azzam salfi بتاريخ: 23 مارس 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 مارس 2003 ابد الموضوع ليساعدنى الاخوة بارك الله فيهم فى الاشارة الى الاماكن المتوفرة لطلب العلم و سابدا انا الاشارة بالدورة العلميه الدينيه فى حلوان (مسجد الرحمن) عند كورنيش حلوان تحت اشراف والدنا و معلمنا الشيخ العلامه الشيخ مصطفى محمد حفظه الله و قد سال الشيخ الاثرى ابى اسحاق حفظه الله عن مكان لطلب العلم فاثنى على الدوره و المواعيد ان شاء الله يوم الاثنين الساعه 5 ان شاء الله كل خيرا فى اتباع من سلف *******و كل شرا فى اتباع من خلف رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حيزوم بتاريخ: 23 مارس 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 مارس 2003 بلدنا مافيهاش طلب العلم الا لو كنت أزهرى (أشعرى) ولا أعرف مكان الا هذه الدورة ولكن هناك درس فى الهرم شرح الواسطية(عدوة الجوهرة الأشعرية بتاعة الأزهر)لشيخ اسمه :مازن من تلاميذ الشيخ أبو اسحاق حفظه الله وأيضا دروس الشيخ السيد العربى فى رمسيس (الطحاوية,زاد المعاد,الايمان,فتح المجيد) لا اتذكر مواعيدهم والشيخ :فتحى السيد عيد فى مدينة نصر ابتدأ فى شرح الواسطية وسوف أكتب لك ان تذكرت شىء آخر ان شاء الله رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
azzam salfi بتاريخ: 23 مارس 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 مارس 2003 بارك الله فيك اخ حيزوم ارجو من يريد ان يضيف ان يذكر المكان و الميعاد للدرس اما الشيخ مازن السرساوى حفظه الله فان الدرس بعد العشاء يوم الاحد فى مسجد تبارك بالهرم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 23 مارس 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 مارس 2003 الا لو كنت أزهرى (أشعرى) شرح الواسطية(عدوة الجوهرة الأشعرية بتاعة الأزهر) الاخ حيزوم لا اعلم لماذا يجب الزج بالخلافات في كل موضوع و كل مداخلة! يعني هل ينقصنا تفرق و تمزق؟ الم تقرأ القواعد التي في رأس هذا المنتدى؟ لقد لفت نظرك اليها من قبل لانك عضو جديد فهل قرأتها؟ الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حمزاوى بتاريخ: 23 مارس 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 مارس 2003 السلام عليكم درس الشيخ محمود المصرى بمسجد الفتح بالمعادى بعد العشاء يوم الخميس وخطبة اخر جمعة من كل شهر عربى فى العزيز بالله للشيخ ابو اسحاق (علمت هذا فى عقد فى العزيز بالله منذ فترة ولا أعلم ان كان هذا سارى الى الان ام لا) هل ترانا نلتقي أم أنها .. كانت اللقيا على أرض السراب ثم ولت وتلاشى ظلها .. واستحالت ذكريات للعذاب هكذا أسأل قلبي كلما .. طالت الأيام من بعد الغياب وإذا طيفك يرنو باسماً .. وكأني في استماع للجواب أولم نمضي على الحق معاً .. كي يعود الخير للأرض اليباب فمضينا في طريق شائك .. ما تخلى فيه عن كل الرغاب ودفنا الشوق في أعماقنا .. ومضينا في رضاء واحتساب قد تعودنا على السير معاً .. ثم أعجلت مجيباً للذهاب حين نادى لي رب منعم .. لي حياتي في جنان ورحاب ولقاء في نعيم دائم .. لجنود الله مرحا للصحاب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 24 مارس 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مارس 2003 درس الشيخ الدكتور سالم عبد الجليل (أستاذ في الأزهر و ليس أشعري :wink: ) في مسجد قاهر التتار (قطز ) في مصر الجديدة .. و ما علينا من موضوع الأشاعرة .. و حيث أن البعض يتوهم أو يعتقد أن العلم لا يطلب من الأشاعرة .. يروح معهد العزيز بالله ( قلعة الدعوة السلفية ) و يعرف هل يؤخذ العلم من الأشاعرة أم لا ... :wink: والشيخ :فتحى السيد عيد فى مدينة نصر ابتدأ فى شرح الواسطية مسجد المصطفي (جمعية شرعية ) في صلاح سالم . و جزاكم الله خيرا .. ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حيدرة بتاريخ: 24 مارس 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مارس 2003 ( قلعة الدعوة السلفية ) يا راجل مين قلك كدة بس يبدو انك مش قديم قلعة السلفية فى رمسيس عند خادم التوحيد فى مسجد التوحيد الذى أسسه الشيخ العلامة:محمد حامد الفقى رحمه الله كان فقيه مصر محمد عبد المقصود حفظه الله يقول ان الشيخ محمد حامد الفقى كان حامل لواء الدين أيام البدع وكان يجوب المدن والقرى لنشر العقيدة الصحيحة وله تعليقات ذهبية على كتاب فتح المجيد وحمل الراية فى هذا الزمن الشيخ فوزى السعيد خطيب التوحيد "فك الله أسره" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 24 مارس 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مارس 2003 يبدو انك مش قديم أهل مكة أدرى بشعابها .. :wink: هكذا حسبت و الله !! رحم الله الشيخ محمد حامد الفقي .. و جزاه خيرا على تصحيح الاعتقاد لدى الكثيرين . و فك أسر الشيخ فوزي السعيد .. و الله ما علمته الا صداحا بالحق ..لم يخف في الله لومة لائم .. و نحسبه على خير و لا نزكي على الله احدا .. ربنا يفك أسره هو و الشيخ نشأت و الشيخ حسن أبو الأشبال .. ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
azzam salfi بتاريخ: 24 مارس 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مارس 2003 الاخ عزام لا تشتبك مع اعضاء اخرين بالهمز و اللمز الادارة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 24 مارس 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مارس 2003 #####################################مش عارف أقولك ايه يا أخ azzam salfi .. يا سيدي الفاضل و هل أخطأت في حق أحد ؟؟ و الحمد لله أنا أتقي الله في كل من تعلمت منهم .. أشاعرة ..سلفيين ..صوفية .. ليس لأنني أختلف معهم فهذا يعني أنني أسيء لهم .. أنا قلت لمن ينكر طلب العلم من الأشاعرة ..فليذهب الى العزيز بالله و يسأل .. أنا لم أقل أن القائمين عليه أشاعرة !! حاول أن تفرق !! أم أنك لا تعرف المعهد أصلا و لا تعرف من يدرسون فيه ؟؟ اذهب و إسأل الشيخ أحمد سبالك مدير المعهد و هو يقولك هل في أشاعرة يدرسون أم لا . سبحان الله .. الأخ حيزوم قال : بلدنا مافيهاش طلب العلم الا لو كنت أزهرى (أشعرى) لا أدري بصراحة ما دخل الأشاعرة بالكلام ؟؟ مع أن العقيدة الأشعرية بدأت نتقرض من الأزهر و الحمد لله .. و لكن يريد البعض أن نعود الى عصر المناظرات و الجدالات !! :? :? ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حيزوم بتاريخ: 24 مارس 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مارس 2003 أم أنك لا تعرف المعهد أصلا و لا تعرف من يدرسون فيه ؟؟ اذهب و إسأل الشيخ أحمد سبالك مدير المعهد و هو يقولك هل في أشاعرة يدرسون أم لا . أخى براود تتكلم على المعهد كما لو كان الجامعة الاسلامية بالمدينة أو جامعة أم القرى بمكة أخى الكريم المعهد سىء جدا للغاية ولا يعتبر مكان أمثل لدراسة العلم الشرعى اللهم الا الشيخ أسامة سليمان فى مادة الأصول وغير ذلك لا يعتد به والمعهد بعد أن تركه الشيخ محمد عبد المقصود والشيخ سيد والشيخ حسن أبو الأشبال وغيرهم لا أذكرهم والمعهد فى حالة انحدار غير ان المشايخ لا تزكيه وقد حضرت هناك لمشايخ فوجدتهم ليسوا ممن تشد اليهم الرحال والمعهد الآن يمتلأ بمشايخ الجمعية الشرعية"أزاهرة" ومنهم كثير مفوضة فى العقيدة وهذا وجدته بنفسى فى دروسهم وتناقشت مع الأخوة فى ذلك هذا غير كمية الأحاديث الضعيفة التى تقال وتشوب الدروس لا أدري بصراحة ما دخل الأشاعرة بالكلام ؟؟ الأخ يسأل عن مكان لتلقى الدروس فأنبهه أن يحذر الأشاعرة فى مصر مع أن العقيدة الأشعرية بدأت نتقرض من الأزهر و الحمد لله[/هذا الكلام أتمناه ولكن هذا بعيد كل البعد عن الحقيقة وأنا لى احتكاك كبير بالأزاهرة وأتناقش معهم دائما فى أمور العقيدة وأفند كتبهم فهم أشاعرة حتى النخاع و لكن يريد البعض أن نعود الى عصر المناظرات و الجدالات !! جزيتم خيرا ولكن اعلم أننا ان لم نفرق بين الحق والباطل اختلط الحابل بالنابل ثم أنت الذى خرجت عن الموضوع فغيرك علق على الكلام لما تفتح هذا الكلام مرة أخرى!!!!! (لأنك تريد الجدال) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 24 مارس 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مارس 2003 اين تطلب العلم نطلب العلم فى البيت مع القرآن الكريم وكتب السنة الشريفة والمواقع الإسلامية على النت مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حيزوم بتاريخ: 24 مارس 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 مارس 2003 نطلب العلم فى البيت مع القرآن الكريم وكتب السنة الشريفة والمواقع الإسلامية على النت اسأل مجرب ولا تسألش طبيب :wink: الطريقة دى جدواها قليل جدا فالعلم بالتلقى والمشافهة له مميزات أكثر وهناك خبايا لن تعلمها الا بالمشافهة لكن من المشهود لهم بالعلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 25 مارس 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مارس 2003 أخي العزيز الكدتور ragab2 هو تدبر القرآن و السنة النبوية أمر هام جدا و جميل جدا .. و لكن هناك فرق بين تدبرهما و طلب العلم .. صحيح أن الشرائط سهلت هذه المهمة الى حد ما ..و لكن يظل الأصل هو التلقي مشافهة .. لأن العلم الشرعي علم تخصيي له قواعده و أصوله ..مثله مثل أي علم آخر ..فلا يعقل أن أتعلم الطب أو الهندسة بالمراسلة !! هذا بالإضافة الى ان العملية التعليمية بصفة عامة تؤتي نتائج أفضل عندما يكون هناك تفاعل بين المعلم و المتعلم . و كذلك مناقشة المعلم في المسائل .. خصوصا في علوم كالفقه و الحديث .. فهي خبرات ..فالموضوع ليس كتابا يقرأ بقدر ما هو علم يؤخذ من أفواه أهله و من خلال تجاربهم و آرائهم .. و بعدين طلب العلم ليس فريضة .. الا المعلوم من الدين بالضرورة .. العبادات .. العقيدة .. لكن طلب العلم التخصصي هو ما نتكلم عنه في المقام الأول . و جزاك الله خيرا . ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حيزوم بتاريخ: 25 مارس 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مارس 2003 أصبت أستاذ براود لكن هناك تعليق بسيط واعتبره خطأ لفظى وأعلم مرادك لكن حتى لا يفهمه الغير بظاهر معناه و بعدين طلب العلم ليس فريضة .. الا المعلوم من الدين بالضرورة .. العبادات .. العقيدة .. لكن طلب العلم التخصصي هو ما نتكلم عنه في المقام الأول . بل طلب العلم فريضة.....قال صلى الله عليه وسلم " طلب العلم فريضة على كل مسلم، وإن طالب العلم يستغفر له كل شيء حتى الحيتان في البحر" التخريج (مفصلا): ابن عبد البر في العلم عن أنس تصحيح السيوطي: صحيح والمقصود بالعلم هنا ليس المعلوم من الدين بالضرورة قطعا لأن المعلوم من الدين بالضرورة تعرفه هو الشىء الذى لا يحتمل ألا يعرفه أحد أو الشىء المعروف لجميع الناس لذا كان انكار المعلوم من الدين بالضرورة كفر فلا يحتمل أن تتعلم ما هو معلوم أصلا كوجوب الصلاة والزكاة وأركان الشهادة وغيرها كثير أما المقصود بطلب العلم هو فروض الأعيان كالعقيدة والفقة(عبادات وعاملات) واختلف أهل العلم هل أنت مطالب بكل أبواب الفقة أم لا ولا أعرف التفصيل فى هذه المسألة ولكن الامام مالك والله أعلم قال :أن من اشترى ولو رغيف خبز وجب عليه تعلم فقه البيوع وهناك من يرى تعلم فقة الصلاة والطهارة والصوم والزكاة فقط فاذا جاهد وجب عليه تعلم فقه الجهاد وهكذا (مثلها الجنائز وغيره) لكن على الأقل لا خلاف فى تعلم فقه الطهارة والصلاة والصوم لكن طلب العلم التخصصي هو ما نتكلم عنه في المقام الأول. لا يوجد علم يسمى تخصصى فان كنت تريد علم الوسائل فلا مشاحة فى الاصطلاح ولكن نرجو أن تبين المراد عموما تنقسم العلوم الى علمين: 1-علوم وسائل:(اللغة والبلاغة وأقسامها نحو وصرف وغيره_مصطلح الحديث_أصول الفقة)وهذه ليست واجبه وجوب العين المراد فى الحديث 2-علوم مقاصد:(عقيدة_فقة_الحديث_السيرة_التفسير) وهذه ليست كلها أيضا فرض عين بل بعضها(عقيدة وفقة) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 25 مارس 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مارس 2003 جزاك الله خيرا أخونا حيزوم على التصحيح القيم .. جعله الله في ميزان حسناتك .. بخصوص كلمة تخصصي أردت فقط أن أبسط المعنى و عنيت بذلك الراسة الشرعية الأصولية كما ذكرت في توضيحك .. جزاك الله خيرا . ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
azzam salfi بتاريخ: 25 مارس 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مارس 2003 ما تقوله ليس بجديد وانا اعلم عن ما اتكلم اما بالنسبه لمعهد العزيز فانه كما قال الاخ حيزوم جزاة الله خيرا فانه اصبح ضعيف (واسال حكومتك اللى بتمنع شيوخنا) اما بالنسبه للاشاعرة المدرسين فى المعهد فانه لسببين 1_لعدم و جود او لقله المدرسين. 2_لانه يوجد رقابه من الازهر على الدورة و الشهادة المعطاة و له لذلك بعض التحكم و استقدام علماء من الازهر. اما بالنسبه للاشاعرة و انهم اصبحوا قله فا عتقد انك من الممكن ان تذهب الى اى طالب ازهر و ترى الكتب (كتاب الجوهرة وعلم الكلام) و ترى كم هم قله :!: :!: :!: و ادعوك الى قراءة كلام الازهرى (الاشعرى ) فى منتدى الاخوان www.ikhwan.net/vb و لقد قدمت جماعه انصار السنه هذا الاسبوع طلب الى جامعه الازهر بمنع تدريس علم الكلام.... كل خيرا فى اتباع من سلف ******و كل شرا فى اتباع من خلف رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 25 مارس 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مارس 2003 اما بالنسبه للاشاعرة و انهم اصبحوا قله فا عتقد انك من الممكن ان تذهب الى اى طالب ازهر و ترى الكتب (كتاب الجوهرة وعلم الكلام) و ترى كم هم قله و ادعوك الى قراءة كلام الازهرى (الاشعرى ) فى منتدى الاخوان لأ لأ .. فيه فرق بين الدراسة و الإعتقاد !! أنا أعرف إخوة أزهريين و ماشاء الله يعتقدون باعتقاد السلف مع أنهم يدرسون الجوهرة و علم الكلام كما ذكرت .. و كلمة أزهري لا تعني بالضرورة أن يكون أشعري ..و الأمثلة كثيرة .. الشيخ الدكتور القرضاوي حفظه الله .. الشيخ محمد الغزالي رحمه الله .. الشيخ فتحي غريب ( و هو أصلا له درس يشرح فيه فتح المجيد ) .. الشيخ أسامة عبد العظيم و هو غني عن التعريف .. و الشيخ الدكتور سالم عبد الجليل إمام مسجد قاهر التتار سابقا :( .. و غيرهم كثيرون جدا .. بخصوص الأزهري (بتاع منتدى الاخوان ) إنت هاتقولي عليه :wink: .. كان لي معه مناقشات ..بس بصراحة آثرت ألا أدخل في مناقشات عقيمة لا فائدة منها ..ربنا يهديه .. و أنا معك أنه يجب عدم تدريس علم الكلام لأنه لم يعد له حاجة .. فقد نامت ظاهرة المعتزلة و الجهمية و الفلاسفة و غيرهم الا بعض الشراذم النادرة الوجود والذي ظهر بسببها علم الكلام عند الأشاعرة الذين أرادوا أن يردوا شبهاتهم و لكنهم وقعوا في التأويل لذلك أعذرهم .. و الله من وراء القصد . ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حيزوم بتاريخ: 25 مارس 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مارس 2003 و كلمة أزهري لا تعني بالضرورة أن يكون أشعري طبعا,لكن نتكلم عن الغالب فالأمثلة التى ذكرتها ليست كثيرة بالنسبة لمئات الآلاف من الخريجين كل عام من الأزهر بخصوص الأزهري (بتاع منتدى الاخوان ) أخبرنى أحد الثقات أن هذا الشخص ليس مصريا أصلا بل هو من دول الخليج,وهو موظف فى وزارة الأوقاف فى احدى دول الخليج والله أعلم أنا أتكلم من منطلق الاسم ,لا أعرف هذا الشخص عينا ولم أتحاور معه من قبل وهذه أول مرة أعلم أنه يكتب فى الاخوان وقعوا في التأويل لذلك أعذرهم يا راجل يا طيب ده كلام برده هل كل متأول معذور؟!!!!!!!!!!! العذر هذا باقامة حجج تعذرهم كده من بعيد لبعيد رغم أنى أعلم أنك تعلم أنه تأويل فاسد لكن العذر أو عدم العذر هذا من شأن العلماء فهناك من يعذر وهناك من لا يعذر وليس كل مرتكب للخطأ معذور,والا لم يكن هناك ثواب وعقاب فهناك تأويل مقبول وهو ما دل عليه الدليل بل أحيانا يكون واجب وهناك تأويل فاسد وهو الذى لم يدل عليه الدليل...... وتأويل الأشاعرة لم يقم عليه دليل فهو فاسد,هذا غير الأخطاء الأخرى قال شيخ الاسلام فى الفتاوى "وأما الأشعرية فعكس هؤلاء,وقولهم يستلزم التعطيل,وأنه لا داخل العالم ولا خارجه,وكلامه معنى واحد ومعنى آية الكرسى وآية الدين و التوراة والانجيل واحد ,وهذا معلوم الفساد بالضرورة"ا.ه وقال ابن القيم فى النونية: واعلم بأن طريقهم عكس الطريق المستقيم لمن له عينان الى أن قال فاعجب لعميان البصائر أبصروا كون المقلد صاحب البرهان ورأوه بالتقليد أولى من سواه بغير ما بصر ولا برهان وعموا عن الوحيين اذ لم يفهموا معناهما عجبا لذى الحرمان ولكنى أعرف أنك تعلم فساد اعتقادهم سواء فى التأويل أو غيره ولكن هناك من يعذر وهناك من لايعذر فكيف نميز بين هذا وذاك عن طريق اقامة الحجة ومن الذى يقيم الحجة.............."أهل العلم " لأن هناك استيفاء شروط وانتفاء موانع وهذا باب طويل لا يخوض فيه الا من ألهمه الله الصبر على طلب العلم.."لسنا نحن" :wink: فلا يجوز لك أن تقول هم معذورون وبعدين احنا كنا بنتكلم عن الدروس ايه اللى ودانا بعيد كدة :D رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 25 مارس 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مارس 2003 وبعدين احنا كنا بنتكلم عن الدروس ايه اللى ودانا بعيد كدة موافق تماما :) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان