se_ Elsyed بتاريخ: 24 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أبريل 2008 علشان بس نبقى عارفين إحنا بنتكلم عن إيه وكل واحد ماشي في انهي سِكه : 1- الاخت الفاضلة نينا طرحت موضوع تنتقد فيه المحجبات الذين لا يلتزمون بالحجاب الشرعي وبالتالي حجابهم يُدينهم وليتهم لم يرتدوه لإنه لا يحترمونه . 2- بعض الإخوة بيشكك في شرعية الحجاب وإن ما فيش أدلة عليه من القرآن والسُنة وإن الحجاب عادة إجتماعية أو إقتصادية ... وهؤلاء الزملاء تم الرد عليهم . ده تلخيص للموضوع عشان اللي لسه جاي من بره وما يعرفش النتيجة كام كام ... :lol: الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق .. و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة .. فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً .. و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
muslim4ever بتاريخ: 24 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أبريل 2008 (معدل) صورة أبلغ من ألف كلمة دول بقى المفروض أسميهم محجابات :lol: ده على فرضيك انتى يا نينا من الذى فرضة بان هذا الحجاب الذى فرضة الله على عبادة من المؤمنات اوضح لك اكثر من اخ واخت بان ما تنتقدينة ليس بحجاب ولا يتصل به من قريب او بعيد .. ولكن تصرين بانه حجاب ... كمثلهن يتصورن بانهن مرتديات الحجاب الشرعى اختنا الفاضلة من الواضح من صورتك انك غير محجبة (ان كانت صورتك) فهل تريدين ان تجدى لنفسك التبرير الاجتماعى والاخلاقى باظهار انك بدون الحجاب افضل عند الله ممن ترتدى الحجاب (المزعوم زوراً) وتفعل الافاعيل ... فهذا وهم فانتى وهن لم ترتدوا الحجاب اصلاً ناهكي عن الحجاب الشرعى المامور به فى الاسلام .. لقد نظرتى للكوب الفارغ لتبرير ما انت علية ... ولم تنظرى الى الملايين من المؤمنات التى يرتدين الحجاب الشرعى ويلتزمن بما امر الله به . والله اسأل ان يهدينا جميعاً الى ما فية الخير لنا تحياتى. تم تعديل 24 أبريل 2008 بواسطة muslim4ever اتَّقِ اللَّهِ حَيْثُمَا كُنْتَ وَأَتْبِعْ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَن رواه الترمذي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
badroora بتاريخ: 24 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أبريل 2008 (معدل) الاخ العزيز تامر كتب : لا حول ولا قوة الا بالله .. هأقولك بس يا بدرية .. استفتى قلبك ! عن ما دار بينك وبين المؤلفة شوف يا تامر انا مش باقول ان المؤلفة دي صح او انا مقتنعة بكلامها وعشان كدا بنفذه لاااااااا. انا مريت بكل المراحل بدون حجاب بعد كدا اتجبت انتهت بالنقاب ثم الحجاب ثم اللى انا فيه دلوقتى الفترة اللى كنت فيها منقبة كانت كويسة لانى كنت حسه انى قريبة من ربنا بس للاسف مقدرتش اكمل . اى مكان تدخله تتفتش تبقي داخل الجامعة الناس تعدي طبيعيى والمنقبة كانها مذنبة . مكنتش مرتاحة فى تعاملى مع الناس بيتنا معتدلين دينيا مش متشددين فكنت حسه انى غريبة وسطهم ولو حد قريبنا زارنا واحنا متربين مع بعض لا اسلم ولا اقعد معاهم . . فى شغلى لازم اكشف الوجه والينيفورم تلتين كم عشان infection controle policy لو صادفت ودخلت مع مريض العمليات بالبس غطاء للراس فقط. فبصراحة مقدرتش اتعايش مع التناقض اللى كنت فيه فى الشارع محجبه ومنقبة جوة المستشفي تلتين كم جوة العمليات غطاء راس فقط. وطبعا لا اقدر مشتغلش وبصراحة وضعى الحال بدون راى اى احد انا ادرى به من الشيوخ والمؤلفين عارفه انه مش دا المطلوب فى الاسلام بس بش مرفوض فبحاول على قد مقدر اكون معتدله يعنى مش معنى انى مش ملتزمة اوى بالحجاب يبقي كل حياتى غلط اكيد لاء وان شاء الله اطلب من الله الهداية والتزم ظاهريا ....... شكرا تامر :lol: تم تعديل 24 أبريل 2008 بواسطة Badria Mekkawy A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Nina Hussien بتاريخ: 24 أبريل 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أبريل 2008 علشان بس نبقى عارفين إحنا بنتكلم عن إيه وكل واحد ماشي في انهي سِكه :1- الاخت الفاضلة نينا طرحت موضوع تنتقد فيه المحجبات الذين لا يلتزمون بالحجاب الشرعي وبالتالي حجابهم يُدينهم وليتهم لم يرتدوه لإنه لا يحترمونه . 2- بعض الإخوة بيشكك في شرعية الحجاب وإن ما فيش أدلة عليه من القرآن والسُنة وإن الحجاب عادة إجتماعية أو إقتصادية ... وهؤلاء الزملاء تم الرد عليهم . ده تلخيص للموضوع عشان اللي لسه جاي من بره وما يعرفش النتيجة كام كام ... :lol: أحب أنا التلخيص http://nina-hussien.maktoobblog.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
~Heba~ بتاريخ: 24 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أبريل 2008 اختنا الصغيرة هبهامرنا الله عز وجل بان ناخذ العلم من اهلة ومتخصصية ( فسألوا أهل الذكر أن كنتم لا تعلمون...) ولا نكون كحاطب الليل فناخذ ديننا من محامى او محاسب او بقال فكل من هؤلاء له تخصصة وعلمة الذى يتقنة فمثلاً انا لا استطيع ان اتكلم فى علوم الانشاءات او الميكانيكا لانى لست دراساً او متخصصاً فى هذا الفن وعلى القياس الطب والاقتصاد والدين ايضا اذاً لما نتشدق دائماً بان لكل علم اصول ومتخصصين ولا يجب الكلام فى هذى العلوم بغير دراسة وفهم وناتى على الدين الذى هو عصمة الامر وندع كل ناعق يتكلم فية بغير علم الا يستحق ديننا ان نكن له من الاحترام والاجلال والتوقير بان نلجاء الى اهله ومتخصصية ودارسية فى الامور المشكله علينا وان نلجاء للعلماء والاساتذة الذين افنوا عمرهم فى تحصيل العلم الشرعى لتوضيح ما اشكل علينا .. هذا كلام اخ ناصح لانى ارى السم فى العسل ... فيجب التوضيح وبيان الامور من هو المستشار محمد سعيد العشماوي !!! متخافش عليا انا قناعتى بالحجاب ميقدرش حد يغيرها لانى وصلت بعد تدرج و فهم عميق لماهيه الحجاب مش لان البيئة فرضته عليا او انى اريد به اغراض اخرى أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Nina Hussien بتاريخ: 24 أبريل 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أبريل 2008 صورة أبلغ من ألف كلمة دول بقى المفروض أسميهم محجابات :lol: ده على فرضيك انتى يا نينا من الذى فرضة بان هذا الحجاب الذى فرضة الله على عبادة من المؤمنات اوضح لك اكثر من اخ واخت بان ما تنتقدينة ليس بحجاب ولا يتصل به من قريب او بعيد .. ولكن تصرين بانه حجاب ... كمثلهن يتصورن بانهن مرتديات الحجاب الشرعى اختنا الفاضلة من الواضح من صورتك انك غير محجبة (ان كانت صورتك) فهل تريدين ان تجدى لنفسك التبرير الاجتماعى والاخلاقى باظهار انك بدون الحجاب افضل عند الله ممن ترتدى الحجاب (المزعوم زوراً) وتفعل الافاعيل ... فهذا وهم فانتى وهن لم ترتدوا الحجاب اصلاً ناهكي عن الحجاب الشرعى المامور به فى الاسلام .. لقد نظرتى للكوب الفارغ لتبرير ما انت علية ... ولم تنظرى الى الملايين من المؤمنات التى يرتدين الحجاب الشرعى ويلتزمن بما امر الله به . والله اسأل ان يهدينا جميعاً الى ما فية الخير لنا تحياتى. هو حضرتك قرأت ما كتبته أنا من قبل و لا انت داخل تهاجم و خلاص :cry: لو حضرتك راجعت ما كتبته ستجد أنني أهاجم تلك المظاهر التي يسمونها حجاب و لا أهاجم الحجاب نفسه. و أقول على الفتاة اما ان تحترم الزي الإسلامي أو تخلعه حتى لا تسيء له و بلاش رقص على السلم ثم أنت لا تدري ما أنا عليه حتى تحكم ما أنا أبرره رغم ان التبريرات التي ذكرتها أنت لم أوردها أنا في كلامي مطلقا و صورة المعرف سواء كانت صورتي أم لم تكن ماتخصش حد و ليست موضوع للنقاش و شكرا http://nina-hussien.maktoobblog.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
vipwithyou بتاريخ: 24 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أبريل 2008 يا جماعة فى رأيي ان الحجاب الشرعى هو الخمار او الطرحة اللى مغطية كامل الرأس ونازلة على الصدر شوية لكن النقاب فقط عفه أكتر وأنا يا بدرية اللى قصدته انتى قلتيه وهو انك مش محتاجة حد يقولك دة صح ولا غلط لا شيوخ ولا مؤلفين يبقى فعلا استفتى قلبك وانتى هتحكمى انتى صح ولا غلط بس فى النهاية ياريت ما يبانش من الجسم غير الوجه والكفين وأى حاجة تانية تتغطى وميكونش فى حاجة ضيقة أستغفر الله الذى لا اله الا هو الحى القيوم وأتوب اليه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصري أصيل بتاريخ: 24 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أبريل 2008 (معدل) و عليه و بما ان الحجاب لم يفرض ضمن هؤلاء فإن حجاب المرأة واجب ملزم و ليس فرض هذا ليس كلامي هذا كلام . سليم العوا و هو لمن لا يعرفه يشغل منصب الأمين العام للأتحاد العالمي لعلماء المسلمين و رئيس جمعية مصر للثقافة والحوار. يتميز فكره بالإعتدال و التركيز على الحوار و ليس الصدام بين العالم الإسلامي و الغرب لأن الفرض لا يصح دين المرأ بدونه و لا تستطيع أن تقول ذلك عن الحجاب لأن حتى ترك الحجاب ليس له حد كحد السرقة و حد الزنا و غيرهم ... و ليس من السبع الكبائر التي ذكرت لكن لا أختلف مطلقا انه فرض واجب على كل مسلمة ... لا تعليق تم تعديل 24 أبريل 2008 بواسطة مصري أصيل من أقوال الشيخ الشعراوي رحمه الله الثائر الحق من يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Nina Hussien بتاريخ: 24 أبريل 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أبريل 2008 (معدل) تحية طيبة لصاحبة المواضيع الجريئة و الأراء القوية,الإجابة عن السؤال هي: لم يحجب شيئاً. هذا لانه (نقصد غطاء الشعر و السلام) ليس بحجاب أصلاً!!! و لا يجب أن نسميه بهذا, فلنسم كل بإسمه, فلندعوه مؤقتاً بـ "الكوكو" و من هم "هؤلاء" ؟ العرب؟ الرجال؟ المسلمين؟ رواد المنتدي؟ لا أعرف! فلنسمهم "الهييبز" (مؤقتاً ) نجد لدينا التعليقات و الأسئلة: "لن أناقش الهييبز الذين يقيمون الدنيا و لا يقعدوها بين مؤيد و معارض للكوكو و كأن كل مشاكل المسلمين خلت دون ذلك" "الموظف من دول يرتشي و يسرق و زبيبة الصلاة واكلة نص وجهه و لا يتحدث سوا عن الكوكو" "و للهييبز و للجميع أسأل هذا الكوكو ماذا حجب بالظبط" الإجابة طبعاً لا شيء!!! سيدتي العزيزة, العينة التي تصفينها ليست مُمَثٍلة حتي و ان كانت أكبر عددا, فيوجد الكثير من المواظبين علي صلاة الجماعة و الحجاب الإسلامي الصحيح و مطلقي اللحي! و انتفاء صفة التمثيل يجعل لا معني من السؤال كما سبق! فعندما يسألني زملاء العمل عن سبب تحريض الإسلام علي العنف, مستشهدين بإحراف سفارتهم بواسطة بعض الغاضبين علي خلفية الصور المسيئة, تكون إجابتي مشابهه و ألفت نظرهم إلي تظاهر قرابة المليون ماليزي سلمياً و لماذا لا يعتبرون "هؤلاء" عينه ممثلة؟ في علم المناظرة و الحوار تعرف نوعية هذه الأسئلة بـ "straw man argument" حيث يقيم السائل "خيال مئاتة" لا يعكس وجهة نظر الطرف الأخر و لكن يشبها و يسهل عليه مهاجمته, و ينزل فيه ضرب و تلطيش :cry: لكي يقتنع الجميع أن موقفه "ضايع" في حين الموقف الأصلي لم يُختبر. الحجاب "عبادة" و يحجب الكثيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر الكوكو لا يحجب شيئاً شكراً أولا دعني أرحب بك عضو عزيز بيننا و حلوة جدا التسمية دي :lol: على الأقل نمنع الخلط لمن يقرأون و نعم أنا أنتقض و أرفض الكوكو و الهيبز و ليس الحجاب الشرعي و لا أمس مطلقا الملتزمين في الصلاة و الزي لكن أكره المنافقين و مدعين الطقوة مما يناقض أفعالهم أقوالهم و ما أكثرهم ... في علم المناظرة و الحوار تعرف نوعية هذه الأسئلة بـ "straw man argument" حيث يقيم السائل "خيال مئاتة" لا يعكس وجهة نظر الطرف الأخر و لكن يشبها و يسهل عليه مهاجمته, و ينزل فيه ضرب و تلطيش :cry1: لكي يقتنع الجميع أن موقفه "ضايع" في حين الموقف الأصلي لم يُختبر. تم تعديل 24 أبريل 2008 بواسطة Nina Hussien http://nina-hussien.maktoobblog.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
badroora بتاريخ: 24 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أبريل 2008 بس فى النهاية ياريت ما يبانش من الجسم غير الوجه والكفين وأى حاجة تانية تتغطى وميكونش فى حاجة ضيقة اوكى يا تامر حاضر ....مافيش ضيق الوجه والكفين شكرا والله انت فعلا فى مقام اخ ربنا يخليك يا رب تحياتى :lol: A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Nina Hussien بتاريخ: 24 أبريل 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أبريل 2008 الحجاب فرض من عند الله سبحانه وتعالى ودا شيء مفروغ منه ....... وكل الكلام اللى الاخوة قالوه صحيح 100%من الناحية الدينية .ولا غبار عليه .ليدو الصور اللى جبتها دى واقعية وصحيحة وفى نماذج زى دى كتير . لو قولت خلينا نناقش الحجاب بعيد شوية عن الدين .......حد هيزعل منى ؟ خلينا نتكلم بهدوء شوية وبدون هجوم .الحجاب لوحدة مش كفاية . انا ومعظم اصحابي مش محجبين بالطريقة الشرعية مكتفين برباط للشعر شيك وخلاص :lol: طبعا دا مش الفرض اللى ربنا صرح به .ولكن المجتمع اللى عايشين فيه او العصر اللى احنا فيه ,بيفرض علينا وضع معين المجتمع مش شماعة بنعلق عليها تقصرينا ولكن دى الحقيقة .وبنحاول او انا عن نفسي بحاول التزم على قد ماقدر . ,مافيش واحدة محجبة بالصورة الصحيحة وانا لا اعيبهن ولا بانتقدهم لان علاقتهم بينهم وبين ربهم لا يعلمها الا الله . مش المفروض اننا لا نقلل من شأن الحجاب عشان مش محجبين ولا ننتقد اللى مش محجبة الحجاب الشرعي . انا واحدة من الناس دول .باصلي واصوم وباعمل الخير ومش باذى حد وبعامل الناس بمتهى الاحترام ,باقضى واجبي نحو عملى بمنتهى الامانة والاتقان ,برا بوالدين . وعلى النقيض الاخر لا ارتدي الحجاب الشرعي بل مكتفية برباط الراس لتغطية الشعر ,البس الجينز والبرامودوا ...وشايفة انى لبسي محتشم ,لا يشف ولا يفصل الجسم . طبعا لا اقصد وصف نفسي ولا لبسي ولا محاولة ابراز سمو اخلاقي ..... لا انا حبيت اجيب الصورة كاملة ليست كل محجبة محترمة ولا كل مش محجبة مش محترمة . او سيئة بدرجة كاملة اكيد فيها ايجابيات وفيها سلبيات . وجبت مثال على نفسي حتى لا ادعى المثالية واتكلم على حال اشخاص واستثنى نفسي . دا حوار دار بينى وبين استاذ شريعة واصول دين انا جاتلى مريضة من شهر دى داعية اسلامية وبروفيسور شريعة اسلامية فى الجامعة وصاحبة كتب فى الشريعة والسنه اولا لبسها كان عبارة عن بدلة بنطلون وجاكت معقولين مش ضيقين لبسه طرحة عادية مش خمار مثلا ,ومكياج بسيط جدا . ودار حوار بيني وبينها ازاى حضرتك 60 سنه ولابسة كدا مش دا حرام قالتلى لاء مين قال كدا انا طبعا قولتلها الكلام دا بعد ما اتناقشنا وعرفت انه استاذ فى كلية شريعة واصول الدين .وبتالف كتب دينية .وبصراحة كنت باستفزها بالكلام عشان اقنع نفسي ان الوضع اللى انا عليه مقبول عند الله . قالتلى ان لكل زمن الظروف الخاصة به وبلبسة بس نحاول نكون معتدلين يعنى بلاش الشفاف والمكياج الصارخ ....الخ بصراحة انا اطمنت من كلامها وهى خير مثال ,مؤلفة كتبت دينية واستاذ جامعة ومش متشددة . فى النهاية اتمنى من الله الهداية لى وللجميع ........ هبة بخصوص الحجاب والاحترام فى موضوع عملته الاخت العزيزة ميرامار والناس قالوا كل اللى عندهم . هل البنت الغير محجبة تعتبر مش محترمة بدرية صراحتك رائعة ... أحييك عليها ... الحجاب الشرعي لا يشترط فيه ان يكون خمار أو نقاب فقط و لكن يجب أن لا يشف و لا يكون ضيق ملتصق و تكون الطرحة طويلة قليلا و أرفض أن يقول أحد على غير المحجبة انها غير محترمة دي حاجة و دي حاجة ربما مقصرة في حق دينها قليلا لكن غير محترمة لأ و ألف لأ http://nina-hussien.maktoobblog.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Nina Hussien بتاريخ: 24 أبريل 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أبريل 2008 و عليه و بما ان الحجاب لم يفرض ضمن هؤلاء فإن حجاب المرأة واجب ملزم و ليس فرض هذا ليس كلامي هذا كلام . سليم العوا و هو لمن لا يعرفه يشغل منصب الأمين العام للأتحاد العالمي لعلماء المسلمين و رئيس جمعية مصر للثقافة والحوار. يتميز فكره بالإعتدال و التركيز على الحوار و ليس الصدام بين العالم الإسلامي و الغرب لأن الفرض لا يصح دين المرأ بدونه و لا تستطيع أن تقول ذلك عن الحجاب لأن حتى ترك الحجاب ليس له حد كحد السرقة و حد الزنا و غيرهم ... و ليس من السبع الكبائر التي ذكرت لكن لا أختلف مطلقا انه فرض واجب على كل مسلمة ... لا تعليق غلطة مطبعية و شكرا لتنبيهي لها http://nina-hussien.maktoobblog.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Nina Hussien بتاريخ: 24 أبريل 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أبريل 2008 لازم نتفق الاول يا نينا قبل ما نتخانق وقبل ما باقي الزملاء يصحوا وكل واحد يحضر اسلحته وييجي يتخانق إن الحجاب فرض قرأناً وسنةً و إن " وماكان لمؤمنٍ ولامؤمنةٍ إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبيناً " طب هل ربنا فرض الحجاب في القرآن ولا ده إجتهاد علماء ؟ طبعاً الحجاب اتفرض بشكل واضح وصريح " وقـل للمؤمنـات يغضضن من أبصاـرهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ماظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو …… " الى اخر الاية الجيوب هي الصدور فهل تعتقدين ان دي مش اية صريحة لفرض الحجاب ؟ بالمناسبة دي اية من ضمن الايات إذاً لا مجال للشك في ان حجاب المرأة فرض ولا مجال إن هناك بعض التجاوزات في اي مجتمع بلبس البادي و المش عارف ايه .. يبقى لأ لأ لأ ده الحجاب بقى وحش وبقى مظهر فقط ؟ .. وبالتالي الواحدة تمشي بشعرها وهي كلها فخر وتقول انا اشرف من اي محجبة لابسه حجاب مش شرعي او ابرر ان هناك من الرجال ممن لا يصلون بالمسجد .. يبقى خلاص اتحجب بقى انا كبنت لما الرجالة تصلي في المساجد زي ما ربنا امرهم !!!!!!!!! خلي بالك يا نينا ... كل بني ادم هاييجي يوم القيامة لوحده وهايتحاسب لوحده بدون من اثروا عليه او من كانوا حوله لوحده لا هاييجي معاه المجتمع المنحل او البنات بتوع البادي او الرجالة اللي ما بيصلوش في المساجد وبالتالي تلك المبررات ليست مقبولة حتى الرسول الكريم نهانا عن ان نكون إمعات إذا احسن الناس احسننا واذا اساءوا اسئنا ورداً على سؤالك : فماذا حقق حجاب هذه الأيام من ذلك ؟!!! سؤال غريب ولا محل له من الاعراب يا نينا فهل معنى ذلك اني اسأل : وماذا حققت الصلاة هذه الايام ؟ وهل اذا مرتديت الحجاب اخطأت يبقى الخطأ في مين ؟ في الحجاب ولا في مرتديته ؟ انا بحسن نيه كده اقدر اقول يا سي السيد انها مش بتكلم على الحجاب المفروض شكلا و موضوعا من رب العالمين هي بتتكلم على حجاب الموضه الذي ما انزل الله به من سلطان مع البنطلون و.... في النقطه ديه ممكن تتكلمي زي ما انت عاوزه مع اتفاق الجميع على فرضيه الحجاب و الامر بالستر و العفاف و المطالبه بالحجاب الشرعي مش حجاب الموضه أشكرك على حسن النية :lol: http://nina-hussien.maktoobblog.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
deemuck بتاريخ: 24 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أبريل 2008 لماذا لا يلتزم الرجال بالصلاة في الجامع وإطلاق اللحي!!! الامور التي اراه بشكل يومي في مساجدنا والتي تثيرغيظي دائما عندما ارى ملتحيا أو مطوعا يتكلم عن كيفية الصلاة الصحيحة وهو عندما يتوضأ لا يعرف ما هي كمية الماء المناسبة بل يتوضأ بماء منهمر. وغيره ينادي للصلاة وينظم الصفوف ممسكاً السواك بيداه ، يلتف على يمينه ويساره ، ولا يدخل في الصلاه الا اثناء قيام الامام من الركوع بالركعة الاولى. وكل هذه الامور تصدر من اناسٍ تحمل رمز اسلامي. لماذا نعتبر أي ملتحي رمز اسلامي ويجب سؤاله في ضالات الاشياء ، او من المفترض ان ياتي بنفسه طوعاً للاجابة على تساؤلات المسلمين. ربما يكون هو مجرد شكلاً ولا يملك علماً. لماذا لا يلتزم الرجال بالصلاة في الجامع وإطلاق اللحي!!! هو سؤال حقيقي في موقعه عندما تؤمر المرأة برداء الحجاب ، لماذا لا يذهب الرجال الي الصلاة في المساجد؟ انما اطلاق اللحي لماذا نضمه على السؤال ، فهل هو يعتبر فرضاً مثله مثل الحجاب على المرأة؟. اطلاق اللحية كان سنة وللمخالفة. قلبك عربية تاكسي ....................... ماشي فالحب عكسي عمال يدهس حبايب ....................... ولا بيسمع كلاكسي عواطف سيد التاكسجي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Nina Hussien بتاريخ: 24 أبريل 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أبريل 2008 أعجبني جدا هذا المقال فنقلته إليكم .... هل تملكين مثل هذا الحجاب ؟؟ * سألتني هل ترتدين هذا الحجاب ؟؟؟ * قلت :- أي حجاب ؟؟ * قالت : - حجاب الجوارح..... * قلت :- وهل للجوارح حجاب!!! * قالت : - وآيُ حجاب.... * قلت :- ظننت أن حجابي ردائي وطرحتي!! * قالت : - هذا حجاب الظاهر والكل عليه قادر . * قلت :- إذا فلمن ذاك الحجاب !!! * قالت : - إنه للأحباب ..... * قلت :- أحباب من ؟؟؟؟ * قالت : - أحباب الرحيم التّواب ... * قلت :- أبسبب حجاب !! * قالت : - إن لهذا الحجاب حكاية * ولكل حكاية بداية .. ************ ****** *حجاب الجوارح أُخيَّة *لتكونين من أصحاب النفس المرضّية..... ( ياأيتها النفس المطمئنة . ارجعي إلى ربك راضية مرضّية) . ************ ***** * حجاب العين أُخيَّة * فالعين زناها النظر *فاستحي من خالق البشر * وغضي البصر *ولماذا النظر !!!! * كله تعب وكدر *فو الله القلب يشكي والروح تبكي *ولكنك يامسكينة غافلة لاتدري *والنفس الجّبارة بين الرغبات محتارة *يا خسارة ألم تدري أن الدنيا تجارة !!! * رأس مالها الطاعة .... * والربح فيها امتلاك القناعة.. ************ **** * حجاب اللسان أن يصان .... *فلا يهين كما يحب أن لا يهان.. *فلا تقولي فيها كذا.....وأنا أقول الحق *فأنتي فيكِ كذا..... وهي تقول الحق *والحق يقول : أن لا تقولي أنتي . . ولا هي تقول ... ..(.....ولا تجسسّوا ولا يغتب بعضكم بعض أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه . واتقوا الله. إن الله توَّاب رحيم) * .... فكم جيفة أكلتي !!!!! * وبالحق تعللت !!!! * ألهذا الحد وصلتي ؟؟؟ * فمتى ستكتفين !!!! ؟؟؟ ************ *** * حجاب اليدان..... * فلا تبطشان.... * أو تمسكي بهما المال الحرام!!!! * فاقرئي عقوبة الدنيا قبل الآخرة..إن كنتِ من حديثي ساخرة *أوَ تصافحين بهما الأحباب والخلاّن وأبناء الجيران !!! *فإنهما ستنطقان عليك وتشهدان * في يوم لا ينفع فيه الخلاّن * يكرم فيه المرء أو يهان . ************ ******* * حجاب القلب أُخيَّة..... * جوهرة النفس التقية *ذات الروح الأبية ....... * عند ربها راضية مرضية *أعاصية . . وللاستغفار ناسية !!!!! *يا ويح القلب من نفس قاسية . *اجعليه سكنا لحب الرحمان.... *واطردي منه وساوس الشيطان... *وقولي الآن تبت يا رحمن ... * فاجعل لي بيتا في الجنان ... *ونوريه بالذكر والقرآن .... *وارحمي عينيك بالبكاء... *وامسحي من القلب ذاك الجفاء.. *وازهدي في دار الفناء... *وارتقي بالروح إلى عنان السماء... ************ ******* http://nina-hussien.maktoobblog.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
deemuck بتاريخ: 24 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أبريل 2008 غطاء الرأس ليس فرض المطلوب هو الاحتشام للرجل و للمرأه على حد سواء ومفهوم الاحتشام يختلف باختلاف المجتمعات و عاملي الزمان و المكان وليس له شكل موحد برضوا لا حول ولا قوة الا بالله .. كيف هو حال المرأة فى الحج ؟ هذا هو الفرض كيف هو حال الرجل فى الحج ؟ يلبس ملابس إحرام إذن هذا هو الفرض للرجال خارج الحج أيضا مش نفس المنطق بالطبع نفس المنطق هو ستر العورة للرجل وللمرأة داخل وخارج الحج قلبك عربية تاكسي ....................... ماشي فالحب عكسي عمال يدهس حبايب ....................... ولا بيسمع كلاكسي عواطف سيد التاكسجي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
امانى بتاريخ: 24 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أبريل 2008 مما لا شك فيه ولا جدال بخصوصه ان الحجاب فرض كما جاء بأيات القرأن الكريم وقد سبقنى كثيرا من الاخوة والاخوات فى الاستدلال بها على انه فرض وليس فضل ولكن ما تطرحه الاخت نبنا فى الموضوع هل الحجاب الذى نراه الان على معظم فتياتنا هو ده الحجاب الشرعى الذى أمر به الله عز وجل ؟ وهل كل امرأة مش محجبة تعتبر مش محترمه وبالعكس هل الحجاب دليل على احترام المراة لنفسها ؟ انا من وجهة نظرى كأمراة محجبة أرى ان سلوك المرأ دينيا اولا مش مربوط بالحجاب بدليل اللى بنشوفه كتير من فئة معينة من الفتيات يرتدون ما اسمه الحجاب وهو لا يمت للحجاب باى شئ . الحجاب ليس لبس الطرحة او الخمار وتغطية الشعر والصدر فقط بل الالتزام بتعاليم الاسلام واحترا مها يعنى ممكن الاقى واحدة لابسة خمار ولبس واسع ومع ذلك اذا ضحكت تضحك بصوت عالى جدا وبطريقة مثيرة مع ان صوت المراة عورة . وممكن الاقيها قاعدة تجيب فى سيرة الناس وتنم وقد نهانا الله عن الغيبة والنميمة كل ما اقصده ان الحجاب مش بس تغطية الراس والصدر لكن لابد ان يكون الانسان ملتزم دينيا عن قناعة وان تتحجب المراة عن قناعة وليس اعتباره موضة هذا العصر هذا لا يمنع ان هناك كثيرات ملتزمات يرتدين الحجاب عن قناعة ابتغاء مرضاة الله وتنفيذ تعاليم ديننا الحنيف واذ كنا نرى فتيات على عكس ذلك فهذا يرجه لهم وليس لمشروعية وفرض الحجاب من عدمه والله هو الهادى لمن يشاء من عبادة شكرا على الموضوع يا ننة هو فعلا يستحق الكلام عنه بموضوعية امانى الصداقة كنز لا يفنى لازم نحافظ عليه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 24 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أبريل 2008 سؤال : هل يعرف أحدنا حديثا شريفا فيه تعبير الحجاب ؟ .. سؤالى ليس لإثبات أو مناقشة قضية الحجاب .. فأنا أعلم أنها مستنبطة من آيات أخرى غير تلك التى وضعتها ومن أحاديث ورد ذكرها فى الكتاب الذى وضع الأستاذ عادل نافذة له وهل يجوز أن تطلب إثبات من حديث شريف بعد وجود أيات قرآنية صريحة ؟ الإستنباط يا عم او محمد يُطلب عندما تكون الأية القرآنية تحتمل التفسير على أكثر من وجه لكن إقرأ معي هذه الأية للمرة المليون وقلي أنت فهمت منها إيه عشان أفهم أنا كمان " لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فَرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا المُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " وإذا ما كانش الشعر من الزينة ؟ يبقى إيه ؟ كماليات .... يا عم أبو محمد ده لما رئيس الجمهورية أو الملك بيصدر امراً الكل بيمتثل غصبٍ عنه ويقولك كلام الملوك لا يرد ... أو إن الرئيس ممكن يفتكس مواد في الدستور من نفسه وتكون جزء من الدستور ولله المثل الأعلى طبعاً ما بالك بأمر إلهي واضح وصريح ؟ يا مُحمد بلغ المؤمنات المسلمات يرتدين الخمار ليسترن بها شعرهن وصدورهن ... لدرجة كمان نهى الله عن الضرب بالأرجل عشان ما حدش يعرف الزينة الغير ظاهرة اللي متزينه بها الست .. اصلهم في المجتمعات الإسلامية الأولى كان عندهم زي بتوع الأرياف بتوعنا كده بيلبسوا خلاخيل في رجليهم .. فالست وهي ماشيه كانت تقعد تشخلل . وإذا كان هناك أمر إلهي صريح فلا مجال للإستنباط أو التأويل او نفتي بغير علم ونقول دي عادة إجتماعية وإقتصادية .. فلنتق الله جميعاً ونعلم إننا مسئولين عن كلامنا أمام الله .... وكل واحد يحاسب نفسه قبل أن يتجرأ على كلام الله ويفسره على هواه المخالف لكلام الله . لإن الفتوى بغير علم والتأويل والإسنتباط غالباً ما يكون مخالفاً لكلام الله عشان الواحده أو الواحد يحلل او يبرر الخطأ الذي يفعله ... فتلاقي الغير محجبة من دول تقعد تلم في أحاديث ضعيفة وأقوال من عالقهاوي عشان تبرر لنفسها اللي بتعمله ... مع إنها مش محتاجه ... إنتي بتعصي ربنا .. خلاص خليكي على راحتك وإعملي حساب يوم هاتقفي فيه قدام ربنا من غير محامي ودافعي عن نفسك وقولي له .. اصلي ما كنتش مقتنعة يا رب بكلامك .... سوري يعني .. أو كنت مستنية أما أكبر في السن وأبقى من القواعد من النساء وبعد كده أتحجب .... أصل أنا سمعت فلان الفلاني قاعد على قهوة السواقين وبيقول إن الحجاب ده عادة إجتماعية .. أو الحجاب في القرآن كان المقصود به الستارة اللي بتفصل بيت الرسول عن المسجد .. فأنا مشيت ورا كلامه وصدقته .. وبالتالي كده المرأة المسلمة براءة .. وتمشي بشعرها مكشوف وتبقى عاملاه عند الكوافير وماشيت كمان ... ولا مانع من كثير من الميك آب ... مع برفان من أفخر الأنواع ... طب والحديث بتاع "أيما امرأة تعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية" معناه إيه يا ست الحاجه ؟ لأ لأ يا رب أصل ده كانوا بيقصدوا به العطور بتاعت زمان .. العطور الزيتية قصدي .. إنما دلوقت في برفانات فاخرة وغالية قوي والناس بتتكيف لما بتشمها ... تخيلوا ده بيعلنوا عن عطور نسائية مثيرة جنسياً أيضاً ... إذا لماذا لا تتعطر بها المرأة وتخرج للشارع واللي ما يشتري يتفرج ؟ وزي ما قال أستاذ عادل أبو زيد .... ما فيش سلطة لرجال دين او غيره تجبر الإنسان على الإلتزام ... يبقى كل واحد يعمل اللي هو عايزه إن شالله يمشي من غير هدوم في الشارع ... لكن يفتكر بس ولو كل فترة كده .. الموت ..... الحساب ...... الجنة ... النار .... ودمتم سالمين خطبة جميلة يابو السيد .. ولكن فى غير موضعها للأسف .. لأنك فعلت ما لم أكن أتوقعه منك .. وهو اقتطاع جملة من سياقها ثم بناء قضية عليها ، ورفع القضية على غير ذى صفة (كما يقول القانونيون) .. السياق الكامل هو كما يلى: سؤال : هل يعرف أحدنا حديثا شريفا فيه تعبير الحجاب ؟ .. سؤالى ليس لإثبات أو مناقشة قضية الحجاب .. فأنا أعلم أنها مستنبطة من آيات أخرى غير تلك التى وضعتها ومن أحاديث ورد ذكرها فى الكتاب الذى وضع الأستاذ عادل نافذة له ومع إعجابى بالمجهود الذى بذلته فى مداخلتك ردا على الجزء المقتطع من مداخلتى .. إلا أننى فى الحقيقة استخسر كل مجهود ليس فى محله ... والآن لو سمحتم لى أن أكمل مداخلتى التى كان السبب فى كتابتها هو مداخلة الفاضل / شاوشنك والتى أثارت موضوع استخدام التعبيرات "الشرعية" بحثت فى القرآن الكريم عن كلمة "حجاب" فوجدتها فى سبع مواضع ذكرتها جميعا ... فإن كان هناك من يستطيع أن يستدل من هذه الآيات الكريمة على أن استعمال كلمة "حجاب" كما نستعملها اليوم يتفق مع - أو مستخرج من - آيات القرآن الكريم .. فليتفضل ببيان ذلك ثم سألت إن كانت الكلمة بنفس مدلولها اليوم قد وردت فى أى حديث شريف ... وعلى قدر علمى فإنها لم ترد فى أى حديث بهذا المدلول المعاصر للفظ "حجاب" إذن هو "تعبير" حديث لم يكن يستخدمه السلف (للدلالة على تغطية الشعر والجيوب عند النساء) من أيام نزول الوحى إلى ما بعد هزيمتنا فى عام 1967 .. والتعبير السلفى الصحيح كما ورد فى القرآن الكريم هو "الخمار" هذه هى المرحلة التى بدأ فيها استعمال "تعبير" الحجاب ، وهى مرحلة ما بعد الهزيمة والتى يُطلق عليها أيضا مرحلة "الصحوة الإسلامية" ... وهو تعبير له دلالة أيضا ... فهو يعنى أن المسلمين كانوا فى مرحلة سُبات استيقظوا منه بفعل مؤثر هزَّهم فأيقظهم من ذلك السُبات مرة أخرى .. أنا لا أناقش مسألة هل "الحجاب" .. أو .. "الخمار" فرض أم واجب أم سنة أم عادة أنا أحاول أن أناقش ظاهرة اجتماعية .. بدأت فى مرحلة معينة من تاريخنا سُمِّيت مرحلة "الصحوة" .. وظهرت كشكل اجتماعى لا تخطئه عين .. يحمل فى طياته اتهاما وإدانة لمن سبق تلك المرحلة .. وبصفتى كنت فى ريعان الشباب فى تلك الفترة ، وكنت أيضا ممن ينظرون إلى السابقين مُحمِّلا إياهم مسئولية الضياع .. بصفتى هذه ، فإننى أؤكد أنهم - برغم موقعهم فى قفص الاتهام - كانوا مسلمين .. يصلون ويصومون ويزكون ويحجون ويتصدقون .. نعم كانوا جميعا .. رجالا ونساء من المسلمين للحديث بقية .. إن شاء الله نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
badroora بتاريخ: 24 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أبريل 2008 (معدل) " وقـل للمؤمنـات يغضضن من أبصاـرهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ماظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو …… " الى اخر الاية الجيوب هي الصدور نحن نعلم جيدا ان كل آية نزلت فى القرءان كان ليها سبب ........اوك سبب نزول هذه الاية ...... النساء ايام الجاهلية كانت المراءة تمر بين الرجال مُسفحة بصدرها لا يواريه شيء . وكان لباس المراءة ايام الجاهلية مفتوح من عند الصدر وله جيوب فكل مكانوا يحطوا حاجة فى الجيوب تظهر عورتها . أولاً: في تفسير ما ورد في سورة النور: (.. وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ..)(31)جاء في تفسير "بن كثير" لهذه الآية ما يلي: "... وَقَوْله تَعَالَى " وَلَا يُبْدِينَ زِينَتهنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا" أَيْ لَا يُظْهِرْنَ شَيْئًا مِنْ الزِّينَة لِلْأَجَانِبِ إِلَّا مَا لَا يُمْكِن إِخْفَاؤُهُ ... وَقَالَ بِقَوْلِ اِبْن مَسْعُود الْحَسَن وَابْن سِيرِينَ وَأَبُو الْجَوْزَاء وَإِبْرَاهِيم النَّخَعِيّ وَغَيْرهمْ وَقَالَ الْأَعْمَش عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر عَنْ اِبْن عَبَّاس : " وَلَا يُبْدِينَ زِينَتهنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا " قَالَ : وَجْههَا وَكَفَّيْهَا وَالْخَاتَم . .... وَقَوْله تَعَالَى" وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبهنَّ " يَعْنِي الْمَقَانِع يُعْمَل لَهَا صِفَات ضَارِبَات عَلَى صُدُورهنَّ لِتُوَارِي مَا تَحْتهَا مِنْ صَدْرهَا وَتَرَائِبهَا لِيُخَالِفْنَ شِعَار نِسَاء أَهْل الْجَاهِلِيَّة فَإِنَّهُنَّ لَمْ يَكُنَّ يَفْعَلْنَ ذَلِكَ بَلْ كَانَتْ الْمَرْأَة مِنْهُنَّ تَمُرّ بَيْن الرِّجَال مُسَفِّحَة بِصَدْرِهَا لَا يُوَارِيه شَيْء وَرُبَّمَا أَظْهَرَتْ عُنُقهَا وَذَوَائِب شَعْرهَا وَأَقْرِطَة آذَانهَا فَأَمَرَ اللَّه الْمُؤْمِنَات أَنْ يَسْتَتِرْنَ فِي هَيْئَاتهنَّ وَأَحْوَالهنَّ كَمَا قَالَ تَعَالَى " يَا أَيّهَا النَّبِيّ قُلْ لِأَزْوَاجِك وَبَنَاتك وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبهنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ " وَقَالَ فِي هَذِهِ الْآيَة الْكَرِيمَة " وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبهنَّ" وَالْخُمُر جَمْع خِمَار وَهُوَ مَا يُخَمَّر بِهِ أَيْ يُغَطَّى بِهِ الرَّأْس وَهِيَ الَّتِي تُسَمِّيهَا النَّاس الْمَقَانِع . قَالَ سَعِيد بْن جُبَيْر " وَلْيَضْرِبْنَ " وَلْيَشْدُدْنَ " بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبهنَّ " يَعْنِي عَلَى النَّحْر وَالصَّدْر فَلَا يُرَى مِنْهُ شَيْء..." وجاء في تفسير "الجلالين": "وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبهنَّ" أَيْ يَسْتُرْنَ الرُّءُوس وَالْأَعْنَاق وَالصُّدُور بِالْمَقَانِعِ "وَلَا يُبْدِينَ زِينَتهنَّ" الْخَفِيَّة وَهِيَ مَا عَدَا الْوَجْه".. وجاء في تفسير الطبري "وَقَوْله : { وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبهنَّ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : وَلْيُلْقِينَ خُمُرهنَّ , وَهِيَ جَمْع خِمَار , عَلَى جُيُوبهنَّ , لِيَسْتُرْنَ بِذَلِكَ شُعُورهنَّ وَأَعْنَاقهنَّ وَقُرْطهنَّ . وجاء في تفسير القرطبي "ِ...الْأَخْمِرَةِ وَهِيَ الْمَقَانِع سَدَلْنَهَا مِنْ وَرَاء الظَّهْر . قَالَ النَّقَّاش : كَمَا يَصْنَع النَّبَط ; فَيَبْقَى النَّحْر وَالْعُنُق وَالْأُذُنَانِ لَا سَتْر عَلَى ذَلِكَ ; فَأَمَرَ اللَّه تَعَالَى بِلَيِّ الْخِمَار عَلَى الْجُيُوب , وَهَيْئَة ذَلِكَ أَنْ تَضْرِب الْمَرْأَة بِخِمَارِهَا عَلَى جَيْبهَا لِتَسْتُر صَدْرهَا... فِي هَذِهِ الْآيَة دَلِيل عَلَى أَنَّ الْجَيْب إِنَّمَا يَكُون فِي الثَّوْب مَوْضِع الصَّدْر ... وَقَدْ تَرْجَمَ الْبُخَارِيّ رَحْمَة اللَّه تَعَالَى عَلَيْهِ ( بَاب جَيْب الْقَمِيص مِنْ عِنْد الصَّدْر وَغَيْره ) وَسَاقَ حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة قَالَ : .. : فَأَنَا رَأَيْت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول بِإِصْبَعَيْهِ هَكَذَا فِي جَيْبه ; فَلَوْ رَأَيْته يُوَسِّعهَا وَلَا تَتَوَسَّع . فَهَذَا يُبَيِّن لَك أَنَّ جَيْبه عَلَيْهِ السَّلَام كَانَ فِي صَدْره ; لِأَنَّهُ لَوْ كَانَ فِي مَنْكِبه لَمْ تَكُنْ يَدَاهُ مُضْطَرَّة إِلَى ثَدْيَيْهِ وَتَرَاقِيه. وَهَذَا اِسْتِدْلَال حَسَن". يتبين مما ورد في هذه التفاسير ما يلي: ـ لا حرج للمرأة منذ العهود الأولى للإسلام أن تبدي وَجْههَا وَكَفَّيْهَا وَالْخَاتَم. ـ "الْأَخْمِرَةِ وَهِيَ الْمَقَانِع سَدَلْنَهَا مِنْ وَرَاء الظَّهْر". ـ "وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبهنَّ" أَيْ يَسْتُرْنَ الرُّءُوس وَالْأَعْنَاق وَالصُّدُور بِالْمَقَانِعِ "وَلَا يُبْدِينَ زِينَتهنَّ" الْخَفِيَّة وَهِيَ مَا عَدَا الْوَجْه". . ثانياً: في تفسير ما جاء في سورة الأحزاب: { يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيّ إِلَّا أَنْ يُؤْذَن لَكُمْ إِلَى طَعَام غَيْر نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ... وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاء حِجَاب...}(53) جاء في تفسير الطبري "وَاخْتَلَفَ أَهْل الْعِلْم فِي السَّبَب الَّذِي نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة فِيهِ , فَقَالَ بَعْضهمْ : نَزَلَتْ بِسَبَبِ قَوْم طَعِمُوا عِنْدَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي وَلِيمَة زَيْنَب بِنْت جَحْش .... -حَدَّثَنِي عِمْرَان بْن مُوسَى الْقَزَّاز , قَالَ : حدثنا عَبْد الْوَارِث , قَالَ : حدثنا عَبْد الْعَزِيز بْن صُهَيْب , عَنْ أَنَس بْن مَالِك , قَالَ : بَنَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِزَيْنَبَ بِنْت جَحْش , فَبَعَثْت دَاعِيًا إِلَى الطَّعَام , فَدَعَوْت , فَيَجِيء الْقَوْم يَأْكُلُونَ وَيَخْرُجُونَ ثُمَّ يَجِيء الْقَوْم يَأْكُلُونَ وَيَخْرُجُونَ, فَقُلْت : يَا نَبِيّ اللَّه قَدْ دَعَوْت حَتَّى مَا أَجِد أَحَدًا أَدْعُوهُ , قَالَ : " ارْفَعُوا طَعَامَكُمْ " , وَإِنَّ زَيْنَب لَجَالِسَة فِي نَاحِيَة الْبَيْت , وَكَانَتْ قَدْ أُعْطِيَتْ جَمَالًا , وَبَقِيَ ثَلَاثَة نَفَر يَتَحَدَّثُونَ فِي الْبَيْت , وَخَرَجَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُنْطَلِقًا نَحْو حُجْرَة عَائِشَة , فَقَالَ : " السَّلَام عَلَيْكُمْ أَهْل الْبَيْت " فَقَالُوا : وَعَلَيْك السَّلَام يَا رَسُولَ اللَّه , كَيْفَ وَجَدْت أَهْلَك ؟ قَالَ : فَأَتَى حُجَر نِسَائِهِ , فَقَالُوا مِثْلَ مَا قَالَتْ عَائِشَة , فَرَجَعَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَإِذَا الثَّلَاثَة يَتَحَدَّثُونَ فِي الْبَيْت , وَكَانَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَدِيد الْحَيَاء , فَخَرَجَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُنْطَلِقًا نَحْو حُجْرَة عَائِشَة , فَلَا أَدْرِي أَخْبَرْته , أَوْ أُخْبِرَ أَنَّ الرَّهْطَ قَدْ خَرَجُوا , فَرَجَعَ حَتَّى وَضَعَ رِجْله فِي أُسْكُفَّة دَاخِل الْبَيْت , وَالْأُخْرَى خَارِجه , إِذْ أُرْخِي السِّتْر بَيْنِي وَبَيْنَهُ , وَأُنْزِلَتْ آيَة الْحِجَاب . { وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاء حِجَاب } يَقُول : وَإِذَا سَأَلْتُمْ أَزْوَاجَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ اللَّوَاتِي لَسْنَ لَكُمْ بِأَزْوَاجٍ مَتَاعًا { فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاء حِجَاب } يَقُول : مِنْ وَرَاء سِتْر بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُنَّ.." يتبين من تفسير الطبري، الذي لا يختلف عن تفسير الجلالين ، ولا عن تفسير ابن كثير أو القرطبي، أنّ هذه الآية نَزَلَتْ بِسَبَبِ قَوْم طَعِمُوا عِنْدَ الرَسُول فِي وَلِيمَة زَيْنَب بِنْت جَحْش.. وأن كلمة حجاب في هذه الآية التي نزلت في ظروف محددة، تعني الستر كما ورد أعلاه ، ولا يقصد بها الحجاب الشرعي للمرأة المسلمة والذي يصفونه بأنّه يجب أن يكون سميكا غير شفاف، وألا يكون زينة في نفسه ، ولا معطراً.. بل له معنى مختلف تماماً عن المعنى الذي يقسرها إليه بعضهم ... ثالثاً: في تفسير قَوْله تَعَالَى : { يَا أَيّهَا النَّبِيّ قُلْ لِأَزْوَاجِك وَبَنَاتك وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبهنَّ }(الأحزاب 59) جاء في تفسير الطبري "... -حَدَّثَنِي يَعْقُوب , قَالَ : حدثنا هُشَيْم , قَالَ : أَخْبَرَنَا هِشَام , عَنِ ابْن سِيرِينَ , قَالَ : سَأَلْت عُبَيْدَة , عَنْ قَوْله : { قُلْ لِأَزْوَاجِك وَبَنَاتك وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبهنَّ } قَالَ : فَقَالَ بِثَوْبِهِ , فَغَطَّى رَأْسَهُ وَوَجْهَهُ , وَأَبْرَزَ ثَوْبَهُ عَنْ إِحْدَى عَيْنَيْهِ . وَقَالَ آخَرُونَ : بَلْ أُمِرْنَ أَنْ يَشْدُدْنَ جَلَابِيبهنَّ عَلَى جِبَاههنَّ . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : حدثني أَبِي , قَالَ : حدثني عَمِّي , قَالَ : حدثني أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنِ ابْن عَبَّاس , قَوْله : { يَا أَيّهَا النَّبِيّ قُلْ لِأَزْوَاجِك وَبَنَاتك وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبهنَّ } .... إِلَى قَوْله: {وَكَانَ اللَّه غَفُورًا رَحِيمًا } قَالَ : كَانَتْ الْحُرَّة تَلْبَس لِبَاس الْأَمَة , فَأَمَرَ اللَّه نِسَاءَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبهنَّ ; وَإِدْنَاء الْجِلْبَاب : أَنْ تَقَنَّعَ وَتَشُدّ عَلَى جَبِينهَا. - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : حدثنا يَزِيد , قَالَ : حدثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { يَا أَيّهَا النَّبِيّ قُلْ لِأَزْوَاجِك وَبَنَاتك وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ } أَخَذَ اللَّه عَلَيْهِنَّ إِذَا خَرَجْنَ أَنْ يُقَنَّعْنَ عَلَى الْحَوَاجِب { ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ} وَقَدْ كَانَتْ الْمَمْلُوكَة إِذَا مَرَّتْ تَنَاوَلُوهَا بِالْإِيذَاءِ , فَنَهَى اللَّه الْحَرَائِرَ أَنْ يَتَشَبَّهْنَ بِالْإِمَاءِ . ... - حَدَّثَنَا ابْن حُمَيْد , قَالَ : حدثنا حَكَّام , عَنْ عَنْبَسَة , عَمَّنْ حَدَّثَهُ , عَنْ أَبِي صَالِح , قَالَ : قَدِمَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَة عَلَى غَيْر مَنْزِل , فَكَانَ نِسَاء النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَغَيْرهنَّ إِذَا كَانَ اللَّيْل خَرَجْنَ يَقْضِينَ حَوَائِجَهُنَّ , وَكَانَ رِجَال يَجْلِسُونَ عَلَى الطَّرِيق لِلْغَزْلِ , فَأَنْزَلَ اللَّه : { يَا أَيّهَا النَّبِيّ قُلْ لِأَزْوَاجِك وَبَنَاتك وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبهنَّ } يُقَنَّعْنَ بِالْجِلْبَابِ حَتَّى تُعْرَف الْأَمَة مِنْ الْحُرَّة..." نلاحظ من تفسير هذه الآية ما يلي: ـ نزلت هذه الآية لتعالج أمراً يرتبط بأسباب معينة، عندما َكَانَ نِسَاء النَّبِيّ وَغَيْرهنَّ يخَرَجْنَ في الليل يَقْضِينَ حَوَائِجَهُنَّ , وَكَانَ رِجَال يَجْلِسُونَ عَلَى الطَّرِيق لِلْغَزْلِ... وكما قالت عَائِشَةَ: إِنَّ أَزْوَاجَ النَّبِيّ كُنَّ يَخْرُجْنَ بِاللَّيْلِ إِذَا تَبَرَّزْنَ إِلَى " الْمَنَاصِع " وَهُوَ صَعِيد أَفْيَح , وَكَانَ عُمَر يَقُول : يَا رَسُولَ اللَّه , احْجُبْ نِسَاءَك , فَلَمْ يَكُنْ رَسُول اللَّه يَفْعَل , فَخَرَجَتْ سَوْدَة بِنْت زَمْعَةَ , زَوْج النَّبِيّ, وَكَانَتْ امْرَأَة طَوِيلَة , فَنَادَاهَا عُمَر بِصَوْتِهِ الْأَعْلَى : قَدْ عَرَفْنَاك يَا سَوْدَة , حِرْصًا أَنْ يَنْزِلَ الْحِجَاب , قَالَ : فَأَنْزَلَ اللَّه الْحِجَاب..." ـ الغاية هي حماية المسلمات من الأذية التي قد يتعرض لها، ممن قد يعترضهن. . ـ اختلف على تفسير "يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبهنَّ" فهناك من شمل الرأس والوجه، وهناك من يقول أنهن " أُمِرْنَ أَنْ يَشْدُدْنَ جَلَابِيبهنَّ عَلَى جِبَاههنَّ"... * * * من كل ما تقدم يتبين أنّ هذه الآيات نزلت في ظروف تاريخية معينة، والغاية الأساسية منها حماية المسلمات المؤمنات من الأذية، وصون الأخلاق النبيلة والشريفة. ومن المعروف أنّ الإسلام دين يسر، لا دين عسر... وطبق الخلفاء الراشدون وأمراء المؤمنين أحكام الشريعة بما ينسجم والعصر والظروف التي مرّت بالمسلمين. لنأخذ على سبيل المثال حكم عقوبة السارق في الإسلام. أساس عقوبة السارق في الإسلام ما ورد في القرآن الكريم: (والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا، نكالاً من الله، والله عزيز حكيم) (سورة المائدة. الآية38). ومن المعروف أنّ عمر بن الخطاب أوقف عقوبة قطع اليد في عام الرمادة الذي عمت فيه المجاعة والقحط، فقد كان الناس جياعاً وكانوا مضطرين إلى السرقة لكي يبقوا مع أهلهم وأولادهم على قيد الحياة. جاء في موسوعة أشعار اللصوص وأخبارهم التي قام بجمعها وتحقيقها الأديب عبد المعين الملوحي "أنّ معاوية أتى بلصوص فقطعهم حتى بقي واحد منهم، فقدم ليقطع، فقال: يميني أمير المؤمنـين أعيذهـا بعفوك أن تلقى نكـالاً يبينها يدي كانت الحسناء لو تم سترها ولا تعدم الحسناء عيباً يشينها فلا خير في الدنيا، وكانت حفية إذا ما شمال فارقتها يمـينها فقال معاوية: كيف أصنع بك وقد قطعت أصحابك؟ فقالت أم السارق: اجعلها من جملة ذنوبك التي تتوب إلى الله منها. فخلى سبيله، فكان أول حد ترك في الإسلام". ايهما اشد فتنه شعر المراءة ام وجهها ؟!! تم تعديل 24 أبريل 2008 بواسطة Badria Mekkawy A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
galaxy بتاريخ: 24 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أبريل 2008 عزيزتي بدور :lol: .........الشعر يكسب الفتاه جمالا اكبر ...والفتاه بشعرها اكثر الفاتا للنظر من مثيلتها المحجبه..........ومن رأت في وجهها الفتنه بالفعل....فالافضل لهاوانصحها بالنقاب.....فهو ضربا من الاحسان او الفضل والعفه وليس فرضا واجبا كالحجاب.........وهذا رأيي الشخصي......تحياتي :cry: . املأ عينيك من وجوه الأحباء والأهل والأصدقاء فقد يغيبون عنك بعد حين ولا تؤجل إفصاحك لهم عن مشاعرك الطيبة تجاههم إلى الغد فقد لا يكونون على مسرح الحياة حين يجيء ذلك الغد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان