اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

النساء: هل يخرجن أم يقرن فى بيوتهن ؟


MZohairy

Recommended Posts

مساء الورد

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 168
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الأخ سهران

الأخت هبة

الأخ deemuck

نكدب لو قلنا الرق دلوقتي مش موجود يعني الممثلة اللي بيطلب منها المخرج زاوية معينة للتصوير و هيا عارفة ده ليه مش ده برضة رق و لا انا غلطانة

طيب و لما بيكون التصوير في عز الشتا و الممثلين بيلبسوا ملابس صيفية ده مش برضه رق

و لما الممثلة الواحد ب 15 جنيه يدخل يشوفها و هيا بتغني و بترقص و بتنكت مش الرق كان اكرم من كدة علي الأقل كانت بتبقي لراجل واحد مش للجماهير كلها

أنا بيصعبوا عليا الناس دول و تطلع في التليفزيون تحاول تعوض النقص اللي عندها و تقول انا من عيلة كبيرة و ملتزمة

و غيرها بقي في مهن كدة ملهاش لازمة

طيب لو اتنظم الموضوع ده زي زمان كان بيبقي اسمهم السراري و فيه عبيد للخدمة

و كان فيه بقي تشريع للأرقاء و بعدين رب الأسرة مسئول عن أهله بما فيهم العبيد مش ده اكرم و الله

قريت ان اتلغي الرق في اتفاقية اسمها اتفاقية جنيف و الأمم المتحدة اول ما قريت الأسمين قلت بس هما اي حاجة شايفنها صح لازم يدخلوا نفسهم فيها

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

طيب لو اتنظم الموضوع ده زي زمان كان بيبقي اسمهم السراري و فيه عبيد للخدمة

ليه كده؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا

رابط هذا التعليق
شارك

طيب لو اتنظم الموضوع ده زي زمان كان بيبقي اسمهم السراري و فيه عبيد للخدمة

ليه كده؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يا أختي الرق موجود دلوقتي بس بصورة تانية

كل اللي بقوله ان زمان كان فيه قانون بيحكمه و تشريع بينظم علاقتهم بالمجتمع

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 سنة...

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

** تغطية الوجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه في المذاهب الاربــــــــــــــــــــــــــــــــــعه **

أولاً: قول أئمتنا من الأحناف رحمهم الله تعالى:

يرى فقهاء الحنفية –رحمهم الله- أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرجال الأجانب، لا لكونه عورة، بل لأنَّ الكشف مظنة الفتنة، وبعضهم يراه عورة مطلقاً، لذلك ذكروا أنَّ

المسلمين متفقون على منع النِّساء من الخروج سافرات عن وجوههنَّ.

وفيما يلي بعض نصوصهم في ذلك: قال أبو بكر الجصاص، رحمه الله: المرأة الشابَّة مأمورة بستر وجهها من الأجنبي، وإظهار الستر والعفاف عند الخروج، لئلا يطمع أهل الرِّيب فيها (أحكام القرآن 3/458 )

وقال شمس الأئمة السرخسي ، رحمه الله : (حرمة النَّظر لخوف الفتنة، وخوف الفتنة في النَّظر إلى وجهها، وعامة

محاسنها في وجهها أكثر منه إلى سائر الأعضاء) (المبسوط 10/152)

وقال علاء الدين الحنفيُّ ، رحمه الله: وتُمنع المرأة الشابَّة من كشف الوجه بين الرجال.

قال ابن عابدين، رحمه الله : المعنى: تُمنع من الكشف لخوف أن يرى الرجال وجهها فتقع الفتنة، لأنَّه مع الكشف قد يقع النَّظر إليها بشهوة.

وفسَّر الشهوة بقوله: أن يتحرك قلب الإنسان، ويميل بطبعه إلى اللَّذة. ونصَّ على أنَّ الزوج يعـّـزر زوجته على كشف وجهها لغير محرم

(حاشية ابن عابدين 3/261) وقال في كتاب الحجّ: وتستر وجهها عن الأجانب بإسدال شيءٍ متجافٍ لا يمسُّ الوجه، وحكى الإجماع عليه.

(حاشية ابن عابدين 2/488).

ونقل عن علماء الحنفيّة وجوب ستر المرأة وجهها، وهي محرمة، إذا كانت بحضرة رجـال أجانب (حاشية ابن عابدين 2/528)،

وقال الطحطاويُّ، رحمه الله: تمنع المرأة الشابَّة من كشف الوجه بين رجال. (رد المحتار 1/272)،

ونصَّ الإسبيجانيُّ والمرغينانيُّ والموصليُّ : على أنَّ وجه المرأة داخل الصلاة ليس بعورة، وأنَّه عورة خارجها، ورجَّح في (شرح المنية ) أنَّ الوجه عورة مطلقاً.

وقال: أمَّا عند وجود الأجانب فالإرخاء واجب على المحرمة عند الإمكان (حاشية إعلاء السنن للتهانوي 2/141).

ولمطالعة مزيد من أقول الفقهاء الحنفية يُنظر حاشية ابن عابدين (1/406-408)، والبحر الرائق لابن نجيم (1/284 و2/381)، وفيض الباري للكشميري (4/24و308).

وقال سماحة مفتي باكستان الشيخ محمَّد شفيع الحنفيُّ: وبالجملة فقد اتفقت مذاهب الفقهاء، وجمهور الأمَّة على أنَّه لا يجوز للنِّساء الشوابّ كشف الوجوه والأكفّ بين الأجانب، ويُستثنى منه العجائز؛ لقوله تعالى :[وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَآءِ ] (المرأة المسلمة ص 202).

وقال السهارنفوريُّ الحنفيُّ، رحمه الله: ويدلُّ على تقييد كشف الوجه بالحاجة: اتفاق المسلمين على منع النِّساء أن يخرجن سافرات الوجوه، لاسيما عند كثرة الفساد وظهوره (بذل المجهود شرح سنن أبي داود 16/431).

.

.

.

.

.

ثانيا: أقوال أئمتنا من المالكيّة:

يرى فقهاء المالكيّة أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرِّجال الأجانب ، لأنَّ الكشف مظنَّة الفتنة، وبعضهم يراه عورة مطلقاً، لذلك فإنَّ النِّساء -في مذهبهم- ممنوعات من الخروج سافرات عن وجوههنَّ أمام الرجال الأجانب.

وفيما يلي بعض نصوصهم في ذلك:

قال القاضي أبو بكر بن العربيِّ، والقرطبيُّ رحمهما الله: المرأة كلُّها عورة، بدنها وصوتها، فلا يجوز كشف ذلك إلا لضرورة أو لحاجة، كالشهادة عليها، أو داء يكون ببدنها، أو سؤالها عمَّا يعنّ ويعرض عندها. ( أحكام القرآن 3/1578)، والجامع لأحكام القرآن (14/277).

وقال الشيخ أبو عليٍّ المشداليُّ، رحمه الله: إنَّ من كانت له زوجة تخرج وتتصرف في حوائجها بادية الوجه والأطراف -كما جرت بذلك عادة البوادي- لا تجوز إمامته، ولا تقبل شـهادته.

وسئل أحمد بن يحيى الونشريسيُّ -رحمه الله- عمن له زوجة تخرج بادية الوجـه، وترعى، وتحضـر الأعراس والولائم مع الرِّجال، والنِّسـاء يرقصن والرِّجال يكفون، هل يجرح من له زوجة تفعل هذا الفعل ؟ فأورد الفتوى السابقة، ثم قال: وقال أبو عبد الله الزواوي: إن كان قادراً على منعها ولم يفعل فما ذكر أبو عليٍّ ( المشداليّ ) صحيح.

وقال سيدي عبد الله بن محمد بن مرزوق: إن قدر على حجبها ممن يرى منها ما لا يحلّ ولم يفعل فهي جرحة في حقه، وإن لم يقدر على ذلك بوجه فلا.

ومسألة هؤلاء القوم أخفض رتبة مما سألتم عنه، فإنَّه ليس فيها أزيد من خروجها وتصرفها بادية الوجه والأطراف، فإذا أفتوا فيها بجرحة الزوج، فجرحته في هذه المسؤول عنها أولى وأحرى، لضميمة ما ذُكر في السؤال من الشطح والرقص بين يدي الرجال الأجانب، ولا يخفى ما يُنْتِجُ الاختلاط في هذه المواطن الرذلة من المفاسد (المعيار المعرب للونشريسي 11/193).

وذكر الآبِّيُّ: أنَّ ابن مرزوق نصَّ على: أنَّ مشهور المذهب وجوب سـتر الوجـه والكفين إن خشـيت فتنة من نظر أجنبي إليها (جواهر الإكليل 1/41). ولمطالعة مزيد من أقول الفقهاء المالكية في وجوب تغطية المرأة وجهها، يُنظر: المعيار المعرب للونشريسي (10/165و11/226 و229)، ومواهب الجليل للحطّاب (3/141)، والذّخيرة للقرافي (3/307)، والتسهيل لمبارك (3/932)، وحاشية الدسوقي على الشرح الكبير (2/55)، وكلام محمد الكافي التونسي كما في الصارم المشهور (ص 103)، وجواهر الإكليل للآبي (1/186).

.

.

.

.

.

ثالثًا: أقوال أئمتنا من الشافعيَّة:

يرى فقهاء الشافعية أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرِّجال الأجانب، سواء خُشيت الفتنة أم لا؛ لأنَّ الكشف مظنَّة الفتنة، وبعضهم يرى أنَّ الوجه عورة مطلقاً.

وفيما يلي بعض نصوصهم في ذلك: قال إمام الحرمين الجوينيُّ، رحمه الله: اتفق المسلمون على منع النِّساء من الخروج سافرات الوجوه؛ لأنَّ النَّظر مظنَّة الفتنة، وهو محرك للشهوة، فاللائق بمحاسن الشرع سدُّ الباب فيه، والإعراض عن تفاصيل الأحوال، كالخلوة بالأجنبية. (روضة الطالبين 7/24)، و بجيرمي على الخطيب (3/315).

ونقل ابن حجر -رحمه الله- عن الزياديّ، وأقرَّه عليه: أنَّ عورة المرأة أمام الأجنبي جميع بدنها، حتى الوجه والكفين على المعتمد.

وقال: قال صاحب النِّهاية: تَعَيَّنَ سترُ المرأة وجهها، وهي مُحْرِمَة، حيث كان طريقاً لدفع نظرٍ مُحَرَّم (تحفة المحتاج 2/112و4/165).

وقال ابن رسلان، رحمه الله: اتفق المسلمون على منع النِّساء أن يخرجن سافرات عن الوجوه، لاسيما عند كثرة الفسَّاق (عون المعبود 11/162).

وقال الشرقاويُّ، رحمه الله: وعورة الحرَّة خارج الصلاة بالنِّسبة لنظر الأجنبيِّ إليها فجميع بدنها حتَّى الوجه والكفين، ولو عند أمن الفتنة.

(حاشية الشرقاوي على تحفة الطلاب 1/174).

وقال النَّوويُّ، رحمه الله: لا يجوز للمسلمة أن تكشف وجهها ونحوه من بدنها ليهوديَّة أو نصرانيَّة وغيرهما من الكافرات، إلاَّ أن تكون الكافرة مملوكة لها، هذا هو الصحيح في مذهب الشافعيِّ رضي الله عنه (الفتاوى ص 192).

وقال ابن حجر، رحمه الله: استمر العمل على جواز خروج النِّساء إلى المساجد والأسواق والأسفار منتقبات؛ لئلا يراهنَّ الرِّجال.

وقال الغزَّاليُّ، رحمه الله: لم يزل الرجال على مرِّ الزمان مكشوفي الوجوه، والنِّساء يخرجن منتقبات (فتح الباري 9/337).

ولمطالعة مزيد من أقوال الفقهاء الشافعية، يُنظر إحياء علوم الدين (2/49)، وروضة الطالبين (7/24)، وحاشية الجمل على شرح المنهج (1/411)، وحاشية القليوبي على المنهاج (1/177)، وفتح العلام (2/178) للجرداني، وحاشية السقاف ( ص 297)، وشرح السنة للبغوي ( 7/240).

وقال الموزعيُّ الشافعيُّ، رحمه الله: لم يزل عمل النَّاس على هذا، قديماً وحديثاً، في جميع الأمصار والأقطار، فيتسامحون للعجوز في كشف وجهها، ولا يتسامحون للشابَّة، ويرونه عورة ومنكراً، وقد تبين لك وجه الجمع بين الآيتين، ووجه الغلط لمن أباح النَّظر إلى وجه المرأة لغير حاجة.

والسلف والأئمة كمالك والشافعيِّ وأبي حنيفة وغيرهم لم يتكلموا إلا في عورة الصلاة.

فقال الشافعيُّ ومالك: ما عدا الوجه والكفين، وزاد أبو حنيفة: القدمين، وما أظنُّ أحداً منهم يُبيح للشابَّة أن تكشف وجهها لغير حاجة، ولا يبيح للشابِّ أن ينظر إليها لغير حاجة (تيسير البيان لأحكام القرآن 2/1001).

.

.

.

.

.

رابعا: أقوال أئمتنا من الحنابلة:

يرى فقهاء الحنابلة أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرِّجال الأجانب، لكونه عورة مطلقاً.

وفيما يلي بعض نصوصهم في ذلك:

قال الإمام أحمد، رحمه الله: ظفر المرأة عورة، فإذا خرجت من بيتها فلا تُبِن منها شيئاً ولا خفها، فإنَّ الخفَّ يصف القدم، وأحبُّ إليَّ أن تجعل لكمها زراً عند يدها حتَّى لا يبن منها شيء (انظر الفروع 1/601).

وقال ابن تيميّة، رحمه الله: وقبل أن تنزل آية الحجاب كان النِّساء يخرجن بلا جلباب، يرى الرِّجال وجهها ويديها، وكان إذ ذاك يجوز لها أن تُظهر الوجه والكفين ... ثم لما أنزل الله -عز وجل- آية الحجاب بقوله: [يَـأَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلاَبِيبِهِنَّ ]حجب النِّساء عن الرِّجال.

وقال ابن تيمية أيضاً : وكشف النِّساء وجوههنَّ بحيث يراهنَّ الأجانب غير جائز، وعلى ولي الأمرِ الأمرُ بالمعروف والنهي عن هذا المنكر وغيره، ومن لم يرتدع فإنَّه يعاقب على ذلك بما يزجره.

وقال ابن القيِّم، رحمه الله: الشارع شرع للحرائر أن يسترن وجوههنَّ عن الأجانب، وأمَّا الإماء فلم يوجب عليهنَّ ذلك ...

والعورة عورتان: عورة في الصلاة، وعورة في النَّظر، فالحرَّة لها أن تصلي مكشوفة الوجه والكفين، وليس لها أن تخرج في الأسواق ومجامع النَّاس كذلك.

.

.

.

.

.

خامسا: أقوال أئمتنا من المحققين:

قال الشوكاني رحمه الله في السيل الجرار (2/180) :"وأما تغطية وجه المرأة – يعني في الإحرام – فلما روي أن إحرام المرأة في وجهها ولكنه لم يثبت ذلك من وجه يصلح للاحتجاج به.

وأما ما أخرجه أحمد وأبو داود وابن ماجة من حديث عائشة قالت: كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله -صلى الله عليه وآله سلم- محرمات فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها، فإذا جاوزنا كشفناه "، وليس فيه ما يدل على أن الكشف لوجوههنَّ كان لأجل الإحرام، بل كنّ يكشفن وجوههن عند عدم وجوب من يجب سترها منه، ويسترنها عند وجود من يجب سترها منه.

قال العلامة بكر أبو زيد: معلوم أن العمل المتوارث المستمر من عصر الصحابة -رضي الله عنهم- فمن بعدهم حجة شرعية يجب اتباعها، وتلقيها بالقبول، وقد جرى الإجماع العملي بالعمل المستمر المتوارث بين نساء المؤمنين على لزومهن البيوت، فلا يخرجن إلا لضرورة أو حاجة، وعلى عدم خروجهن أمام الرجال إلا متحجبات غير سافرات الوجوه، ولا حاسرات عن شيء من الأبدان، ولا متبرجات بزينة.

واتفق المسلمون على هذا العمل المتلاقي مع مقاصدهم في بناء صرح العفة والطهارة والاحتشام والحياء والغيرة، فمنعوا النساء من الخروج سافرات الوجوه، حاسرات عن شيء من أبدانهن أو زينتهن.

فهذان إجماعان متوارثان معلومان من صدر الإسلام، وعصور الصحابة والتابعين لهم بإحسان، حكى ذلك جمع من الأئمة، منهم الحافظ ابن عبد البر، والإمام النووي، وشيخ الإسلام ابن تيمية، وغيرهم رحمهم الله تعالى، واستمر العمل به إلى نحو منتصف القرن الرابع عشر الهجري، وقت انحلال الدولة الإسلامية إلى دول.

الأدلة من النظر:

قال الشنقيطيُّ، رحمه الله: إنَّ المنصف يعلم أنَّه يبعد كل البعد أن يأذن الشارع للنِّساء في الكشف عن الوجه أمام الرِّجال الأجانب، مع أنَّ الوجه هو أصل الجمال والنَّظر إليه من الشابَّة الجميلة هو أعظم مثير للغرائز البشريَّة، وداع إلى الفتنة، والوقوع فيما لا ينبغي.

(أضواء البيان تفسير القرآن بالقرآن 6/602).

.

.

.

.

.

.

و حكى الإجماع على ذلك أئمة يُعتمد نقلهم للإجماع وهم:

• ابن عبد البر من المالكية المغاربة.

والنووي من الشافعية المشارقة .

وابن تيمية من الحنابلة.

وحكى الاتفاق السهارنفوري، والشيخ محمد شفيع الحنفي من الحنفية.

.

.

.

لابد من التصدي لمن يريد تمييع ثوابت الدين ويدعوا نساء المسلمين لكشف وجيههن كعباد القبور وأبناء المتعة الرافضة المجوس والليرالين الديوثثين والمنافقين الممعين لدين الله بإبطال حججهم وبيان ضلالهم في كل مكان ولهذا أرجوا من الجميع نشر الموضوع في كل مكان واحتساب الأجر في ذلك .

أســـد الغابة

رابط هذا التعليق
شارك

اعلم أيها المسلم أن احتجاب المرأة عن الرجال الأجانب وتغطية وجهها أمر واجب دل على وجوبه كتاب ربك تعالى، وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلّم:

أولاً: أدلة القرآن

● الدليل الأول: قوله تعالى: { وَقُل لِّلْمُؤْمِنَـتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَـرِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ءَابَآئِهِنَّ أَوْ ءَابَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى أَخَوَتِهِنَّ أَوْ نِسَآئِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَـنُهُنَّ أَوِ التَّـبِعِينَ غَيْرِ أُوْلِى الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُواْ عَلَى عَوْرَتِ النِّسَآءِ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }. (النور: 31).

وبيان دلالة هذه الآية على وجوب الحجاب على المرأة عن الرجال الأجانب من وجوه:

1- أن الله تعالى أمر المؤمنات بحفظ فروجهن والأمر بحفظ الفرج أمر به وبما يكون وسيلة إليه، ولا يرتاب عاقل أن من وسائله تغطية الوجه؛ لأن كشفه سبب للنظر إليها وتأمل محاسنها والتلذذ بذلك، وبالتالي إلى الوصول والاتصال. وفي الحديث: «العينان تزنيان وزناهما النظر». إلى أن قال: «والفرج يصدق ذلك أو يكذبه». فإذا كان تغطية الوجه من وسائل حفظ الفرج كان مأموراً به؛ لأن الوسائل لها أحكام المقاصد.

2- قوله تعالى: {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ءَابَآئِهِنَّ أَوْ ءَابَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَتِهِنَّ أَوْ نِسَآئِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَـنُهُنَّ أَوِ التَّـبِعِينَ غَيْرِ أُوْلِى الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُواْ عَلَى عَوْرَتِ النِّسَآءِ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }. فإن الخمار ما تخمر به المرأة رأسها وتغطيه به كالغدفة فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها، إما لأنه من لازم ذلك، أو بالقياس فإنه إذا وجب ستر النحر والصدر كان وجوب ستر الوجه من باب أولى؛ لأنه موضع الجمال والفتنة. فإن الناس الذين يتطلبون جمال الصورة لا يسألون إلا عن الوجه، فإذا كان جميلاً لم ينظروا إلى ما سواه نظراً ذا أهمية. ولذلك إذا قالوا فلانة جميلة لم يفهم من هذا الكلام إلا جمال الوجه فتبين أن الوجه هو موضع الجمال طلباً وخبراً، فإذا كان كذلك فكيف يفهم أن هذه الشريعة الحكيمة تأمر بستر الصدر والنحر ثم ترخص في كشف الوجه.

3- إن الله تعالى نهى عن إبـداء الزينة مطلقاً إلا ما ظهـر منها، وهي التي لاَ بُدَّ أن تظهر كظاهر الثياب ولذلك قـال: {إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ءَابَآئِهِنَّ أَوْ ءَابَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَتِهِنَّ أَوْ نِسَآئِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَـنُهُنَّ أَوِ التَّـبِعِينَ غَيْرِ أُوْلِى الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُواْ عَلَى عَوْرَتِ النِّسَآءِ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } لم يقل إلا ما أظهرن منها، ثم نهى مرة أخرى عن إبداء الزينة إلا لمن استثناهم، فدل هذا على أن الزينة الثانية غير الزينة الأولى. فالزينة الأولى هي الزينة الظاهرة التي تظهر لكل أحد ولا يمكن إخفاؤها، والزينة الثانية هي الزينة الباطنة التي يتزين بها، ولو كانت هذه الزينة جائزة لكل أحد لم يكن للتعميم في الأولى والاستثناء في الثانية فائدة معلومة.

4- أن الله تعالى يرخص بإبداء الزينة الباطنة للتابعين غير أولي الإربة من الرجال وهم الخدم الذين لا شهوة لهم، وللطفل الصغير الذي لم يبلغ الشهوة ولم يطلع على عورات النساء فدل هذا على أمرين:

أحدهما: أن إبداء الزينة الباطنة لا يحل لأحد من الأجانب إلا لهذين الصنفين.

الثاني: أن علة الحكم ومداره على خوف الفتنة بالمرأة والتعلق بها، ولا ريب أن الوجه مجمع الحسن وموضع الفتنة فيكون ستره واجباً لئلا يفتتن به أولوا الإربة من الرجال.

5- قوله تعالى: {وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }.

يعني لا تضرب المرأة برجلها فيعلم ما تخفيه من الخلاخيل ونحوها مما تتحلى به للرجل، فإذا كانت المرأة منهية عن الضرب بالأرجل خوفاً من افتتان الرجل بما يسمع من صوت خلخالها ونحوه فكيف بكشف الوجه.

فأيما أعظم فتنة أن يسمع الرجل خلخالاً بقدم امرأة لا يدري ما هي وما جمالها؟! لا يدري أشابة هي أم عجوز؟! ولا يدري أشوهاء هي أم حسناء؟! أيهما أعظم فتنة هذا أو أن ينظر إلى وجهٍ سافرٍ جميل ممتلئ شباباً ونضارة وحسناً وجمالاً وتجميلاً بما يجلب الفتنة ويدعو إلى النظر إليها؟! إن كل إنسان له إربة في النساء ليعلم أي الفتنتين أعظم وأحق بالستر والإخفاء.

● الدليل الثاني: قوله تعالى: {وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَآءِ الَّـتِي لاَ يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَـتِ بِزِينَةٍ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عِلِيمٌ }. (النور: 60).

وجه الدلالة من هذه الآية الكريمة:

أن الله تعالى نفى الجناح وهو الإثم عن القواعد وهن العواجز اللاتي لا يرجون نكاحاً لعدم رغبة الرجال بهن لكبر سنهن. نفى الله الجناح عن هذه العجائز في وضع ثيابهن بشرط أن لا يكون الغرض من ذلك التبرج بالزينة. ومن المعلوم بالبداهة أنه ليس المراد بوضع الثياب أن يبقين عاريات، وإنما المراد وضع الثياب التي تكون فوق الدرع ونحوه مما لا يستر ما يظهر غالباً كالوجه والكفين فالثياب المذكورة المرخص لهذه العجائز في وضعها هي الثياب السابقة التي تستر جميع البدن وتخصيص الحكم بهؤلاء العجائز دليل على أن الشواب اللاتي يرجون النكاح يخالفنهن في الحكم، ولو كان الحكم شاملاً للجميع في جواز وضع الثياب ولبس درع ونحوه لم يكن لتخصيص القواعد فائدة.

وفي قوله تعالى: {غَيْرَ مُتَبَرِّجَـتِ بِزِينَةٍ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عِلِيمٌ }. دليل آخر على وجوب الحجاب على الشابة التي ترجو النكاح؛ لأن الغالب عليها إذا كشفت وجهها أن تريد التبرج بالزينة وإظهار جمالها وتطلع الرجال لها ومدحهم إياها ونحو ذلك، ومن سوى هذه نادرة والنادر لا حكم له.

● الدليل الثالث: قوله تعالى: {يأَيُّهَا النَّبِيُُّ قُل لاَِزْوَجِكَ وَبَنَـتِكَ وَنِسَآءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }. (الأحزاب: 59).

قال ابن عباس رضي الله عنهما: «أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة». وتفسير الصحابي حجة، بل قال بعض العلماء أنه في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلّم، وقوله رضي الله عنه «ويبدين عيناً واحدة» إنما رخص في ذلك لأجل الضرورة والحاجة إلى نظر الطريق فأما إذا لم يكن حاجة فلا موجب لكشف العين.

والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة. قالت أم سلمة رضي الله عنها لما نزلت هذه الآية: «خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية سود يلبسنها». وقد ذكر عبيدة السلماني وغيره أن نساء المؤمنين كن يدنين عليهن الجلابيب من فوق رؤوسهن حتى لا يظهر إلا عيونهن من أجل رؤية الطريق.

● الدليل الرابع: قوله تعالى: {لاَّ جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِى ءَابَآئِهِنَّ وَلاَ أَبْنَآئِهِنَّ وَلاَ إِخْوَنِهِنَّ وَلاَ أَبْنَآءِ إِخْوَنِهِنَّ وَلاَ أَبْنَآءِ أَخَوَتِهِنَّ وَلاَ نِسَآئِهِنَّ وَلاَ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ شَهِيداً }. (الأحزاب: 55).

قال ابن كثير رحمه الله: لما أمر الله النساء بالحجاب عن الأجانب بيّن أن هؤلاء الأقارب لا يجب الاحتجاب عنهم كما استثناهم في سورة النور عند قوله تعالى: {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ءَابَآئِهِنَّ أَوْ ءَابَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَتِهِنَّ أَوْ نِسَآئِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَـنُهُنَّ أَوِ التَّـبِعِينَ غَيْرِ أُوْلِى الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُواْ عَلَى عَوْرَتِ النِّسَآءِ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }. الآية.

فهذه أربعة أدلة من القرآن الكريم تفيد وجوب احتجاب المرأة عن الرجال الأجانب، والآية الأولى تضمنت الدلالة عن ذلك من خمسة أوجه.

ثانياً: أدلة السنة

● الدليل الأول: قوله صلى الله عليه وسلّم: «إذا خطب أحدكم امرأة فلا جناح عليه أن ينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبة وإن كانت لا تعلم». رواه أحمد.

قال في مجمع الزوائد: رجاله رجال الصحيح. وجه الدلالة منه أن النبي صلى الله عليه وسلّم، نفى الجناح وهو الإثم عن الخاطب خاصة إذا نظر من مخطوبته بشرط أن يكون نظره للخطبة، فدل هذا على أن غير الخاطب آثم بالنظر إلى الأجنبية بكل حال، وكذلك الخاطب إذا نظر لغير الخطبة مثل أن يكون غرضه بالنظر التلذذ والتمتع به نحو ذلك.

فإن قيل: ليس في الحديث بيان ما ينظر إليه. فقد يكون المراد بذلك نظر الصدر والنحر فالجواب أن كل أحد يعلم أن مقصود الخاطب المريد للجمال إنما هو جمال الوجه وما سواه تبع لا يقصد غالباً. فالخاطب إنما ينظر إلى الوجه لأنه المقصود بالذات لمريد الجمال بلا ريب.

● الدليل الثاني: أن النبي صلى الله عليه وسلّم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد قلن: يا رسول الله إحدانا لا يكون لها جلباب فقال النبي صلى الله عليه وسلّم: «لتلبسها أختها من جلبابها». رواه البخاري ومسلم وغيرهما.

فهذا الحديث يدل على أن المعتاد عند نساء الصحابة أن لا تخرج المرأة إلا بجلباب، وأنها عند عدمه لا يمكن أن تخرج. ولذلك ذكرن رضي الله عنهن هذا المانع لرسول الله صلى الله عليه وسلّم، حينما أمرهن بالخروج إلى مصلى العيد فبين النبي صلى الله عليه وسلّم، لهن حل هذا الإشكال بأن تلبسها أختها من جلبابها ولم يأذن لهن بالخروج بغير جلباب، مع أن الخروج إلى مصلى العيد مشروع مأمور به للرجال والنساء، فإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم، لم يأذن لهن بالخروج بغير جلباب فيما هو مأمور به فكيف يرخص لهن في ترك الجلباب لخروج غير مأمور به ولا محتاج إليه؟! بل هو التجول في الأسواق والاختلاط بالرجال والتفرج الذي لا فائدة منه. وفي الأمر بلبس الجلباب دليل على أنه لابد من التستر. والله أعلم.

● الدليل الثالث: ما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم، يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحد من الغلس. وقالت: لو رأى رسول الله صلى الله عليه وسلّم، من النساء ما رأينا لمنعهن من المساجد كما منعت بنو إسرائيل نساءها. وقد روى نحو هذا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه.

والدلالة في هذا الحديث من وجهين:

أحدهما: أن الحجاب والتستر كان من عادة نساء الصحابة الذين هم خير القرون، وأكرمها على الله عز وجل، وأعلاها أخلاقاً وآداباً، وأكملها إيماناً، وأصلحها عملاً فهم القدوة الذين رضي الله عنهم وعمن اتبعوهم بإحسان، كما قال تعالى: {وَالسَّـبِقُونَ الاَْوَّلُونَ مِنَ الْمُهَـجِرِينَ وَالأَنْصَـرِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِىَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّـتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَـرُ خَـلِدِينَ فِيهَآ أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }. (التوبة: 100). فإذا كانت تلك طريقة نساء الصحابة فكيف يليق بنا أن نحيد عن تلك الطريقة التي في اتباعها بإحسان رضى الله تعالى عمن سلكها واتبعها، وقد قال الله تعالى: {وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَآءَتْ مَصِيراً }. (النساء: 115).

الثاني: أن عائشة أم المؤمنين وعبد الله بن مسعود رضي الله عنهما وناهيك بهما علماً وفقهاً وبصيرة في دين الله ونصحاً لعباد الله أخبرا بأن رسول الله صلى الله عليه وسلّم، لو رأى من النساء ما رأياه لمنعهن من المساجد، وهذا في زمان القرون المفضلة تغيرت الحال عما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلّم، إلى حد يقتضي منعهن من المساجد. فكيف بزماننا هذا بعد نحو ثلاثة عشر قرناً وقد اتسع الأمر وقل الحياء وضعف الدين في قلوب كثير من الناس؟!

وعائشة وابن مسعود رضي الله عنهما فَهِمَا ما شهدت به نصوص الشريعة الكاملة من أن كل أمر يترتب عليه محذور فهو محظور.

● الدليل الرابع: أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: «من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة». فقالت أم سلمة فكيف يصنع النساء بذيولهن؟ قال: «يرخينه شبراً». قالت إذن تنكشف أقدامهن. قال: «يرخينه ذراعاً ولا يزدن عليه».

ففي هذا الحديث دليل على وجوب ستر قدم المرأة وأنه أمر معلوم عند نساء الصحابة رضي الله عنهم، والقدم أقل فتنة من الوجه والكفين بلا ريب. فالتنبيه بالأدنى تنبيه على ما فوقه وما هو أولى منه بالحكم، وحكمة الشرع تأبى أن يجب ستر ما هو أقل فتنة ويرخص في كشف ما هو أعظم منه فتنة، فإن هذا من التناقض المستحيل على حكمة الله وشرعه.

● الدليل الخامس: قوله صلى الله عليه وسلّم: «إذا كان لإحداكن مكاتب وكان عنده ما يؤدي فلتحتجب منه». رواه الخمسة إلا النسائي وصححه الترمذي.

وجه الدلالة من هذا الحديث:أنه يقتضي أن كشف السيدة وجهها لعبدها جائز مادام في ملكها فإذا خرج منه وجب عليها الاحتجاب لأنه صار أجنبياً فدل على وجوب احتجاب المرأة عن الرجل الأجنبي.

● الدليل السادس: عن عائشة رضي الله عنها قالت: «كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع الرسول صلى الله عليه وسلّم، فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها من رأسها. فإذا جاوزونا كشفناه»، رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه.

ففي قولها: «فإذا جاوزونا» تعني الركبان «سدلت إحدانا جلبابها على وجهها» دليل على وجوب ستر الوجه لأن المشروع في الإحرام كشفه، فلولا وجود مانع قوي من كشفه حينئذ لوجب بقاؤه مكشوفاً. وبيان ذلك أن كشف الوجه في الإحرام واجب على النساء عند الأكثر من أهل العلم والواجب لا يعارضه إلا ما هو واجب، فلولا وجوب الاحتجاب وتغطية الوجه عن الأجانب ما ساغ ترك الواجب من كشفه حال الإحرام، وقد ثبت في الصحيحين وغيرها أن المرأة المحرمة تنهى عن النقاب والقفازين.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يحرمن وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن.

فهذه ستة أدلة من السنة على وجوب احتجاب المرأة وتغطية وجهها عن الرجال الأجانب أضف إليها أدلة القرآن الأربعة تكن عشرة أدلة من الكتاب والسنة.

في رعاية الله ،،

رابط هذا التعليق
شارك

نكدب لو قلنا الرق دلوقتي مش موجود يعني الممثلة اللي بيطلب منها المخرج زاوية معينة للتصوير و هيا عارفة ده ليه مش ده برضة رق و لا انا غلطانة

و لما الممثلة الواحد ب 15 جنيه يدخل يشوفها و هيا بتغني و بترقص و بتنكت مش الرق كان اكرم من كدة علي الأقل كانت بتبقي لراجل واحد مش للجماهير كلها

تصدقوا ان جويرية كانت بتقول حكم :D

الله يمسيها بالخير مطرح ما كانت....بجد وحشتنى

اختلفنا او اتفقنا معاها بس وجودها كان عامل أكشن كبير فى المحاورات

:wub:

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

تحية للمبي بالذات هذا العبقري عرف الحكمة في الموضوع كله ما حجش بيخرج إلا للضرورة والمسألة مش محتاجة عك كتير وبعدين كلكوعة الحريم دي مش بتاعتنا أحنا مجتمع حضري فيه مدرسات وطبيبات وأرامل بتجري علي يتامي وبدل الواحد مايتشملل ويقعد يقول شرع الله يشخلل جيبه ويعطي الست اللي خارجة من بيتها للضرورة ويكفيها هذه الضرورة ويحفظ شرع الله من جيبه مش يقعد مبسوط يتعشي خرفان ويحرم لحم الميتة ع الغلبان

وبعدين لما الضرورة خلت الستات تشيل طوب والشباب يرمي نفسه في البحر أظن ده وقت نطلب فيه من ربنا يبعت رحمة من عنده مش نقعد نقطم في الناس ونعيشهم في نكد علي نكدهم يعني هو الغيران علي شرع الله ده هيكون أحرص عليه من ربنا نفسه؟ لحد امتي المزايدات علي غيمان الناس من يوم ما ظهر تنظيم الأخوان العسكري في ثوبه الجديد المسمي جماعة الخوان وما تفرع منها من مزايدين علي العامة وكل واحد عاوز يمسك في جلابية المجتمع وهات يا تقطيع وهو المجتمع مش ناقص فقر وديكتاتورية تربوية وسياسية وطبقية وخواء فكري وعلمي وضياع شخصي وفي الأخر خايفين علي حتة قماش علي راس الست ولا علي وشها الله هو ربنا خلق القماش ده لينا وخلقنا احنا علشان نلبس القماش يعني مين المهم عند ربنا احنا ولا القماش من الأخر يا مصريين ربنا خلق مين علشان مين؟ الشرع يخدم الناس ولا الناس علشان يخدمو الشرع نقول كمان

مين أولي بالرعاية البشر ولا الشرع

نقول كمان يعلو الشرع ولوعلي جثة الأنسان ولا يعلو الإنسان بمساعدة الشرع؟

نحن نريد السلام لكن السلام بعيد ونحن لا نريد الحرب لكن الحرب من حولنا وسنخوض المخاطر مهما كانت دفاعا عن الحق والعدل

سادس الراشدين جمال عبد الناصر حسين

رابط هذا التعليق
شارك

وأنا سعيد جدا بالجهبذ الذي استشهد بالقرأن ليصل إلي نتيجة معاكسة تماما لما أراده القرأن كمن قال أصرت تصر إلحاحا

الأيات واضحة و فساد تفسير الأخ واضح وضوح الشمس فهو يساوي الوجه بالفرج في المعني والفرج هو العضو التناسلي ولا مدلول اخر لهذه الكلمة والزج بالوجه هنا استدلال فاسد وواضح فساده كمن يقول" ألم أقل لكم أن النمر حيوان منقط ؟ وهذا دليل علي أن له أظلاف"

ثانيا غض البصر هو لا يكون إلا عما يري وإن كان لبس المرأة هو هذا السواد الكامل فعن أي شئ نغض أبصارنا نحن الرجال ؟ وإن كانت النساء لا يرين الرجال ففيم غض البصر؟

ثم إن الإيات تذكر أن للمرأة زينتان أحدهما باطنة ( ومع ذلك هناك طائفة كبيرة من المسموح للمرأة أن تكشفها أمامهم) وهناك زينة ظاهرة في قوله تعالي "إلا ما ظهر منها" فما هو تعريف السلفية للزينة الظاهرة ثم ليقولو لنا إن لم تكن مصاغ الذهب تلبس علي أعضاء مكشوفة من جسد المرأة كالذراعين والأذن والكفوف و والأقدام ففيم صنع امسلمون هذه الحلي ولمذا سموها بهذا الأسم ولماذا يبيعونها ؟ فإن صنفتها علي أنها ضمن الزينة الباطنة وهذا ما أنا متأكد أنك ستذهب إليه فأنت تركت السءال معلقا إذ بعد أن تخرج حلي الذهب من الزينة الظاهرة فما هي الزينة الظاهرة سوف تقول أه الثوب وهذا أخر حصونك

تعالي وريني أي زينة تميز امرأة من أخري بين هذا الركام من القماش الأسود أنتم لم تتركوا للمرأة شيئا إلا سممتموه فحتي الثوب وضعتم شروطا عجيبة فضفاضة لا يشف ولا يصف(ماشي) ولا يلفت أي أنك سعادتك أنت والسلفية من مرضي رهاب الجنس ليس فقط عطلتم نص القرأن بل تدفعون إلي نسخه بأرائكم وهذه الأراء مؤداها الوحيد أن في القرأن نصوصا وردت بغير معني ولا مدلول وهذا طعن في القرأنيسمح لي بكل ثقة أن أتهمكم ومن يسير علي تفسيراتكم بالطعن في الدين ويمكن بالدليل العقلي والنقلي هنا أن أخرجكم من الملة ثم تعالي فسر معي لو أكسبتك المحاجة السابقة قدرا من التدريب علي التفسير وتكوين صورة متماسكة بين النص وتحليله في تفسير الخمار نفسه هذا الفهم العقيم لدينا عن الخمار خاصة بين جماعات الخوارج ( السلفية جمعاء من الإخوان إلي أنصار السنة وما يستجد منها من جوف أنظمة بن أمريكا المتحكم في أرض العرب) إن الله تعالي يقول " وليضربن بخمرهن علي جيوبهن... إلي أخر الأيت" هذا الأمر يقول للنساء وهن يرتدين الخمر فعلا بأن أسدلو هذه الخمر علي الجيوب( فتحة الثوب علي الصدر والتي تكشف الأخدود بين النهدين) فماذا نفهم من هذا هل هو أمر بارتداء الخمر ؟

أن مثل هذا الفهم يشبه الأتي:

سخص ينادي أخر فيقول له يا فلان افرد رجل البنطلون داري بيها ركبك

الفهم الأول فهم الناس العقلاء والطبيعيين أن الشخص المأمور يرتدي بنطلونا وأن هذا البنطلون مشمر وأن الأمر يطلب منه أن يفك التشميرة هذا واضح

فهم ثان : فهم شخص لا يعرف العربية أو لديه علة في الفهم كأن يكون متخلفا عقليا مثلا

أن المأنور لا يرتدي بنطلون علي الإطلاق وأن الأمر يطلب منه أن يرتدي بنطلونا أولا ثم يشمره ليكشف ركبته ثم أن يفك التشميره ليداري ركبه

طبعا الفهم الأول هو الأولي بالقبول في فهم الأية الكريمة وهو ما يعني أن الخمار زي عربي بيئي فرضته ظروف الصحراء الساخنة وعواصفهاالرملية كما فرضت العقال علي الرجال والعمة علي الرجال في الصعيد والنقاب علي الرجال في صحراء موريتانيا والنيجر( الطوارق) وعليه فالأمر هو بستر الأثداء والتحشم في الملبس بشكل عام وليس أمرا خاصا بارتداء القماش علي نحو معين بالذات

فإذا كنت من المؤمنين بإن الإسلام دين العقل والعقلاء فهكذا تفسير قرأننا وإن كنت تراه دينا للمختلين عقليا فخذ بالرأي الثاني الذي هو رأي وتفسير السلفية ولاحظ أن التفسير الأول يجعل القرأن صالحا لكل زمان ومكمان والتفسير الثاني يجعل القرأن أسيرا لبيئة العرب مكانيا ولطريقتهم في العيش في زمن محدد (زمنيا) وعليك أن تختار

الشعب المصري والعربي وكل الشعوب المسلمة اختارت من أول الإسلام الفهم الأول العقلاني أما الخوارج فهم أصحاب التفسير المتعسف وهذا هو سبب تسميتهم بالسم وتذكر أنها تسمية الوجدان الشعبي العربي وليست مرتبطة بواقعة الخروج علي الإمام علي (ر) في التحكيم فقط لأن معاوية وفريقه هم الذين خرجوا عليه ورفضوا بيعته وشقواعليه عصا الطاعة وبالتالي فالتسمية لها مدلول فكري وليس مجرد توصيف واقعة وهذه من أدلة عبقرية الأمة في الحكم التاريخي لأن الخوارج لم يخرجو علي الإمام فقط (وإلا كان معسكر معاوية معهم في التسمية) لكن الخوارج خرجوا علي عقل الأمة الجمعي الفطري ولجأول إلي التأويل المتعسف للوصول إلي نتائج شاقة علي الإنسان وكان سلاحم هو تمسكهم الشديد بأداء الشعائر وهذا مبعث شعور الشعب العربي بالحرج من أراء السلفية لكن لا حرج ولا يحزنزن فقد أمر (ص) بقتلهم ونبأ عنهم وعن شدتهم في الدين وحذر من أن تأخذ المؤمنين بهم رحمة لهذا السبب وشدد علي أن أداءهم العملي في الشعائر لا يجب أن يشعر جماع الأمة بالاهتزاز ولا بالشك في وقفهم إنقاذا للإسلام وعقلانيته لكن للأسف في ال100 عام الأخيرة تقف وراء الخوارج قوة مالية وسياسية هائلة هدفها التعتيم علي الماضي العقلاني للإسلام وتوحيد لون المسلمين بهذا الصباغ اللا عقلاني لتقديمنا علي مذبح الاحتباس الحضاري للغرب ندور حول أنفسنا في دوائر مفرغة غير قادرين علي حسم خياراتنا الحضارية وأبرز مثال علي ذلك البلبلة الشديدة التي يشعر بها الناس تجاه المرحوم(الراشد السادس جمال عبد الناصر) وعدم قدرتهم منذ وفاته تحت القصف الدعائي للخوارج علي حسم تبنيهم لخياراته الحضارية والتي تمثل الطريق الوحيد لإثبات الجدارة الحضارية للشعب العربي وجماع العالم النامي

هذا ونلتقي لاحقا

أراكم بعقل وأتمني أن نصبح جميعا علي إسلامنا هذا الموؤد في حفرة الغش منذ ثمانية قرون ويريد خوارج القرن العشرين وأده للأبد لكن الله يأبي إلا أن يتم نوره علي كل الإنسانية فرسالته العظمي والأخيرة للبشر لا يمكن إلا أن تتم فيبعث من بين الدعايات والأصوات عقلاء يردون للأمة فضلها ويعترفون بعبقرية أدائها ويكسبونها الثقة بنفسها في وجه هذا الظلم البريطاني

نحن نريد السلام لكن السلام بعيد ونحن لا نريد الحرب لكن الحرب من حولنا وسنخوض المخاطر مهما كانت دفاعا عن الحق والعدل

سادس الراشدين جمال عبد الناصر حسين

رابط هذا التعليق
شارك

معلومات إضافية

عام 1821 محمد علي باشا يسحق حركة الخوارج الجدد في الدرعية بعد وصول رسائل استنجاد من جزيرة العرب من قطع الطرق وضرب النساء علي يد جماعات بن عبد الوهاب

1845 تحالف تركيا وانجلترا وفرنسا وروسيا لسحق قوة مصر النامية وفرض انكفاء مصر داخل حدودها وتقليص عدد الجيش المصري بما لا يزيد علي 18 ألف جندي(فرمان 1845) بعد هزيمة القرم

1916 بريطانيا تسحب من الخزينة المصرية 30 مليون جنيها ذهبيا لتمويل شراء ولاء القبائل لتحالف أل الشيخ وأل سعود(وثائق بريطانية كشفها هيكل من عام 1996) لتأسيس دولة الخوارج وطرد الهاشميين الرافضين للمشروع الخوارجي في الجزيرة العربية ( أعطيت مصر صكوكا بالدين علي بريطانيا بالمبلغ ولم نتسلم منه مليما واحدا طبعا وهذا هو سبب أن الدعاية الإخوانية ضد الراشد السادس عبد الناصر تضمنت مقولات أن مصر كانت تدين بريطانيا قبل مجيئه للحكم )

1925 ظهور دولة الخوارج ( أل سعود)

1928 نشوء جماعة الإخوان المسلمين في مصر ولأول مرة في تاريخ الحركات التحررية في العالم تظهر حركة أو حزب لا يكون طرد المستعمر هو أولويتها رقم واحد بل تغيير الشعب نفسه(الدعوة للإسلام من جديد)

1935 تأسيس الجهاز الخاص بلا أجندة واضحة وتورطه في إراقة دماء المصريين لأول مرة في تاريخ حركات التحرر أن تضرب بعضها والمستعمر علي الأرض

حماس وفتح 2008 هل أزيد أم ماذا؟

نحن نريد السلام لكن السلام بعيد ونحن لا نريد الحرب لكن الحرب من حولنا وسنخوض المخاطر مهما كانت دفاعا عن الحق والعدل

سادس الراشدين جمال عبد الناصر حسين

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ zamakany

زيد وانا اذني صاغيه

اثني عليك اجتهادك واطالبك بالمزيد

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

إن الحركة الإسلامية ( هكذا تعتقد في نفسها بينما المسمي العلمي والتاريخي لها هو الخوارج) لم تراجع مقولاتها مطلقا رغم أن الأمة اثبتت في كل الأزمات أنها علي الطريق ( ألاف المصريين من الأطباء أبدوا استعدادهم للتضحية في غزة رغم وقوع مصر الرسمية وإعلامها بالكامل ومقرراتها الدراسية من الحضانة للجامعة تحت الوصاية الغربية) أي أن الأمة أثبتت أنها بالفعل لا تجتمع علي خطأ والرأي العام الشعبي في مصر مع المقاومة ومع حزب الله وحماس والجبهة الشعبية وكل من يقاتل المحتل في الوقت الذي تبذل فيه الجماعة السلفية (الإصدار الأخير من الخوارج )جهودا جبارة في المساجد المتاحة لها بتسهيلات أمن الدولة لتشويه سمعة حزب الله والدخول لعواطف المصريين منباب الشيعة وخزعبلاتهم التعبدية ومعتقداتهم الغريبة وها هي جماعة الإخوان علي لسان فقيهها القرضاوي بعد طول صمت حسبه الناس تأييدا للمقاومة يكشر أنيابه للشيعة ولأيران بزعم غيرته علي المنهج السني وكأن الناس بقليل دعاية من أيران ستتشيع ببساطة وهو نفس النهج التحقيري الذي اتهموا الأمة علي أساسه بأنها من دون سلطان الشرع تسرع في الكفر والضلال

والأمة في كل أزمة تثبت أنها أسبق من الإسلاميين في التضحية وأكثر وعيا ولا تنخدع بالإعلام الرسمي في قضية من يقاوم ومن يقبض ويبيع فهل يمكن أن تكون أممة بهذا الوعي قريبة هكذا من الكفر والتحلل ؟

إن الجماعات الأسلامية تستعلي علي الأمة بتدينها وتتهم الأمة في دينها وعقلها وكان الأجدر بحسن البنا قبل أن يشرع في هذا التشخيص السطحي والفاشل أن ينحني احتراما لأبويه الذين أرسلانه يتعلم القرأن والحديث ومن قبل لأجداده الذين بنوا الأزهر نفسه ويبادر بسؤال نفسه من المحتاج للتغيير الأمة أم واقع الأمة ؟

الشعب أم القيود التي تحول دون حركته ؟

إن شيخا بسيط الثقافة مثل البنا هاله منظر الخمارات في الأسماعيلية مسقط رأسه لكنه عجز عن الربط بين القاعدة العسكرية الرابضة في القناة والتلازم الطبيعي بينها وبين محلات ترفيه عن جنودها الذين يقضون إجازاتهم في بلد غريب وبالطبع بدلا من أن يتورط النود في استفزاز الأهالي بخطف البنات للترفيه الجنسي عن الجنود كان لابد من تنظيم الدعارة قانونا وطبعا عجز الشيخ بفهمه البسيط عن رؤية الواقع الاحتلالي وفم سياقات الحراك الجتماعي في ظل الاستعمار فأحال الأمر ( بإلحاح فكري من مصدر ما) إلي فساد الناس أنفسهم ولم يستطع أن يري ان المصريين يؤثمون الداعر والمومس وأن منظومة قيمهم لمتتأثر بقانون الدعارة وأن القانون وخمارات ما حول القواعد العسكرية لم تغير من مفهوم الزنا والخطيئة عند المصريين (وأصل الشرع اتساقه مع الميل الوجدانالفطري نحو الفعل أو ضده) وهو ما يعني أن العامة قامت بما عليها تحت قهر الاحتلال واحتضنت منظومة قيمها ولم تغيرها بل إن الفلاح استمر يقتل دفاعا عن الشرف

نحن نريد السلام لكن السلام بعيد ونحن لا نريد الحرب لكن الحرب من حولنا وسنخوض المخاطر مهما كانت دفاعا عن الحق والعدل

سادس الراشدين جمال عبد الناصر حسين

رابط هذا التعليق
شارك

وها هي الجماهير في السودان وانا رأيت ذلك بنفسي تنزل للشوارع وتحتضن عمر البشير وترفض الجنائية ومع ذلك مازال كتاب الحركة الأسلامية في الصحف السودانية يحذرون من ضياع الدين لوضاع السلطان ؟أي دين يضيع مع السلطان هذا السلطان عمره في السودان 50 سنة الأسلام عاش وانتشر في السودان طيلة 900سنة بلا دولة ولا سلطان حتي إن السودانيين لم يعلموا أنهم سودانيين إلا عندما جاء محمد علي وأطلق التسمية بشكل رسمي علي الأقليم كله فمن أسبق إلي الدين ومن أقدم في صلته بالدين سلطان عمره 50 سنة أم أمة مسلمة عمرها ألف سنة؟ عاشت مندون سلطان ألف عام فكيف يكون هذا السلطان هو زر الأمان علي دينها؟ وبعد موقف الشعب السوداني لماذا لم تراجع الحركة مقولاتها الاحتقارية بشأن وعي الأمة وقدراتها العقلية والتمييزية؟ أما أن أن تعتذروا للجماهير التي والله ما قصرت (علي ري السودانيين)

ثم أين كان حسن البنا عندما قاوم شعب أسيوط حملة ديبة (نائب كليبر الذي قاد الحملة في الصعيد لمطاردة فلول المماليك) عام1800 وأين كان سيد قطب عندما قامت نساء قنا بإلقاء أنفسهن في الترع وفي النيل حتي لا يقعن في قبضة جنود ديبة الفرنساوي؟ واين كان الهضيبي وبن عبد الوهاب وبن لادن عندما خاطت النساء فروج البنات الصغيرات حتي لا يتسني للجنود الفرنسيس اغتصابهن في سوهاج؟

أنه المنطق الخوارجي الذي يؤرخ لبداية الإسلام بظهور النبي حسن البنا مجدد الدين وشيخ القرن

هل ترون الشبه بين هذه الجماعات وجماعة جيش يسوع التي ظهرت في الولايات المتحدة في السبعينات وألت علي نفسها إعادة الناس لصحيح الدين حتي يبعث المسيح من جديد وينتشر العدل والنور؟

إنه نفس المنطق الخوارجي المميز لبعض مختلي الفكر في كل الأمم ونفس ردة فعل الحكومة الأميركية العنيف كان نفسه رد فعل الإمام علي معهم ورد فعل الراشد السادس جمال عبد الناصر تري هل قرأ الأميركيون في صحف المسلمين عن علامات الخوارج وأخذوا بأوامر الرسول بالقضاء عليهم بلا هوادة؟( استخدمت الشرطة الفيدرالية غازات مخدرة بتركيزات مخيفة قتلت جميع من رفض الخروج من حصن الجيش وكان فيهم أطفال ادعت الدولة لاحقا عدم علمها بوجودهم ) والدهم المسيح الجديد(هكذا لقبوه أتباعه كما لقبوه بمجدد الدين للمفارقة) رفض إخراجهم من أتون المعركة وأصر أن يستشهدوا جميعا في مشهد يكاد يطابق أحداث المسجد الأحمر في الباكستان عندما استخدم شيخ الخوارج النساء درعا بشريا ( يارب سبحانك كلهم متشابهون)

نحن نريد السلام لكن السلام بعيد ونحن لا نريد الحرب لكن الحرب من حولنا وسنخوض المخاطر مهما كانت دفاعا عن الحق والعدل

سادس الراشدين جمال عبد الناصر حسين

رابط هذا التعليق
شارك

و أيه كابتن طيران دي

حضرتك مستغربه ليه انا مهندس بترول تخصص حفر و الثلاث سنين الاخيره و لقيت الشركه بتعيين بنات و طبعا بيسافرو الصحرا معانا او نطلع الحفاره في البحر و كمان بتقعد بالشهر و احيانا شهرين علي الحفاره لحد ما البئر يخلص حفر و احيان كتير خاصه في البحر بينامو معانا في نفس الحجره لان الاماكن محدوده

و خدي عندك مفيش كفاءه مفيش تحمل غير العبء الي موجود علي باقي الفريق بسبب حضرتها لانها البنت الوحيده بين 120 فرد علي الحفاره

و هلم جرا .....................................

Fight Like Brave

رابط هذا التعليق
شارك

وأنا سعيد جدا بالجهبذ الذي استشهد بالقرأن ليصل إلي نتيجة معاكسة تماما لما أراده القرأن كمن قال أصرت تصر إلحاحا

الأيات واضحة و فساد تفسير الأخ واضح وضوح الشمس فهو يساوي الوجه بالفرج في المعني والفرج هو العضو التناسلي ولا مدلول اخر لهذه الكلمة والزج بالوجه هنا استدلال فاسد وواضح فساده كمن يقول" ألم أقل لكم أن النمر حيوان منقط ؟ وهذا دليل علي أن له أظلاف"

ثانيا غض البصر هو لا يكون إلا عما يري وإن كان لبس المرأة هو هذا السواد الكامل فعن أي شئ نغض أبصارنا نحن الرجال ؟ وإن كانت النساء لا يرين الرجال ففيم غض البصر؟

ثم إن الإيات تذكر أن للمرأة زينتان أحدهما باطنة ( ومع ذلك هناك طائفة كبيرة من المسموح للمرأة أن تكشفها أمامهم) وهناك زينة ظاهرة في قوله تعالي "إلا ما ظهر منها" فما هو تعريف السلفية للزينة الظاهرة ثم ليقولو لنا إن لم تكن مصاغ الذهب تلبس علي أعضاء مكشوفة من جسد المرأة كالذراعين والأذن والكفوف و والأقدام ففيم صنع امسلمون هذه الحلي ولمذا سموها بهذا الأسم ولماذا يبيعونها ؟ فإن صنفتها علي أنها ضمن الزينة الباطنة وهذا ما أنا متأكد أنك ستذهب إليه فأنت تركت السءال معلقا إذ بعد أن تخرج حلي الذهب من الزينة الظاهرة فما هي الزينة الظاهرة سوف تقول أه الثوب وهذا أخر حصونك

تعالي وريني أي زينة تميز امرأة من أخري بين هذا الركام من القماش الأسود أنتم لم تتركوا للمرأة شيئا إلا سممتموه فحتي الثوب وضعتم شروطا عجيبة فضفاضة لا يشف ولا يصف(ماشي) ولا يلفت أي أنك سعادتك أنت والسلفية من مرضي رهاب الجنس ليس فقط عطلتم نص القرأن بل تدفعون إلي نسخه بأرائكم وهذه الأراء مؤداها الوحيد أن في القرأن نصوصا وردت بغير معني ولا مدلول وهذا طعن في القرأنيسمح لي بكل ثقة أن أتهمكم ومن يسير علي تفسيراتكم بالطعن في الدين ويمكن بالدليل العقلي والنقلي هنا أن أخرجكم من الملة ثم تعالي فسر معي لو أكسبتك المحاجة السابقة قدرا من التدريب علي التفسير وتكوين صورة متماسكة بين النص وتحليله في تفسير الخمار نفسه هذا الفهم العقيم لدينا عن الخمار خاصة بين جماعات الخوارج ( السلفية جمعاء من الإخوان إلي أنصار السنة وما يستجد منها من جوف أنظمة بن أمريكا المتحكم في أرض العرب)

معلومات إضافية

عام 1821 محمد علي باشا يسحق حركة الخوارج الجدد في الدرعية بعد وصول رسائل استنجاد من جزيرة العرب من قطع الطرق وضرب النساء علي يد جماعات بن عبد الوهاب

1845 تحالف تركيا وانجلترا وفرنسا وروسيا لسحق قوة مصر النامية وفرض انكفاء مصر داخل حدودها وتقليص عدد الجيش المصري بما لا يزيد علي 18 ألف جندي(فرمان 1845) بعد هزيمة القرم

1916 بريطانيا تسحب من الخزينة المصرية 30 مليون جنيها ذهبيا لتمويل شراء ولاء القبائل لتحالف أل الشيخ وأل سعود(وثائق بريطانية كشفها هيكل من عام 1996) لتأسيس دولة الخوارج وطرد الهاشميين الرافضين للمشروع الخوارجي في الجزيرة العربية ( أعطيت مصر صكوكا بالدين علي بريطانيا بالمبلغ ولم نتسلم منه مليما واحدا طبعا وهذا هو سبب أن الدعاية الإخوانية ضد الراشد السادس عبد الناصر تضمنت مقولات أن مصر كانت تدين بريطانيا قبل مجيئه للحكم )

1925 ظهور دولة الخوارج ( أل سعود)

1928 نشوء جماعة الإخوان المسلمين في مصر ولأول مرة في تاريخ الحركات التحررية في العالم تظهر حركة أو حزب لا يكون طرد المستعمر هو أولويتها رقم واحد بل تغيير الشعب نفسه(الدعوة للإسلام من جديد)

1935 تأسيس الجهاز الخاص بلا أجندة واضحة وتورطه في إراقة دماء المصريين لأول مرة في تاريخ حركات التحرر أن تضرب بعضها والمستعمر علي الأرض

حماس وفتح 2008 هل أزيد أم ماذا؟

احيي فيك اجتهادك و حجتك و منطقك القوى يا زمكانى (صح كدة الاسم)

و الاقتباس الأول رائع جدا و ابصم عليه بالعشرة

لكنه لا يدحض حجة رافضى الحجاب خصوصا من يرى ان الشعر و الرقبة ليسوا بعورة

فى الاقتباس التانى انت هنا بصدد مغالطة تاريخية

محمد على لم يهمه الدين ليحارب الخارجين عنه

هو حارب حركة سياسية معارضة لمصالح حلفائه الاوربيين و لم يشن كل هذه الحملات حبا فى الدين و حفاظا عليه

لكنى اعتقد ا ارتباط الحركة الوهبية بالتغييرات السياسة فى شبه الجزرية العربية هو المأخذ الوحيد عليه و الذى يمثل شبهه كبيرة ضدها

تم تعديل بواسطة ~Heba~

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

طب انا عندى حل حلو قوى و مريح جدا

اول ما البنت تتولد

ندفنها زى الى كانوا بيعملوا ايام الجاهليه

من باب سد ابواب الفتن

و هيه كام سنه و مش هتلاقوا الصنف الى اسمه امراه ده تانى

و بكده نكون قضينا على منابع الفتنه و الزلل و الغوايه و هلم جره

و ساعتها تقام المدينه الفاضله (ما هم النوع المسبب للفتنه هيكون اندثر )

و خلاص

سهله مش كده

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

انا معرفش انتوا بتكلموا فى ايه وكأن عمل المراه داخل بيتها ده مش عمل وده مش مهم وكان راعيتها لاسرتها واطفالها ده عادى وده برضه مش عمل بالعكس ده اهم عمل واهم شىء فى الوجود لان هى اللى بتبنى وهى اللى بتكون الشخصيه انا مع تعليم المراه وتشتغل برضه بس لحد لما تتجوز وهى بتشتغل اقبل الجواز ده علشان تاخد خبرات تعرف تنقلها لاولادها لكن بعد الجواز يبقى تقعد فى البيت علشان تعمل اهم حاجه فى الدنيا وهى تربية جيل صالح يعيد لهذه الامه ما فاتها والمرأه هى صانعة الرجال وانا معرفش ليه احنا او المراه شايفه ان عملها فى بيتها ده عادى وان هى فى بيتها مش هتحقق طموحها ازاى يعنى !! يعنى لما تشوف ابنها ولا بنتها بقت حاجه تفرح وتشرف الاسلام والمسلمين يبقى دى حاجه مش تفرح واسالوا كل الموظفات هتلاقيهم بيقولوا ياريت يجى اليوم اللى نقعد فى البيت !! طبعا كلامى ده ينطبق على المراه الى جوزها موجود ومش محتاجين شغلها لكن اذا تطلب الامر انها تشتغل نظرا لظروف معينه يبقى تخرج من بيتها محتجبه غير متبرجه وتراعى عدم الاختلاط وده هيبقى من باب الضرورات تبيح المحظورات لكن واحده ظروفها تمام يبقى هى مش محتاجه الشغل يعنى انا ليا خاله اول لما اتجوزت وهى كانت بتشتغل اقبل الجواز فزوجها اقلها اقعدى فى البيت احنا مش محتاجين الوظيفه وهى تقوله لا انا عاوزه احقق ذاتى والكلام الكبير ده وبعدين من هنا لهنا اقلها احنا مش محتاجين الوظيفه دى والحمد لله ربنا مسهله لينا وبعدين سيبى الوظيفه دى لواحده تانيه تكون عاوزها وبعدين انتى هتعملى اهم حاجه وهى انك هتراعى اولادك يعنى الواحد بيتغرب ويشتغل ده كله مش علشان الاولاد

؟؟ على العموم الحمد لله اقتنعت واقعدت فى البيت وكله تمام الحمد لله

لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش

دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش

رابط هذا التعليق
شارك

تحية للجميع وشكرا للأستاذة هبة

لكن أود التوضيح أنا أعلم تماما أن محمد علي لم يكن يدافع عن الدين تحديدا وفي العموم كل الترك والمماليك الذين حكموا المنطقة من تحت العباءة العباسية في البداية وصراحة لاحقا (فيما سمي بالدولة المملوكية البحرية و البرجية) فجميعهم كانت علاقتهم بالإسلام سطحية وكانت طريقتهم في التدين لا تنطوي علي أي فهم وهم المسئولون عن التفكير الساذج الذي تفشي في ثقافتنا من احترام المترددين علي المساجد أو المتبرعين لها أو البانين فأي أمير أو سلطان يتفنن في تزيين وعمارة مسجد يسميه باسمه (تحفته الفنية الخاصة ) متصورا أن الله يرضي بهذا عوضا عن ظلم الفلاحين والبائعين والأغلبية الكاسحة من الشعب وفرض ضرائب عشوائية أوصلت الناس إلي المجاعة في مصر عدة مرات حتي ذكر المؤرخون اختفاء القطط والكلاب من شوارع القاهرة لأن الناس باتوا يذبحونها للأكل

نحن نريد السلام لكن السلام بعيد ونحن لا نريد الحرب لكن الحرب من حولنا وسنخوض المخاطر مهما كانت دفاعا عن الحق والعدل

سادس الراشدين جمال عبد الناصر حسين

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...