MZohairy بتاريخ: 5 مارس 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مارس 2008 طبيب و طبيبه من نفس العمر و الخبرات الحياتيه و يعملان و يتقاضيان دخلا متساوي و يقوما بالإنفاق على البيت بالتساوي كيف تكون القوامة في هذه الحاله و كيف نعرفها؟ Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nash بتاريخ: 5 مارس 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مارس 2008 تصدق بالله....لا إله إلا الله... هذا السؤال كان يدور في دماغي...لكن بطريقه أخري.... إذا كانت الزوجه هي التي تنفق علي البيت لسبب ما...كأن يكون الزوج عاطل عن العمل لظرف من الظروف مثلا فلمن تكون القوامه في البيت؟؟ إذا كانت من شروط القوامه للرجل الإنفاق أصلا.... ياريت اللي يجاوب مايقولش إن الزوجه تقعد في البيت لإنها خالفت الفطرة..أنا أتكلم عن ظروف قاهرة دفعت بالزوجه إلي العمل في الوقت الذي يجلس فيه الزوج بالبيت... معلش يا زوهيري ..هاضيف سؤالي لسؤالك...ممكن؟؟ شكرا....مع أن المفروض تكون الإجابه من مفتي وليس محب للدين فقط صن ضحكة الأطفال يارب فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 5 مارس 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مارس 2008 انتي تؤمري يا نيش هانم Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 5 مارس 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مارس 2008 يعني كده عندنا سؤالين عند تساوي الإنفاق و عند الانفاق عن طريق المرأه فقط بسبب عدم وجود مورد رزق للرجل لمده طويله طبعا كيف تكون القوامه و كيف نعرفها؟ Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nash بتاريخ: 5 مارس 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مارس 2008 صح سؤالين...ياريت بأة نلاقي حد يجاوبنا.... لإن فعلا الموضوع عاملي ( هيدك ) معرفش ليه صن ضحكة الأطفال يارب فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م.سامح المصرى بتاريخ: 5 مارس 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مارس 2008 طبيب و طبيبه من نفس العمر و الخبرات الحياتيهو يعملان و يتقاضيان دخلا متساوي و يقوما بالإنفاق على البيت بالتساوي كيف تكون القوامة في هذه الحاله و كيف نعرفها؟ اسف يا استاذي mzohairy بس سؤال يعنى اية قوامة ؟ :blush2: سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم اللهم وفقنا لما تحبة وترضاة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 5 مارس 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مارس 2008 طبيب و طبيبه من نفس العمر و الخبرات الحياتيهو يعملان و يتقاضيان دخلا متساوي و يقوما بالإنفاق على البيت بالتساوي كيف تكون القوامة في هذه الحاله و كيف نعرفها؟ اسف يا استاذي mzohairy بس سؤال يعنى اية قوامة ؟ :blush2: ححاول ابسطها واختصرها بقدر المستطاع باختصار تقدر تقول ان القوامه هي أن يكون لك الكلمة الأخيره والله اعلم Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م.سامح المصرى بتاريخ: 5 مارس 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مارس 2008 ااااااااااة جزاك الله خيراً بس معلش هاتعبك تاني هل ليها شروط معينه ؟ يعنى بمعنى انها مثلا ذكرت ان لو كان الزوجة تنفق يبقي ليها القوامة شرعاً يعنى ولا حضرتك بتسال في الحياة العامة يعنى معلش انا هاتعبك شوية :blush2: سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم اللهم وفقنا لما تحبة وترضاة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 5 مارس 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مارس 2008 ااااااااااة جزاك الله خيراًبس معلش هاتعبك تاني هل ليها شروط معينه ؟ يعنى بمعنى انها مثلا ذكرت ان لو كان الزوجة تنفق يبقي ليها القوامة شرعاً يعنى ولا حضرتك بتسال في الحياة العامة يعنى معلش انا هاتعبك شوية :blush2: آآآآه انت بتمتحني بقى؟؟ :blink: انا غير متخصص والله و بسأل عشان اعرف شرعا ...القوامه تكون لمين سواء في حالة الانفاق بالتساوي أو الانفاق من جهة المرأه فقط على الأسره؟ شكرا Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م.سامح المصرى بتاريخ: 5 مارس 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مارس 2008 آآآآهانت بتمتحني بقى؟؟ :blink: انا غير متخصص والله و بسأل عشان اعرف شرعا ...القوامه تكون لمين سواء في حالة الانفاق بالتساوي أو الانفاق من جهة المرأه فقط على الأسره؟ شكرا لا مش امتحان ولا حاجة يا استاذى :blink: يعنى طلع الموضوع يعنى اراء صح ؟ مش كدة :blush2: سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم اللهم وفقنا لما تحبة وترضاة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nash بتاريخ: 5 مارس 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مارس 2008 لا ياسامح مش اراء.... أحنا عايزين الرأي الشرعي الديني في الموضوع...لإن من شروط قوامه الرجل ..الإنفاق... "الرجال قوَّامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا". صن ضحكة الأطفال يارب فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
gopy بتاريخ: 5 مارس 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مارس 2008 الله سبحانه وتعالى جعل القوامة للزوج على زوجته وذلك لسببين أشار إليهما الحق سبحانه وتعالى في قوله "الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا". وإذا تخلى الرجل عن ميزته التي ميزه الله تعالى بها فلم ينفق على امرأته، ولم يكسها، فإن ذلك يسلبه حق القوامة عليها،ولكن قيام الزوجة بالإنفاق لا تنتقل به القوامة إلى الزوجة ولكن قد يعطيها –فى بعض المذاهب- الحق في طلب الطلاق ولم يقل أحد بوجوب نفقة المرأة على زوجها إلا إذا تطوعت ، " وَآتُواْ النَّسَاء صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا " ، فأرجع الله تعالى إنفاقها على زوجها وهبتها له ، إن كانت راضية وطيبة نفسها بإخراجها. هذا ما أعلم والله أعلى و أعلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
~Heba~ بتاريخ: 5 مارس 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مارس 2008 هما كده الرجالة دايما فاكرين القوامة ميزة و تميز مخليهم رافعين راسهم فوق لدرجة انه فى سيدة قالت مرة ان زوجها بيقولها انتى تحت و انا فوق كده بالنص يا ناس القوامة يعنى يكون مسئول عنها يعنى القوامة مسئولية و فيها تعب و مجهود و اخذ الرجل فقط لانه اقدر بدنيا لانها بتتطلب الكد فى العمل لكسب العيش و الانفاق...اما اللى بيقول ان القوامة يعنى يكون له الكلمة الاخيرة فالتفكير ده هو سبب مصائب البيوت و المشاكل فيها أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
gopy بتاريخ: 5 مارس 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مارس 2008 هما كده الرجالة دايما فاكرين القوامة ميزة و تميز مخليهم رافعين راسهم فوق لدرجة انه فى سيدة قالت مرة ان زوجها بيقولها انتى تحت و انا فوق كده بالنصيا ناس القوامة يعنى يكون مسئول عنها يعنى القوامة مسئولية و فيها تعب و مجهود و اخذ الرجل فقط لانه اقدر بدنيا لانها بتتطلب الكد فى العمل لكسب العيش و الانفاق...اما اللى بيقول ان القوامة يعنى يكون له الكلمة الاخيرة فالتفكير ده هو سبب مصائب البيوت و المشاكل فيها لا أبدا يا باش مهندسة خللى بالك التميز هنا لا تعنى التفوق ولكن تعنى الأختلاف فى الأدوار و المسئوليات التى تقوم بها الأسرة وكمان الآية بتوضح (بما فضل الله بعضهم على بعض )، أي أن الرجل مُفَضَّل من بعض الأوجه، والمرأة مُفَضَّلة من أوجه أخرى، و القوامة هنا ليست قوامة السلطة و القهر ولكنها قوامة الشورى والنصح و الحزم فلابد فى النهاية من شخص مسئول يتخذ القرار ( المركب اللى ليها ريسين بتغرق) ويجب ألا ننسى أن الشورى هى عمدة القرار من المنظور الأسلامى وعلى العموم: تعد الزوجة مساوية للزوج في العلاقة الزوجية، حتى إن القرآن يسمي كلاً منهما (زوجاً) فالرجل زوج، والمرأة زوج، لأن كلاً منهما - وإن كان فرداً في ذاته - يحمل هموم الآخر وحاجاته، فهو (زوج) في الحقيقة. والنبي صلى الله عليه وسلم يحمّل كلاًّ من الزوجين المسؤولية، كما في حديث ابن عمر المتفق عليه "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته… والرجل راع في أهل بيته وهو مسؤول عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها وهي مسؤولة عن رعيتها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 5 مارس 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مارس 2008 اسف يا استاذي mzohairyبس سؤال يعنى اية قوامة ؟ :blush2: لا ياسامح مش اراء....أحنا عايزين الرأي الشرعي الديني في الموضوع...لإن من شروط قوامه الرجل ..الإنفاق... "الرجال قوَّامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا". الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا طيب نشوف التفسير بدون زعل بيقول ايه ، ( تفسير رجالى طبعا ) تفسير ابن كثير : يَقُول تَعَالَى " الرِّجَال قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء " أَيْ الرَّجُل قَيِّم عَلَى الْمَرْأَة أَيْ هُوَ رَئِيسهَا وَكَبِيرهَا وَالْحَاكِم عَلَيْهَا وَمُؤَدِّبهَا إِذَا اِعْوَجَّتْ " بِمَا فَضَّلَ اللَّه بَعْضهمْ عَلَى بَعْض " أَيْ لِأَنَّ الرِّجَال أَفْضَل مِنْ النِّسَاء وَالرَّجُل خَيْر مِنْ الْمَرْأَة وَلِهَذَا كَانَتْ النُّبُوَّة مُخْتَصَّة بِالرِّجَالِ وَكَذَلِكَ الْمَلِك الْأَعْظَم لِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لَنْ يُفْلِح قَوْم وَلَّوْا أَمْرهمْ اِمْرَأَة " رَوَاهُ الْبُخَارِيّ مِنْ حَدِيث عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي بَكْرَة عَنْ أَبِيهِ وَكَذَا مَنْصِب الْقَضَاء وَغَيْر ذَلِكَ " وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالهمْ " أَيْ مِنْ الْمُهُور وَالنَّفَقَات وَالْكُلَف الَّتِي أَوْجَبَهَا اللَّه عَلَيْهِمْ لَهُنَّ فِي كِتَابه وَسُنَّة نَبِيّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَالرَّجُل أَفْضَل مِنْ الْمَرْأَة فِي نَفْسه وَلَهُ الْفَضْل عَلَيْهَا وَالْإِفْضَال فَنَاسَبَ أَنْ يَكُون قَيِّمًا عَلَيْهَا كَمَا قَالَ اللَّه تَعَالَى " وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَة " الْآيَة -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nash بتاريخ: 5 مارس 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مارس 2008 (معدل) أخي الكريم محمد....لن أخذ بتفسير أبن كثير..لإنه ينتقص من كرامه المرأة والإسلام دين العدل والمساواة في الحقوق والواجبات.. أنا لا أقدس الشيوخ..وكل يؤخذ منه ويرد إلا ( صاحب هذا القبر ) الرسول محمد صلي الله عليه وسلم... ثم وكأنه يفترض ان الرجل معصوم من الخطأ واقترب من درجه الملائكه..كثيرا ما نري رجال سفهاء...وبهم من العيوب ما أنزل الله بها من سلطان..ثم أنه يقول مؤدبها...وكان النساء قليلات التربيه والرجال هم المهذبين المؤدبين..ولا يجب ان يسالوا عن شيء... تذكرت شيء...إذا كان الرجال مختصين بالنبوة....فالنساء كن هن أمهات الأنبياء..وكذلك أختصت الأم بوضع الجنه تحت أقدامها...دونا عن الرجل.... كما أن عبأ النبوة للرجل أكبر من أن تتحملها المرأة وخاصه في سابق العهود من قسوة في التنقل ...وقياده الجيوش....وأبدا لم ينتقص نبي من شأن النساء ولكنها القبليه المقيته والتي كانت تؤيد واد البنات... الرسول صلي الله عليه وسلم كان يستشير أمهات المؤمنين في الكثير من الأمور وكان يأخذ برأيهن... لذلك استغرب هذا التفسير والذي يحتقر المرأة ويعلي شان الرجل عليها دون وجه حق...فقد تكون أفضل منه الف مرة في دينها وفي اخلاقها وفي نسبها وحسبها... تم تعديل 5 مارس 2008 بواسطة nash صن ضحكة الأطفال يارب فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
deemuck بتاريخ: 5 مارس 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مارس 2008 مجرد سؤال ،،، هل المساواة مطلقة بين الرجل والمرأة؟ إذا قلنا مثلا "الإسلام لم يُفَرِّق بين الرجل والمرأة في ممارسة الحقوق السياسية" ، و قلنا ايضا " إذا كانت المرأة مطالبة بعبادة الله وإقامة دينه ، فإنها مكلفة مثلها مثل الرجل بتقويم المجتمع وإصلاحه " قد يفهم من اولهما ان هناك مساواة مطلقة وهي غير ذلك. فمثلا نحن نعرف ان صـلاة المرأة في بيتها خير من صلاتها في المسجد ، وصلاة الرجل في المسجد خير من صلاته في البيت وبالطبع هذا توقير للمرأة. ومن جهة اخرى نظرة غير اسلامية من الشيوعي جاربتشوف الذي اشاد الي عمل المرأة واهميته القصوى في المنزل كمربية. لماذا دائما يُطلب سكرتيرة حسنة المظهر ؟ والله هناك حملة كاذبة لمساوة المرأة والرجل في ميادين العمل المختلطة. قلبك عربية تاكسي ....................... ماشي فالحب عكسي عمال يدهس حبايب ....................... ولا بيسمع كلاكسي عواطف سيد التاكسجي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
إيزيس بتاريخ: 5 مارس 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مارس 2008 لماذا دائما يُطلب سكرتيرة حسنة المظهر ؟ لأن المدير كفاية علية سوء المنظر اللي في البيت والغريبة أغلب السكرتيرات غير ذلك قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
رمضان بتاريخ: 5 مارس 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مارس 2008 (معدل) لماذا دائما يُطلب سكرتيرة حسنة المظهر ؟والله هناك حملة كاذبة لمساوة المرأة والرجل في ميادين العمل المختلطة. والله عجبني جدا السؤال ده بما يحمل في طياته مش اجابتك المقصودة يا مدام قرنفل اعتقد ان الاخ دومنيك يقصد شيء تاني خالص والمعنى في بطن الشاعر تم تعديل 5 مارس 2008 بواسطة رمضان خرج الثعلب يوما في رداء الواعظين ومشى في الأرض يهذى ويسب الماكرين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
إيزيس بتاريخ: 5 مارس 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مارس 2008 يا اخ قرنفل أحلفك بالغالي يا رمضان يا خويا لا تشوف ملف العضو قرنفل و حياة الختمة الشريف ورحمة نينة و وحياة اللي جمعنا هنا من غير مناسبة أنا قرنفل هانم أنا مين يا رمضان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان