any person بتاريخ: 6 مارس 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 مارس 2008 حصة تاريخ عام 2150مدرسة ثانوية في (ما تبقى من مصر)المدرس يتجول في الفصل المكتظ بنحو 300 طالب جلس أكثرهم في الطرقة الخارجية وبعضهم جلس فوق الطاولات ، بينما وقف الباقون في المحيط الذي كان في الماضي مخصصاً للمدرس أمام السبورة ، بحيث يتجول المدرس بينهم بصعوبة تشبه تلك التي يتحرك بها الكمساري في أتوبيس مزدحم ، قائلاً : (شوية كده يابني ، طريق يا حبيبي ، عديني يابا الله لا يسيئك) وذلك إذا ما احتاج للكتابة على السبورة ، وبحيث يصبح من الصعوبة بمكان تمييز المدرس من بين الطلبة . (النهارده درس تاريخ) ، رفع المدرس عقيرته : رد أحد الطلاب : (إنت مش قلت رياضيات) ، (تاريخ يا حمار) يرد المدرس بصبر فارغ .(إحنا وقفنا فين الحصة اللي فاتت) يسأل المدرس .يرد أحد الطلاب من الجالسين (لغاية ما قبضوا على الإرهابي عمرو خالد) .الأستاذ : (أيوه تمام ، بعد ما انكشف الإرهابي الكبير عمرو خالد ، واللي اتضح بما لا يدع مجالاً للشك إنه كان بيحث الناس على الصلاة ، وفيه ناس بتؤكد إنهم كان بيحثهم على الصوم ، وعلى الوضوء كمان ، المهم تم القبض عليه وإعدامه عام 2025 . وطبعاً إحنا عرفنا إن كان فيه شخصيات كان لها دور أساسي في نهضة مصر وفي الوصول إلى ما نحن فيه الآن من تقدم وتطور لا يخفى على أحد) التلاميذ ينظرون لبعضهم البعض ببلاهة .الأستاذ يكمل (على رأس هؤلاء يأتي الزعيم جمال عبد الناصر الذي لم يحاول أن يرد عندما اختلف معه أخوتنا الصهاينة في عام 1967 ، وهي الواقعة التي ضخمها البعض وقتها وادعوا أن إسرائيل خلالها قتلت الآلاف من أبناء الشعب المصري ، وأن الجيش المصري تم تدميره بالكامل على أيدي الإسرائيليين ، وأن أراض مصرية تم احتلالها وقتها ، ولكن الحقيقي أن أياً من هذا لم يحدث ، بل كان الأمر مجرد خلاف في وجهات النظر ، لم يشأ المفكر المجدد الفيلسوف عبد الناصر وقتها أن يقف عنده كثيراً ، بل سارع إلى لم الخلاف ، وضحى بنفسه وأعلن استعداده للتخلي عن زعامة البلاد في سبيل ذلك . ثم بعدها ظهر البطل القومي أنور السادات الذي لم يشأ أن يوسع دائرة الخلاف بين مصر وإسرائيل ، وعندما حثه بعض الأشرار والخونة وقتها على محاربة الأخوة الصهاينة فإنه رفض ، وكانت واقعة 1973 دليلاً كبيراً على طيبة قلبه مع الأخوة الصهاينة حيث حدثت بعض المناوشات على الحدود ، قام بعدها الزعيم السادات بتدارك الأمر سريعاً ، ثم قام هذا البطل القومي بزيارة أخوتنا الصهاينة ووقع معهم المعاهدة التي أوصلتنا للرخاء الذي نعيشه الآن ، ولولا حماية أخوتنا الصهاينة لنا لكنا ضحية لغزو القبائل الجنوبية لما كان يعرف بالسودان في الجنوب .(أحد التلامذة يميل على زميله ويقول له ، أنا جدي حكى لي إنه قامت حرب بجد في 1973 وإن لي واحد من جدودي مات فيها ، وإن احنا انتصرنا على إسرائيل فيها ، معقولة كان فيه حرب وقتها مع إسرائيل ، طب ليه؟ دول ناس طيبين ، كل الجرايد بتقول كده . رد زميله : جدك شكله بدأ يخرف) الأستاذ : ونأتي لواقعة تغيير مجرى نهر النيل ، وهي الواقعة التي أعقبت توقيع الاتفاقية الشهيرة بـ (الكويز) عام 2004 ، حيث بعد ذلك بعدة سنوات وافق البطل القومي مبارك وهو جد الزعيم الحالي شريف تامر وليد شريف جمال مبارك ، (صمت الأستاذ قليلاً ثم صاح) ما تسقف يا حمار منك له (فاندلعت عاصفة من التصفيق في الفصل) قلنا وافق البطل القومي مبارك على اقتسام مياه النيل مع أخوتنا في إسرائيل وتم توقيع مشروع تحويل مجرى نهر النيل ، وهو المشروع الذي وقعه المصريون كدلالة على حسن نيتهم ونقاء سريرتهم وطيب خلقهم تجاه الشقيقة إسرائيل ، وتم تحويل مجرى النهر ليمر من أسفل البحر الأحمر ، إلى إسرائيل وبعدها يصب في البحر المتوسط ، وقد أشاع بعض المغرضين أن هذا يمكن أن يؤدي إلى نهاية الحياة في مصر ، ولكن هذا الكلام كان غير صحيح ، والدليل أننا ما زلنا على قيد الحياة وأنكم (بقرف) وصلتم إلى 900 طالب في الفصل (عدد الغياب 600 طالباً) فكيف يدعون أن هذه الاتفاقية تعني نهاية الحياة في مصر ، لقد أغفل هؤلاء المدعون يا حبايبي أن الاتفاقية نصت على أن تعود مياه النيل إلى مصر ثانية بعد أن يستحم منها أخوتنا في إسرائيل ، وقد أكدت الاتفاقية على لفظ (يستحم) ، وذلك حتى لا يساء استعمال المياه في أغراض أخرى هناك ، آه العملية مش سايبة ، وحكومتنا حريصة أشد الحرص على مصلحة المواطن المصري (ضحك بعض الطلاب وتبادلوا الهمس وبانت أسنانهم صفراء معظمها قد تساقط ، بينما هرش بعضهم في رأسه وجسده بشدة) ، وبالفعل حرص أخوتنا في إسرائيل على تطبيق الاتفاقية بحذافيرها ، وعادت إلينا مياه النيل ، وقدمنا للعالم أجمع دليلاً على أن الشعب المصري ليس شعباً أنانياً يود الانفراد وحده بماء النيل تاركاً أخوتنا في التراب في أرض إسرائيل يموتون عطشاً ، وذلك فيما عدا بعض الاستثناءات التي قدمتها الحكومة المصرية في التماس للشقيقة إسرائيل التي وعدت بنظر الأمر قريباً . يبقى الحكومة أصرت على لفظ إيه يا ولاد؟رد الطلبة في صوت واحد : يستحم الأستاذ رافعاً صوته : بحماس ..الطلبة وقد انتشر الذباب حول أفواههم : يستحم .. الأستاذ : ونأتي بعد ذلك لزعيم الثورة الزراعية في مصر ، وهو يوسف والي ، والذي لقبه المؤرخ الكبير وقتها (سمير رجب) بأبو الزراعة المصرية (رد طالب بصوت خافت : يلعن أبو الزراعة المصرية) إخرس يا وله (صاح الأستاذ ثم أكمل) يوسف والي ولاد أنهى خرافة القطن المصري طويل التيلة ، وعود الفلاحين في مصر على زراعة القطن الأمريكي قصير التيلة وبذلك أنهى العنجهية التي سادت لدى فلاحي ذلك الوقت ، كما ازدهرت في عهده الزراعة ازدهاراً كبيراً ، الأمر الذي انعكس على صحة المصريين بشكل واضح (قال الجملة الأخيرة واستند بيده إلى الحائط وهو يرغب في القئ من شدة الهزال) . ودلوقتي يا ولاد ح نسأل بعض الأسئلة للمراجعة :- مين هو الزعيم المصري اللي قال ، "لو لم أكن مصرياً لوددت أن أكون إسرائيلياً" .- (رد أحد التلامذة) شريف جمال مبارك .- برافو سقفوا له . طيب من هو الشخصية التي ماتت رمياً بالحجارة في ميدان عام بيد المصريين الشرفاء لدعوته للإرهاب والأفكار العدوانية؟- (رد أحد التلامذة) محمد متولي الشعراوي .- برافو يابني ، سقفوا له . طيب من هو الزعيم الروحي وباعث الحركة الدينية في مصر والمجدد الذي أرسل في المسلمين على رأس القرن العشرين .- (رد أحد التلامذة) سيد طنطاوي .- برافو برافو ، طيب ، ماذا قال شارون لمبارك عقب موافقة الأخير على توقيع الاتفاق التاريخي المعروف باسم اتفاقية الكويز عام 2004 .- (رد أحد الطلاب) قال له : بكلويز يا بكلويز يا راعي الغنم والكويز .- عظيم يا ولاد . طيب شوية جغرافيا بقى (الأستاذ يدرس جميع المواد للثانوية العامة ، ويقوم أيضاً بمهام فراش المدرسة) ما هي حدود مصر شمالاً وجنوباً وشرقاً وغرباً .- (رد أحد التلاميذ) : شمالاً منخفض القطارة ، جنوباً الواحات الخارجة ، شرقاً الفقاقيع ، وهي تقع على بعد خمسين كيلو متراً غرب المجرى القديم للنيل ، وغرباً حدود مخيمات فلسطين الغربية أو ليبيا سابقاً .- (انقبض وجه الأستاذ وتلفت حوله بفزع) فلسطين إيه الله يخرب بيتك ، منك لله ، (ثم صاح بعصبية) يا بهايم قلنا مية مرة مافيش حاجة اسمها فلسطين ، والإسم ده أصلاً مالهوش وجود في التاريخ ، ماكانش فيه بلد بالإسم ده خالص ، دي مجرد أفكار دخيلة وضعها بعض المؤرخين لأغراض شخصية في كتب التاريخ ، فهمت يا بني منك له . أكمل الأستاذ : النهارده خلصنا الحصة (مدة الحصة عشرة دقائق) الساعة دلوقتي اتناشر وعشرة بعد نص الليل ، ومضطرين نخلص علشان نروح لأن الفترة التاسعة واقفين على باب المدرسة ، أنا رايح أضرب الجرس . منقول رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Folana بتاريخ: 6 مارس 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 مارس 2008 السلام عليكم ورحمة الله.... . طيب من هو الشخصية التي ماتت رمياً بالحجارة في ميدان عام بيد المصريين الشرفاء لدعوته للإرهاب والأفكار العدوانية؟- (رد أحد التلامذة) محمد متولي الشعراوي .- برافو يابني ، سقفوا له بقى الشيخ الشعرواى مات رميا بالحجارة؟؟!!!!!!!!!! يعنى حتى لو حنقول ان الكلام من باب الدعوة للابتسام......حنضحك على اى حاجة؟....ونألف كلام ونصدقه علشان نضحك؟...والله دى تبقى فعلا مأساة.... مش منطقى ابدا اننا نقرأ سطرين فى اى موضوع يعجبنا نجى ننقله كده بسرعة من غير حتى ما نفهم اللى فيه.... يعنى موضوع عن احوال البلد نصفه مغالطات.....يتنقل ويتدوال بسرعة البرق موضوع ساخر من وجهة نظر كاتبه يتحدث عن مستقبل البلد...برضه ننقله بمغالطاته ... نقرأ اولا بس ياجماعة ونقول رأينا فى اللى بننقله.....ونحذف منه مابتعارض مع الحقائق..... فين رأينا...فين انطباعنا الشخصى.... ...فين بصمة تفكيرنا فيما نقرأه وننقله.....؟ { لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
any person بتاريخ: 6 مارس 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 مارس 2008 السلام عليكم ورحمة الله... وعليكم السلام ورحمة الله .... . طيب من هو الشخصية التي ماتت رمياً بالحجارة في ميدان عام بيد المصريين الشرفاء لدعوته للإرهاب والأفكار العدوانية؟- (رد أحد التلامذة) محمد متولي الشعراوي .- برافو يابني ، سقفوا له هذه العبارة استفزتني أيضا لكن لم أرى ذلك سببا كافيا لمحوها كما أنها لا تهدف الى الاهانه بقدر ما لا تهتدف العبارة التالية الي المديح طيب من هو الزعيم الروحي وباعث الحركة الدينية في مصر والمجدد الذي أرسل في المسلمين على رأس القرن العشرين .- (رد أحد التلامذة) سيد طنطاوي يعنى موضوع عن احوال البلد نصفه مغالطات.....يتنقل ويتدوال بسرعة البرقموضوع ساخر من وجهة نظر كاتبه يتحدث عن مستقبل البلد...برضه ننقله بمغالطاته ... نقرأ اولا بس ياجماعة ونقول رأينا فى اللى بننقله.....ونحذف منه مابتعارض مع الحقائق..... فين رأينا...فين انطباعنا الشخصى.... ...فين بصمة تفكيرنا فيما نقرأه وننقله.....؟ و في ظني أن الهدف من هذه القصة الخيالية ليس الضحك .هي محاوله للنقد والاصلاح فيها تضخيم للعيوب حتى نراها بوضوح بعد أن اعتدنا عليها وأصبحت شىء عادي أما ما وصف بالمغالطات ، ففي رأي هي محاوله لتوضيح كيف تُغَيَب الحقائق لصالح الاكاذيب عندما تتغير المصالح و الافكار. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Folana بتاريخ: 6 مارس 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 مارس 2008 السلام عليكم ورحمة الله.... أسعدنى اخى الكريم ان توضح وجهة نظرك واقتناعك بما جاء فى المقال...ولكن ما وددت أن اشير اليه على وجه التحديد..أن هناك فرق بين النقد البناء باظهار العيوب حتى ولو بالكوميديا السوداء..وبين السخرية أو الادعاء المغلف بالابتسام على من شهد لهم خصومهم قبل مريديهم بالاحترام... فابداً لم يكن الشعرواى محل نقد او اتهام ... وكما اعلم ان المنتدى لا يسمح بالتعرض للشخصيات الدينية والعامة ومايخص العقائد المختلفة بأسلوب فيه اهانة او سخرية او تبرير لما هو بعده.... كان رائى المتواضع اننا نقرأ ماننقله وان استفزتنا جملة لن تؤثر على الموضوع ولن تقلل من الابتسامة...يبقى نحذفها.... ببساطة كده... شكرا لك.... { لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
shawshank بتاريخ: 6 مارس 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 مارس 2008 (معدل) ..أن هناك فرق بين النقد البناء باظهار العيوب حتى ولو بالكوميديا السوداء..وبين السخرية أو الادعاء المغلف بالابتسام على من شهد لهم خصومهم قبل مريديهم بالاحترام...فابداً لم يكن الشعرواى محل نقد او اتهام ... أنا متصور أن أحد أبعاد الموضوع المنقول التعرض لتزييف التاريخ ، واستخدام ما هو متاح حاليًا من تزييف للتاريخ الماضي (ربما في رأي الكاتب) في استقراء ما قد يحدث في المستقبل من تزييف للتاريخ وقتها ، والذي هو حاضر نعيشه الآن . يعني اسقاط على الواقع الحالي في سرده للتاريخ الماضي . أتصور أنه كذلك أكثر منه تعرض صريح بالذم لشخصيات اتفق كثيرون على مدحها أو تعرض صريح بالمدح لشخصيات اتفق كثيرون على ذمها . تم تعديل 6 مارس 2008 بواسطة shawshank كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان