحيح .. لأنهم ببساطة لم يقيموا الصلة بين فعل الكفار المذكورين فى الآيات الكريمة .. و بين فعل الخصم الذى يلوحون له بالتكفير .. و انما اقاموا هذه العلاقة (بمخهم و هواهم)

و يذكرنى هذا .. بفعل اليهود الذى شرحة لنا فضيلة الشيخ متولى الشعراوى .. عندما كان يأتيهم السمك فى الأيام المحرم فيها الصيد .. و يختفى فى الأيام التى يحل فيها الصيد .. فما كان منهم الا بناء سد يمنع السمك من العودة الى عرض البحر فى الأيام المحرم فيها الصيد .. على ان يجمعوه فى الأيام التى يحل فيها الصيد .. تحايل على رب العالمين الذى يعلم ما تخفيه الصدور ..

فاذا كان رب العالمين قد جرم تكفير الناس بشدة .. فهم يتحايلون على ذلك بايراد ايه قرانية تتحدث عن موضوع مشابه .. و فيها كلمة كفر او كافرون .. مرة اخرى تحايل على رب العالمين الذى يعلم ما تخفيه الصدور ..

و سق على هذا .. فغريمك اما جاهل او غبى او مغرور او كافر او فاسق او عاصى او متبع لهواه .. الخ الخ .. و هناك العديد من الآيات القرانية التى تتحدث عن أمور مثل هذه .. و هى تعد الذخيرة الحية للأهانات و النقد و التجريح و الإيلام ..

أما ما غفل عنه هؤلاء البعض .. هو قدرة خصومهم على الرد بنفس الطريقة .. و على نفس المنوال .. و ربما بطريقة اقوى و أنكى .. و كيف انهم يترفعون عن هذا و يسمون على مستوى خصومهم ..

و ازعم اننا لو بحثنا عن اكثر الكلمات ترددا .. لكانت هذه الكلمات ..

اتقوا الله .. و حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

0-0,6,.png

الحجرات - ايه 11

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

صح الكلام يا استاذ فري و لكن لا يجب ان يستخدم هذا السلاح في اتهام المشتغلين بالدعوة الا من العلماء الدارسين للعلم و الا كان اتباعا للهوى في مواجهة من كان كل تهمته هو دعوته الى الله و رسوله صلى الله عليه و سلم

اذا كان رفضا حب آل محمد(ص)

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق
شارك

أنا بصراحة يا أستاذ freefreer لا أعرف سببا يجعلك تصر دائما على الكلام عن التكفير !!

أتمنى أن تأتينا يجملة كتبها أي عضو يكفر الآخرين .. و أرجوا أن يتم التفريق بين التكفير .. أو نواقض الاسلام و بين تكفير المعين ..

حتى لا تختلط الأوراق بعضها ببعض و هو مايحدث بالفعل .

و كلما هدأ الحديث عن التكفير و الاتهامات المتبادلة .. تأتي حضرتك و تفتحه من جديد .. لا أدري لماذا بصراحة !!!!!!!!!!

ثم بصراحة .. لو كان المقصود بهذا الكلام موضوعي الذي فتحته عن أولياء اسرائيل .. فأنا لن أرد و أشرح .. لأن الكلام كان واضح و ردي عليه كان أوضح ..

و لكن راجع كلام أي شيخ تحبه أنت .. القرضاوي .. محمد الغزالي ... الشعراوي .. و اعرف أقوالهم فيمن يحبون اسرئيل ..بل و لا يعترفون بفلسطين !!!

و الكلام الذي أوردته في موضوعي لم يكن كلام من دماغي .. هم أئمة كبار .. و مع احترامي لكل مشايخ العصر فلا يرقى أحدهم الى نصف علمهم !!

القرطبي .. الطبري .. ابن كثير .. ابن تيمية ..ابن القيم ..

كل هؤلاء مكفرين ؟؟ ضالين ؟؟ لا يفهمون القرآن .. و لا يعرفون أسباب النزول ؟؟ و ما هو المطلق و المقيد ؟؟؟

عجـــــــــــــــــبا .

ثم حضرتك .. تضع في توقيعك آية كريمة .. فلماذا تستشهد بها اذا ؟؟

ألا يجب أن تراعي حضرتك أسباب النزول ؟؟

ما معنى قوله في الدرك الأسفل من النار ؟؟

هل هم مؤمنين حتى يكونوا في الدرك الأسفل ؟؟

أم أن هذا هو مصير كل منافق لأنه خلع نفسه من الاسلام !!!

بدلا .. من أن يوجه النقد لأولياء اسرائيل .. أصبح يوجه لمن يقولون كلمة الحق ؟؟؟

سبحان الله ..

معلش .. اولياء اسرائيل يزعلوا من الكلام القاسي ده .. هيخدش مشاعرهم الرقيقة !!

قال تعالى : ( يأيها النبي جاهد الكفار و المنافقين و أغلظ عليهم

لا حول و لا قوة الا بالله .

تحياتي .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

فعلا أنا لا أرى سببا لإصرار فري على إثارة هذا الموضوع من جدبد بعد أن هدأ ... لن نستفيد من فتح هذا الموضوع من جديد إلا إعادة الجدال من جديد ... و إستثارة الأعضاء للرد ... و قد يترتب عليه إنذارهم ...

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

قال تعالى : ( يأيها النبي جاهد الكفار و المنافقين و أغلظ عليهم

هل انت النبى يا براود ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

أنا الحقيقة اسف فعلا اذا كان كلامى بيصدم بعض المشاعر التى ترى نفسها الأسمى بتقمصهم دور الأنبياء و الدعاة و المصلحين مزكين انفسهم عن باقى خلق الله ..

و اثناء ممارسة هوايتها الأحب الى النفس فى توزيع التهم على هذا و ذاك و محاولة افهام الناس حجم الكفر الذى يتردون فيه مستخدمين قران رب العالمين الذى نزل لهم خصيصا دونا عن خلق الله أجمعين ..

باعتبارهم الفئة الأعظم من البشرية الذى رأى نور الحق بينما ضل الباقى عن الصراط المستقيم ..

فقط بالنسبة لى أحذرهم من هذا الإسلوب .. لأن الحق أحق أن يتبع ..

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

0-26,.png

النجم - 32

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

ظاهرة التكفير .. نشأتها وآثارها على المجتمع ومستقبل

ظاهرة التكفير من الظواهر الخطيرة التي لازمت الإسلام منذ تاريخه الأول للأسف الشديد، وغالباً ما كانت مصحوبة بالعنف وبالقتل وبالخروج على الحاكم أو العكس أن يمارسها الحاكم ضد المحكومين.

في زمننا المعاصر في القرن الذي انصرم لتوه عادت هذه الظاهرة لتطل برأسها جالبة الكثير من الشروخ على الفكر الإسلامي وكثير من الآلام للأمة الإسلامية، وما زلنا –للأسف الشديد- نعاني وندفع ثمن هذه الظاهرة، ولعل آخر ثمن مؤلم دفعناه كان الحادث الذي وقع في السودان قريباً على خلفية نقاش فكري ارتأى أحد أطرافه أن الطرف الآخر كافر وبالتالي فهو مباح الدم ويجوز قتله.

الوصلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

قال القرضاوى فى البرنامج المذكور :

"ومع هذا وصفهم بأنهم، يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم. هم يتلون القرآن وكثير.. ولكن لم يجاوز الحناجر، لم يتعمق في قلوبهم وفي عقولهم بحيث يحسنون فهمه. فمشكلتهم تأتي من الفهم، ولذلك الإسلام يتمثل في عقل ذكي وقلب نقي، إنما العقل البليد والغبي ممكن يضر بالإسلام وأهله (الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا)، (أفمن زُيِّن له سوء عمله فرآه حسناً)، ولذلك كان من الأدعية المأثورة: اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه. فمن المهم أن ترى الحق حقاً وترى الباطل باطلاً. فهؤلاء لم يميزوا بين الحق والباطل وتعلقوا بأذيال المتشابهات وتركوا المحكمات فكفروا عامة المسلمين، كل مَنْ يدخل في شأنهم فهو كافر. حتى كَفَّروا سيدنا عليّ بن أبي طالب!!"

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

لا لست النبي يا أستاذي العزيز .. و لم أدعي ذلك ..

و لا أرقى لأن أكون التراب الذي يمشي عليه ..

قال تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا )

قال تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا )

أظن لو أن الآيات للنبي فقط .. ما أصبحت أحكاما فقهية .. و لا ايه ؟؟

و طالما أن حضرتك تستشهد بكلام الشيخ القرضاوي ..فبالله عليك .. أتحفنا برأي الشيخ في موالاة الكفار و اسرائيل خصوصا ؟؟

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

و لا قراءة كلام الشيخ على طريقة لا تقربوا الصلاة ؟؟

ثم نقولات الجزيرة .. هم أهل الجزيرة أصبحوا فقهاء هذه الأيام حتى كلامهم يعتبر حجة ؟؟

و أراك لم ترد على أقوال العلماء التي أوردتها في موضوع التعاطف مع اسرائيل ؟؟

ما رأيك في الشيخ عطية صقر ؟؟ أليس أزهري و عضو في دار الافتاء ؟؟

أليس الأزهر رمز للسماحة و التسامح و الوسطية ؟؟

ثم أنا و الحمد لله لست ممن يرون عيوب غيرهم و يغفل عن عيوبه .. و لكن اذا وصل الأمر الى موالاة الكافرين علني .. فلن أسكت أبدا عن هذا النفاق .. و لست ممن يزكون أنفسهم و الحمد لله ..

و بدلا من أن تشغل نفسك يا أستاذي العزيز بالرد علي .. كان الأولى بك أن تقول شيئا لهؤلاء الخونة .. الذين أحبوا اسرائيل .. أم أنهم أهل حق ؟؟؟

كنت أظنك يا أستاذي سترد على تلك الفئة المنحرفة اعتقاديا .. و لكنك للأسف وجهت أسهمك الى من انتقدهم !!!

سبحان الله .

منطقك غريب يا أستاذ freefreer !!

لأن الحق أحق أن يتبع .. 

صحيح .. الحق أحق أن يتبع ..

و لا تنسى أنك توجه الان اتهامات بدون دليل .. و الا هل دخلت حضرتك داخل نيتي و عرفت ما بها ؟؟

و عرفت الأمراض النفسية التي أعاني منها .. أم أنك حضرتك اكتفيت بتحليل نفسيتي عن بعد ؟؟؟

هدانا الله و اياك يا عزيزي .

ملحوظة : لو جئتني بكلام عالم واحد .. أو حتى نصف عالم بأن حب الكفار المحاربين للمسلمين ليس من نواقض الايمان ..

و الله و الله .. لن أكتب حرفا في الصفحة الدينية بعد ذلك اليوم .. تمام ؟؟

و الله من وراء القصد .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

يا استاذى براود انت مصر على تحويل القضية العامة التى اثيرها و التى كثيرا ما تستخدم فى منتدانا .. الى قضية خاصة بك و مداخلة ابن البلد .. يا عزيزى لو كان هذا تحديدا هدفى لرددت عليك فى موضوعك .. أظن أنك تشهد أنى لا أخشى أحدا ..

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

ماهر عبد الله:

طب، ثمة إشكالية أخرى ذات علاقة بهذا الموضوع وهو وجود مجموعة من النصوص الدينية المتفق عليها.. المتفق على صحتها لأنه بعضها في القرآن الكريم التي.. يعني يمكن أن تكون أسلحة في يد هؤلاء، الآية التي غالباً ما ترددت في الخمسين سنة الماضية (ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون). نحن نعيش في دول علمانية وتفاخر بهذه العلمانية، إذن هم كفرة. تارك الصلاة كافر كما ورد في بعض الأحاديث، ألا تُدَعِّم هذه النصوص موقف هؤلاء الذين يعملون بالتكفير؟

د. يوسف القرضاوي:

هو إذا أخذ الإنسان ببعض النصوص دون بعض ممكن يقع في هذا، إنما المنطق العلمي السليم الذي تبناه المحققون من العلماء أن نربط النصوص بعضها ببعض، (أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض). لأ، فلابد –حتى لا يقع الإنسان في التناقض- أن يرد النصوص بعضها إلى بعض، ومن أجل هذا قام علم أصول الفقه، علم أصول الفقه قام لضبط الاستدلال، حتى.. فهناك عام وخاص يبقى يُحْمَل العام على الخاص. مطلق ومقيد يحمل المطلق على؟ المقيد. ناسخ ومنسوخ، مجمل ومفسر أو مفصل، يعني مبهم ومبين.. فيه قواعد تحكم هذه الأشياء. فالمشكل مَنْ لم يدرس هذه الأشياء ويأخذ بنص ويترك النصوص الأخرى ...................

(من لم يكفر الكافر فهو كافر؟)

هذه القاعدة صحيحة في أصلها، ولكن المشكلة في وضعها في غير موضعها، هي المشكل قد تكون القاعدة صحيحة، قد يكون النص..، أحياناً يعتمد على نص، ولكن المشكل أن تضع النص في غير موضعه اللي القرآن بيسميه تحريف الكلم عن مواضعه. ممكن واحد يستدل بآية قرآنية، الآية ما حدش يقدر يشكك فيها، ولكنه وضعها في غير موضعها، وده كثير من الضالين والمضلين يستدلون بآيات من القرآن ويستدلون بأحاديث –يعني- صحاح، ولكن تكفير الكافر، معناه الكافر يعني أيه؟ الكافر الذي لا شك في كفره، الكافر الأصلي، لا يجوز لنا أن نتشكك في تكفير الكافر اللي هو ثبت كفره يقيناً ولم يدخل في الإسلام، إنما المشكلة هذا بيكفر المسلم، مش بيكفر الكافر، الآن فيه تكفير المسلم، والأصل إحنا عندنا القاعدة المتفق عليها وهي: إن اليقين لا يُزال بالشك. ما ثبت يقيناً لا يجوز أن نزيل هذا اليقين بالشك.

.......آه، فاليقين أنا عندي واحد دخل في الإسلام وأصبح من المسلمين، هذا يقين. فلا يجوز أن أخرجه من الإسلام إلا بيقين مماثل.

أو أقوى، إنما أن أخرجه بالشك؟ لأ، حتى بعض العلماء قالوا: لو كان هناك قال قولاً يحتمل تسعة وتسعين منه الكفر ووجه واحد يحتمل الإسلام أحمله على الوجه الذي يحتمل الإسلام، ليه؟ لماذا؟ قال.. يعني تحسيناً للظن بالمسلم وحملاً لحاله على الصلاح وحقناً لدمه. فهذا كما جاء في بعض الأحاديث: لأن يخطئ الإمام في العفو خير من أن يخطئ في العقوبة. لما الإنسان يخطئ في العفو مش هيضر، إنما إذا أخطأت في العقوبة معناها إنك ممكن تقتل إنساناً بريئاً. فمن هنا اليقين لا يزال بالشك. فإذن.. أنا.. المشكلة مش إنني بأكفر الكافر، المشكلة هنا في تكفير المسلم.

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

والمصيبه الكبرى ان كل الجماعه اللى نازلين تكفير فى عباد الله

كل مهلالتهم الدينيه مجرد لحيه طوليه وحفظ بعض سور من القرآن (معظما آيات قهر شديد العقاب مش غفور رحيم)

وهاتك يا تفسير فى القرآن

يعنى بييعد الناس عن الاسلام

ومايعرفش انه لازم ان يكون ملم بقواعد اللغه العربيه من نحو وصرف وبلاغه؟

يا جماعه معظمنا نتكلم العربي ولكن لسنا على درايه كافي بها

رابط هذا التعليق
شارك

والمصيبه الكبرى ان كل الجماعه اللى نازلين تكفير فى عباد الله 

كل مهلالتهم الدينيه مجرد لحيه طوليه وحفظ بعض سور من القرآن (معظما آيات قهر شديد العقاب مش غفور رخيم) 

لن أعلق على كلمة القهر ..

من قال لسيادتك هذا الكلام ؟؟

أم أنه استنتاج شخصي ؟؟

و اذا كانوا هم حفظوا بعض السور .. فالحمد لله أنهم يحفظون شيئا من القرآن .. و الحمد لله على التزامهم السنة في لحاهم .. و لم يقولوا يوما أن هذا هو الدين .

ثم لم أعلم أن بيننا مفسرين للقرآن الكريم ..

هم فين دول ؟؟

هل بيننا علماء و أنا لا أدري .. دلني عليهم لكي نسألهم عن الولاء و البراء و أحكامه !!

ثم اذا كان لا يعجبك كلام الأئمة يا أستاذ .. عايز مين يفسر لحضرتك القرآن ؟؟

ما تراجع كلام الشيخ الشعراوي رحمه الله في تلك الآيات التي تسميها آيات القهر الشديد !!

و لا ايه ؟؟

و راجعه أيضا في آيات الولاء و البراء .. أم أنك لا تعرف ما معنى الولاء و البراء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

و اختر ما شئت من العلماء و المشايخ لكي يعرفوك تفسير هذه الآيات ..

و سبحان الله .. لما تكون الآية أوضح من نور الشمس .. يقول البعض لازم نعرف المعاني الداخلية و النحو و الصرف و البلاغة ..

و لما تكون آية تحتمل عدة معاني ..

يقولوا الآية واضحة .. و لا تحتمل تأويل ..

و إحنا نتكلم عربي و القرآن عربي .. مش نازل لناس معينة !!

طيب و السنة الصحيحة كمان تحتمل تأويل و معاني ؟؟

لا حول و لا قوة الا بالله .

رينا يهديك و يهدينا ..

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

freefreer wrote:

بكل اسف .. فإن البعض لا يترددون ذرة تردد فى كيل الإتهامات و الغمز و اللمز باسم الدين .. تارة باستخدام ايه قرانية

ومع كلامك هذا يا أستاذ freefreer فقد قمت بايراد آيتين !!!!!! :!:

فهل أفترض أنا بهذا انك تقصد الغمز واللمز وانك تقصد الأساءة ؟؟!

بالطبع لالالالالالا

ولكنك فعلت هذا لتوضيح ما تقصد بأفضل و أعظم كلام وهكذا يفعل ما تقول عليهم فهم يكتبون هذه الآيات والأحاديث لتوضيح مقصدهم ولأثباته فى نفس الوقت

فلماذا لا نفسرها بهذا وأنهم كانوا بنية حسنة مثلك تمام با أستاذ freefreer صح ولا ايه؟؟؟؟؟؟؟

فارجو دائما حسن الظن الأعضاء بعضهم ببعض

واتماما للفائدة ارجو قراءة أو المشاركة فى هذا الموضوع:

http://www.egyptiantalks.org/phpBB2Plus/vi...opic.php?t=4944

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ ام اش ام .. سلسلة من المغلطات ..

اولا .. انا لم احدد المقصودين بكلامى فى موضوعى .. كما ان اسلوبى كان هادئا .. عكس من ردوا على العبد لله ..

ثانيا .. الموضوع ليس خصومة او جدل جاءت الأيات ردا عليها ..

ثالثا .. الأيات لا يوجد فيها اتهامات من النوعية التى اوردتها ..

رابعا .. حسن النية مطلوب و لكن لابد ان يكون له حدود .. خاصة اذا كان الشخص المطلوب دائم اللجوء الى هذه الأسلوب

خامسا .. انت بالذات فى نقاش المهدى .. و رغم انه سبق اتهامك لى باتباع الرأى الشاذ .. الا انك عدت و اوردت الأية التالية فى شكل نصيحة للعبد لله مباشرة :

وتذكر دائما قول الله : 

يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَآفَّةً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ

فمن المقصود باتباع خطوات الشيطان هنا ..

و عندما واجهتك بوضوح ..

و اتمنى ان لا يكون العبد لله و من هم على شاكلتى هم المقصودين باتباع خطوات الشيطان فى الأية التى اوردتها .. لأن لو الأمر كذلك .. فنكون حملت وزرا على كل من اصابه قولك ..

لم تجب ردا .. !!!!

المأساة ان من يستخدم القران لغمز و لمز الناس - و كأن هذا هو الهدف من تنزيل القران - لا يسيئة تصرفة .. و لكن يسيئة فقط مواجهتة بفعله .. سبحان الله ..

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ ام اش ام .. سلسلة من المغلطات ..

اولا .. انا لم احدد المقصودين بكلامى فى موضوعى .. كما ان اسلوبى كان هادئا .. عكس من ردوا على العبد لله .. 

ثانيا .. الموضوع ليس خصومة او جدل جاءت الأيات ردا عليها .. 

ثالثا .. الأيات لا يوجد فيها اتهامات من النوعية التى اوردتها ..

رابعا .. حسن النية مطلوب و لكن لابد ان يكون له حدود .. خاصة اذا كان الشخص المطلوب دائم اللجوء الى هذه الأسلوب

خامسا .. انت بالذات فى نقاش المهدى .. و رغم انه سبق اتهامك لى باتباع الرأى الشاذ .. الا انك عدت و اوردت الأية التالية فى شكل نصيحة للعبد لله مباشرة :

وتذكر دائما قول الله : 

يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَآفَّةً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ

فمن المقصود باتباع خطوات الشيطان هنا ..

و عندما واجهتك بوضوح ..

و اتمنى ان لا يكون العبد لله و من هم على شاكلتى هم المقصودين باتباع خطوات الشيطان فى الأية التى اوردتها .. لأن لو الأمر كذلك .. فنكون حملت وزرا على كل من اصابه قولك ..

لم تجب ردا .. !!!!

المأساة ان من يستخدم القران لغمز و لمز الناس - و كأن هذا هو الهدف من تنزيل القران - لا يسيئة تصرفة .. و لكن يسيئة فقط مواجهتة بفعله .. سبحان الله ..

السلام عليكم,

أستاذى العزيز أنا أولا لا أتكلم عن نفسى و لا أدافع عن نفسى فقد كان كلامى عام

قلت انك لم تحدد المقصودين فى كلامك وانا ايضا لم أحدد احد

قلت انى اتهمتك باتباع الراى الشاذ ولم اكن انا صاحب هذه المقولة :?

قلت انك اتهمتك وكان اتهامى اليك كتابة هذه الأية وهذا بالصبط ما أقصد فاماذا أخذت حضرتك الجزء الثانى من الآية وتركت الجزء الأول الذى كنت أنا أقصده ولم تحسن الظن بى :?

قلت انى لم أرد عليك .....أولا لأن حضرتك قلت فى اول كلامك انك تعبت من الجدال ففكرت فى الأنتظار حتى لا يحدث مضايقة منى لك ولكن أيضا لم تحسن الظن بى :?

قلت انى كنت أنصحك ولكنى والله كنت أريد فقط أن اوضح وجهة نظرى

وشكرا :(

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

سحبنا حكاية تباع الرأى الشاذ .. قالها براود ..

بالنسبة للباقى .. الكلام - اى كلام - يكون له معانى مختلفة حسب الموقف الذى سيق فيه .. و الطريقة و باقى العوامل لأخرى المحيطة بالموقف .. و لن نتجادل الى مالا نهاية فى معنى هذا و هذه ..

و لو اتبع شخص ما هذه الطريقة معكم فلن تفسروها بحسن نية كما تقولون ..

و لكن سيكون منظرا مقززا ان يورد واحد ايه تصف غريمة مثلا بالكفر فيرد عليه باية تصف غريمه بالشرك .. و هكذا يتشاتمون - استغفر الله العظيم - بايات القران .. و الأحاديث الشريفة

و لكنى لا اعبث مع ايات القران و لا أطوعها لهواى و لا استخدمها لأهانة الناس او اتهامهم .. سواء اتهامهم بالكفر او اتهامهم بالشرك او اتهامهم بالفسوق او اتهامهم بالعصيان او اتهامهم بالجدل بغير علم او اتهامهم باتباع خطوات الشيطان .. الخ الخ الخ .. لأن هذه جريمة عظمى و اهانه للقران و الله أعلم و محيط بالنوايا

و حتى ينصلح هذا الأمر سنظل ننقدة .. و أكرر انه الأولى ان نأسف على تصرفنا هذا .. أهم و أولى على أن نأسف على من يواجهنا به .. الله أولى بالخشية ..

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

و لكن سيكون منظرا مقززا ان يورد واحد ايه تصف غريمة مثلا بالكفر فيرد عليه باية تصف غريمه بالشرك .. و هكذا يتشاتمون - استغفر الله العظيم - بايات القران .. و الأحاديث الشريفة

السلم عليكم,

أستاذى الفاضل وهل كانت هذه الآية :

يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَآفَّةً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ

فيها أى وصف للشرك أو حتى الفسق!!!!! :!:

أنا كتبتها من أجل الجزء الأول فقد كان يناسب الموضوع وعلى العموم يا سيدى انا مسحتها عشان خاطرك :) أى خدمة

ويا ريت تقرأ ما كتبته حتى أستطيع أن أشرح لك وجهة نظرى والرد مفهوش أى آيات خالص :)

وياااااااااارب اكون وضحت ما أقصد

بااااااااااااارب المرة دى :) :)

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...