اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

التشدد والتساهل بين التشدد والتساهل


nasr-badr

Recommended Posts

أحمد ربي حمد الشاكرين وأصلي وأسلم علي المبعوث رحمة للعالمين وبعد

أخي مهيب :نعود لأسئلتك وبلاش موضوع الإقتباس هاخليه بلون أحمر

ما فائدة العقل .. و هل الفائدة فى الدنيا فقط أم أن له استخدام فى دخول الجنة أو النار؟؟

يا أخي فائدة العقل أنه هو المخاطب وهو المأمور والله قد شرفنا بالعقل وطبعا أفهم أحكام الله بالعقل طبعا وباتالي هو من أسباب دخول الجنه -وعدني الله وإياك أو النار أعاذنا الله من شرها ثم أن المجنون غير مخاطب بالأحكام أصلا ويرفع عنه القلم.

كيف تتأكد من أن العالم فلان أو الحديث (المذكور عنه أنه فعلا صحيح) صحيح بالفعل

إختصارا: الحديث الصحيح هم ما نقله العدي المنضبط الثقه عن مثله إلي نهايو السند من غير شذوذ ولا عله أما شرح هذا فيطول جدا ممكن نفردله مناقشة مستقله

أن الرأى الفقهى هذا لابن تيمية مثلا رأى صحيح؟ حينما نناقش رأيه هذا علي ضوء الكتاب وصحيح السنه هذا اختصارا ايضا

هل من كلام الناس عن ابن تيمية؟؟ ما فهمتهاش دي أي ناس

هل سير الناس أجمعين فى مسار ما دليل على أنه مسار صحيح .. و بالتالى اجماع شريحة من الناس أو العلماء على رأى ما دليل على صحته ؟؟

بالطبع لا وقد ذكرت هذا للأخت جويرية فيبدوا أنك لم تقرأ مداخلتي تلك

كيف تتأمد من الاجماع .. خاصة أن السلفيين مثلا أو دعنا نقل كثير منهم يعللون بعض مما يعتقدون بكلمة (أجمع العلماء على .. ) أو باجماع الفقهاء .. أى فقهاء الذين أجمعوا .. الأحياء أم الأموات .. و كيف تتأكد من اجماعهم بالفعل ؟؟

أعتقد أنهم يقصدون الفقهاء الذين اتفق العلماء قديما وحديثا علي أن آرائهم لم تنبع عن هوي ولكن عن دليل من الكتاب والسنه ولا يعني أن آحادهم لا يخطئ بل هم بشر ولكن حينما يذهب شخص لطبيب ويذكر له أن مرضه كذا عافني الله وإياك والقارئين فلم يصدق فذهب لثاني ولك يصدق فذهب إلي رقم مائه طبيب كلهم يؤكدون له نفس المرض وكلهم من الأطباء المشهود لهم بالعلم فلو بعد هذا لم يصدق فهو يحتاج طبيب نفسي أكيد .

هل التشدد من وجهة نظرك الأفضل أم التساهل ؟؟

قال تعالي "وكذلك جعلناكم أمةً وسطا لتكونوا شهداء علي الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا"

ما الذى تراه أأمن أو أكثر أمنا .. تحليل حرام .. أم تحريم حلال .. و لم؟ الرجاء توضيح اجابتك بالرسم . حاضر

تحليل الحرام طبعا حرام أو لنقل غير آمن

تحريم الحلال غير آمن "قل من حرم زينة الله والطيبات من الرزق" الآيه

الذي آراه أأمن هو من يطبق هذه الآيات "ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا"

"وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأواي الأمر منكم "هذا من وجهة نظري المتواضعة هو الأمان

أما الرسم فحاولت أن أرفعه فعلا وفشلت نقص درجة الرسم :roseop:

قلت أنك تريد مقياسا .. هل أنت مقتنع أن هناك ثمة مقياس واحد للنظر الى الأشياء .. و أنه هذا المقياس ثابت لا يحتمل التأويل .. و ما رأيك فى كلمة الامام على فى أن القرآن حمال أوجه ؟؟

طبعا يوجد مقياسا واحدا لكل شيئ مثلا نقيس المسافة بالمتر ها يعارض في هذا أحد ونقيس الوزن بالكيلو وهكذا ولكن لو وجدت أحدا من الناس يمسك ميزانا ويقف علي كورنيش النيل مثلا وبتقول له ماذا تفعل يقول لك أريد أن أعرف عمق هذا النهر بهذا الميزان ماذا ستفعل معه wst:: ثم مسكت أعصابك وقلت له الميزان ما ينفعش يا أخ بطل جهل ويقول لك ليه ماله الميزان مانا باوزن بيه الجبنه والطماطم والموز وباعمله calebration كل شهر هتيجي تقول لي ما ينفعش غالبا ظني سترفسه وتلقي به إلي النيل ليتأكد بنفسه أن الميزان لا يصلح لهذا :roseop:

أما كلمة الإمام علي في أن القرآن حمال أوجه كلمة صحيحة ولكن المهم كيف فهمتها ؟

اذا كان هناك ثمة مقياس ما .. فلم اختلف الصحابة فيما بينهم لحد اراقة الدماء و محاربة بعضهم البعض فى مواقع مثل الجمل و صفين يا أخي وهل الإختلاف دليل علي أن المقياس مختلف طبعا لا وقد ضربت لذلك مثلا واعيده لتمام الفائده قال الله تعالي "والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء " اختلف الفقهاء في فهم الآية علي قولين ثلاث حيضات وثلاث أطهار معنيين مختلفين مع ان المقياس هنا وهو اللغه واحد ولكن لأن المعني نفسه لكلمة قرء يحتمل المعنيين حيض وطهر مع أن المعنيين متضادين بل ولا تستطيع لغة الفصل بين الرأين حتي استشهد أحد العلماء بحديث صحيح يشرخ فيه النبي معني القرء الذي يقصده وأسقط هذا المعني علي الآية وهذا هو العلم فلا إشكال أصلا أن يختلف الصحابة أو العلماء ما المشكله ولكن لنتناقش ويثبت كل رأيه بالحجة أما إختلاف الصحابة ورفعهم السيف فهذا يحتاج أيضا لموضوع منفرد حتي لا نتشتت .

و لماذا لم تستمر فكرة الخلافة الراشدة الا لمدة صغيرة جدا ثم بعدها ظهر السلطان و الحكم العضود الامبراطورى المتوارث إذن أنت تتفق معي أن خير أيام الإسلام هي في حقبة الخلافة الراشده جميل لنحاول أن نطبق ما طبقه الصحابه تلك الأيام والتي جعلت هذه الأمه الأمية رعاة الأغنام يسودوا العالم في تلك الحقبة الصغيرة جدا كما قلت وبنوا حضارة عظيمة دانت لها الشرق والغرب.

و الذى - بالمناسبة - كتبت فى عهده معظم ما نستدل به من كتب .. و بالطبع ما كان الخليفة أو السلطان ليسمح بنشر أفكار تنافى ما يراه فى صالحه ؟؟ هذا عليك أن تثبته أن الكتب الصحاح مثلا البخاري ومسلم وغيرها من كتب الفقه والحديث إنما وضعتها كتبة السلطان وبأمر من السلاطين أو بإملائهم أو أنهم حذفوا منها أو أضافوا إليها يا ريت تثبت لي ذلك لأن معني قولك - إن صح -هو الشك في كل التاريخ الإسلامي بما فيه القلاآن الكريم أيضا ولو اثبت ذلك تكون قد أزلت من أعيننا تلك الغمامة السوداء التي لم نكن نراها (وأنا لا أتهكم أنا اتكلم بجد )

اذا فكر عبد فى مسألة ما .. و اجتهد بعقله و فطرته و ضميره للوصول الى الحقيقة .. و لم يسعفه تفكيره الا لتصرف ما ففعله .. وكان تصرفه خطأ .. فهل سيحاسب يوم القيامة على ناتج تفكيره الذى قاده الى هذا الفعل الخاطىء الذى اعتقد أنه كان صوابا؟؟

تسمح لي أرد بسؤال :ولو اجتهد طالب بعقله وضميره للوصول إلي حل الإمتحان ولكن لم يسعفه عقله للوصل إلي الجواب السليم هل يشفع له هذا الإجتهاد في الفكر لدي المصححين ويعتبروا أنه اجتهد في التفكير وأخطأ وبو فعلوا هذا هل يكون هذا عدلا إذ أنه يساويه بطالب آخر أتبع المنهج في الإجابة .

هل التشدد فى الدين منجى ؟؟؟ أى أنه من الممكن أن يدفع بأمة ما لأن تسود باقى الأمم .. أم أنه مهلك بمعنى أنه يجعل من هذه الأمة عبيدا لأمم أخرى على الرغم من جعجعتهم بالتشدد فى الدين و علو أصواتهم ؟؟؟ سبق وأن اجبت طبعا التشدد مهلك .

هل الدين منفر؟؟ طبعا لا بل ذم رسول الله صلي الله عليه وسلم المنفرين .

أى أنه ليس مريحا و لا منطقيا و به الكثير من الخروق و الرقع التى يجب مداراتها بالغاء العقل فى بعض النقاط و تنحيته .. لأن الانسان لو فكر فيها بعقل و منطقية .. فسيترك الدين لأنه سيجده غير متمامسك ؟؟ لا بل لن يشاد هذا الدين أحد إل غلبه بعز عزيز أو بذل ذليل هناك كثير حاولوا وفشلوا وبقي الدين صامدا ولا يحتاج ترقيعا لأنه من لدن حكيم خبير بل إن بعضهم يحاولون تطبيع الدين للدنيا فيرقعون الدين ليتماشي مع تفكيرهم وهذه هي المصيبة كما قال الشاعر

نرقع دنيانا بتمزيق ديننا فلا ديننا يبقي ولا ما نرقع

وكما قال شوقي في مدح النبي صلي الله عليه وسلم ولا أعرف من كان يمدح بهذا الجزء من البيت:

الإشتراكيون أنت إمامهم فهناك دائما من يقول هذا ويقول الديماقرطيون أنت إنانهم والرأسماليون أنت إمامهم الموضوع يطول .

كيف استطاع رسول الله أن يقنع الناس بعبادة الرب الواحد الأحد و ترك عبادة الأصنام دون أن يريهم معجزات رهيبة كالتى أتى بها من سبقه .. ماذا كان سلاحه ان لم يكن المنطق و السببية ؟؟؟

أتفق معك فكان منطقه القرآن والحجة بالحجه متفقين وبعد .......

هل يتساوى الأمر بين أن يوجد الرسول بين أظهرنا .. فساعتها سيكون المرجعة و المقياس (ولا داعى لاعمال العقل اذا صدقت فى كونه رسولا) و بين أن يروى عنه على مدار أكثر من ثلاثمائة معلهش ما فهمتش

لم كانت أول كلمة نزلت على الرسول (اقرأ) وليست (اتبع) ؟؟

وهل لابد أن تكون أول كلمة اتبع

فالقرآن أخي مدح من اتبع الحق فقال :"قل هذه سبيلي أدعوا إلي الله ومن اتبعن

و "فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقي ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا "

و "واتبع ما يوحى اليك واصبر حتى يحكم الله " والآيا كثيرة وذم أيضا الإتباع ولكت أي اتباع اسمع

قال تعالي "ولا تتبع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه"

و " اتبعوا ما تتلوا الشياطين علي ملك سليمان" والآيات كثيره أيضا فكل هذا لا شيئ من وجهة نظرك طالما لم تكن أول كلمة إتبع؟!

من وجهة نظرك ما وهو تعريف التساهل فى الدين .. هل هناك علماء متساهلين فى الدين .. و ما حجتهم أو منطقهم؟؟

ممكن أختصر أحسن أنا فيصت من الكتابة وعيني فعلا وجعتني -السن بقي -قد أجبت عن هذا السؤال أن الله جعلنا أمة وسطا لا تشدد ولا تساهل وعن إذنك أستفيض في هذا الموضوع بعد قسط من الراحة واشرب الشاي براحتي اتفضل معايا

ألحق أقفل قبل ما تتفضل بجد......... :rolleyes: :lol: :lol:

هل أجبت عن أسئلتك ممكن تجاوبني عن أسئلتي الثلاث وما تقوليش انك سبق ان أوضحت رأيك

والحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 83
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

على مدى حوالى أسبوع أتابع مداخلات الأخ الفاضل / نصر بدر .. أحاول أن أفهم .. أخرج بفائدة .. باتجاه .. بفكرة .... فلا أفلح فى ذلك ..

أهاب به أخونا الفاضل / مهيب أن يتخلى عن أسلوب الأسئلة ويطرح فكرته بشكل مباشر فلم يجد ذلك عنده أى صدى واستمر فى طرح الأسئلة ..

تخيلت فى بادئ الأمر أن أخانا الفاضل يسأل لأنه يريد أن يعرف أو لأنه يريد أن يبدد حيرة لديه .. ولكن بدأ هذا التخيل يخبو شيئا فشيئا مع استمرار المداخلات .. وتخيلت أنه يتعمد بث الحيرة فى قلوب من يحاورهم ليفاجئهم فى النهاية بفكرته عن ضرورة الاتباع ، والسمع والطاعة لعلماء السلفية الذين يتخذون "الأصول" مرجعا لكل تعاليمهم .. الأصول كما كانت على زمن الرسالة وكما انتقلت إلينا عبر الصحابة والتابعين وتابعى التابعين وخلفائهم من العلماء "الربانيين" .. لأنها تحتوى على المعايير والمقاييس التى لا تتغير ولا تتبدل

وإذا استمر الحوار على هذا المنوال فربما لن أتمكن من منع نفسى من أن أتخيل أشياء أخرى ...

هل هذا هو مايريده أخونا الفاضل ؟ .. أنا لا أتخيل

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله

الأخ أبو محمد انت تخيلت كل هذه الخيالات من أين أتيت بالسلفية والطاعة العمياء وكل هذا مع أن الأخ مهيب زعلان مني أصلا أنني لا أبدي رأيا .ثم انا لم اتعمد بث حيرة ولا انا محتار ولكننا دائما نختلف في الحكم علي أمر ما وطرحت عدة أمثله هنا منها النقاب ومنها اللحية وغيرها واختلفنا وسبب وضعي لهذا الموضوع وهدفي منه شيئ واحد فقط

ما هو الأساس الذي نتفق عليه للحكم علي أمر ديني أو رأي في الدين أو فتوي أو شيخ أو قناة أو أي شيئ وطرحت عدة معايير من الزملاء منها

1.

يجب أن أومن أني علي حق و بالتالي فالباقي جميعهم علي باطل
هذا رأي الأخت جويرية

2.

الأمر ببساطة أن من يريد الغاء تلكيف العقل .. و الدعوة لابطال العمل به و انكاره كنعمة .. و أن نتبع من سبقونا أو من التف حولهم البعض على أنهم علماء و هكذا .. فانها التهلكة لا محالة .. القرآن أمامنا .. و السنة العطرة للرسول (ص) .. و عقولنا المفروض أنها قادرة على الفهم و التساؤل و اجابة هذه التساؤلات .. و من هنا يأتى العلم ..
وهذا رأي الاخ مهيب وهويعني العقل هو المقياس

3.الأكثر أتباعا وأعتقد كان رأء الأخت جويرية

وفي هذا كله نناقش بشكل منهجي وعلمي لأنه بدون هذا المعيار فلن نتفق علي شيئ أبدا

ولكن الغريب فعلا أنك تخيلت أنني من دعاة الطاعه العمياء لدعاة السلفية و المرجعية الأصولية ومت أتباع عليبتاع لاتجادل يا أخ علي اسمح لي هل ظهر هذا من كلامي وأين؟؟؟ :roseop:

ثم نفترض أن هذا رأيي ما المانع أليس من الأفضل أن تناقشني فيه مناقشة موضوعية بدلا من التهكم معهش باتخيل انا كمان انك تهكمت :rolleyes:

أليس لي الحق أن تحترم رأئي كما لك هذا الحق ؟؟ بالمناسبه ما هو رأئك في هذا الموضوع؟؟والحمد لله رب العالمين

يا أخ نصر ..

مداخلتك عبارة عن أسئلة تتخللها بعض السطور .. أنا لا أتخيل أو أتهكم ..

قلبى مع مهيب .. وأحسده على هذه المقدرة الفائقة فى البحث عن الحلقات المفقودة والبحث عن مخرج من الحلقة المفرغة :roseop:

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وبعد

أشكرك جدا عزيزي أبو محمد وأنا كمان قلبي مع مهيب أدعوا الله تعالي أن يجمعنا علي الحق جميعا والحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله وحده والصلاة والسلام علي من لا نبي بعده وبعد:

الأخ العزيز الفاضل مهيب والإخوه الأعزاء:

بدايةً أود أن تقبلوا عذري بعد أن قرأت مداخلتي وجدت بها أخطاء مطبعية بسبب سرعة الكتابة فعذرا :

ثانيا كما وعدت الأخ مهيب سوف أجيب عن الأسئلة التي طرحتها (أنا طرحتها) ولم يرغب أخي مهيب أ ن يرد عليها أو قد يكون رد عليها ملن أنتبه لذا أرجوه أن يدلني إلي المداخله التي رد فيها .

المهم

[quote]سبق أن سألت الأخ مهيب -الذي أشكر له إثرائه المفيد للموضوع ومداخلاته الرائعه- أقول سبق أن سألته أي عقل عقلك أم عقلي أم عقل زيد أم عبيد فهمي أم فهمك ثم لو أختلف فهمي وفهمك في مسأله فمن يحكم بيننا ؟بالطبع من يحكم بيننا يجب أن يكون عقله أكبر ثم هل نتفق أنا وأنت علي هذا عقل هذا الشخص أصلا؟؟؟؟ متاهه أرجوا أن تجيبني بحلها .............

وثانيا: أريد أن أعرض عليك فتوي لمفتي أرجوا التعليق عليها منك ومن باقي الزملاء الأعزاء:

تقول الفتوي "أن أحد الأشخاص كان ببيته مع زوجته ثم طرق شخص الباب ففتح له ووجد إمرأة عجوز تتسول وتطلب منه الصدقة فدخل الرجل وجاء بملغ وأعطاه للمرأة فقالت له المرأة أحسن إلي فقد أرضعتكما ثم ذهب هذا الرجل إلي مفتي يسأله فأفتي له بأن يفارق زوجته لقول هذه المرأة فقال له الرجل إنها تكذب فقال له فارقها .

أرجوا التعليق علي هذه الفتوي

ثالثا : لفت نظري عباره

إقتباس

لعل فى كتاب العقيدة الواسطية دليل على أنه من الممكن اعمال العقل حتى فى الغيبيات .. و هذا لا يعنى اخضاعها للحواس التى نعيشها .. مثل العالم الجليل الذى رد على الملحد الذى سأله عن (كيف يكون الله فى كل مكان) .. فضرب له مثلا بقنديل الزيت الذى يبث ضوءه فى كل مكان .. أتصدق أن الضوء من الممكن أن يوجد فى كل مكان .. و خالق الضوء ذاته لا يقدر .. ففقه الرجل .. أليس هذا اعمال للعقل فى مسألة غيبية ..

وتعليقي هل تؤمن بعقلك أن الله في كل مكان ؟؟ هذه ثلاثة تساؤلات حائرة في عقلي أرجوا أن تنير عقلي بالرد عليها ولأكون لك شاكرا

السؤال الأول : هو موجه لمهيب بناء علي فكرته

السؤال الثاني (الفتوي ) أوافق المفتي في رأيه

السؤال الثالث :موجه أيضا للأخ مهيب بناء علي طرحه أنه أدرك بعقله أن الله في كل مكان

والحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

:sad: :wub:

i *: :ninja: :blink: wst::

i*:

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...