osaimi بتاريخ: 3 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 أبريل 2008 (معدل) إخوان ... كويس جدا كلنا الحمد لله إخوه مسلمون ... برضه ممتاز وأغلبية المصريين مسلمين وموحدين الله .. طب الحكومه بتحاربهم ليه ؟؟؟ ومش بس الحكومه دا رئيسها كمان ؟؟؟ مع إنه مسلم !!! طب ياجماعة الخير ،، عاوزين كل واحد يقولنا إيه رأيه فى الإخوان المسلمين ويعرف إيه عنهم وليه بيحبهم أو بيكرهم وبرضه عاوزين من المحاورين الأفاضل اللي عندهم معلومات وثائقية مؤكده يقولولنا الناس دي كويسين ولا لأ ؟؟ وإيه أهدافهم ومميزاتهم وعيوبهم ؟؟؟ أهو حتي اللي مش عارف ودماغة مبلبلة من الميديا يعرف الحقائق ... تم تعديل 3 أبريل 2008 بواسطة osaimi رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
~Heba~ بتاريخ: 3 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 أبريل 2008 قبل ما حد يقول رأيه لازم نعرف ايه هيا الاول عايزين نبذة عن تاريخ الاخوان المسلمين و ياريت تكون بشكل حيادى أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
deemuck بتاريخ: 3 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 أبريل 2008 عرضت الجزيرة منذ فترة فيلم وثائقي عن الاخوة المسلمين باستشها واحد من انفسهم. من اول مؤسسها الي خروج القرضاوي من مصر. وفك اسرهم على يد السادات وابادتهم على يد مبارك. القصة عايزلها تجميع معلومات لكن في الاخر الفكر الواضح منهم تطبيق كامل للشريعة .. مما يضمن ان السلام بين الناس حتى شركاء الوطن ("السلام عليكم") قلبك عربية تاكسي ....................... ماشي فالحب عكسي عمال يدهس حبايب ....................... ولا بيسمع كلاكسي عواطف سيد التاكسجي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Scorpion بتاريخ: 3 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 أبريل 2008 مواضيع ذات صلة : نظره في فكر الأخوان المسلمين عنجهية الأخوان المسلمين الأخوان المسلمون والفكر الجديد إهنا ... أذكر لنا مساؤي الأخوان المسلمون منذ انشاؤها حتي الآن بخلاف حوارات عديدة جدآ كان محورها الأخوان المسلمين .. و لكن تلك كانت هي المواضيع التي حملت فقط اسم الأخوان المسلمين في عناوينها الرئيسية .. و الملاحظ ان معظمها كانت مبدئيآ لمهاجمة فكر الأخوان و لكن في سياق الحوار عرض الجميع ارائهم سواء مدافعآ بأستماتة سواء برفض تام .. و لكن كان هناك دائمآ اصوات معتدلة تحاول الخروج من فترة لأخري ... كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر "صلاح جاهين" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصطفى عبد الوهاب بتاريخ: 3 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 أبريل 2008 عرضت الجزيرة منذ فترة فيلم وثائقي عن الاخوة المسلمين باستشها واحد من انفسهم. من اول مؤسسها الي خروج القرضاوي من مصر. وفك اسرهم على يد السادات وابادتهم على يد مبارك.القصة عايزلها تجميع معلومات لكن في الاخر الفكر الواضح منهم تطبيق كامل للشريعة .. مما يضمن ان السلام بين الناس حتى شركاء الوطن ("السلام عليكم") بسم الله الرحمن الرحيم في آخر عبارة أخي الكريم ارتكبت خطأ جسيم عندما ربط بين الاخوان و الشريعة لأن الاخوان في بدابة أمرها كانت تتبع منهج السلف الصالح أما الآن فأصبحت جماعة سياسية لا أكثر ولا أقل و هناك حوار مع الدكتور ياسر برهامي و هو كان من أعضاء هذه الجماعة في السابق هو و الدكتور أحمد فريد و الشيخ الدكتور محمد اسماعيل المقدم وستجده على موقع طريق الاسلام أنصحك بقراءتها The King Of Chefs And Chef Of Kings رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
samersafix بتاريخ: 3 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 أبريل 2008 بسم الله الرحمن الرحيم الأخ الذي سأل هذا السؤال لفتح الحوار حول "الإخوان المسلمين" أقول له من خلال ما شاهدته و قرأته عن هذا الموضوع أن يضع الحكمة التي تقول "تعرف الشجرة من ثمارها" نصب عينيه عند الحكم على أي جماعة أو حتى شخص من الأشخاص , فإذا كان ما خلفه الإخوان من ثمار في عالمهم و ما تركوا من آثار جيد فهم أناس جيدون و طيبون , و العكس صحيح . فمثلا في مصر الإخوان مطاردين من الحكومة , طيب ما هي ثمار الحكومة في مصر , حصيلة القتلى الذين قتلو بسبب أخطاء الحكومة في القطارات و العبارات و المستشفيات و طوابير الخبز يفوق ما خسرته مصر في أي حرب من حروبها , و ما هي ثمار الإخوان في المجتمع فتش عنها و حتى لا تتبع نفسك " الضد يظهر حسنه الضد" . أنا أقول لك لقد رأيت في القاهرة بعيني شابا مسنودا من الحكومة يرافق كلبه في الشارع و الكلب بلا مبالغة مثل الأسد في حجمه و شراسته و بمنتهى الاستهتار ترك الشاب الكلب مستهترا فافلت من يده و جرى نحو طفلة في الشارع كانت تمسكها أمها و حاول أن يفترسها لولا أن أمها استماتت حتى تمنعه كل هذا و الشاب يتفرج ببرود حتى يمتع نفسه بمنظر كلبه و هو يفترس الطفلة , تلك ثمرة من ثمرات الحكومة التي تترك العابثين المفسدين يسرحون و يمرحون و يعيثون في الأرض فسادا , وتطارد المصلحين الطيبين خوفا من تأثيرهم الإيجابي في المجتمع.و بعد كل هذا أسألك يا من طرحت السؤال هل تعيش معنا على نفس هذا الكوكب !!! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
deemuck بتاريخ: 3 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 أبريل 2008 بسم الله الرحمن الرحيمفي آخر عبارة أخي الكريم ارتكبت خطأ جسيم عندما ربط بين الاخوان و الشريعة لأن الاخوان في بدابة أمرها كانت تتبع منهج السلف الصالح أما الآن فأصبحت جماعة سياسية لا أكثر ولا أقل و هناك حوار مع الدكتور ياسر برهامي و هو كان من أعضاء هذه الجماعة في السابق هو و الدكتور أحمد فريد و الشيخ الدكتور محمد اسماعيل المقدم وستجده على موقع طريق الاسلام أنصحك بقراءتها الاخوان لا يتخذوا الشريعة شكلاً ؟ قلبك عربية تاكسي ....................... ماشي فالحب عكسي عمال يدهس حبايب ....................... ولا بيسمع كلاكسي عواطف سيد التاكسجي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 3 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 أبريل 2008 السلام عليكم الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا الاخت هبه احسنت فى طرحك و اليك ذلك الموضوع الموسوعى عن الاخوان من الندوه العالميه للشباب الاسلامى http://saaid.net/feraq/mthahb/10.htm الإخوان المسلمون إعداد الندوة العالمية للشباب الإسلامي التعريف: الإخوان المسلمون إحدى الحركات (*) الإسلامية المعاصرة التي نادت بالرجوع إلى الإسلام ، وإلى تطبيق الشريعة الإسلامية (*) في واقع الحـــياة، وقد وقفت متصدية لسياسة فصل الدين عن الدولة ومنابذة موجــة المد العلماني في المنطقة العربية والعالم الإسلامي. التأسيس وأبرز الشخصيات: • مؤسس هذه الدعوة الشيخ: حسن البنا (1324 ـ 1368هـ) (1906ـ 1949م) ولد في إحدى قرى البحيرة بمصر ونشأ نشأة دينية . ـ إلى جانب تعليمه الديني في المنزل والمسجد درس في مدارس الحكومة حتى التحق بدار العلوم بالقاهرة حيث تخرج فيها عام 1927م ـ عُيِّن مدرساً في إحدى مدارس الإسماعيلية الابتدائية، وهناك بدأ نشاطه الدعوي بين الناس، وخاصة في المقاهي وبين عمال قناة السويس حتى إذا كان شهر ذو القعدة 1347هـ/ أبريل 1928هـ تم تأسيس النواة الأولى من الإخوان . ـ في عام 1932م انتقل الشيخ حسن البنا إلى القاهرة وانتقلت قيادة الحركة معه إليها . ـ في عام 1332هـ ـ 1933م تم إصدار جريدة (الإخوان المسلمون) الأسبوعية واختير الأستاذ محب الدين الخطيب (1303ـ1389هـ) (1886ـ 1969م) مديراً لها، ثم صدرت النذير في (1357هـ ـ 1938م)، ثم الشهاب (1367هـ ـ 1947م)... وتوالت المجلات والجرائد الإخوانية . ـ تكونت أول هيئة تأسيسية للحركة عام 1941م من مائة عضو اختارهم الشيخ حسن البنا بنفسه. ـ شارك الإخوان في حرب فلسطين 1948م حيث دخلوا بقوات خاصة بهم، وقد سجل ذلك بالتفصيل كامل الشريف ـ من قادة الإخوان المتطوعين ووزير أردني سابق ـ والأمين العام حالياً للمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة ـ في كتابه: "الإخوان المسلمون في حرب فلسطين". ـ في نوفمبر 1948م اُغتيل النقراشي واتُّهم الإخوان بقتله، وهتف أنصار النقراشي في جنازته بأن رأس النقراشي برأس البنا الذي اغتيل فعلاً في 12 فبراير 1949م . · جاءت وزارة النحاس سنة 1950م فأفرجت عن الجماعة بناء على حكم مجلس الدولة الذي نص على أن أمر الحل باطل من أساسه. · في عام 1950م اختير المستشار حسن الهضيبي (1306 ـ 1393هـ) (1891 ـ 1973م)، مرشداً للإخوان، وهو واحد من كبار رجال القضاء المصري، وقد اعتُقل عدداً من المرات، وصدر ضده عام 1954م حكم بالإعدام ثم خفف إلى المؤبد، وأفرج عنه آخر مرة سنة 1971م . ـ في شهر أكتوبر 1951م اشتدت الأزمة بين بريطانيا ومصر فشن الإخوان حرب عصابات ضد الإنجليز في قناة السويس سجلها كامل الشريف في كتاب آخر بعنوان: "المقاومة السرية في قناة السويس". · في 23يوليو 1951م قام مجموعة من الضباط المصريين بزعامة اللواء محمد نجيب بثورة (*) بمؤازرة الإخوان، لكن الإخوان بعد ذلك رفضوا الاشتراك في الحكم إذ كان لهم رأي واضح في مناهج الثورة، وقد اعتبر جمال عبد الناصر هذا الرفض نوعاً من فرض الوصاية على الثورة، ودخل الطرفان سلسلة من الجدل والخصومة تطورت حتى قامت الحكومة سنة 1954م باعتقال الإخوان وتشريد الألوف منهم بحجة أنهم حاولوا الاعتداء على حياة عبد الناصر في ميدان المنشية بالإسكندرية وأعدمت ستة منهم هم: عبد القادر عودة ومحمد فرغلي ويوسف طلعت وهنداوي دوير وإبراهيم الطيب ومحمود عبد اللطيف . · في عام 1965 ـ 1966م تكرر اعتقال الإخوان بتهمة تشكيل جهاز سري يهدف إلى قلب نظام الحكم وقامت الحكومة بشن حملات السجن والتعذيب وقد أعدمت هذه المرة ثلاثة من أعضاء الجماعة هم: ـ سيد قطب (1324ـ 1387هـ) (1906 ـ 1966م) الذي يعد المفكر الثاني في الجماعة بعد البنا وواحداً من رواد الفكر الإسلامي الحديث، وقد ألقي القبض عليه سنة 1954م وأمضى في السجن عشر سنوات ثم أفرج عنه عام 1964م بتدخل من الرئيس العراقي عبد السلام عارف لكنه ما لبث أن أعيد إليه مرة أخرى ليواجه حكماً بالإعدام. له العديد من المؤلفات الأدبية والفكرية الإسلامية التي من أبرزها في ظلال القرآن، العدالة الاجتماعية في الإسلام، خصائص التصور الإسلامي ومقوماته، معالم في الطريق، وغيرها الكثير. ( ومؤلفاته رحمه الله لا تخلو من مخالفات بينها العلماء ) . ـ يوسف هواش. ـ عبد الفتاح إسماعيل. · بقيت الجماعة تعمل بشكل سرِّي حتى وفاة عبد الناصر 28 / 9 / 1970م . · في عهد أنور السادات تمّ الإفراج عمن سجنهم عبد الناصر على مراحل. · عمر التلمساني: (1904 ـ 1986م) اختير مرشداً عاماً بعد الهضيبي . وقد طالبت قيادة الإخوان في عهده بحقوق الجماعة كاملة وعودة جميع ممتلكاتها المصادرة في عهد عبد الناصر، وسلك المرشد بالإخوان طريقاً يجنِّبهم المصادمات مع الحكومات، وكرر دائماً أن الدعوة ينبغي أن تعمل بالحكمة وأن تبذ العنف والتطرف . · أصدرت الجماعة المجلات والصحف التالية: النذير (مجلة أسبوعية)، الدعوة (مجلة أسبوعية)، الإخوان المسلمون (صحيفة يومية)، الشهاب (مجلة شهرية) المسلمون (مجلة شهرية)، ومجلة (لواء الإسلام)، وقد أوقف صدور هذه الدوريات حالياً عدا الأخيرة منهم. · محمد حامد أبو النصر: اختير مرشداً بعد الأستاذ التلمساني وسار على طريقته وأسلوبه. · مصطفى مشهور: أحد قيادات النظام الخاص للجماعة في فترة الأربعينيات وبداية الخمسينيات، أختير مرشداً عاماً للإخوان المسلمين خلفاً للأستاذ/ محمد حامد أبو النصر بعد وفاته عام 1996م، ويعد الأستاذ/ مصطفى مشهور من أنشط قيادات الجماعة في فترة ما بعد السبعينيات من هذا القرن، حيث ظهر له العديد من الكتب والمقالات الصحيفة بالإضافة على جهود البارزة في إنشاء المراكز الإسلامية "شُعب" في الغرب والتابعة للجماعة. ( وقد توفي أخيرًا ) . • هناك العديد من الشخصيات الإخوانية التي ظهرت خارج مصر نذكر منها: ـ الشيخ محمد محمود الصواف والذي كان مؤسساً ومراقباً عاماً للإخوان المسلمين في العراق، له عدد من المؤلفات، وقد كان له دور نشط في نشر الإسلام في إفريقيا بعد هجرته من العراق سنة 1959م واستقراره في مكة المكرمة . ـ الدكتور مصطفى السباعي (1334 ـ 1384هـ) (1915ـ 1964م) أولُ مراقبٍ عام للإخوان المسلمين في سوريا، نال درجة الدكتوراه من كلية الشريعة بالأزهر عام 1949م، قاد كتائب الإخوان إلى فلسطين سنة 1948م، كما رشح نفسه نائباً عن دمشق عام 1949م، كان خطيباً مفوهاً لا يبارى، أسس كلية الشريعة بدمشق عام 1954م، وكان أول عميد لها، له قانون الأحوال الشخصية. ـ تأسست جماعة الإخوان المسلمين في الأردن بتاريخ 13 رمضان 1364هـ الموافق 19 / 11 / 1945م وكان أول رئيس لها الشيخ عبد اللطيف أبو قورة الذي قاد كتيبة الإخوان في الأردن إلى فلسطين سنة 1948م. ـ وفي 26 / 11 / 1953م انتخب الأستاذ محمد عبد الرحمن خليفة (ولد عام 1919م) مراقباً عاماً للإخوان بالأردن وهو يحمل ثلاث شهادات علمية. الأفكار والمعتقدات: • يؤمن الإخوان بالإسلام عقيدة تحكم توجهات المسلمين ومنهجاً (*) شاملاً لكل جنبات الحياة وينادون بإقامة الدولة الإسلامية التي تسعى لإعلاء كلمة الله في الأرض. ويوضح الشيخ حسن البنا هذا المعنى بقوله: "الإسلام عبادة وقيادة ودين (*) ودولة وروحانية وعمل وصلاة وجهاد (*) وطاعة وحكم ومصحف وسيف لا ينفك واحد من هؤلاء عن الآخر". • حرص الإخوان منذ نشأة الجماعة على توسيع دائرة عملهم حتى تكون حركتهم عالمية النطاق ويضمن لها الاستمرار بحكم تعدد المراكز. ـ يقول حسن البنا عن هذه الدعوة: (إن الإخوان المسلمين دعوة سلفية (*)، وطريقة سنّية، وحقيقة صوفية، وهيئة سياسية، وجماعة رياضية، ورابطة علمية وثقافية، وشركة اقتصادية، وفكرة اجتماعية) . • يؤكد البنا أن سمات حركة الإخوان هي: ـ البعد عن مواطن الخلاف . ـ البعد عن هيمنة الأعيان والكبراء . ـ البعد عن الأحزاب (*) والهيئات . ـ العناية بالتكوين والتدرج في الخطوات . ـ إيثار الناحية العملية الإنتاجية على الدعاية والإعلانات . ـ شدة الإقبال من الشباب . ـ سرعة الانتشار في القرى والبلاد . • ويذكر أن أخص خصائص دعوة الإخوان هي: ـ أنها ربانية: لأن الأساس الذي تدور عليه أهدافنا أن يتقرب الناس إلى ربهم . ـ وأنها عالمية: لأنها موجهة إلى الناس كافة لأن الناس في حكمها إخوة أصلهم واحد، لا يتفاضلون إلا بالتقوى وبما يقدم أحدهم للمجموع من خير سابغ وفضل شامل . ـ وأنها إسلامية: لأنها تنتسب إلى الإسلام . • ويقرر الشيخ البنا أن مراتب العمل المطلوبة من الأخ الصادق هي: ـ إصلاح نفسه حتى يكون قوي الجسم، وأن يكون متين الخلق، مثقف الفكر، قادراً على الكسب، سليم العقيدة، صحيح العبادة . ـ وتكوين البيت المسلم بأن يحمل أهله على احترام فكرته والمحافظة على آداب الإسلام في كل مظاهر الحياة المنزلية . ـ إرشاد المجتمع بنشر دعوة الخير فيه ومحاربة الرذائل والمنكرات . ـ تحرير الوطن بتخليصه من كل سلطان أجنبي غير إسلامي، سياسي أو اقتصادي أو روحي . ـ إصلاح الحكومة حتى تكون إسلامية بحق . ـ إعادة الكيان الدولي للأمة الإسلامية بتحرير أوطانها وإحياء مجدها . ـ أستاذية العالم بنشر دعوة الإسلام في ربوعه حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله (ويأبى الله إلا أن يتم نوره) . ـ يقسم البنا مراحل الدعوة إلى ثلاث: 1ـ التعريف . 2ـ التكوين . 3ـ التنفيذ . • يقول الأستاذ البنا في رسالة التعاليم: (أركان بيعتنا عشرة فاحفظوها: الفهم، والإخلاص، والعمل، والجهاد (*)، والتضحية، والطاعة، والثبات، والتجرد، والأخوة، والثقة ). ثم يأخذ في شرح كل ركن من هذه الأركان ثم يقول بعدها: (أيها الأخ الصادق: هذا مجمل لدعوتك وبيان موجز لفكرتك، وتستطيع أن تجمع هذه المبادئ في خمس كلمات: الله غايتنا، والرسول قدوتنا، والقرآن شرعتنا، والجهاد سبيلنا، والشهادة أسمى أمانينا، وأن تجمع مظاهرها في خمس كلمات أخرى: البساطة، والتلاوة، والصلاة، والجندية، والخلق) . • يعكس الأستاذ سيد قطب في كتابه "خصائص التصور الإسلامي ومقوماته" فهمه وفهم الإخوان للإسلام حيث يجعل خصائص هذا التصور تقوم على "الربانية .. الثبات .. الشمول .. التوازن .. الإيجابية .. الواقعية .. التوحيد" ويعقد المؤلف لكل خاصية فصلاً مستقلاً بذاته يشرحها ويوضح معناها . • شعار الإخوان: سيفان متقاطعان يحيطان بمصحف شريف، واللفظة القرآنية (وأعدوا)، وثلاث كلمات هي: حق، قوة، حرية . • عدلت الجماعة من أسلوب المواجهة المباشرة مع السلطات الحاكمة لما سببه هذا الأسلوب من إضرار بالجماعة سواء في مصر أو سوريا حيث فقدت العديد من القيادات المؤثرة وتعرض المنضمون للجماعة للتعذيب في السجون والمعتقلات واختفى وجودهم العلني الذي كان يساعد على انتشار الدعوة. • أصبح للجماعة سيطرة واضحة على النقابات المهنية وظهور واضح في الساحات السياسية المختلفة. • لا تسمح الحكومة المصرية حتى الآن بقيام أحزاب (*) على أساس ديني بحجة عدم إقحام الدين (*) في السياسة، ولوجود أقليات غير مسلمة مما يحرم الإخوان من الوجود الشرعي المعترف به. وقد اضطرهم ذلك للتحالف مع أحزاب المعارضة السياسية القائمة وتشكيل تحالف يسمح لهم بدخول مجلس الشعب المصري. وقد استقطب هذا التحالف وبعض ممارسات الجماعة الأخرى، بعض النقد من بعض مؤيديها ومعارضيها في أكثر من مناسبة. مآخذ على جماعة الإخوان : • إن المآخذ على جماعة الإخوان المسلمين لم تقتصر على المواقف السياسية. بل وجه لها النقد في بعض الجوانب العقائدية والمنهجية وأقوال الأتباع: فمن الناحية العقائدية أخذ على البنا قوله في مجال تعداد صفات الحركة الشمولية "وحقيقة صوفية". والتصوف - كما هو معلوم - مخالف لمنهج أهل السنة . ولعل الشيخ رحمه الله قد تأثر بنشأته الأولى مع الطريقة الحصافية ، أو أنه أراد ( تقريب ) أهل التصوف للجماعة . وهذا مسلك خاطئ ؛ لأنه يستحيل جمع الحق بالباطل إلا بالتنازل والمداهنة . كما أخذ على البنا موقفة التفويضي (*) في مجال الأسماء والصفات واعتبار البدعة (*) الإضافية (*) خلافًا فقهيًا (*). كما أن الجماعة لاتعنى كثيرًا بنشر عقيدة السلف والدعوة إلى التوحيد الخالص ، والتحذير من البدع والشركيات المنتشرة ؛ سواء في مصر منشأ الجماعة أو غيرها ؛ مما جعلها تهتم ( بالتجميع ) على حساب التصفية ، وبالكم لا الكيف . • وقد أخذ على بعض أتباع الحركة (*) الغلو (*) في إعجابهم بالشيخ حسن البنا . كما صدرت عن بعضهم (التلمساني وسعيد حوى) عدد من الأقوال التي لا يجيزها الإسلام . الانتشار ومواقع النفوذ: • بدأت الحركة(*) في الإسماعيلية ثم انتقلت إلى القاهرة ومنها إلى معظم بلاد وقرى مصر، وقد بلغ عدد شعب الإخوان في أواخر الأربعينات في مصر (3000) شعبة ضمنت أعداداً كبيرة من الأعضاء . • انتقلت الحركة إلى الأقطار العربية وصار لها وجود قوي في سوريا وفلسطين والأردن ولبنان والعراق واليمن والسودان وغيرها.. كما أن لها أتباعاً في معظم أنحاء العالم اليوم. ويتضح مما سبق: أن الإخوان المسلمين، حركة إسلامية معاصرة، هدفها تحكيم الكتاب والسنَّة، وتطبيق شريعة الله في شتى مناحي الحياة، والوقوف بحزم أمام سياسة فصل الدين (*) عن الدنيا، ووقف المد العلماني، والعمل لإعلاء كلمة الله في الأرض، من خلال حركة عالمية تبعد عن مواطن الخلاف وتكوِّن الشباب عبر هذه الدعوة الربانية، لإصلاح أنفسهم وبيئاتهم وحكوماتهم، أملاً في إعادة الكيان الدولي للأمة الإسلامية، وقد أخذ على حركة الإخوان ـ كما سبق ـ بعض المآخذ التي ينبغي لعقلاء الجماعة التخلص منها ، وتنقية مسلك الجماعة من أي انحراف أو مخالفة ؛ مع الاستفادة من نصائح العلماء وتوجيهاتهم . -------------------------------------------------------- مراجع للتوسع: أ - كتب الجماعة : ـ حسن البنا، مبادئ وأصول في مؤتمرات خاصة ـ المؤسسة الإسلامية ـ دار الشهاب بالقاهرة ـ ط 1 ـ 1400هـ/1980م مطبعة الإخوان المسلمين ـ 1354هـ. ـ قانون جمعية الإخوان المسلمين العام المعدل. ـ الإخوان المسلمون: أحداث صنعت التاريخ ـ محمود عبد الحليم ـ دار الدعوة ـ الإسكندرية ـ ط 1 ـ مطابع جريدة السفير ـ 1979م. ـ حسن البنا، الداعية الإمام المجدد، أنور الجندي ـ دار القلم ـ بيروت. ـ الشهيد سيد قطب، يوسف العظم ـ دار القلم ـ بيروت. ـ الإخوان المسلمون والجماعات الإسلامية، د. زكريا سليمان بيومي ـ مكتبة وهبة ـ القاهرة. ـ مذكرات الدعوة والداعية، حسن البنا ـ المكتب الإسلامي ـ ط 4 ـ بيروت ـ 1399هـ ـ 1979 م دار الشهاب ـ القاهرة. ـ مجموعة رسائل الإمام حسن البنا. ـ الإخوان المسلمون، د. ريتشارد ميتشل ـ ترجمة عبد السلام رضوان مكتبة مدبولي ـ ط 1 ـ القاهرة 1977م. ـ الإخوان المسلمون كبرى الحركات الإسلامية الحديثة، إسحق موسى الحسيني. ـ الإخوان المسلمون والمجتمع المصري، محمد شوقي زكي. ـ الحركات الإسلامية في مصر وإيران، د. رفعت سيد أحمد ـ سينا للنشر. ـ تقرير استراتيجي عن جماعة الإخوان المسلمين والجماعات الأخرى أعده مركز الدراسات الاستراتيجية والسياسية بجريدة الأهرام المصرية (وعليه تعليق للدكتور علي جريشه). ـ شهيد المحراب ـ عمر التلمساني. ـ جند الله ثقافة وأخلاقاً ـ سعيد حوى. ب - كتب انتقدت الجماعة : ـ فتاوى اللجنة الدائمة . ـ نظرات في مناهج الإخوان المسلمين ـ أحمد سلام . ـ الطريق إلى الجماعة الأم ـ عثمان نوح . ـ دعوة الإخوان المسلمين في ميزان الإسلام ـ فريد الثبيت . ـ الحصاد المر ـ أيمن الظواهري . <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 4 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 أبريل 2008 الاهم فى رأيى هو نعرف الاجابة على اسئلة مثل هذه ، وتمنينا كثيرا ان يتبرع من يتحدث عنهم او بأسمهم ان يجيب عليها كيف تصبح عضوا فى الاخوان؟ هل الانضمام للجماعة سهل ومتاح لاى شخص؟ هل هناك شروط للعضوية؟ وهل تتم العضوية بالانضمام ام بالاختيار والاستقطاب لأو التزكية؟ هل العضوية متاحة للرجال والنساء على السواء؟ وهل هناك زى معين يجب الالتزام به؟ وهل يسمح لغير المحجبات بالانضمام لعضوية الحماعة؟ هل يسمح لغير المسلمين بالانضمام للجماعة؟ هل يسمح لغير الملتحين بالعضوية؟ وماهو حجم المساواة بين ابناء الوطن اذا تقدم غير المسلمين لعضوية الجماعة؟ وكيف يتم اختيار المناصب القيادية فى الجماعة وعلى اى الاسس يتم الانتخاب والترشح لتلك المناصب؟ وهل هى اسس عمرية أم اسس دينية أم اسس سياسية؟ -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
osaimi بتاريخ: 5 أبريل 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 أبريل 2008 (معدل) مشكور أخ SCORPION و الأخ ABAOMAR علي المعلومات الجيده والله يا أخ محمد أسئلتك كلها جميله ومنطقية وعاوزه رد من أحد قيادت الحركة أو التنظيم أو الجماعة (لا أعرف تحديدا ماذا أطلق عليها) والشىء الملاحظ فعلا هو التغير فى أهداف تلك الحركة مع مرور الزمن بشكل ضمني تم تعديل 5 أبريل 2008 بواسطة osaimi رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
علي البدري بتاريخ: 8 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 أبريل 2008 بسم الله الرحمن الرحيم كمثل الشيطان اذ قال للانسان اكفر فلما كفر قال اني بريء منك اني اخاف الله رب العالمين صدق الله العظيم بسم الله الرحمن الكريم فَأَمَّا مَن طَغَى * وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى * وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ * وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى * فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى * صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Preciser بتاريخ: 8 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 أبريل 2008 السلام عليكم انا قريت الموضوع كامل و شكرا لطرح الموضوع المفيد جدا و كمان الرود جميعها ثرى و كلها معلومات تهم اى حد مهتم انه يعرف من هم الاخوان المسلمين بس انا حبيت اعقب على الرد اللى قبلى مش فاهم ايه مناسبه الايه دى بالتحديد ؟؟ و لا هى رد على الرد اللى قبله اللى بيقول ان الجماعة بتغير سياسيتها كل فترة حسب مقتضيات الامور ؟؟ و هل ده معناه اتهام للجماعة المذكورة بانهم فضلوا يتغيروا لحد ما كفروا ؟؟ ولا ايه انا شايف ان صعب اوى يكون هوه ده المعنى - بس حقيقى مش عارف ايه تفسير وجود الايه دى مفردة كرد و شكرا بسم الله الرحمن الرحيم كمثل الشيطان اذ قال للانسان اكفر فلما كفر قال اني بريء منك اني اخاف الله رب العالمين صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 19 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أبريل 2008 الإخوان المسلمين ببساطة جماعة سرية منغلقة تطنطن حول الإسلام و تخلط بين نفسها كجماعة و بين الإسلام و تدعى و تروج سرا أن من لا ترضى عنه الإخوان المسلمين فهو ضد الإسلام. ما سبق كان إستهلالا لابد منه الإخوان المسلمين أقرب شئ لها هو المحافل الماسونية ...... فليقم أحد القراء بإجراء مقارنة بين المحافل الماسونية و بين جمعية الإخوان المسلمين و خاصة حول السرية و الإنصياع غير المشروط للأعضاء ....إلخ مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حسام يوسف بتاريخ: 19 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أبريل 2008 (معدل) السلام عليكم لا أرتاح لمن يحتكر الاسلام ويدعى انه الاسلام فان اختلفت معة فانت خارج عن الاسلام حاشى لله وبالتالى انا ضد كل من الاخوان والجماعة الاسلامية والجهاد وكل هذة الطوائف وكلهم خرجوا من رحم الاخوان المسلمين وكلهم بدأوا من فكرة سيد قطب القائلة بتكفير المجتمع واننا نعيش الجاهلية كأننا ليس مسلمين وهذا ليس صحيحا حتى وان كثرت الاخطاء فنحن مسلمون ولو عايز تشوف نظرة الاخوان لمن يغايرهم فكريا شوف نظرة الاتجاهات الاسلامية دى مع بعضها حاجة اخر حلاوة شوف الجماعة الاسلامية بتقول ايه ع الاخوان والعكس وشوف نظرة الاتنين للصوفية كلهم مدعى الحقيقة المطلقة ومن عداهم ليس على صواب تم تعديل 19 أبريل 2008 بواسطة حسام يوسف رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان