اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هذا الحجاب ماذا يحجب ؟؟؟


Nina Hussien

Recommended Posts

لا توجد عقوبة فى القرآن أو السنة لغير المحجبة .. ولا يوجد قانون وضعى (مثلما الحال فى بعض دول أوروبا) يعاقب من تضع حجابا

مفيش عقاب و لا حتى فى الآخرة؟؟؟؟؟؟؟

لو كده يبقى اروح ارمى الخمارات دوغرى اصل الدنيا حر و الواحد زهقان :roseop:

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 114
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

لا توجد عقوبة فى القرآن أو السنة لغير المحجبة ..

سواء كان الحجاب فرضًا أم واجبًا ، فتاركته في الحالتين عاصية . وقال سبحانه وتعالى : "ومن يعص الله ورسوله فإنّ له نار جهنم خالدين فيها أبدًا" - الجن (23) .

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

لا توجد عقوبة فى القرآن أو السنة لغير المحجبة ..

سواء كان الحجاب فرضًا أم واجبًا ، فتاركته في الحالتين عاصية . وقال سبحانه وتعالى : "ومن يعص الله ورسوله فإنّ له نار جهنم خالدين فيها أبدًا" - الجن (23) .

ولهذا قلت :

والآن عليك أنت القراءة بتأن .. وعليك أيضا بمزيد من البحث .. وأن تقررى لنفسك .. فهو موضوع شخصى ، بينك وبين نفسك .. وبينك وبين الله ..

واختتمت مداخلتى بالدعاء لها

كان الله فى عونك

مش انتى برضه قريتى مداخلتى بالكامل يا هبة ؟ ... ولا بتتلككى ؟ :roseop:

لو كده يبقى اروح ارمى الخمارات دوغرى اصل الدنيا حر و الواحد زهقان :roseop:

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

السؤال ليس هو "هذا الحجاب ماذا يحجب ؟؟؟" بل يجب أن يكون "لماذا لبسوا الحجاب؟؟؟". أي إنسان هو حر في أن يلبس ما يشاء ما دام لا يجرح حياء المجتمع المحيط به. في الغالب يكون ما نلبس معبرا عن ما هو مريح لنا و مناسب لأحد الحالات التالية أو أكثر

1.النفسية

2.الدينية

3.الجسدية

4.الاجتماعية

5.المجتمعية

6.الاقتصادية

7.السياسية

مجتمعية: عندما خلعت زوجة لاعب الكرة الشهير حجابها فسويسرا كان ذلك بسبب تغيير حالتها المجتمعية من مجتمع محافظ الى مجتمع مفتوح.

إقتصادية/نفسية: عندما أقدمت المذيعة الشهيرة (قناة إقرأ) على الحجاب ثم خلعته.

دينية/سياسية: البدايات المبكرة للحجاب في الثمانينيات كانت في الأساس تعبير رمزي للحركات الاسلامية.

إقتصادية/مجتمعية: خروج المرأة المتزايد للعمل مع زيادة الإنفلات الأخلاقي للمجتمع.

و القائمة تطول لكن الرابط المشترك بينهم جميعا هي محاولة تلبيس هذا الدافع صبغة دينية.

عندما نضع أمام أعيننا تلك النظرية فإنها ببساطة تفسر تلك السلوكيات المتضاربة. فاللباس هنا هو مجرد إستجابة لواحد أو أكثر من اسباب السالف ذكرها. لماذا يحدث هذا في مصر بالذات؟

فالعادة نحن نستقي معرفتنا بكل شئ في حياتنا تقريبا بالمحيطين بنا و اللذين بدورهم يتلقون معارفهم (و منها الدينية) بالمحيطين بدائرتهم. قلة منا هم القادرين على رؤية الأشياء و المفاهيم بعقل تجريدي و بلا تحيز و في الغالب يصابون بلإكتئاب و الاحساس بالغربة لإحساسهم بأنهم ضد التيار دائما في دولة لا تسمح بتلاقي أفكار أو تكوين مجموعات نشطة لمن هم ضد التيار العام.

فإذا أجرينا إستفتاء بين 1000 محجبة من كل الشرائح و الطبقات (بشرط معرفتهم القراءة و الكتابة) و سألتهم لماذا تحجبتي؟ في رأيكم كم واحدة ستقول "أنا سمعت" و كم واحدة ستقول "أنا بحثت"...

رابط هذا التعليق
شارك

لا توجد عقوبة فى القرآن أو السنة لغير المحجبة ..

سواء كان الحجاب فرضًا أم واجبًا ، فتاركته في الحالتين عاصية . وقال سبحانه وتعالى : "ومن يعص الله ورسوله فإنّ له نار جهنم خالدين فيها أبدًا" - الجن (23) .

ولهذا قلت :

والآن عليك أنت القراءة بتأن .. وعليك أيضا بمزيد من البحث .. وأن تقررى لنفسك .. فهو موضوع شخصى ، بينك وبين نفسك .. وبينك وبين الله ..

واختتمت مداخلتى بالدعاء لها

كان الله فى عونك

الفاضل أبو محمد ... حضرتك قلت أنه لا توجد عقوبة في القرآن أو السنة لغير المحجبة . وهذا قول عام . أنا أتكلم في هذا القول العام وليس في سؤال الفاضلة هبة الشخصي .

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل / شاوشانك

أنا آسف .. يبدو أننى كان يجب علىَّ أن أضع التعبير الشرعى :

لا يوجد "حد" فى القرآن أو السنة على المرأة التى لا تضع حجابا ..

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

يا فندم لا داعي للأسف . أنا برضه فهمت إن حضرتك قصدت "حدّ" . بس حبيت أغلّس عليك للتوضيح :roseop:

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل / شاوشنك

بمناسبة "التعبير الشرعى" .. وليس من باب الغلاسة ولكن للفائدة .. فقد بحثت فى القرآن الكريم عن كلمة "حجاب" فوجدتها فى سبع مواضع ..

1) وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَابًا مَّسْتُورًا (الإسراء : 45)

2) وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا (16) فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا (17) (سورة مريم)

3) وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاء إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ (51: الشورى)

4) وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْاْ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ (46:الأعراف)

5) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمًا (الأحزاب : 53)

6) إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ (31) فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ (32) رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ (فصلت : 33)

7) وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِّمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِي آذَانِنَا وَقْرٌ وَمِن بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ (ص : 5)

وجاء الاشتقاق "محجوب" مرة واحدة فى سورة المطففين

كَلَّا إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ (15)

وكلها آيات مكية (الفترة التى تكاد تخلو من أى تشريع) ما عدا واحدة هى الآية 53 من سورة الأحزاب فهى مدنية .. وهى كما هو واضح خاصة بنساء النبى صلى الله عليه وسلم واللائى يخبرنا سبحانه وتعالى فى سورة الأحزاب أنهن لسن كمثلهن من النساء

يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33) وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا (34)

أنا وضعت الآيات الكريمة هنا لكى أبين أن تعبير "الحجاب" الذى نستخدمه جميعا لوصف ما تضعه النساء والفتيات على رءوسهن لتغطية الشعر وستر الجيوب ، ليس تعبيرا شرعيا

سؤال : هل يعرف أحدنا حديثا شريفا فيه تعبير الحجاب ؟ .. سؤالى ليس لإثبات أو مناقشة قضية الحجاب .. فأنا أعلم أنها مستنبطة من آيات أخرى غير تلك التى وضعتها ومن أحاديث ورد ذكرها فى الكتاب الذى وضع الأستاذ عادل نافذة له

تم تعديل بواسطة أبو محمد
وضع الفقرة الأخيرة

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت الفاضلة صاحبة هذا الموضوع لي تعليق على المسميات التي وردت في كلامك

- الحجاب ساتر كان يستر زوجات الرسول في بيوتهن عن أعين الناس أما في خارج المنزل فكن يغطين رأسهن ووجههن وهو حكم خاص بزوجات الرسول فقط دون غيرهن وبنص القرآن ( وإذا سألتموهن متاعا فسألهن من وراء حجاب ) وما كان خاصا لا يكون عاما فأي امرأة يمكن لها أن تتزوج بعد زوجها إلا زوجات الرسول فلهن حكم خاص في ذلك وهن أيضا أمهات المؤمنين فكل مؤمن زوجات الرسول أم له وليس ذلك لكل النساء ( وأزواجه أمهاتهم )

- أما ما تقصدينه هو الخمار أو الجلباب فهو ما يستر الرأس دون الوجه وهو بنص القرآن عام لكل النساء فيغطي الرأس ثم يسدل قيضرب على الجيوب وهي فتحة الصدر كما تفعل النساء

هذا ما تعلمته وشكرا لك

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

غطاء الرأس ليس فرض

المطلوب هو الاحتشام للرجل و للمرأه على حد سواء

ومفهوم الاحتشام يختلف باختلاف المجتمعات و عاملي الزمان و المكان

وليس له شكل موحد

برضوا لا حول ولا قوة الا بالله .. كيف هو حال المرأة فى الحج ؟ هذا هو الفرض

كيف هو حال الرجل فى الحج ؟

يلبس ملابس إحرام

إذن هذا هو الفرض للرجال خارج الحج أيضا

مش نفس المنطق

رابط هذا التعليق
شارك

سؤال : هل يعرف أحدنا حديثا شريفا فيه تعبير الحجاب ؟ .. سؤالى ليس لإثبات أو مناقشة قضية الحجاب .. فأنا أعلم أنها مستنبطة من آيات أخرى غير تلك التى وضعتها ومن أحاديث ورد ذكرها فى الكتاب الذى وضع الأستاذ عادل نافذة له

وهل يجوز أن تطلب إثبات من حديث شريف بعد وجود أيات قرآنية صريحة ؟

الإستنباط يا عم او محمد يُطلب عندما تكون الأية القرآنية تحتمل التفسير على أكثر من وجه

لكن إقرأ معي هذه الأية للمرة المليون وقلي أنت فهمت منها إيه عشان أفهم أنا كمان

" لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فَرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا المُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ "

وإذا ما كانش الشعر من الزينة ؟

يبقى إيه ؟ كماليات ....

يا عم أبو محمد ده لما رئيس الجمهورية أو الملك بيصدر امراً الكل بيمتثل غصبٍ عنه ويقولك كلام الملوك لا يرد ... أو إن الرئيس ممكن يفتكس مواد في الدستور من نفسه وتكون جزء من الدستور

ولله المثل الأعلى طبعاً

ما بالك بأمر إلهي واضح وصريح ؟

يا مُحمد بلغ المؤمنات المسلمات يرتدين الخمار ليسترن بها شعرهن وصدورهن ... لدرجة كمان نهى الله عن الضرب بالأرجل عشان ما حدش يعرف الزينة الغير ظاهرة اللي متزينه بها الست .. اصلهم في المجتمعات الإسلامية الأولى كان عندهم زي بتوع الأرياف بتوعنا كده بيلبسوا خلاخيل في رجليهم .. فالست وهي ماشيه كانت تقعد تشخلل .

وإذا كان هناك أمر إلهي صريح فلا مجال للإستنباط أو التأويل او نفتي بغير علم ونقول دي عادة إجتماعية وإقتصادية ..

فلنتق الله جميعاً ونعلم إننا مسئولين عن كلامنا أمام الله ....

وكل واحد يحاسب نفسه قبل أن يتجرأ على كلام الله ويفسره على هواه المخالف لكلام الله .

لإن الفتوى بغير علم والتأويل والإسنتباط غالباً ما يكون مخالفاً لكلام الله عشان الواحده أو الواحد يحلل او يبرر الخطأ الذي يفعله ...

فتلاقي الغير محجبة من دول تقعد تلم في أحاديث ضعيفة وأقوال من عالقهاوي عشان تبرر لنفسها اللي بتعمله ... مع إنها مش محتاجه ... إنتي بتعصي ربنا .. خلاص خليكي على راحتك وإعملي حساب يوم هاتقفي فيه قدام ربنا من غير محامي ودافعي عن نفسك وقولي له .. اصلي ما كنتش مقتنعة يا رب بكلامك .... سوري يعني .. أو كنت مستنية أما أكبر في السن وأبقى من القواعد من النساء وبعد كده أتحجب .... أصل أنا سمعت فلان الفلاني قاعد على قهوة السواقين وبيقول إن الحجاب ده عادة إجتماعية .. أو الحجاب في القرآن كان المقصود به الستارة اللي بتفصل بيت الرسول عن المسجد .. فأنا مشيت ورا كلامه وصدقته ..

وبالتالي كده المرأة المسلمة براءة .. وتمشي بشعرها مكشوف وتبقى عاملاه عند الكوافير وماشيت كمان ... ولا مانع من كثير من الميك آب ... مع برفان من أفخر الأنواع ...

طب والحديث بتاع "أيما امرأة تعطرت فمرت على قوم ليجدوا ‏من ريحها فهي زانية" معناه إيه يا ست الحاجه ؟

لأ لأ يا رب أصل ده كانوا بيقصدوا به العطور بتاعت زمان .. العطور الزيتية قصدي .. إنما دلوقت في برفانات فاخرة وغالية قوي والناس بتتكيف لما بتشمها ... تخيلوا ده بيعلنوا عن عطور نسائية مثيرة جنسياً أيضاً ... إذا لماذا لا تتعطر بها المرأة وتخرج للشارع واللي ما يشتري يتفرج ؟

وزي ما قال أستاذ عادل أبو زيد .... ما فيش سلطة لرجال دين او غيره تجبر الإنسان على الإلتزام ... يبقى كل واحد يعمل اللي هو عايزه إن شالله يمشي من غير هدوم في الشارع ... لكن يفتكر بس ولو كل فترة كده .. الموت ..... الحساب ...... الجنة ... النار ....

ودمتم سالمين

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخ الكريم س س

تحيه تقدير و احترام و بارك الله لك فى اولادك و اهلك و جعلهم طريقك الى الجنه .............قل آمين

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

اختنا الصغيرة هبه

امرنا الله عز وجل بان ناخذ العلم من اهلة ومتخصصية ( فسألوا أهل الذكر أن كنتم لا تعلمون...) ولا نكون كحاطب الليل فناخذ ديننا من محامى او محاسب او بقال فكل من

هؤلاء

له تخصصة وعلمة الذى يتقنة فمثلاً انا لا استطيع ان اتكلم فى علوم الانشاءات او الميكانيكا لانى لست دراساً او متخصصاً فى هذا الفن وعلى القياس الطب والاقتصاد والدين

ايضا اذاً لما نتشدق دائماً بان لكل علم اصول ومتخصصين ولا يجب الكلام فى هذى العلوم بغير دراسة وفهم وناتى على الدين الذى هو عصمة الامر وندع كل ناعق يتكلم فية

بغير علم الا يستحق ديننا ان نكن له من الاحترام والاجلال والتوقير بان نلجاء الى اهله ومتخصصية ودارسية فى الامور المشكله علينا وان نلجاء للعلماء والاساتذة الذين افنوا

عمرهم فى تحصيل العلم الشرعى لتوضيح ما اشكل علينا ..

هذا كلام اخ ناصح لانى ارى السم فى العسل ... فيجب التوضيح وبيان الامور

من هو المستشار محمد سعيد العشماوي !!!

اتَّقِ اللَّهِ حَيْثُمَا كُنْتَ وَأَتْبِعْ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَن

رواه الترمذي

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الكريم سي السيد

كلامك كله في محله و قلت كل اللي ممكن يتقال

ربنا يحميك و يبارك فيك و يجعل ثوابك الجنه يااااااااااااااااااااا رب

قول آمين

تحياتي

n4hr_13490737523.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

- هو المستشار محمد سعيد العشماوي، رئيس محكمة الجنايات ومحكمة أمن الدولة العليا بمصر.

- تخرج من كلية الحقوق عام 1955، ثم عمل بالقضاء الوضعي بمحاكم القاهرة والإسكندرية .

- عمل بالتدريس محاضراً في أصول الدين والشريعة والقانون في عدة جامعات؛ منها : الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وجامعة توبنجن بألمانيا الغربية، وأوبسالا بالسويد، ومعهد الدراسات الشرفية بليننجراد بروسيا، والسوربون بفرنسا.

- يقول عن نفسه بأنه نشأ نشأة صوفية! حيث كان يرتاد مسجد السيدة زينب والسيدة نفيسة ومسجد الحسين! .

- بدأ التأليف بعد تخرجه من الحقوق بأربع سنوات بكتابات إنسانية عامة، مثل: (رسالة الوجود) عام 1959م، و(تاريخ الوجودية في الفكر البشري) عام 1961م، و(ضمير العصر) عام 1968م، و(حصاد العقل) عام 1973م.

- بدأت كتاباته الإسلامية بكتابه (أصول الشريعة) عام 1980م، ثم كتاب (الربا والفائدة في الإسلام) ، ثم توالت كتبه الأخرى: (الإسلام السياسي) (جوهر الإسلام) (الخلافة الإسلامية) (الشريعة الإسلامية والقانون المصرية) (شئون إسلامية) (معالم الإسلام) .

- يعد العشماوي من دعاة فصل الدين عن الدولة، وتحوي كتبه –كما سيأتي- التشنيع على نظام الحكم الإسلامي، والتهجم على دعاة تطبيق الشريعة. ولا غرابة أن يصدر هذا ممن يحكم بطاغوت القانون الوضعي منذ تخرجه .

- يزعم العشماوي أنه من المجتهدين !! يقول :" وأعتقد أنه يوجد الآن تياران إسلاميان وليس واحداً، التيار الأول: عقلي تنويري، بدأ بمحمد عبده، ويسير فيه بعض المجتهدين من أمثالي….." !! (حوار حول قضايا إسلامية، إقبال بركة، ص 199).

انحرافاته:

1- زعمه نجاة اليهود والنصارى في الآخرة وإن لم يؤمنوا بالإسلام !! وعدم تكفيره لهم!([1]) .

يقول العشماوي: "وكل من آمن بالله إيماناً صحيحاً واستقام في خلقه فهو عند الله (وبلفظ القرآن) مسلم لا خوفٌ عليه ولا حزن (إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون) سورة البقرة 62:2.

غير أن بعض الفقهاء يرون أن هذه الآية منسوخة (ملغاة) بالآية (ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه) ويرتبون على ذلك –وعلى الظن بأن الإسلام مقصور على شريعة محمد عليه الصلاة والسلام- إن أي إيمان بالله لا يؤجر وأي عمل صالح لا يثاب إلا إذا كان فاعله من المؤمنين بدعوة النبي الكريم وبرسالته. والواقع أن من يرى هذا الرأي إنما يراه وقد غاب عنه المعنى الحقيقي للإسلام، وخفيت عليه خطة الله في البشر، واضطرب في ذهنه معنى النسخ في القرآن. فالإسلام هو الدين الذي أوحى به الله إلى الأنبياء جميعاً والرسل كلهم فدعوا إليه. وكما قالت الآية الكريمة فإن من آمن بالله وعمل صالحاً من المؤمنين أو اليهود أو النصارى فأجره عند الله، لا خوف عليه ولا حزن. وكل من كان صحيح العقيدة قويم الخلق فهو عند الله- وفي معنى القرآن- مسلم. والمقصود من آية (ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه) من يبتغ غير دين الإسلام الذي دعا إليه كل الأنبياء والرسل والذي اعتنقه أتباعهم. والقرآن يفرق بين المشركين والكفار الذين لا يؤمنون بالله ولا بالرسل ولا يعملون صالحاً وبين أهل الكتاب من اليهود والنصارى، ومن هؤلاء من يؤمن بالله ويعمل الصالحات، وهو المقصود بالآية الكريمة التي تبشر بأن لا خوف عليه ولا حزن…الخ هرائه " !! (جوهر الإسلام، ص 110) (وانظر أيضاً: ص 111،112، 124 من الكتاب السابق، وجريدة أخبار اليوم المصرية، 9 ديسمبر 1979: نقلاً عن : العصريون معتزلة اليوم، ليوسف كمال).

2- زعمه، أن الحكم بالقوانين الوضعية التي يحكم بها في بلاده لا يُعد كفراً، إنما هذه القوانين "متوافقة مع الشريعة الإسلامية" !!

يقول العشماوي: "والقول بأن القوانين المصرية كفر بواح، ومن يطبقها أو يخضع لها كافر، قول فيه تجاوز شديد، وتدنٍ أشد، فضلاً عن أنه دعوة سافرة للخروج على الأمة والمجتمع… فالقوانين المصرية –كما سلف- وكما لابد أن يدرك كل دارس واعٍ متوافقة مع الشريعة الإسلامية" !!(الإسلام السياسي، ص51).

ويقول:" إن القانون المدني المصري مطابق كله! للتشريع وللفقه الإسلامي" (حوار حول قضايا إسلامية، إقبال بركة، ص 188)

3- إسقاطه حد شرب الخمر في كتابه (الإسلام السياسي) ! يقول العشماوي: "لا توجد أية عقوبة على شربها أو بيعها، لا في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية" ثم يقول مستدركاً على الحكم الشرعي: "إن العقوبات تزيد من عدد الجرائم، ولا تجتث الجريمة أصلاً" !! (الإسلام السياسي، ص51) ، (وانظر: حوار حول قضايا إسلامية، إقبال بركة، ص191).

4- زعمه "أن تطبيق الشريعة يهدف إلى تفتيت وحدة الشعب وإلى إظهار الإسلام بصورة سيئة" ثم يزعم "أن الشريعة تعني الطريق والسبيل، ولا يلزم الأخذ بنصوصها؛ لأن مبنى الشريعة يقوم على الخلق والروحانيات! وللناس أن يطبقوا ما يشاءون" ! (الشريعة والقانون المصري، مجلة أكتوبر، العدد 706، نقلاً عن : المجلة العربية مقال: العشماوي بين حرية الفكر وحرية الكفر، للأستاذ أحمد أبو عامر، شعبان 1412هـ).

5- ادعاؤه أن (الأحوال الشخصية) –وهي البقية الباقية من الأحكام الشرعية!- تهضم حقوق المرأة، وأن الزواج عقد مدني لا ديني!، وأنه لابد من تقييد الزواج بواحدة، (المرجع السابق) ، (وانظر: حوار حول قضايا إسلامية، إقبال بركة، ص190-191).

6- إسقاطه لحد الردة! (المرجع السابق) .

7- تخصيصه كتابه (الإسلام السياسي) للدعوة إلى فصل الدين عن الدولة، مدعياً "أن الرسول صلى الله عليه وسلم حينما ساس أمور الإسلام في عهده إنما كان ذلك بالوحي" بخلاف ما سيأتي بعده من الحكومات التي ينبغي أن لا تكون دينية!! (المرجع السابق) .

ومن دعاواه في هذا الكتاب : أن تاريخ الإسلام تاريخ دموي قمعي! وأن الفقه الإسلامي يخلو من أي نظرية سياسية أو نظام سياسي، وأن الغالب على اعتناق الناس الآن (إسلام البداوة) ! لا (إسلام الحضارة)!، إضافة إلى تهجمه المتكرر على دعاة تطبيق الشريعة الإسلامية (انظر: العقلانية هداية أم غواية، لعبد السلام البسيوني، ص125) .

ولقد قام مجموعة من العلماء والكتاب الغيورين بنقد هذا الكتاب وتبيين زيفه؛ من أبرزهم: الدكتور صلاح الصاوي في كتابه (تحكيم الشريعة ودعاوى العلمانيين) ، فليراجع.

8- تخصيصه كتابه (الخلافة الإسلامية) للنيل من الخلافة الإسلامية، وتصويرها للقارئ بأبشع صورة، هادفاً من ذلك إلى أن يتخلى المسلمون عن الدعوة إلى تطبيق الشريعة الإسلامية ما دامت هذه صورة الخلافة التي ينشدونها ! .

فهو في هذا الكتاب:

أ‌- يستنكر على من يدعي نقاوة الخلافة الإسلامية (المقدمة) .

ب‌- يهون من شأن الخلافة، وأننا يمكن أن تسير أمورنا دون حاجة إليها (ص 25-27) (ص30).

ج‌- يزعم "أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحكم الناس كملك أو أمير أو رئيس أو سلطان وإنما حكمهم كنبي من الله" (ص 90) أي أن الحكومة ينبغي أن لا تكون دينية؛ لأن ذلك خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم !، ويؤكد هذا في (ص 102) بقوله: "فالخلافة الإسلامية من واقع نشأتها.. ظهرت كرياسة دنيوية وإمارة واقعية لا تؤسس على نص ديني ولا تقوم على حكم شرعي"!!.

د‌- طعنه في أبي بكر –رضي الله عنه- بأنه اغتصب حقوق النبي صلى الله عليه وسلم عندما طلب من المرتدين أداء الزكاة (التي يسميها العشماوي الإتاوة أو الجزية !!ص 106) ، وأن طلب الزكاة من المسلمين –في زعم العشماوي- خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم مقابل صلاته عليهم !! (ص 16-107)

وقد لمز وتهجم العشماوي لأجل هذا على أبي بكر –رضي الله عنه- متهماً إياه بالديكتاتورية والتسلط … الخ (ص 107) بل قال "وقد سوَّغ تصرف الخليفة الأول أبي بكر الصديق لكل خليفة وأي حاكم أن يستقل بتفسيره الخاص لآيات القرآن، ثم يفرضه بالقوة والعنف على المؤمنين، ويجعل من رأيه الشخصي حكماً دينياً، ومن فهمه الفردي أمراً شرعياً" ! (ص 108). ثم قال –قبحه الله- : "لقد قنن الخليفة الأول بحروب الصدقة إشهار سيوف المسلمين على المسلمين" ! (ص 108).

هـ- ولم يقتصر العشماوي على الطعن في أبي بكر –رضي الله عنه- بل تعداه إلى الطعن في عثمان وعلي –رضي الله عنهما-، حيث قال: " ولم يقتصر الفساد على عهد عثمان وعلى الأمويين وحدهم، بل حدث كذلك في عهد علي بن أبي طالب" ! (ص 113). وقال: "وفي عهد عثمان بن عفان حدث فساد كثير" (ص 119) .

و‌- زعمه أن الصحابة –رضي الله عنهم- كان هدفهم الملك والرياسة (ص 121).

ز- ذمه لمعاوية –رضي الله عنه- (ص 144).

هذه أبرز الانحرافات التي وردت في كتاب (الخلافة الإسلامية) للعشماوي، وقد رد عليه الشيخ الشعراوي في كتاب بعنوان (الأنوار الكاشفة لما في كتاب العشماوي من الخطأ والتضليل والمجازفة) فليراجع

9- زعمه " أن أحكام الشريعة في المعاملات مؤقتة، لا استمرار لها ولا خلود" ! يقول العشماوي : "إن المؤبد في أحكام القرآن ما تعلق منها بالعبادات، أما أحكام المعاملات فهي وقتيه" (حوار حول قضايا إسلامية إقبال بركة، ص190). (وقد رد عليه رأيه هذا الدكتور محمد عمارة في مجلة المنهل، صفر، 1417هـ فليراجع) .

10- إباحته للربا في كتابه (الربا والفائدة في الإسلام)، يقول العشماوي : "الفائدة ليست ربا" ! (حوار حول قضايا إسلامية، إقبال بركة، ص 188) (وانظر كتابه الآخر: على منصة القضاء، ص 178 وما بعدها)

قلت: وقد رد عليه رأيه هذا الدكتور علي السالوس في كتابه (أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار) فليراجع

قال الأستاذ أحمد أبو عامر في خاتمة نقده لآراء العشماوي: "من خلال إطلاعي على معظم ما كتبه المذكور تبين أن سمات فكرة ما يلي:

1- لنشأته الصوفية دور في ترسيخ التوجه العلماني الذي تنامى بدراساته وتخصصه القانوني.

2- ثقافته الغربية وإطلاعه على تراثها ولا سيما دور الكنيسة وتسلطها جعله يرى الإسلام كالنصرانية وهذا وهم وخطل .

3- تبنى الفكر العلماني والترويج له حتى صار من أبرز رموزه ممن يحاولون هدم الإسلام من الداخل.

4- يتظاهر بالفقه في العلوم الشرعية ويدعي أنه عالم مجتهد وهو في ذلك مدّع والدليل مصادمة آرائه للشرع وأدلته.

5- يهاجم مخالفيه في الفكر بأسلوب هابط ولا يتورع عن الطعن في الصحابة والعلماء واتهامهم بالجهل والغباء والخداع.

6- عدم موضوعيته وبعده عن المنهج العلمي في دراسته إذ جلُ آرائه بعيدة عن الصواب ومخالفة للصحيح وابتداع لا يعضده دليل معتبر.

7- يستغل معرفته وتجاربه في القضاء والمحاكم وما يقابله من صور اجتماعية للمسلمين ويزعم أنها تمثل الإسلام، ويدعو بكل صفاقة إلى عدم تطبيق الشريعة الإسلامية ويتهم الدعاة لها بالإرهاب وأنهم دعاة فتنة.

8- يتبنى الطروحات الاستشراقية ضد الإسلام وشريعته ويلبسها ثوباً محلياً. ومن أخطر مزاعمه المنقولة عن غيره أن الشريعة الإسلامية متأثرة بالقانون الروماني، وهذا كذب صراح وادعاء باطل ناقشه العلماء المسلمون بل بعض المستشرقين وبينوا بطلانه، ويمكن الرجوع إلى كتاب (هل للقانون الروماني تأثير على الفقه الإسلامي؟) مجموعة دراسات نشرتها (المكتبة العلمية في بيروت)، بل إن الأبحاث العملية أشارت إلى تأثر الفقه الغربي بالإسلام، ويمكن الرجوع إلى بيان ذلك فيما كتبه د/ محمد يوسف موسى في كتابه (التشريع الإسلامي وأثره في الفقه الغربي) .

اتَّقِ اللَّهِ حَيْثُمَا كُنْتَ وَأَتْبِعْ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَن

رواه الترمذي

رابط هذا التعليق
شارك

كتاب رائع للدكتور محمد عمارة (سقوط الغلو العلماني)

يفند فية ادعاءات المذكور بالفكر والبينة الواضحة لمن كان له قلب

تلك مقدمة الكتاب

كلمة الدكتور محمد عمارة

لو أن المستشار سعيد العشماوى مجرد عدو للصحوة الإسلامية لما كتبنا عنه حرفا! ..

لكنه يطعن فى الثوابت والمقدسات:

فالإسلام – عنده – قد تحول – على يدى الرسول – إلى اتجاه عسكرى؟! ..

والقرآن فيه أخطاء؟!..

والرسول كان يحكم بوثائق الجاهلية وقوانينها؟!..

وأبو بكر قد اغتصب حقوق النبى .. وجاء بدين غير دين محمد؟!..

والصحابة قد ارتدوا إلى خُلُق الجاهلية وطباعها؟!..

والحكم بما أنزل الله كان خاصا بالرسول .. وبموته سقطت الشرعية الإلهية؟!..

والدعوة المعاصرة للحكم بشرع الله هى دعوة يهودية؟!..

وعندما يصل الطعن فى الثوابت والمقدسات إلى هذه الحدود .. تجب المواجهة الفكرية ، لإسقاط الغلو العلمانى الذى لم يسبق له مثيل ..

ولذلك .. يصدر هذا الكتاب!..

http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?t=3744

تم تعديل بواسطة muslim4ever

اتَّقِ اللَّهِ حَيْثُمَا كُنْتَ وَأَتْبِعْ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَن

رواه الترمذي

رابط هذا التعليق
شارك

نسبة 90% من الفتايات يرتدين طرحة على شعرهن ... و بس !!!

تقدرى تقولى عادة و تعود ليس الا

طيب انتى مقلتيش حاجة عن الحجاب وعلاقته بالاحترام :closedeyes: وهى دى نقطة الخلاف.

و انا نفسى اعرف

اللى مش محجبة .. مش محجبة ليه

ايه اللى بيهمها فى انها الناس تشوفها جميلة بمكياج و لبس كاشف؟

و خصوصا اذا كانت عايزة تثبت ذاتها و امكانياتها العقلية زى مابيقولوا

منى الشاذلى..الناس مش حتسمع لها لو تحجبت...شعبية برنامجها حتقل!!!!!!

أنا طرحت جزء من وجهة النظر و تركت لك إكمال المهمة ... :lol:

صراحة لا أعرف المحجبة غير محجبة ليه لكل واحدة وجهة نظر مختلفة ...

أما من تحجبت فعملة غي نفسها كده ليه هو ده السؤال !!!

منى الشاذلى لن يقلل منها الحجاب شيء لكن قانون الإعلام يرفض المذيعة المحجبة ... لكن يجب أن أضيف أن عدم حجابها لم يقلل منها شيء أيضا ... فلا هي مبتزلة في لبسها ة لا مكياجها و محتشمة أكثر بكثير من كثيرات ممن نشاهدهن بطرحة على شعرهن

أنا لست ضد الحجاب لكن ضد الرقص على السلم

يا تتحجب يا ما تتحجبش و بلاش وجع قلب :happy:

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزتي نينا .................تحياتي

الحجاب هو الساتر لكل ما ظهر من زينه المرأة شاملا شعرها وجسدها .

لكن حين اتحدث عن وجهه نظري بالفعل.........اري ان الحجاب هو امرا ظاهرا وباطنا...............اي ساترا للمفاتن وماظهر من جمال المرأة............ومخبرا عن ما بداخلها من جمال روحي وتخلق بالخلق الاسلامي القويم.......

انا معكي فيما يحدث هذه الايام من تجاوزات من بعض الفتيات المحجبات لاصول الحجاب السليم..............ولا اربط علي الاطلاق بين حسن ادب وخلق الفتاة وحجابها..........................

انا كفتاه اري حولي العديد من المحجبات لا يتخلقن باخلاق الاسلام....بالرغم من التزامهن بماهو محترم وساتر من الملبس.......منهم محترفات الغيبه والنميمه والكذب والغش والصاق التهم بالناس بدعوي الدين وانفلات هؤلاء الناس عن تعاليمه........منهن من يصلين ولا تنهاهن صلاتهن عن اي منكر............منهم من يخضن في الاعراض وبخاصه سلوك واعراض غير المحجبات اعتقادا منهن بكفايه الحجاب عن كل شيئ ولزوم بل ووجوب سوء خلق الغير محجبات.

منهن من يتشدق بالايات والاحاديث الصحيحه للاستدلال علي صحه التهم الملقاة جزافا من جانبهم علي الناس.

لا اري في هذه المحجبه مؤمنه حقه ملتزمه بدينها وحجابها..........اراها فقط تتخذه شعارا لاسلامها ولكن لاتعمل به..........فكما طبقت فريضه الحجاب......عليها ان تولي قدرا اكبر من الاهتمام لتهذيب دخيله نفسها لتليق بمسلمه حقه.

اري ايضا محجبات نقيات السريرة ....عنوانا مشرفا لدينهم متي قابلتهن او تعاملت معهن .......متمسكات بدينهن ويطبقن الحجاب كما يجب ان يكون ملبسا ومخبرا... واري والله منهن الكثير .وهن ماشاء الله واجهه مشرفه لديننا الحنيف ........قلبا وقالبا..........ومنهن ايضا الناجحات علي صعيد العمل الاجتماعي والحياة العمليه.........اي انه مع الحجاب والالتزام ليس هناك دروشه كما يظن البعض.بل انهم فهموا الموضوع حق فهمه ونجحوا علي الصعيد الشخصي والاجتماعي والديني.

كما اري الفئه التي تحدثت عنها اختي الفاضله ........مرتديات مالا يصح من الملبس حتي لغير المحجبه........كما لو كام مجرد غطاء للراس خوفا من الشمس مثلا........او لانها غسلت شعرها.......عفوا......لا اراها محجبه من الاصل......وهذه اعتقد انها نتيجه طبيعيه لسوء المنشأ او عدم وجود رقابه او عدم وجود توازن وراحه في البيت...او انعدام وعي الاهل مع رغبه البنت في ذلك..........لانها تظن ان الحجاب سيكبتها عن الظهور مثلا........فتعوض الامر من ناحيه اخري........وتقول ها انا ذا اغطي شعري وارتدي ما يحلو لي ........ظانه ان الحجاب يعطيها ضوء اخضر لكل ما تفعل ويرفع عنها اي نقد او حرج..........فهن يظنون انههن يطبقن الحجاب وهم ابعد ما يكونون عنه.......بل هم اسوأ صورة للمسلمات.

اري ايضا الكثير من غير المحجبات يتمتعن بما نتمني ان يتحلي به العديد من المحجبات بالشعر فقط.........مواظبات علي فرائضهن .......محترمات لقواعد دينهن........نقيات السريرة والسيرة ومسلمات حقا لا اسما.............هذا بالطبع لا يعفيهن من هذه الفريضه علي الاطلاق ولا يعني تشجيعهن علي تركهن للحجاب........الا انها حقيقه واجبه الذكر........لانهن مسلمات حقا لا ينقصهن سوي الحجاب والله....والاجمل ان اكتمل جمالهن الروحي بالحجاب..........فيزددن قربا ويكتملن ايمانا.....ادعوا لهذه الفئه بالهدايه لينضموا الي زمرة المحجبات.

انا معكي فيما يحدث اليوم واراه منذ كنا في الجامعه..............ولا اخلط ابدا بين اخلاقيات من امامي وحجابها.......لما سيق ان ذكرته.....

ولمسته من نماذج بالفعل........تحياتي

لن أضيف كلمة إلى مشاركتك الرائعة :lol:

رابط هذا التعليق
شارك

scarfhl6.gif

طب انت ايه غرضك من الصورة دى

هل لانه فيه بنات بيعملوا كده نقول يخلعوا الحجاب اولى

او نتوقف عن الدعوة للحجاب

و بعدين انتوا كده بتدوا العذر للى تخلت عن حجابها عشان تستمر فى اللى هى فيه

على راى سين هى كده حتقول انا احسن من مية محجبة

عزيزتي هبة

لو الموضوع مقارنة بين هذا الشكل و ترك الحجاب فترك الحجاب أفضل ألف مرة

أنا لا أحب اللون الرمادي ...

و لا أقبل فكرة أن تحسب هؤلاء من ضمن المحجابات

يا البنت تتحجب بما يرضي الله

يا تترك الحجاب حتى لا تحسب على المحجابات ...

و على من تولوا الدعوة للحجاب أن يدعوا هؤلاء للحجاب الصحيح و ليس فقط لتغطية الشعر

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...