اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تضييق الطريق على أهل الكتاب


ايهاب سالم

Recommended Posts

إنتقلت منذ شهر إلى مسكن جديد - لفترة أرجو أن تكون مؤقتة - و جيرانى فى الشقة المقابلة مسيحيين ، و منذ ساعة رأيت جارتنا مصادفة فسألتها عن موعد العيد و دعوت نفسى عندها صبيحة العيد للتهنئة و تناول كحك العيد.

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

هذا أبلغ تعقيب منى على مداخلة الفاضل إيهاب سالم.

الفاضل / عادل ابوزيد

مدرب قيادة السيارات الذي تعاملت معه هنا مصري مسيحي

محاسب الضرائب الذي اتعامل معه هنا مصري مسيحي

ال family doctor بتاعتنا مصريه مسيحيه

كانت لي مشكله في جهه مصرية ما .... حلها لي صديق مصري مسيحي تعرفت عليه هنا بالصدفه كان يعمل في هذه الجهه في مصر و تكلف في هذا مكالمات دوليه عديده دون مقابل و مؤخرا إشترى بيت بجانبي في احد المشاريع السكنيه ... يعني سنصبح جيران طول العمر بعد عام من الأن

ماهو المطلوب مني إذا لقيت أحدهم في الطريق ?

الجواب : لا تبادره بالتحيه و ضيق عليه الطريق

وإذا إستغرب سأقول له : هذا ما يأمرني به ديني

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 44
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

السؤال هنا لايهاب سالم .. اذا لم يكن قصدك سيئا .. و اذا لم يكن فى الأمر سوء نية أو خبث طوية .. فما الذى جعلك تضع هذا الحديث فى هذا الموضوع تحديدا ..

فتحنا موضوعا كى نبارك لأخوتنا المسيحيين بعيدهم .. لماذا جئت هنا ووضعت مداخلتك تلك و التى ترفض حتى الآن تبرير أو تفسير سبب وضعك لها .

أم أنك تضع الحديث هنا لاثبات وجهة نظر محددة .؟؟؟ فى السنة أو فى الأحاديث؟؟ هل هذا أسلوبك العادى فى حياتك ؟؟ اقحام الأمور فى اطر غير اطرها ؟؟ سؤالى الواضح هنا .. لماذا وضعت هذا الحديث هنا؟؟ مالذى تريد قوله ولم تجد وسيلة عندك أشجع و لا أذكى من أن تضع هذا الحديث فى هذا الموضوع ؟؟ لماذا لم تفتح موضوعا خاصا بمناقشة الحديث و تفسيره بما أنك (كما قلت آنفا) تجهل تفسيره لأنك لست متخصصا فى السنة .. لماذا فى هذا الموضوع تحديدا .

قلت فى مداخلتك :

ما أردت بهذا إلا الخير

هلا شرحت لنا كيف .. و ما هو الخير الذى تريده و يمنعك شيىء ما عن الافصاح به ؟؟

و حتى نرى تفسيرا لسبب وضعك الحديث هنا بالرغم من علمك أنه لكل مقام مقال .. فستظل شكوكى هى الأساس لتكوين فكرة ووجهة نظر عن شخصك .

منتظرين منك التفسير لتصرفك هذا .. و صدقنى لن ننجر فى مناقشات جانبية كى يتحول المسار ... منتظرين تفسير تصرفك .

مهيب

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span>

رابط هذا التعليق
شارك

أولآ .....

و أنت طيب يا مهيب .... و هدية مقبولة و أكثر من طبيعية و بتعبر بتلقائية بسيطة عن طبيعة شعب مصر ...

wst::

و لعزيزي ايهاب ... هدية مقبولة برضه لأنك اديتني الفرصة اني أدور علي أصلها التاريخي ... و افهم ليه ....

أول ليه ... حيكون رد لمهيب عن سبب اضافتك ليها هنا .... و هو سبب استفزازي بحت لبعض اللي بيختلف معاهم ايهاب في التطبيق ... لأني متأكد مليون في الميه انه مش مقتنع طبعآ باللي اضافه .. لكن رماها كده في الموضوع ده .. زي اللي بيرمي قرص فوار في كوباية ميه بسكر ....

رأي هو أكثر من حر بالطبع في الأقتناع به .. و لكن أسلوب خاطيء و اختيار خاطيء .... و بالأخص المكان نفسه خاطيْ ...

لأن الثابت .. و بدون الدخول في تفاصيل تاريخية عديدة .. و ان كنا نستطيع مناقشة هذا الأمر في موضوع منفصل و في اطاره الصحيح .. الثابت أن هذا الأمر كان إجراء مؤقتآ ... و لمواجهة سلوك محدد بدت فيه الكراهية و التآمر من مجموعة معينة من يهود و نصاري المدينة في مرحلة مصيرية من تاريخ الدعوة الأسلامية .. كان من الطبيعي تجاههاأن يتم "تحجيم" و تقليص علاقة المسلمين بهم ... و ما إعتزالهم و تجنبهم إلا إحدي وسائل التعبير عن هذا الموقف ... أما غير ذلك .. فالأصل قائم و القاعدة مستمرة ..

و نجدها في نصوص عديدة:

- و إذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ( النساء)

- فإصفح عنهم و قل سلامآ ( الزخرف )

- إن أولي الناس بالله من بدأهم بالسلام ( حديث رواه أبو داوود )

- و عند إجابته علي سؤال : أي الإسلام خير ؟ رد الرسول عليه السلام : تطعم الطعام , و تقرأ السلام علي من عرفت و من لم تعرف ( متفق عليه )

بل هل هناك أدل علي ذلك أكثر من أن الرسول ذاته .. و هو الذي أصدر التوجيه السابق بالتضييق ... قد مات و درعه مرهونة عند يهودي ...

لذا.. يجب أن نقرأ حديث بدء اليهود و النصاري بالسلام علي ضؤ تعاليم الإسلام كافة .. و ليس في ضؤ خصوصية مؤقتة واجهتها السياسة الأسلامية في عهد الرسول عليه السلام ... و هي تفرقة ضرورية لتحديد إطار ما هو ثابت و ما هو متغير في التفكير الإسلامي.. و ما هي القاعدة و ما هو الأستثناء في تعاليمه ...

الغريب و المدهش أن يحاول البعض في زماننا هذا تبني تلك الأفكار ... أو تمريرها بأعتبارها "تعاليم إسلامية" .. سواء كان هذا البعض من معتنقي الإسلام ... أو من ناقديه ... فكلاهما يسيء الي الأسلام بجهل واضح عند الأولين ... و جهل مطعم بسؤ النية عتد الآخرين ...

و برضه ... كل سنة و أحنا كلنا طيبين .. wst::

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

و برضه ... كل سنة و أحنا كلنا طيبين ..

أكيد وهنفضل طيبين wst:: wst::

قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا

رابط هذا التعليق
شارك

الثابت أن هذا الأمر كان إجراء مؤقتآ ... و لمواجهة سلوك محدد بدت فيه الكراهية و التآمر من مجموعة معينة من يهود و نصاري المدينة في مرحلة مصيرية من تاريخ الدعوة الأسلامية

الفاضل سكوب

لم اسمع عمري عن مؤامرات اشترك فيها نصارى ضد الدعوه الاسلاميه في مكه او المدينه.....من فضلك وضح مصدر هذه المعلومه

ما قمت به مشكورا هو محاوله للتلطيف و التجميل يقوم بها دائما المعتدلون من الطرفين

وحتى لو كان هذا هو الظرف التاريخي فهو لا يعتد به...

لأن الثابت في الفقه الإسلامي عندنا هو قاعدة " العبره بعموم اللفظ لا بخصوص السبب"

وما طرحته حضرتك هو فحوى نظرية "تاريخية النص الديني" لنصر حامد أبو زيد والذي تم تكفيره بسببها

ولن تجد من يقبل بذلك لأنه يعني تعطيل النصوص و قصرها على الظرف التاريخي الذي نزلت بسببه

ومعظم النصوص لها ظرف تاريخي يختلف كثيرا عن فهم الناس لها حاليا

مثل الأيه (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا)

والتي نزلت بعد تزمر بعض المسلمين من توزيع الغنائم بعد إحدى الغزوات لتأمرهم بلإلتزام بما أعطاهم الرسول من الغنيمه

وتستخدم حاليا للدلاله على غرض أخر تماما

وأيات الحجاب التي نزلت للتفرقه بين الحرائر و الإماء و ليس لنشر الفضيله كما لو كانت الإماء ليس فيهن إغراء و لا يستحقون الستر

الخلاصه

ما دام الحديث عندنا في الصحيح فهو صحيح وواجب التطبيق بغض النظر عن الظرف التاريخي (إن وجد)

وتخيل ما سيحدث لو مسلمي مصر طبقوا هذا الحديث مع مسيحييها في الشوارع

أما إذا أردنا أن نكون إنتقائيين و نطبق قاعده الظرف التاريخي و أسباب النزول (إن وجدت في حالة هذا الحديث) في موضع و نتجاهلها في أخر .... أو ما يطلق عليه "المسكوت عنه من الدين بالضروره"

يبقى fine

تم تعديل بواسطة ايهاب سالم
رابط هذا التعليق
شارك

مازلت لا تريد الرد عن التساؤلات عن لماذا فرضت موضوعك هذا عن تعمد فى موضوع مثل ذلك .. و هذا يدل على ما اردت أنا اثباته .. هناك عدم حسن نية ظاهر .

مهيب

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span>

رابط هذا التعليق
شارك

الثابت أن هذا الأمر كان إجراء مؤقتآ ... و لمواجهة سلوك محدد بدت فيه الكراهية و التآمر من مجموعة معينة من يهود و نصاري المدينة في مرحلة مصيرية من تاريخ الدعوة الأسلامية

الفاضل سكوب

لم اسمع عمري عن مؤامرات اشترك فيها نصارى ضد الدعوه الاسلاميه في مكه او المدينه.....من فضلك وضح مصدر هذه المعلومه

ما قمت به مشكورا هو محاوله للتلطيف و التجميل يقوم بها دائما المعتدلون من الطرفين

وحتى لو كان هذا هو الظرف التاريخي فهو لا يعتد به...

لأن الثابت في الفقه الإسلامي عندنا هو قاعدة " العبره بعموم اللفظ لا بخصوص السبب"

وما طرحته حضرتك هو فحوى نظرية "تاريخية النص الديني" لنصر حامد أبو زيد والذي تم تكفيره بسببها

ولن تجد من يقبل بذلك لأنه يعني تعطيل النصوص و قصرها على الظرف التاريخي الذي نزلت بسببه

ومعظم النصوص لها ظرف تاريخي يختلف كثيرا عن فهم الناس لها حاليا

مثل الأيه (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا)

والتي نزلت بعد تزمر بعض المسلمين من توزيع الغنائم بعد إحدى الغزوات لتأمرهم بلإلتزام بما أعطاهم الرسول من الغنيمه

وتستخدم حاليا للدلاله على غرض أخر تماما

وأيات الحجاب التي نزلت للتفرقه بين الحرائر و الإماء و ليس لنشر الفضيله كما لو كانت الإماء ليس فيهن إغراء و لا يستحقون الستر

الخلاصه

ما دام الحديث عندنا في الصحيح فهو صحيح وواجب التطبيق بغض النظر عن الظرف التاريخي (إن وجد)

وتخيل ما سيحدث لو مسلمي مصر طبقوا هذا الحديث مع مسيحييها في الشوارع

أما إذا أردنا أن نكون إنتقائيين و نطبق قاعده الظرف التاريخي و أسباب النزول (إن وجدت في حالة هذا الحديث) في موضع و نتجاهلها في أخر .... أو ما يطلق عليه "المسكوت عنه من الدين بالضروره"

يبقى fine

آيات الحجاب هو اكبر دليل على وجوب معرفة اسباب نزول الايات

لو كان القرآن و السنة النبوية الشريفة كل الغرض منهم مجرد اخبارنا بما يجب فعله و مالا يجب فعله كان نزل كله مرة واحدة من غير تقطيع على فترات زمنية محددة و من دون اسباب

الحكمة الالهيه فى ان كل آية لها مناسبة و كل حديث شريف قيل فى مناسبة مجتش من فراغ و لكن لان شرائع الاسلام لكل زمان و مكان كان ضرورى تتعرف الظروف المحيطة للقياس عليها

ارائك فى الحجاب تشبه اراء العلمانيين

و من هذا المنطلق انا فهمت انك وضعت الحديث للسخريه منه مش اكتر

و انت مش راضى توضح موقفك عشان يزول الالتباس اللى عندى

اكرر طلبى

لو احد يعرف مواقع موثوقة يجيب منها شرح للحديث ده يتفضل مشكورا و يجيب لى شرح

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

طلبات التفسير كترت ومفيش رد والله المستعان

حضرتك عايز تفسير لأيه

هذا (الحديث) من المسكوت عنه من الدين بالضروره

أمر آلهي ... (وحي) سني بالمعنى و ليس باللفظ .... مثبت في (الصحيح)

فهل أنتم متبعون

تحية وتقدير للاخ ايهاب :closedeyes:

توضيح بسيط..طلبي لم يكن تفسيراً للحديث..انما "فسر؟ وما المغزى؟" الذي سألته لحضرتك في هذا الموضوع وفي موضوع اخر في نفس التوقيت وضعت فيه الحديث بدون تعليق..طلبت فيهما اسبابك وتفسيرك من ادراجك لهما..

وما سبق مجرد توضيح فقط وليس اعادة طرح السؤال.

انما حول هذه النقطة

فهل أنتم متبعون

انا لا اطعن في (السنة) ولا اطعن في (الصحابة) و (عمر) بن الخطاب هو أمير المؤمنين...

فهل انتم متبعون

قلبك عربية تاكسي ....................... ماشي فالحب عكسي

عمال يدهس حبايب ....................... ولا بيسمع كلاكسي

عواطف سيد التاكسجي

رابط هذا التعليق
شارك

إيراد هذا النص بعلامات تنصيص فى سياق هذا الموضوع ليس له إلا تفسير واحد و هو سوء النية الواضحة و الرغبة المستعرة لإستعداء المسيحيين على المسلمين ، كل هذا مقرونا - على أحسن الفروض - بفهم مريض للإسلام.

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

الحديث كما أورده الألبانى "إذا لقيتم المشركين فلا تبدأوهم بالسلام" و قد رفض الألبانى الجزء الخاص بالطريق و قد سألت عدد من ذوى العلم فقالوا أن ذلك أن اليهود كانوا يردون السلام بقولهم و عليكم السام (و ليس السلام) و السام هو الموت و لذا قال الرسول لا تبدأوهم السلام.

و المعروف أن القرآن يعلو السنة و أن الحكم على الحديث يكون بصحة السند و هم الأشخاص الذين نقلوا نص الحديث و كذا بصحة المتن و لو خالف المتن النص القرآنى لم يؤخذ به و معلوم أن الله لا ينهى المسلمين عن من لم يقاتلوهم فى الدين و لم يخرجوهم من ديارهم و هذ ما يحكم علاقة المسلمين بالآخر.

فى رحلة عمرى الطويلة - 66سنة - لم أسمع هذا الحديث و لم أقرأه و لم أسمع أن أحدا من المتطرفين المسلمين قد أورد هذا الحديث.

أكاد أجزم - و أدعو الله من كل قلبى أن أكون مخطئا - أن للفاضل إيهاب سالم أجندة خاصة و لا أريد و لا أنوى و لا يحق لى أن أسأله عن حقيقة هويته.

تداخل عدد من الأعضاء بسؤال الكاتب عن السبب فيما أورده فلم تكن إيجابته إلا إيغالا مريضا فى إستعداء المسيحيين على المسلمين تطوعا و دون مناسبة.

و على ذلك فليس هناك مجال لمزيد من الإضافة

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

الحديث كما أورده الألبانى "إذا لقيتم المشركين فلا تبدأوهم بالسلام" و قد رفض الألبانى الجزء الخاص بالطريق و قد سألت عدد من ذوى العلم فقالوا أن ذلك أن اليهود كانوا يردون السلام بقولهم و عليكم السام (و ليس السلام) و السام هو الموت و لذا قال الرسول لا تبدأوهم السلام.

شكرا يا استاذى الفاضل

تذكرت الان قول الله تعالى

"الم تر الى الذين نهوا عن النجوى ثم يعودون لما نهوا عنه ويتناجون بالاثم والعدوان ومعصيت الرسول واذا جاؤوك حيوك بما لم يحيك به الله ويقولون في انفسهم لولا يعذبنا الله بما نقول حسبهم جهنم يصلونها فبئس المصير "

و على حد علمى الآية الكريمة تتحدث عن اليهود ومكائدهم فى المدينة ...لكن ماذا عن النصارى ولماذا شملهم الحديث!!!!!!!!!

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

أكاد أجزم - و أدعو الله من كل قلبى أن أكون مخطئا - أن للفاضل إيهاب سالم أجندة خاصة و لا أريد و لا أنوى و لا يحق لى أن أسأله عن حقيقة هويته.

وهذا ماشعرت به ايضا ..شعور ليس وليد هذا الموضوع ..و ليس بسبب مداخلاته هنا فقط المثيره للريبه .. ولكن منذ ردوده الغارقه بالسخريه على الدعاة الجدد فى موضوع ابوخليل .. وهجومه عليهم بضراوه .. وايضا مراوغته وهروبه من الرد على استفسارات الاعضاء .. كما يفعل هنا تماما ...وايضا شعوره((المحايد)) نحو مصر ..وتعبيره (( انه يحب مصر بالعقل)) .. وهوسه بكندا ..والحياه بكندا ...

على العموم اعود واكررها ((إن بعض الظن إثم)) رغم ان كل الشواهد والأدله والمعطيات تعطى انطباع ((معين)) عن الاخ الكريم ايهاب .. لاحظه الكثيرون هنا ..انطباع لن اصرح به ..منتظرا منه شخصيا الافصاح عنه بنفسه

وفى النهاية أدعوه عز وجل .. مقلب القلوب... ان يثبت قلبى على الايمان .. وات يعصمنى ويعصم كل مغترب من الفتنة فى الدين (0خاصة المغتربين فى الدول العلمانية الكافره))

اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه

و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

آمين آمين آمين

رابط هذا التعليق
شارك

وفى النهاية أدعوه عز وجل .. مقلب القلوب... ان يثبت قلبى على الايمان .. وات يعصمنى ويعصم كل مغترب من الفتنة فى الدين (0خاصة المغتربين فى الدول العلمانية الكافره))

اللهم آآآآآآآآآآآآآآآآآمين

صن ضحكة الأطفال يارب

فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت

لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا

رابط هذا التعليق
شارك

روى الإمام مسلم في صحيحه(2167)

من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه

قال: قال رسول الله .. صلى الله عليه وسلم

"لا تبدؤوا اليهود ولا النصارى بالسلام، فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه".

هذا الحديث موجود في صحيح مسلم

المعنى واضح و لا يحتمل التأويل ...

هل يوجد عند الأخوه الأفاضل تفسير أو شرح يضيف جديد الى المعنى الحرفي للحديث ؟

تفضلوا

رابط هذا التعليق
شارك

روى الإمام مسلم في صحيحه(2167)

من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه

قال: قال رسول الله .. صلى الله عليه وسلم

"لا تبدؤوا اليهود ولا النصارى بالسلام، فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه".

هذا الحديث موجود في صحيح مسلم

المعنى واضح و لا يحتمل التأويل ...

هل يوجد عند الأخوه الأفاضل تفسير أو شرح يضيف جديد الى المعنى الحرفي للحديث ؟

تفضلوا

إن كان قال فقد صدق صلى الله عليه وسلم ... بس ممكن أرد عليك يإيهاب بأية وسؤال ... قال تعالى (يا أيها الذين أمنوا لم تقولون ما لا تفعلون ... كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون) ... أنت بصفتك مقيم فى كندا هل بتضيق الطريق على النصارى هناك أم تفتح لهم الباب فى العمل مثلاً من منطلق الجنتلة وليدز فرست ؟! :sad:

أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ العزيز : ايهاب سالم .

ذكر حضرتك للحديث فى الموضوع الذي تم غلقه كان محير بالنسبة لى وفعلا اختلط على الامر ....لانه من البديهي لست

مجبر على المشاركة طالما انك ترى فيها حرمانية فى الدين ...فالسؤال كان عن الهدف وليس المعنى الصريح للحديث .

بما ان حضرتك لست مضطر بالتهنئة كان واجب عليك ان تعمل بهذا الحديث

قال النبي صلى الله عليه وسلم : "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ، من كان يؤمن بالله واليوم الآخر

فلا يؤذين جاره ، من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت . أخرجه البخاري

انا لست متخصصه فى سند الاحاديث وتصنيف صحتها من عدمه ولكن بحثت لكى افهم معنى الحديث وفعلا اتضح انى

والاخوة على حق فى تساؤلنا ماذا تقصد بوضع هذا الحديث هنا ........

والشيء الغريب المحير ...ان رسول الله الذي غاب جاره اليهودى الذي كان يؤذيه فذهب الى بيته ليطمئن عليه .

ومش ممكن يكون الرسول افضل الخلق اجمعين متناقض فى تعامله مع البشر ,

يروى أن يهوديا كان يؤذي رسول الله sallah.gif يوميا ، وكان يقف له في طريقه إلى المسجد ويلقي عليه القاذورات ويضع

الأشواك في طريقه، و حدث أن مرض هذا اليهودي فافتقده رسول الله sallah.gif مدة ، وعندما سأل عنه قيل له أنه مريض، فذهب

الرسول sallah.gif لعيادته مع جمع من أصحابه ، و عندما فتحت زوجته الباب تعجبت من زيارة الرسول sallah.gif لزوجها بالرغم من

أنه كان يؤذيه ، فذهبت المرأة إلى زوجها اليهودي و أخبرته عن ذلك فقال : إنني لا أستطيع أن لا آذن له في الدخول

،

و لكني لا أستطيع أن أنظر إليه خجلا، وعندما دخل عليه الرسول sallah.gif و أصحابه و سأله عن أحواله ، كان الرجل يخفي

وجهه خجلا من رسول الله (ص)، و عندما رأي هذه الأخلاق من نبي الإسلام sallah.gif أسلم اليهودي على يديه sallah.gif .

عودة للهدف من الحديث الللى حضرتك عرضته فالهدف منه ليس كما قصدت بوضعك فى الموضع المغلق .

الهدف منه الاتى :

روى الإمام مسلم في صحيحه(2167) من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه

وسلم – "لا تبدؤوا اليهود ولا النصارى بالسلام، فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه

".

ليس المراد باضطرارهم إلى أضيق الطريق ما تبادر إلى ذهن السائل من أن يزاحمهم إلى الجدار ويحشرهم دون مبرر

سوى الكراهية!! كلا بل المقصود ما يسمى بلغة العصر : "أفضلية المرور"، أي إذا كان الطريق لا يتسع إلا لعبور شخص

واحد، فلا يليق أن يقدم الكافر على المسلم ، لأن ذلك من مظاهر الإكرام والتقديم، وتقديم الكافر على المسلم تقديم للكفر على

الإسلام

هذا التفسير الاقرب الى القلب والعقل لانه ليس من البديهى ان قدوتنا واحسن الخلق اجمعين يذهب ليعاود جاره اليهودي

عندما مرض . ويحثنا نحن على مزاحمة اهل الكتاب فى الطرق . اعتقد هذا ليس من اخلاق المسلمين ولا الاسلام يدعوا

معتنقيه ان يكونوا قطاعين طرق ويقفلوا على اهل الكتاب الطريق .

واختيار الحديث فى الموضوع المغلق كان اختيار فى غير محله ,لانه ليس كان مرور فى طريق اضطرارى دا موضوع اختيارى وكما قولت

لست مجبر على الدخول والحديث واضح وصريح

الغرض منه ,فلا يصح وضع الحديث فى مكانه الغير مناسب ونُحث الاخرين على تطبيقة .

هناك اشياء اذا استخدمت فى غير موضِعها بتتفهم بطريقة خاطئه ولا تخدم الهدف الحقيقي منها

.

ديننا دين السماح والمعاملة الحسنه .... يا ريت نظهره كما هو ونبعد عن الاشياء التى تولد الكراهية بيننا وبين الاديان

الاخري بسبب فهمنا الخاطيء او السطحى للاحاديث .

تم تعديل بواسطة Badria Mekkawy

A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future

.

رابط هذا التعليق
شارك

ماذا تقول فى رأى الشيخ القرضاوى

انا عارفة انك بتقتنع برأيه حسب ما فهمت من بعض مواضيعك

· حديث (لا تبدؤوا اليهود ولا النصارى بالسلام...).

وأما حديث "لا تبدؤوا اليهود ولا النصارى بالسلام، فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه"([10]). فهذا مقيد بأيام الصراع والحروب، لا بأيام الاستقرار والسلام، وقد كان بعض الصحابة يقرأ السلام على كل من لقيه من مسلم وغير مسلم، عملا بالأمر بإفشاء السلام.

وهل من المعقول أن يبيح الإسلام للمسلم الزواج بالمسيحية ولا يبيح له أن يسلم عليها؟ وهل يمنع الولد أن يسلم على أمه أو على خاله أو خالته أو جده أو جدته‍ وقد أمره الله بصلة الرحم، وإيتاء ذي القربى؟!.

وحسبنا هذا النص القرآني العام المحكم: {لاَ يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ} (الممتحنة: 8). فالقسط هو العدل، والبر هو الإحسان، وهو شيء فوق العدل. العدل: أن تعطي الحق، والبر أن تعطي فوق الحق، العدل: أن تأخذ مالك من حق، والبر: أن تتنازل عن بعض حقك أو عن حقك كله، وهذا ما رغب فيه القرآن في التعامل مع المسالمين من غير المسلمين.

المصدر

و هذا قوله فى التهنئة

القرضاوي : تهئنة النصارى في أعيادهم من البر

مع العلم بأن علماء السعودية يحرمون التهنئة و السلام ايضا و هم فى ذلك بيأخذوا بظاهر الالفاظ فى الاحاديث

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

الاستاذ الفاضل ايهاب،

على الرغم من معرفتى انك غير مؤمن بما كتبت وغرضك اعرفه تماما ،

الا انه كان لى مداخلة لى منذ عامين ونصف فى موضوع مشابه وذو صلة وقمت انت ايضا بالقاء شيئ مشابه لما تحاوله اليوم ، والحقيقة كما ترى ، الردور متقاربة

0-15,.png0-1,2,3,4,5,6,7,8,9,10,11,19,.png

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ
لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ

وقلت فيها وهو ما أقوله اليوم مرة أخرى

يامعشر المسلمون هل انتم حالة خاصة ، حالة ميئوس منها ، انتم الوحيدون الذين يتحدثون عن عقيدة اسمها الكره ، جبتوها من اين؟ الرسول كان بيحب الكل ، ربنا بيحب الكل ولم يبخل بنعمته على الكافر او الكتابى ، التقدم والرفاهية موجودة عند الناس اللى انتوا بتكرهوهم لله ، والتخلف مزروع فيكم ليه؟ بالمنطق كده يبقى ربنا بيحبهم اكثر مابيحبكم ، لانكم مابتعرفوش غير الكره ، وآل ايه علشان يبقى الكره شرعى ، عمالين يدوروا لى على ايات ماحدش كلف خاطره وفكر يعرف تفسيرها واسباب ومناسبة نزولها ، والاغرب ان الآيات التى تدعو للحب والتسامح يتم اغفالها عن عمد.

كفاية بقى ، فوقوا ، الكره حصاده كره ومر وصبر وعلقم ، مش حاتزرعوا كره وتجنوا من وراه شهد او تين.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

إن كان قال

أفهم من كلام حضرتك أنه هناك شك في نسبة الحديث الى الرسول مع أنه في صحيح مسلم

أنت بصفتك مقيم فى كندا هل بتضيق الطريق على النصارى هناك أم تفتح لهم الباب فى العمل مثلاً من منطلق الجنتلة وليدز فرست ؟! :sad:

مش محتاجه تصفير .. . أنا مش بأضيق الطريق على حد ... لكن برضه مش بأفتح الباب لحد

أنا مذنب يا سيدي لأني لا أطيع الرسول في هذا الحديث

أنا عايزكم إنتم تفهموني ... نضيق أم لا نضيق .. و ما هي حيثيات كل رأي

تم تعديل بواسطة ايهاب سالم
رابط هذا التعليق
شارك

والشيء الغريب المحير ...ان رسول الله الذي غاب جاره اليهودى الذي كان يؤذيه فذهب الى بيته ليطمئن عليه .

ومش ممكن يكون الرسول افضل الخلق اجمعين متناقض فى تعامله مع البشر ,

محير فعلا .. صحيح مسلم بيقول حاجه و ما نعرفه نحن عن أخلاق الرسول حاجه تانيه

ليس المراد باضطرارهم إلى أضيق الطريق ما تبادر إلى ذهن السائل من أن يزاحمهم إلى الجدار ويحشرهم دون مبرر

سوى الكراهية!! كلا بل المقصود ما يسمى بلغة العصر : "أفضلية المرور"، أي إذا كان الطريق لا يتسع إلا لعبور شخص

واحد، فلا يليق أن يقدم الكافر على المسلم ، لأن ذلك من مظاهر الإكرام والتقديم، وتقديم الكافر على المسلم تقديم للكفر على

الإسلام

تفسير توفيقي عجيب .. لا يوجد في لفظ الحديث ما يدل بالمره على هذا الإستنتاج و لكن هذه عادتنا عندما نصطدم بما في الصحيح .. نلف و ندور

ويحثنا نحن على مزاحمة اهل الكتاب فى الطرق . اعتقد هذا ليس من اخلاق المسلمين ولا الاسلام يدعوا معتنقيه ان يكونوا قطاعين طرق ويقفلوا على اهل الكتاب الطريق .

موافقك ... لكن ما معنى وجود ما يطلب منا عكس ذلك في الصحيح

ديننا دين السماح والمعاملة الحسنه .... يا ريت نظهره كما هو ونبعد عن الاشياء التى تولد الكراهية بيننا وبين الاديان

نبعد عنها إزاي و هي في الصحيح ... نضمها إلى "المسكوت عنه من الدين بالضروره"

بسبب فهمنا الخاطيء او السطحى للاحاديث .

مفيش فهم خاطئ .. الكلام واضح و صريح و لا يحتمل التأويل

رابط هذا التعليق
شارك

الى جميع الأخوه المسيحيين المصريين و غير المصريين في المنتدى و خارج المنتدى

كل عام و أنتم بخير و مصر كلها بخير مسلمين و مسيحيين

بعاليه مداخلة للاستاذ ايهب سالم ايام كان يقيم فى قطر ، ولا اعتقد انه غير رأيه بعد انتقاله الى كنــــــــــــــــــــدا !!!

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...