اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

بحث في انساب اسر وقبائل مصر


ابويحيى

Recommended Posts

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه

اما بعد

فنعرف جميعاً اهمية صلة الارحام فقد وصانا الله سبحانه وتعالى بها ونعلم ان في صلة الارحام الاجر الكبير وهي ايضاً من اسباب سعة الرزق

فمن هذا الباب اوجه دعوة لكل مصري ان يحاول ان يعرف اصول عائلته وجزورها من اين اتت وان كانت لها اصل قبلي من قبائل العرب.

وادعو كل من عنده شجرة عائله ان ينشرها (إن اراد السريه فلا داعي لذكر اسمه الثلاثى في الشجرة ويكتفي فقط بما فوق الجد)

المهم ان نعرف اصول اسر وعائلات أهل مصر.

ومن يريد ان يعرف الكثير عن قبائل العرب فأنصح بموقع انساب العرب

http://www.ansab-online.com/index.php

فأنا مثلا مشغول بالبحث عن اصول عائلتي شوشه فبدأت بدليل هاتف مصر والسعودية وفلسطين والاردن فوجدتهم بكثرة في هذه البلاد وما زلت جاري البحث للعثور على رابط يربطهم جميعاً

العجيب اني وجدت اسم واحد نصراني من اسيوط يحمل اسم شوشه والله عجيب .

فأرجوا من الاخوة المشاركة وكل يدلو معلوماته عن اسر وقبائل مصر

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اخوكم ابويحيى هشام شوشه

من كان منكم مستنا فليستن بمن قد مات فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة

رابط هذا التعليق
شارك

و هناك الكثير من العائلات المصرية تحمل نفس الإسم رغم إختلاف الدين ومنهم من يقيم فى نفس المدينة أو البلدة وعلى ماأظن الـ D.N.A قادر على إثبات أن العديد من هذه العائلات تنتمي إلى عائلة واحدة ولكن الدين فرق بينهما.

على ماأظن أن عائلة شوشة لا تنحدر أصولها من الجزيرة العربية ولكن فلسطين أو الشام .

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

فيما أعلم أن الأسرة الأباظية أصلها من المماليك القادمين من "أبخازيا" و لذلك فاسم أباظة مشتق من أبخازيا... كذلك الكثير منهم مثل رشدى أباظة و ماهر أياظة مثلا يحملون ملامح إلى حد ما تتارية

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

فأنا مثلا مشغول بالبحث عن اصول عائلتي شوشه فبدأت بدليل هاتف مصر والسعودية وفلسطين والاردن فوجدتهم بكثرة في هذه البلاد وما زلت جاري البحث للعثور على رابط يربطهم جميعاً

أعتقد انها عائلة معروفة ولها فروع كثيرة وأعتقد ان فارق شوشة ينتمى أيضا لهذه العالة , من أشجعك فى هذا فى المهم ان نعلم الى أى مدى تنتمى جذورنا فى أعماق التاريخ

أنا أحمد لله أن من على وجعلنى وأسرتى من الأشراف وهذا يسهل تماما معرفة جذورى مهما طال عمقها وتقوم النقابة باستخراج شجرة العائلة لأى من الأشراف وانا أفتخر بانتمائى للأشراف وارجو ان أكون أهلا لهذا الأنتماء

وأحيانا أشعر باطمئنان شديد لشعورى بان دماء جدى النيى تمتزج بدمائى

صلى الله عليك وسلم وأعز قدرك ونصر غيبتك اللهم ما أنى أشهدك حبى لنبينا الكريم

رابط هذا التعليق
شارك

أنا أحمد لله أن من على وجعلنى وأسرتى من الأشراف وهذا يسهل تماما معرفة جذورى مهما طال عمقها وتقوم النقابة باستخراج شجرة العائلة لأى من الأشراف وانا أفتخر بانتمائى للأشراف وارجو ان أكون أهلا لهذا الأنتماء 

يعني ايه الأشراف؟؟؟

دا اسم العيلة؟

ونقابة ايه؟

معلش اصلي ما فهمتش حاجا :roll: :lol:

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق
شارك

الاشراف هم ال بيت النبي عليه السلام

طبعا ليس كل من يدعي انه من الاشراف نصدقه فالكثيرون يدعون ذلك ... منهم الخميني وصدام حسين وغيرهم الكثير في تاريخنا الاسلامي.

اما عن قبيلتي فانا قحطاني ... هاجرت عائلتي من الجزيرة العربية

في القرن الثامن عشر بسبب المجاعة في ذلك الوقت التى اجبرت

الكثير من القبائل الى النزوح الى مصر والشام والعراق ... اما شجرة

العائلة فلا استطيع نشرها لانها ليست معي الان .

والظـُّلْمُ من شِيَمِ النِّفُوسِ فإنْ تجدْ ذا عِفَّةٍ فلعلةٍ لا يَظْلِمُ
رابط هذا التعليق
شارك

لو سمحتم يا جماعة حد يشرح لي ازاي ابحث في السايت ده عن اسم العائلة باختصار علي فكرة الكتابة صغيرة جدا بالسايت وغير مريحة في البحث واشكركم مقدما

أننـا ندفع ثمـن غالـي لسلبـيـتـنا وسكوتنـا والثمن قـابـل للارتفــاع الى أن تتعـدى تكلفـة السـكوت والخنـوع تكلفـة التغـيير وقتهـا فقـط قـد يحـدث التغـيـيـر

رابط هذا التعليق
شارك

طبعا ليس كل من يدعي انه من الاشراف نصدقه فالكثيرون يدعون ذلك ... منهم الخميني وصدام حسين وغيرهم الكثير في تاريخنا الاسلامي.

كلامك مظبوط جدا وكان فيه مشكلة فى النقابة بسبب منح صدام حسين نسب للأشراف على الرغم من ان هناك شك فى الأوراق التى تقدم بها , ولكن العملية مش هرجلة زى ما انت متخيل , فالنقابة لها نشاط واسع فى موضوع تحرى الأنساب ونسبة الخطأ شبه مستحيلة لأحتفاظها بشجرة العائلة , كما تقوم النقابة بمنحنا بطاقات عضوية للأعضاء , كما ان المسألة ليست بالتعقيدات التى تتخيلها ما دام الوالد مسجل بالنقابة , كذلك تمنحك النقابة شهادة نسب مكتوب عليها الشريف فلان أبن الشريف فلان وهكذا الى سابع جد ثم يتم ختمها بسلالة النبى وفى حالتى ينتهى النسب الى الحسين بن على بن السيدة فاطمة , والأنتساب الى الأشراف يجب يدعمه العمل الصالح فالمهم هى أعمالنا

أشكرك على المداخلة

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

هنا نقلت بحث هام جدا في طبقات انساب العرب وهو يعتبر مدخل لمن يهمه البحث

http://www.egyptiantalks.org/phpBB2Plus/vi...opic.php?t=5221

وبالنسبه لاخ ديكارت هناك نبذه صغيرة عن قبائل قحطان تجدها هنا

http://www.ansab-online.com/modules.php?na...=article&sid=73

واعتقد ان لنا صلة قرابة معنا من ناحية امي

ان شاء الله صعيدي فعائلة امي من سوهاج اخميم الصوامعة شرق وهم من الاشراف ولد سلمان وسلمان من المراغي وعندنا ايضا شهادة مختومه بنسب العائلة طلبتها من مصر وعندما تصلني سأنشرها هنا ربما اجد كثير من اقربائي في هذا المنتدى

وهذا ينطبق على اخي sarab هل انت صعيدي ايضا وباالنسبة لفارق شوشه فهو فعلا ابن عم والدي

من كان منكم مستنا فليستن بمن قد مات فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة

رابط هذا التعليق
شارك

فيما أعلم أن الأسرة الأباظية أصلها من المماليك القادمين من "أبخازيا" و لذلك فاسم أباظة مشتق من أبخازيا... كذلك الكثير منهم مثل رشدى أباظة و ماهر أياظة مثلا يحملون ملامح إلى حد ما تتارية

كلام سليم جدا يا كليو

أباظة هي اللفظة التركية لأبخازيا

و ليسوا تتر ، بل قوقازيين (شركس)

و ان كانوا ينتمون الى بعض الاصول العرقية للمماليك، فقد اتوا بعد انتهاء عصرهم

و ابخازيا في القوقاز، بين البحر الاسود و بحر قزوين، جنب جورجيا و ارمينيا و الشيشان و داغستان

و هم و الشركس قرايب، و هاجروا من القوقاز من حوالي 200 او 150 سنة و راحوا البلاد الاسلامية التانية بسبب توسع روسيا القيصرية و احتلالها اراضيهم هناك

منهم من جاء مصر، و منهم من استقر في الاردن، و سوريا و لبنان و غيرها

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

هنا العديد من كتب الانساب

و معظمها قديم لا يناقش ما آل اليه الامر في الانساب حديثا

و منها كتاب القلقشندي

و هناك ايضا كتاب عمر رضا كحالة في القبائل الحديثة

http://www.al-eman.com/Islamlib/default.as...p?CategoryID=19

و هنا ايضا عدد من كتب الانساب (معظمها قديم)

http://www.alwaraq.com

الب اللباب في تحرير الأنساب السيوطي

الأنساب السمعاني

نسب قريش الزبيري

تكملة إكمال الإكمال ابن الصابوني

جمهرة أنساب العرب ابن حزم

نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي

أنساب الأشراف البلاذري

نسب معد واليمن الكبير ابن الكلبي

نسب عدنان وقحطان المبرد

قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان القلقشندي

جمهرة نسب قريش وأخبارها الزبير بن بكار

حذف من نسب قريش مؤرج السدوسي

عجالة المبتدي وفضالة المنتهي في النسب الحازمي

المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب المغيري

الشجرة المباركة في أنساب الطالبية الفخر الرازي

مختلف القبائل ومؤتلفها ابن حبيب

عشائر العراق عباس العزاوي

الجوهرة في نسب النبي وأصحابه العشرة البري

الفخري في أنساب الطالبيين المرزوي

مسبوك الذهب في فضل العرب وشرف العلم على شرف النسب المقدسي

و كنت قد رأيت كتاب مطبوع حديث نسبيا (من الستينات تقريبا) عن القبائل العربية في مصر، و لا اذكر اسم المؤلف

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 سنة...

في مصر يصعب امر الانساب كثيراً

خصوصاً لمن لم يوثق اجداده ..العائلات الصعيديه افضل حالاً من غيرهم ..انتشرت في الآونه الاخيره نقابة آل البيت في المناطق الشعبيه وب150 جنيه في السنه تستطيع ان تنسب نفسك الى الرسول بسهولة ..وهذا من الخدع ومن ذر الرماد في العيون ..فمن المعلوم ان الشجره الاشرافيه يصعب الانظمام لها الا من اهلها وذلك الى ان توثيقها اقوى وامتن من غيرها من القبائل العربيه الاخرى ..هذا في الحجاز والاردن ..ولا ادري عن مصر ..فلا يوجد لدي مصادر فيا ليت يبين لنا اخونا الشريف المصري بعض المصادر المحايده والتى تذكر نسب الاشراف في مصر والشجرة التى تربطهم بأحمد بن محمد بن اسماعيل بن ابراهيم طبا طبا بن اسماعيل بن ابراهيم بن حسن بن حسن بن علي بن ابي طالب والذي توفى سنه 345ه وماهى الوثائق التى تربط العوائل الحاليه بالاصل وثائق مصريه ووثائق عثمانيه ..

والنقابة في مصر تاريخها يشهد بأنها "تبيع "النسب لمن هب ودب ابتداء من الملك فاروق ونهاية بصدام حسين وهذا بشهاده واحد من اهلها محمد الدريني الأمين العام للمجلس الأعلى لآل البيت في مصر والذي اعترف بهذا في موقع امل الامة ..وهذا يضعف من مصداقيتها مع الزمن وانها مرجع ضعيف ..اذن العوده الى

الاصل وهو ما قاله في نفس المقال (أما عن الطريقة الصحيحة لمنح الانساب فيقول: المفروض ان تمنح النقابة شهادات الانساب بناء على اوراق وضعها خبراء معرفون ويرجع اليهم اشقاء في العالم العربي ليحققوا انسابهم. "عندنا في المجلس مثلا الذين يشرفون على تحقيق انساب الاشراف خبراء في الصعيد أخذوا هذا العلم من اجدادهم على مدى 500 عام) الوثائق ثم الوثائق ثم الوثائق اما الكلام واوراق 2006 م والبطاقات المزخرفه لا تنفع وما هى الا خداع ليس الا ..واذا الوثائق وجدت وظهرت فلن يهم راى النقابة سواء اعترفت ام لم تعترف فهى واجهة ليست اكثر "كوشك انساب " لن يهتم به الشريف الحقيقي ولن يتشرف بالانتساب اليه ومن فيه يشهد ان "البيع ما زال مستمراً " واسرع قبل نفاد الكميه ..

والقبائل العربيه في الجزيرة العربيه "السعوديه والخليج " لم يحصل فيها "تشويهة " ولم تتأثر بأحتلال او هجرة شعوبيه من طرف غريب ..هذا غير ان القبائل العربيه في الجزيرة ما زالت متماسكه وقويه وذات نشاطات تزيد من بقاءها بنفس القوة

مثل

- الآبل "الجمال " وامتلاك سلالة نادره منها يتوارثها جيل بعد جيل وتعرف بأسم القبيلة وتوسم بوسمها

- الشعر وقصائده والتى ساهمت بتجسيد قصص وشخوص على مر الزمن وثقها المؤرخين المحايدين ممن لا ينتمونلنفس القبيلة ..

- المزارع والاراضي والتى ساهمت في ذكر العائلة وذكرت انتماءها ..وبعض الصكوك من اكثر من 500 عام يتوارثها جيل بعد جيل ..

في نظري ان كل ما ابتعدنا عن "المنبع " يضعف البحث الا لمن وثق ..والمنبع اليمن فتجد اهل اليمن اقوى الناس في الاثباتات وبعدها يأتى الاقرب والاقرب وهكذا..

المشكلة تكمن في ان هناك جدود اهتموا ووثقوا وحرصوا على عدم الاختلاط بعروق اخرى ..وجدود اهملوا وخبصوا فضاع النسب ..

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ " صدق الله العظيم

كلكم لأدام وأدم من تراب

ما هذا يا اخواني ان هذا الموضوع الذي تناقشون يذكرني بالجاهلية والله انه لمن الجاهلية لقد نهانا الاسلام عن التفاخر بالانساب ولقد ساوي الاسلام بين بلال وباقي الصحابة ولم يفرق بين احد منهم

ارجو من الادارة حذف الموضوع لمخالفته قواعد الدين الاسلامي الحنيف وحرمة النقاش فيه

خرج الثعلب يوما في رداء الواعظين

ومشى في الأرض يهذى ويسب الماكرين

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ ابو يحيى

طيب انا ابن عمتى اسمه ايه ؟؟ اسمه ( هشام ابو شوشه ) لحسن تكون انت ابن عمتى B)

وكمان اسم عائلة جدتى والده ابى من عائله اسمها ( الطوبشى ) ولا اعرف اصلها منين لانى على ما اذكر كان والدى يقول ان اصل العائله ليس مصرى واعتقد تركى

نعرف اذاى بقى

مش انا الواحد عارف ابوه وامه واخواته وابناء العم وابنا العمه وابناء الخال وابناء الخاله كفااااااااايه اوى

:closedeyes: :angry2:

وبحبك وحشتينى ... بحبك وأنتى نور عينى

ولو أنتى مطلعه ... عينى بحبك موووت

مــــــــــصــــــــــــــر

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ " صدق الله العظيم

كلكم لأدام وأدم من تراب

ما هذا يا اخواني ان هذا الموضوع الذي تناقشون يذكرني بالجاهلية والله انه لمن الجاهلية لقد نهانا الاسلام عن التفاخر بالانساب ولقد ساوي الاسلام بين بلال وباقي الصحابة ولم يفرق بين احد منهم

ارجو من الادارة حذف الموضوع لمخالفته قواعد الدين الاسلامي الحنيف وحرمة النقاش فيه

أستاذ رمضان

ممنوع منعا باتا الفتوى بغير علم ولا سند مثبت

الفتوى تكون رسمية ومن أحد المواقع الثقة وليست بناءا على رأي أو فهم شخصي

الإدارة

وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا

وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا

فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا

كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا

رابط هذا التعليق
شارك

استاذ صبح اعتقد اني لم افتي

وثانيا هذا قرآن وحديث شريف وليست فتوى على ما أعتقد

رجاء استاذ صباح اقرأ ما اكتب جيدا وافهمه قبل ان تعلق عليه بهذا الاسلوب الحاد

أعتقد انك لو امسكت بالمصحف لوجدت به هذه الآية ولن تجدها في فتوى مثلا يا سيدي

خرج الثعلب يوما في رداء الواعظين

ومشى في الأرض يهذى ويسب الماكرين

رابط هذا التعليق
شارك

استاذ صبح اعتقد اني لم افتي

وثانيا هذا قرآن وحديث شريف وليست فتوى على ما أعتقد

رجاء استاذ صباح اقرأ ما اكتب جيدا وافهمه قبل ان تعلق عليه بهذا الاسلوب الحاد

أعتقد انك لو امسكت بالمصحف لوجدت به هذه الآية ولن تجدها في فتوى مثلا يا سيدي

يا أستاذ رمضان

ليس معنى فهمك للأيه على هذا النحو أن يتم قصها ولزقها وتفسيرها كما تريد

راجع تفسير الآية الكريمو وقارنها بالموضوع وستعلم أنك قد شططت بعيدا جدا

هذا كان أولا

ثانيا

رجاء إنتقاء أسلوب الحوار جيدا مع الأعضاء

وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا

وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا

فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا

كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا

رابط هذا التعليق
شارك

طبعا لخبرتي الطويلة في مجال الادارة والكلام اللي بالاحمر الموضوع بيشدني علطول

نبدأ بحل المشكله اللي عرفنها من الاساس العضو رمضان والعضو صبح

الموضوع

رمضان ادخل نص ايه قرآنيه وبعدين علق علي الموضوع

رد الفعل من صبح انه علق علي التعليق بأنه فتوي للآية

انا رجعت للمداخلة بتاعه الاخ رمضان فعلا هو ضايف ايه وبعدين اتكلم بس سياق الكلام مش

تفسير للآية خالص هو قال ان التفاخر بالانساب ده شئ غير مقبول

وانا معاه بصراحة يعني ايه الواحد يتفشخر بنسبة يعني الواحد اللي العيله بتعته صغيره او مش معروفه

ميعرفش يعيش هي ناقصة ظلم في الحته دي كمان

يعني هو انا عارف ان في عضو فاضل هنا بيلعب دور مهدي النفوس بس

مش عارف هو مين ولسه مشفش الموضوع ده ولا ايه

المهم هحاول العب الدور ده لحد ميرجع

المهم احنا عوزين نعمل قعد ونصالح فيها الاخين دول علي بعض عشان يرجع الموقع للضحك والفرفشة من جديد

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع الانساب من العلم المباح . فقد روي عنه ( ص) انه قال

تعلمو من انسابكم ما تصلون به ارحامكم .

وعلم الانساب علم قائم بذاته له ا ناسه ومختصوه . والكلم عنه ليس حرام . او فيه مخالفه لاوامر الدين الاسلامي .

ولكن التفاخر فيه منهي عنه فالاسلام نهي عن التفاخر في كل شي لما يسببه ذلك في نفوس الاخرين . حتي التفاخر بالعربيات والمنازل

لا للتفاخر ..

علم الانساب في مصر زي ما قال الاستاذ نصف مصري غير موثق وقليل المهتمين فيه . وان كان هناك اهتمام فهو في النسب الهاشمي فقط . والكل يدعي ذلك في المغرب وفي المشرق ..

في الجزيره العربيه .. هناك اعتبارات لهذا الاسم وتلك القبيله . تترتب عليها اموركثير .. منها الزواج والفديه . والاحلاف القديمه ( معاهدات الحرب )

ايضا كل قبيله معروفه .. لها زعميها . ووئيسهما .وله الاحترام والتقدير . .

ايضا في باديه الشام والعراق والاردن واليمن الشمالي ( صنعاء)

في بقيه دول الخليج هناك اهتمام بسيط . في الامارات وفي عمان . وفي البحرين والكويت . ولكن في قطر اكثر اهتمام . لان الطابع البدوي غالب هناك . اكثر .

لكن المفارقات العجبيه .. ان في دول الخليج بعض الاسر لا تتزاوج مع بعضها بسب النسب .. ولكن نري انهم يتزوجون من دول اخري من مثلا او الهند اواندنوسيا . غير مبالين بالصفه القبيله المعتبره لديهم ..

ايضا اعرف واحد سعودي تزوج ( غير سعوديه ) وهو من قبيله .. وصادف ان اختها تزوجت من شخص اخر من قبيل اخري لا ينتمي الي قبيله معروفه .

فبالتالي يصبح اولادهم اولاد خالات .. وهذا غير مقبول في نظام القبيله .

انفضل الزوجان .. بهذا السبب ..

ايضا اعرف شخص اشترط على اهل زوجته الغير سعوديه ان لا يزوجو بناتهم من سعوديين الا بعد استشارته .. .؟؟

من من كتب عن الانساب في جزيره العرب

علامه الجزيره العربيه الشيخ حمد الجاسر كتاب جمهره انساب العرب

تستغرق مناقشة المسائل التافهة وقتاً طويلاً لأن بعضنا يعرف عنها أكثر مما يعرف عن المسائل الهامة

رابط هذا التعليق
شارك

سقط سهو .. هذاالرابط ..معجم قبائل الجزيرة العربية

للعلامه حمد الجاسر ..

اضغط هنــا

تستغرق مناقشة المسائل التافهة وقتاً طويلاً لأن بعضنا يعرف عنها أكثر مما يعرف عن المسائل الهامة

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      حد عنده اي معلومة عن نسب عائلة عبداللا بالشقة مركز قلين محافظة كفر الشيخ؟؟ 
    • 0
      نطرح طبقات انسا ب العرب نقلا عن صبح الاعشي – للقلقشندي انشاءالله فيه الفائده للاخوان ..... قد عد الماوردي وغيره طبقات أنساب العرب ست طبقات. * الطبقةالأولى: الشعب بفتح الشين وهو النسب الأبعد الذي تنسب إليه القبائل كعدنان ويجمع على شعوب وسمي شعباً لأن القبائل تتشعب منه . * الطبقة الثانية: القبيلة وهي ما انقسم فيه الشعب كربيعة ومضر وتجمع على قبائل وسميت . * الطبقة الثالثة: العمارة بكسرالعين وهي ما انقسم فيه أنساب القبيلة كقريش وكنانة وتجمع على عمائر وعمارات. * الطبقة الرابعة: البطن وهي
×
×
  • أضف...