abaomar بتاريخ: 23 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أبريل 2008 (معدل) السلام عليكم الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا العنوان طبعا براق و يجذب اى متابع او حتى مار للمنتدى لقراءته و للاستمتاع بالحوار الفكرى فيه كيف لا و كاتبه اخونا ابو محمد عودنا دائما بقلمه النزيه ان يثرى المنتدى بالموضوعات الهادفه .... ولكن بصرف النظر عن الموضوع موجود فى منتدى اخر له وجهه نظره فى تناول ما يمس الشأن الاسلامى رغم انه على دين اخر و بالتالى لن نتوقع منه المصداقيه فضلا عن الكذب و الغش و التضليل الواضح فى سرقه الافكار و العناوين ليس فى هذا الموضوع بل فى عناوين اخرى يضيق الوقت عن ذكرها. اولا طريقه القص على غرار ولا تقربوا الصلاه و قطع دقيقه و نصف فى كليب و الاخر ثلاث دقائق فقط للتدليل على تلك المقوله هذا ايضا دليل على سؤ طويه فاعل هذا ليترك المحاضره كامله او ليدل عليها ليسمعها الناس كامله اما الhighlighting على ما نريد ادعاءه فطريقه غير واقعيه بالمره بافتراض حسن نيه ما نقل و كتب. ايضا انا فهمت ان الشيخ يقصد ان العامى لا يفكر ابعد من قدميه كما نقول نحن بيبص تحت رجليه دليل على محدوديه فك العامه من الناس فى مواضيع عن مواضيع و ان كل انسان ميسر لما خُلِق له . و طبعا ابسط تفكير فى ان كاتب الموضوع كما ادعى ابو منصور من الرياض لن يضيف و لو ذره مصداقيه الى ما كتبه لان موضوع الاسماء و ما يتلاعب فيه غنى عن البسط و الشرح فيه و هو ليس قضيتنا . طبعا انا لست بالقدر الكافى من العلم الشرعى لاقول رائي فى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله فضلا على ان انقده و الاسواء ان اتطاول عليه و انتقص من قدره فلا يزيد الاحتكاك بالذهب الا صقلا و لمعانا و الرجل افضى الى ربه و حسابه عند الله . و يجب علينا فى هذه الحاله اذا اردنا ان نعرف عنه سؤال من هم على شاكلته من العلماء المختصين فى ما يسمى بالجرح و التعديل المشهود لهم بالعدل او الدعاه ذوى العلم اما ترك سداحا مداحا و تحت مسمى حريه الراى و الفكر نخوض فى ما لسنا قبل له اعتقد بذلك نظلم انفسنا و نضع انفسنا فى محك الحساب الرهيب امام الله على الكلمه الواحده فما بالنا و الشيطان يسول لنا فنكتب صفحات . ليس هذا معناه ان الشيخ و من مثله معصومون فكما اتفقنا ان كل يؤخذ منه و يرد عليه الا النبى المصطفى صلى الله عليه و سلم . اقول لنسلم هل ما تم ذكره مستند على كتاب و سنه صحيحه ام من دماغ قائلها و رأيه و عندها ايضا هل هذا الراى له مرجعيه ام لا و لنضع فى حسباننا ان العالم الذى يجتهد فيصيب له اجران و الذى يجتهد فيخطئ له اجر واحد هذا عن العلماء. اخى الحبيب فى معرض ردك على ما تم ذكره فى موقع الاقباط من ان المنطلقين مختلفين اخالفك لان المدعو ابو منصور ذكر موضوع البابا كمدخل مثير للوصول السريع لهدفه الخبيث و هو الهجوم على علماء السعوديه و ما وراءهم من عقيده تدعم طاعه ولى الامر للوصول الى غرض زعزعه ذلك الدعم لاثاره البلبله السياسيه المدعومه من جماعات على راسها المعارض كما يقولون (ذلك شأنهم ليس لنا به علاقه ) و لكن عندما يتم التطاول على الدين تحت اى مسمى فعلى كمسلم ان افعل ما اقدر عليه و لو كان بالكلام و لكن بشرط العدل و الادب و عدم التجنى و سرقه الافكار و العناوين . و انت تعجب ابو محمد من انه ليس قبطيا من اين لك هذا العلم هل لمجرد انه كتب اسم مسلم و انه من الرياض معلش انت عندى اذكى من هذا بكثير و ملاحظه كتلك لا تفوت على حصيف مثلك (حلوه حصيف دى :) ) اخوتى الاحباء لنكن اكثر عدلا فى تناولاتنا و لنا فى القرأن اسوه حسنه ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ {8} المائده تم تعديل 23 أبريل 2008 بواسطة abaomar <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 23 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أبريل 2008 (معدل) السلام عليكم الاخت الكريمه ام ياسر جزاك الله خيرا لا يوجد مسمى رجال دين فى الاسلام و انما علماء دين و الفرق كبير . انتى حكمت على انهم يمتلكون و يمتلكون من المنتديات فهل تظنى اختى الكريمه ان هكذا حكم يكفى اصداره من مطالعه المنتديات بان جميعهم الا قليل ........الا تعتقدى مبالغ فيه . لا يستطيع احد ادعاء العصمه و ان الشيوخ ابخص القرأن و السنه قاطعين فى هذا و لو لديك مثلا فارجوك ان تفيدينا به حتى نحذر هؤلاء المدعين . العبره ام ياسر بالقرأن و السنه و هما و الحمد لله موجودين و البينه على من ادعى. تم تعديل 23 أبريل 2008 بواسطة abaomar <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو جيداء بتاريخ: 23 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أبريل 2008 الأخوة الأعزاء للأسف الموضوع الذى نحن بصددة كثر الحديث فية . وعندما تكون مصيبة الأمة فى مشايخها فعلى الدنيا السلام .. هناك من المشايخ صنفان .. صنف يأكل على موائد السلطان . وصنف لا يخشى فى الحق لومة لائم . الصنف الأول بكل أسف يقوم بتفصيل الفتاوى الملاكى لأصحاب الكراسى والمعالى والممالك والسلاطين والملوك وكل أسماء التعجب والإشارة .. أما الصنف الثانى الذى لا يبيع آخرتة بدنياة فهم قلة .. تذكرت الآن مفتى تونس رحمة الله وفى عهد الحبيب بورقيبة .. رأى الرئيس ان الصيام فى رمضان يقلل الأنتاج فى المصانع . فأحضر المفتى وطلب منة اصدار فتوى تبيح الأفطار فى رمضان من أجل زيادة الأنتاج . وجهز فى القصر الرئاسى اجهزة الإذاعة والتلفزيون . وخرج الحبيب بورقيبة الى الشعب والقى بيان هام قال فية .. نظرا لأحتياجنا الى زيادة الأنتاج فأننى أرى ضرورة الأفطار انتهى من بيانة وخرج المذيع ليعلن للمواطنين ان فضيلة المفتى سيحدثكم الآن فى أمر هام يخص المسلمين .. تقدم المفتى الى الميكروفون بخطوات ثابتة لأنة رجل لا يخشى الا الله . وامسك الميكروفون وقال بسم الله الرحمن الرحيم .. {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } صدق الله العظيم وكذب الحبيب بورقيبة !! اما فى السعودية فقد افتى احد العلماء كما يقال عنهم !! أفتى بأن تحية العلم واجب شرعى وطاعة لولى الأمر !!! وهناك أيضاً من أفتى بحرمة أنتقال لاعب كرة من نادية الى نادى آخر مجاملة لأحد الشيوخ الذى يترأس النادى !!! هذة نماذج على سبيل المثال .. أما فى مصر بلد الأزهر . وعندما تجرأ احد الصحفيين ونشر أخبار عن تدهور صحة الرئيس قامت الدنيا ولم تقعد وتطوع فضيلة الشيخ سيد طنطاوى بإصدار فتوى تبيح جلد الصحفى ثمانون جلدة !! لم يطلب منة أحد ذلك ولكن فضيلتة رأى أن هذا الأمر ( وهو نشر أخبار عن صحة الرئيس ) قد يدمر الإسلام تدميراً !!! وقد سألتة وقتها فى احد الندوات هل فتواك يافضيلة الشيخ غيرة على الدين ي؟؟ أجاب بالطبع نعم .. فأولى الأمر يجب الا نسيىء اليهم بمثل تلك الأخبار الكاذبة . فقلت لة أين غيرتك على الدين يامولانا تجاة الرسوم المسيئة للرسول وتحديدا عندما زارك وفد من الدانمارك لتهدئة المسلمين وقتها وكان ردك حضارى !! عندما قلت ان الرسول قد مات ولا يجب الإساءة للموتى !!! لماذا لم تفتى يامولانا بضرورة جلد الصحفيين فى الدانمارك ؟؟؟؟؟ فكان ردة لن ارد عليك لأنك خرجت عن الموضوع الذى دعوتونى هنا من أجلة !! انتهت الندوة وانتهت ثقتى فى معظم مشايخنا المعينون الأخ ابو محمد موضوع جدير بالتأمل شكرا لك كل طير راجع بعد التعب بعد السفر كل شمس مروحة بتميل تبوس خد القمر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
deemuck بتاريخ: 23 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أبريل 2008 (معدل) كي لا نخلط الامور. الموضوع موضوع تحت باب "موضوعات جادة" ، واضاف اليه اباعمر رابط لموقع "الاقباط الاحرار" الذي ناقش الموضوع......حتى يتسنى لنا جميعا النقاش فيه الفاضل / deemuck لقد فتحت الصفحة التى وضع الفاضل abaomar رابطها من موقع "الأقباط الأحرار" .. نعم ، قام الموقع بتفريغ فتوى الشيخ ووضع روابط لها .. ولكن هل ترى حقا أن الموضوعين "واحد" ؟ أنا أرى أن المنطلقين مختلفين .. لا بالطبع الموضوعان ليسوا بواحد. ولكن الغرض من المداخلة كان الرد بشكل آخر مقابل جملة "الهجوم على الإسلام من المسيحين" إذا اعتبرنا أن بن باز وبن عثيمين لا يمثلوا الإسلام والإسلام بريء من مطبقيه. لكن الحقيقة اعتبر هؤلاء جعلوا الإسلام "دين سياسي" لان هؤلاء مرجعية لدول لها وضعها ولها مسماها بالإسلامية وما سبقهم هم "أمم قد خلت لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت" هي ثقافه القطيع عجبتني جدا هذه الجملة بما تحمله من جميع المعاني تم تعديل 23 أبريل 2008 بواسطة deemuck قلبك عربية تاكسي ....................... ماشي فالحب عكسي عمال يدهس حبايب ....................... ولا بيسمع كلاكسي عواطف سيد التاكسجي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مهيب بتاريخ: 23 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أبريل 2008 طبعا انا لست بالقدر الكافى من العلم الشرعى لاقول رائي فى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله فضلا على ان انقده و الاسواء ان اتطاول عليه و انتقص من قدره فلا يزيد الاحتكاك بالذهب الا صقلا و لمعانا و الرجل افضى الى ربه و حسابه عند الله . وهل يحتاج اخبار الرأى فى شخص ما حتى لو كان عالما الى علم شرعى ؟؟ و هل نقد فتوى أو منهج فكرى لعالم ما أيا كان أو مناقشته و التفكير فيه هو (انتقاص) من قدره ؟؟ وهل لأن الرجل قد مات و حسابه عند ربه يمنعنا نحن المسلمون أن نفكر فيم قال و نقيمه و نصحح معوجه ان وجد و نؤيد صحيحه ان وجد؟ و يجب علينا فى هذه الحاله اذا اردنا ان نعرف عنه سؤال من هم على شاكلته من العلماء المختصين فى ما يسمى بالجرح و التعديل المشهود لهم بالعدل او الدعاه ذوى العلم اما ترك سداحا مداحا و تحت مسمى حريه الراى و الفكر نخوض فى ما لسنا قبل له اعتقد بذلك نظلم انفسنا و نضع انفسنا فى محك الحساب الرهيب امام الله على الكلمه الواحده فما بالنا و الشيطان يسول لنا فنكتب صفحات . ليس هذا معناه ان الشيخ و من مثله معصومون فكما اتفقنا ان كل يؤخذ منه و يرد عليه الا النبى المصطفى صلى الله عليه و سلم . اذا كان هذا الكلام لا يعنى أن الشيخ معصوم .. اذن فما هو الكلام الذى قد يعنى هذا ؟؟؟ أنت سددت علينا باب التفكير فى هذا الأمر لأننا لسنا أهلا له .. و أدخلتنا - كالمعتاد - فى سبل السؤال .. و أهل العلم .. و الجرح و التعديل .. و المشهود لهم بالعدل .. فى قضية لا تحتاج الى كل هذا .. فلا هى فقه مواريث .. و لا هى كيفية صلاة .. لكنها ببساطة عالم يقول للناس لا تفكروا .. اتركوا التفكير و اتبعوا أخاكم الأكبر فهو سيفكر عنكم و عنى .. و مسألة الحساب الرهيب ,. و الوقوف أمام الله .. فهى مسألة مردودة و ليست مصدر تخويف أو ترهيب .. فنحن لا نسود الصفحات تجنيا .. و ليس المدافع عن (سماحة) الشيخ بمعزل عن السؤال أمام الله .. فقد يُسأل مثلا عن وقوفه بل و دعمه و تأييده و ترسيخه لفكر هدام ما أنزل الله به من سلطان و ما جاء به النبيون لأنه اعتقد فى أن هذا الشيخ لا يخطىء .. و أنه رفعه الى مرتبة ألا يُسأل عما يفعل .. و أن عقولنا قاصرة لادراك ان كان ما قاله صحيح أم لا .. لا أحد منا يعلم ما سيسأله الله يوم المشهد العظيم عن فكره .. فلا داعى للتأول على الله و استخدام مسألة (الوقوف أمام الله) كسيف ترهيب للعقل الذى يريد أن يعمل و أن يناقش و يهتدى الى الحق و الصواب . أنا مثلا أفكر فى أن أسامة بن لادن سيسأل أمام الله عن أنه أساء الى الاسلام أكثر مما أساء اليه أعداؤه من الكفار و الملحدين .. لكن بن لادن بالتأكيد ليس مقتنعا بهذا و لا لما تمادى فيما يفعله .. يا عزيزى أبا عمر .. هذا مكان للنقاش و الحوار و العقول .. وليس مكانا للترهيب من التفكير و اعمال العقل . أنا مثلا لا أقتنع بأن ابن باز أو ابن عثيمين علماء فى الدين و لا آخذ بفتاواهم ولا أتتبعها .. فهل هذا ينقص من دينى؟؟ مهيب <span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nash بتاريخ: 23 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أبريل 2008 لا يوجد مسمى رجال دين فى الاسلام و انما علماء دين و الفرق كبير أخي العزيز ابو عمر...أسفه علي هذا الخطأ دائما ما اقع فيه..ولكن صدقني أنا أعني علماء الدين ...ولكن ماهو الفرق بين معني رجال الدين وعلماء الدين؟ انتى حكمت على انهم يمتلكون و يمتلكون من المنتديات فهل تظنى اختى الكريمه ان هكذا حكم يكفى اصداره من مطالعه المنتديات بان جميعهم الا قليل ........الا تعتقدى مبالغ فيه . أخي الكريم....لا والله لم ابالغ....لإنني صدمت من حجم ثروة علماء الدين...فمن اين لهم هذا؟؟ ايضا اطلعت علي رأي المواطنين انفسهم وإحساسهم بالظلم والغبن لحقوقهم....في الوقت الذي يرفل فيه علماء الدين في النعيم.... ضربه جوجل واحده ستطلعك علي العجب....ومن مواقعهم هم...ولم آتي بشيء من عندي..وليست مشكله إمام الحرم عنا ببعيد صن ضحكة الأطفال يارب فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حسام يوسف بتاريخ: 23 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أبريل 2008 السلام عليكم ما أشارت اليه مدام ناش من تضخم الثروات ومن استعمال الدين كالة اعلامية للتبرير والثناء على مايفعلة ال سعود وخصوصا فتح الاراضى للامريكان هو الدليل على عدم مصداقية هؤلاء الناس اصحاب هذة الافكار رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 23 أبريل 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أبريل 2008 بصرف النظر عن الموضوع موجود فى منتدى اخر له وجهه نظره فى تناول ما يمس الشأن الاسلامى رغم انه على دين اخر و بالتالى لن نتوقع منه المصداقيه فضلا عن الكذب و الغش و التضليل الواضح فى سرقه الافكار و العناوين ليس فى هذا الموضوع بل فى عناوين اخرى يضيق الوقت عن ذكرها. ما شاء الله يا أبا عمر .. لم تُخيِّب ظنى فى ذكائك .. اولا طريقه القص على غرار ولا تقربوا الصلاه و قطع دقيقه و نصف فى كليب و الاخر ثلاث دقائق فقط للتدليل على تلك المقوله هذا ايضا دليل على سؤ طويه فاعل هذا ليترك المحاضره كامله او ليدل عليها ليسمعها الناس كامله اما الhighlighting على ما نريد ادعاءه فطريقه غير واقعيه بالمره بافتراض حسن نيه ما نقل و كتب. أهنئك على المحاولة الرائعة للتشكيك فى الأساس الذى يقوم عليه الموضوع .. فأسهل طريقة لهدم شئ ما هى هدم الأساس ، فينهار كل ما بُنى عليه .. ولأن تفريغ تسجيل ووضعه مكتوبا يثير الشبهات .. خاصة عند الأذكياء .. ولأن التسجيل الذى أفرغه بالأمس "أبو محمد من الإسكندرية" لابد أن يتطابق مع ما أفرغه "أبو منصور من الرياض" من عامين أو ما قد يفرغه "أبو جودة من إسرائيل" فى المستقبل .. فسأكتفى بالإشارة إلى كنز النوادر المتاح لكل "الأبوهات" سواء من الإسكندرية أو من الفاتيكان أو من تل أبيب .. وسأكتفى بوضع تلخيص للخبيئة الثمينة يبين منهج التحالف الدينى السياسى الذى يُطلق عليه اسم "الوهابية" وهو الإسم الذى يصيب أصحابه بحساسية ويفضلون عليه اسم "السلفية" لما للإسم من جاذبية نحو ميل كل المؤمنين "بلا استثناء" إلى العودة لمجد السلف الصالح .. وسيلاحظ من يستمع أنها إجابة كاملة على سؤال .. بدون قص من ذوى الطوية السيئة فى هذه الصفحة من كنز النوادر سيجد أى "أبو" إحدى نوادر الشيخ عبد العزيز الراجحى بعنوان "المخالف فى طاعة الولاة ليس من أهل السنة" .. يصف فيها من لا يطيع ولاة الأمر (معروف طبعا من هم ولاة الأمر) بالخروج عن أهل السنة ، ويقول تدليلا على ذلك فى كل عقيدة كتبها أهل السنة والجماعة يقولون "ولا نرى الخروج على أئمتنا ..ونرى طاعتهم من طاعة الله .. ويدعون لهم بالصلاح والمعافاة كما قالها الصحابة وكما قال غيرهم .. كل عقيدة قالها أهل السنة والجماعة ، هكذا يقولون " ........ " هذه عقيد أهل السنة والجماعة .. فمن خرج على ولاة الأمور ، أو ألَّب عليهم ، أو نابذهم ، أو قاتلهم فإنه من أهل البِدَع .. هذه طريقة الخوارج وطريقة المعتزلة " ......... "حتى ولو فعل ولى الأمر المعصية ... ولو قتل بعض الناس ، أو أخذ بعض الناس لا يجب الخروج عليه ، كما فى الحديث : وإن ضرب ظهرك وإن أخذ مالك .. وذلك لأن الخروج على ولى الأمر يترتب عليه مفاسد أعظم .. فأنت تريد أن يُنكر المنكر ، ولكن لايُنكر المنكر بمنكر أعظم .. إذا فعل ولى الأمر مثلا معصية فى أى زمان أو فى أى مكان ، كإن فعل بعض المعاصى .. شرب الخمر .. كذا .. ضرب بعض الناس .. سجن بعض الناس .. هذه معاصى .. هذا منكر .. فهل تنكر هذا المنكر بمنكر أعظم ؟ .. إذا خرجت عليه ، أنكرت منكر بمنكر أعظم .......... لكن مفسدة الظلم لبعض الناس أو القتل ، هذه مفسدة صغرى ......... ثم يسوق حديثا مفاده أن من خرج على أميره مات ميتة جاهلية وأن الخروج على ولاة الأمور كبيرة من كبائر الذنوب ... ويقول بعد أن يوضح مناهج الخوارج والمعتزلة والروافض فى الخروج على ولاة الأمور : أما أهل السنة والجماعة فإنهم لا يخرحون على ولاة الأمور ولو فعلوا المعاصى ولو فعلوا الكبائر ولو جاروا ولو ظلموا ... ولكن النصيحة مقبولة .. وطبعا النصيحة مقصورة على أهل العلم على أن تسدى للولاة فى الوقت المناسب وبمجرد فتح هذه الصفحة من كنز النوادر ستنفتح المغارة كاملة أمام القارئ يستطيع أن يتجول فيها كما يحلو له ليصل إلى تسجيلات لجميع علماء "أهل السنة والجماعة" .. ولا حاجة له لفتح مواقع أعداء الإسلام سواء من الإسكندرية أو من الفاتيكان أو من إسرائيل وسيتبين للقارئ الفطن الذكى سبب تجميع هذه الكنوز فى موقع واحد طبعا انا لست بالقدر الكافى من العلم الشرعى لاقول رائي فى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله فضلا على ان انقده و الاسواء ان اتطاول عليه و انتقص من قدره فلا يزيد الاحتكاك بالذهب الا صقلا و لمعانا و الرجل افضى الى ربه و حسابه عند الله . و يجب علينا فى هذه الحاله اذا اردنا ان نعرف عنه سؤال من هم على شاكلته من العلماء المختصين فى ما يسمى بالجرح و التعديل المشهود لهم بالعدل او الدعاه ذوى العلم اما ترك سداحا مداحا و تحت مسمى حريه الراى و الفكر نخوض فى ما لسنا قبل له اعتقد بذلك نظلم انفسنا و نضع انفسنا فى محك الحساب الرهيب امام الله على الكلمه الواحده فما بالنا و الشيطان يسول لنا فنكتب صفحات . ليس هذا معناه ان الشيخ و من مثله معصومون فكما اتفقنا ان كل يؤخذ منه و يرد عليه الا النبى المصطفى صلى الله عليه و سلم . اقول لنسلم هل ما تم ذكره مستند على كتاب و سنه صحيحه ام من دماغ قائلها و رأيه و عندها ايضا هل هذا الراى له مرجعيه ام لا و لنضع فى حسباننا ان العالم الذى يجتهد فيصيب له رايان و الذى يجتهد فيخطئ له اجر واحد هذا عن العلماء. لا أريد أن أزيد على رد أخى الفاضل مهيب على هذه النقطة .. ولكنى فقط أود أن أسجل ملاحظة أن الدين والسياسة ليسا حكرا على أحد .. فالعلماء والساسة رجال .. والأمة مليئة بالرجال وستبقى مليئة بالرجال إن شاء الله اخى الحبيب فى معرض ردك على ما تم ذكره فى موقع الاقباط من ان المنطلقين مختلفين اخالفك لان المدعو ابو منصور ذكر موضوع البابا كمدخل مثير للوصول السريع لهدفه الخبيث و هو الهجوم على علماء السعوديه و ما وراءهم من عقيده تدعم طاعه ولى الامر للوصول الى غرض زعزعه ذلك الدعم لاثاره البلبله السياسيه المدعومه من جماعات على راسها المعارض كما يقولون (ذلك شأنهم ليس لنا به علاقه ) و لكن عندما يتم التطاول على الدين تحت اى مسمى فعلى كمسلم ان افعل ما اقدر عليه و لو كان بالكلام و لكن بشرط العدل و الادب و عدم التجنى و سرقه الافكار و العناوين .و انت تعجب ابو محمد من انه ليس قبطيا من اين لك هذا العلم هل لمجرد انه كتب اسم مسلم و انه من الرياض معلش انت عندى اذكى من هذا بكثير و ملاحظه كتلك لا تفوت على حصيف مثلك (حلوه حصيف دى :) ) خلاص يا أبا عمر أنا أقر وأعترف بأننى لست فى ذكائك .. وساعات كده لا أنتبه إلى نظرية المؤامرة فأقع فى المحظور .. لدرجة إن فيه ناس أذكياء بيعتقدوا إنى ضالع فى المؤامرة اخوتى الاحباء لنكن اكثر عدلا فى تناولاتنا و لنا فى القرأن اسوه حسنه ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ {8} المائده صدق الله العظيم نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Scorpion بتاريخ: 28 مايو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 مايو 2008 عودة الي أصل الموضوع بعيدآ عن محاولة جرجرته الي اتهام غير حقيقي بأنه منقول عن مواقع أخري تخصصت في بث السموم و الفرقة بيننا .. كنت قد كتبت سابقآ بأن اسلوب و نظام الحكم لدينا له بدون شك مسئولية في انتهاك حقوقنا . لكن بعض رموز الدعوة الأسلامية لهم نصيب أيضآ ... لمسئوليتهم عن التفريط في تلك الحقوق و تجاهلها ... هؤلاء الدعاة .. الذين يرددون من فوق مختلف المنابر أن الأسلام عقيدة و شريعة .. دين و دولة .. و نظام شامل للحياة كلها .. و لكن عندما نأتي للممارسة العملية عادوا الي القسمة بين ما هو لله و بين ما هو لقيصر ... لكي أكون أوضح ....ان الصوت العالي للدعاة الأسلاميين يشير الي انهم مشغولون بالسماء أكثر من الأرض ... مستغرقون في مراقبة عقائد الناس و ضمائرهم ... و تحديد اين يبتديء الحرام و ينتهي الحلال .. و مفاتيح الجنة و النار ...كل هذا جيد جدآ ...و لكن اين الشق التاني من رسالتهم .. لماذا أنصرفوا و أنفصلوا عن حياة الناس و همومهم اليومية ... لقد أقاموا حاجزآ غريبآ بين حقوق الله و حقوق الأنسان ... و اقاموا بصفة دائمة في الجزء الأول ..و تخلوا عن دورهم و مسئوليتهم في حراسة حقوق الأنسان ...بل ذهب بعضهم الي اتهام الذين يحاربون في صف الأرض و الناس بنقص الأيمان بل و بالكفر أحيانآ.... توضيح هام قبل أن يساء تفسير ما سبق .... القضية ليست في المفاضلة بين حقوق الله و حقوق الناس و ترجيح أحدهما علي الأخري ... و لكن الداء و المرض يكمن في تلك القسمة الظالمة التي تعكس خلل فادح في فهم التعاليم ... و تهدم ركنآ عظيمآ حققه الأسلام كدين يقيم جسرآ ما بين الأنسان و ربه .. ما بين الدنيا و الآخرة ... و هدفه الأول هو تحقيق مصالح الناس ... فهؤلاء الذين يدعون بأنهم حراس السماء .. ليسوا أكثر من تلاميذ مدرسة الجهاد الأسهل و الأسلم ... فهم يحاربون علي جهة مضمونة ... جهادهم ليس اكثر من جهاد لا يحتاج الي أي جهد .. و لا يتطلب النزال فيه سوي الأحتماء بأسم الله و آيات القرآن الكريم ... و توزيع الأتهامات علي من خالفوهم ... جهادهم ينحصر في معارك لا تقدم و لا تؤخر ... تثير ضجيجآ و لا تفرز طحنآ.... و لذلك فهم دائمآ منتصرون في معاركهم .. ليس لقدرتهم و لا لكفائتهم و لكن لمناعة الموقع الذي يدافعون عنه فهو موقع من البديهي انه غير قابل للمس... او لتفاهة الهدف الذي يصوبون نحوه ... ما اسهل أن يقعد الواحد في صدر مجلس أو يعتلي منبر و لا هم له الا أن يحذر الأنسان من الألحاد و الشرك .. ملوحآ بمختلف صور العذاب في الآخرة.. و ما أسهل أن يجرح الآخرون ( أي آخرون ) في ايمانهم .. لمجرد انهم مختلفون في الدين أو حتي لأن أحدهم أقسم بغير الله أو أستمع لصوت الموسيقي ... ما أيسر أن يدلي برأيه في قضية جناح ذبابة تقع في كوب الماء ...و مدي الحلال و الحرام في لبس الذهب .. كل هذا الجهاد لا يحتاج الي جهد أو فقه أو شجاعة .. يحتاج فقط لبعض الفراغ ... علي هذه الجبهة تجد ألوف مؤلفة من "المقاتلين" ... مزروعين في مختلف أنحاء العالم الأسلامي من أندونيسيا الي موريتانيا مرورآ بمصرنا الحبيبة ... أما جبهة الخلق و الأرض ...جبهة الجهاد الحقيقي .. الذي يتطلب من الداعية المسلم كلمة الحق التي تدفع الظلم .. و تتصدي للفساد السياسي و الأجتماعي .. و تنتصر للفقراء و المستضعفين .. فإن قلة قليلة هي التي تقوم بدورها فعلآ في تلك الجبهة .. فالأمر هنا مختلف و الحسابات أكثر تعقيدآ بل و مكلفة .. فهي جبهة مليئة بالألغام و المخاطر و التضحيات .. الأمر الذي يمكن تجنبه اذا بقي المرء في الجبهة الأولي .... في كتابه "دستور الوحدة الثقافية بين المسلمين"... كتب الشيخ الكبير محمد الغزالي بمرارة عن هؤلاء المجاهدين : " إن تزوير الأنتخابات و إغتصاب ارادة الجماهير شيء لا يستحق التفكر الطويل ..ان سرقة ثروة بلد و تبديدها في ملذات فرد .. شيء لا يستحق التفكير الطويل .... ما الذي يستحق التفكير اذآ .. و تحمل راية الجهاد من أجله ... القول بنجاسة ريق الكلب و عرقه .. و القول بأن الكلب الأسود شيطان يقطع الصلاة" !! كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر "صلاح جاهين" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nash بتاريخ: 28 مايو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 مايو 2008 أخي الكريم أبو محمد... هذا الموضوع من أكثر المواضيع تشويقا لي... وحقيقه من اكثرها إستفزازا أيضا..حينما انظر للعنوان أصاب بالحنق والغيظ..فكيف لي ان أضع عقلي تحت قدمي ؟؟ وبماذا أفكر إذا؟؟ لن أتكلم عن الفتاوي التي تعطل العقل لصالح توصيل فكرة بسلاسه إلي عقول العامه حتي تتمكن منهم فلا يستطيعون التفكير او الجدل..بل التنفيذ وبشكل آلي بحت... ولكن سأتكلم عن شيخ الازهر الشريف ...حينما يعلن من أكبر مؤسسه دينيه في مصر وهي مشيخه الازهر أنه وكل الشيوخ الافاضل الاجلاء يؤيدون ترشيح مبارك لفترة رئاسيه جديده رغم أعترافه بأنه لم يقرأ البرامج الإنتخابيه للمرشحين الأخرين.... ماشاء الله ...طيب علي أي اساس رأي ان مبارك هو الأفضل دونا عن غيره؟ ألم يكن عليه ان يكلف نفسه عناء القراءة والفحص والتمحيص حتي تخرج كلمته للعلن وهي عادله فلا تميل إلي هذا أو ذاك؟؟ ثم حينما يسأل عن قضيه تخص العالم العربي كله وهي القدس يكون قوله شرعية ملكية القدس بما فيها الأقصى" إن ملكية الأقصى للمسلمين أما ملكية القدس فقال إن القدس يسكنها الفلسطينيون وغير الفلسطينيين!! ". ماهذا؟؟ إذا كان يخشي من قول الحق علنا فهل نعتبر لكلامه.. ونضع في هذه الحاله عقولنا عند اقدامنا؟؟ وإذا تكلمنا وجادلنا بالحق قالوا لحوم العلماء مسمومه...من الذي سمها؟؟ هل نحن الذين سممناها بإنتقادنا لإفعالهم وفتاويهم التي لا تمرر علي طفل صغير أم هم أنفسهم من سمموها بما يتفوهون به من فتاوي باطله ستطوق أعناقهم يوم القيامه ؟؟ ........................................................... يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم... عند فساد الامة على العام ان يظهر علمه والافعليه لعنة ممن الله والناس اجمعين ويقول ايضا عليه افضل الصلاة والتسليم... لا الدجال اخاف عليكم وانما اخاف عليكم من علماء السلاطين ........................................................ لن أعطي عقلي لإحد ولن أضعه تحت قدمي ..وسأتبع ما يمليه علي قلبي وعقلي...الذي وهبني أياة الخالق لافكر واتدبر به صن ضحكة الأطفال يارب فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Scorpion بتاريخ: 28 مايو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 مايو 2008 ولكن سأتكلم عن شيخ الازهر الشريف ...حينما يعلن من أكبر مؤسسه دينيه في مصر وهي مشيخه الازهر أنه وكل الشيوخ الافاضل الاجلاء يؤيدون ترشيح مبارك لفترة رئاسيه جديده رغم أعترافه بأنه لم يقرأ البرامج الإنتخابيه للمرشحين الأخرين....ماشاء الله ...طيب علي أي اساس رأي ان مبارك هو الأفضل دونا عن غيره؟ ألم يكن عليه ان يكلف نفسه عناء القراءة والفحص والتمحيص حتي تخرج كلمته للعلن وهي عادله فلا تميل إلي هذا أو ذاك؟؟ الفاضلة ناش ... في هذا الصدد ينطبق علينا المثل : كلنا في الهم شرق فعلي نفس السياق شعرت سابقآ بالدهشة و الحزن .. الدهشة لأن قبل الأنتخابات الرئيسية الأخيرة قرأت حوار مع البابا شنودة قال فيه بالحرف : "إن الكنيسة ليست قوة سياسية، ولا تتحالف مع أحد فالكنيسة تقول للناس: كل واحد يختار حسب رغبته، وليس لها أي توجيه خاص، فنحن نعيش في مناخ ديمقراطي، يمنح الفرصة كاملة لكل مواطن في هذا البلد أن يختار من يشاء، ويراه قادراً على تلبية طموحاته" و لكن بعد ذلك قام المجمع الكنسي برئاسة البابا بأصدار بيان بترشيح الرئيس مبارك و بأسم جميع الأقباط ...و لقد رفضنا دائمآ ان يتم تفاعلنا السياسي من خلال منظور ديني ... فكيف نجعل من الأقباط كتلة سياسية واحدة ... الكنيسة هي جماعة المؤمنين وليست قادتهم فحسب ... متنوعة سياسياً لأنّها جزء من المجتمع... وما كنت أود ان ينزلق المجمع المقدس لهذا البيان السياسى ... لان السياسة و الاعيبها لا تتفق أبدآ مع قدسية الدين الذى يمكن ان يصاب برذاذها ... السياسة تقبل الخلاف وترحب بالنفاق وتستمتع بالكذب وهذا ليس عيبا لان هذه طبيعتها بينما الدين لايقبل الخلاف ويكره النفاق ويحرم الكذب ... فلماذا ؟ حتي وقت قريب كنت فخوراً لأن البابا شنودة لم يضع صورته مع شلة الزمارين للتعديل الدستوري والاستفتاء... ولم يخرج بتصريحات من باب : مقاطعة الاستفتاء خطيئة في حق الله والوطن . و لكن بعد هذا الأمر أصابني الأحباط بالفعل ... و أنتابتني افكار عديدة .. لماذا مرة أخري ... ما الذي جعل الكنيسة الأورثوزكسية و هي مؤسسة لا تتبع الدولة لا أداريآ و لا ماليآ .. ما الذي جعلها تحذي حذو المؤسسات الدينية الأخري و التي قد أجد لها العذر لأنها أنبثقت من الدولة مباشرة .. لم أستطيع إلا أن اترك لأول مرة لشكوكي العنان حتي في ثوابتي و أنا كلي حزن .. هل اصاب الكنيسة ما اصاب المجتمع .. هل وصل الجرح الي هذا العمق ... لا أجد أي تبرير لموقف المجمع المقدس ... و الذي فسره البعض أن الكنيسة تخاف من إمكانية وصول الإسلاميين للحكم وتأخذ مثل القرارات تحت ضغط الخوف .... أو ما ذهب اليه الآخرين الي ضغط من الدولة قبلته القيادة الكنسيّة .. هل هي مجاملة متبادلة هدفها نوال بعض الامتيازات للمسيحيين (هي أصلاً حقوق) ..هل هي استجابة لتهديد وضغط ( مثلاً بتسريب قصص أخرى للأخبار عن راهب فاسد أو سيدة تريد ترك زوجها وتغيير دينها ) ... لا يعنيني كل هذا الهراء ... ما يعنيني هو أن الكنيسة ( بصفتها مؤسسة دينية) لا يجب أن تقع في خطأ الدخول في مراهنات سياسية .... لقد أخطأ بالفعل المجمع المقدّس عندما تحدث عن نفسه قائلاً : الكنيسة القبطيّة ! فالكنيسة في عقيدتنا هي جماعة المؤمنين الذين يجمعهم الإيمان الواحد في شركة كاملة ... والأساقفة ...رغم مقامهم وتكريم الجماعة كلها لهم... يعتبرون مدعووين من الله لخدمة الكنيسة (وليس لحكمها أو التحدث باسمها) و كونهم يصدرون هذا الأمر باسم الكنيسة يعني أمر من اثنين: إما أنهم أوصياء على كل قبطي أرثوذكسي في مصر حتى في ميوله السياسية ... أو أنهم (وهذا أخطر) نسوا أن الكنيسة هي الشعب كله وظنوا أنهم هم فقط الكنيسة .. مما جعلني أرفض قالب و قالبآ هذا البيان الذي أعتبره سقطة مريعة لكنيستنا الحبيبة ... و بقعة سوداء علي ردائها الأبيض الناصع. أعتذر لأخي أبو محمد عن الخروج قليلآ عن أصل الموضوع و ان كنت أجد هذا الأمر يقع في نفس الأطار الذي نرفضه جميعآ .... كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر "صلاح جاهين" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nash بتاريخ: 28 مايو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 مايو 2008 عزيزي أسكوب....مداخلتك رائعه وحياديه ...وهذه ليست مجامله...ولكن أقول الحق ...وهذا ما أدين به... حينما تقول ... السياسة و الاعيبها لا تتفق أبدآ مع قدسية الدين الذى يمكن ان يصاب برذاذها ... السياسة تقبل الخلاف وترحب بالنفاق وتستمتع بالكذب وهذا ليس عيبا لان هذه طبيعتها بينما الدين لايقبل الخلاف ويكره النفاق ويحرم الكذب ... فلماذا ؟ فأنت بذلك قلت ما اريد قوله ..مادخل الدين بالسياسه؟؟ الدين أي كان ... له إتجاهه المعروف وكذلك السياسه...سيأتي من يقول بأن الإسلام علي سبيل المثال قد ارسي اسس قيام الدوله سياسيا وأجتماعيا ..حسنا ..وحقيقة ...فعل الإسلام ذلك..ولكن حينما كان هناك رجال لا يخشون قول الحق ...أما الأن في ظل الظروف الراهنه كيف يستقيم الوضع؟؟ وخاصه بهؤلاء الذين نقدسهم ونجلهم ..ولكن شخصيا اشعر بأنهم خذلونا حينما باعونا للحكام.. ما الذي جعل الكنيسة الأورثوزكسية و هي مؤسسة لا تتبع الدولة لا أداريآ و لا ماليآ .. ما الذي جعلها تحذي حذو المؤسسات الدينية الأخري و التي قد أجد لها العذر لأنها أنبثقت من الدولة مباشرة .. جميل جدا..وما الذي جعل شيخ الازهر يفتي بفتاوي تتكلم عن واقع سياسي..بحت وحينما سئل عن فرضية الجهاد قال بهدوء .. " هل لي أن أفتي في شأن عسكري؟ هل لي أن أسأل في شأن صحي واقتصادي فأجيب؟ الجهاد موكول لولي الأمر وللقيادات العسكرية لأنها تحدد صالح البلاد" . :lol: طيب شيخ الأزهر لا يخاف على منصبه فلايستطيع احد ان يخلعة من منصبه حتى رئيس الجمهورية نفسه...علي حد علمي..فما الذي يجعله يستغل الدين لتطويع افكارة؟؟ أري أنه من المفروض ألا افكر فيما يقال فالشيوخ ابخص ....وإذا تكلمت أو أعربت عن رفضيلإقوالهم.. فأول شيء سيكون السؤال ..ما العلم الشرعي الذي احمله حتي اجادل في اقوال العلماء؟؟ ........................................ أعتذر لأخي أبو محمد عن الخروج قليلآ عن أصل الموضوع و ان كنت أجد هذا الأمر يقع في نفس الأطار الذي نرفضه جميعآ .... وانا ايضا أعتذر...ولكن لو ربطنا الذي كتبناه بمقدمه المقاله شخصيا سأجدها لم تخرج عن النص كثيرا....!!!!! سماح يا ابو محمد يا كريم صن ضحكة الأطفال يارب فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nash بتاريخ: 28 مايو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 مايو 2008 يبدو أن الأحاديث التي وضعتها هنا خاطئه أو ضعيفه...وهي... يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم...عند فساد الامة على العام ان يظهر علمه والافعليه لعنة ممن الله والناس اجمعين ويقول ايضا عليه افضل الصلاة والتسليم... لا الدجال اخاف عليكم وانما اخاف عليكم من علماء السلاطين ولكن اوردت احاديث اخري تقوي من الفكرة التي اريد ايصالها وإن شاء الله تكون صحيحه... عن كعب بن عجرة قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن تسعة فقال ( انه ستكون بعدى امراء من صدقهم بكذبهم واعانهم على ظلمهم فليس مني ولست منه وليس بوارد على الحوض، ومن لم يصدقهم بكذبهم ولم يعنهم على ظلمهم فهو مني وانا منه وهو وارد على الحوض ) . رواه النسائي والترمذى . وعن ام الحصين انها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقــــول (ان امر عليكم عبد حبشي مجدع فاسمعوا له واطيعوا ما قادكم بكتاب الله ) . رواه ابن ماجة . وفي رواية للترمذى ( ما اقام لكم كتاب الله ) وفي رواية لمسلم ( يقودكم بكتاب الله ) . وهذا العمل بكتاب الله قيد وشرط لوجوب طاعة الحاكم، وهو منتف كلية عن الحكام الحاليين دون شك . صن ضحكة الأطفال يارب فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 28 مايو 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 مايو 2008 أعتذر لأخي أبو محمد عن الخروج قليلآ عن أصل الموضوع و ان كنت أجد هذا الأمر يقع في نفس الأطار الذي نرفضه جميعآ .... وانا ايضا أعتذر...ولكن لو ربطنا الذي كتبناه بمقدمه المقاله شخصيا سأجدها لم تخرج عن النص كثيرا....!!!!! سماح يا ابو محمد يا كريم بل أشكركما يا أختى الفاضلة ويا أخى الفاضل على عودتكما للموضوع ، وعودتكما به إلى الغرض منه ... وأنا آسف يا سكوب لأنى تكلمت عن بعض قادة الفكر الدينى الإسلامى فقط ... وأشكر لك توضيح أننا فى نفس القارب ، وأن الخطر على القارب يأتى من أى من ركابه "بصرف النظر عن عقيدته" عندما يعتقد أنه يستطيع أن يخرق هذا القارب فى المكان الذى يحتله ... ليعرف جميع ركاب القارب أنه قد آن الأوان ليهبوا دفاعا عن قاربهم وعن و جودهم ... أشكركما بعد أن حاول البعض - بأسلوب رخيص - أن يشتت هذا الموضوع .. ثم اتبع نفس الأسلوب الرخيص لتشتيت موضوع آخر .. وسيكشف ردى عليه حقيقته أمام الجميع .. بإذن الله .. ولكن فى وقته وفى مكانه المناسبين نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 29 مايو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 مايو 2008 عودة الي أصل الموضوع بعيدآ عن محاولة جرجرته الي اتهام غير حقيقي بأنه منقول عن مواقع أخري تخصصت في بث السموم و الفرقة بيننا .. كنت قد كتبت سابقآ بأن اسلوب و نظام الحكم لدينا له بدون شك مسئولية في انتهاك حقوقنا . لكن بعض رموز الدعوة الأسلامية لهم نصيب أيضآ ... لمسئوليتهم عن التفريط في تلك الحقوق و تجاهلها ...هؤلاء الدعاة .. الذين يرددون من فوق مختلف المنابر أن الأسلام عقيدة و شريعة .. دين و دولة .. و نظام شامل للحياة كلها .. و لكن عندما نأتي للممارسة العملية عادوا الي القسمة بين ما هو لله و بين ما هو لقيصر ... لكي أكون أوضح ....ان الصوت العالي للدعاة الأسلاميين يشير الي انهم مشغولون بالسماء أكثر من الأرض ... مستغرقون في مراقبة عقائد الناس و ضمائرهم ... و تحديد اين يبتديء الحرام و ينتهي الحلال .. و مفاتيح الجنة و النار ...كل هذا جيد جدآ ...و لكن اين الشق التاني من رسالتهم .. لماذا أنصرفوا و أنفصلوا عن حياة الناس و همومهم اليومية ... لقد أقاموا حاجزآ غريبآ بين حقوق الله و حقوق الأنسان ... و اقاموا بصفة دائمة في الجزء الأول ..و تخلوا عن دورهم و مسئوليتهم في حراسة حقوق الأنسان ...بل ذهب بعضهم الي اتهام الذين يحاربون في صف الأرض و الناس بنقص الأيمان بل و بالكفر أحيانآ.... توضيح هام قبل أن يساء تفسير ما سبق .... القضية ليست في المفاضلة بين حقوق الله و حقوق الناس و ترجيح أحدهما علي الأخري ... و لكن الداء و المرض يكمن في تلك القسمة الظالمة التي تعكس خلل فادح في فهم التعاليم ... و تهدم ركنآ عظيمآ حققه الأسلام كدين يقيم جسرآ ما بين الأنسان و ربه .. ما بين الدنيا و الآخرة ... و هدفه الأول هو تحقيق مصالح الناس ... فهؤلاء الذين يدعون بأنهم حراس السماء .. ليسوا أكثر من تلاميذ مدرسة الجهاد الأسهل و الأسلم ... فهم يحاربون علي جهة مضمونة ... جهادهم ليس اكثر من جهاد لا يحتاج الي أي جهد .. و لا يتطلب النزال فيه سوي الأحتماء بأسم الله و آيات القرآن الكريم ... و توزيع الأتهامات علي من خالفوهم ... جهادهم ينحصر في معارك لا تقدم و لا تؤخر ... تثير ضجيجآ و لا تفرز طحنآ.... و لذلك فهم دائمآ منتصرون في معاركهم .. ليس لقدرتهم و لا لكفائتهم و لكن لمناعة الموقع الذي يدافعون عنه فهو موقع من البديهي انه غير قابل للمس... او لتفاهة الهدف الذي يصوبون نحوه ... ما اسهل أن يقعد الواحد في صدر مجلس أو يعتلي منبر و لا هم له الا أن يحذر الأنسان من الألحاد و الشرك .. ملوحآ بمختلف صور العذاب في الآخرة.. و ما أسهل أن يجرح الآخرون ( أي آخرون ) في ايمانهم .. لمجرد انهم مختلفون في الدين أو حتي لأن أحدهم أقسم بغير الله أو أستمع لصوت الموسيقي ... ما أيسر أن يدلي برأيه في قضية جناح ذبابة تقع في كوب الماء ...و مدي الحلال و الحرام في لبس الذهب .. كل هذا الجهاد لا يحتاج الي جهد أو فقه أو شجاعة .. يحتاج فقط لبعض الفراغ ... علي هذه الجبهة تجد ألوف مؤلفة من "المقاتلين" ... مزروعين في مختلف أنحاء العالم الأسلامي من أندونيسيا الي موريتانيا مرورآ بمصرنا الحبيبة ... أما جبهة الخلق و الأرض ...جبهة الجهاد الحقيقي .. الذي يتطلب من الداعية المسلم كلمة الحق التي تدفع الظلم .. و تتصدي للفساد السياسي و الأجتماعي .. و تنتصر للفقراء و المستضعفين .. فإن قلة قليلة هي التي تقوم بدورها فعلآ في تلك الجبهة .. فالأمر هنا مختلف و الحسابات أكثر تعقيدآ بل و مكلفة .. فهي جبهة مليئة بالألغام و المخاطر و التضحيات .. الأمر الذي يمكن تجنبه اذا بقي المرء في الجبهة الأولي .... في كتابه "دستور الوحدة الثقافية بين المسلمين"... كتب الشيخ الكبير محمد الغزالي بمرارة عن هؤلاء المجاهدين : " إن تزوير الأنتخابات و إغتصاب ارادة الجماهير شيء لا يستحق التفكر الطويل ..ان سرقة ثروة بلد و تبديدها في ملذات فرد .. شيء لا يستحق التفكير الطويل .... ما الذي يستحق التفكير اذآ .. و تحمل راية الجهاد من أجله ... القول بنجاسة ريق الكلب و عرقه .. و القول بأن الكلب الأسود شيطان يقطع الصلاة" !! ==================================================== ولكن سأتكلم عن شيخ الازهر الشريف ...حينما يعلن من أكبر مؤسسه دينيه في مصر وهي مشيخه الازهر أنه وكل الشيوخ الافاضل الاجلاء يؤيدون ترشيح مبارك لفترة رئاسيه جديده رغم أعترافه بأنه لم يقرأ البرامج الإنتخابيه للمرشحين الأخرين.... ماشاء الله ...طيب علي أي اساس رأي ان مبارك هو الأفضل دونا عن غيره؟ ألم يكن عليه ان يكلف نفسه عناء القراءة والفحص والتمحيص حتي تخرج كلمته للعلن وهي عادله فلا تميل إلي هذا أو ذاك؟؟ الفاضلة ناش ... في هذا الصدد ينطبق علينا المثل : كلنا في الهم شرق فعلي نفس السياق شعرت سابقآ بالدهشة و الحزن .. الدهشة لأن قبل الأنتخابات الرئيسية الأخيرة قرأت حوار مع البابا شنودة قال فيه بالحرف : "إن الكنيسة ليست قوة سياسية، ولا تتحالف مع أحد فالكنيسة تقول للناس: كل واحد يختار حسب رغبته، وليس لها أي توجيه خاص، فنحن نعيش في مناخ ديمقراطي، يمنح الفرصة كاملة لكل مواطن في هذا البلد أن يختار من يشاء، ويراه قادراً على تلبية طموحاته" و لكن بعد ذلك قام المجمع الكنسي برئاسة البابا بأصدار بيان بترشيح الرئيس مبارك و بأسم جميع الأقباط ...و لقد رفضنا دائمآ ان يتم تفاعلنا السياسي من خلال منظور ديني ... فكيف نجعل من الأقباط كتلة سياسية واحدة ... الكنيسة هي جماعة المؤمنين وليست قادتهم فحسب ... متنوعة سياسياً لأنّها جزء من المجتمع... وما كنت أود ان ينزلق المجمع المقدس لهذا البيان السياسى ... لان السياسة و الاعيبها لا تتفق أبدآ مع قدسية الدين الذى يمكن ان يصاب برذاذها ... السياسة تقبل الخلاف وترحب بالنفاق وتستمتع بالكذب وهذا ليس عيبا لان هذه طبيعتها بينما الدين لايقبل الخلاف ويكره النفاق ويحرم الكذب ... فلماذا ؟ حتي وقت قريب كنت فخوراً لأن البابا شنودة لم يضع صورته مع شلة الزمارين للتعديل الدستوري والاستفتاء... ولم يخرج بتصريحات من باب : مقاطعة الاستفتاء خطيئة في حق الله والوطن . و لكن بعد هذا الأمر أصابني الأحباط بالفعل ... و أنتابتني افكار عديدة .. لماذا مرة أخري ... ما الذي جعل الكنيسة الأورثوزكسية و هي مؤسسة لا تتبع الدولة لا أداريآ و لا ماليآ .. ما الذي جعلها تحذي حذو المؤسسات الدينية الأخري و التي قد أجد لها العذر لأنها أنبثقت من الدولة مباشرة .. لم أستطيع إلا أن اترك لأول مرة لشكوكي العنان حتي في ثوابتي و أنا كلي حزن .. هل اصاب الكنيسة ما اصاب المجتمع .. هل وصل الجرح الي هذا العمق ... لا أجد أي تبرير لموقف المجمع المقدس ... و الذي فسره البعض أن الكنيسة تخاف من إمكانية وصول الإسلاميين للحكم وتأخذ مثل القرارات تحت ضغط الخوف .... أو ما ذهب اليه الآخرين الي ضغط من الدولة قبلته القيادة الكنسيّة .. هل هي مجاملة متبادلة هدفها نوال بعض الامتيازات للمسيحيين (هي أصلاً حقوق) ..هل هي استجابة لتهديد وضغط ( مثلاً بتسريب قصص أخرى للأخبار عن راهب فاسد أو سيدة تريد ترك زوجها وتغيير دينها ) ... لا يعنيني كل هذا الهراء ... ما يعنيني هو أن الكنيسة ( بصفتها مؤسسة دينية) لا يجب أن تقع في خطأ الدخول في مراهنات سياسية .... لقد أخطأ بالفعل المجمع المقدّس عندما تحدث عن نفسه قائلاً : الكنيسة القبطيّة ! فالكنيسة في عقيدتنا هي جماعة المؤمنين الذين يجمعهم الإيمان الواحد في شركة كاملة ... والأساقفة ...رغم مقامهم وتكريم الجماعة كلها لهم... يعتبرون مدعووين من الله لخدمة الكنيسة (وليس لحكمها أو التحدث باسمها) و كونهم يصدرون هذا الأمر باسم الكنيسة يعني أمر من اثنين: إما أنهم أوصياء على كل قبطي أرثوذكسي في مصر حتى في ميوله السياسية ... أو أنهم (وهذا أخطر) نسوا أن الكنيسة هي الشعب كله وظنوا أنهم هم فقط الكنيسة .. مما جعلني أرفض قالب و قالبآ هذا البيان الذي أعتبره سقطة مريعة لكنيستنا الحبيبة ... و بقعة سوداء علي ردائها الأبيض الناصع. أعتذر لأخي أبو محمد عن الخروج قليلآ عن أصل الموضوع و ان كنت أجد هذا الأمر يقع في نفس الأطار الذي نرفضه جميعآ .... أخى الفاضل / سكوب تعرف انا اول ما قرأت مداخلتك ، قفز الى ذهنى منظر أوروبا فى العصور الوسطى محكومة برجالات الكنيسة المدعومين بملوك اوروبا وفى نفس الوقت الداعمين لهؤلاء الملوك. نظام شيلنى واشيلك ، أو نفع واستنفع. المشكلة ليس فى شيخ الازهر والبابا شنودة ، بل هو فى كل من استغل الدين لترهيب وتخويف الناس ، ودفعهم لأن يرضوا بظلم الحاكم تحت مقولة اطاعة اولى الامر. شيوخ هذا الموضوع يريدون منا الطاعة العمياء بحجة ان عقولنا داخل احذيتنا واننا خلقنا لغسيل الصحون ، وينسى هؤلاء ان ماينعمون فيه من وسائل الرفاهية من سيارات ومكيفات وكومبيوترات ووسائل تكنولوجيا انما هى نتاج تلك العقول التى يقولون عنها انها داخل الاحذية او لاتتجاوزها ، واقول داخل الاحذية لاننا تعودنا ان نضع ارجلنا داخل الاحذية او على الاحذية فنحن لانسير حفاة كعادة اهل الصحراء. والحقيقة اننى لم ولن اشعر بحرج ان اتحدث فى موضوع اثاره مسيحيون او هندوس طالما انه يمس وترا يخصنى ، عندما اكون مخطئا ، لايهم من يكشف لى عيوبى ، بل قد اتخذه صديقا . وعلى فكرة ياسكوب انت لم تخرج بالموضوع عن سياقه ، فسياقه هو الا نضع عقولنا فى احذيتنا والا نسمح ان يصفنا اى من كان بهذا الوصف فقط لارضاء ولى نعمته ، لقد اعطانا الله نعمة العقل لنفكر به ونكتشف الغث من السمين ، ولا تؤاخذونى ان قلت ان علماء الدين هم علماء كلام فى الاصل ، يعنى ممكن يقول لك ان 1+1 = 2 ، وممكن يخليهم لك 50 لو الحاكم عايز كده. أنا باقول الكلمتين دول ورزقى على الله ، لان انا عارف ان فيه ناس هنا ماسكة سكينة الاتهامات بالعلمانية والمهلبية اللى بيرهبوا بيها اى رأى ، لكن انا الحقيقة زهقت ومليت من الناس اللى ماعندهاش حجة ترد بيها ، -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 29 مايو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 مايو 2008 ... وأنا آسف يا سكوب لأنى تكلمت عن بعض قادة الفكر الدينى الإسلامى فقط ... وأشكر لك توضيح أننا فى نفس القارب ، وأن الخطر على القارب يأتى من أى من ركابه "بصرف النظر عن عقيدته" عندما يعتقد أنه يستطيع أن يخرق هذا القارب فى المكان الذى يحتله ... ليعرف جميع ركاب القارب أنه قد آن الأوان ليهبوا دفاعا عن قاربهم وعن و جودهم ... أشكركما بعد أن حاول البعض - بأسلوب رخيص - أن يشتت هذا الموضوع .. ثم اتبع نفس الأسلوب الرخيص لتشتيت موضوع آخر .. وسيكشف ردى عليه حقيقته أمام الجميع .. بإذن الله .. ولكن فى وقته وفى مكانه المناسبين نعم نحن فى نفس القارب ، فهمومنا واحدة ، سواء من كان مقيما بمصر او من كان مقيما بامريكا لانه لولا وجود مثل تلك العقول المغلقة التى لاترى الدنيا الا من خلال مجموعة من الاوراق الصفراء المتآكلة لما اضطررنا لترك بلادنا واحباءنا لنعيش مغتربين نجتر ذكرياتنا كل يوم آملين ان يمن الله على امتنا بأن تتخلص من تلك العقول ومن تلك الحكومات فهما صنوان لكل البلاء الذى اصاب امتنا وبلدنا. أما عن المشتتين ، فحدث ولاحرج ، فهذا نهج من لاحجة له ، كرسى فى الكلوب وان لم يستطع ، فالضابط جاى. -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عنبو بتاريخ: 10 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 ديسمبر 2010 للرفع لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 10 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 ديسمبر 2010 شكرا على الرفع يا عنبو لفت نظري امر جانبي على السلوك الفكري للألأخوة السلفيين في هذا الموضوع (و هو نفس السلوك في كافة المواضيع) و لكنه هنا اوضح الأخوة السلفيون بكل تأكيد هدفهم نبيل الا و هو الدفاع عن علماء الدين الاسلامي فعلماء الدين هم من يتكلمون بإسم الدين و يوضحون الدين و ينشرونه و يعلموه للغير فبالتأكيد كلامهم سليم و صحيح و لا جدال فيه (من وجهة نظرهم) اذا دفاعهم عن العلماء ما هو الا دفاع عن الدين و تأخذهم الغيره على دينهم و الحماسه الى مرحلة الدفاع الأعمى و يبتعد عقلهم عن نقطه مهمه جدا و هي ان هذا الشيخ او ذاك ما هو الا بشر في نهاية الأمر بشر قد يخطيئ و قد يرتشي و قد ينافق و قد يكون له اي مصالح دنيوية و بدفاعهم الأعمى عن المخطئ او المرتشي او المنافق ما هو الا الصاق لهذه الصفات الى دينهم دينهم الذي يدافعون عنه في الأصل و بالتالي اصبحوا يدافعون عن العلماء حتى لو توجهت التهمة في النهاية الى الإسلام اسأل الله العفو و العافية للجميع Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو محمود بتاريخ: 12 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 ديسمبر 2010 .كل زمان لة رجالاتة فلو كلن الزمان رديء فرجالاتة كذلك الا من رحم ربى مصر تختلف كثيرآ عن باقى الدول العربية ان كان اولاد واحفاد عبد العزيز آل سعود طوعو علماء بعينهم لمناصرتهم وايهام العامة بحقهم فى الحكم والخروج عليهم من المحرمات فمصر منذ انشاء الدولة المدنية كذبآ (الثورة ) حجمت دور الازهر وما نشاهدة اليوم من تدهور فى مستوى خريجى الازهر ومردودة على الشارع العام بمصر لهو دليل قاطع على فشل المدنية (الثورة ) وكلما ذاد الفشل قام اتباع الثورة بالتنكيل بكل من يخرج عن الصف من منتسبى الازهر وموظفية اما بطردة او بتقييد حريتة او العمل على اذلالة فيسكت او يموت كمدآ وظهر جليآ استخدام نوع جديد من منتفعى العلم الدينى وهم من ابناء الازهر الناتج الطبيعى للفساد الادارى فيما بعد الثورة فمنهم من التحف رداء العالم الدينى كذبآ ومنهم من نافق وساعد على ذلك الدولة بأنها سلطت الضوء على الكثير من موظفى الازهر وتلميعهم فى شتى مجالات اعلامها مما اتاح للكثير منهم الحصول على مريدين واتباع وهنا كانت الطامة الكبرى .. ان ما يحدث فى المجتمع الاسلامى الكبير كوطن لهو ناتج عن الفكر الشمولى واضعاف التعليم والاعتماد على التلقين والحفظ وعدم تحريك الفكر مما ساعد اجيال كثيرة من المتواصلين مع العلوم الملقنة بأن يسهل عليهم استيعاب افكار معلبة لبعض علماء الحكام والعمل على تبرير قصر التفكير بالطاعة لهم بدون تفكير مما انشآ اجيال تسمع وتنطق فقط بلا تفكير او فرز لما يدخل عقولهم وهى نتيجة للحيل الشيطانية فى اسعباد العقول وتسخيرها للتخلف واطاعة الحاكم وهذة مصيبتنا لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م تيمور المراغي بتاريخ: 18 ديسمبر 2010 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 ديسمبر 2010 إصدرت جمعية أنصار السنة المحمدية بمحافظة البحيرة ''بياناً تهدر فيه دم'' المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية ورئيس جمعية التغيير الوطنية الدكتور محمد البرادعي. وقال البيان الصادر عن الجمعية إن شيخها محمود عامر افتى بإهدار دم الدكتور محمد البرادعي، مستنداً واستند الشيخ في فتواه على ما أسماه ''محاولة الدكتور البرادعي إثارة الفتن بدعوة الشعب إلى العصيان لذلك وجب على أولى الأمر متمثلين فى الحكومة والرئيس حسنى مبارك قتله حال عدم توقفه عن ذلك الأمر''. ويدعو الدكتور محمد البرادعي الجماهير بالدخول في عصيان مدني، إذا لم يرضخ النظام الحاكم لمطالب الإصلاح السبعة، التي تضمنها بيان التغيير الصادر عن الجمعية الوطنية للتغيير التي تأسست بعودة الدكتور البرادعي للقاهرة في فبراير من العام الجاري، خاصة وأن التوقيعات على ذلك البيان قاربت على المليون توقيع. المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان