الطفشان بتاريخ: 8 مارس 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 مارس 2003 هذه بعض ملامح مختصرة دون اطالة عن اول دولة اسلامية اسسها النبي صلى الله عليه و سلم بعد هجرته للمدينة، و استمرارها في عهد الخلفاء الراشدين الدستور و الدستور هنا بمعنى عهد و ميثاق بين الاطراف التي تسكن الدولة، و هم في هذه الحالة المهاجرين و الانصار و اليهود و حدد حقوق و واجبات كل منهم http://sirah.al-islam.com/Display.asp?f=rwd2146 الشورى حتى النبي و هو ينزل اليه الوحي، امره الله بأمر صريح : "و شاورهم في الامر"، و مدح المؤمنين بقوله : "و أمرهم شورى بينهم" و هناك الكثير من الاحداث نجد فيها كيف ان الصحابة كانوا يسألونه "اهذا وحي من الله، ام رأي لك" فاذا قال رأي، قالوا بل نفعل كذا و كذا و من امثلة هذا - احد الصحابة سأله عن مكان المعركة في بدر، و اشار عليه بأن يذهبوا الى بئر بدر بجوار الماء - صحابي اخر في غزوة الخندق اعترض على اعطاء قبيلة اخرى ثلث محصول التمر من المدينة و في كل هذه الحالات اخذ الرسول بمشورتهم التعددية و قبول الاخر لم يجبر المسلمون اليهود على تغيير دينهم، و لا اخذوا منهم جزية (من الذين في المدينة) و اقر اليهود على الحرية الدينية و ان لهم احكامهم فيما يخصهم من شرائع و نص الوثيقة "وإن يهود بني عوف أمة مع المؤمنين لليهود دينهم وللمسلمين دينهم مواليهم وأنفسهم إلا من ظلم وأثم" (طبعا هذا قبل نقضهم العهد و مساعدة قريش ضد المسلمين) المسئولية عندما جاء اعرابي الى الرسول و كلمه بغلظة "اعطني مما اعطاك الله" لم يأمر بحبسه و لا قتله و اتى اخر و جذبه من ثوبه حتى حز الثوب في عنقه فما كان منه الا ان تبسم و اعطاه من بيت المال الشفافية الحاكم كان مسئولا من الرعية نجد عمر بن الخطاب ينكر عليه احد الرعية كيف ان له ثوب طويل، و الاثواب التي اتت و تم توزيعها قصيرة لم يقل عمر القوه في السجن! بل امر ابنه ان يتكلم و ان يقول انه اعطى ثوبه لاباه بل و اراهم عمر بالدليل كيف ان ثوبه موصولا و محاكا الحكم للاصلح بالاختيار كان من عادة العرب ان يختاروا اصلحهم للحكم، و الاسلام اقر هذا النظام، بدون توريث الابن الاكبر و كانت الشورى هي الاسلوب المتبع و اذكر انه في بيعة احد الخلفاء، خرج احدهم يسأل حتى النساء و الصبيان في المدينة! العدل و القسط و لا داعي ان اسوق الادلة لهذا، فالايات في القران عن العدل و القسط اكثر من ان تحصى. و اسوق هنا مثال واحد و هو حادثة المخزومية التي سرقت و شفع فيها زيد بن حارثة، و رد الرسول قائلا انما اهلك من كان قبلكم انه اذا سرق فيهم الشريف تركوه و اما الضعيف فيقيموا عليه الحد و من ما نستفيد الاتي: - ان العدل اساس اي دولة ناجحة، و اذا تركت العدل، فهذا بشير بفسادها السابق لانهيارها - انه لا مكان لحكم الفرد المطلق بدون مسئولية في الاسلام - ان الحريات الدينية و القضائية لغير المسلمين مكفولة من بدء الاسلام - ان الشورى مبدأ اصيل - المسئولية و الشفافية لهم اصول من الاسلام الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصرى بتاريخ: 8 مارس 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 مارس 2003 العـــــدل الشـورى المساواة القيم الثلاثة التى تحكم النظام السياسى فى الاسلام طبقا لما ورد فى النصوص القرآنية والسنة المطهرة .. بنفس الترتيب . حينما جاءت الثورة الفرنسية إتخذت لها قيم حرية .. آخاء .. مساواة فى عهد الثورة المصرية كان الشعار حرية .. إشتراكية .. وحدة :? عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصرى بتاريخ: 8 مارس 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 مارس 2003 هذه القيم الرئيسية تتفرع الى مبادىء فرعية .. فقد كفل الاسلام ما عرف فيما بعد من إتفاقيات دولية تنظم ما صار يعرف بحقوق الانسان مثل حرية الرأى والتنقل والعبادة والمراسلات وحرمة المسكن .. وحرمة الجسد من الإيذاء .. وحقوق المرأة .. وحق الطفل .. وكذلك حقوق أسرى الحرب .. وغيرها عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 8 مارس 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 مارس 2003 ولا يخفى عليكم أن الرسول صلى الله عليه وسلم وضع دستورا وميثاقا للأعداء وليس للمسلمين فقط وأمر المحاربين المسلمين أن لا يقتلوا طفلا أو امرأة أو كهلا أو أجيرا أو حتى غير محاربا وهذا من عظمته وسماحته مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 9 مارس 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 مارس 2003 جزاك الله خيرا أستاذنا العزيز الطفشان على الموضوع الجميل .. المصيبة بعد كده يقولوا لا للدولة الاسلامية !! :? ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
wahed_masry بتاريخ: 9 مارس 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 مارس 2003 السلام عليكم أخي الطفشان جزاك الله خيرا أن كان لي أن أضيف شيئا الديموقراطية حادثة السقيفة تعتبر بجميع المقاييس انتخاب حر مباشر وحذث هذا في عصر اندثر فيه التراث السياسي للاغريق (مخترعي الديموقراطية) وتحولت روما وريثتهم إلى دولة ديكتاتورية (وكان من وجهة نظري المتواضعة أكبر مسمار في نعشها) فكما أشرت أخي الطفشان أن المسلمين لم يرثوا أيا من نظم الحكم التوريثية رغم كونها مقبولة في عصرهم بل وتعد عنوانا للتقدم السياسي!!! بل ارتضوا ما كان يبدوا عادلا عدم الانفراد بالرؤية وتحقير كل ما يأتي من الاخر أقر الاسلام العرب على الحميد من أخلاقهم ولم يحاول كسب أرضية زائفة من ادعاء التفرد والاختلاف ، فاستحسن الاسلام من افعالهم الكرم والجود واغاثة الملهوف وعزة النفس ، بل دعا اليها ورغب فيها!! بل ورد في الحديث "خيركم في الجاهلية خيركم في الاسلام" ومثال على ذلك من عصر النبوة حادثة أسر ابنة حاتم الطائي ---------------------------------- اخي الكريم براود مسلم ليس الرفض للدولة الاسلامية فهذه (اسمحلي يعني ) مغالطة فالكلام أعلاه يصعب على أي منصف رفضه فهي مبادئ عامة لا يقوم مجتمع سليم أو ناجح (بغض النظر عن ديانته) دونها!!!! الرفض يا سيدي هو لما يدعى كونه الدولة الاسلامية الرفض هو للتفريط في أي من تلك المبادئ الاساسية باسم الاسلام والرفض لقبول أي شئ فقط لان عليه علامة الاسلام وهذا هو ما أوضحته للأخ العزيز شيكو المصري في موضوع البيان السياسي لاحد عناصر الاخوان بالمناسبة ، لم نسمع جديدا في هذا الموضوع بعد لعل المانع خير والسلام عليكم الجهل أصل كل بلاء ، ومنبع كل نقيصة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 9 مارس 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 مارس 2003 و مدحموضوع مهم و جيد فعلاً .. و لكن لي تصحيح بسيط ..لكنه مهم لأن بغيره سينقلب المعنى ... هذا ليس مدح للمؤمنين ... إنه أمر ... و هذه هي إحدى صيغ الأمر في اللغة العربية .... كما ذكر في القرآن " و من دخله كان آمناً " ... القرآن هنا لا يقرر حقيقة ... و إنما هو أمر لنا أن نكفل الأمان لمن يدخل الحرم ... و كذلك فهو أمر لنا أن يكون أمرنا شورى بيننا ... سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 9 مارس 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 مارس 2003 اشكر الجميع على التعليق و بما ان العدل اساس مؤسس، فقد اضفته في المقالة الاصلية اما عدم تحقير الاخر، و الديمقراطية، فاتفق معك يا اخ واحد مصري تماما، و ان كنت اظن انهم يندرجوا تحت الشورى و التعددية التي ذكرتهم، فشكرا على الايضاح و التفصيل الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 9 مارس 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 مارس 2003 الأخ العزيز wahed masry اخي الكريم براود مسلم ليس الرفض للدولة الاسلامية فهذه (اسمحلي يعني ) مغالطة فالكلام أعلاه يصعب على أي منصف رفضه فهي مبادئ عامة لا يقوم مجتمع سليم أو ناجح (بغض النظر عن ديانته) دونها!!!! الرفض يا سيدي هو لما يدعى كونه الدولة الاسلامية الرفض هو للتفريط في أي من تلك المبادئ الاساسية باسم الاسلام والرفض لقبول أي شئ فقط لان عليه علامة الاسلام وهذا هو ما أوضحته للأخ العزيز شيكو المصري في موضوع البيان السياسي لاحد عناصر الاخوان بالمناسبة ، لم نسمع جديدا في هذا الموضوع بعد لعل المانع خير والسلام عليكم يعني لو دولة اسلامية فيها هذه المباديء و لا تقبل أبدا باتنازل عنها يبقى مفيش مشاكل ؟؟ الأهم هو المرجعية .. هذا هو الفارق الرئيسي . ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 14 يونيو 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 يونيو 2003 موضوع قديم يستحق القراءة الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
M.H.M بتاريخ: 15 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 يونيو 2003 و اذكر انه في بيعة احد الخلفاء، خرج احدهم يسأل حتى النساء و الصبيان في المدينة! ياريت تذكر لنا دليل على هذه الواقعة فهى غريبة !!!! الديموقراطية حادثة السقيفة تعتبر بجميع المقاييس انتخاب حر مباشر دى حادثة السقيفة بالذات ضرب للديموقراطية من أساسه لأنه لم يكن فى السقيفة غير أهل الحل والعقد وليس كل الصحابة ولم يكن فيها لا نساء ولا أطفال وتقولى ديموقراطيه ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ........... وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء....... ________________________________________________________________ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً وفى تفسير بن كثير: {فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر، رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 15 يونيو 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 يونيو 2003 و اذكر انه في بيعة احد الخلفاء، خرج احدهم يسأل حتى النساء و الصبيان في المدينة! ياريت تذكر لنا دليل على هذه الواقعة فهى غريبة !!!! هل هي غريبة لانها تخالف ما افترضته مسبقا من شكل للشورى؟ و بالتالي تستنكر ما يخالف ما تعلمه مسبقا! فلو ذكرت الدليل، هل ستقتنع؟ البداية و النهاية لابن كثير بيعة عثمان ويروى أن أهل الشورى جعلوا الأمر إلى عبد الرحمن بن عوف؛ ليجتهد للمسلمين في أفضلهم فيوليه. فيذكر أنه سأل من يمكنه سؤاله من أهل الشورى وغيرهم فلا يشير إلا بعثمان بن عفان حتى أنه قال لعلي: أرأيت إن لم أولك فمن تشير به؟ قال: بعثمان. ... ثم نهض عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه يستشير الناس فيهما ويجتمع برءوس الناس وأجنادهم؛ جميعا وأشتاتا مثنى وفرادى ومجتمعين سرا وجهرا حتى خلص إلى النساء المخدرات(1) في حجابهن وحتى سأل الولدان في المكاتب وحتى سأل من يرد من الركبان والأعراب إلى المدينة في مدة ثلاثة أيام بلياليها فلم يجد اثنين يختلفان في تقدم عثمان بن عفان؛ إلا ما ينقل عن عمار والمقداد أنهما أشارا بعلي بن أبي طالب، ثم بايعا مع الناس على ما سيذكر. فعسى في ذلك عبد الرحمن ثلاثة أيام بلياليها لا يغتمض بكثير نوم إلا صلاة ودعاء واستخارة، وسؤالا من ذوي الرأي وغيرهم فلم يجد أحدا يعدل بعثمان بن عفان رضي الله عنه. و ان لم تكن تصدقني فهاهي الوصلة http://history.al-islam.com/display.asp?f=bdy01573.htm و الموضوع غير مخصص لكيفية الشورى لذا النقاش عنها يكون في موضوعها الديموقراطية حادثة السقيفة تعتبر بجميع المقاييس انتخاب حر مباشر دى حادثة السقيفة بالذات ضرب للديموقراطية من أساسه لأنه لم يكن فى السقيفة غير أهل الحل والعقد وليس كل الصحابة ولم يكن فيها لا نساء ولا أطفال وتقولى ديموقراطيه و من قال ان الاطفال ينتخبون في الديمقراطية اصلا؟ لماذا المغالطة؟ لكي لا يتحول كل موضوع الى جدل و تشعب سألتك اسئلة هناك تعريف الشورى عند التيار الاسلامي http://www.egyptiantalks.org/bforums/viewt...opic.php?t=6068 فرجاء اجابتها ___ (1) المخدرات: يعني النساء في الخدور، يعني خلف الحجاب الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Farida بتاريخ: 15 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 يونيو 2003 و من خصائص دولة الرسول صلى الله عليه و سلم تكريم المرأه و جعلها عضو نافع فى المجتمع الإسلامى و ليس وأدها و كانت المسلمات يخرجن للصلاة و للعمل و يتناقشن فى امور دينهم و يحاججن الصحابه و لهن رأى فى الزواج و لهن حق الخلع و كل هذه الحقوق الجميله التى منحها الأسلام للمرأه و طبقها الرسول ..... *اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس *اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا * الساكت عن الحق شيطان أخرس * الشعوب تستحق حكامها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان