اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الجهاد (فضله_أحكامه)


حيزوم

Recommended Posts

بسم الله

فضل الجهاد

عن ابن مسعود قال:

-قلت: يا رسول الله قال: ولو استزدته لزادني.

عن أبي هُرَيرَةَ رضي اللهُ عنهُ قال:

(سُئلَ رَسُولُ اللَّهِ، قال: ثُمَّ حجٌّ مبرورٌ) .

هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وقد رُوِيَ من غيرِ وجهٍ عن أبي هُرَيرَةَ عن النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وسَلَّم.

عن ابن عباس رضى الله عنهما قال:

قال رسول الله ولا يعطي"

عن أبي هريرة قال:

قال رسول الله عليه وسلم (من مات ولم يغز، ولم يحدث به نفسه، مات على شعبة من نفاق)

قال ابن سهم: قال عبدالله عليه وسلم....وقد قال غيره: إنه عام

والمراد أن من فعل هذا فقد أشبه المنافقين المتخلفين عن الجهاد، في هذا الوصف. فإن ترك الجهاد أحد شعب النفاق.

"جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم"

التخريج (مفصلا): أحمد في مسنده وأبو داود والنسائي وابن حبان في صحيحه والحاكم في المستدرك عن أنس

قال الأمير الصنعانى فى سبل السلام فى شرح الحديث السابق:

فيه دليل على وجوب الجهاد بالنفس وهو بالخروج والمباشرة للكفار,وبالمال وهو بذله لما يقوم من النفقة فى الجهاد والسلاح ونحوه,وهذا هو المفاد من عدة آيات فى القرآن"جاهدوا بأموالكم وأنفسكم" والجهاد باللسان باقمة الحجة عليهم ودعائهم الى الله تعالى وبالأصوات عند اللقاء والزجر ونحوه فيما فيه نكاية للعدو "ولا ينالون من عدو نيلا الا كتب لهم به عمل صالح"

وقال صلى الله

(الجهاد أفضل ما يتطوع به):

قال الفضل بن زياد:سمعت أبا عبد الله(أحمد بن حنبل)وذكر له أمر الغزو فجعل يبكى ويقول:ما من أعمال البر أفضل منه

وقال عنه غيره:ليس يعدل لقاء العدو شىء ومباشرة القتال بنفسه أفضل الأعمال والذين يقاتلون العدو الذين يدفعون عن الاسلام وعن حريمهم,فأى عمل أفضل منه؟الناس آمنون وهم خائفون قد بذلوا مهج أنفسهم

قال ابن قدامة صاحب المغنى:

ولأن الجهاد بذل المهجة والمال ونفعه يعم المسلمين كلهم وصغيرهم وكبيرهم وقويهم ذكرهم وأنثاهم وغيره لا يساويه فى نفعه وخطره فلا يساويه فى فضله.....

يتبع ان شاء الله بمواضع تعيين الجهاد

رابط هذا التعليق
شارك

قال ابن قدامة فى المغنى:

(وهو فرض كفاية اذا قام به قوم سقط عن الباقين)

ثم قال والجهاد من فروض الكفايات فى قول عوام أهل العلم ,وحكى عن ابن المسيب أنه فرض عين لقوله تعالى"انفروا خفافا وثقالا وجاهدوا بأموالكم وأنفسكم فى سبيل الله".ثم قال"الا تنفروا يعذبكم عذابا أليما"..وقال سبحانه"كتب عليكم القتال"..وحديث أبى هريرة"من مات ولم يغزو ولم يحدث نفسه بالغزو مات على شعبة من النفاق"رواه أبو داود.

ثم استدل ابن قدامه رحمه الله بآية"لا يستوى القاعدون من المؤمنين غير أولى الضرر والمجاهدون فى سبيل الله بأموالهم وأنفسهم,فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة,وكلا وعد الله الحسنى" على أن القاعدين غير آثمين مع جهاد غيرهم

وأيضا قوله تعالى"وما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة"

ولأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يبعث الثرايا ويقيم هو وأصحابه..

فأما الاية التى احتج بها ابن المسيب وغيره فقد قال ابن عباس رضى الله عنهما ,نسخها قوله تعالى "وما كان المؤمنون لينفروا كافة"رواه الأثرم وأبو داود .........................ا.ه

نستنتج مما سبق أن معظم أهل العلم وهو الأصح أن الجهاد فرض على الكفاية,أى اذا قام به من يكفى سقط عن سائر الناس وان لم يقم به من يكفى أثم الناس كلهم

رابط هذا التعليق
شارك

جزاك الله خيراً اخى حيزوم

إن للشهيد عند الله سبع خصال

1- يغفر له فى اول دفقة من دمة (الا الديّن)

2- يرى مقعدة من الجنة

3- يجار من عزاب القبر ويأمن من افزع الاكبر

4- يشفع فى 70 من اهلة

5- يزوج من الحور العين

6- يحلى حلية الايمان

صور بعض من صدقوا ما عهدوا الله علية (انظر اخى كيف هم مبتسمون)

gupco_BASMA7.JPG

gupco_BASMA6.JPG

gupco_BASMA5.JPG

gupco_BASMA4.JPG

gupco_BASMA3.JPG

gupco_BASMA2.JPG

gupco_BASMA1.JPG

هل ترانا نلتقي أم أنها .. كانت اللقيا على أرض السراب

ثم ولت وتلاشى ظلها .. واستحالت ذكريات للعذاب

هكذا أسأل قلبي كلما .. طالت الأيام من بعد الغياب

وإذا طيفك يرنو باسماً .. وكأني في استماع للجواب

أولم نمضي على الحق معاً .. كي يعود الخير للأرض اليباب

فمضينا في طريق شائك .. ما تخلى فيه عن كل الرغاب

ودفنا الشوق في أعماقنا .. ومضينا في رضاء واحتساب

قد تعودنا على السير معاً .. ثم أعجلت مجيباً للذهاب

حين نادى لي رب منعم .. لي حياتي في جنان ورحاب

ولقاء في نعيم دائم .. لجنود الله مرحا للصحاب

رابط هذا التعليق
شارك

متى يكون الجهاد فرض عين؟

قال ابن قدامة فى المغنى:

(ويتعين الجهاد فى ثلاثة مواضع):

(أحدها)اذا التقى الزحفان وتقابل الصفان حرم على من حضر الانصراف وتعين عليه المقام

لقوله تعالى"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُواْ وَاذْكُرُواْ اللّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلَحُونَ "

وقوله تعالى"واصبروا ان الله مع الصابرين"

وقوله"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُواْ زَحْفاً فَلاَ تُوَلُّوهُمُ الأَدْبَارَ" ...

(الثانى) اذا نزل الكفار ببلد تعين على أهله قتالهم ودفعهم

(الثالث)اذا استنفر الامام قوما لزمهم النفير معه ,لقوله تعالى"أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انفِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الأَرْضِ أَرَضِيتُم بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ قَلِيلٌ" ...

وقال صلى الله عليه وسلم"اذا استنفرتم فانفروا"

انتهى كلامه رحمه الله

......................

الاجماع عند ابن حزم على النقطة الثانية التى يتعين فيها الجهاد:

واتفقوا أن دفاع المشركين ,أهل الكفر عن بيضة أهل الاسلام وقراهم وحصونهم وحريمهم اذا نزلوا على المسلمين فرض على الأحرار البالغين المطيقين..ا.ه

......................

قال الكاساني في بدائع الصنائع :فصل : بيان كيفية فرضية الجهاد

وأما بيان كيفية فرضية الجهاد فالأمر فيه لا يخلو من أحد وجهين : إما إن كان النفير عاماً إن لم يكن ، فإن لكم يكن النفير عاماً فهو فرض كفاية ، ومعناه أن يفترض على جميع من هو من أهل الجهاد ، لكن إذا قام به البعض سقط .........

إلى أن قال :هذا إذا لم يكن النفير عاماً ، فأما إذا عم النفير بأن هجم العدو على بلد فهو فرض عين يفترض على كل واحد من آحاد المسلمين ممن هو قادر عليه لقوله سبحانه وتعالى : " انفروا خفافا وثقالا " قيل : نزلت في النفير . وقوله سبحانه وتعالى : " ما كان لأهل المدينة ومن حولهم من الأعراب أن يتخلفوا عن رسول الله ولا يرغبوا بأنفسهم عن نفسه " ولأن الوجوب على الكل قبل عموم النفير ثابت لأن السقوط عن الباقين بقيام البعض به فإذا عم النفير لا يتحقق القيام به إلا بالكل فبقي فرضاً على الكل عيناً بمنزلة الصوم والصلاة ، فيخرج العبد بغير إذن مولاه ، والمرأة بغير إذن زوجها ، لأن منافع العبد والمرأة في حق العبادات المفروضة عيناً مستثناة عن ملك المولى والزوج شرعاً ، كما في الصوم والصلاة . وكذا يباح للولد أن يخرج بغير إذن والديه لأن حق الوالدين لا يظهر في فروض الأعيان كالصوم والصلاة . والله سبحانه وتعالى أعلم .

.....................

وقال في الهداية:كتاب السير .

قال : " الجهاد فرض على الكفاية ......

إلى أن قال :إلا أن يكون النفير عاماً " فحينئذ يصير من فروض الأعيان لقوله تعالى : " انفروا خفافا وثقالا " [ التوبة : 41] االآية . وقال في الجامع الصغير : الجهاد واجب إلا أن المسلمين في سعة حتى حيتاج إليهم فأول هذا الكلام إشارة إلى الوجوب على الكفاية وآخره إلى النفير العام ، وهذا لأن المقصود عند ذلك لا يتحصل إلا بإقامة الكل فيفترض على الكل " وقتال الكفار واجب " وإن لم يبدءاولا للمعلومات " ولا يجب الجهاد على صبي " لأن الصبا مظنة المرحمة " ولا عبد ولا امرأة" لتقدم حق المولى والزوج " ولا أعمى ولا مقعد ولا أقطع لعجزهم ، فإن هجم العدو على بلد وجب على جميع الناس الدفع تخرج المرأة بغير إذن زوجها والعبد بغير إذن المولى " لأنه صار فرض عين ، وملك اليمين ورق النكاح لا يظهر في حق فروض الأعيان كما في الصلاة والصوم ، بخلاف ما قبل النفير لأن بغيرهما مقنعاً فلا ضرورة إلى إبطال حق المولى والزوج .

........................

وقال في كفاية الأخيار:

كتاب الجهاد

الجهاد فرض على الكفاية.......

إلى أن قال: ثم هذا كله إذا لم يطأ الكفار بلد المسلمين ، فإن وطؤوها وغشوا المسلمين وعلم كل واقف عليه من الكفار أنه إن أخذه قتله فعليه أن يتحرك ويدفع عن نفسه بما أمكن ، يستوي في ذلك الحر والعبد والمرأة والأعمى والأعرج والمريض ، ولأنه قتال دفاع عن الدين لا قتال غزو فلزم كل مطيق والله أعلم .

..........................

وقال في العدة شرح العمدة:

كتاب الجهاد

(وهو فرض كفاية إذا قام به من يكفي سقط عن الباقين)،.......

إلى أن قال1650 ـ مسألة : (إلا أن يتعين عليه) الجهاد فلا إذن لهما لأنه صار فرض عين وتركه معصية ولا طاعة لأحد في معصية الله ، وكذلك كل ما وجب في الحج والصلاة في الجماعة والسفر للعلم الواجب ، ولأنه عبادة تعينت عليه فلا يعتبر إذن الأبوين فيها كالصلاة .

رابط هذا التعليق
شارك

بارك الله فيك أخ حمزاوى

لقد ذكرتنى بأبى العباس المدنى رحمه الله فنشيده المفضل لدى

وأيضا أبو الزبير المدنى وأبو بنان الجزائرى وأبو سعيد القرتشائى

أبو الحكم المدنى وأبو ثابت المصرى....اللهم الحقنا بهم غير مفرطين

وفى سبيلك ولرفع كلمتك

http://www.islamway.com/arabic/images/seve...fel/qawafel1.rm

pnm://www.islamway.com/arabic/images/several/qawafel/qawafel2.rm

http://www.islamway.com/arabic/images/seve...wafel/wadah.mp3

http://www.islamway.com/arabic/images/seve...madon/zubair.rm

نتابع بعض النقاط الهامة فى مسألة الجهاد

رابط هذا التعليق
شارك

شروط الجهاد سبعة كما أن للشهيد سبعة خصال :wink:

1-الاسلام(لأن الكافر غير مامون فى الجهاد)

2-البلوغ(رفض النبى صلى الله عليه وسلم ابن عمر يوم أحد وكان يبلغ14عام..متفق عليه).هذا غير ضعف البنية

3-العقل(لان المجنون لا يتأتى منه الجهاد)

4-الذكورية(حديث عائشة :أن جهاد المرأة الحج والعمرة..البخارى وأحمد وابن ماجة)

5-السلامة من الضرر"ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج"

6-وجود النفقة(ليس على الضعفاء ولا على المرضى ولا على الذين لا يجدون ما ينفقون حرج اذا نصحوا لله ورسوله"

7-الحرية(لا يكون عبدا)

قال ابن قدامة فى المغنى:

-(اذا كان أبواه مسلمين ,لم يجاهد تطوعا الا باذنهما)

_(ولا يجاهد من عليه دين ولا وفاء له,ومن أحد أبويه مسلم الا باذن غريمه و أبيه الا أن يتعين

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم,

بارك الله فيك أخى حيزوم على هذه التذكرة

وهذه الأحكام والمعلومات القيمة :lol:

جعلها الله فى ميزان حسناتك

وزادك الله علما وحرصا على دعوة الناس بما ينفعهم

وجعلنى الله واياك من المجاهدين فى سبيله

وجزاك الله خيرا أخى حمزاوى على هذه الصور الرائعة :lol:

وأدعو الله أن يتقبلهم من الشهداء

وأن يحشرنا مع الشهداء

آمين آمين آمين

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

قال شيخ الإسلام ابن تيمية ــ رحمه الله ــ في((الاختيارات الفقهية)) (ص 311) :

[الواجب أن يُعتبر في أمور الجهاد برأي أهل الدين الصحيح ، الذين لهم خبرة بما عليه أهل الدنيا ، دون أهل الدنيا الذين يغلب عليهم النظر في ظاهر الدين؛ فلا يؤخذ برأيهم ولا برأي أهل الدين الذين لا خبرة لهم في الدنيا ] .

وهذا دليل على العمليات الاستشهادية

قال العز بن عبد السلام : والمخاطرة بالنفوس مشروعة في إعزاز الدين

ولذلك يجوز للبطل من المسلمين أن ينغمر في صفوف المشركين 000

ومن قال بأن التغرير بالنفوس لايجوز فقد بعد عن الحق ونأى عن الصواب

وعلى الجملة فمن آثر الله على نفسه آثره الله . طبقات الشافعية (8/229)

: قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وإذا دخل العدو بلاد الإسلام فلا ريب أنه يجب دفعه على الأقرب فالأقرب إذ بلاد الإسلام كلها بمنزلة واحدة وأنه يجب النفير إليه بلا إذن والد ولا غريم ونصوص أحمد صريحة بهذا وهو خير من المختصرات

لكن هل يجب على جميع أهل المكان النفير إذا نفر إليه الكفاية ؟ كلام أحمد مختلف فيه

وقتال الدفع :أن يكون العدو كثيرا لا طاقة للمسلمين به 00000

وكلام ابن تيمية يدل على أن أهل العلم على قسمين فمنهم العارف بأمور الدنيا ( الواقع) ومنهم من لايهتم بذلك لسبب من الأسباب ولا يلزم

أن يعرف كل شيء في ذلك!, ولا يضره !لأن هذه مواهب لكن عليه أن لايتصدر لفتاوي الجهاد وإذا طلب منه ذلك فليعتذر !

وليترك ذلك للعلماء العارفين بواقع الحال البصيرين بمخطط الأعداء

المتضلعين بأمور السياسة الشرعية والله أعلم

رابط هذا التعليق
شارك

: قال الحافظ الذهبي :الإمام إذا كان له عقل جيدودين متين صلح به أمر الممالك فإن ضعف عقله وحسنت ديانته حمله الدين على مشاورة أهل الحزم فتسددت أُموره ومشت أحواله

وإن قل دينه ونبل رأيه تعبت به البلادوالعباد وقد يحمله نبل رأيه على

إصلاح ملكه ورعيته للدنيا لاللتقوى

فإن نقص رأيه وقل دينه وعقله كثر الفساد وضاعت الرعية وتعبوا به إلا أن يكون فيه شجاعة وله سطوة وهيبة في النفوس فينجبر الحال .

فإن كان جبانا قليل الدين عديم الرأي كثير العسف فقد تعرض لبلاء عاجل وربما عزل وسجن إن لم يقتل وذهبت عنه الدنيا وأحاطت به

خطاياه وندم -والله - حيث لايغُني الندم .

قال : ونحن آيسون اليوم من وجود إمام راشد من سائر الوجوه !!, فإن يسر الله للأمة بإمام فيه كثرة محاسن وفيه مساوئ قليلة , فمن لنا به ؟!! اللهم فأصلح الراعي والراعية وارحم عبادك ووفقهم وأيد سلطانهم .

وأعنه بتوفيقك .

سير أعلام النبلاء (20/ 419)

قال أبو حاتم : إذا كان الذهبي رحمه الله يقول هذا الكلام وهو في القرن الثامن ! فماذا نقول نحن في هذه العصور التي أصبحنا فيها

مثل النعاج تنهشنا السباع من كل جهة ! وليس أمامنا سوى التسليم

والرضا بما نحن فيه !ومن أنكر هذا الوضع بما ينبغي ! فالتهمة مفصلة

وجاهزة والله المستعان .

تعدو الذئاب على من لاكلاب له *** وتتقي صولة المستأسد الضاري !

رابط هذا التعليق
شارك

قال أبو حاتم : إذا كان الذهبي رحمه الله يقول هذا الكلام وهو في القرن الثامن ! فماذا نقول نحن في هذه العصور التي أصبحنا فيها 

مثل النعاج تنهشنا السباع من كل جهة ! وليس أمامنا سوى التسليم 

والرضا بما نحن فيه !ومن أنكر هذا الوضع بما ينبغي ! فالتهمة مفصلة 

وجاهزة والله المستعان . 

تعدو الذئاب على من لاكلاب له *** وتتقي صولة المستأسد الضاري !

من يملك تعليق ليسطره التاريخ لأبى حاتم كما علق للذهبى فليكتب

وليعبر عما نحن فيه

نحن الكثير الغثاء

رابط هذا التعليق
شارك

رحم الله الإمام الذهبي ..

لو كان يعيش بيننا هذه الأيام ..

جزاك الله خيرا على المجهود القيم ...

أسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتك ..

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

قال أبو حاتم : إذا كان الذهبي رحمه الله يقول هذا الكلام وهو في القرن الثامن ! فماذا نقول نحن في هذه العصور التي أصبحنا فيها  

مثل النعاج تنهشنا السباع من كل جهة ! وليس أمامنا سوى التسليم  

والرضا بما نحن فيه !ومن أنكر هذا الوضع بما ينبغي ! فالتهمة مفصلة  

وجاهزة والله المستعان .  

تعدو الذئاب على من لاكلاب له *** وتتقي صولة المستأسد الضاري

!

أقول لأبى حاتم:لو كنت هنا حاضرا

لعلمت أن الردة أصبحت أكثر من ذرات التراب

ولعلمت أن الفساد صار فى الراعى والرعية

رابط هذا التعليق
شارك

شالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا أخى الحبيب حيزوم

صدق الإمام الذهبى رحمه الله - إذ يقول :-

" ونحن آيسون اليوم من وجود إمام راشد من سائر الوجوه !!, فإن يسر الله للأمة بإمام فيه كثرة محاسن وفيه مساوئ قليلة , فمن لنا به ؟!! اللهم فأصلح الراعي والراعية وارحم عبادك ووفقهم وأيد سلطانهم .

وأعنه بتوفيقك . "

لا تعليق عندى غير التاميم والدعاء خلف الإمام الذهبى

اللهم آمين الهم آمين

رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

ديننا دين سيف وقتال وجهاد

كما هو دين دعوة وسلام ورفق ولين

ولكن يجب أن نعلم أن النبى كما قال بعثت لأتمم مكارم الأخلاق

بعث أيضاً بالسيف

وبعث لينشر الاسلام وليجاهد الكفار حتى يكون الدين كله لله

""يا معشر قريش! أما والذي نفسي بيده ما أرسلت إليكم إلا بالذبح، - وأشار بيده إلى حلقه – فقال له أبو جهل: يا محمد! ما كنت جهولا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنت منهم"" حسن"" صحيح الموارد 1403

"" أتسمعون يا معشر قريش! أما والذي نفس محمد بيده؛ لقد جئتكم بالذبح. قال: فأخذت [القوم] كلمته، حتى ما منهم رجل إلا لكأنما على رأسه طائر واقع، حتى إن أشدهم فيه وطأة قبل ذلك يترفؤه بأحسن ما يجيب من [القول]؛ حتى إنه ليقول: انصرف يا أبا القاسم! انصرف راشدا؛ فوالله ما كنت جهولا!. فانصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى إذا كان من الغد، اجتمعوا في الحجر؛ وأنا معهم، فقال بعضهم لبعض: ذكرتم ما بلغ منكم، وما بلغكم عنه، حتى إذا بادأكم بما تكرهون تركتموه! وبينا هم في ذلك؛ إذ طلع عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فوثبوا إليه وثبة رجل واحد، وأحاطوا به يقولون له: أنت الذي تقول كذا وكذا؟ لما كان يبلغهم منه من عيب آلهتهم ودينهم، قال: نعم أنا الذي أقول ذلك، قال: فلقد رأيت رجلا منهم أخذ بمجمع ردائه، وقام أبو بكر الصديق رضي الله عنه دونه يقول – وهو يبكي -: { أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله }، ثم انصرفوا عنه. فإن ذلك لأشد ما رأيت قريشا بلغت منه قط . ]"" حسن"" صحيح الموارد 1404

وقال أيضاً::اسمعوا يا أصحاب كلمة "السلام والانسانية"

اسمعوا

"بعثت بين يدي الساعة بالسيف، حتى يعبد الله تعالى وحده لا شريك له، و جعل رزقي تحت ظل رمحي،وجعل الذل و الصغار على من خالف أمري، و من تشبه بقوم فهو منهم "صحيح" صحيح الجامع 2831

لم يبعث صلى الله عليه وسلم ليتعايش مع الكفار ويقيم معاهدة سلام

بل أمره الله أن يقاتل العالم أجمع حتى يعبد الله وحده أو يعطى الكفار الجزية عن يد وهم صاغرون

" أنا محمد، و أحمد، و المقفى، و الحاشر، و نبي التوبة، و نبي الرحمة .[ " و نبي الملحمة "] صحيح صحيح الجامع 1473

""إن الجنة تحت ظلال السيوف""" {صحيح} إرواء الغليل 1184

""إن أبوا الجنة تحت ظلال السيوف، فقال رجل من القوم رث الهيئة: أنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكره؟ قال: نعم، قال: فرجع إلى أصحابه قال: أقرأ عليكم السلام، وكسر جفن سيفه، فضرب به حتى قتل {صحيح} صحيح الترمذي 1356

السيف كناية عن الجهاد ليس السيف بعينه

فكما أن النبى صلى الله عليه وسلم رسول الرحمه فهو رسول الملحمة

فديننا دين دعوة وسيف

أما أن نقول السلام والوئام والحب والرفق

فأقول له

أما بالنسبة للسلام فأقو له الذى أمرك بالسلام وضع له شرط وتحت ظرف معين

فقال تعالى"قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ "

وهذا هو الأصل

أما السلام

"وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ"

وهل الغرب يجنح وهو يجنح بطائراته ومدافعه

""فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَن يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ ."

وفى غزوة بنى قريظه لعنهم الله عبر جميلة لمريدى السلام

حينما قتل المسلمون"600"تقريباً من اليهود بعدما نقضوا العهد والاتفاقيات

فالأصل القتال

أما الحب

فموضوع الولاء والبراء يوضحه

فكما أن ديننا فيه حب لله فيه بغض فى الله

أما اللين فكما أن فى ديننا اللين ففيه الغلظه

والأمثلة لا تحصى فى السنة وكتب السير ولكن أكتفى بمثال من القرءان {الأصل فى الأدلة}

"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ قَاتِلُواْ الَّذِينَ يَلُونَكُم مِّنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُواْ فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ "

يتبع ان شاء الله

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      يرى البعض أن تعاليم الإسلام تنظر للأنثى نظرة دونية مقارنة بالذكر وهى رؤية تأسست على فهم غير صحيح لآيات قرآعرض المقال كاملاً
    • 0
      يرى البعض أن تعاليم الإسلام تنظر للأنثى نظرة دونية مقارنة بالذكر وهى رؤية تأسست على فهم غير صحيح لآيات قرآعرض المقال كاملاً
    • 8
      الجهاد عند المسلمين بالوراثة في الفقه الاسلامي نوعين جهاد الدفع.....وهو انك تجاهد ناس جايين عايزين يحتلوا بلدك مثلا....و ده حق اصيل مشروع ومنطقي   لكن النوع التاني من الجهاد هو المشكلة المضحكة الحقيقة  ?  جهاد الطلب!!!!! وهو ببساطة انك مثلا تروح ترزل و تتسنكح على بلد تانيه (غير معادية لك) وتروح تحتلها بهدف نشر الدين    اللي هو اللي اسمه البلطجة في قاموس الكلمات الحالي   فقه جهاد الطلب باب فقهي ضخم......وفيه كتب كتيييييييييير بتتكلم فيه حبا او ذما
    • 10
      كنت اظن اننا احدثنا ثورة حقيقية تحدث عنها العالم الحر ووقف لها فى صمت يرقب احداثها وتداعياتها كنت اظن اننا مصريين جميعآ سنحتفل بالحرية لكنى خاب ظنى التقط بعض المغرضيين واصحاب المنافع وتجار الحروب الخيط عندما انتهت اعمال الثوار الاحرار ومعهم الشعب بالميدان وعملو على اسقاط اى شيء مخالف لمصالحهم ولنشاهد من كانو يتشدقون بحقوق الانسان الان يتصارعون على كرسي بالمجلس انها فاجعة ناهيكم عن تشتت الفكر الذى كان قبل الثورة يريد ان نثور ولهم مداخلات عظيمة كانت تحث على النظال الثورى واسقاط النظام ح
    • 13
      قدم أبو القعقاع  (مجاهد شيشاني) لأول مرة في حياته لأداء مناسك العمرة  و دخل الحرم ولأول مرة يراه أمامه حقيقة , ولم يتمالك نفسه فقد جاشت عيناه بالدموع , فمنظر الناس وهم يطوفون بالبيت العتيق، و هم من جنسيات مختلفة يجعل المرء يشعر بالإيمان والسعادة , أقيمت الصلاة وقرأ الإمام بصوت خاشع جميل وماهي إلا لحظات وإنتهت الصلاة ولم يشعر. و بعد الانتهاء من مناسك العمرة، استعد للرحيل إلى العاصمة الشيشانية حيث سيلتقي أولا ببعض العلماء للتزود والاستشارة وإلقاء بعض الأسئلة والاستفسارات، فقد أصبح الجهاد حياته وح
×
×
  • أضف...