ايهاب سالم بتاريخ: 26 أبريل 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أبريل 2008 (معدل) ماذا تقول فى رأى الشيخ القرضاوىانا عارفة انك بتقتنع برأيه حسب ما فهمت من بعض مواضيعك الشيخ / القرضاوي على عيني و راسي لكن انا لست من الناس الذين يتبعون شيخ بعينه في كل ما يقول ... القرضاوي يتزعم إتجاه الوسطيه .. و لكنه اتى من نفس المدرسه و يتبع نفس القواعد لذلك فكثيرا ما يلجأ للحلول التوفيقيه التي لا تستند إلا دليل و منها تفسيره بأن هذا الحديث كان أيام الصراع و الحروب فقط ... ما الدليل على ذلك ؟ مع العلم بأن علماء السعودية يحرمون التهنئة و السلام ايضا و هم فى ذلك بيأخذوا بظاهر الالفاظ فى الاحاديث عظيم .. إذن هناك من يأخذ بظاهر اللفظ .... رغم ان هذا الحديث لا يوجد به ظاهر و باطن ... و يمكننا أن نتخيل خطورة ذلك تم تعديل 26 أبريل 2008 بواسطة ايهاب سالم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ايهاب سالم بتاريخ: 26 أبريل 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أبريل 2008 الى جميع الأخوه المسيحيين المصريين و غير المصريين في المنتدى و خارج المنتدىكل عام و أنتم بخير و مصر كلها بخير مسلمين و مسيحيين بعاليه مداخلة للاستاذ ايهب سالم ايام كان يقيم فى قطر ، ولا اعتقد انه غير رأيه بعد انتقاله الى كنــــــــــــــــــــدا !!! حضرتك عارف برضه الإقامه بين ظهراني الكفره صعبه .. بتخللي الواحد متشدد زياده عن اللزوم عشان يحافظ على نفسه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ايهاب سالم بتاريخ: 26 أبريل 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أبريل 2008 (معدل) حتى الأن الردود لم تخرج عن تفسيرات توفيقيه ليس عليها دليل تدور حول أن الحديث صحيح و لكنه له ظرف تاريخي (لا يوجد دليل على هذا) أنا عندي إحتمالات تدور في عقلي حاليا .... بأفكر بصوت عالي : 1 - الحديث صحيح لأنه في الصحيح ... و العبره بعموم اللفظ لا بخصوص السبب (لا يوجد سبب معلوم أصلا) و ليس له علاقه بالظرف الزمكاني ... و هو واجب التطبيق لأنه أمر مباشر من الرسول (نتخيل النتيجه ) و لا يوجد تناقض مع أيات القرأن فكل من عند الله ... القرأن و الصحيحيين .... التناقض في فهمنا نحن .... يمكن نفهم بعدين 2- الحديث صحيح لأنه في الصحيح ... و العبره بعموم اللفظ لا بخصوص السبب (لا يوجد سبب معلوم أصلا) و ليس له علاقه بالظرف الزمكاني ... و هو واجب التطبيق لأنه أمر مباشر من الرسول و لكننا لن نطبقه لأنه أصبح غير ملائم للعصر الحالي 3 - الحديث صحيح لأنه في الصحيح ... و لكننا سنراعي الظرف الزمكاني ... و سنعتبر أنه يخص زمانه و مكانه فقط (القرضاوي) و يتبع أسباب نزوله (غير معروفه) و هو ما يسمى تاريخية النص الديني (الذي كفر بسببه نصر حامد أبو زيد) و هو ما يعني ان النصوص الدينيه غير صالحه لكل زمان و مكان و لا تفسر طبقا لعموم لفظها و لكن بخصوص سبب تنزيلها س : طيب ممكن نعامل أيات قرأنيه (معلوم أسباب تنزيلها ) مثلا بنفس المبدأ ...نفسرها حسب ظرفها الزمكاني و أسباب تنزيلها مثلما حدث الأن مع هذا الحديث (غير معروف ظرفه التاريخي) ج : لا يمكن تطبيق هذا المبدأ على كل النصوص ... لكل مقام مقال ... كل حاله سنعالجها على حده ... حسب ما نرى فيه مصلحه الأمه.... يعني رضاع الكبير .... غير تضييق الطريق على أهل الكتاب .... غير أيات الحجاب ... غير أية (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا) مره سنأخذ بهذه القاعده و مره لأ و مره سنكفر من ينادي بها (نصر حامد أبو زيد) 4 - هناك إحتمال ان يكون الحديث غير صحيح مع أنه في الصحيح و جل من لا يسهو أو يخطئ و أي عمل بشري يحتمل الخطأ كل واحد يختار الحل اللي يريحه او يقترح حلول اخرى لا تعتمد على تفسيرات توفيقيه وسطيه ليس عليها دليل تم تعديل 26 أبريل 2008 بواسطة ايهاب سالم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
badroora بتاريخ: 26 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أبريل 2008 (معدل) حضرتك ليس لديك ما تستند اليه غير استنتجاتك فى التفكير مع نفسك بصوت عالى ........ حضرتك مش مقتنع برد اى احد فينا سواء من ما فهمناه من الحديث او ماجئنا به من تفسيرات العلماء او الشيوخ او ما تم مقارنته بافعال الرسول (ص) وما تننادينا به انت بصدد هذا الحديث . واضعف شيء هو استفتاء القلب ....والقلب لا يصدق بان الحديث يقصد ما تقصده حضرتك. وكما تعلم انه مسموح لنا التفكير والتعمق واستفتاء قلوبنا ولكن لابد لنا ان نعرف ان ليس كل شيء ممكن حسمه بهذه الطريقة . فى ظل وجود علماء فضلهم الله عننا بالعلم والبحث والمعرفه فهم اصدق منا فى تحليل الامور لان لو بعض الامور تُركت للناس يبقي هيجي يوم زى النهاردة وكل واحد حابب يحافظ على نفسه من الفتنه بالتشدد ويفسر الاحاديث على حسب فهمة الخاص ووجهة نظره. ولازم حضرتك وانا وكلنا جميعا نعلم ان مهما ان كانت عقولنا ودرجة تفكرنا الا انها قاصرة على الفهم الصحيح بدون شرح القواعد العامة فى الشريعة التى يجب ان نرجع اليها فى مثل هذه الحالات. المقصد من الحديث هو اظهار عزة المسلم وسمو اخلاقه المبنيه على قواعد دينه ... لكن ما تقصده حضرتك يعنى التنفير من الاسلام .... والمسلمين ... تأمل ولو للحظات معانى كلام ربنا سبحانه وتعالى احل لكم (الرجال) الزواج من اهل الكتاب رد التحيه بتحيه افضل منها . احل لكم اكل اهل الكتاب المعاملة والتجارة يعنى بالعقل كدا محلل لنا الزواج والقاء التحية والاكل والتجارة وبعدين يقولنا لو قابلتوهم فى الشارع ضيقوا عليهم الشارع والزقوهم فى جدار الشارع . طيب ايه السبب اللى يخلينا نعمل كدا . يعنى مثلا ماشية فى امان الله قابلنى حد من اهل الكتاب اقوم انا افضل اضيق اضيق لحد ما الزقة فى الحيطة كدا من الباب للطاق واقول انا بطبق الحديث ,طيب واحد معمليش حاجة يبقي ايه الداعى .....طبعا دا مش معقول لو فكرنا بطريقة وتحليلات حضرتك اتمنى الرد القادم لحضرتك يكون نص صريح وتفسير يساند كلام حضرتك للفهم ليس الا . لاننا فى الاخر لا انا ولا انت اللى هنغير كلام الرسول وما فسره العلماء بوجهة نظرنا فكما قولت عقولنا قاصرة على تفسير حاجات كتيرة ولذلك امرنا الله بالبحث والتفكير ..... وليس بالمكابرة والاجتهاد لاثبات وجهة نظرنا فقط . تحياتى تم تعديل 26 أبريل 2008 بواسطة Badria Mekkawy A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أسد بتاريخ: 26 أبريل 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أبريل 2008 الموضوع سيغلق لعرضه على الإدارة حيث أنه إمتداد لموضوع قد سبق إغلاقه اليوم أسد فريق الإشراف في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..وتاني .. تاني .. تاني .. بنحبك يامصر .. ... "إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد" (من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts